صفحة 1 من 16 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 64
  1. #1

    هام ورقة تقديمية للدفتر الجديد

    تحية طيبة لجميع الإخوة الكرام


    يأتي فتح هذا الدفتر الجديد الخاص بتعديل مشروع بيداغوجيا الإدماج ، الذي شُرع هذه السنة في تعميمه على التعليم الابتدائي و توسيع تجربته في التعليم الإعدادي ، بعد أن وضعنا في هذا المنتدى استفتاء حول بيداغوجيا الإدماج تبين لنا من خلاله أن تطبيقها لم يرق إلى تطلعات الأساتذة عموما . فقد عبر منهم حوالي النصف عن رغبتهم في إلغاء هذه البيداغوجيا بالمرة ، و عبر منهم ما يقرب 15 % عن رغبتهم في إجراء تعديلات عليها ؛ في حين أن الذين هم راضون تمام الرضا على الطريقة التي أنزلت بها يقارب 8 % فقط مما مجموعه 8347 مشاركا في التصويت إلى حدود هذا التاريخ ( 26 مارس 2011 ) .
    يتبين إذن من خلال معطيات الاستفتاء الحالية أن معظم الأساتذة غير راضين عن هذه البيداغوجيا بنسبة تفوق 90 % !!.. و هي في الحقيقة نسبة مهولة تنذر بالفشل الذريع ما دام أن الحلقة الأساسية لأي إصلاح تربوي هي الأساتذة أنفسهم الذين ينفذونه .
    غير أننا نميل إلى القول أن الذين عبروا عن رغبتهم في إلغاء تطبيق هذه البيداغوجيا إنما هم يعبرون بذلك عن شديد غضبهم من الطريقة التي أنزلت بها ، و ظروف العمل التي تحيط بهم كل في موقعه ... و نميل كذلك إلى أن النتائج أعلاه هي دعوة عامة إلى ضرورة إجراء تعديل ... هذا مع العلم أن هناك عدة مؤشرات تدل على أن الوزارة استعجلت في تنزيل هذا المشروع .
    إن المسؤولية التربوية تحتم علينا الآن وضع تصورنا نحن الأساتذة للكيفية التي كان يمكن بها تنزيل هذه البيداغوجيا على واقع مدرستنا المغربية ، و كيفية تنظيما العملية التعليمية التعلمية وفقها . و لهذا السبب فقد بادر موقع دفاتر إلى إحداث فريق تربوي من عدد من الإخوة الأساتذة المنخرطين ، فريق تربوي سمي بـ << الطاقم التربوي الدفاتري >> تحت إشراف الأخ : محمد الرامي ( مدير مساعد ) .
    ــ فتحنا إذن هذا الدفتر الجديد بعنوان :<< شارك معنا في تعديل مشروع بيداغوجيا الإدماج >> ؛
    ــ ثم قسمناه إلى دفترين فرعيين ، واحد خاص بالتعليم الابتدائي ، و الآخر خاص بالتعليم الإعدادي ؛
    ــ يقسم قسم الابتدائي إلى مواضيع بحسب المستويات ، و يقسم قسم الإعدادي بحسب المواد التي يشملها الإدماج ، و يتكلف كل عضو في الطاقم التربوي بإدارة أحد المواضيع ، و ندعو الإخوة المشاركين في النقاش إلى تركيز نقاشهم على المستوى الذي يدرسونه بالفعل في هذه السنة وفق بيداغوجيا الإدماج ..
    ــ نوجّه مشاركات الإخوة إلى نقطتين أساسيتين : ما هي المشاكل التي واجهوها في تنزيل هذه البيداغوجيا ؟ و ما هي الحلول التي يقترحونها لتجاوز تلك المشاكل ؟ أو ما هي البدائل التي يطرحونها بما يتوافق مع واقعنا الحالي ؟
    ــ يتكلف مدير كل موضوع ( مستوى دراسي أو مادة دراسية ) في شهر ماي أو يونيو بجمع حصيلة المشاركات بنفس الطريقة : المشاكل و الحلول أو البدائل المقترحة .
    ــ تجمع جميع الأوراق في ملف واحد بشكل منسق نقدم لها بتقرير تقديمي يوجه باسم المنتدى إلى كل الجهات التي يعنيها الأمر .
    نرجو من كل الإخوة المشاركين في المنتدى أن يبادروا إلى المشاركة المكثفة و الفعالة في إنجاح مشروع التعديل هذا . و هذه فرصتنا كي نأخذ زمام الأمور بأيدينا نحن الأعلم بتفاصيل الميدان و ثغراته ، و نرجو أن نكون بمشروعنا قوة اقتراحية تؤثر ( بالخير ) في المشهد التربوي ببلادنا .


    * * * * * * * * * *


    ملحوظة مهمة : الدعوة للمشاركة خاصة فقط بكافة أساتذة التعليم الابتدائي و مؤسسات التجريب في التعليم الإعدادي ، أي مشاركة الذين يمارسون فعليا تلك البيداغوجيا .

  2. #2
    مراقب عام
    الصورة الرمزية Erraji8719
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    Ouarzazate
    المشاركات
    2,636

    افتراضي

    Merci infiniment cher frère Tajdadi pour ce projet pédagogique,c'est très louable.
    En effet,personne d'autre n'est au courant du terrain que le vrai soldat lui-même:l'enseignant.Personne ne peut prévoir les difficultés de tout renouvellement sauf l'enseignant.Et personne ne peut mettre le doigt sur la plaie sauf lui.
    Lors de la réalisation de la fameuse charte de l'enseignement et de la formation,le vrai acteur(l'enseignant)a été neutralisé,éloigné de la décision et les soit-disant spécialistes n'ont réussi avec leurs idées bon marché, qu'à empirer la situation de notre enseignement car tout simplement ils manquent de pratique.Les théories,il y en a des tonnes,mais leur applicabilité dans un terrain spécial que le nôtre s'avère difficile.
    J'espère que les collègues participent massivement à la conception de quelques procédés pour sauver ce projet(la pédagogie de l'intégration)qui risque de mourir avant sa naissance.

  3. #3

    افتراضي

    اشاطركم الموقف و امد يدي لكم من اجل المساهمة و لو بالقدر البسيط نحو تعديل لبيداغوجيا الادماج يروم تطوير المنظومة التربوية وجعل المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار

  4. #4

    افتراضي


    نتمنى أن تتم الإحاطة بجل مشاكل وحلول هذه البيداغوجيا التي ستحمل بصمة دفاترية ستتوج إن شاء الله
    بتقرير تقديمي يوجه باسم المنتدى إلى كل الجهات المعنية .
    بالتوفيق إن شاء الله




صفحة 1 من 16 12311 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ورقة تقديمية
    بواسطة Tajdadi في المنتدى تعديلات ومقترحات الادماج بالابتدائي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14-04-2011, 13:22
  2. طلب نموذج ملئ ورقة العلاج الجديد
    بواسطة hermosso في المنتدى التغطية الصحية الخاصة بأسرة التعليم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-06-2009, 20:53
  3. ورقة العلاج الخاصة بالتعاضدية المطبوع الجديد
    بواسطة AitKARROU في المنتدى التغطية الصحية الخاصة بأسرة التعليم
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 28-04-2009, 17:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •