إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلة الفواكه والخضار

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    كل الشكر أختي الكريمة على الدعوة الطيبة
    وجزيل الشكر على الفكرة المميزة

    أما عن الخضر أحب كثيرا لبطاطا الحلوة اليكم بعض فوائدها







    البطاطا الحلوة ليست مجرد طعام كما يعتقد بعض الناس الا أنها بجانب ذلك تحتوي على اشهر مضادات الأكسدة فالبيتاكاروتين وفيتامينا ج، ه تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من السرطان وامراض القلب.
    ولأن البطاطا الحلوة عالية الكربوهيدرات المركبة ومنخفضة السعرات الحرارية فقد وجد أن حصة غذائية مقدارها أربع أوقيات تحتوي على 17 سعراً حرارياً، ويوصي الخبراء للسيطرة على الوزن والحالات المرتبطة به مثل الداء السكري. عادة ما يوصي خبراء التغذية بتناول البطاطا الحلوة نظراً لمحتواها العالي من البيتاكاروتين، فحصة غذائية مقدارها 4 أوقيات تمد الجسم بأكثر من 14 ملليجراماً من البيتاكاروتين فيعد تناول البطاطا الحلوة وسيلة سهلة لتحصين نفسك من امراض القلب والسرطان، كما تقول باميلا سافيدج مار خبيرة التغذية والمتحدثة باسم مؤسسة الغذاء الأمريكية واخصائية تعليم الصحة في مركز عناية اوكسوود للصحة في ديربورن بمتشيجان. وشأنها شأن فيتامين ج وه ومضادات الأكسدة الأخرى، تحمي البيتاكاروتين الجسم من جزيئات الأكسجين الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة، كما يقول الدكتور ديكستر موريس الأستاذ المساعد في قسم طب الطوارئ في جامعة نورث كارولينا في تشابل هل. ان تناول البطاطا الحلوة والأطعمة الأخرى الغنية بالبيتاكاروتين يساعد في تحييد تلك الجزيئات قبل ان تتاح لها الفرصة لإتلاف اجزاء متعددة من الجسم، مثل الأوعية الدموية او مناطق بعينها من العين. وفي دراسة اجريت على نحو 1900 رجل، وجد الدكتور موريس وزملاؤه ان الرجال الذين احتوت دماؤهم على اكبر كمية من البيتاكاروتين ومركبات الليوتين والزيكسانثين انخفض لديهم خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 72***1642; عن نظرائهم ممن لديهم اقل المعدلات. حتى المدخنون ممن يحتاجون الى كل حماية ممكنة، قد حظوا ببعض الفوائد: فالمدخنون الذين حصلوا على كميات من هذه المركبات انخفض لديهم خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 25***1642; عن نظرائهم الذين حصلوا على اقل الكميات.

    وتعد البطاطا الحلوة كذلك مصدراً غنياً بفيتامين ج حيث تحتوي حصة مقدارها 4 أوقيات على 28 ملليجراماً، اي نصف المقدار اليومي تقريباً، علاوة على ذلك فإن نفس الكمية تمد الجسم بست وحدات دولية من فيتامين ه ، أي 20***1642; من المقدار اليومي. وهو عنصر غذائي يصعب للغاية الحصول عليه من اي مصدر طبيعي، كما يقول الدكتور بول لاتشانس، رئيس قسم التغذية في جامعة روتجرز في نيوجرسي بأمريكا.

    البطاطا الحلوة تخفض معدلات سكر الدم وتساعد في السيطرة على الوزن المثالي

    نظراً لمحتوى البطاطا الحلوة من الألياف فهي تعد أكثر الأطعمة فائدة للمصابين بمرض السكر، إن الألياف تساعد بشكل غير مباشر في خفض معدلات سكر الدم عن طريق ابطاء عملية تحول الغذاء لجلوكوز وامتصاصه داخل مجرى الدم، ولأن البطاطا الحلوة عالية الكربوهيدرات المركبة، فإنها تساعد في السيطرة على الوزن، مما يساعد كذلك في اخضاء الداء السكري للسيطرة. لقد وجد أن هناك علاقة قوية بين الوزن ومعدلات سكر الدم، فنحو 85***1642; من المصابين بالداء السكري من النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين زائدو الوزن، كما توضح الاحصاءات، وما دامت البطاطا الحلوة من الأطعمة التي من مميزاتها انها تشعرك بالشبع، فمن غير المرجح أن تشتهي أي أطعمة أخرى مكسبة للوزن بعد تناولها.

    إن انخفاض الوزن قد يؤدي إلى تحسن هائل، في الحقيقة ان فقدان ولو حتى 5 إلى 10 أرطال سوف يساعد بعض الناس على الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، كما يقول دكتور ستانلي ميرسكي الأستاذ الاكلينيكي المساعد لأمراض التمثيل الغذائي في مدرسة ماونت سيناي للطب في مدينة نيويورك ومؤلف كتاب «Controling Diabetes the Easy Way».

    بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات المضادة للأكسدة، تحتوي البطاطا الحلوة كذلك على فيتامين (ب) و(ب6) والفولات وهذه هي الفيتامينات التي تعزز مقدرة العقل على أداء بعض وظائفه التي قد تضمحل مع التقدم في العمر. في دراسة أجريت في مركز جان ماير لأبحاث التغذية البشرية عن الشيخوخة في جامعة تافتنس في بوسطن، فحص الباحثون معدلات الفولات وفيتاميني (ب6)، (ب12) لدى 70 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 54 إلى 81 عاماً. وكان أعلى معدلات من حمض أميني يسمى «هوموسيسيتن».

    وقد ارتبطت المعدلات العالية من الهموسيستين بالأداء المنخفض في الاختبارات المكانية مثل نسخ مكعب أو دائرة أو التعرف على النماذج.

    عند شرائك البطاطا الحلوة اختر دائماً النوع الذي يتسم باللون البرتقالي المزدهر فكلما زاد غنى اللون ازداد محتوى الثمرة من البيتاكاروتين.


    اوجه الدعوة للاخت عيون سلسبيل
    التعديل الأخير تم بواسطة الوزرة البيضاء; الساعة 01-10-2010, 13:46.

    تعليق


    • #17
      السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
      أشكرك أختي الوزرة البيضاء على الدعوة الكريمة و أختي رشيدة على الإلتفاتة الطيبة و المفيدة ، التي لن تساهم إلا من أجل إغناء ثقافتنا الصحية و اكتساب طرق استعمالات الخضار و الفواكه السليمة.



      شخصيا تعجبني فاكهة

      و هي أجمل الفواكه


      الــــــــرمّـــــــــــان..


      يأكله الجائع والشبعان







      ماذا تعرفون عن الرمان وعن فوائده ؟؟؟

      يعتبر الرمان من العائلة الرمانية ، وهو شجيرة ممتلئة جميلة متساقطة جذعها غير منتظم . تعلو ما بين 3 - 6 أمتار، ولها اغصان في اطرافها أشواك ،والأوراق قليلة ملساء رمحية الشكل متقابلة .وأزهار قرمزية، وثمر دائري ذو قشر جلدي يحتوي على كثير من البذور المغطاة باللب. وتكثر زراعته في جنوب غرب آسيا، وفي أوروبا، وتزرع الشجرة على نطاق واسع لثمرها الذي يجمع في الخريف عندما ينضج .وتبدأ الشجرة في الإثمار بعد ثلاث سنوات من زراعتها ويجود إثمارها في السنة السادسة من عمرها . وقد ذكر الله عز وجل هذه الشجرة في كتابه العزيز ليدل على مكانتها العظيمة بين الفاكهة والنباتات ففي سورة الرحمن قال تعالى ( فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ) سورة الرحمن ( 68 )

      وقال أيضاً ( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) سورة الأنعام أيه ( 99 )











      يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.

      وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.

      وعصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.

      وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأمبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.

      وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، والادهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها.

      وتساعد أزهار الرمان بالإضافة إلى إيقاف النزف وعلاج الإسهال المزمن، على قطع السيلان الأبيض من المهبل.

      وقد ورد في عدة روايات من أهل بيت العصمة والنبوة توصي بتناول الرمان وتصف بعض مزاياه التي أكدها الطب الحديث فمنها ما روي عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة، وقال (عليه السلام): أطعموا صبيانكم الرمان فإنه أسرع لألسنتهم. وقال (عليه السلام) لصعصعة بن صوحان: كله مع قشره (أي مع شحمه) فإنه يذهب بالحفر (صفرة تعلو الأسنان) وبالبخر (النتن في الفم) ويطيب النفس.


      وسيد الفواكه الرمـــان يأكله الجائع والشبعـان

      منور قلوب أهل الديـن ومذهب وسوســة اللعين

      شراب الرمّان يفتح الشرايين ويحمي من السكتة والخرف


      استهلاك كمية صغيرة من شراب الرّمّان يوميا قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة.. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مؤخرا.

      فقد وجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم يعكس التصلب والتضيق في الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ، مما يساعد في الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني المسبب للسكتات الدماغية وأمراض الخرف.

      وأرجع الخبراء هذه الفوائد إلى غنى شراب الرّمّان بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين وآنثوسيانينن التي تعيق عمليات تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة الحاملة للكوليسترول السيىء والمسببة لتصلب الشرايين.

      وقام الباحثون بمتابعة 19 شخصاً مصابين بتصلب الشرايين السباتية، استهلك 10 منهم 50 ملليلترا، أي أقل من أونصتين من شراب الرمان يوميا، دون أن يغيروا من عاداتهم الغذائية أو أنماط حياتهم واستمر المرضى المصابون بارتفاع الضغط أو الكوليسترول منهم في تعاطي علاجاتهم، مع قياس درجة تصلب الشرايين لديهم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد سنة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تحدد سماكة الطبقتين الداخليتين من الأوعية الدموية.

      وبعد سنة واحدة، وجد الباحثون أن شدة التصلب الشرياني انخفضت بحوالي 35 في المائة في المجموعة التي استهلكت شراب الرّمّان، بينما زادت بنحو 9 في المائة في المجموعة التي لم تتناوله كما انخفض ضغط الدم الانقباضي أو قراءة الضغط العليا من 174 ملليمتر زئبق في بداية الدراسة إلى 153 ملليمتر زئبق بعد سنة واحدة.

      وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني. ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية، كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل، وأثبت العلم الحديث فوائدها للقلب والشرايين والدماغ ودوره

      فوائد قشر الرمان

      - إذا غلى قشر الرمان وتمضمض به قوى اللثة

      2- إذا غلى قشر الرمان وشرب كان نافعا في حالات الإسهال

      3- ويفيد المغلي منه في حالات الدوسنتاريا الحادة

      4- إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر نفع من نفث الدم

      5- إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير

      6- إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة

      7- يذهب أثار الجدري إذا احرق وخلط بالعسل وطلي به أثاره أيام متوالية

      فوائد عصير الرمان

      أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.

      واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان فئران تجارب طورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.

      ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ 54 بالمائة عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.

      ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.

      والجدير ذكره أن المراكز في كل مكان في العالم تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائية الطبيعية والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان إذا ما تناولها بانتظام أو من وقت لآخر.

      وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.

      جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما (التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين) نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.

      وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان




      محاذير الرمان :

      هذه محاذير وأمور مهمة لمن يستخدم مستحضرات الرمان ( وليس الثمرة ) وانما القشور والساق والأزهار :

      • * يجب عدم استعمال قشور ثمرة الرمان وقشور جذر الرمان أو ساق الرمان وكذلك الأزهار في حالة كون المرأة حاملا أو تخطط للحمل .
      • * إذا كان أي شخص لديه مرض مزمن في القناة الهضمية والتي تشمل المعدة والأمعاء والقولون فيجب عدم استخدام قشر ثمرة الرمان او قشور الجذر أو الساق أو الأزهار .
      • * إذا كنت مما يتعاطون الملينات أو الأسبرين أو الوصفات الخاصة بالكحة أو البرد ومضادات الحموضة والفيتامينات أو المعادن أو الأحماض الأمينية فيجب عليك عدم استخدام قشور ثمرة الرمان .
      • * لا يعطى الأطفال دون سن الثانية أيا من المستحضرات العشبية .
      • * قشور جذر الرمان تحتوي على مواد سامة ولذا يجب عدم استخدام القشور إلا بعد استشارة الطبيب أو مختص لتحديد الجرعات .
      • * هناك فئة محدودة من الناس حساسة لمستحضرات الرمان فإذا أصابك إسهال شديد وأنت تستخدم أيا من مستحضرات الرمان فأوقف الاستخدام .
      • كما يصاب بعض الأفراد في حالات معينة قليلة بشيء من الدوار أو الغثيان أو ضعف عند استخدام مستحضرات الرمان فإذا شعرت بدوار مع غثيان فأوقف العلاج واتصل بطبيبك مباشرة .
      • بعض الأحاديث النبوية اللي تدل على فوائد الرمان،،،
      • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة".
      • ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.
      • أما عن "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه يتحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، و الأطباء في أوربا يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فتبرأ في الحال.ولذلك قال رسول الله "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".،،،








      صور الرمان









































      أوجه بدوري دعوة للأستاذ الكريم منشئ الأجيال
      ليطلعنا عن معلومات لأحد أنواع الخضر أو الفواكه المفضلة لديه.
      فليتفضل مشكورا


      تحيآآآتي
      التعديل الأخير تم بواسطة عيون سلسبيل; الساعة 01-10-2010, 19:28.








      جميعا لمحاربة المشاركات المحررة بأسلوب "الشات"







      تعليق


      • #18
        شكرا لك على الدعوة الكريمة أختي عيون سلسبيل وللأخت رشيدة على التبليغ

        أما عن ما أفضله من الفواكه أو الخضر فأفضل فاكهة التفاح وتحديدا النوع الأخضر

        وفيما يلي جانب من فوائده التي لا تنتهي


        نبذه عن التفاح الأحضـر :


        التفاح من الفواكه الهامة في الوقاية و العلاج . وبالنسبة إلى طعمه فهو على ثلاث أنواع
        "الحلو , المر , الحامض " وجاء في المثل الشائع ( تفاحة واحدة كل صباح تغنيك عن الطبيب ) .

        مزايا التفاح الأخضر :



        من مزايا التفاح الأخضر أنه لا يفسد بسرعة و يمكن أن يبرد 6 أشهر دون أن يفسد .

        فوائد عامة عن التفاح الأخضر :


        1) يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك .
        2) يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .
        3) يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات
        4) يعالج الإمساك و الإسهال الشديد .
        5) يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
        6) مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة و ذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين .
        7) يساعد على تفتيت حصى المرارة .
        8) غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.
        9) مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون .
        10) يقوي عمل الرئتين و يقلل من احتمالات سرطان الرئة .
        11) يحتوي على الألياف الغنية بالبكتريا التي تساعد على نضارة البشرة .




        خمس أسباب لتأكل تفاحة يومياً :


        أولاً : لغذاء صحي : التفاح سهل الأكل و لذيذ و يمدك بالطاقة من غير أن يحتوي أية دهون .

        ثانياً : لقلبك : لأن الأبحاث تؤكد أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .

        ثالثاً : لمعدتك : لأنه يحتوي على خمسة ألياف ضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي .

        رابعاً : لرئتك : إن أكل تفاحة يومياً يقوي عمل الرئتين و يقلل احتمالات سرطان الرئة .

        خامساً : لعظامك : يحتوي التفاح على مادة البورون التي تقوي العظام و تقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام .


        استخدام التفاح في العلاج :


        1) لشد الصدر : استخدام تفاحة مقشرة و مهروسة جيداً ووضعها على الصدر لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم .
        2) لعلاج التقيؤ : شرب عصير التفاح مع ملعقة زيت زيتون و ذلك قبل الأكل قدر كوب .
        3) لتنظيف صفار الأسنان : يؤخذ من قشرة التفاح و تدلك بت الأسنان .
        4) للروماتيزم و إدرار البول و النقرس : يغلى 30 جرام من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة و يشرب من هذا المغلي 4 أقداح يومياً .
        5) لعلاج السعال : يؤكل التفاح الممزوج مع سكر النبات و الينسون .
        6) لعلاج الإسهال : خلط التفاح المبشور مع الزبادي يكون علاجاً مساعداً للإسهال .





        ومن هنا أوجه الدعوة لأخي وصديقي الغالي نفيس


        ليفصح لنا عن ما تشتهيه نفسه من الفواكه والخضر

        تعليق


        • #19
          المشاركة الأصلية بواسطة منشئ الأجيال مشاهدة المشاركة




          ومن هنا أوجه الدعوة لأخي وصديقي الغالي نفيس


          ليفصح لنا عن ما تشتهيه نفسه من الفواكه والخضر




          ألف شكر لك أخي الغالي يونس على الدعوة الكريمة .

          و كما أشكر الأخت الكريمة رشيدة على الموضوع القيم التشاركي للإستفادة من معلوماته المهمة على الخضر و الفواكه
          ..












          كل الفواكه و الخضر لها طعمها الخاص و فوائدها المتنوعة فتبارك الله أحسن الخالقين .

          أما ما أفضله من كل هذه الأنواع من الفواكه و الخضر رغم أنني أفضلها جميعا .. ،

          العـــنـــب



          لي عودة ...

          تعليق


          • #20




            * المحتويات:
            - العنب غني جداً بتركيبه ومحتوياته، فيه كثير من السكر (16% جلوكوز، سكروز وفركتوز)، أحماض عضوية ( حمض التفاح، حمض الحماض، ...)، ألياف، بكتين، وفيه فيتامينات وأملاح معدنية كثيرة.
            - ويحتوي العنب الأحمر خاصة على السلينيوم والبورون.
            - في قشرة الثمرة تتواجد بعض المواد الدباغية والخضابية، إضافة إلى الشمع والبكتين وغيره.
            - وفي البذور توجد مواد دباغية وزيوت دهنية، إضافة إلى الليسيتين والفانيلين وغيره.
            - وفي أوراقه سكر، اينوزين، كرستين، كولين، بيتايين، حمض التفاح، حمض النبيذ وغير ذلك.
            - قبل أن تنضج الثمرة تكون غنية جداً بحمض التفاح والبوتاسيوم، هذا ما يسبب الطعم الحامض للعنب غير الناضج (الحصرم).


            * الفوائد والاستعمالات:
            - إن للعنب شهرة قديمة من حيث الاستعمالات الطبية ومن حيث النكهة والطعم اللذيذ وغناه بالسعرات الحرارية (بسبب السكريات) ورغم غناه بالفيتامينات والمعادن النادرة فإن العنب مازال غير مدروس بما فيه الكفاية من حيث الفوائد الطبية، لكن المعروف عنه يكفي لملء صفحات عدة.
            - العنب يسهل عملية التبادل المائي - الملحي في الجسم مما يساعد على تنظيفه من المواد الضارة ومن الحمض البولي فيمنع بذلك تشكل الحصى والرمل في المسالك البولية. ومادة البكتين الموجودة في ثمرة العنب تتميز بقدرتها على تنظيم نسبة الكولسترول والسكر في الدم. ونظراً لغناه بالألياف فإن العنب يسهل عمل الأمعاء.
            - ينصح بعلاج معتمد على تناول العنب أولئك المرضى الذين يعانون من الإنهاك في القوى لكي يشتد عودهم بعد خروجهم من الإصابة بإلتهابات حادة أو من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أمراض الرئتين والأجزاء العليا من الجهاز التنفسي.
            - وللعنب أدوار ما زالت تظهر تباعاً في محاربة السرطان وتحسن مستوى الكولسترول النافع في الدم، وفي منع تشكل الجلطات (التخثرات) في الدم.
            - وفي العنب، كما في بعض أنواع الجوز، وكما في ثمرة الفريز (توت الأرض)، يوجد حمض ممانع لطفرة الخلايا، ويوجد حمض الكافيين الذي، كما برهنت التجارب التي أجريت على الحيوانات، يتمتع بمفاعيل مضادة للسرطان. وقد أعطى المستحضر المستخرج من العنب نفس مفعول دواء السرطان، ميتوتركسات، في تجربة لمعالجة أورام خبيثة عند الفئران.
            - أما مادة الرسفيراترول الموجودة في قشرة العنب فإنها تساعد على تجنب أمراض القلب والشرايين، ترفع مستوى الكولسترول النافع في الدم وتمنع تخثره مما يؤمن التغذية بالدم النظيف للقلب والدماغ ويحول دون الأمراض القلبية. والزيت المستخرج من بذور العنب يحسن وضع الكولسترول النافع في الدم.
            - وللعنب دور في التجميل حيث يؤخذ عصير العنب غير الناضج هذه المرة، فيستعمل لإنعاش الجلد لأنه يجعل الجلد طرياً، مرناً ونضراً (يوضع العصير على جلد الوجه والعنق لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل).
            - لا ينصح بالتداوي بالعنب أولئك الذين يعانون من مرض السكري، من فرط ضغط الدم، من التقرحات الحادة في الفم والمعدة، من التهابات الأمعاء والقولون الحادة والمزمنة ومن أمراض الرئتين. كما لا ينصح بذلك أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن المفرطة.


            * طريقة الاستهلاك:
            - العنب كما غيره من الفواكه والخضار يكون أكثر فائدة عندما يكون طازجاً، وينصح بتناوله عندما يكون مكتمل النضج. أفضل أنواع العنب تلك التي تتميز بقشرة رقيقة ونسبة متدنية من الحموضة. ويمتاز العنب الأحمر عن غيره باحتوائه على كميات أكبر من الفلافونات التي تساهم في تخفيف حدة تخثر الدم في الأوعية الدموية.
            - ومن يطلب العنب في غير موسمه عليه بالزبيب ففيه نسبة المعادن والمواد الأخرى مرتفعة لأنه عنب قد جف منه الماء. وعصير العنب أيضاً يسد الحاجة في كل الأوقات، ويفضل عصير العنب الأحمر لأنه غني بالفلافونات التي تمنع الأكسدة.
            - ويدخل العنب الطازج والمجفف في تركيب عدة أصناف غذائية، خاصة في أنواع الحلويات والأطباق الخاصة. كما تصنع منه المربيات.
            - يحفظ العنب في براد المنزل في أكياس من النايلون لمدة ثلاثة أيام.



            تعليق


            • #21



              المحتويات الكيمائية للعنب:

              تحتوي شجرة العنب بشكل عام على فلافوفيدات وحمض العفص وحمض الطرطريك والأينوسيتول والكاردتينات والسكولين والسكريات. ويحتوي الثمر على الطرطريك وحمض الماليك والسكريات والبكتين وأحماض العفص وجلوكوزيدات الفلافون والأنثوسيانينات ومواد بروتونية ومواد دهنية وحمض الليمون وأملاح الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والمغنسيوم والكلور واليود بنسب عالية وفيتامينات أ، ب، ج.

              ا
              ا

              متى استخدم البشر العنب، وماذا قال عنه الطب القديم؟
              لقد عرف البشر العنب منذ بزوغ التاريخ وورد في الأساطير والحكايات وروي في أخبار الصين والهند، واعتبرته بعض الدول للخصب مع حبوب القمح الناضجة. وقد وجدت آثار قديمة منه جداً في البرتغال والولايات المتحدة الأمريكية وعُرفت أنواع عديدة من العنب منذ عهد النبي نوح عليه السلام، وورد ذكر العنب في التوراة والانجيل. وذكر اسم العنب في القرآن الكريم عشر مرات، وقال العرب الشيء الكثير عن العنب في اللغة والنثر والشعر والطب وغيره حيث قالوا "إذا ظهر حمل العنب قيل: أَحءثَرَ وَحَثير. فإذا حصرم قيل: حَصءرَم، ويُقال للحصرم: الكحءبُ، ولما تساقط من العنب: الهردر، فإذا أسود نصف حبه قيل: شَطَّرَ تشطيراً. فإذا اسودت الحبة إلا دون نصفها قيل: قد حَلءقَم. فإذا اسود بعض حبه قيل: أوءشَمَ، فإذا فشا فيه الايشام قيل: أطّقمَ. فإذا نضج قيل: ينع واينع ويقال إذا جُني: قُطف قطافاً، فإذا يبس فهو الزبيب أو العَنءجَد والعُنءجُد، والقطف: العنقود ما دام عليه حبه فإذا أُكل فهو شمراخ ويُقال لمعلق الحب من الشمراخ: القمءع.
              وقد وصف الشاعر ابن الرومي العنب من نوع الرازقي الذي كان معروفاً في ذلك الوقت حيث قال:

              كأن الرازقيَّ وقد تباهى
              وتاهت بالعناقيد الكُرومُ
              قوارير بماء الورد ملأى
              تشفُّ ولؤلؤ فيها يعوم
              وتحسبه من العسل المصفى
              إذا اختلفت عليك الطعوم
              فكل مجمع منه ثُريَّا
              وكل مفرق منه نجوم

              كما قال فيه الشاعر الأندلسي ابن زيدون:

              جاء يُزءهَى بمُسءتَشَّف رقيق
              خدع العين رقة وصفاء
              تنفذ العين منه في ظرف نور
              ملأته أيدي الشموس ضياء
              اكسبته الأنسام برد هواء
              فهو جسم قد صيغ ناراً وماء
              منظر يبهج القلوب وطعم
              يسكر النفس شهده استمراء
              ملطف يبرد المزاج إذا جَا
              ش بحر ويقمع الصفراء
              ومعين لواصل الصوم يسري
              برده في الحشى ويروي الظماء

              وقال الشاعر الخليفة العباسي ابن المعتز في حبة عنب:

              وحبة من عنب
              من المنى متخذة
              كأنها لؤلؤة
              في بطنها زمردة




              وقد تحدث أطباء العرب وأطباء الغرب ومن سبقهم من أطباء الأمم الأخرى فوصفوا العنب وفوائده الغذائية والدوائية فقالوا: ما كان حديثاً من العنب يسهل البطن وينفع المعدة وهو جيد للمرضى، منشط للقوة الجنسية، يقوي البدن، ويولد دماً جديداً وينفع أمراض الصدر والرئة. وهو أفضل الفواكه غذاءً فهو يسمن الجسم ويحسن من هزال الكلى، ويصفي الدم ويعدل الأمزجة الغليظة، وقشره وبذوره يولدان الأخلاط البلغمية، وشرب الماء عليه يولد الاستسقاء وينبغي أن يؤكل فوق الطعام.
              كان الطبيب ديوسوقريدس اليوناني يعتقد أن العنب يشفي من الحميات الحارة، ونزف الدم بالصدر، وأمراض الكبد. وكان عصير العنب معروفاً كمطهر وضد الحميات ومدر للبول، كما أن الزبيب كان يستخدم كملطف للامراض الصدرية. وأوراق العنب تستعمل لعلاج الأمراض الجلدية ولوقف النزيف عند المرأة. كما أن العصارة التي تخرج من سيقان العنب في فصل الربيع والذي يسميه القدماء دموع العرائش يستعمل لتفتيت حصى الكلى. ويقول الأطباء العرب الذين اكثروا في وصفه: "العنب مختلف القوى والأفعال بحسب ألوانه وطعمه فالحصرم منه يقوي المعدة والكبد، قاطع للعطش، قاطع لحدة الصفراء، نافع من القيء المري والإسهال، وإذا اكتحل بعصارته قوى حدقة العين، وقطع منها الرطوبة الغليظة، وينفع من الخشونة في العين والحكة في المآقي. والطف العنب ما كان أبيض اللون لسرعة هضمه وادراره للبول والأسود أغلظ من الأبيض لعسر انحداره.
              في الطب الحديث
              أما في الطب الحديث فقد اعتمد كثير من الأطباء العنب علاجاً لمرضاهم في كثير من الحالات وينصحون بتناول 200جرام من العنب يومياً على الريق ومثلها بعد خمس ساعات خلال موسم العنب.
              يقول الدكتور نارو دنسكي في كتابه "العلاج بالنبات": "العنب معدود من الفواكه النافعة لأدواء الصدر. فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة". وشاي أوراق العنب فيه خاصية ادرار البول والقبض وكذلك يوصف في أحوال الدسنتاريا والإسهال وانحباس البول.
              يقول الأستاذ برنارمكفادن الاخصائي في الطب الطبيعي: "مما لفت نظري في الإحصاءات الخاصة بمرض السرطان أن المرض يكاد يكون معدوماً في البلدان التي يكثر فيها العنب ويُعد عنصراً هاماً من عناصر غذاء السكان، وقد بدأت تجاربي مع لفيف من المعنيين بهذه البحوث في استعمال العنب كعلاج للسرطان، فوجدت المريض يتخلص من آلامه خلال بضعة أيام، ولا يعود يحتاج إلى عقاقير مهدئة أو منومة، وفي الحالات القابلة للشفاء كان المريض يتقدم ببطء نحو الشفاء بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة الاضطرابات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.
              وقد جُرب العنب في عدة بلدان من قبل العديد من الأطباء فكانت النتائج مذهلة، وطريقة العلاج هي أن يصوم المريض عن الطعام اطول مدة يستطيعها ثم يفطر على كوبين من الماء النقي المضاف إليه قليل من عصير الليمون أو العسل، وبعد ساعة يتناول أول وجبة من العنب بعد غسله جيداً ويؤكل العنب مع قشره وبذوره حيث انها تقوم بتنشيط المعدة، ويؤكل العنب كل ساعتين أو حسب ما تمليه شهية المريض من الصباح الباكر إلى ما قبل النوم بساعتين أو ثلاث. ويستمر هذا النظام الغذائي المقتصر على العنب لعدة أسابيع، وفي بعض الحالات يجب الاستمرار أكثر من ستين يوماً. وفي حالة شكوى المريض من إمساك مزمن يمر أكثر من أسبوع قبل أن تظهر نتائج هذا العلاج، وفي حالات أخرى كانت أعراض التحسن تظهر بعد يوم أو يومين.
              ويمكن استعمال أي نوع من أنواع العنب حيث انها كلها تحتوي على طرطرات البوتاسيوم والأملاح المعدنية الأخرى المفيدة في حالات السرطان، ويمكن تفادي فقدان الشهية، ويمكن أن يقدم للمريض أنواع مختلفة من العنب. والكمية الواجب تناولها تكون بحسب ميل المريض وشهيته، وحين يعرض عن أكل العنب فمعنى ذلك أنه ما تزال هناك كمية كبيرة من السموم في جسمه، وهنا يستحسن إطالة مدة الصيام حتى يستسيغ المريض أكل العنب ويطلبه من نفسه.
              وقال الطبيب المعاصر جان فالنيه: "العنب هاضم جداً، منشط للعضلات والأعصاب، مجدد للخلايا، طارد للسموم من البدن، مرطب، مدر، مطهر، مفرغ للصفراء، وهو ينفع في فقر الدم، ولزيادة الوزن، ولمقاومة الارهاق، ودور النقاهة ونقص الغذاء، والهزال، وضعف الأعصاب، وضعف العظام، واضطرابات الكبد والطحال، واضطرابات الصفراء والدم، وداء المفاصل، والروماتيزم، والنقرس، والحصى، والتسمم، واضطرابات ضغط الدم، والهضم، والإمساك والعاهات الجلدية وللعناية بالوجه والتهاب الأمعاء".

              وقد اعطى الدكتور فالنيه التوصيات التالية للاستفادة من العنب وهي:
              1- يجب أن يغسل العنب عدة مرات بالماء المصبوب عليه لإزالة كبريتات النحاس التي ترش عليه عادة، وفي حالة اتباع نظام المعالجة بالعنب يجب الاقتصار عليه وحده، وأن يؤكل منه من كيلوجرام إلى اثنين كيلوجرام في اليوم الواحد. ويشرب من عصيره من 700إلى 1400ملي وذلك للعلل التالية: ادرار البول، تطهير المعدة، مكافحة الحامض البولي، لزيادة افراز المرارة، لإذابة الحصى، وللتخلص من الرمال، والإمساك، وأمراض المفاصل، والتسمم، والبواسير، وبعض حالات السل الصدري، ولا يسمح للمصابين بالسمنة أن يتناولوا من العنب أكثر من 1200جرام في اليوم وذلك كل يومين فقط من كل عشرة أيام. وللتخلص من السموم يُشرب ثلاثة أكواب من عصير العنب يومياً بعد تناول الطعام بوقت طويل. يجب عدم استعمال العنب لمرضى السكر.
              2- تناول دبس العنب مع التفاح والكمثرى والسفرجل يفيد كمطهر جيد.
              3- عصير العنب غير الناضج يفيد مرطباً وفي حالات الذبحة الصدرية واحمرار الجلد ونفق الدم.
              4- الافراز الذي تفرزه سيقان النبات في الربيع يؤخذ منه ملعقة قهوة صباحاً ضد حصى ورمال البول والمرارة.
              تستعمل أوراق العنب الحمراء كقابضة ومضادة للالتهابات حيث يعمل منها مغلي لعلاج الإسهال والنزيف الحيضي الشديد والنزيف الرحمي. كما تؤخذ كفسول لقروح الفم وتفيد الأوراق والعنب الأحمر في علاج أوردة الدوالي والبواسير وهشاشة الشعيرات الدموية. كما يستخدم السائل المستخرج من سيقان شجرة الكرم في الربيع غسولاً للعين كما ثبت تأثير خلاصة بذر العنب على عدم كفاية عمل الوريد المحيطي حيث اعطي 150مللجرام مرتين لعدد 4729مريضاً ولمدة ما بين 45إلى 90يوماً وقد كانت النتائج جيدة جداً.
              لقد فصل زيت بذر العنب مع بداية القرن التاسع عشر ولكن لم تدرس خواص هذا الزيت إلا خلال الحرب العالمية الثانية وقد اظهرت التحاليل غناه بالاحماض الدسمة غير المشبعة حيث يحتوي على 85% كما يحوي على فيتامين ه، ونأمل أن تستمر الأبحاث على هذا الزيت الذي ربما كان له شأن عظيم في علاج بعض الأمراض.

              بدوري أوجه الدعوة إلى الأخت الفاضلة

              ** رهف **

              لتحدثنا عن الفاكهة أو الخضرة المفضلة لديها

              لكم مني أجمل و أزكى التحايا
              التعديل الأخير تم بواسطة nafiss; الساعة 02-10-2010, 17:54.

              تعليق


              • #22
                البرتقـــال Orange











                البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها ومن الفواكه الشهية
                الجيدة والمفيدة للإنسان منذ أقدم العصور ولها فوائد طبية
                كثيرة وتحتوي على فيتامين C وفيتامين A و B1 و B2 وهي
                من المركبات الطبيعية طيبة المذاق(منها الحلو ومنها الحامض
                الحلو) ومما قيل في الأمثال القديمة :
                (لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه ... )


                أن تناول برتقالة واحدة قبل الطعام يعتبر مشهيا ممتازا وهناك
                قرابة 200 نوع من البرتقال والثمار الحمضية المشابهة له
                يحتوي على 23 عنصرا جوهريا من العناصر الغذائية , وقد ثبت
                بعد الفحص في أحدث المختبرات العلمية أن
                البرتقال يحتوي على المواد المذكورة أدناه :





                69% فيتامين C
                4% كالسيوم Ca
                9% يود I
                6% حديد Fe
                36% نترات المنغنيز
                17% حامض الستريك
                32% أملاح معدنية
                1% فيتامين ضد السرطان
                6% فيتامين ضد الرماتيزم
                9% سكر مقوي طبيعي
                13% فيتامين لبناء العظام
                16% عامل مساعد لإلتئام الجروح






                أهــم فوائد البــرتقــآلــ :

                1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.

                2- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على
                هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.

                3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.

                4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.

                5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.

                6- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية

                7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في
                الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.

                8- البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون
                من فقر الدم.

                9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.

                10- البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من
                نسبة الدهون(الكولسترول).

                11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.

                12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.

                13- البرتقال يساعد على طرد الغازات.

                14- البرتقال ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم.

                15- ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض
                الزهرية.

                16- نافع للأمراض الجلدية والجرب.

                17- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.

                18- نافع لحالات التهوع(التقيء).

                19- البرتقال ناعف لأورام المفاصل والنقرس والرماتيزم و
                تصلب الشرايين.

                20- يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة إستعمال الأدوية
                الكيمياوية.

                21- يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير.

                22- يمنع الكثير من الأمراض السرطانية.

                23- البرتقال وعصيره نافع لأمراض التيفوئيد.

                24- نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.

                25- البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات
                للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض عن حليب الأم.

                26- مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

                27- البرتقال دواء جيد ونافع لإزالة قروح اللثة والفم.

                28- ينفع إستعمال قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في
                المناقل حيث يغطي رائحة قشر البرتقال الزكية رائحة الفحم.

                29- في سنة1930م قام الدكتور(مارانون) في إسبانيا بتجزئة الفيتامينات المتواجده في البرتقال و
                أعتبرها مفيدة لمرضى السكر كذلك يعتقد(الدكتور كرين والد) إن عصير البرتقال مفيد
                لعلاج مرضى السكر أما الدكتور(شوير بروش) الإسباني يعتبر
                البرتقال وعصيره نافع ومفيد لكثير من الأمراض.

                30- في البرتقال فوائد كثيرة حتى في قشره الخارجي وفي شحمه وبذوره(النوى) على
                أن لايسرف في تناوله(فالإسراف في أي شيء مردود) (كلوا واشربوا ولا تسرفوا).

                31- بعد غسل قشر البرتقال و(تجفيفه) بحيث يمكن طحنه في
                الطاحونة الكهربائية جيدا كالبودر ينفع للإستعمال مع الحليب أو
                عند صنع وعمل المحلبي(الكاستر) أو عمل الحلويات والكيك
                كمعطر وبديل عن الفانيلا وهو ينفع لغازات المعدة... وله نكهة
                طيبة وعطر ولون طبيعي.


                32- من الفواكه المفيدة للكبار والشباب والصغار خصوصا في
                فصل الشتاء ونافع لسوء الهضم وورد في الكتب(القديمة) أن
                الصين هي منشأ فاكهة البرتقال؟!

                33- كتب أحد الصينيين سنة1178م أن هناك27 نوعا من البرتقال
                بعضها بدون بذور(نوى).

                34- إعتبر الصينيون البرتقال رمز السعادة وقال الفرس أنها خير
                شجرة تليق بفردوس الآخرة.

                35- في أيامنا الأخيرة إستعمل الكثير زهور البرتقال(القداح) عطورا وتيجانا للعرائس.

                36- أن من خصائص وفوائد فاكهة البرتقال ومنافعه الكثيرة في
                العلاج والشفاء تصل إلى درجة مما تجعلنا أن نقول أن وجود
                قفص(كارتون) البرتقال في البيت يعادل بل أكثر من صيدلية
                طبيعية في معالجة الأمراض وأثرها الفعال في الشفاء.

                37- ننصح الأمهات من أجل سلامة الصغار ودوام صحتهم بتغذية أطفالهن ببرتقالة أو
                كوب عصير البرتقال بدلا من الشكولاته أو بعض الحلويات المضرة.

                38- من طريف وعجيب ما ذكر أن في جزيرة فرناندوبو بأفريقيا
                يوجد برتقال بحجم كبير يعادل حجم البرتقال الموجود عندنا
                (بالعراق) بخمس مرات أو أكثر وهو حلو المذاق وفيه ماء كثير
                (ريان).

                39- خلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد
                جدا كغذاء للصغار ويعادل حليب الأم.

                40- نافع لإرتفاع ضغط الدم .




                Finaly .. Fresh Orange Juice
                It's very Important fo Healthy body ;) ;)





                شكر خاص للاخت الفاضلة رشيدة بنتاوت على الفكرة الرااائعة اولا وعلى الدعوة ثانيا



                شكري ايضا للاخ نفيس على الدعوة نردها لك في ساعة الخير ان شاء الله



                ادعو غاليتي زهر الرمان بدوري لتتكلم لنا عن الفاكهة او نوع من انواع الخضر الذي تفضله

                تعليق


                • #23
                  فكرة رائعة اختي رشيدة شكرا جزيلا لك غاليتي رهف على الدعوة لي عودة ان شاء الله

                  تعليق


                  • #24
                    السلام عليكم ..








                    تعريف عن الخوخ





                    الخوخ عباره عن ثمره موسميه أكبر حجما من المشمش


                    والخوخ فاكهة صيفية لذا فلا نشهدها في باقي الفصول الاخرى كما انه لايمكن ان نزرع هذا النبات الغني بالفيتامينات في البيوت البلاستيكية لان البيوت البلاستيكيةتصلح للنباتات التي تنمو في الارض ليس في الاشجار وكما نعرف جميعا ان الخوخ نباتينمو في الاشجار سواء ان كان بالبذرة او بالتلقيح فهو نبات شجري معروف منذ قديم الزمان




                    أول ما عرف الخوخ عرف في دمشق قبل 2000 عام وقد جلبه الاسنكندر المقدوني معه إلى روما لزراعته .




                    مكونات الخوخ



                    5 غرام سكر .


                    1 غرام نشويات .




                    نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون .
                    فسفور ، كبريت ، و نسبة عالية من الفيتامينات








                    الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحه عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة






                    5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة

                    6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين




                    c وفيتامين b وفيتامين b2.











                    oآكلو الخوخ يدركون فوائده في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية عالية من الألياف .


                    ويحمي أيضاً من أمراض القلب ويخفف كمية الكولستيرول



                    oيساعد على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم .



                    oيساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي .


                    يشار إلي أن الخوخ يخفف العطش، يكافح القيء والدوار، ويكافح أمراض اللثة بالغرغرة

                    التعديل الأخير تم بواسطة زهر الرمان; الساعة 04-10-2010, 20:56.

                    تعليق


                    • #25
                      الخوخ ملين للامعاء والمعدة والخشن منه قابض وهو يمنع السيلان
                      والناضج منه جيد للمعدة وفاتح للشهية وللحصول على فائدته يجب اكله
                      قبل الطعام .

                      الخوخ منشط للمعدة ويساعد على الهضم ويفيد في حالة
                      عسر الهضم ويساعد على ازالة حصى المثانه والبول الدموي .
                      الخوخ الجاف يحتفظ بحوالي 90% من خواصه الغذائيه وينصح بعدم
                      شرب الماء بعد اكل الخوخ مباشره .
                      نوى الخوخ اذا كسر واكل ما بداخله فانه يفيد في الوقايه من اضرار
                      الخمر ( كان نوى الخوخ يستخدم قديما في علاج المخمورين ) ويخفف
                      من الصداع الحاد والدوخه ولكن اثبتت الابحاث الحديثه ان لب نوى
                      الخوخ يحتوي على عناصر سامه ولا ينصح باكله .
                      يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمه مما يجعله سهل الهضم وهو غني
                      جدا بالفيتامينات العديده وخاصه فيتامين (a) الذي يتمركز في قشرته.
                      ازهار الخوخ اذا طبخت وشربت فانها تفيد في تهدئة الاعصاب وتساعد
                      في تخفيف السعال الحاد وطرق التنفس الملتهبه .
                      يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكله
                      للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات في الامعاء ولكنه مفيد
                      جدا للمصابين بامراض الكلى وامراض الروماتزم بسبب قوته المدرة
                      للبول .
                      شراب ورق الخوخ اذا شرب طازجا فانه يقتل الديدان الموجوده في
                      الامعاء كما انه يزيد في القدرة الجنسيه

                      وطريقة اعداد هذه الوصفه :

                      هو غلي ورق الخوخ وتحضيره مثل تحضير الشاي ويشرب منه مقدار
                      نصف كاس على الريق يوميا
                      كما ان الزيت المستخرج من الخوخ يستخدم في علاج وازالة البواسير .
                      وقانا الله واياكم شر المرض

                      تعليق


                      • #26
                        اسفة على التاخر لانني اعاني من مشاكل بطئ النت

                        اتقدم بالدعوة الى غاليتي جيجي امين

                        تعليق


                        • #27
                          شكرا عزيزتي زهر الرمان على الدعوة الكريمة
                          سأرى حالا مايمكن إضافته إلى سلة الفواكه والخضر

                          وأعتذر من الجميع إذا ما كررت منتوجا سبق تقديمه
                          على أي ... لاضير من تكرار الإستفادة

                          أتساءل غاليتي زهر الرمان :لماذا لم تختاري أن تقدمي لنا فاكهة الرمـــــــــان,على أساس أنك تحبينها لدرجة اخترتيها كإسم رمزي لك بكل المنتديــــــــــــات؟؟؟

                          لكما عزيزتاي رشيدة بنتاوت وزهر الرمان كل الود والمنى
                          التعديل الأخير تم بواسطة جيجي امين; الساعة 05-10-2010, 14:13.





                          تعليق


                          • #28
                            لأن جل أنواع الخضر والفواكه غالبا قد قدمت قبلا أو ستقدم لاحقا
                            ارتأيت أن أعرفكم على أنواع عدة من الفواكه الغريبة والنادرة أنا بدوري أتعرف عليها لأول مرة
                            أرجو أن يروقكم اختياري
                            وأن تستفيدو من هذا الموضوع

                            - Rambutan رامبوتان





                            تكثر في جنوب شرق اسيا عموما شجرها مثمرة دائما
                            الثمرة مغطاة بقشرة جلدية ليها شعيرات
                            ومذاقها حلو بزيادة وتقريبا شبيه بالعنب من حيث المذاق







                            ===================================



                            2 - Jackfruit جاك فروت او جاكويرا





                            موطنها جنوب وغرب الهند وسريلانكا والفلبين وبنغلادش وتزرع في البرازيل
                            ويقال انو تزرع في جيزان وتعبتر الشجرة من اكبر الشجرات المثمرة
                            الفاكهة تشبه الانانس في المذاق بختلاف انو الاناناس سكرو اكتر شوية ذات قشرة قوية
                            وخشب الشجرة قوي يستخدم في صنع الاثاث



                            =================================



                            3 - Passion Fruit باشن فروت




                            موطنها امريكا الجنوبية والهند ونيوزيلندا
                            الفاكهه ذات قشرة ناعمة ومن الداخل
                            كلها بذور يعني متل التين الشوكي بس هيه اكتر حلاوة
                            وينعمل منها الحلويات والايس كريم



                            ==================================



                            4 - Lychee ليتشي



                            موطنها جنوب الصين وجنوب الهند وتايوان
                            قشرتها قاسية تقريبا متل قشرة الفستق
                            ويقال انها قديمة ماقبل الميلاد بـ 2000 سنة
                            وتشبه في المذاق العنب وغنية جدا بفيتامين C



                            =================================



                            5 - Star fruit فاكهة النجمة



                            وتنوجد هنا في اسوقنا
                            موطنها الهند وسريلانكا واندونيسيا
                            ذات مذاق حلو شبيه للأناناس والكيوي وتفاح <<< سلطة فواكه
                            غنية بفيتامين c




                            =================================



                            6 - Mangosteen مانغوستين



                            موطنها اندونيسيا بشكل عام وبشكل خاص جزر الملوك
                            ذات مذاق حامض وذات رائحة عطرة تصنف من الحمضيات
                            يقال انها تشفي بأذن الله تعالى من السرطان
                            وليه فوائد غذائية ممتازة
                            يقال ان الملكة فيكتوريا كانت تقدم الهدايا لمن يحضر ليها دي الفاكهه



                            ================================



                            7 - Kumqut ***كوت



                            موطنها الصين
                            تصنف من الحمضيات صغيرة جدة بحجم العنب
                            وبشكل برتقالة غنية جدا بفيتامين C
                            وتقريبا برتقال بس مصغر



                            ==============================



                            8 - Durian دريان




                            موطنها بروناي واندونيسا وماليزيا
                            تسمى بملكة الفواكه بسبب كبر حجمها
                            ليه رائحة كريهه جدا وممنوعة في الاماكن العامة
                            بس مذاقها حلو
                            ذات قشرة قاسية وبيهااشواك



                            =============================








                            تعليق


                            • #29

                              9 - Dragon Fruit فاكهة التنين



                              موطنها المكسيك ووسط جنوب امريكا
                              سميت بدا الاسم بسبب شكلها ولونها
                              وتكون بـ 3 الوان ابيض ووردي واحمر
                              ليها طعم قريب من الكمثرى
                              شجرها شجر الصبار وازهارها توكل او ينعمل بيها الشاي



                              =============================



                              10 - African cucumber الخيار الافريقي



                              موطنها صحراء كالهاري في افريقيا
                              ومنو نوعين نوع سام ويكون لون قشرتو اخضر ونوع صالح للأستهلاك ولون قشرتو اصفر
                              ومذاقو قريب من الرمان
                              وشبيه الشكل بالخيار من حيث البذور
                              ودا سبب التسمية



                              ==========================



                              11 - Ugli



                              موطنو جاميكا
                              واسمو يوضح انو بشع
                              بسبب شكلو الخارجي
                              هوه فاكهه مهجنة بين اليوسفي والقريب فروت
                              ويختلف عن القريب فروت بحلاوة المذاق وعن اليوسفي بكبر الحجم



                              ===============================



                              12 - Langsat لانقسات



                              موطنها ماليزيا والفلبين وفيتنام وتايلند
                              يشبه البيضة في الشكل والقريب فروت في الطعم والعنب في المحاصيل
                              لانو يكون في شكل عنقود عند قطفو
                              ومنو انواع احلى مذاق



                              ===============================



                              13 - Sugar Apple التفاح السكري



                              موطنها تايلندا
                              وتعتبر من اشهر الفواكه في تايلند
                              قشرة قاسية
                              والفاكهه حلوة المذاق ذات سعرات حرارية عالية << يعني ماتنفع لرجيم
                              وغنية بالحديد سميت بالتفاحة شكلا فقط



                              ===============================

                              - Salak سالاك



                              موطنها ماليزيا واندونيسيا
                              وتسمى كمانه بـ Snake-fruit بسبب شبه قشرتها بجلد الثعبان
                              تنمو ع شكل عناقيد
                              تشبه التفاح من حيث المضمون
                              المذاق حلو وانواع اخرى حامض
                              وانواع اخرى قاسية وجافة



                              ===============================



                              15 - Soursop السورسوب



                              موطنو المكسيك وامريكا الوسطى
                              طعمو مقبول نسبيا والسبب بذورو المرة
                              بس غني جدا بفيتامين C و B1 و B2
                              يعمل منو اكتر حاجة الايس كريم



                              ==============================



                              16 - Rose Apple



                              الموطن جنوب اسيا
                              وتعتبر من اكتر الفواكه غرابة
                              تجمع بين رائحة الورد وشكل التفاح
                              ذات مذاق جدا رائع
                              قليل تصدر للخارج لانها تفسد بسرعة كبيرة بعد قطفها
                              يمكن غليها لعمل ماء الورد


                              سبحآن الله
                              أتمنى ينــآل أعجآبكم
                              تحــــيآتي





                              تعليق


                              • #30
                                الدعوة موجهة لحبيبة قلبي الغالية :
                                الحرية03

                                تفضلي وبعدي لي غير من الزعبول:الهندية
                                واللي بقى كللو مسلك عندي
                                هههههههههههههه
                                ودي وحبي





                                تعليق

                                يعمل...
                                X