صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 16
  1. #1
    مراقب عام
    مراقب قسم المؤسسات التعليمية
    الصورة الرمزية محمد الرامي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    17,623

    افتراضي موسوعة كاملة عن الذئاب


    ليكن موعدنا اليوم مع جولة لمشاهده احد اقوى واروع الحيوانات البرية
    كونو على استعداد لمشاهدة تقرير كامل وشامل عن الذئاب وانواعها



    سنستمتع ايضا ونمعن النظر فى مدى جمال وروعة الخلاق وابداعه فى مخلوقاته التى تجمع بين القوة والجمال



    سنبدأ اولا بمقدمة ومعلومات تفصيلية عن الذئاب وانواعها وسلوكها وكافة الاشياء عنها ثم فى اخر الجولة ساترككم مع جمال الصور







    الـذئـب
    بين الحقيقةوالجهل لا زالت الناس تعتقد أن الذئاب غادرة وظالمة وشرسة لا تعرف الرحمة وهي من شرار الحيوانات بل وأقبحها عبثاً ودماراً. وقالوا أغدر من ذئب وأختل وأخبث وأخون وأعتى وأظلم وأجرا وأنشط أوقح وأجسر وأيقظ وأعق وأجوع.
    ولو رجعنا إلى كل من راقب هذه الثدييات من علماء سلوك وطبائع الحيوانات رأوا عكس ما تصوره البعض، فقد قالوا أن تشبيهها بالأشرار ظلم لها وحط من قدرها، ولو سمعت لها محاكم القضاء لحكمت على المشبه بالقذف وعاقبته عقاب القاذفين، فإن الذئاب لا تحتكر الطعام كما يفعل محتكرو الحنطة حتى يغتنوا بغلائها ولو مات الفقراء جوعا، ولا يقوم أقوياؤها على ضعفائها فيقتلنهم قتلاً كباراً وصغاراً، ذكوراً وإناثا إطاعة لأمر حاكم ظالم وسلطان مستبد كما فعل ويفعل الكثيرون اليوم. والذئب إذا مرض أو جرح لم تثب عليه الذئاب المفترسة كما يفعل الناس بأخوتهم المستضعفين بل اجتمعت حوله ورثت لبلواه.فأغضى وأغضت واتسى واتست به مراميل عزاها وعزته مرمل
    على ما قاله الشنفري شاعر العرب الذي كان يعرف من طباع الذئاب أكثر مما عرف منها القزويني والدميري، لأنه رآها مرأى العين ودرس أفعالها وأطوارها.
    وتحاول أولاً أن تعرف ما هو مصاب الجريح أو المريض ومما شكواه، أما هو فيرى أن الشكوى لا تجديه غير التأسي فيخرج من بينها ويمضي حتى إذا اشتد به الألم رفع رأسه وعوى فتجيبه عاوية مثله، لكنه يرى أن عواءها لا يجدي فيبقى سائراً إلى أن يجد كهفاً يلجأ إليه ويجلس فيه يلحس جرحه كأنه يعلم أن الراحة خير دواء طبيعي واللعاب من أحسن علاج لميكروبات الفساد وكأنها تعلم ذلك أيضا،ً فلا تتبعه لتزعجه وتقلقه بل تمضي لشأنها تفتش عن طعامها وطعامه فيعلم هو أين سارت وكلما جاع اقتفى أثرها وأكل من الصيد الذي اصطادته لها وله.

    تصنيف الذئاب:

    هناك أنواع كثيرة للذئاب وهي تنتمي إلى فصيلة الكلاب (كانيدي) التي تضم بدورها 14 جنساً حياً، وهي من رتبة اللواحم (كارنيفورا) وتتبع طائفة اللبائن (أي الثدييات) (ماماليا) التابعة لشعبة المحبولات (كورداتا) في عالم الحيوان. وتستوطن الذئاب أوروبا (عدا سويسرا وهولندا والدنمارك وبريطانيا)


    وأسيا (عدا الجنوب الشرقي منها) وأمريكا (من المكسيك جنوباً حتى الشمال).
    أشهر أنواع الذئاب:

    الذئب الأحمر (Red Wolf)

    اسمه العلمي (كانيس نايجر أو كانيس روسوس) يبلغ طوله ما بين 60-85سم ووزنه يتراوح بين 15-30كغم، ويعتقد علماء التصنيف أن هذا النوع من الذئاب هو هجين من الكلب والذئب أو نويع من القيوط. وهو يضم ثلاث نويعات هي (ذئب تكساس الأحمر-كانيس ورفوس روفوس) (ذئب فلوريدا الأحمر –كانيس روفوس فلويدانوس)

    (ذئب وادي الميسيسبي الأحمر-كانيس روفوس جريجوري). والذئب الأحمر من الأنواع المهددة بالانقراض في العالم.
    ذئب المروج: سنجابي اللون مع بعض السواد، وعلى ظهره عرف من الشعر وذنبه مستقيم، ينتشر في ولاية مسوري بالولايات المتحدة الأمريكية.
    ذئب المكسيك: أسمر اللون مع وجود بقع شهلاء، أما بطنه وقوائمه ومحاجره فبيضاء، ينتشر في المكسيك وإسبانيا.
    القيوط: (Canis Latrans) الاسم العلمي (كانيس لاترانس)
    يعرف بذئب السهول أو ذئب البراري أو ذئب البوادي، لأنه يعيش في السهول المفتوحة
    في شمال أمريكا من كوستريكا إلى آلاسكا. يبلغ طوله 90سم ويقال أنه يصل إلى 135سم طولا. وطول ذيله من (30-40سم) ووزنه (9-12كغم) يجري القيوط بسرعة تصل إلى 64كيلومتر/ساعة. وتحمل الأنثى ما بين (5-10جراء) ولمدة (60-65يوماً) وذئب القيوط لا يخرج للصيد في جماعة إنما منفرداً أو في أزواج من نوعه، أما إذا رؤي في جماعة فلكي تقوم الآباء والأمهات بتعليم صغارها فن الصيد. وتتغذى القيوط على الأرانب البرية والقوارض الصغيرة وصغار الأيائل. والقيوط ذئب نشيط وأكثر فترات نشاطه الصباح الباكر ولا سيما فصل الشتاء. والقيوط من أشهر الذئاب ذكاء وواسع الحيلة وهو قادر على تكييف نفسه حسب الظروف المحيطة به.ويذكر العالم الأمريكي في سلوك الحيوان فانس باكارد في كتابه الجانب الإنساني عند الحيوان عن ذكاء هذا الذئب ما يلي. تتبع عالم التاريخ الطبيعي (أ.ج.راسل) ذئب البراري (أي القيوط) بمنظار مكبر في أحد أيام الشتاء بكندا. راقب العالم وعلاً كهلاً يحاول الحصول على طعامه من الكلاً النامية على أحد المنحدرات الجبلية وكانت الأرض مغطاة بطبقة رقيقة من الجليد وكان الوعل الجائع ينبش في الجليد ليحطم الطبقة بحافره ليصل إلى العشب الموجود تحتها.وفي هذه الأثناء شاهد راسل أحد أفراد ذئب البراري يقترب من الوعل بحذر، ولمحه الوعل لكنه استمر في أكل العشب، واقترب الذئب منه وكان كلما نبش الوعل في طبقة الجليد أسرع الذئب إلى ذلك المكان وانقض على الفئران التي تظهر في مكان النبش، وظل هذا السلوك يزاوله الذئب لمدة نصف ساعة، حتى وصل الأمر إلى أن الذئب كان يدخل رأسه تحت بطن الوعل أحياناً ليختطف الفئران من بين قدميه. وهكذا سالم الذئب الوعل من أجل خدمة أداها الوعل إليه.ويستطيع ذئب القيوط أن يقضي على عشرة آلاف فأر في العام الواحد، وبذلك يخلص الإنسان من مضارها والخسائر التي تكبدها للزراعة. وتشير دراسات علمية حديثة أنه حين قلت الذئاب في أمريكا تدهور إنتاج الحبوب هنا وتضاعفت مقادير الكميات التي أكلتها الفئران من الحقول والصوامع. ولا شك أن الخسائر الاقتصادية التي تسببها الفئران أكبر بكثير من الخسائر التي يسببها القيوط حتى ولو هاجم الأغنام وقتل بعضها بين الحين والآخرأنواع آسيوية: ومن أنواع الذئاب الأخرى ذئب جاوة وذئب الخشب وهو من صنف الذئاب الآسيوية، والذئب الأسود وهو موجود في جنوب آسيا وشمالي أوروبا. وفي شرق آسيا، وجنوب مرتفعات الهملايا يوجد نوع يسمى بالذئب الهندي الأحمر.
    الذئب الأغبر أو الذئب الرمادي (Canis Lupus Gray Wolf): يعتبر هذا الذئب أصغر الذئاب جسمه يشه إلى حد كبير جسم الكلب الألزاسي أو كلاب البوليس. أطرافه طويلة. الذيل يتدلى إلى العقب مغطى بشعر خشن وقمته سوداء أو بيضاء. الرأس صغيرة نسبياً ومنتصبة. لون الشعر يتفاوت ما بين الأصفر البني إلى الرمادي البني يمازجه بعض السواد مع وجود اللون الأسود على طول الظهر. يصل طول الذئب اليافع من راسه إلى مؤخرته ما بين (110-137سم) وطول الأنثى اليافعة ما بين (107-128سم) وارتفاع الأكتاف (66-97سم) وقد يصل طول الذيل فقط 56سم. ويتراوح وزن الذئب الأغبر بين (72-79كغم) يبلغ نضجه التناسلي في غضون سنة أو سنتين من عمره. ومدة الحمل عند الأنثى 36يوماً وتلد هذه الأنثى في المرة الواحدة ما بين 3-13 جروا بمتوسط 4 جراء كل مرة. يعيش هذا الذئب ما بين (10-16 عاماً)
    ويتميز بقوة فكه وقوة حاسة الشم لديه. ينتشر الذئب الرمادي في مناطق واسعة من العالم حيث يتواجد في أمريكا الشمالية وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وإيران حتى يصل إلى الهند والصين كوريا واليابان. وقد كان يتواجد بأعداد كبيرة في أوروبا بشكل عام
    ولكن أعداده تناقصت وانحسر انتشاره على مجتمعات صغيرة في كل من إسبانيا والبرتغال والسويد والنرويج والدانمارك وفنلندا وإيطاليا وأوروبا الشرقية ويتوزع الذئب الرمادي في الأردن في مناطق العقبة ووادي عربة وغور الأردن والأزرق والصحراء الشرقية ووادي رم وبعض قرى شمال ووسط المملكة. ينشط هذا الذئب كباقي الذئاب
    ليلاً حيث تتحرك البعض منها لمسافات تقارب (10كم) يومياً وتقدر المساحة التي يعيش بها ويستخدمها إلى ما يقارب 60كم2. يتغذى الذئب على مختلف الفرائس التي تصغره حجماً ويتضمن ذلك الحيوانات الأليفة والجرذان والأرانب البرية والخلد والطيور والغزلان. ويقوم أيضاً بالأكل من النفايات التي يتركها الإنسان. وقد تعرض الذئب إلى نقص أعداده بشكل كبير حالياً نتيجة للصيد المستمر له وخاصة في الفترة ما بين (1964-1980م) بحدة مهاجمته قطعان الغنم والماعز والسطو على حظائر تربية الماشية .

    الذئب في ثقافات بعض الشعوب:
    الأدب العربي
    للذئب أثر كبير في آداب شعوب عديدة ومنها الأدب العربي، فقد ترك هذا الحيوان أثره العميق في تفكير العرب وخيالهم فمنه اشتقت أسماء وأفعال وصفات ومن حركاته وخلقه استعيرت رذائل وفضائل ألصقت بالبشر، وبه ضربت الأمثال في الغدر والحذر والمكر. ومن مسلكه استلهم الشعراء كثيراً من صور الفخر والهجاء ومع ذلك لم يكن الذئب ذلك الحيوان البغيض في كل حين، فقد أكبر العرب فيه الصبر والبأس وحقروا الغدر وجعلوا مضاءه رمزاً للرجولة والشرف وعلة ذلك قسوة الحياة في الصحراء وتقرير القوة والأقوياء وشيوع الغزو الذي سوغ ملك الذئب وجعله أحد الصعاليك الذين ينتزعون قوتهم بقوتهم، وكذلك وفق الشعراء العرب من أمثال المرقش الأكبر وامرئ القيس والشنفرى وكعب بن زهير وحميد بن ثور والفرزدق والبحتري والشريق الرضي
    في وصف نفسية الذئب وصفاً دقيقاً من خلال هيئته وحركته وتوثبه وتوتره وحالات ذهوله وتردده وشعرهم هذا يجمع ما بين الغنائية الشعرية والسمحة القصصية، وهويبقى وصفاً حسياً بديعاً.

    وفي الأدب الفرنسي

    نجد أن للذئب نصيباً واسعاً، وكان من أشهر من كتب في ذلك الشاعر (لافونتين) حيث كتب أساطير عديدة حوله منحته شهرة واسعة.وقد درس صفات الذئب في تلك الأساطير، أوضح حسب رأيه أن أهم تلك الصفات الحرية والعزلة والقوة والشراسة والحيلة والخداع والطمع وعدم الاعتراف بالجميل والحذر والاحتراس والوحدة والغربة. ومن تلك الأساطير التي تؤكد على صفة الحرية عند الذئب الأسطورة التي تقول: إن ذئباً هزيلاً صادف كلباً ضخماً وجميلاً فتودد إليه وسأله الصحبة فأشار عليه الكلب أن يكون معه حارساً لبعض الأغنياء حيث يحرسهم ويأكل ما لذ وطاب من فضلات طعامهم وقد لاحظ الذئب أن حول رقبة الكلب لا يوجد شعر فسأله: أين الشعر الذي حول رقبتك؟ فقال الكلب هذا محل القيد الذي يقيدني به سيدي، فقال الذئب: إنني لا أرغب في استبدال حريتي بمال الدنيا كلها وهرب يعدو بعيداً.

    الادب الإنجلو-أمريكي

    وضم الأدب الإنجلو-أمريكي زخماً كبيراً من الروايات والقصص والأساطير حول الذئب وبالأخص قصص وروايات (جاك لندن) التي استخدمت الذئب على نحو واسع وعميق في علاقته المعقدة مع الإنسان والمجتمع والطبيعة. كما أن الشعر الدرامي الإنجليزي –الأمريكي كان غنياً بتلميحات عن الذئب وضمت مسرحيات شكسبير العديد من الأقوال والأمثال التي تتعلق بمفهوم الذئب بشكل صريح وخفي. وسيطر الذئب في الأدب الألماني في مجال الخرافات والأساطير في القرون الوسطى أكثر مما سيطر فيه الشعر والقصة، وهما اللذان ينظر إليهما بتقدير أدبي أكثر مما ينظر إلى الأساطير
    والخرافات على الرغم مما تعكسه إضافة إلى الأمثال من عقلية الشعوب، وما توفره من ينبوع ثر ينهل منه الشعراء دوراً أساساً في الخرافات والأساطير الألمانية. وقد كانت هذه الخرافات الطريقة الوحيدة للتعبير عن الآراء أن تعود أوائل هذه الحكايات الخرافية إلى مؤلفين كانوا ينتمون إلى طبقة العبيد. وأشهر من تناول الذئاب في الأدب الألماني
    الأخوين (غريم والسينغ) والشاعر (شتريكر) والشاعر والأديب (جوته) والشاعر (هيسه) في قصيدته المشهورة (ذئب البوادي) التي شبه بها الإنسان بالذئب.

    الادب الروسى

    وتحدث كبار الشعراء الروس عن هذا الحيوان المرعب وبينوا كل الصفات المادية والمعنوية له، وهي تحيا في ضمير الشعب الروسي الذي ينقلها من جيل إلى جيل، لذلك فقد قام بعض الكتاب الروس بجمع تلك الحكايات والأساطير وطبعوها كما أعد الفنانون الروس من تلك الأساطير الخرافية قصصاً للأطفال على شكل أفلام في مسلسلات تلفزيونية من أشهرها سلسلة (احذر) وصور كل من بوشكين وتيكراسوف وتولستوي
    وغوركي وغيرهم من الشعراء الروس الذئب مستخدمين كل الإشعاعات الدلالية
    التي أفرزها مصطلح الذئب، ذلك الحيوان الذي كان مصدراً للإبداع الإنساني الذي جعل الأدب الروسي أدباً واقعياً وإنسانياً في نفس الوقت. وأفاضت الميثولوجيا البلغارية بالصور الفنية والدلالات اللغوية حول مفهوم الذئب مما يجعلها تتميز في هذا الموضوع عن بقية الميثولوجيات الأخرى في الثقافات العالمية. وطرحت المفاهيم الأدبية البلغارية العديد من النماذج الشعرية والحكايات والروايات الشعبية الخرافية والأقوال المأثورة والحكم والأشعار في إطار الذئب وسلوكياته المختلفة مما جعلها أن تبارز أكثر الثقافات العالمية رصانة ومتانة.

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد الرامي ; 16-06-2011 الساعة 15:43


  2. #2
    مراقب عام
    مراقب قسم المؤسسات التعليمية
    الصورة الرمزية محمد الرامي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    17,623

    افتراضي

    الذئب القطبي






    الأسم العلمي:Canis lupus arctos
    *يطلق علية ايضا الذئب القطبي او الذئب الابيض
    *يندرج هذا النوع تحت الذئب الرمادي
    *يعيش في كندا والاجزاء الشمالية من غرينلاند
    *الطول من 3-5 اقدام
    *الذكور اطول من الاناث
    *الارتفاع من الاكتاف من 25-31 انش
    *الوزن اكثر من 100 باوند وقد يصل الى 175 باوند
    *الاذان صغيرة
    * يعيش بالعادة ما بين 7 الى 10 سنوات





    ذئب الغابات الشرقية




    الأسم العلمي:Canis lupus lycaon
    *نوع خطر من الذئب الرمادي ، يعيش في امريكا الشمالية
    *وهو احد اكبر الاحجام من الذئب الرمادي
    *الطول من 150 الى 180 سم وتصل بعض الذئاب فية الى طول مترين مع الذيل والذي يصل طولة الى 50 سم في بعض الاحيان
    *الارتفاع من الاكتاف الى الارض من 65 الى 85 سم

    *الوزن يصل الى 45 كغم الذكور في المتوسط وزنها 35 والاناث 30 كغم
    *اللون ما بين الفضي او الرمادي مع البيج وفي فصل الشتاء يميل اللون الى القتامة
    *تقتات علىالأيائل والوعول وكذلك الارانب والقندس




    الذئب الأوراسي



    *الأسم العلمي:Canis lupus lupus
    * يطلق علية ايضا الذئب الصيني ، ذئب التبت ،الذئب الاوربي ،ذئب السهول
    *يندرج تحت نوع الذئب الرمادي
    * منتشره في معظم اوراسيا ، مع الحد الجنوبي من جبال الهملايا ، هندكوش ، كوببيت داغ ، والقوقاز والبحر الأسود وجبال الألب ، والحد الشمالي ما بين 60 درجة و 70 درجة شمال خط العرض
    *الارتفاع72 سم
    *الوزن يتراوح من 32الى 59 كغم

    *الوانة متعددة من البيج الى الاحمر الى الرمادي الى الاسود وفي بعض الاحيان تجتمع كل الالوان فية
    *الاناث اصغر حجم من الذكور
    *يتغذى على الخنازير البرية ،الغزلان،الأيل الأحمر،المواشي ،الارانب البرية



    ذئب السهول الكبرى



    الأسم العلمي:Canis lupus nubilus
    يندرج تحت الذئب الرمادي
    *يعيش في امريكا الشمالية وكندا

    *الطول يتراوح من 140 الى 200 سم
    *الطول من 27 الى 50 كغم
    * اللون رمادي ، احمر ، اسود



    ذئب التندرا



    الأسم العلمي:Canis lupus albus
    يندرج تحت نوع الذئب الرمادي ويعتبر من الذئاب الضخمة
    *يوجد في شمال روسيا وسيبيريا

    *طولة يصل الى مترين ( 7 اقدام) تقريباً
    *الوزن ما بين 45 الى 57 كغم ، وهناك تقارير غير مؤكدة ان هذا الوزن قد يصل الى 100 كغم
    * معظم الوان هذا النوع هي ما بين الرمادي والاسود ، والفضي الرمادي


    الذئب المكسيكي


    الأسم العلمي:Canis lupus baileyi
    * من اصغرالانواع المندرجة تحت فصيلة الذئب الرمادي في شمال امريكا
    *يصل طولة الى 138 سم
    * ارتفاعة تقريبا 80 سم

    * الوزن من 27 الى 45 سم
    *ياكل الأيائل والثدييات الصغيرة مثل الارانب
    * يعيش في مجموعة صغيرة تتراوح من 5 الى 6 ذئاب


    ذئب وادي ماكينزي



    الأسم العلمي:Canis lupus occidentalis
    * يطلق علية ايضا الاسماء الاتية ذئب الغابات الألسكي،ذئب الغابات الكندي،ذئب جبال روكي
    *ربما هو اضخم انواع الذئب الرمادي في امريكا الشمالية
    *يعيش في الاسكا ، غرب ووسط كندا
    *وزنة يتراوح من 45 الى 80 كغم

    *الطول من 1.5 الى 2.1 متر من الراس الى الذيل
    *الارتفاع من 81 الى 102 من الاكتاف
    * خواصة الجسمية جعلة من ابرع الذئاب في الصيد
    *ياكل الوعول ، والأيائل



    الذئب الإيطالي



    الأسم العلمي:Canis lupus italicus
    * يطلق علية ايضا Apennine Wolf
    * من فصيلة الذئب الرمادي ايضا
    *يعيش في ايطاليا ، سويسرا ، فرنسا

    *يعتبر من الانواع المتوسطة الحجم بالنسبة لفصيلة الذئب الرمادي
    *الوزن يتراوح ما بين 24 الى 40 كغم والاناث اقل حجما من ذلك
    *الطول من 100 الى 140 سم
    *اللون الرمادي و البني
    * يتغذى على الثدييات الصغيرة مثل الأرانب و كذلك الأيل الأحمر


    ذئب بحر قزوين


    الأسم العلمي:Canis lupus cubanensis
    *من الذئاب المعرضة للانقراض والنادرة
    * شوهد مرة واحده في المنطقة ما بين البحر الاسود وقزوين
    * لا توجد الا في منطقة نائية في اقصى الجزء الجنوبي الشرقي من روسيا على بحر قزوين



    ذئب جزر فانكوفر



    الأسم العلمي:Canis lupus crassodon
    * يندرج تحت نوع الذئب الرمادي
    *يعيش في مجموعات تتراوح من 5 الى 35 ذئب
    *هذا النوع مهدد بالانقراض مثل بعض الانواع الاخرى
    * خجول جدا نادراً ما يشاهد
    *اللون من الرمادي المائل الى الاسود والابيض
    *يتغذى على الأيل الكولمبي ذو الذيل الاسود ، وأيل روزفلت



    الذئب الأيبيري



    الأسم العلمي:Canis lupus signatus
    * تحت نوع الذئب الرماي
    *يعيش في شمال البرتغال، الشمال الغربي الاسباني
    *الوزن يصل الى 40 كغم في الذكور ويصل الى 30 كغم في الاناث
    *يعيش في مجموعات صغيرة





    يتبع


  3. #3
    مراقب عام
    مراقب قسم المؤسسات التعليمية
    الصورة الرمزية محمد الرامي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    17,623

    افتراضي

    ذئب البراري

    التصنيف العلمي
    النطاق حقيقيات النوى
    المملكة الحيوانات
    الشعبة حبليات
    الشعيبة فقاريات
    الطائفة الثدييات
    الرتبة آكلات اللحوم
    الرتيبة شبيهة الكلبيات
    الفصيلة كلبيات
    الجنس الكلب

    ذئب البراري حيوان يعرف بالذئب البري و كذلك ذئب السهول أو ذئب البوادي أو ذئب المروج أو القيوط ، لأنه يعيش في السهول المفتوحة في شمال أمريكا من كوستريكا إلى آلاسكا. يبلغ طوله 90 سم ويقال أنه يصل إلى 135سم طولا. وطول ذيله من (30-40سم) و كتلته (9-12كغم) يجري القيوط بسرعة تصل إلى 64كيلومتر/ساعة. وتحمل الأنثى ما بين (5-10جراء) ولمدة (60-65يوماً) وذئب القيوط لا يخرج للصيد في جماعة إنما منفرداً أو في أزواج من نوعه، أما إذا رؤي في جماعة فلكي تقوم الآباء والأمهات بتعليم صغارها فن الصيد. وتتغذى القيوط على الأرانب البرية والقوارض الصغيرة وصغار الأيائل. والقيوط ذئب نشيط وأكثر فترات نشاطه الصباح الباكر ولا سيما فصل الشتاء. والقيوط من أشهر الذئاب ذكاء وواسع الحيلة وهو قادر على تكييف نفسه حسب الظروف المحيطة به.

    ويستطيع ذئب القيوط أن يقضي على عشرة آلاف فأر في العام الواحد، وبذلك يخلص الإنسان من مضارها والخسائر التي تكبدها للزراعة. وتشير دراسات علمية حديثة أنه حين قلت الذئاب في أمريكا تدهور إنتاج الحبوب وتضاعفت مقادير الكميات التي أكلتها الفئران من الحقول والصوامع. ولا شك أن الخسائر الاقتصادية لتي تسببها الفئران أكبر بكثير من الخسائر التي يسببها القيوط حتى ولو هاجم الأغنام وقتل بعضها بين الحين والآخر.


    الذئب الأحمر


    الأسم العلمي:Canis rufus
    *من الذئاب المعرضة للانقراض
    *ويعتقد ان هناك فقط 249ذئب احمر المتبقية في العالم ، و 200 من هؤلاء يقيمون في الاسر.

    *ثلاث انواع من الذئب الاحمر معروفة ،، اثنان انقرضت وهم :
    - . Canis rufus floridanus في عام 1930
    -Canis rufus gregoryi في عام 1970
    *طول الذيل من 25 الى 35 سم
    *الطول للراس الى نهاية الجسم من 95 الى 125 سم
    *الوزن من 20 الى 35 كغم

    * اللون احمر ويختلط به اللون الرمادي والاسود في بعض الاجزاء من الجسم
    *اصغر حجم من النوع الرمادي لكن الارجل اطول والفراء اقصر من الرمادي
    * المنطقة التي يعيش فيها محصورة في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الامريكية


    الذئب ذو العرف




    حي
    وان وحشي من عائلة الكلبيات Canidaeورتبة آكلات اللحم Carnivora يكثر وجوده في الأراضي العشبية والمدرجات الواقعة بين شمالي شرق البرازيل وشمالي الأرجنتين وربما سينقرض هذا الذئب عما قريب.

    يتميز بفروه الناعم الطويل وبلونه الأصفر الضارب إلى الحمرة بعلامات سوداء على السيقان وأحياناً على الوجه والذيل وبخصلة شعر تنتصب على ظهره كالعرف، ومن هنا جاءت تسميته الذئب ذو العرف، وقد ينتهي ذيله بخصلة بيضاء في طرفهِ. يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 110 سم ويبلغ طول ذيله حوالي 39 سم ويزن نحو 25 كلغم. وهذا الذئب ليلي النشاط يعيش وحيداً أو ضمن أزواج وهو شديد المراوغة، يكمن لفريستهِ ويلتقطها بقفزةٍ واحدةٍ وهو يصطاد راقداً. يتغذى بالبيوض والنباتات وبعض الحيوانات الصغيرة، لكنه لا يقتل حيوانات المزرعة إلا نادراً. تلد إنثاه من واحد إلى خمسة أشبال بعد فترة حمل تدوم شهرين وترضع الأنثى صغارها لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، ويكتمل نموها بعد سنة واحدة



    ذئب الأرض(العسبار)

    التصنيف العلمي
    مملكة: الحيوانية
    الشعبة: الحبليات
    الصف: الثدييات
    الرتبة: آكلات اللحوم
    الفصيلة: الضبعيات
    الجنس: Proteles
    النوع: P. cristatus

    الاسم الثنائي
    Proteles cristatus
    ذئب الأرض أو العسبار أو العسبر (بالإنجليزية: Aardwolf)، حيوان من الثديات من فصيلة الضباع



    الذئب الرماديّ


    الذي يعرف أيضاً بذئب الغابات أو مجرد الذئب wolf في العربيّة، هو حيوان لاحم من فصيلة الكلبيّات يتشارك في سلفٍ مشترك مع الكلب المستأنس كما تظهر الدراسات لحمضها النووي.

    كانت الذئاب الرماديّة منتشرة فيما مضى في أميركا الشماليّة وأوراسيا، و الشرق الأوسط، أما الآن و بسبب أنشطة الإنسان كالصيد و تدمير المساكن فقد تراجعت جمهرات الذئب الرماديّ بشكلٍ كبير وأصبحت تشغل جزءاً صغيراً من موطنها السابق. يعتبر الذئب الرماديّ مفترساً رئيسيّاً و عنصراً مهمّاً في النظام البيئي الذي تنتمي إليه في العادة، ويعكس استيطان الذئاب للعديد من المساكن قدرتها الكبيرة على التأقلم،

    فهي تقطن الغابات المعتدلة والجبال والتوندرا وغابات التايغا، و الأراضي العشبيّة. تعتبر الذئاب في الولايات المتحدة مهددة بالانقراض، فيما عدا ولايتي مينيسوتا وويسكونسون حيث تعتبر معرّضة فيها، ولا يزال صيد الذئاب قائماً حتى اليوم في الكثير من الدول بإعتبارها مهددة للماشية و للإنسان، أو لمجرّد الهواية




    يتبع


  4. #4
    مراقب عام
    مراقب قسم المؤسسات التعليمية
    الصورة الرمزية محمد الرامي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    17,623

    افتراضي

    الذئب العربي


    الذئب العربي حيوان من رتبة اللواحم وهو إحدى سلالات الذئب الرمادي و التي كانت تنتشر عبر شبه
    الجزيرة العربية بكاملها، إلا أنها اليوم تتواجد في بضعة جيوب معزولة في جنوب فلسطين، عُمان، اليمن،الأردن و السعودية بسبب الصيد الجائر والملاحقة بالسيارات والقتل العمد لها، مما جعل أعدادها تتناقص بشكل كبير وملحوظ في الآونة الأخيرة، إلا أن النشطاء في حماية البيئة وهيئات حماية البيئة قد أثبتت جدارتها بإعادته لبعض المحميات وجعله يتكاثر من جديد.

    الذئب العربي حيوان صغير الحجم متأقلم مع العيش في الصحراء، و أذان هذه الحيوانات تعد ضخمة بالنسبة لحجم جسدها و عند مقارنتها بسلالات و فصائل أخرى من الكلبيّات، و يعتبر هذا الحجم الضخم للأذنين تأقلما مع الحياة في بيئتها الحارة فكثرة الأوعية الدموية فيها تقوم بتبريد جسدها. و بالإضافة إلى هذا تختلف الذئاب العربية عن غيرها من سلالات الذئب الرمادي بأنها لا تعيش في قطعان كبيرة و عوضا عن ذلك تصطاد في أزواج أو مجموعة عائلية مكونة من 3 أو 4 أفراد، كما تتميز عن غيرها بأمر يجعلها غيرعادية وهو أنها لا تعوي و أصابعها الاثنتين المتوسطين ملتصقان ببعضهما البعض، وهذه صفة كان يعتقد بأنها تميّز الكلب البري الإفريقي فقط.

    للذئاب العربية، كجميع سلالات الذئب الرمادي الأخرى، عيونا صفراء إلا أن للبعض منها عيونا بنية وهذا دليل أكيد على أن الجمهرة الحالية ليست نقية جينيا و أن أسلافها قد تزاوجت مع الكلاب الوحشية الطليقة في البرية، وهذا يشكل خطرا حقيقيا على بقاء هذه السلالة. يمكن تمييز هذه السلالة عن سلالة أخرى قريبة منها هي سلالة جنوب غرب آسيا (الذئب الإيراني) و التي تعيش في بلاد الشام والعراق و الدول المجاورة عبر فرائها الأبهت و حجمها الأصغر و رأسها الصغير.

    كان العرب يشبهون الرجل القوي بالذئب لما يتحلى به من قوة، كما و وردت قصص كثيرة لأدباء عرب فيها ذكر للذئب مثل قصص أبن المقفع في كليلة و دمنة، كما و ذكر الذئب و صنف من قبل بعض العلماء مثل الجاحظ في كتاب الحيوان. وذكر الذئب أيضا على أنه عدو للقطعان و رمز للغدر و الشراسة و التعطش للدماء في الكثير من مخطوطات العهد الجديد و أعتبر رمزا للشيطان أو الشر، كما تمت مقارنة إحدى
    القبائل وهي قبيلة بنيامين بالذئب نظرا لطبيعتهم المحبة للحرب

    الذئب الإيرانى

    الذئب الإيراني، و الذي يُعرف أيضا باسم الذئب التركي أو ذئب جنوب غرب آسيا هو إحدى سلالات الذئب الرمادي التي تستوطن بلاد الشام، السعودية، تركيا، العراق، تركيا، أفغانستان، و إيران. وقد كان العلماء يعتقدون في السابق أن السلالة القاطنة لهذه المنطقة هي السلالة الهندية (الذئب الهندي) ولكن أثبتت فحوصات الحمض النووي أن الذئاب في الهند تنتمي لنوع مستقل بذاته أصبح يعرف باسم الذئب الهندي، و بالتالي لم يعد بالإمكان القول بأن السلالة الهندية قاطنة للدول السالفة الذكر، فأطلق اسم جديد على سلالة الذئب الرمادي التي تعيش في هذه المناطق وهي السلالة الإيرانية أو سلالة جنوب غرب آسيا و أصبحت السلالة الهندية غير داخلة في التصنيف العلمي للذئب الرمادي. كان يُعتقد بأن الذئب الإيراني هو السلف المباشر للدنغ، إلا أن الأدلة العلميّة أظهرت مؤخرا أن الأخير وثيق الصلة أكثر بالكلاب المستأنسة.تُسمى هذه الحيوانات محليّا في بلاد الشام بالذيب أو الديب (جمعها ذياب أو دياب).



    الوصف

    يبلغ إرتفاع الذئب الإيراني بين 18 و 30 إنشا عند الكتفين، و يزن قرابة 40 كيلوغراما.فراء هذه الحيوانات قصير باهت يساعدها على أن تتموه في البيئة الشبه الجافة التي تسكنها، كما و تمتلك معطفا داخليا بسيط مقارنة بالمعطف الداخلي للسلالات الأوروبية و حتى أن بعض الجمهرات منها خصوصا التي تقطن المناطق الجنوبية لا تمتلك هذا المعطف على الإطلاق، وهذه الخاصية تساعدها على البقاء منتعشة في مناخ الشرق الأوسط الحار.ومن الخصائص الأخرى المميزة لهذه السلالة أنها نادرا ما تعوي .
    كانت هذه السلالة تصنف مع الذئاب الهندية على أنها سلالة واحدة هي السلالة الهندية، إلا أن فحوصات الحمض النووي أظهرت مؤخرا أن ذئاب الهند تشكّل نوعا جديدا من الذئاب يطلق عليها الإسم العلمي Canis indica وأصبحت بالتالي هذه السلالة منفصلة عنها و بقيت تصنف على أنها من نوع الذئب الرمادي.

    يمكن تمييز الذئب الإيراني عن الذئب العربي الذي يجاوره في الموطن في بعض الدول عبر اللون الداكن لفراء السلالة الإيرانية و حجمها الأكبر و رأسها الأضخم نسبيا.
    الوضع الحالي للسلالة

    تبدو فلسطين بأنها الأمل الأخير للبقاء على الذئب الإيراني في الشرق الأوسط لأنها الدولة الوحيدة التي تحمى فيها الذئاب بشكل قانوي حيث يحظر على المزارعين قتلها إلا بحال ضبطها بالجرم المشهود وهي تقتل مواشيهم. و يعيش الآن ما بين 150 إلى 250 ذئبا في شمالي و وسط فلسطين، و تعتبر الكلاب المستأنسة الخطر الأكبر على هذه السلالة في فلسطين حيث تقوم بالتزاوج معها في بعض الأحيان مما يلوث مخزونها الجيني. و لا تزال الذئاب الإيرانية تصاد في جميع بلاد الشام الأخرى لمجرد الخوف منها و بسبب المغالاة في إعتبارها حيوانات خطرة على الإنسان و المواشي.
    تمثيل الذئب الإيراني في الحضارة البشرية

    كان الذئب، و الذي يسمّى بالتركية "بوزكورت"، الطوطم الرئيسي للعديد من القبائل التركية البدائية كما و أصبح بعد ذلك الرمز القومي للعديد من الدول التركية، من إمبراطورية الهون إلى الدولة العثمانية، و كان الأتراك يضعون على عصي الأعلام التي يحملونها أثناء المعارك رأس ذئب و ذلك قبل أن يعتنقوا الإسلام حيث إستبدلوا الرأس بالهلال و النجمة. وفي الميثولوجيا التركية يعتقد بأن آباء الأتراك "غوكتوركس" يتحدران من أنثى ذئب تدعى "أسينا"، وهذه أسطورة مشابهة لأسطورة رومولوس و ريموس مؤسسا روما، كما قام ذئب بإرشاد الأتراك إلى موطنهم الأسطوري الأصلي "أرغينيكون" وهو واد تحجبه الجبال عن الأنظار. و ذكر الذئب في مخطوطات العهد الجديد و القديم على حد سواء على أنه يجسد الشيطان و إعتبر رمزا للشر حيث قيل فيه بما معناه: "إحذروا أنبياء الكذب الذين يأتوكم بثياب أغنام و هم في الداخل ذئاب شرسة

    ____________________



    الذئب الثعلبي الكبير

    او wolf maned واحد من عشائر الذئاب السبع الاساسية وقد عرف هذا الذئب بشكلة الغريب الذي يشبة شكل الثعالب بلون فروة الضارب للحمرة وشكلة الذي لا يختلف عن شكل ثعلب كبير له ارجل طويلة والبعض يقول بأن هذا الذئب هجين من الثعالب والذئاب والبعض الاخر يقول انه حلقة الوصل بين الذئاب والثعالب في قاموس التطور والبعض الاخر رأي ان هذا الذئب بشكلة المثير الذي لا ينتمي للذئاب لذا سموه ذئب الظربان وسواء اكان هذا او ذاك ذئب ظربان او ذئب ثعلبي فنحن امام حيوان يستحق ان تكتب عنه صفحات ومقالات ومالاشك فيه هو انه ينتمي الي عشيرة الذئاب بلا شك فدعونا نتعرف عليه عن قرب

    موطنة

    الاول تعالوا نتعرف علي موطن هذا الذئب الغريب فهو يعيش في امريكا الجنوبيه سواء في مناطق مفتوحة او محميات طبيعيه وهو يفضل العيش في المناطق العشبيه التي تنتشر فيها الحشائش والنباتات وبعض الاشجار المتفرقه هنا وهناك لذا فهو يعيش في جنوب البرازيل وجنوب شرق البرازيل لذا فهو يعيش بالاخص في هذه المناطق من دولة البرازيل (Mato Grosso, Mato Grosso do Sul, Minas Gerais, Goiás, São Paulo Rio Grande do Sul)

    ويعيش في جمهورية باراجواي ويستوطن شرق الارجنتين وبوليفيا ويسكن شرق وشمال جبال الانديز ويسكن جنوب شرق بيرو وهو من الحيوانات النادره في اوروجواي حيث اعداده قليلة جداً

    الشكل العام

    يشبه الذئب الثعلبي الكبير ثعلب ضخم ركبت له سيقان طويله ملطخه بون قاتم وهذا هو المظهر العام اجمالاً وهو اكبر حجماً من الثعلب الاحمر كما انه لا ينتمي الي جنس الثعالب بصفه عامه فهو احد اجناس الذئاب


    والذئب البالغ منه يصل ارتفاعه من عند الاكتاف الي الارض حوالي 1 متر تقريباً اي 3.3قدم والوزن من 20الي 25 كجم ويعتبر الذئب الثعلبي الاطول في عشائر الذئاب بسبب اقدامه الطويلة والتي من المحتمل انها تساعده ليتكيف مع الاماكن العشبية التي يستوطنها

    اما عن فرائه فهو احمر يميل للبني او لبرتقالي ذهبي اما اقدامه فهي تتميز باللون الاسود وهي قريبة الشبه من ارجل الذئاب الاخري كما انه يتميز بأفراز رائحه كريهه مميزة ولهذا يطلق عليه ثعلب الظربان

    السلوك والمعيشه

    الذئب الثعلبي ينتمي الي عائلة Canidae من الثدييات وهي واحده من العائلات التي تشمل الذئب الرمادي والكلب الافريقي الصياد والكلب الاحمر .....الخ

    والذئب الثعلبي علي عكس عشائر الذئاب الاخري فهو يكره ان يخرج للصيد في مجموعات وانما يحب الصيد منفرداً مفضلاً الوحده علي المجموعه وهو يصطاد غالباً من وقت الغربو الي منتصف الليل وهو يفضل اقتناص فريسته من الرقبة او الظهر وتقوم جماعات الذئاب البالغه بالتجمع علي اماكن الغذاء الوافر وينطلق كل منها للبحث عن فريسته ماسحين المنطقه من اي حيوانات صغيرة موجوده بها وتتسبب عمليات الصيد هذه في تنظيف موطنه من الفقاريات والكائنات الصغيره التي تعيش فيها

    التكاثر والتزاوج

    موسم التزاوج من شهر نوفمبر الي شهر فبراير
    اما عن كيفية التواصل بين الذكر والانثي فهي عن طريق الرائحه لهذا الذئب بول ذو رائحه مميزة جداً ويبول الذكر في مناطق نفوذه ليثبت مليكته واحقيته بهذه المناطق كما ان الرائحه تقود الانثي اليه

    وبعد التزاوج بين الذكر والانثي فان الانثي تحمل وتتراوح مدة حملها بين 60 الي 65 يوم فقط
    وتضع الانثي في المره الواحده مابين جروين الي 6 جراء صغيرة
    يكون وزن الجرو الصغير الواحد في الغالب 450 جرام فقط ويكتمل نمو هذه الصغار بعد عام واحد فقط

    التغذية

    يتغذي هذا الذئب علي الثدييات الصغيرة والمتوسطة فهو يتغذي علي القوارض والفئران والسناجب كما انه يتغذي علي الارانب والطيور الصغيرة والاسماك وقد يتناول بعض النباتات كغذاء له مثل التفاح والفواكه

    يتبع


صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة الأحاديث القدسية كاملة
    بواسطة عيون سلسبيل في المنتدى السنة و السيرة النبوية
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 20-02-2013, 21:12
  2. موسوعة كاملة عن الخبز
    بواسطة أم علاء في المنتدى الـمـطــبـخ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-08-2011, 12:11
  3. موسوعة كاملة لتصنيع الشموع
    بواسطة نسمة المنتدى في المنتدى الديكور و الأعمال اليدوية والخبرات المنزلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-01-2011, 21:38
  4. موسوعة أسرار الوندوز كاملة
    بواسطة خاليل مبارك بادي في المنتدى الصيانة و تبادل الخبرات التقنية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-11-2009, 05:52
  5. موسوعة كاملة من البرامج.
    بواسطة nafiss في المنتدى دفاتر برامج الحاسوب
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 03-05-2009, 15:57

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •