منتديات دفاتر التربوية
لوحة المفاتيح العربية

مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية


اضف بريدك الالكتروني ليصلك جديد المنتدى


مساحة اعلانية





 
العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم المنظومة التعليمية > دفتر التعليم الثانوي التأهيلي > الثانية بكالوريا
الملاحظات

 
 




الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , , ,
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-03-2008, 19:07
الصورة الرمزية chohrore
 
chohrore
تربوي ذهبي

  chohrore غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 11810
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 961 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 229
قوة التـرشيــــح : chohrore has a spectacular aura aboutchohrore has a spectacular aura aboutchohrore has a spectacular aura about
جديد الجغرافيا ل2بكالوريا.الولايات المتحدة الامريكية قوة اقتصادية عظمى




مادة الجغرافيا الوحدة08 عنوان الوحدة:الولايات المتحدة الأمريكية:قوة اقتصادية عظمى. الإعداد الأستاذ: شحرور.

إشكالية الوحدة: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة اقتصادية-وسياسية وعسكرية وعلمية و...- في العالم،تبلغ مساحتها9363123 كلم² ،وعددسكانها 300933000 نسمة ،.فما هي الأسس التي ترتكز عليها القوة الاقتصاديةالأمريكية؟ وماهي طبيعة التحديات التي تواجه القوة الاقتصادية الأمريكية؟
***1030; - خصائص الفلاحة الأمريكية والعوامل المتحكمة فيها.
1) خصائص الفلاحة الأمريكية اطلع على الخريطتين ص 120/121:
· ضخامة الإنتاج الزراعي: يتميز الإنتاج الزراعي الأمريكي بالمر دودية المرتفعة على الصعيد العالمي،ويحقق الاكتفاء الذاتي الوطني ويصدر الفائض نحو الأسواق الدولية.
· تنوع الإنتاج الزراعي: يتميز الإنتاج الزراعي بالتنوع،فهناك الزراعات الكثيفة كالقمح والذرة والصوجا والقطن،ثم الزراعات الواسعة كالحبوب ،والزراعات المتعددة التخصصات كالفواكه والخضر والفول السوداني والشمندر ...
· تمركز الإنتاج الزراعي في الوسط الشرقي: تتم الزراعة الأمريكية في القسم الشرقي-وجود سهول+مناخ معتدل+شبكة مائية من البلاد بينما تتم تربية الماشية في القسم الغربي .
· اهتمام العائلات والشركات الرأسمالية بالزراعة المتنوعة.
· أهمية تربية المواشي والدواجن: تساهم بنسبة هامة في الناتج الداخلي الإجمالي، وتتوفر على قطيع هاممن البقر والغنم والخنازير.وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول منتج للألبان واللحوم في العالم.
2) العوامل المتحكمة في قوة الفلاحة الأمريكية.
· العامل الطبيعي: يتجلى في وجود سهول خصبة شاسعة كالسهول الوسطى والعليا تنتشر فيها استغلاليات زراعية عصرية وتوجد بها مراعي شاسعة للتربية الماشية،ثم شبكة مائية مهمة نهري المسيسيبي والميسوري، تشيد عليها سدود مهمة لسقي الأراضي الزراعية ،إضافة إلى تنوع المناخ كالمناخ المحيطي والمتوسطي والشبه المداري الرطب ،والقاري الرطب .هبوب رياح دافئة من الجنوب وباردة من الشمال.
· العامل العلمي: يتجلى في وجود شبكة كثيفة لمعاهد ومدارس البحث والتكوين الزراعي تساهم في تاطير وإرشاد الفلاحين وتقدم أبحاث مهمة لفائدة الإنتاج الزراعي وتربية الماشية.
· العامل التقني: يتجلى في اعتماد أساليب إنتاجية متطورة في جميع مراحل الإنتاج الزراعي-الآلات، الأسمدة، الأدوية، تقنيات السقي.....-كما تربى الماشية بطرق حديثة منها أساليب تسمين الأبقار fed- lots.
· العامل البشري: يتمثل في توفر اليد العاملة الكثيفة الخبيرة والمتنقلة في جميع المناطق الفلاحية.
· العامل التنظيمي-الرأسمالي: تزاول العائلات الأمريكية النشاط الفلاحي-تربية الماشية،الزراعة الكثيفة،الزراعة الواسعة،الزراعة المتنوعة-إلى جانب الشركات المتعددة الجنسيات التي تهيمن على جميع مراحل الإنتاج –الغرس،الحرث،القطف/الجني-وتوزيعه أي نقله وتسويقه داخل أو خارج البلاد الأمريكية ، كما تندمج الفلاحة في علاقات رأسمالية مع قطاعات اقتصادية متعددة كقطاع النقل ومعاهد البحث العلمي العام والخاص،والصناعة الغذائية،والمطاعم وغيرها.فضلا عن وجود البورصة العالمية للحبوب بمدينة نيويورك.
خلاصة: رغم القوة التي تمثلها الفلاحة الأمريكية إلا إنها تواجهها مجموعة من التحديات منها صعوبة تسويق الإنتاج الفلاحي بسبب المنافسة الخارجية،تضرر المجال الفلاحي بسبب كثافة الاستغلال.....
***1055;- خصائص الصناعة الأمريكية والعوامل المتحكمة فيها.
1) خصائص الصناعة الأمريكية اطلع على الخريطتين ص 123/125:
· يتميز الإنتاج الصناعي الأمريكي بالضخامة والتنوع واحتلال المراتب الأولى عالميا.
· وجودالصناعات القديمة: عرفت بعض منتجات الصناعات الأساسية والاستهلاكية تراجعا كصناعةالصلب والسيارات والنسيج بسبب قوة المنافسة وقدم التجهيزات.وتعمل الدولة على تجديدطرق العمل وتنويع مجالات الإنتاج،وتم تجاوز مشاكل صناعة النسيج عن طريق التركيزالرأسمالي.وحافظت صناعة الألمنيوم وبعض الصناعات الكيماوية على قوتهاومكانتها.
· أهمية الصناعات الحديثة: استفادت من تطور البحث العلمي ومن الاستثمارات المكثفة ،وتتمثل في الصناعات المتطورة عالية التكنولوجيا،تتميز بضخامة الإنتاج وتنتجثلث الإنتاج العالمي في الصناعات الكهربائية والإلكترونية وتحتل المراتب الأولىعالميا في صناعة الطيران(أكبر شركة لصنع الطائرات:البوينغ)وغزو الفضاء(تشرفعليهNASA ( والاسلحة...




· سيادة ثلاث مناطق صناعية كبرى:
أ- منطقة الشمال الشرقي:أهم منطقة صناعيةتشهد تراجعا في الإنتاج الصناعي لصالح مناطق(الحزام الشمسي: شريط صناعي متعدد ومتنوع يمتد جنوب الولايات المتحدة الأمريكية)وتضم:
*الميكالوبوليسMegalopolis: أي المدن العملاقة، وهي امتداد وتلاصق للمدن من بوسطن إلى واشنطن على طول 750كلم وعلى عرض 50-100كلم، ويعتبر أول و أهم مركز صناعي لتوفره على الثروات الطبيعية وكثافة شبكة المواصلات ووجود المؤسسات المالية ومراكز البحث والتمركز السكاني الهامووجود العاصمة.وتنتج صناعات مختلفة.
*البحيرات الكبرى: تتوفر على ثروات طبيعيةمختلفة وتمركز بشري هام وشبكة مواصلات كثيفة،وهي أهم منطقة للصناعات الثقيلة وصناعةالسيارات.
ب- منطقة الجنوب: تستقطب الاستثمارات الصناعية وتتوفر على ثروات طبيعيةمتنوعة وشهدت توافدا سكانيا.تنتج صناعات كيماوية ونسيجية وإلكترونية.
ج- منطقةالغرب الساحلي: استفادت من استقطاب السكان والاستثمارات،وهي منطقة صناعية حديثة.
سيادة حزام صناعي –المكيلدوراس- على الحدود الجنوبية مع المكسيك.
· أهمية الشركات الصناعية العابرة للقارات: كشركة ميكروسوفتMicrosoft للمعلوميات،وشركة جنرال إلكتريكGenerel electicلصناعة الآلات الكهربائية وايكسون موبيلExxon mobil في قطاع البترول،وفوردFord وكريزلير في صناعة السيارات ،وغيرها ...

2) العوامل المتحكمة في قوة الصناعة الأمريكية:
· العامل الطبيعي: يتوفر المجال الطبيعي الأمريكي على ثروة معدنية هائلة(الفوسفاط،النحاس،الحديد،الذهب،الرصاص( وعلى احتياطات مهمة من مصادر الطاقة(الفحم،الغاز الطبيعي،البترول)إضافة إلى مراكز مهمة لتوليد الطاقة الكهربائية.
· العامل البشري: تتوفر الولايات المتحدة على موارد بشرية محلية ذات كفاءات علمية وتقنية وفنية هائلة،كما تستقطب أدمغة بشرية أي الأطر العليا المتخصصة والعلماء والباحثين والمفكرين من مختلف دول العالم تستفيد منهم لتطوير الصناعة الأمريكية.
· العامل العلمي: تعمل الولايات المتحدة الأمريكية دولة وخواص على تنمية الشبكة العلمية من المعاهد والجامعات والمدارس ومراكز البحث العلمي قصد التطوير المتجدد للصناعة الأمريكية،ومنها السليكون فاليsilicone valley –اكبر تجمع للعقول المتخصصة في الصناعات الالكترونية والمعلوماتية-بكاليفورنيا، ومعهد ماسشوستسMassachostus للأبحاث والتجارب قرب مدينة بوسطن.
· العامل التنظيمي- الرأسمالي: ويتجلى في وجود مؤسسات مهمة تهتم بالقطاع الصناعي ومنها: النظام السياسي الفيدرالي الديمقراطي الذي يخطط السياسات الصناعية ويوجهها ويدعمها في الأسواق الداخلية والخارجية. ثم سيادة النظام الرأسمالي الحر الذي يشجع المبادرة الفردية والمنافسة الحر مما اوجد مقاولات وشركات صناعية متعددة الجنسية منتظمة في إطار التروستات و الكونغلومراConglomerat والهولدينغ Holding ،بل أصبحت تمثل ظاهرة احتكارية oligopole ضاغطة على المجتمعات العالمية. ثم وجود مؤسسات البحث العلمي والتقني كالسليكون فاليsilicone valley و ومعهد ماسشوستسMassachostus تقدم سياسات وأساليب تطوير وتحديث الصناعة الأمريكية.
***1064;- خصائص التجارة الأمريكية والعوامل المتحكمة فيها.
1) خصائص التجارة الأمريكية:
· تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة تجارية في العالم.
· تتكون اغلب الصادرات من المواد المصنعة 81 %ثم الخدمات11% و المنتجات الفلاحية7 % ثم المعادن ومصادر الطاقة -خاصة الفحم-5% .كما تستورد المواد الطاقية والفلاحية والصناعية.
· تتم اغلب المبادلات التجارية مع دول شمال أمريكا للتبادل الحرALENA-كندا والمكسيك-ثم مع بلدان الاتحاد الأوربي ورابطة دول جنوب شرق أسيا ASEAN والصين وغيرها.
· تحقق المبادلات التجارية الداخلية والخارجية أساسا عائدات مالية مهمة لميزانية الولايات المتحدة الأمريكية، مما يجعل ميزان اداءتها ايجابيا في اغلب الفترات الزمنية.
2) العوامل المتحكمة في التجارة الأمريكية:
· العامل الطبيعي-الجغرافي: يتجلى في الموقع الاستراتيجي المنفتح على العالم بواجهتين محيطيتين مهمتين تسهل تنقل البضائع والاستثمارات .
· العامل "الخدماتي-التجهيزي" : يتمثل في وجود شبكة كثيفة ومتطورة من وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية تقوم بتوزيع المنتجات وطنيا ودوليا فضلا عن شبكة عصرية من وسائل الاتصالات تروج للسلع وتدير المشاريع وتراقب الأسواق....
· العامل التنظيمي: يتجلى في وجود مؤسسات تجارية ضخمة متعددة الجنسيات و عابرة للقارات كالتروست والهولدينغ وغيرها تتلك مؤهلات هائلة للتنافس في الأسواق العالمية.
· العامل المالي: يتجلى في سيادة ثقافة النظام الرأسمالي الحر الاستهلاكي، واعتماد الدولار العملة الرئيسية في المبادلات التجارية العالمية.
IV. طبيعة التحديات-المشاكل- التي تواجه اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.
1) التحديات الداخلية انظر الخريطة ص 129 وتتمثل في:
· التحدي الطبيعي: ويتجلى في تعرض الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مستمر لمظاهر "الطبيعة العنيفة"مثل الأعاصير المدمرة وخاصة إعصار التورنادو-الدوامي- وما يتبع ذلك من فيضانات ،إضافة إلى هبوب التيارات الهوائية القطبية الباردة وتجمد السواحل مما يعرقل حركية الأنشطة الاقتصادية.
· التحدي البيئي: يؤدي الإنتاج المكثف في الميدانين الصناعي والفلاحي إلى إلحاق الأضرار بالبيئة كانجراف التربة وتلوث الفرشة والمجاري المائية والهواء مما يؤثر سلبيا على السكان.
· التحدي المجالي-الاقتصادي: تتركز معظم الأنشطة الاقتصادية واغلب الكثافة السكانية في القسم الشمالي الشرقي للبلاد مقارنة مع باقي المناطق الأمريكية.مما يساهم في حدوث استنزاف الموارد الطبيعية بهذه المناطق ويسبب في حدوث التباينات في التنمية الجهوية بالبلاد.
· التحدي الاجتماعي: توجد فئات واسعة من السكان تعيش تحت عتبة الفقر في جميع مناطق الولايات المتحدة الأمريكية تصل إلى 20%.
· التحدي المالي: تدبدب وضعية الميزان اتجاري بين العجز والفائض،وعدم قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على تحقيق فائض ممتد في ميزان الاداءات.
2) التحديات الخارجية:
· المنافسة الصناعية والتجارية في الأسواق العالمية من الصين واليابان والاتحاد الأوربي والقوى الأسيوية الصاعدة.
· المنافسة العلمية والتقنية الأرضية والفضائية من اليابان والصين والاتحاد الأوربي وكوريا الجنوبية وغيرها.
· عدم استقرار قيمة الدولار في الأسواق المالية والتجارية العالمية.
· الهجرة السرية المتواصلة وخاصة من المكسيك .
· ضمان الأمن والاستقرار للمصالح الأمريكية أفرادا ومؤسسات خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
· تزايد نفقاتها على الحروب والقضايا السياسية والثقافية والاقتصادية الخارجية.

خاتمة : ترتكز القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية على قوة أنشطتها الفلاحية والصناعية والتجارية والمالية،ورغم ذلك تواجهها تحديات داخلية وخارجية متواصلة.



رد مع اقتباس

قديم 23-03-2008, 17:26   رقم المشاركة : ( 2 )
pharaoh
تربوي جديد

الصورة الرمزية pharaoh

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21110
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3
قوة التـرشيــــح : pharaoh is an unknown quantity at this point


pharaoh غير متواجد حالياً

افتراضي

pharaoh vous remerciez
مشكوووووووووووووووووووووووووووور يا اخيr8




التعديل الأخير تم بواسطة عمر الشرقاوي ; 20-04-2011 الساعة 11:26
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس الولايات المتحدة الامريكية nourmed الثالثة اعدادي 4 15-06-2009 21:46
الوحدة1/ المجزوءة2 الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى abou 3abir الاولى بكالوريا 6 27-04-2009 12:54
2بكالوريا.الجغرافيا.عنوان الوحدة:الولايات المتحدة الأمريكية:قوة اقتصادية عظمى chohrore الثانية بكالوريا 3 30-03-2008 16:52
مادة الجغرافيا الوحدة08 عنوان الوحدة:الولايات المتحدة الأمريكية:قوة اقتصادية عظمى. ال chohrore دفتر التعليم الثانوي التأهيلي 0 29-02-2008 19:33
مادة الجغرافيا الوحدة08 عنوان الوحدة:الولايات المتحدة الأمريكية:قوة اقتصادية عظمى. ال chohrore دفتر التعليم الثانوي التأهيلي 2 29-02-2008 19:28


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 08:24 بتوقيت الدار البيضاء

dafatir


يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاترdafatir © 2012 / جميع المشاركات والمواضيع لا تعبر بالضرورة عن رأي منتديات دفاترالتربويةولكنها تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ..

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo