التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة


مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية مركز تحميل دفاتر




العودة   منتديات دفاتر التربوية بالمغرب > قسم المسابقات والتكوينات > دفـتـر التكوين المستمر والامتحانات المهنية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 23-11-2009, 21:30
الصورة الرمزية technologie555
technologie555 technologie555 غير متواجد حالياً
تربوي جديد
 

 







افتراضي المجالس التربوية

مجـــــــــــــــالس المــــــــــؤسسة


المادة 17 :تتكون مجالس مؤسسات التربية و التعليم العمومي من مجلسالتدبير و المجلس التربوي و المجالس التعليمية و مجالس الأقسام.
المادة 18

مجـــــــلس التدبيــــــــر

يتولىمجلس التدبير المهام التالية : - اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في إطار احترامالنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل و عرضه على مصادقة مجلس الأكاديميةالجهوية للتربية و التكوين المعنية. - دراسة برامج عمل المجلس التربوي و المجالسالتعليمية و المصادقة عليها و إدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله. - دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة و تتبع مراحل إنجازه. - الإطلاععلى القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى و نتائج أعمالها و استغلال معطياتها للرفعمن مستوى التدبير التربوي و الإداري و المالي للمؤسسة. - دراسة التدابير الملائمةلضمان صيانة المؤسسة و المحافظة على ممتلكاها. - إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقياتالشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها. - دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسيةالمواليو. - المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط و سير المؤسسة، والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري و المالي و المحاسبيللمؤسسة
المادة 19 :يتكون مجلس تدبير المؤسسة حسب المراحل التعليمية المنصوصعليها في المادة 2 من : أ ) بالنسبة للمدرسة الابتدائية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ممثل واحد عن هيأة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية؛ ممثلواحد عن الأطر الإدارية و التقنية؛ رئيس جمعية آباء و أولياء التلاميذ؛ ممثل عنالمجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي؛ ب) بالنسبة للثانويةالإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ حارس أو حراس عامون للخارجية؛ الحارس العامللداخلية في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية؛ ممثل واحد عنهيأة التدريس عن كل مادة دراسية؛ مسير المصالح الاقتصادية؛ مستشار في التوجيه والتخطيط التربوي؛ ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية و التقنية؛ رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ؛ ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي؛ ج) بالنسبة للثانوية التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير الدراسة في حالة توفرالمؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادةالتقني العالي ؛ الناظر ؛ رئيس الأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية ؛ حارس أو حراسعامين للخارجية ؛ الحارس العام للداخلية في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أومطاعم مدرسية؛ ممثل واحد عن هيأة التدريس عن كل مادة دراسية؛ مسير المصالحالاقتصادية؛ ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة؛ ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية؛ رئيس جمعية آباء و أولياء التلاميذ؛ ممثل عن المجلس الجماعي التي توجدالمؤسسة داخل نفوذه الترابي. و يجوز لرئيس مجلس تدبير المؤسسة أن يدعو لحضوراجتماعات المجلس على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة في حضوره بما في ذلك ممثلينعن تلاميذ المدرسة الابتدائية و الثانوية الإعدادية.
المادة 20 :يجتمع مجلستدبير المؤسسة بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة لذلك، و على الأقل مرتين في السنة : - دورة في بداية السنة الدراسية، و تخصص لتحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة،و على الخصوص : * دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة و الموافقة عليه؛ * تحديد الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي. - دورة في نهاية السنةالدراسية، و تخصص لدراسة منجزات و حاجيات المؤسسة و بصفة خاصة : * النظر في التقريرالسنوي العام المتعلق بنشاط و سير المؤسسة و المصادقة عليه ؛ * تحديد حاجياتالمؤسسة للسنة الدراسية الموالية و الموافقة عليها.
المادة 21 :يشترط لصحةمداولات مجلس تدبير المؤسسة أن يحضرها ما لا يقل عن نصف أعضائه في الجلسة الأولى وفي حالة عدم اكتمال النصاب، يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع و يكون النصاببالحاضرين. و تتخذ القرارات بأغلبية الأصوات، فإن تعادلت رجح الجانب الذي ينتميإليه رئيس المجلس. المادة 22 تحدد كيفيات اختيار أعضاء مجلس تدبير المؤسسة بقرارللسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية.
المادة 23
المجـــــلس التــــــربوي

تناط بالمجلس التربويللمؤسسة المهام التالية : - إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة وبرامج الأنشطة الداعمة و الموازية و تتبع تنفيذها و تقويمها. - تقديم اقتراحات بشأنالبرامج و المناهج التعليمية و عرضها على مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية. - التنسيق بين مختلف المواد الدراسية. - إبداء الرأي بشأن توزيعالتلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات و استعمالات الزمن. - برمجةالاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة و المساهمة في تتبعمختلف عمليات إنجازها. - دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية و اقتراح التلاميذالمترشحين للإستفادة منها و عرضها على مجلس التدبير. - تنظيم الأنشطة و المباريات والمسابقات الثقافية و الرياضية و الفنية.
المادة 24 :يتكون المجلس التربوي حسبالمراحل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه من: أ) بالنسبة للمدرسةالابتدائية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا، ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوىدراسي من مستويات المرحلة الابتدائية، رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة. ب) بالنسبة للثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ الحراس العامين للخارجية؛ممثل واحد عن هيأة التدريس عن كل مادة دراسية؛ مستشار في التوجيه و التخطيطالتربوي؛ رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة؛ ج) بالنسبة للثانوية التأهيلية،مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيريةلولوج المعاهد و المدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ ناظرالمؤسسة ؛ الحراس العامين للخارجية؛ ممثل واحد عن هيأة التدريس عن كل مادة دراسية؛ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة؛ رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة. و يتمتعيين أعضاء المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
المادة 25 :يجتمع المجلس التربوي بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلىذلك، و على الأقل دورتين في السنة المادة 26 :المجالس التعليمية تناط بالمجالسالتعليمية المهام التالية : - دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية و تحديد حاجياتهاالتربوية ؛ - مناقشة المشاكل و المعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية و تقديماقتراحات لتجاوزها ؛ - التنسيق أفقيا و عموديا بين مدرسي المادة الواحدة ؛ - وضعبرمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية ؛ - اختيار الكتب المدرسيةالملائمة لتدريس المادة و عرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة ؛ - تحديدالحاجياتمن التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية ؛ - اقتراح برنامجالأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي؛ - تتبع نتائجتحصيل التلاميذ في المادة الدراسية ؛ - البحث في أساليب تطوير و تجديد الممارسةالتربوية الخاصة بكل مادة دراسية ؛ - اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسيةكأرضية لإعداد جداول الحصص ؛ - إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكلمادة دراسية و عرضها على المجلس التربوي و على المفتش التربوي للمادة.
المادة 27 :تتكون المجالس التعليمية حسب كل مادة من المواد الدراسية من : أ ) بالنسبةللمدرسة الابتدائية و الثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ جميع مدرسيالمادة الدراسية ؛ ب) بالنسبة للثانوية التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مديرالدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أوأقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية .
المادة 28 :يجتمع المجلس التعليمي لكل مادة دراسية بدعوة من رئيسه كلما دعتالضرورة لذلك، و على الأقل دورتين في السنة
المادة 29

مجــــــــالس الأقسام

تناط بمجالس الأقسام المهامالتالية : - النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ و اتخاذ قرارات النقد الملائمة فيحقهم ؛ - تحليل و استغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد و تنظيم عمليات الدعم والتقوية ؛ - اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو السماحبالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية و ذلك بناءا على النقط المحصل عليها ؛ - دراسة و تحليل طلبات التوجيه و إعادة التوجيه و البث فيها ؛ - اقتراح القراراتالتأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين و ذلك حسب مقتضيات النظام الداخليللمؤسسة.
المادة 30 :تتكون مجالس الأقسام حسب المراحل التعليمية المنصوص عليهافي المادة 2 من : أ ) بالنسبة للمدرسة الابتدائية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ جميعمدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة ؛ ب ) بالنسبةللثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ الحراس العامين للخارجية ؛ مستشارفي التوجيه و التخطيط التربوي ؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة ؛ ب) بالنسبة للثانوية التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد و المدارسالعليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ الحراس العامين للخارجية ؛ جميعمدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة. و عند اجتماعمجلس القسم كهيأة تأديبية، يضاف إلى أعضائه، ممثل عن تلاميذ القسم المعني يختار منبين زملائه.




المادة 31 :تجتمع مجالس الأقسام في نهاية الدورات الدراسية المحددةبموجب النظام المدرسي الجاري به العمل.







رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 21:37   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
 otmani-anouar  
اللقب:
تربوي جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية otmani-anouar

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 97773
الجنس : ذكر
المشاركات: 17
بمعدل : 0.01 يوميا
نقاط التقييم: 3
الإتصالات
الحالة:
otmani-anouar غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : technologie555 المنتدى : دفـتـر التكوين المستمر والامتحانات المهنية
افتراضي

شكرا شكرا شكرا














عرض البوم صور otmani-anouar   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 23:12   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
 عبدربه 1  
اللقب:
تربوي ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدربه 1

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 2179
الجنس : ذكر
المشاركات: 884
بمعدل : 0.34 يوميا
نقاط التقييم: 100
الإتصالات
الحالة:
عبدربه 1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : technologie555 المنتدى : دفـتـر التكوين المستمر والامتحانات المهنية
افتراضي

شكرا شكرا شكرا














عرض البوم صور عبدربه 1   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 23:41   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
 suidi  
اللقب:
تربوي متميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 57834
الجنس : أنثى
المشاركات: 187
بمعدل : 0.09 يوميا
نقاط التقييم: 3
الإتصالات
الحالة:
suidi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : technologie555 المنتدى : دفـتـر التكوين المستمر والامتحانات المهنية
افتراضي

شكرا حزيلا ماهو مصدر معلوماتك














عرض البوم صور suidi   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المجالس, التربوية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® - Copyright © 2014, Jelsoft Enterprises Ltd ,Designed by Simo

الساعة الآن 06:48 بتوقيت الدار البيضاء