التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة


مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر




العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم المواضيع العامة والشاملة > دفاتر المواضيع العامة والشاملة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 21-12-2009, 19:11
الصورة الرمزية توتورية
توتورية توتورية غير متواجد حالياً
تربوي جديد
 

 








مقال الهاتف النقال و تاثيره في المجتمع

الهاتف النقال و تاثيره في المجتمعالهاتف النقال و تاثيرات


الهاتف النقال او الجوال او الهاتف المحمول او الموبايل كلها تسميات تدل على احد أدوات الاتصال و التي تعتمد على الاتصال اللاسلكي عن طريق شبكة من أبراج البت الموزعة ضمن مساحة معينة
و هو أحد الاختراعات التكنولوجية الحديثة في مجالالاتصالات في وقتنا المعاصر، فهو حلقة وصل يجمع بين الناس وأسهل وأسرع وسيلة فيالتواصل، فيوصل البعيد بالقريب والأفراد بعضهم ببعض ويتميز بخفة وزنه وجمال شكله،ويتميز بالكثير من البرامج المتنوعة فهو يعكس التطور العلمي والتكنولوجي في بساطةشكله وتحديثه باستمرار ويتماشى ويواكب العولمة التي تسود العالم.
لقد أصبح الهاتف النقال في عصر المعلومة السريعة وتطور وسائل التكنولوجيا يلعب دورا مهما في ربط العلاقات الاجتماعية و تكوين نوع من العالم الافتراضي داخل المجتمع الحقيقي أو تعزيز العلاقات القديمة و بدلك يستمر الهاتف النقال في تفوقه على جميع وسائل الاتصالات القديمة و ليقتحم بيوت معظم الأسر ضدا في ثقافة الرفض لكل ما هو جديد فيما تراجعت نسبة توافر الهاتف التابث نظرا لما تفرضه الشركات المسؤولة من رسوم مرتفعة و صعوبة تنقله بالاضافة الى انه لايواكب العصر على حد تعبير الشباب الدين صاروا يتماشون مع الموضة و يواكبون كل جديد في هدا المجال
و مع استمرار نمو ظاهرة الهواتف النقالة وتحول هذه الظاهرة في جيل الشباب إلى موضة،كان الإقبال على نغمات رنين وشعارات هذه الهواتف أحد الأسباب التي تشجع هذا الجيلمن الشباب إلى التفنن في اقتناء الحديث من هذه الأجهزة، ومحاولة التميز من خلالتنويع وتركيب النغمات والشعارات المختلفة، وهذا بدوره مافطنت إليه الشركات المصنعةلأجهزة الهواتف النقالة، فبدأت تولي هذا الجانب اهتماما كبيرا، لتشجيع الشباب علىاقتناء وتطوير أجهزتهم بشكل مستمر.
و حتى مواقع الإنترنت العربية بدورها أولت هذاالجانب الكثير من الاهتمام في محاولة لجذب الشباب وتوفير هذه الخدمة نظرا للطلبالكبير عليها، ومن أبرز هذه المواقع موقع www.arabia.com الذي يقدم آلاف النغماتوالشعارات المختلفة على شكل مجموعات ليتسنى للزائر تحديد طلبه بسهولة.
الهواتف المحمولة ثورة من التكنلوجيا، التي أصابت كوكب الأرض، وغزت جميع بلدان هذا الكوكب، وحملت معه كل شيء ممتع ومسلي. ما من أحد الان لا يمتلك هاتف خاص به يتصل الى من يريد ويتحدث مع من يريد وفي الوقت ذاته يزعج من يريد أيضا.
ويلاحظ أن هذه النقلة التقنية، التي يمكن تحديدها بما يقارب خمسة عشر عامًا، رافقها تغير في السلوك الاجتماعي، هذا إلى جانب أنه يمكن القول إن هناك سلطة عظيمة لهذا الجهاز يجعل منه حالة طارئة تفرض نفسها في أي ظرف. فعلى سبيل المثال، لايجد الكثيرون مشكلة في قطع حديثك معهم لكي يستقبلوا مكالمة هاتفية على الجوال، والبعض الآخر قد يكون في ندوة أو مؤتمر ومع هذا تجده يضع جهازه الجوال فوق الطاولة وهو في حالة ترقب لأي مكالمة أو رسالة، وكأن العالم سيتوقف إن تأخرت هذه المكالمات قليلا. هذا عوضًا عن رفع الصوت المبالغ فيه أثناء الحديث عبر الجوال مما يوحي بأهمية المكالمة وضرورة الوفاء بها.
الحياة مع الجوال لها طابع آخر، فقد فتح مجالات تواصل مباشرة وميسرة لم تكن معروفة قبل ذلك، وهذا شئ إيجابي إن استخدم بشكل إيجابي لتسهيل أمور العمل أو التواصل مع العائلة خصوصا في الأمور العاجلة التي لاتحتمل التأخير، ولكن؛ كما أن كل أداة تكنولوجية تجد قيمتها من طريقة استخدامها، فالجوال كذلك أصبح آفة في أيدي البعض ممن استغلوه بشكل غير أخلاقي، فكم من قصة نسمعها كان الجوال فيها سبباً في خراب بيوت أو انحراف أبناء. ولكن المشكلة هنا ليست في الجهاز نفسه لأنه بذاته لايحمل قيمة أخلاقية ولكن هي في عقل من يستخدمه.
التغييرات الاجتماعية لاتقتصر على هذا، فالجوال أصبح لدى البعض وسيلة للتعرف على شخصيات الآخرين. فمثلا نغمة الجوال أو نوعية الجهاز أو الصورة المركبة في شاشة الجوال أو حتى الاكسسوارات التي يضعها البعض في الجهاز كلها أصبحت تستخدم لإعطاء إشارة عن عقلية الإنسان الذي يستخدمه، وهذا الأمر له مجال واسع ومتشعب لدى الفئة المراهقة التي تجد متعة لامثيل لها في التفاخر في شراء آخر موديل جوال أو وضع صور ومقطوعات مشهورة في أجهزتهم.




من جانب آخر هناك الأثر الاجتماعي الكبير الذي تركه الهاتف الجوال على جيل الشباب ، وبالذات في الانتشار الواسع لتبادل رسائل الجوال القصيرة أو استخدامها للتصويت في البرامج الموجهة للشباب، مثل النسخ العربية من برامج "ستار أكاديمي" وسوبر ستار"، الأمر الذي ساهم في تحقيق مداخيل كبيرة للشركات المستفيدة
إن هوس استخدام الجوال يكاد يكون ألقى بظلاله على الجميع، وأن أحدًا لم يسلم منه؛ فلو لم يستخدمه الشخص بنفسه فسيجد نفسه مضطرًا للاتصال عليه أو لشرائه لأطفاله أو تسديد فواتيره. حتى إنه يمكن القول بأن الجوال في هذه الأيام تمكن من حياة الناس، فهو لصيق لآذان الناس وأفواههم في البيت والعمل وفي السيارة وعلى الطائرة وفي الشارع وداخل المستشفى، وتقريبًا في كل مكان يذهبون إليه. حتى الشنط اليدوية والملابس والسيارات أصبحت تصنع بشكل يوفر مكانًا ملائمًا لجهاز الجوال مما يعزز دوره المهم والحيوي في حياة الناس. ولو قدر للمرء أن ينسى جواله، فسيعود لأخذه مهما بعدت به المسافة شعورًا منه بفقدان شيء مهم لايستغني عنه لساعات
هذه السلطة التي اكتسبها الجوال مرتبطة بالتغيرات الثقافية والاجتماعية التي يمر بها المجتمع خلال السنوات القليلة الماضية، وهي تغيرات برزت على السطح بشكل سريع وواضح وتحتاج إلى الرصد والدراسة لكي نفهم طبيعة التلقي المحتمل للجديد في مجتمع محافظ أو على الأقل محكوم بقيم أخلاقية ثابتة.
،







رد مع اقتباس
قديم 21-12-2009, 19:29   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
 توتورية  
اللقب:
تربوي جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية توتورية

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 119998
الدولة: القنيطرة
الجنس : أنثى
المشاركات: 9
بمعدل : 0.00 يوميا
نقاط التقييم: 3
الإتصالات
الحالة:
توتورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : توتورية المنتدى : دفاتر المواضيع العامة والشاملة
افتراضي

اتمنى من الزوار الكرام قراءة الموضوع واعطائي رايهم في المقال لانه الاول و اتمنى الايكون الاخير فلا تبخلوا علي بتعليقاتكم
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااا مسبقا














عرض البوم صور توتورية   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2009, 19:37   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
 شذى الكلمة  
اللقب:
تربوي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شذى الكلمة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 13023
الجنس : أنثى
المشاركات: 273
بمعدل : 0.11 يوميا
نقاط التقييم: 28
الإتصالات
الحالة:
شذى الكلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : توتورية المنتدى : دفاتر المواضيع العامة والشاملة
افتراضي

بداية متميزة أعجبني موضوعك كثيرا قرأته كله سلمت يداك وننتظر الكثير منك ما شاء الله عليك يبدو أننا سنستمتع بمواضيعك
ليست مجاملة مني فقط أعجبني الموضوع جزاك الله خيرا




:icon30::icon30::icon30:














عرض البوم صور شذى الكلمة   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2009, 20:07   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
 توتورية  
اللقب:
تربوي جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية توتورية

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 119998
الدولة: القنيطرة
الجنس : أنثى
المشاركات: 9
بمعدل : 0.00 يوميا
نقاط التقييم: 3
الإتصالات
الحالة:
توتورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : توتورية المنتدى : دفاتر المواضيع العامة والشاملة
Smile اضحك دون توقف

- الابن يسأل والده: هل تستطيع أن تكتب في الظلام يا أبي.. الأب: نعم..الابن: أذن أطفىء النور وإمضيلى على شهادتي.
- واحد قبل ما يموت جمع ولادة الثلاثة وحب يوصيهم ان يبقوا ايد واحدة واعطى لكبيرهم عود خشب كسره بسهولة اعطاه اثنين كسرهم بسهولة اعطاه خمسين عود كسرهم بسهولة قال لهم طالما معاكم البغل ده مفيش خوف عليكم.
- واحد غبي كل الناس بتقول له يا حمار ، فقام في مرة قال لهم بلاش كلمة حمار دي سموني،
حاجة تانية فسموه جحش فراح لمراته فرحان بيقول لها مش الناس خلاص سموني جحش قالت له وهي غضبانة اتنيل ما أنت بكره تكبر وتبقي حمار تاني.
- واحد ندل جيرانه خبطوا عليه بالليل وقالوا له ماتشربش مياه من الخزانات لانها ملوثة دخل ينام فمراته بتسأله فى ايه قالها مافيش حاجة اشربي ميه ونامى.




- مرة واحد غبى جاله عقد عمل فى الكويت يوم السفر قاعد فى المطار فالمذيع الداخلى بيقول على ركاب الرحلة رقم 550 المتوجهة الى الكويت التواجد بصالة الدخول واعاد ذلك مرة ثانية فموظف المطار بيقول له يا استاذ رحلة الكويت هتطلع, فرد عليه وقال له ياعم دول طالعين رحلة انا طالع شغل.
- مره طالبه مشاغبة المدرس اشتكاها للمدير.. المدير بعتلها قال لها عملتى ايه.. قالت له ولا حاجه رميت ورده من الشباك.. قال بس كده.. قالت له اه.. بعد شويه لقى طالبة مدغدغة ومكسرة.. سألها ايه اللى عمل فيكى كده.. قالت له انا ورده الى اترميت من الشباك.
- مرة واحد واحد تاكسجى نايم..فدخلت عليه مراته الاوضة بالليل وقفلت الباب بشويش فصحى وقال لها افتحيه واقفليه تانى.
- صرصار ندل عزم 4 من أصحابه اول ما اتجمعوا شد السيفوووون عليهم.
- مره واحد سرق فرخة وراح عند البحر نضفها واكلها.. جه الضابط.. وقال له انت سرقت الفرخة .. قاله لا يا باشا.. قال له الضابط والريش ده.. قال له دي نزلت تعوم وقالتلي اخلي بالي من الهدوم.














عرض البوم صور توتورية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المجتمع, الهاتف, النقاء, تاثيره

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo

الساعة الآن 21:23 بتوقيت الدار البيضاء