منتديات دفاتر التربوية
لوحة المفاتيح العربية

مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية


اضف بريدك الالكتروني ليصلك جديد المنتدى


مساحة اعلانية





 
العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم الأخبار و المستجدات > دفتر المستجدات والأخبارالتربوية والتعليمية > مشاكل وقضايا التعليم بالمغرب
الملاحظات

 
 




الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , ,
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 20-03-2014, 07:19
 
abo fatima
تربوي ذهبي

  abo fatima غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 54363
تـاريخ التسجيـل : Dec 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,657 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 153
قوة التـرشيــــح : abo fatima has a spectacular aura aboutabo fatima has a spectacular aura about
افتراضي 22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم


عاجـل: www.alo.ma أول موقع مغربي متخصص في بيع وشراء الهواتف، ضع هاتفك للبيع من هنا

فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم

تاريخ النشر : 2014/03/14 عدد المشاهدات : 655 الكاتب : الحسين اوباري
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
عرفنا في مقال سابق بأهم تطبيقات جوجل التي يمكن توظيفها في التعليم، و خلال حديثنا في مقالين آخرين عن كيفية توظيف نماذج جوجل في التقويم التكويني، و عن كيفية استخدام جوجل درايف في التغذية الراجعة، حاولنا الدمج في قالب تطبيقي بين أفكار عملية لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم، و بين الجانب التقني المتعلق بكيفية التعامل مع هذه التطبيقات.
و للاستفادة القصوى من تطبيقات جوجل في التعليم، سنحاول في مقالنا هذا أن نتقاسم معكم أفكارا مبتكرة حول كيفية توظيف هذه التطبيقات لتطوير ممارستكم المهنية.
22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم

أ- مستندات جوجل Google docs


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
1- مشاركة المستندات

يوفر تطبيق مستندات جوجل إمكانية مشاركة المستندات و الوثائق مع الزملاء و الطلبة، مع متابعة التعديلات التي يقوم بها كل مستخدم في الوقت المباشر. و يمكن استغلال هذه الخاصية في المتابعة المنزلية للطلبة و ذلك بتوجيههم و مساعدتهم حين إنجاز واجباتهم المدرسية، كما يمكن للزملاء في العمل، استغلالها من خلال العمل التعاوني على مشروع أو بحث مشترك، دون الحاجة إلى اللقاء المباشر.
2- التغذية الراجعة

يمكن استغلال الخصائص التشاركية و التعاونية لمستندات جوجل في التغذية الراجعة الخاصة بإنجازات الطلبة، و ذلك باتباع الطريقة المقترحة في المقال السابق.
3- إعطاء مفهوم جديد للمسودات

كلنا نعرف مدى انشغال المدرسين، خصوصا في التعليم الجامعي. بفضل خاصية التعليقات “Comments” المتوفرة في مستندات جوجل، أصبح بإمكان المدرسين تتبع و توجيه بحوث و مشاريع نهاية الدراسة الخاصة بالطلبة، دون الحاجة للقاء المباشر، مما يؤدي إلى ربح المزيد من الوقت و المجهود، و اللذان يمكن استغلالهما في البحث العلمي.
4- مجلة الفصل


يكتب كل مشارك في إعداد مجلة الفصل مقاله على مستند جوجل، ليقوم بمشاركته مع الآخرين حتى يتمكنوا من تصحيحه و تنقيحه و اقتراح بعض التحسينات الجمالية على الأسلوب. بعد انتهاء فترة المراجعة، تجتمع لجنة التحرير لاختيار أفضل المقالات و التي ستكون مجلة الفصل بعد طباعتها و تنسيقها.
ب- العروض التقديمية Google presentations

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
5- العروض المشتركة

يتم إنشاء عرض تقديمي بشريحة Slide واحدة لكل طالب مع إمكانية التعديل، بعدها يتم تكليف كل طالب بنشاط تعليمي مختلف عن الآخر، حيث يطلب من أحدهم البحث عن المحتوى في الإنترنت و من البعض الآخر البحث عن الصور المناسبة للعرض.. عند الانتهاء من المهام، يتم تجميع الشرائح و تنسيقها في عرض موحد ليتم تقديمه عبر جهاز العرض Projector.
6- المتحف الافتراضي

تشمل هذه الفكرة جميع إبداعات التلاميذ سواء كانت قصائد شعرية أو قصصا قصيرة، أو لوحات فنية.. حيث يتم تقديم العمل على شكل عرض تقديمي معزز بالنص و الصورة عند الاقتضاء، و مشاركته مع الطلبة الآخرين لتلقي ملاحظاتهم و تعليقاتهم و مناقشتها في الوقت المباشر.
ج- جداول البيانات Google Spreadsheets

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
7- ماذا تعرف عن المفهوم الجديد؟


تعتبر مرحلة استخراج و تحليل تمثلات المتعلمين حول المفاهيم الجديدة، ذات أهمية بالغة في بناء التعلمات. و لاستغلال تطبيقات جوجل في القيام بهذه المهمة، قم بإنشاء جدول بيانات جديد باستخدام تطبيق جداول البيانات، ثم خصص لكل طالب صفا أفقيا Row محددا من هذا الجدول،ثم شاركه مع طلبتك. بعدها استفسر الطلبة حول المفهوم الجديد، و اطلب منهم كتابة أجوبتهم في السطر المخصص لكل واحد منهم، و اطلب منهم أيضا انتظار إشارتك للضغط على زر Enter. عند ظهور إجابات الطلبة بشكل متزامن، يمكن حينها استغلال تمثلاتهم لتصحيح مسار تعلمهم للمفهوم الجديد.
8- المرصد الافتراضي


يمكن استخدام تطبيق جداول البيانات لإنشاء مرصد افتراضي للمناخ، و ذلك عن طريق إنشاء جدول بيانات معد لهذا الشأن، و مشاركته مع فصول العلوم في مختلف مناطق العالم، حيث يقوم كل فصل بملء خانات الجدول بالمعطيات المناخية الخاصة بمكان تواجده، ليتم استغلالها لأغراض علمية.
د- أداة الرسم Google Drawings

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
9- السبورة التفاعلية

يمكن إنشاء رسم جديد باستخدام تطبيق Google Drawings و مشاركته مع الطلبة و منحهم صلاحية التعديل من خلال أجهزتهم الخاصة، حيث يمكنهم إضافة النصوص و التعليقات و الأشكال المختلفة للرسم الأصلي. يتم عرض الرسم في الوقت المباشر على جهاز العرض الذي يلعب دور سبورة تفاعلية، حيث يرى الجميع إنجازاتهم و مراحل تطور الرسم، كما يمكن مشاركة هذا الرسم مع الآباء ليروا إنجازات أبنائهم، بفضل خاصية المشاركة Share التي تتمتع بها تطبيقات جوجل.
10- قطار التاريخ





يتم إنشاء رسم جديد و مشاركته مع الطلبة، ثم يطلب من المتعلمين إنشاء خط زمني و توطين أحداث تاريخية عليه، و تعزيزها بالصور و التعليقات. عند الانتهاء، يتم حفظ الملف على شكل pdf أو أحد امتدادات الصور، ليتم مشاركته مع الزملاء داخل الفصل، أو حتى مع العامة عن طريق مدونة إلكترونية.
11- نشاط: إضافة و تمرير.

لتشجيع إبداع التلاميذ، يتم إنشاء رسم جديد، ثم يمرر للتلاميذ بالتناوب ليقوم كل منهم بإضافة لمسته الخاصة على الرسم. عند الانتهاء، يعرض الإنجاز عن طرق جهاز العرض، و يمكن أن يكون مقدمة لقصة مصورة أو عمل إبداعي آخر.
هـ – نماذج جوجل Google Forms

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
12- نشاط: اختيار المغامرة الخاصة بك

يمكن توظيف خاصية Go to page based on answer الموجودة في تطبيق نماذج جوجل، لإنجاز قصة يلعب فيها القارئ دور الكاتب، حيث يتحكم في أحداث القصة و مجرياتها عبر الإجابة عن أسئلة بخيارات متعددة، معدة مسبقا من طرف الطلبة.
13- الاستمارات الرقمية

يلجأ المدرسون و الأطقم الإدارية إلى الاستمارات الورقية كوسيلة فعالة لتجميع المعلومات بغية تحليلها و توظيفها في تطوير الأداء. غير أن هذه الوسيلة مكلفة ماديا و بيئيا ( الحبر، الورق..)، كما أنها تحتاج لوقت طويل و مجهود جبار لتفريغها و تحليل معطياتها. بفضل تطبيق نماذج جوجل، يمكن إنشاء استمارات رقمية و مشاركتها مع الفئة المستهدفة، و بعد تعبئتها، يتم تجميع البيانات و تحليلها آليا في جداول بيانات جوجل.
14- التقويم التكويني

يمكن توظيف نماذج جوجل في التقويم التكويني باتباع الطريقة المفصلة في مقالنا السابق حول كيفية استخدام نماذج جوجل في التقويم التكويني.
ي- دردشة الفيديو الجماعية Google Hangouts

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
15- ألغاز Hangouts

يمكن استغلال الإمكانات التي يتيحها برنامج الدردشة Hangouts لتنظيم مسابقة بين الفصول الدراسية من مختلف مناطق العالم. يتمثل التحدي في اكتشاف مواقع المدارس المشاركة في المسابقة من طرف الطلبة في أقل وقت ممكن. وللتمكن من ذلك، يقوم المشاركون بتبادل الأسئلة فيما بينهم، شريطة أن تكون الإجابة فقط بنعم أو لا، إلى حين تمكن إحدى المدارس المشاركة من تحديد مكان الأخرى.
16- مشاركة الدروس و الموارد

يمكن استخدام دردشة جوجل لتبادل الخبرات بين المدرسين عن طريق تنظيم دروس نموذجية تذاع مباشرة على الأنترنت، وبعد انتهاء الدرس يتم تنظيم ندوة افتراضية بين المدرسين لمناقشة الدرس الذي تمت مشاهدته.
17- المحاضرات الإفتراضية

كمدرس أو كأستاذ محاضر، لا تستطيع التواجد في أكثر من مكان واحد في نفس الوقت. لكن مع الإمكانيات التي يتيحها برنامج الدردشة Hangouts، تستطيع تنظيم محاضرات افتراضية مباشرة، كما يمكنك تنظيم المناقشة و الإجابة على أسئلة الطلبة. كل ما تحتاجه هو فقط جهاز متصل بالإنترنت و كاميرا ويب، و طبعا الأهم هو التوفر على حساب جوجل.
18- الخبير رهن الإشارة


كأستاذ أو مدرس، و بفضل الإمكانات التي يوفرها Hangouts، يمكك استضافة خبراء في مجال تخصصك افتراضيا، ليستفيد طلبتك من خبرتهم و تجاربهم، كما يمكنهم التفاعل مباشرة عن طريق المناقشة و الاستفسارات.
س- خدمة مواقع جوجل Google sites


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
19- التحفيز بالمشاركة


بفضل خدمة مواقع جوجل، تستطيع إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بالفصل الذي تدرسه، حيث يمكن نشر و مشاركة إنجازات الطلبة، ليتم الإطلاع و التعليق عليها من طرف زوار المدونة من مختلف مناطق العالم. بهذه الطريقة ستحفز طلبتك و تشجعهم على الإبداع و الابتكار و تحسين مستواهم، لأن إنجازاتهم لم تعد حبيسة المحيط الضيق للأسرة و المدرسة، بل أصبحت عالمية الصبغة و عمومية التقويم.
20- البورتفوليو الرقمي


بفضل مجانية و سهولة استخدام خدمة مواقع جوجل، يمكن إنشاء بورتفوليو رقمي Portfolio لكل تلميذ، على شكل مدونة إلكترونية، ليتم نشر إبداعاتهم و إنجازاتهم عليها، و كذلك مسارهم الدراسي و الدرجات المحصل عليها، و كل المعلومات غير ذات الطابع الشخصي، أو التي تكتسي صبغة سرية. في نهاية السنة الدراسية، يتم تنظيم مسابقة لاختيار أفضل مدونة و فق سلم تنقيط يأخذ بعين الاعتبار المحتوى و التنسيق و الجمالية و كذلك التفوق الدراسي للطالب.
م- منسق حوارات جوجل GOOGLE Moderator


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
21- أفكار و موارد لمشروعك الخاص

تتيح خدمة منسق حوارات جوجل إمكانات هائلة للتعرف على الأفكار الجديدة و الموارد و المواقع الإلكترونية ذات الصلة بمجال معين. و يمكن استغلال هذه الخاصية للعثور على أفكار جديدة لمشروعك الخاص أو لمشاريع طلبتك، كما يمكن إغنائها بالموارد المتوفرة في منسق الحوارات.
22- استطلاع الرأي


لتدريب الطلبة منذ الصغر على الآليات الديموقراطية و الطرق الحديثة في اتخاذ القرارات الهامة، يمكن تنظيم استطلاعات للرأي حول الأمور المتعلقة بالحياة المدرسية عن طريق تطبيق منسق حوارات جوجل، و بناء على نتائج الاستطلاع، يتم اتخاذ القرار المناسب.
كانت هذه بعض الأفكار التي جمعناها من مقالات سابقة و من مواقع أخرى، و هي طبعا على سبيل المثال و ليس الحصر، و الهدف منها فقط تحفيزكم على الإبداع و الإبتكار، فلا تبخلوا علينا بأفكار جديدة حول نفس الموضوع.



رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فكرة مبتكرة جذاذات قبلة للملء م1 kamal.pc المستوى الأول 5 28-04-2013 18:18
فكرة مبتكرة جذاذات قبلة للملء م6 kamal.pc المستوى السادس 1 31-03-2013 10:58
فكرة مبتكرة جذاذات قبلة للملء م4 kamal.pc المستوى الرابع 1 30-03-2013 21:39
فكرة مبتكرة جذاذات قبلة للملء م5 kamal.pc المستوى الخامس 0 29-03-2013 23:47
فكرة مبتكرة جذاذات قبلة للملء م3 kamal.pc المستوى الثالث 0 29-03-2013 23:44


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 00:22 بتوقيت الدار البيضاء

dafatir


يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاترdafatir © 2012 / جميع المشاركات والمواضيع لا تعبر بالضرورة عن رأي منتديات دفاترالتربويةولكنها تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ..

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo