صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7
  1. #1

    نقاش إليكم بعض أسباب فشل المنظومة التعليمية بالمغرب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد فشل عشرية الميثاق، تفتقت عبقرية "منظرينا" على "بيداغوجيا الإدماج". ولإنجاح هذه الأخيرة على الورق، تم اغداق العطايا على المفتشين، من خلال التعويضات الخيالية التي يستفيدون منها بعيد كل "تكوين". طبعا الجهات الوصية تنجز التقارير تلو التقارير، وترسلها للغرب الذي يغدق عليها العطايا. والنتيجة واحدة المغرب ممسك ومتشبث بالمصباح الأحمر في الاصطلاح الرياضي.
    إن أي إصلاح يمس القطاع التعليمي، لابد له وقبل انطلاقه من رصد أسبابه، وتقديم وصفات لعلله.ومن هنا فعلل التعليم المغربي لا تخفى على أحد، وهي تختلف باختلاف الوسط (قروي، شبه حضري ، حضري)
    فمن علل التعليم في الوسط القروي: 1- السكنيات المدرسية: جل المدرسات والمدرسين يقطنون بيوتا لا تسلح حتى لإيواء الحيوانات، حيث لا أبواب، ولا ماء، ولا كهرباء. وكثيرا ما يعين الأستاذ(ة) في مناطق تندر فيها التساقطات وبالتالي يكون مورد ماء السكان المحليين هو "المطفيات" التي تجمع فيها مياه الأمطار على قلتها. هنا يصبح المدرس مجبرا على التغيب وهذا ليس منطقا تبريريا، وإنما هو الواقع.والواقع لا يرتفع.وفي أحيان كثيرة، يعين الأستاذ في منطقة يكون مصدر الماء فيها هو العيون، فيصطدم الأستاذ بالعوائد التي تمنعه من التوجه إلى العين للسقي، وعندما يرسل التلاميذ يصطدم بممانعة أولياء التلاميذ. فما الحل ؟!...................
    2- الطرق الغير المعبدة: أغلب المدارس في العالم القروي تفتقر إلى طرق لائقة حتى لا نتحدث عن الخيال، فيجد الأستاذ نفسه محروما من أبسط ضروريات الحياة، من خضر ، وغاز،و.....، واضطراره في أحايين كثيرة إلى كراء سيارة بأثمنة خيالية.كذا غياب الصيدليات، والمستوصفات.
    3-الأقسام: جل الأقسام في العالم القروي غير صالحة حيث تفتقد إلى الأبواب، والنوافذ دون زجاج ولا شبابيك....مما ينعكس سلبا على صحة التلاميذ وأساتذتهم.ولنا أن نيتحضر حال الأقسام في المناطق الجبلية وفي الصحارى........
    4-الأقسام المشتركة: كثيرا ما يتعايش الأستاذ مع آفة الأقسام المشتركة، حيث يرغم على تدريـــــس المستويات الست، وفي فرعية لوحده" "السجن الانفرادي"....."يتبـــــــــــع.

  2. #2

    افتراضي

    شكرا جزيلا على الموضوع . هذا غيض من فيض. اضافة الى تدخل المقدم و الشيخ في المدرسة و خصوصيات الأستاذ ( ة ). و انقطاع الطرق خلال فصل الشتاء الطويل حيث يجد الأستاذ نفسه في "معتقل" لا ماء لا نعمة. و المخاطر التي تتعرض لها الأستاذات اللواتي اتخذن من الأقسام مأوى لهن في غياب البديل , و تعرضهن لشتى أنواع الاعتداءات و التحرشات في الطريق بسبب انعدام وسائل النقل و الأمن
    كرامتنا فوق كل اعتبار

  3. #3
    مشرف م/م محمد خير الدين
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    الدارالبيضاء
    المشاركات
    3,775

    افتراضي

    تحليل لامس مكمن الداء.

  4. #4

    افتراضي

    صدقت اخي و سلمت تلك اليد التي نقلت هذه الاحرف ,ليس ببعيد عندما تمت دعوتنا للقاء تربوي بدأ المفتش يمدح" بلا حشمة بلا حيا" القسم المشترك و المتعدد المستويات و أن الدول المتقدمة في التعليم تشجعه ,احسست برغبة في الخروج من تلك القاعة لأن هذا الرجل كان يضحك علينا وكأننا متكونون جدد في مركز التكوين ,فاذا كانت الدول المتقدمة تستعين بالقسم المشترك -رغم اني اشكك في هذه المعلومة- فانها بلا شك تعترف بوجود الاقسام المشتركة ليس مثل وزارتنا التي تتعامل معه كابن غير شرعي ,لا بد ان تكون هناك تعويضات و امتيازات في التوقيت و غير ذلك وتوفير سكن لائق يليق بالاستاذ,اما نحن في المغرب فمن الصعب علينا الحذيث عن الجودة لأن ظروفها غير متوفرة ,و اظن أن التقارير القادمة ستثبت صحة كلامي باعادة ترتيب المغرب في ذيل الترتيب .
    ان ما سمي بالادماج وجيني وبعض التكوينات التي الهدف منها هو انفاق الميزانيات و تبرير النفقات مثلا احد التكوينات للتربية البدنية رغم ان جميعنا يعرف ان اغلب مدارس العالم القروي لا تتوفر على ملاعب و لا تجهيزات ,كل تلك التكوينات فيها افادة مادية لبعض الاطراف التي لا تتوانى عن اخذ حقها ماديا و عينيا ,فكلنا تلقينا تكوينات الادماج غالبا ما يصدم المفتش في تلك الورشات بأسئلة نابعة من الواقع لا يجد لها السادة المفتشون الحل فيكون الرد اما قاسيا بقمع المتدخل(رغم انهم يشددون على الديموقراطية وحرية التعبير في القسم)أو دبلوماسيا باعطاء معلومات غير كافية أو صريحا بأن الامر يسير بسياسة "قضي".فأي تكوين هذا .الذي من خلالة تستشف ان الادماج -اعزكم الله- ما هو الا ضياع للتلميذ.
    ولا أنسى أن اشير أن هناك مشاكل في البرامج الدراسية التي كان هدف معظم مؤلفيها سامحهم الله هو جني المال ,فلا يعقل أن ندرس التلميذ في السنة الثالثة الحروف و الكلمات الفرنسية ثم نطالبه فالسنة الرابعة باستيعاب بعض اصعب دروس النحو والصرف الفرنسي اضافة الى بعض النصوص المعقدة و الطويلة .ان تلك البرامج رغم انها تدعي انها تراعي الخصوصية ,الا انها ليست كذلك و بعض الكتب عندما تراجع لائحة مؤلفيها شخصيا اخجل من بعض الاخطاء سواءا ديداكتيكيا او معرفيا .


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير يكشف اختلالات المنظومة التعليمية بالمغرب
    بواسطة الوطني في المنتدى دفاتر المستجدات والأخبارالتربوية والتعليمية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-09-2011, 20:50
  2. المنظومة التعليمية بالمغرب:مؤشرات الإفلاس ؟
    بواسطة hamed alghazali في المنتدى دفـتـر التكوين المستمر والامتحانات المهنية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-03-2010, 08:59

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •