منتديات دفاتر التربوية
لوحة المفاتيح العربية

مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية


اضف بريدك الالكتروني ليصلك جديد المنتدى





 
العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم المنظومة التعليمية > دفتر التعليم الثانوي التأهيلي
الملاحظات


 
 




الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , , , , ,
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 23-09-2011, 17:42
 
عبد الرزاق نعيم
تربوي جديد

  عبد الرزاق نعيم غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 160792
تـاريخ التسجيـل : Sep 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3
قوة التـرشيــــح : عبد الرزاق نعيم is an unknown quantity at this point
جديد السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم إنسانية الممتاز في اللغة العربية





المجزوءة الأولى : الشعر العربي الحديث : من إحياء النموذج إلى سؤال الذات.
أ – إحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء النموذج
المكون: النصوص
الموضوع: خصائص شعر الانبعاث محمد الكتاني

المراجع : الممتاز في اللغة العربية، السنة الثانية من سلك الباكالوريا- مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
مقالات متفرقة.
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تمهيـــد: تقييم يعرف – يستنبط – يحدد - يستخلص
التمهيد:
الادب العربي وأطواره التاريخية
العهد الجاهلي – العهد الاسلامي – العهد الأموي – العهد العباسي ( الشعر كان في أوج عطائه )، العهد التركي( سقوط الدولة العباسية على يد المغول سنة 656ه ، كان هذا العهد وبالا على الأدب العربي.
- عيوب الشعر العربي في عصر الانحطاط ( العهد التركي )
* التلاعب بالألفاظ
* اعتبار الشعر ملهاة وتسلية.
* الركاكة في الأسلوب.
* الإفراط في الصنعة والتكلف.
- مدرسة إحياء النموذج
الظروف التاريخية لنشأة هذه المدرسة:
ارتبط ظهورها بعصر النهضة وقد كانت سنة 1798 سنة حاسمة في تحول الحضارة العربية من الانحطاط إلى النهضة عن طريق الحملة التي قام بها نابليون على مصر وقد أفرزت هذه الحملة مجموعة من التغيرات:
- إنشاء أول مطبعة بمصر
- ظهور الترجمة ونشاط الصحافة
- الاطلاع على الدواوين القديمة
وفي ظل هذه الظروف الحضارية نشأت مدرسة إحياء النموذج ومن روادها : محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – محمد الحلوي – علال الفاسي – محمد بن ابراهيم المراكشي.....
فما القضية التي يطرحه لنص ؟ وما عناصرها ؟ وما الطرائق المعتمدة في عرضها؟
- خصائص مدرسة إحياء النموذج:
- الالتزام بالقواعد المؤسسة لعمود الشعر العربي : شرف المعنى وصحته – جزالة اللفظ واستقامته– الإصابة في الوصف – المقاربة في التشبيه - التحام أجزاء النظم – مناسبة المستعار منه للمستعار له – مشاكلة اللفظ للمعنى.
- المعارضة : وهو أن يأتي شاعر متأخر بقصيدة تشبه قصيدة شاعر متقدم في نفس المعنى والقافية والروي وتعدد الاغراض.

خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الملاحظة توجيه المتعلم يلاحظ – يستنبط – يحدد - يصنف

أنشطة القراءة
الملاحظة. يقدم لنا النص مجموعة من العتبات والمفاتيح لقراءته فهناك العنوان " المدرسة التقليدية" الذي جاء من الناحية التركيبية جملة اسمية فالمدرسة : مبتدأ، والتقليدية: نعت والخبر ستفاد من النص، أما دلاليا فالعنوان يوحي بحركة شعرية تقوم على محاكاة الأقدمين، أضف إلى ذلك مصدر النص " في الأدب الحديث" والعلاقة بينه وبين العنوان هي علاقة تضمن بمعنى أن الأدب الحديث يتضمن المدرسة التقليدية ( إحياء النموذج).

خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الفهم استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستنبط - يصنف



موضوع النص: من خلال قراءتنا للنص نجد أن الكاتب يتحدث عن الأسس و المميزات والخصائص التي تقوم عليها المدرسة التقليدية، مبرزا دور البارودي في إحياء الشعر العربي.
تحديد وحدات النص : يمكننا تقسيم النص إلى ثلاث وحدات، الوحدة الأولى وتضم الفقرة الأولى والثانية، وفيها يتحدث الكاتب عن دور البارودي ومن حذا حذوه من الشعراء في الانتقال من الشعر العربي من طور الجمود والضعف إلى طور البعث والإحياء، اما الوحدة الثانية وتبتدئ من قول الكاتب: وأهم خصائص إلى الفن للفن.وفيها يتحدث الكاتب عن خصائص المدرة التقليدية والمتجلية في : الأسلوب المتيمن الاحتفاء بالصياغة البيانية( التشبيهات والاستعارات وأنواع المجاز)- الاعتماد على البناء الإيقاعي القديم ( وحدة الروي والقافية والوزن) إما المستوى البنائي فنجد تعدد الإغراض ( النسيب – المدح – الوصف مع التجديد فيه – الحكمة ...) أما الوحدة الثالثة فتضم الفقرة الأخيرة وفيها يؤكد الكاتب على ان الخصائص التي قامت عليها المدرسة التقليدية تختلف من شاعر لآخر.

خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
التحليل استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستشهد - يستخلص

أنشطة التحليل:
يطرح الناقد في هذه المقالة قضية أساسية مرتبط بالمدرسة التقليدية ألا وهي ذكر الخصائص المميزة لها والتي جاءت في مجملها تقوم على بعث الشعر وإحياءه وتخليصه من الركود والجمود
نوعية النص: ومن تم فالنص مقالة نقدية أدبية لأنها تتضمن الحديث عن موضوع أدبي مرتبط بالمدرسة التقليدية يشهد على ذلك اعتماد الكاتب على مجموعة من المصطلحات ذات الحمولة الأدبية مثل : الشعر العربي، القصيدة...
المعجم : وبما أن القضية الأدبية تدور حول المدرسة التقليدية وتجاوزها لشعر الانحطاط فأن النص جاور بين حقلين معجميين : حقل يدل على المدرسة التقليدية ومن الألفاظ والعبارات التي تمثله: متانة الاسلوب، جزالة اللفظ، الوزن الموحد ....وحقل يدل على شعر الانحطاط ومن الألفاظ والعبارات التي تجليه: الركاكة في الأسلوب، الزخرف،...نلامس أن العلاقة بين الحقلين هي علاقة تضاد وتجاوز
الطرائق المعتمدة في العرض:
وإلى جانب هذه المعطيات المتصلة بالنص نحاول أن نقارب جوانب أخرى ذات علاقة بطريقة عرض الكاتب للقضية فقد اعتمد الكاتب في بناء نصه على الأسلوب الاستقرائي حيث استهل النص بالحديث عن دور البارودي في إحياء الشعر العربي ثم انتقل إلى الحديث عن خصائص هذه المدرسة مستخلصا مبدءا عاما يتمحور في كون هذه الخصائص تختلف من شاعر لأخر من حيث القوة والضعف والوجود والعدم.كما لا يخلو النص من نفس حجاجي يتمظهر في مشيرات التنظيم ومشيرات التلفظ، فمن مشيرات التنظيم نجد حضور أسلوب الترتيب أي ترتيب الخصائص ثم المقارنة بين شعر الانحطاط وشعر المدرسة التقليدية أضف إلى ذلك الاستشهاد ببعض رواد المدرسة التقليدية مثل : البارودي، حافظ، ...أما مشيرات التلفظ فتحضر من خلال الروابط اللغوية الحجاجية مثل: التأكيد لقد قلدوا ، التعليل : لأنه لم يكن ، الاستدراك : لكن الغالب ، لشرط: أما معانيهم، الإضراب : بل معانيهم..
اللغــــــــــــة : كما توسل الناقد في عرض أفكاره بلغة تقريرية مباشرة مثل : عرف البارودي ... لقد قلدوا الشعر العربي...وقد توظيف الكاتب هذه الأساليب الحجاجية وكذا اللغة التقريرية للتوضيح والإخبار وإقناع المتلقي هذا من حيث العلاقة التداولية كما يتماشى هذا التوظيف مع طبيعة النص فالنص هو نص نقدي وليس نصا إبداعيا إمتاعيا وكل هذه العناصر أسهمت في اتساق النص وتماسكه

خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تركيب وتقويم تجميع العناصر يستحضر – يكثف -

تركـيب نهائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
يتضح من خلال تحليلنا لهذا النص أن الكاتب قد خصصه للحديث عن المدرسة التقليدية منى خلال إبراز بعض روادها والخصائص المميزة لها مثل : متانة الأسلوب وجزالة اللفظ والإعنماد على النزعة البيانية وبالتالي تكون هذه المدرسة قد أعادت للشعر العربي مجده التليد وقيمته ومن هنا نستحضر قول أحمد المجاطي في مؤلفه ظاهرة الشعر الحديث:" وهكذا يمكن القول بأن نقطة التحول الأولى في الشعر الحديث كانت انطلاقة تقليدية تلتفت إلى التراث العرابي أكثر ما تلتفت إلى ذات الشاعر وواقعه" كما توفر النص على جميع الشروط الشكلية لفن المقالة حيث تضمن قضية أساسية والتوسل بمجموعة من الأساليب مثل الشرح والتفسير والمقارنة أضف إلى ذلك اللغة التقريرية .




المجزوءة الأولى : الشعر العربي الحديث : من إحياء النموذج إلى سؤال الذات.
أ – إحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء النموذج
المكون: النصــــــــوص
الموضوع: سوف يبين الحق محمود سامي البارودي
المراجع : الممتاز في اللغة العربية، السنة الثانية من سلك الباكالوريا- مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
مقالات متفرقة.
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تمهيـــد: تقييم يعرف – يستنبط – يحدد - يستخلص
تأطير النص:
تندرج القصيدة التي نحن بصدد تحليلها ضمن خطاب إحياء النموذج الذي اقترن بعصر النهضة، فبعد أن عانت القصيدة العربية من الركود والجمود والتلاعب بالألفاظ واعتبار الشعر تسلية وملهاة في عصر الانحطاط أخذ مجموعة من الشعراء على عاتقهم النهوض بالشعر العربي وبعثه وإحيائه من جديد، معتمدين في ذلك على محاكاة الأقدمين والنسج على منوالهم في بناء القصائد، ويمثل هذا الخطاب مجموعة من الشعراء نذكر منهم أحمد شوقي ، حافظ ابراهيم محمد ابن ابراهيم المراكشي ، محمود سامي البارودي، هذا الاخير ولد بالقاهرة سنة1838 باعث النهضة الشعرية العربية شارك في الثورة العرابية التي فشلت وكانت النتيجة هي نفي الشاعر إلى جزيرة سرنديب التي سميت بسيلان ثم جزيرة سيرلانكا أي جزيرة الزهر عاد إلى مصر سنة 1900 توفي سنة 1904.
فما مضامين القصيدة قيد التحليل ؟ وما خصائصها الفنية ؟ وإلى أي حد تمثل خطاب إحياء النموذج؟
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الملاحظة توجيه المتعلم يلاحظ – يستنبط – يحدد - يصنف

أنشطة القراءة
الملاحظة :
يقدم لنا النص مجموعة من المؤشرات والمفاتيح لقراءته فهناك العنوان الذي جاء جملة فعلية " سوف : حرف استقال مبني على الفتح لا محل له من الاعراب." يبين : فعل مضارع، " الحق : فاعل، هذا من الناحية التركيبية . أما دلاليا فالعنوان يضعنا أمام ثنائية ضدية باطل في الحاضر وحق في المستقبل وهذا المعنى يتماشى مع الجملة الفعلية التي تدل على التحول والتجدد والتغيير أضف إلى ذلك معمار القصيدة الذي يؤكد أن القصيدة تنتمي إلى خطاب إحياء النموذج فهي ذات الشطرين المتناظرين وموحدة القافية والروي مع محافظة الشاعر على تقنية التصريع.
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الفهم استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستنبط - يصنف
الفهـــــــــــــــــــــــم
تحديد موضوع النص:
من خلال قراءتنا للقصيدة نجد أن الشاعر يتحدث فيها عن تجربته في المنفى معبرا عن معاناته وأحزانه جراء فراقه للأحبة مخبرا عن أسباب نفيه واغترابه مفتخرا بمجموعة من الصفات.
تحديد وحدات النص:
يمكننا تقسيم النص إلى أربع وحدات: الوحدة الأولى من البيت الأول إلى البيت الرابع، وقد استهلها الشاعر بمقدمة وجدانية جريا على عادة الشعراء القدامى إذ تذكر ابنته سميرة التي اوردتها له الخواطر وهي في المنفى فلقد خلف هذا التذكر معاناة في نفسية الشاعر أما الوحدة الثانية فتبتدئ من البيت الخامس إلى البيت التاسع. وفيها يتفاءل الشاعر بعودته لوطنه وصبره على ما أصابه من مكروه أبعده عن وطنه وأحبته مؤكدا على أن الحياة تجمع بين الفرح والحزن. أما الوحدة الثالثة فمن البيت العاشر إلى البيت الخامس عشر، وفيها يخبر الشاعر عن أسباب نفيه منبها على أن حمله للسيف لم يكن للتباهي بل طلبا للعلا مبرئا نفسه من الخيانة مؤكدا على أنه لو كان خائنا كما يقال لما تعرض للنقي. أما الوحدة الثالثة فمن البيت السادس عشر إلى البيت الرابع والعشرين، وفيها يفتخر الشاعر بمجموعة من الصفات من قبيل التطلع إلى العلا ، الجرأة والشجاعة في قول الحق وفي ميدان القتال، قوي الإيمان، ثم يختم قصيدته على أن ما عليه من ظلم سوف ينكشف وينجلي.



خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
التحليل استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستشهد - يستخلص

التحليــــــــــــــــــــــــــــــــــل:
الأغراض الشعرية
إذا كان معمار القصيدة يجعلها إحيائية فإن المضامين والأغراض لم تخرج عن هذا المنحى فقد اعتمد الشاعر على تعدد الأغراض، فهناك الشكوى المتجلية في المقدمة الوجدانية ثم الفخر الذي يعتبر الغرض الرئيس من نظم هذه القصيدة، والملاحظ أن غرض الفخر ارتبط بشعر الحماسة وبذلك يكون الشاعر قد أحيى مجموعة من القيم التي خمدت بخمود البطولة العربية وأعاد صورة البطل الفارس الشجاع وكأننا أمام شاعر قديم تأخر به الزمن إلى عصر النهضة، ثم هناك الحكمة التي أعاد من خلالها الشاعر قيمة الشعر وهذا ما يؤكد على أن وظيفة الشعر عند الشعراء الإحيائيين أمست وظيفة تربوية وأخلاقية، بعدما كان في عصر الانحطاط عبارة عن تسلية وملهاة.
المعجم الشعري:
استند الشاعر إلى إبراز هذه المعاني على معجم يمتح من معين اللغة التراثية القديمة ويتوزع إلى ثلاثة حقول دلالية: حقل يدل على المعاناة وحقل يدل على الصبر والتفاؤل وحقل يدل على الافتخار، فالألفاظ والعبارات الدالة على المعاناة نجد:"بعد، تغشى مقلتي، فيا بعد ..." أما الألفاظ والعبارات الدالة على الصبر والتفاؤل:" لولا أماني ، صبرت على كره ، مر الزمان..."أما الألفاظ والعبارات الدالة على الفخر فنجد :" أنا المرء، قؤول ، صؤول ، الوجد..."
وقد أسهمت هذه الألفاظ في إضفاء أجواء تقليدية على القصيدة، كما أنه توسل بألفاظ كانت تتردد عند الشعراء العباسين مثل المجد قال أبو العلاء المعري:
ألا في سبيل المجد ما أنا فاعل عفاف وإقدام وحزم ونائل
قال المتنبي:
فلا تحسبن المجد زقا وقينة فما المجد إلا السيف والفتكة البكر
قال أبو فراس الحمداني:
كيف ينتصف الأعداء من رجل العز أوله والمجـــــد ***1649;خره
خصائص النص الفنية
الصورة الشعرية
كما انتقى الشاعر للتعبير عن معاناته صورا شعرية مستوحاة من مباحث بلاغية قديمة فهناك الاستعارة "تأوب طيف" شبه الشاعر الطيف بالإنسان وحذف المشبه به الذي هو الانسان ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو التأوب. ثم شبه العدم بالإنسان وحذف المشبه به الذي هو الإنسان ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو كسر ثم هناك التشبيه" تمثلها الذكرى لعيني كأنني" ثم هناك الكناية ولولا أماني النفس كناية عن أمل الشاعر للعودة إلى الوطن وبذلك يكون الشاعر قد ناسب بين المستعار له والمستعار منه وشبه فقارب.
الاســـــــــــــــــــــــــاليب
أما من حيث الأساليب فنلاحظ هيمنة الأساليب الخبرية مثل" تأوب طيف"،" صبرت على كره "وقد اعتمد الشاعر على هذه الاساليب الخبرية للإخبار عن معاناته والإفصاح بالمبادئ التي يتميز بها أما الاساليب الإنشانية فتنحصر في التمني مثل:"لولا اماني "والاستفهام" وأي حسام .."وقد وظف هذه الاساليب الانشائية لتصوير انفعالاته.
الإيقــــــــــــــاع الشعـــــــــــــــــــــــري
نميز في الايقاع الشعري بين إيقاعين: داخلي وخارجي فمن حيث الايقاع الخارجي فقد بنى الشاعر قصيدته على بحر الطويل
تأوب طيف من سميرة زائر وما الطيف إلا ما تريه الخواطر
تأووب طيفن من سميرة زائرو ومططيف إللا ما تريه لخواطرو
//0///0/0/0//0///0//0 //0/0//0/0/0//0/0//0//0
فعول مفاعيلن فعول مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ومن التغيرات التي طرأت على وزن القصيدة نجد القبض وهو حذف الخامس الساكن أما القافية فقد جاءت نصف كلمة للدلالة على انكسار نفسية الشاعر جراء ما نسب إليه كما انها مطلقة ومن النوع المتدارك ورويها الراء وهو من الحروف المجهورة، تماشيا مع الجهر بالخصال التي يتصف بها الشاعر مثل: الشجاعة والفروسية... أما من حيث الإيقاع الداخلي فقد سار فيه الشاعر على نهج القدامى من حيث تكرار الأصوات وتكرار اللفظة الواحدة مثل : طيف ، المال ، ...ثم تكرار التبديل : المجد غائب المجد حاضر ثم التكرار الصرفي : قؤول ، صؤول...وقد أدى هذا التكرار وظيفة التأكيد والتقرير من الناحية المعنوية أما فنيا فقد أسهم في إضفاء طابع موسيقي وجمالي على القصيدة.
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تركيب وتقويم تجميع العناصر يستحضر – يكثف -



تركيب وتقويم
تأسيسا على ما سبق يبقى البارودي رائد حركة إحياء النموذج فقد حافظ على مقومات القصيدة العربية القديمة مضمونا وشكلا فمن حيث المضمون فالقصيدة جاءت تعبيرا عن التجربة التى عاشها في المنفى وما ترتب على ذلك من معاناة وحنين كما جاءت متعددة الأغراض فهناك الشكوى ، الفخر،الحكمة ، أما من حيث الشكل فقد حافظ فيه أيضا على معمار القصيدة القديمة فهناك نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الروي والقافية والوزن كما أن الصورة الشعرية مستوحاة من الذاكرة التراثية ومن هنا نستحضر قول خالدة سعيد إثر حديثها عن البارودي :"لقد عارض لغة زمانه بالعودة إلى لغة العصر العباسي"، وقول الزيات :" إذا كان لامرئ القيس فضل في تمهيد الشعر وتقصيده ولبشار فضل في ترقيته وتجويده فللبارودي كل الفضل في إحيائه وتجديده".

المجزوءة الأولى : الشعر العربي الحديث : من إحياء النموذج إلى سؤال الذات.
أ – إحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء النموذج
المكون: النصوص
الموضوع: سؤال الذات في الرومانسية العربية
المراجع : الممتاز في اللغة العربية، السنة الثانية من سلك الباكالوريا- مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
مقالات متفرقة.
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تمهيـــد: تقييم يعرف – يستنبط – يحدد - يستخلص
التمهيد
التذكير بخطاب إحياء النموذج:
إحياء النموذج حركة أدبية تقوم على محاكاة الأقدمين والنسج على منوالهم ظهرت هذه الحركة للنهوض بالشعر العربي ( رد الاعتبار للشعر) يلي هذا الخطاب الاتجاه الرومانسي(سؤال الذات).
فما المقصود بسؤال الذات؟ وما الأسباب الداعية إلى ظهوره؟ وما هي أهم المدارس الشعرية التي تتبنى هذا الاتجاه؟ وما هي خصائص المدرسة الرومانسية؟
الرومانسية :
رومانس كانت مجرد لهجة لاتينية محلية
// // : تدل على نوع من الشعر ( الترابادور ) شعر الرعاة ، التغني بالذات والبطولة.
// // : كلمة توظف للتمييز بين ما هو قديم وما هو جديد، كلاسيكي قديم في مقابل رومانسي جديد.
الرومانسية الأدبية نشأت في أحضان الفلسفة المثالية:
كانط: المشاعر هي أحسن وسيلة للمعرفة.
ج ج روسو : الطبيعة هي مصدر الإلهام.
هيجل: ضرورة التوحد بين المشاعر والطبيعة عن طريق الخيال.
كولريدج : يعد المؤسس الفعلي للاتجاه الرومانسي " على الأدب أن يهتم بالذات وبالمشاعر الداخلية عن طريق الانفتاح والتوحد مع الطبيعة من خلال الخيال لأنه أحسن وسيلة للإبداع الفني والأدبي .
المدرسة الرومانسية :
حركة أدبية جاءت كرد فعل على الحركة التقليدية ، تقوم على تمجيد الذات والحلول في الطبيعة والإغراق في الخيال.
المدارس الشعرية التي تبنت الاتجاه الرومانسي.
جماعة الديوان: نسبة إلى كتاب " الديوان في النقد والأدب" ظهرت سنة 1921. الرواد : العقاد، المازني ، شكري.
جماعة الرابطة القلمية : مجموعة من الشعراء الذين هاجروا إلى أمريكا الشمالية ( التيار المهجري). الرواد : جبران خليل جبران ، إيليا أبو ماضي ، ميخائيل نعيمة.
جماعة أبولو: نسبة إلى مجلة أبوللو الشعرية ( احتضان المواهب الشابة ). الرواد : أحمد زكي أبو شادي ، أبو القاسم الشابي ، الهمشري ، الشرنوبي.
الأسباب الداعية إلى ظهور الاتجاه الرومانسي عند العرب:
*التأثر بأعلام رومانسيين غربيين وترجمة نصوصهم
*البحث عن عالم بديل للتخلص من الواقع المتردي الذي يسوده الفقر ، الجهل ، التخلف.


خصائص المدرسة الرومانسية:
العنونة: وضع عناوين للقصائد الشعرية، أول قصيدة معنونة في الادب العربي هي قصيدة " المساء" لمطران خليل مطران.
الوحدة العضوية : الاقتصار على موضوع واحد ( وحدة الموضوع) التعبير عن الذات.
حضور الطبيعة : غلبة المعجم الطبيعي.
سهولة اللغة: المستمدة من لغة الحديث اليومي.
النزعة الذاتية: التعبير عن ذات الشاعر.
الخيال: من خلال الصورة الشعرية التي تتخذ طابعا تعبيريا.

خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الملاحظة توجيه المتعلم يلاحظ – يستنبط – يحدد - يصنف
أنشطة القراءة
الملاحظة
يقدم لنا النص مجموعة من المؤشرات والمفاتيح لقراءته فهناك العنوان الذي جاء عبارة عن جملة اسمية من الناحية التركيبية أما دلاليا فيحيل إلى النزعة الذاتية و تمجيد الذات في الرومانسية العربية أي أننا أمام حركة تجديدية وليس حركة تقليدية.
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الفهم استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستنبط - يصنف

الفهــــــــــــــــــــــــم :
يتحدث النص عن المدرسة الرومانسية قي ثورتها على المدرسة التقليدية مبرزا مميزاتها ومفهومها للأدب وموضوعها وكذا المدارس التي تبنت الاتجاه الرومانسي و ذلك بهدف إبراز المبادئ التي أسهمت في إعادة الاعتبار للذات
تقسيم النص إلى وحدات:
الوحدة الأولى: من احتوت إلى أفراده، وقد استهلها الناقد بالحديث عن الدور الإيجابي الذي أحدثته الرومانسية والمتمثل في الثورة على الأسس والقواعد التقليدية.
الوحدة الثانية: من ما يميز إلى المطلق، يتحدث فيها الناقد عن مميزات الرومانسية التي تتمحور في إعادة الاعتبار إلى الفرد وإبراز شخصيته والتعبير عن عواطفه ويطبع أدبه بطابعه الخاص.
الوحدة الثالثة: من ولعل إلى ذاتيين يبز فيها الناقد نظرة الرومانسيين إلى الأدب على أنه تعبيرا عن النفس عن طريق التحرر من القيود والإيمان بالعبقرية الفردية.
الوحدة الرابعة : من موضوعات إلى كامن وموجود، يطرح فيها الناقد اشتراك الرومانسيين في موضوع الحب لتجدره في الكيان النفسي كما أن الشاعر يحقق من خلاله ذاته المتميزة عن غيره لأنه يحب حبا مثاليا أفلاطونيا.
الوحدة الخامسة: من ولقد ولدت إلى شكري، يبين فيها الناقد المدارس التي تبنت الاتجاه الرومانسي فهماك جماعة أبوللو وجماعة الرابطة القلمية ثم جماعة الديوان ولقد التفتت هذه المدارس إلى اعتبار الشعر هو تعبير عن الذات.
الوحدة السادسة: من وبهذا إلى أخر النص، وفيها يؤكد الناقد على أن ميل الشعراء الرومانسيين إلى كل ما هو عاطفي شعوري، خيالي نتيجة طبيعة المرحلة التاريخية لذلك وجدوا في الطبيعة والحب عالما مثاليا بعيدا عن الواقع.
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
التحليل استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستشهد - يستخلص

التحليل:
تحديد القضية التي يطرحها الناقد:
من خلال تفكيكنا لمكونات النص الفكرية نجد أن القضية التي يطرحها الناقد تتمثل في ابراز مميزات الاتجاه الرومانسي وثورته على الاتجاه التقليدي.
الطرائق المعتمدة:
الاسلوب الحجاجي: لذا نجد أن الناقد قد وظف مجموعة من الأساليب الحجاجية فهناك المقارنة بين المدرسة التقليدية والمدرسة الرومانسية
ثم استحضار الشاهد التاريخي أضف إلى ذلك الروابط الحجاجية المتمثلة في الإضراب (بل) ثم التعليل (لأن) ثم النفي (لا) ثم التشبيه (كاتجاه)...



هذا وقد بنى الناقد نصه معتمدا في ذلك على التدرج بين الفقرات موظفا الأسلوب الاستنباطي حيث استهل النص بتعريف الاتجاه الرومانسي وثورته على التقليدية ثم انتقل إلى الحديث عن مميزات الاتجاه الرومانسي ونظرته للأدب ومفهومه ثم المدارس التي تبنته مستخلصا ميل الشعراء إلى كل ما هو عاطفي.
اللغة: هذا وقد توسل الناقد في عرض أفكاره بلغة تقريرية مباشرة يهدف منها إقناع المتلقي ومرد ذلك إلى كون النص هو نص نقدي وليس نصا إبداعيا إمتاعيا.
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تركيب وتقويم تجميع العناصر يستحضر – يكثف -

تركيب نهائي
تأسيسا على ما سبق فإن الناقد قد استطاع التعريف بالاتجاه الرومانسي من خلال إبراز مميزاته ونظرته للأدب ومفهومه وكذا المدارس التي تبنت هذا الاتجاه هذا من حيث المضمون، أما من حيث البناء فقد اعتمد الناقد في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا أسلوبا استنباطيا ولغة تقريرية أضف إلى ذلك حضور النفس الحجاجي المتمثل في المقارنة والروابط اللغوية والشاهد التاريخي.



المجزوءة الأولى : الشعر العربي الحديث : من إحياء النموذج إلى سؤال الذات.
أ – إحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء النموذج
المكون: النصوص.
الموضوع: غرفة الشاعر. علي محمود طه
المراجع : الممتاز في اللغة العربية، السنة الثانية من سلك الباكالوريا- مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
مقالات متفرقة.
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تمهيـــد: تقييم يعرف – يستنبط – يحدد - يستخلص
تأطير النص:
ظهر خطاب سؤال الذات نتيجة سنة التغيير والتحول وكان مرد ذلك إلى أمرين: أولهما: أن شخصية الإنسان العربي كانت تعاني في مطلع القرن العشرين من انهيار على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأمام هذا الانهيار كان لابد من رد الاعتبار للذات ، وثانيهما تشبع و تأثر الشعراء العرب بالاتجاه الرومانسي الغربي، وكل هذا فتح المجال إلى خلق رؤية شعرية جديدة تنظر إلى الشعر على أنه تعبير عن الذات ومن المدارس التي تبنت هذا الاتجاه نجد: جماعة الديوان والرابطة القلمية وجماعة أبوللو، ويعد الشاعر علي محمود طه واحدا من رواد جماعة أبوللو ولد بالمنصورية سنة 1902 التحق بمعهد الفنون التطبيقية الذي تخرج منها مهندسا معماريا، ورغم توجهه العلمي فقد كان مطلعا على الأدب ومتأثرا بأعلام غربيين مثل : فيكتور هيجو ولا مارتين وكولريدج وقد خلف مجموعة من الدواوين من بينها " الملاح التائه"، " أرواح وأشباح" ، " زهر وخمر"، توفي في ريعان شبابه سنة 1949 وقد لقيت أشعاره استحسانا من مطربي مصر فغنت له أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب.
فما هو موقف الذات من صراعها الداخلي؟ وما الخصائص الفنية الموظفة لإضاءة هذا الموقف؟
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الملاحظة توجيه المتعلم يلاحظ – يستنبط – يحدد - يصنف
الملاحظة:



يقدم لنا النص مجموعة من العتبات والمفاتيح لقراءته فهناك العنوان الذي ركب من مركبين اسميين وبينهما علاقة إضافة أي أن ما ينطبق على الغرفة ينطبق على الشاعر فالغرفة توحي إلى المكان وتتصف بمجموعة من الصفات: الوحدة، الكآبة، الانقطاع عن العالم الخارجي ...وصاحب هذه الغرفة هو الشاعر ومن المؤشرات أيضا معمار القصيدة وإن حافظ فيه الشاعر على نظام الشطرين إلا أنه خرق وحدة الوزن والقافية والروي والتخلص من التصريع و الاعتماد على التدوير
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
الفهم استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستنبط - يصنف
تكثيف معاني النص :
من خلال قراءتنا للقصيدة نجد أنها تعبر لنا عن تجربة ذاتية نقرأ من خلالها نفسية الشاعر التي تعيش حالة اكتئاب ومعاناة نتيجة موهبته الإبداعية والانهماك في التأمل مع أن الحياة لا تقدم للشاعر أي تقدير فيفضل الانعزال في غرفته والانفصال عن الواقع الخارجي وقف أبرز الشاعر هذه المعاني من خلال أربعة مقاطع أو وحدات:
المقطع الأول :
يبرز الشاعر أهم المعاناة التي يعيشها والمتمثلة في الكآبة والحزن وكثرة الهموم وطول السهر الذي أثر على جسده فأصبح في حالة من الارتعاش بسبب كثرة التفكير والرغبة في الإبداع الشعري.
المقطع الثاني :
التأكيد على حالة العزلة التي يعيشها الشاعر وانقطاعه عن العالم الخارجي وعدم اهتمامه لما يجري خارج غرفته مما جعل غرفته تعيش حالة من الصمت لا يملؤها إلا التجاوب مع عناصر الطبيعة مثل : عطف السراج وإشفاقه وبكاء النار في موقدها الذابل.




المقطع الثالث: لوم الشاعر وتساؤله عن هذه المعاناة لكون ما يجهد نفسه لأجله لا قيمة له فقد حان الوقت للتخلص من هذه المعاناة.
المقطع الرابع: دعوة اشاعر نفسه إلى الخلود إلى الراحة والنوم لأن ما يعيشه من معاناة لا قيمة لها مادامت الحياة في نظره لا تعترف بأصحاب المواهب بل تقيم وزنا للمنافقين والمخادعين والمجانين.
فرغم تعدد الأفكار داخل القصيدة فإنها لا تعكس تعدد الأغراض بل هي أفكار متكاملة وتصب في نفس الموضوع وهو التعبير عن الذات وبذلك فالقصيدة تحقق خاصية أساسية من خصائص الاتجاه الرومانسي وهي الوحدة العضوية.
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
التحليل استخراج مكونات النص الفكرية يحدد – يستخرج – يستشهد - يستخلص
التحليــــــــــــــــــــــل
الحقول الدلالية:
أضف إلى ذلك التجاوب مع عناصر الطبيعة واعتزال عالم الناس والنظرة إلى الحياة نظرة تشاؤمية، إذن فالقصيدة تتوزع إلى ثلاثة حقول: فهناك الحقل الدال على معاناة الشاعر (الذات): الكئيب، شجونك، الحزين...ثم حقل الطبيعة: ، الدجى ، الليل، الرعد، ثم الحقل الاجتماعي: المجون، الختل، الزيف...نلامس أن حضور حقل المعاناة يدل على الحالة النفسية للشاعر، أما حضور الطبيعة فجاء لإبراز المكانة التي تحتلها الطبيعة عند الشاعر الرومانسي فهي تشاركه همومه وأحزانه من هنا كان الشاعر الرومانسي مدعوا إلى الانفتاح على الطبيعة باعتبارها مصدرا للإلهام والمعرفة كما قال ج ج روسو، اما الحقل الاجتماعي فقد جاء لتبيان أسباب اعتزال الشاعر عن واقع الناس.
الصورة الشعرية:
إذا كانت الصورة الشعرية عند الاحيائيين قد اتخذت وظيفة التدبيج والزخرفة وارتبطت بالذاكرة الشعرية فإنها عند الشعراء الرومانسيين اتخذت وضيفة التعبير عن الذات وقد بنيت الصورة في القصيدة على مكون الاستعارة، يتضح ذلك في التعابير الآتية : "تمشى خلال غرفتك الصمت"، "السراج يهفو"، "تبكي الحياة"، "يحنو الدجى"،وهي استعارات مكنية حذف فيها المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه ( تمشى، يهفو، تبكي،يحنو، وهذا يدل على حلول الشاعر في الطبيعة إلى حد جعله يقوم بأنسنة عناصر الطبيعة.
الأساليب:
مزج اشاعر بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية، ومن أمثلة الأساليب الخبرية نجد: "مسلما رأسك الحزين، "فم ناضب"،وهــــــــــذه
الجمل تفيد الوصف والإخبار وفائدة المخاطب، أما الجمل الإنشائية فتتمظهر في الأساليب الآتية : النداء"أيها الشاعر"، الاستفهام،"هلا فرغت من أحزانك"،الأمر" فقم الآن التمس"،و وظيفة هذه الجمل تصوير انفعالات الشاعر.
البنـــــــــــــــاء:


هذا وقد حققت القصيدة لنفسها وحدة عضوية وهي سمة تجديدية في الاتجاه الرومانسي فبرجوعنا إلى القصيدة نجد أن الشاعر استهلها بجملة إنشائية ( أيها الشاعر) وختمها بجملة خبرية تقريرية ( إنها للمجون) التي تحيل على نظرة الشاعر التشاؤمية الحياة.
الإيقاع: أما إيقاعيا فنميز بين إيقاعين: إيقاع خارجي وإيقاع داخلي فمن حيث الإيقاع الخارجي نجد أن الشاعر نظم قصيدته على بحر الخفيف
أيها الشاعر الكئيب مضى الليــــــ ل وما زلت غارقا في شجونك
أييهششاعر لكئيب مضـــــللـــــي ل ومازلت غارقن في شجونك
/0//0/0//0//0///0/0 ///0/0//0//0/0//0/0
فقد جاءت العروض مخبونة أما الضرب فقد جاء صحيحا أما القافية فهي متنوعة أضف إلى ذلك حرف الروي الذي تغير من مقطع لأخر بحسب تنوع المشاعر والأحاسيس.أما من حيث الإيقاع الداخلي فنلامس التكرار فهناك تكرار الأصوات ( السين، الكاف، اللام،النون،وهي حروف تجمع بين الهمس والجهر ولها علاقة بنفسية الشاعر، فحروف الهمس حالة المعاناة التي يعيشها الشاعر أما حروف الجهر فتجسد حالة الصراع بين الشاعر ونفسه لاختلاف رغبة كل واحد منهما، فالشاعر مصر على الإبداع والنفس راغبة في الراحة والسكون والنوم.أضف إلى ذلك تكرار اللفظة الواحدة: الشاعر،الحياة...ثم التكرار عن طريق الاشتقاق : الدجى، الداجي. جفوني ، أجفاني.ثم تكرار الترادف: الصمت، السكون. الكئيب، الحزين...وهذا التكرار له وظيفة معنوية تتجلى في التأكيد كما له وظيفة فنية وهي إضفاء طابع جمالي وموسيقي على القصيدة.
خطوات الدرس النشاط التعليمي التعلمي الأهداف
تركيب وتقويم تجميع العناصر يستحضر – يكثف -
تركيب نهائي:
تأسيسا على ما سبق نجد أن القصيدة تتمحور حول نواة واحدة وهي الذات التي تعيش حالة من الكآبة والحزن والاستغراق في التفكير والتأمل دون اللجوء إلى عالم الناس، من هنا يبدو لنا أن الذات الشاعرة محكوم عليها بالمعاناة فلا هي سعيدة بوحدتها وانعزالها ولا هي سعيدة باختلاطها مع الناس وهذا الألم تحول في نهاية الأمر إلى ما يشبه المرض كما قال المجاطي، أما فنيا فنلامس التجديد في القصيدة دون مغادرة بيت الطاعة، فقد اعتمد الشاعر على نظام المقاطع لكنه حافظ على نظام الشطرين كما أنه اعتمد على تنوع القافية والروي لكنه حافظ على وحدة الوزن، إلا أن الصورة الشعرية اتخذت وظيفة التعبير عن الذات لا التدبيج والزخرفة كما نجد عند التيار الإحيائي.




رد مع اقتباس

قديم 25-09-2011, 18:22   رقم المشاركة : ( 2 )
abdelfon
تربوي فعال


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18345
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 457 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 8
قوة التـرشيــــح : abdelfon is an unknown quantity at this point


abdelfon غير متواجد حالياً

افتراضي

,ننتظر جديدك شكرا لك



  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2011, 10:40   رقم المشاركة : ( 3 )
bigovich
تربوي جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41155
تـاريخ التسجيـل : Nov 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 64 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3
قوة التـرشيــــح : bigovich is an unknown quantity at this point


bigovich غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك أخي..on trouve pas les mots pour vs dire merci



  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2011, 11:57   رقم المشاركة : ( 4 )
Katrenada
تربوي جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 146171
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  أنثى
الـــــدولـــــــــــة : fes
المشاركـــــــات : 11 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3
قوة التـرشيــــح : Katrenada is an unknown quantity at this point


Katrenada غير متواجد حالياً

افتراضي

من فضلكم اريد الدروس الخاصة بالاولى باكلوريا اداب فانا مبتدئة و لكم مني جزيل الشكر



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جذاذات اللغة العربية للسنة الثانية اداب كتاب الممتاز adib أرشيف الوثائق والمصادر التربوية 8 22-09-2014 21:18
جميع منهجيات اللغة العربية آداب وعلوم إنسانية soufyan الثانية بكالوريا 12 23-05-2011 10:04
مظاهر الخلل في الكتاب المدرسي:كتاب اللغة العربية للثانية بكالوريا آداب و علوم إنسانية ABDESSADEQ الثانية بكالوريا 2 26-03-2010 22:31
التعبير و الانشاء الممتاز في اللغة العربية مسلك الاداب و العلوم الانسانية السنة الثان le marocain الأرشيف 7 01-03-2009 12:50


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 21:54 بتوقيت الدار البيضاء

dafatir


يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاترdafatir © 2012 / جميع المشاركات والمواضيع لا تعبر بالضرورة عن رأي منتديات دفاترالتربويةولكنها تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ..

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo