منتديات دفاتر التربوية
لوحة المفاتيح العربية

مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية


اضف بريدك الالكتروني ليصلك جديد المنتدى





 
العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم المنظومة التعليمية > دفتر التعليم الثانوي التأهيلي > الثانية بكالوريا
الملاحظات

 
 




الكلمات الدلالية (Tags)
, , , ,
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-11-2008, 00:15
الصورة الرمزية chohrore
 
chohrore
تربوي ذهبي

  chohrore غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 11810
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 961 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 229
قوة التـرشيــــح : chohrore has a spectacular aura aboutchohrore has a spectacular aura aboutchohrore has a spectacular aura about
جديد 2bac:تنظيم المجال العالمي في اطار العولمة




مادة الجغرافيا. الوحدة2: تنظيم المجال العالمي في اطار العولمة

تمهيد إشكالي: يتميز تنظيم المجال العالمي بالتباين،فهناك مجموعات مجالية مختلفة في مظاهر تنميتها الاقتصادية والبشرية وغيرها،ورغم ذلك توجد ترابطات بين المجالات العالمية في ميادين مختلفة.فماذا يعني المجال العالمي؟وماهي أهم المجموعات المجالية العالمية التي تتفاعل مع مظاهر العولمة ؟وماهي ميادين الترابطات بين مكونات المجال العالمي؟

I. مفهوم المجال العالمي وخصائص تنظيمه.

1) مفهوم المجال العالمي.
المجال العالمي عبارة عن مناطق جغرافية منتشرة على الصعيد العالمي،توجد بها دول ومؤسسات وشركات ومجتمعات بشرية...تتباين في تفاعلاتها مع مظاهر العولمة حسب اوضاعها الاقتصادية والمالية.

2) خصائص تنظيم المجال العالمي
يعتبر مؤشر الناتج الداخلي الخام ،أهم معيار اقتصادي يحدد مستويات التنمية البشرية ،وبناء عليه ينقسم المجال العالمي إلى صنفين كبيرين،مجموعة الشمال ومجموعة الجنوب،كما يؤكد الباحثون في مجال الاقتصاد والمال... على وجود تباينات إقليمية في منظومة الشمال،فهناك بلدان جد متقدمة-الولايات المتحدة الأمريكية+أوربا الغربية+اليابان+استراليا،ثم هناك بلدان رابطة الدول المستقلة المتحولة نحو الليبرالية،إضافة إلى وجود البلدان الصناعية الجديدة الأسيوية كوريا الجنوبية+هونغ كونغ+التايوان+سنغافورة.
ويعرف القسم الجنوبي بدوره وجود اختلافات بين مكوناته المجالية،فهناك قوى إقليمية صاعدة كالصين+الهند+البرازيل+المكسيك...ثم هناك البلدان النفطية كالسعودية+قطر+الإمارات+ليبيا+نيجيريا+فنزويلا+اندون يسيا...كما تنتشر بلدان نامية وأخرى فقيرة وخاصة بالقارة الإفريقية.

II. أشكال المجالات العالمية وخصائصها.

1) المجموعة المجالية المهيمنة في اطار العولمة.
وتسمى أيضا بمجموعة الأقطاب الثلاثة الكبرى المكونة من أمريكا الشمالية واليابان والاتحاد الأوربي،وتهيمن على نظام العولمة في الميادين الآتية:
· الميدان المالي: يجلب القطب الثلاثي% 60 من الاستثمارات العالمية،ويحتضن أهم البورصات المالية العالمية - نيويورك+لندن+باريس+طوكيو-،ويتحكم في أهم العملات المالية-الدولار+الاورو+الين، وبذلك يحتكر حوالي % 73 من الثروة الاقتصادية العالمية.
· في الميدان الصناعي والتجاري: تحتكر الأقطاب الثلاثة فروع الصناعات الحديثة-الفضائية+النووية+المعلوماتية...- إنتاجا وتسويقا وذلك من خلال فروع شركاتها الكبرى الممتدة على الصعيد العالمي.
· في الميدان الثقافي: تحتكر المجموعة الثلاثية أهم الشركات الكبرى المتخصصة في تكنولوجيات الاتصال والإعلام،وعبرها تنشر منظومتها الثقافية والاجتماعية في مناطق العالم.
2) المجموعة المجالية المندمجة في العولمة.
تنقسم هذه المجموعة في علاقتها بالعولمة إلى قسمين كبيرين: مجموعة مستقلة في بناء نهضتها الاقتصادية والاجتماعية ومندمجة في العولمة،ومجموعة تابعة خاضعة لتأثيرات الأقطاب الكبرى.
وتتكون المجموعة المندمجة من القوى الاقتصادية الآتية:
· الدول الصناعية الأسيوية الجديدة-كوريا الجنوبية والتايوان وهونغكونغ وسنغافورة: اقتصادها مبني على التصنيع، وتصدر مواد مصنعة وتجهيزية ومنتجات الكترونية دقيقة،وتستقطب الاستثمارات الأجنبية،كما أسست شركات متعددة الأجناس.
· الدول أو القوى الصاعدة: ومنها الصين،الهند،ماليزيا،سنغافورة،البرازيل والمكسيك... اقتصادها متمركز على تسويق المواد المعدنية و الصناعاتالاستهلاكية، وميزان اداءاتها متوازن.
· الدول البترولةOPEP: وهي الدول المصدرة للبترول والغاز ،وتتكون من السعودية،قطر،الامارات،الكويت،العراق،ايران،اندونيسي ا،ليبيا،الجزائر،نيجيريا،وفنزويلا ،ويعتمد اقتصاد ها على الصناعات التكريرية وعلى عائدات تسويق المحروقات.
3) خصائص المجموعة الموجودة في طور الاندماج في العولمة.
تتكون هذه المجموعة من البدان الآتية:
· رابطة الدول المستقلة: وهي بلدان اشتراكية بصدد إعادة بناء اقتصادها على النمطالليبرالي، إلا أن مساهمتها ضعيفة في نظام العولمة ،بحيث لاتتعدى مساهمتها في الدولية التجارة % 3.33 و لاتستقطب إلا نسبة %7.3من الاستثمارات الخارجية.
· الدول النامية: وهي بلدان ذات نمو اقتصادي متوسط يعتمد على صناعات استهلاكية،و مبادلاتها التجارية غير متكافئة مع المجالاتالمهيمنة،وتعاني من ثقل المديونية الخارجية.
· البلدان الفقيرة: يوجد معظمها بإفريقيا الوسطى الشرقية وهي بلدان مهمشة اقتصاديا ،لاتتعدى نسبة مساهمتها في التجارة الدولية% 0.7 ونسبة الاستثمارات الوافدة اليها لاتزيد عن نسبة %1.6، ويقتصر نشاطها الاقتصادي على تصدير المواد المعدنية و الفلاحية، كما يعرف ميزانها التجاري عجزا مزمنا ويعاني من تضخم الديون الخارجية.
III. مظاهر الترابطات داخل المجال العالمي.
الترابطات: هي التداخل أو الارتباط الذي أصبح يميز اقتصاديات العالم ومناطقه بفعل العولمة . ويتخذ ذلك عدة أشكال : بشرية (هجرات السكان والعمال) ، اقتصادية كتيارات التجارة والأموال، ثم ثقافية، وغيرها.
1) الترابطات البشرية.
أحدثت الهجرات الدولية - التدفقات البشرية - معبداية ق 21 تغييرا على مستوى تنظيم المجال العالمي وقسمته الى :
- الأقطاب المرسلة الأساسية : أمريكا اللاتينية ، إفريقيا ، آسيا ، و هيمجالات متخلفة
-لأقطاب المستقبلة : الاتحاد الأوروبي ، الو.م.أ ، الخليجالعربي ، وهي مجالات غنية.
وتتخد الهجرة التي تتم بين الفضاءات الجغرافية السابقة أشكالا متنوعة،فهناك تيارات هجرة الأدمغة التي تغادر من الجنوب وتتنقل بالمناطق الشمالية،ثم هناك شبكات الهجرة السرية التي تنطلق من بلدان الجنوب-إفريقيا+أسيا+أمريكا الجنوبية- نحو بلدان الشمال.فضلا عن الهجرة القسرية التي تنتشر بالجنوب بسبب النزاعات والحروب المستمرة.

2) الترابطات المالية والتجارية.
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وجنوب شرق أسيا وأوربا الغربية ، أهم المجالات التي تحتكر الاستثمارات المالية الدائمة،لتوفرها على أهم البورصات والشركات والمؤسسات العالمية،وفي مقابل هذا تنتشر مراكز تبييض الأموال- وهي عملية اضفاء الشرعية على الأموال المستخلصة بطرق غير شرعية كالاتجار في المخدرات،والتهجير السري للبشر وغيرها،وذلك بتوظيفها في مشاريع اقتصادية تنظمها القوانين- في معظم بلدان الجنوب.




وتجدر الإشارة الى ان اغلب المبادلات التجارية والمالية النشيطة تتم بين مكونات المجموعة الشمالية من خلال الشركات متعددة الجنسيات،والمنظمات-كالمنظمة العالمية للتجارة-والمؤسسات كالبنك العالمي و صندوق النقد الدولي،بينما تبقى اغلب بلدان الجنوب بمثابة أسواق استهلاكية للسلع والخدمات الوافدة من الشمال،أو تقوم بتصدير المواد المعدنية والمحروقات نحو بلدان الشمال،أو تتلقى قروضا من المؤسسات الدولية والقوى الاقتصادية العظمى.
خاتمة: يعرف تنظيم المجال العالمي تباينات متعددة على مستويات اقتصادية،اجتماعية،علمية وثقافية وغيرها،ورغم ذلك تمتد شبكات مختلفة من العلاقات والتربطات بين المجموعات المجالية العالمية في إطار العولمة.


IV. معجم المفاهيم

· الناتج الداخلي الخام: مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة.
· الناتج الوطني الخام: مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها في الخارج في نفس السنة.
· الشركات متعددة الجنسيات: شركات رأسماليةضخمة ، لها عدة فروع في بلدان العالم ، وتقوم بتحريك أموالها بفعل قوانين الاستثمار والتجارة العالمية.
· الميزان التجاري:العلاقةبين الواردات و الصادرات إما قيمة أو وزنا و قد يكون الفارق إيجابيا فنقول فائضأو سالبا فنقول عجز.ويتم الحصول عليه بالمعادلة الاتية.قيمة الصادرات-قيمة الواردات
تركيبالتجارة:او بنية التجارة وتعنيتوزيع المواد بين الواردات والصادرات
· الحمائية:سياسة جمركية تعتمد على الرفعمن قيمة الرسوم على الواردات حفاظا على الإنتاجالمحلي.وهي ضد سياسة التبادل الحر
· اقتصاد السوق-الاقتصاد الليبرالي:الاقتصادالرأسمالي المعتمد على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الخاصة والمنافسة وحرية التسويق وفققاعدتي العرض و الطلب.
· البلدان الأقل نموا: مجموعة من البلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على معايير: ضعف الدخل الفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49 دولة.
· مؤشر التنمية البشرية: مؤشر إحصائي مركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة .يستعمل لتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشرية منذ سنة 1991 من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
· رابطة الدول المستقلة: تجمع اقتصادي تأسس في دجنبر 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفياتي.وتضم 12دولة:روسيا+روسيا البيضاء+ارمينيا+اوكرانيا+جورجيا+مولدافيا+طاجيكستان +كازاخيستان+ادريبجان+كيرغستان+تركمانستان+اوزبكستان .ويهدف هذا التجمع إلى تنسيق التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

إعداد الأستاذ chohrore



رد مع اقتباس

قديم 03-11-2008, 22:27   رقم المشاركة : ( 2 )
المربي
تربوي ذهبي

الصورة الرمزية المربي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16707
تـاريخ التسجيـل : Feb 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,137 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 638
قوة التـرشيــــح : المربي is a name known to allالمربي is a name known to allالمربي is a name known to allالمربي is a name known to allالمربي is a name known to allالمربي is a name known to all


المربي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك
تحياتي




توقيع » المربي

  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008, 16:42   رقم المشاركة : ( 3 )
nourhoda
تربوي جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17763
تـاريخ التسجيـل : Feb 2008
العــــــــمـــــــــر : 20ans
الــــــــجنــــــس :  أنثى
الـــــدولـــــــــــة : agadir
المشاركـــــــات : 10 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3
قوة التـرشيــــح : nourhoda is an unknown quantity at this point


nourhoda غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك



  رد مع اقتباس
قديم 07-11-2008, 09:29   رقم المشاركة : ( 4 )
soso12
تربوي جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41901
تـاريخ التسجيـل : Nov 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  أنثى
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 20 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3
قوة التـرشيــــح : soso12 is an unknown quantity at this point


soso12 غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك اخي على الموضوع



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
2bac : تفاوت النمو بين الشمال والجنوب:المجال المتوسطي نموذجا . chohrore الثانية بكالوريا 11 04-11-2009 21:33
2bac:النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة chohrore الثانية بكالوريا 1 25-05-2009 09:56
2bac:المجال العالمي والتحديات الكبرى:التحدي السكاني،التحدي البيئي chohrore الثانية بكالوريا 4 22-01-2009 18:11
2bac:العولمة،المفهوم،الاليات،الفاعلون chohrore الثانية بكالوريا 6 22-01-2009 18:11
2bac:ملف مركز **حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال chohrore الثانية بكالوريا 2 22-03-2008 10:37


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 08:19 بتوقيت الدار البيضاء

dafatir


يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاترdafatir © 2012 / جميع المشاركات والمواضيع لا تعبر بالضرورة عن رأي منتديات دفاترالتربويةولكنها تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ..

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo