منتديات دفاتر التربوية
لوحة المفاتيح العربية

مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية


اضف بريدك الالكتروني ليصلك جديد المنتدى


مساحة اعلانية





 
العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم التواصل الاجتماعي > الدفتر الاجتماعي العام لأسـرة الـتـعـلـيـم > التغطية الصحية الخاصة بأسرة التعليم
الملاحظات

 
 




الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , , , , , ,
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 26-12-2013, 21:36
 
Directeur général adjoint
اداري

  Directeur général adjoint غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13
تـاريخ التسجيـل : May 2007
العــــــــمـــــــــر : الاعمار بيد الله
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الـــــدولـــــــــــة : المملكة المغربية
المشاركـــــــات : 1,579 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 260
قوة التـرشيــــح : Directeur général adjoint is a jewel in the roughDirecteur général adjoint is a jewel in the roughDirecteur général adjoint is a jewel in the rough
افتراضي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يقرر الرفع من تعريفة علاجات الأسنان


عاجـل: www.alo.ma أول موقع مغربي متخصص في بيع وشراء الهواتف، ضع هاتفك للبيع من هنا


عقد المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي دورته الثانية عشرة يومه الثلاثاء 24 دجنبر 2013 بمقره الاجتماعي بالرباط، و ذلك بحضور وزير التشغيل و الشؤون الاجتماعية الذي نوه بالانجازات التي حققها الصندوق في مجال الحكامة الجيدة وضبط العلاقات مع مقدمي الخدمات الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمؤمنين، مع التأكيد في ذات الوقت على أن تطوير التغطية الصحية الأساسية و الحفاظ عن ديمومتها المالية يستدعيان التوفر على نظرة شمولية مندمجة تأخذ بعين الاعتبار التجربة المكتسبة من قبل التعاضديات التي لعبت دورا رائدا في ميدان تغطية مخاطر المرض والولادة.
و قد عبر أعضاء المجلس الإداري عن افتخارهم بمناسبة حصول السيد عبد العزيز عدنان مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على جائزة النزاهة من قبل ترانسبارونسي المغرب لسنة 2013. كما قدم السيد عبد العزيز عدنان للمجلس الإداري عرضا مفصلا حول تطور مؤشرات التأمين الإجباري عن المرض لسنة 2012.




في هذا الصدد، بلغ عدد المستفيدين من التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام سنة 2012 ما مجموعه 2.940.071 شخص، بحيث تمثل فئة ذوي المعاشات 25% من هذا المجموع، مسجلة تقلص معدل تغطية المؤمنين النشيطين للمؤمنين ذوي المعاشات من 3.58 في 2006 إلى 2.59 سنة 2012. من جهة أخرى، مكنت الإستراتيجية الناجعة للصندوق في مجال التحصيل من ضبط 94% من الاشتراكات التي بلغت سنة 2012 ما قدره 3.4 مليار درهم، أما النسبة المتبقية (6%) فتتعلق باشتراكات بعض الجماعات الترابية التي تم تحصيلها على أساس التصريحات التي تقدمت بها هذه الجماعات.
فيما يخص الأداءات، فقد وجَّه الصندوق 1.9 مليار درهم لتعويض المؤمنين في إطار العلاجات العادية، كما تحمَّل 1.6 مليار درهم في إطار الثالث المؤدي (التحملات) أي ما مجموعه 3.5 مليار درهم، مثلت نفقات الأدوية نسبة 33% من هذا المجموع ونفقات علاج الأمراض المزمنة نسبة 47%. و قد جعل هذا المستوى من الأداءات الحسابات الوطنية للصحة لسنة 2010 تصنف الصندوق كأول مٌؤَد على الصعيد الوطني في إطار الثالث المؤدي بنسبة 41.4%.
وفي خطوة تؤكد شفافية الوضعية المحاسبية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، صادق المجلس الإداري على حسابات الصندوق لسنة 2012، مشيدا بالفائض الذي تم تحقيقه برسم هذه السنة، والذي بلغ 807 مليون درهم، معززا بذلك قيمة التوظيفات المالية للصندوق والتي ناهزت 7.1 مليار درهم خلال نفس السنة، بمردودية مالية بلغت 330 مليون درهما، مما يبرهن على الوضعية المالية السليمة والإيجابية التي حققها الصندوق بفضل سياسته الناجعة في مجال التحصيل والمراقبة الطبية والمراقبة الداخلية، وكذلك اعتماد الدواء الجنيس على مستوى الصيدلية التابعة للصندوق وعلى مستوى التعويض في إطار العلاجات العادية،
وبناء على هذه الوضعية المالية الإيجابية و في إطار التطبيق التدريجي للتعريفة الوطنية المرجعية، صادق المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على قرار يقضي بالرفع من تعويض المؤمنين بالنسبة لعلاجات الأسنان وتقويمها، إذ ارتفعت تعريفة حرف "دال" من 10 دراهم إلى 12.50 درهم بالنسبة لتقويم الأسنان ومن 10 دراهم إلى 13 درهم بالنسبة لعلاجات الأسنان. و قد قدر الصندوق متوسط الوقع المالي السنوي لهذا القرار، الذي سيساهم في تشجيع المؤمنين على الاستفادة من هذه الخدمات، في 210 مليون درهم.
كما صادق المجلس الإداري على تقرير نشاط الصندوق برسم سنة 2012 وحصر القوائم التركيبية للتأمين الإجباري عن المرض والمصحة التعاضدية، بما فيها صيدلية الصندوق التي من المنتظر إغلاقها طبقا للمادة 44 من القانون 65.00 مع ما سيترتب عن ذلك من وقع مالي إضافي على الصندوق بقيمة 85 مليون درهم. وفي هذا الصدد، عبر أعضاء المجلس الإداري عن تشبثهم بالحفاظ على مكتسبات هذه الصيدلية التي تسمح بالتحمل المباشر والمجاني للأدوية المكلفة لفائدة المؤمنين المصابين بالأمراض المزمنة والمكلفة، اعتمادا على أثمنة شراء جد منخفضة مقارنة مع الأثمنة المتداولة بالسوق، كما شكلت هذه النقطة مناسبة لإدارة الصندوق للتنويه بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة فيما يتعلق بمراجعة أثمنة الأدوية و التحاليل البيولوجية بالقطاع العام.
على صعيد آخر، صادق المجلس الإداري على إحداث لجنة بين الصندوق و التعاضديات من أجل محاربة الغش، إذ يشكل الارتفاع المضطرد لحالات الغش على مستوى التسجيل و العلاجات العادية و الثالث المؤدي، أمرا مستعجلا يتطلب المبادرة بتعزيز التنسيق بين الصندوق والتعاضديات من أجل تبادل المعطيات ومراجعة المساطر المعمول بها وتطوير أدوات المراقبة و تعزيز اليقظة على جميع مستويات معالجة الخدمات، في أفق التحضير لإحداث لجنة وطنية لمحاربة الغش.
وقد استعرض المجلس الإداري رهانات ديمومة التأمين الإجباري عن المرض في القطاع العام. فإذا كان الصندوق قد عبر عن موافقته في ما يتعلق بالرفع من تعريفة أربعة أعمال طبية (استشارة الطبيب العام، استشارة الطبيب المتخصص، الإنعاش و cholécystectomie )، مقابل التزامات من لدن الأطراف المعنية باحترام التعريفة الوطنية المرجعية وإشهار أثمنة الخدمات ومراجعة التعريفات المتعلقة بالتحاليل البيولوجية بالقطاع الخاص و بالمستلزمات الطبية ومراجعة لائحة الأدوية القابلة مصاريفها للتعويض، فإنه قد عبر أيضا عن تفاؤله بالتخفيض المرتقب للأدوية و الذي كان السيد وزير الصحة قد وافق عليه، لأن من شأن ذلك أن يسهل تطبيق المادة 44 على الصندوق، خاصة وأن الرفع من تعريفة الأعمال الطبية المذكورة سيكلف الصندوق وقعا ماليا إضافيا قدرته الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في 126 مليون درهم سنة 2014.
في نفس الإطار، طالب المجلس الإداري الوزارة الوصية والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتعاضديات بتطوير نظرة شمولية ومنسجمة حول انخراط المشغلين و بعض المؤسسات العمومية بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي طبقا للمادة 114 من القانون 65.00 مع العمل عن الحفاظ على ديمومة التأمين الإجباري عن المرض.



رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عنوان الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي mr cool التغطية الصحية الخاصة بأسرة التعليم 11 28-12-2011 18:48
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أحمد الأصيلي دفتر الاستفسارات والإستشارات 1 04-09-2011 05:32
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ابن سيدي يحيى الغرب الدفتر الاجتماعي العام لأسـرة الـتـعـلـيـم 8 15-09-2010 13:37
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي دوره؟ Ikissmed1 التغطية الصحية الخاصة بأسرة التعليم 5 18-12-2009 11:48
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ahmida الدفتر الاجتماعي العام لأسـرة الـتـعـلـيـم 1 27-03-2009 06:29


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 08:35 بتوقيت الدار البيضاء

dafatir


يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاترdafatir © 2012 / جميع المشاركات والمواضيع لا تعبر بالضرورة عن رأي منتديات دفاترالتربويةولكنها تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ..

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo