تهنئة رمضان
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 16
  1. #1
    تربوي متميز الصورة الرمزية rachidko1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    fes
    المشاركات
    213

    هام البنوك الإسلامية في المغرب

    انطلق الاثنين 1 اكتوبر 2007 العمل بالتمويلات البديلة (الإسلامية) في بعض الأبناك المغربية، والمتمثلة في الإيجارة والمرابحة والمشاركة،وكان قد أعلن مدير بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أن العمل بالتمويلات المذكورة سينطلق مطلع أكتوبر 2007، وكان البنك قد انتهى من إعداد الإطار القانوني والمحاسباتي لهذه الصيغ التمويلية.


    وقال مصدر من بنك الشركة العامة المغربية للأبناك، أن الأبناك توصلت بالتأشيرة للعمل بهذه التمويلات منذ 17 من شهر شتنبر 2007، وأن مؤسستهم لم تحدد تاريخ بداية العمل بهذا المنتوج شأنها في ذلك شأن أغلب البنوك باستثناء البنك الشعبي الذي سبق وأن استعد لذلك عبر تكوين أطره وإعداد ورقة في الموضوع.وأوضح المصدر ذاته أن الحد الأقصى لتعميم العمل بالمنتوج هو فاتح شهر نونبر.


    و أكد مصدر مطلع أن التجاري وفا بنك أعلن فاتح أكتوبر2007 تاريخ انطلاق عمله بالتمويلات البديلة،


    وحسب مصدر مطلع فإن بنك المغرب انتهى من إعداد جميع المتطلبات القانونية والتقنية لانطلاق الأبناك في العمل بالتمويلات البديلة، مشيرا إلى أن الدعاية والترويج لها يقع على عاتق الوكالات البنكية ومؤسسات القروض التي ستفتح شبابيك خاصة بالتمويلات الجديدة، بعدما أخدت التأشير الرسمي من والي بنك المغرب يأذن لها بذلك.


    ولم تبدأ إلى الآن أي وصلة إشهارية أو دعائية من الأبناك المغربية، للتسويق للمنتوجات البديلة، ويرجع ذلك حسب بعض المتتبعين إلى الأبناك ذاتها، التي يواجهها إشكال يتمثل في الكيفية التي يمكن بها الدعاية لمنتوجات بديلة وإبراز مزاياها، من أجل جلب مزيد من الزبناء، دون أن يؤثر ذلك على الجانب الآخر في خدماتها، والمتعلق بالتمويلات الربوية السائدة.


    ويرى المتتبعون أن هذه التمويلات، من المتوقع أن تعرف نجاحا مقدرا، غير أنه سيكون متحكما فيه، لكون صيغتي المرابحة والمشاركة تتطلبان نحو عشر سنوات لكي يستفيد الزبون والبنك من عائدات كل صيغة، في حين أن الأجل محدد في أربع سنوات فقط، كما أن 48 شهرا بالنسبة لصيغة الإجارة يعد قليلا جدا.


    ولتجاوز ذلك، كان أحمد الريسوني ومحمد زحل، من علماء المغرب، طالبا بإحداث بنوك إسلامية خالصة، بدل الاكتفاء بشبابيك تعمل من داخل بنوك ربوية من الأساس.


    وعرفت هذه المنتوجات سلسلة من التأجيلات عن موعد انطلاقها، منذ أن تم الإعلان عنها من قبل والي بنك المغرب في مارس 2007، وقال أنها ستنطلق في ماي من السنة نفسها، لكن أعلن فيما بعد أنها أجلت إلى يوليوز من نفس السنة قصد إتمام اللمسات الأخيرة على ترتيباتها، ولما وصل الموعد المحدد وقع التأجيل للمرة الثالثة إلى شهر شتنبر.

    في بداية تعاملاتها.عمدت هذه البنوك إلى الرفع المجحف للأرباحها.بحيث يصل هامش الربح إلى الضعف في بعض الأحيان.

    فأي تعاملات إسلامية يتحدثون عنها هؤلاء؟و أي دين أو شرع ينص على امتصاص دم المكروب؟

    __ لا حول و لا قوة إلا بالله__

  2. #2

    افتراضي

    كل ذلك اتجار باسم الدين

  3. #3

    افتراضي

    ما ذا تعني هذه المصطلحات يا أخ رشيد? وشكرا

  4. #4
    مراقب عام
    منسق فريق الاستشارات الدفاتري
    <
    عضو طاقم التوثيق الدفاتري
    الصورة الرمزية شهصم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    قلب دفاتر
    المشاركات
    4,526

    افتراضي

    ما هو الجديد في الموضوع

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •