التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة


مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر




العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم الأنشطة الموازية > دفاتر الانشطة التربوية الموازية > الثقافة الجمعوية والعمل التطوعي

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-04-2009, 22:52
الصورة الرمزية aboud
aboud aboud غير متواجد حالياً
تربوي ذهبي
 

 







افتراضي الجمعية المغربية للصم

التأسيس

تأسست الجمعية المغربيةللصم في 9 مارس 1990 بمبادرة من الأخ البوشبتي الفائز محمد الذي ظل يراوده منذ سنين جمعية تعنى بشؤون الصم والبكم وناقصي السمع على صعيد المغرب على غرار باقي الدول الأخرى. والجمعية ذات صبغة ثقافية واجتماعية تهدف إلى المساهمة في جمع شمل الصم والبكم وتوحيد كلمتهم من أجل الرفع من حالتهم المتردية والمساعدة على تسهيل إدماجهم في المجتمع وتتجلى الأهداف التي تقوم عليها الجمعية فيما يلي:

  1. التأطير والإرشاد ومحاولة مشاكلهم الصحية والاجتماعية والإدارية قدر المستطاع حتى يخرج الصم والبكم من دائرة التهميش والاستغلال إلى دائرة الإنتاج والمساهمة الفعالة في المجتمع.
  2. العمل على تلقينه مبادئ التعليم وكذلك العمل على تأهيله مهنيا وذاك بإعداد برامج في التخصصات المهنية والحرفية ومحاولة تلقينها إلى الصم والبكم.
  3. التنسيق بين مختلف الفئات التي تهتم بشؤون المعاقين لتوحيد الجهود وبث فلسفة ترشيدية موحدة تهدف إلى الإدماج.
  4. العمل على تطوير أساليب التحسيس والتوعية بوضعية هذه الفئة من المعاقين في جميع المجالات.
  5. إشعار الأسر والمعاقين بالحقوق التي يخولها لهم القانون.
  6. العمل على توعية بضرورة توسيع التربية الصحية خاصة الوقاية من هذه الإعاقة من وضعيتها عن طريق التشخيص المبكر.
  7. تكثيف الزيارات للأسر المعنية بالأمر وإرشادها إلى السبل الكفيلة للتخفيف من العبئ الذي تشكله هذه الإعاقة.
  8. العمل على توفير مدرسة مختصة لتدريس الأطفال الصم والبكم وناقصي السمع قصد تمكينهم من شق الطريق نـحو الحياة العملية بسهولة.
  9. العمل على توحيد لغة الإشارة وذلك بالعمل على تأليف قاموس لمجمل الإشارات المستعملة كلغة التواصل اليومي.
وفي إطار سرد عمل الجمعية خلال الأربع الأخيرة فقد كان للجمعية برنامج عمل على المستوى الداخلي والخارجي : فعلى المستوى الداخلي حاولت تكثيف الجهود قصد الحصول على مقر، وقد تمكنت من كراء مقر في انتظار أن يتم إيجاد المقر الدائم،كما عملت على تكثيف نشاط التوعية بين أسر الصم والبكم وضرورة تكثيف الجهود من أجل إنجاح تجربة الجمعية، كما حضرت، أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته المندوبية السامية للأشخاص المعاقين في شتنبر 1994 بالدار البيضاء. وحضرت قبل ذلك لقاء مع السيدة عزيزة بناني بولاية فاس.
وقد توصلت الجمعية إلى جلب اهتمام أكثر من 800 عضو يتنمون من المدن المغربية كفاس،صفرو –إفران – مكناس – القنيطرة – الخميسات – طنجة - تطوان- الحسيمة – تاونات – تازة – وجدة – الناظور – بني ملال – الرباط –الدار البيضاء – المحمدية – آسفي – مراكش – أكادير – خريبكة – العيون – سمارة – تاوريرت – الصويرة – انزكان – بولمان – أزيلال – أيت باها – بركان – أرفود – الراشيدية – ورززات – سيدي قاسم – خنيفرة – ميدلت – العرائش – طانطان – سلا – بلقصيري – ميسور - الجديدة وتحاول الجمعية وفق برنامجها الحالي إلى زيادة التوعية قصد الوصول إلى كافة التراب الوطني.
كما أصبحت الجمعية تتوفر على فريق كرة القدم وفريق ألعاب القوى ونظمت خلال سنة 1992 دوريا في كرة القدم اشتركت فيه العديد من الفعاليات الرياضية من العديد من المدن المغربية وتتوفر على نادي للصناع التقيلديين.
وعلى الصعيد الخارجي، أصبحت الجمعية منذ 1991 عضوا كامل العضوية في الجامعة الدولية للصم وحضرت مؤتمرها السنوي المنعقد خلال سنة 1993 بسطوكهولم بالسويد - شهر يوليوز 1995 بفيينا النمسا، المؤتمر الدولي للصم وكان لها شرف تمثيل المغرب خلال هذا المحفل الدولي، وكانت مشاركتها جد فعالة من خلال معرض للصناعة التقليدية وحصلت على عدة شهادات شرفية، كما عملت على ربط أواصر الصداقة مع كافة الجمعيات المحلية بالمغرب العربي والعالم العربي.
أما فيما يخص الإنجازات التي يطمح مكتب الجمعية إلى تحقيقها فإنها تظل أشمل وأعمق لصالح الصم والبكم، حيث يقوم الآن المكتب بتكثيف تحركاته قصد فتح النادي الذي سيساهم في تطعيم ميزانية الجمعية التي لا تزال تعتمد على مساهمات أعضائها، كما عمل على إيجاد مقر دائم للجمعية وتنصب الجهود الآن كذلك على تأسيس مدرسة لتعليم الأطفال الصم والبكم وناقصي السمع بمدينة فاس حتى يتسنى للعديد من الأطفال الاستفادة من برامج تعليمية قيمة تؤهلهم للخروج من عزلتهم.
إن نجاح هذا البرنامج الطموح يتوقف على المشاركة الفاعلة للمكونات التالية : العائلة، المجتمع، الأشخاص الصم والبكم والهيأة المشرفة على رعايتهم وفي هذا الصدد اجتمعت كل الجمعيات المهتمة بالصم بالمغرب في شهر أبريل من سنة 1996 لمدة 3 أيام وذلك لتبادل الخبرة في ميدان العمل الجمعوي للشخص الأصم وفي سنة 1997 شهر شتنبر قمنا برحلة إلى تونس وذلك لمشاركتنا في الجامعة الرياضية الدولية للشخص المعاق وقد قضينا خمسة عشر يوما من التباري في ألعاب شتى. وفي شهر نونبر 1997 حضرنا مؤتمر برشلونة بإسبانيا للشخص الأصم وذلك لتدارك ما فاتنا ولمعرفة المستجدات للنهوض بالشخص الأصم والرقي به إلى أعلى المستويات. وفي شهر أكتوبر سنة 1998 حضرنا التجمع الضخم لرياضة الأشخاص المعاقين وخصوصا الصم وقد استمر اللقاء أسبوعيا وحضينا بشرف استقبال الأمير الجليل سيدي محمد أن ذاك.
  • العائلة :
إن الجمعية مدعوة إلى تعليم كيف تساهم في إعادة إدماج ابنها المعاق في الحياة العامة، وتعليمه وتأهيله، وبحكم معايشتهم يختزن الآباء مجموعة من التجارب والأسئلة قد تفيد الجمعية في سير عملها وعمل الجمعية يراد أن يمتج إعانة الأشخاص الصم والبكم على تحقيق أمنية حياته من أجل الحفاظ على كرامته.
  • المجتمع :
يتلخص دور المجتمع في قدرته على المساهمة الفعالة في خدمة أهداف الجمعية وذلك بخلق لجان تكلف كل منها بأحد الجوانب الثقافية، الطبية الرياضية والاجتماعية، وذلك لمشاركة أصحاب الاختصاص داخل المجتمع في تأطير أنشطة الجمعية، وخاصة ما تعلق منها بتوعية الناس بهذا الموضوع.
  • الأشخاص الصم والبكم :
هدف الجمعية هو إدماج الشخص المعاق في محيطه الاجتماعي، لذا فإن الأشخاص الصم والبكم يعدون ركيزة أساسية في نجاح هذا المشروع الإنساني النبيل وهم مدعوون للمساهمة الفعالة من أجل تحسين وضعيتهم.
  • هيأة الرعاية
من أجل تحقيق هذا البرنامج الطموح فإننا بحاجة إلى عدد من الاختصاصيين في التقويم الصوتي والأطباء النفسانيين والمدرسين والمشرفين الاجتماعيين والإداريين . وجمعيتنا تنوي إحداث دار الصم والبكم وهي عبارة عن مقر ومعمل أو تعاونية تقدم فيه الجمعية خدماتها الإنسانية لأعضائها، وتجمع كل الوافدين حتى يتسنى لهم الإبداع والخلق في جو يسوده التآخي. وحيث يمكن أن يلتقي أولياؤهم ويستفيدوا من تجارب بعضهم. وهنا لا بد من إبراز الدور الذي يمكن أن تلعبه مندوبيات وزارة الصحة والإنعاش الوطني وباقي المندوبيات الأخرى.
وفي الأخير تحيي الجمعية التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك الحسن الثاني نصره الله القاضية بإحداث مندوبية سامية للأشخاص المعاقين وتتلخص احتياجات الجمعية في مساعدات مادية وعينية، ومطبوعات وأجهزة طبية و .... مقر.
عملنا رسالة حب وإخاء، وتضامن لهؤلاء الصم والبكم كبارا وأطفالا الذي يحتلون المركز الأول في اهتمامات الجمعية حيث تعمل الجمعية على متابعة مسيرتهم الصحية والدراسة ومدى اندماجهم في وسطهم الاجتماعي. ونود أن تتظافر الجهود بين الجمعية وآباء وأصدقاء الصم والبكم لمساندة بعضهم البعض تحقيقا لانجازات على أرض الواقع بعيدا عن الخطب الرنانة التي لا تقدم ولا تؤخر في حالة الإنسان المعاق بصفة عام.
وهنا لا يفوتنا أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى كل أصحاب الأيادي البيضاء رجالا ونساء. " والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه.




الرئيس محمد البوشبتي الفائز







رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009, 23:11   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
 أيوب الجامعي  
اللقب:
تربوي ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أيوب الجامعي

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 32100
الدولة: برشيد
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,135
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم: 122
الإتصالات
الحالة:
أيوب الجامعي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : aboud المنتدى : الثقافة الجمعوية والعمل التطوعي
افتراضي

عبد العالي أخي العزيز




شكرا لك على هذه المعلومات
ونتمنى للجمعية الاستمرارية














عرض البوم صور أيوب الجامعي   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2009, 17:11   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
 aboud  
اللقب:
تربوي ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية aboud

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 29736
الجنس : ذكر
المشاركات: 4,986
بمعدل : 2.21 يوميا
نقاط التقييم: 947
الإتصالات
الحالة:
aboud غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : aboud المنتدى : الثقافة الجمعوية والعمل التطوعي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيوب بنجماعي مشاهدة المشاركة
عبد العالي أخي العزيز

شكرا لك على هذه المعلومات
ونتمنى للجمعية الاستمرارية
بارك الله فيك اخي العزيز أيوب تحياتي واحتراماتي














عرض البوم صور aboud   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2009, 23:01   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
 مراد الزكراوي  
اللقب:
عضو موقوف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 19631
الدولة: وجدة / فاس
الجنس : ذكر
المشاركات: 5,625
بمعدل : 2.29 يوميا
نقاط التقييم: 3217
الإتصالات
الحالة:
مراد الزكراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : aboud المنتدى : الثقافة الجمعوية والعمل التطوعي
افتراضي

يا لها من أهداف نبيلة




أتمنى أن تحقق و بنية صافية
شكرا على الموضوع














عرض البوم صور مراد الزكراوي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للصم, المغربية, الجمعية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo

الساعة الآن 09:29 بتوقيت الدار البيضاء