• أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. ,يمكنك التسجيل من خلال الرابط التالي تسجيل او باستعمال حسابك بالفايس بوك
  • نخبر اعضاءنا الكرام انه نظرا لعملية الترقية والصيانة التي لازلت مستمرة ,فان العديد من الخاصيات غير مشغلة كما قد تواجهون بعض المشاكل سواء في التسجيل او تحميل المرفقات او ولوج بعض الدفاتر, فشكرا لتفهمكم.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استخدام النموذج البنائي لبايبي في تصويب أنماط الفهم الخطأ : Bybee Model

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استخدام النموذج البنائي لبايبي في تصويب أنماط الفهم الخطأ : Bybee Model



    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    استخدام النموذج البنائي لبايبي في تصويب أنماط الفهم الخطأ : Bybee Model
    د/عبدالرازق مختار محمود عبدالقادر

    يستمد نموذج بايبي البنائي أسسه الفلسفية من النظرية البنائية من حيث مساعدة الطلاب على بناء معرفتهم بأنفسهم ، وذلك باستخدام ما لديهم من معلومات سابقة ، واستخدام المعرفة السابقة المتوفرة لديهم في بناء المعرفة الجديدة ، وذلك من خلال قيام الطلاب بأنشطة مراحل النموذج البنائي المختلفة والتي تتمثل في مراحل : التشويق ، والاستكشاف ، والإيضاح والتفسير ، والتفكير التوسعي ، والتقويم .

    مراحل نموذج بايبي البنائي :
    يتضمن نموذج بايبي البنائي المراحل الخمس التالية والمقتبسة من أطوار دورة التعلم :
    أ – مرحلة التشويق أو شد الانتباه : Engagement Stage
    ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتحديد المعلومات السابقة لدى الطلاب عن الموضوع مجال الدراسة ، وتشويق الطلاب وشد انتباههم وإثارة الدافعية لديهم في التفكير في موضوع الدرس ، حيث يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات متعاونة بحيث تتضمن المجموعة من 3- 5 طلاب وذلك حسب النشاط المراد إجراؤه ، ويتعرف الطلاب على الأنشطة ويتم تشجيعهم للمشاركة في ممارستها .

    ب – مرحلة الاستكشاف : Exploration Stage
    ويتفاعل الطلاب في هذه المرحلة مع الخبرات المباشرة والتي تتمثل في العديد من الأنشطة الاستقصائية التي تثير لديهم تساؤلات قد يصعب الإجابة عليها مما يجعل الطلاب في حالة عدم اتزان ، ومن خلال قيام الطلاب بالأنشطة الفردية أو الجماعية ، يبحثون عن إجابات لهذه التساؤلات مما قد يؤدي إلى اكتشافهم للمفاهيم ذات العلاقة من خلال البحث أو المناقشة الجماعية وتكون هذه المفاهيم غير معروفة لهم مسبقا ، ويتولد لدى الطلاب في هذه المرحلة تناقضات بين توقعاتهم وما تم التوصل إليه خلال مرحلة الاستكشاف من علاقات لم تكن معروفة لهم من قبل ، وبذلك يتعرف الطلاب على ما لديهم من أنماط الفهم الخطأ المرتبطة بموضوع الدرس ، ويقتصر دور المعلم في هذه المرحلة على التشجيع والإرشاد والتوجيه للطلاب حتى يتمكنوا من القيام بالأنشطة المطلوبة .

    ج – مرحلة اقتراح التفسيرات والحلول :ٍStageٍٍExplanation ٍ
    وتؤدي هذه المرحلة التي يطلق عليها أيضا مرحلة الإيضاح والتفسير دوراً كبيراً في تصويب أنماط الفهم الخطأ لدى الطلاب ، حيث يسمح فيها لكل مجموعة من الطلاب بعرض ما تم التوصل إليه مع زملائهم في الفصل من الحلول والتفسيرات ، وكذلك الأساليب التي استخدمت للتوصل إلى هذه الحلول ، والقيام بعملية المفاضلة بين الحلول المطروحة لاختيار أنسب الحلول من خلال المناقشة الجماعية ، مما يؤدي إلى تصويب أنماط الفهم الخطأ الموجودة لدى الطلاب ووضع الصيغ العلمية الصحيحة لها .

    د – مرحلة التفكير التوسعي التفصيلي : Elaboration Stage
    يتوسع الطلاب في هذه المرحلة في التفكير في الموضوع المثار ، حيث يتناولون الموضوع بصورة أكثر تفصيلاً من جميع جوانبه ، ويشترك كل طلاب الفصل في التفكير ، مما يؤدي إلى تطبيق الطلاب لما تعلموه في مواقف جديدة أو تزويدهم بخبرات إضافية لإثارة مهارات استقصاء أخرى لديهم ، ويساعد ذلك المتعلم على تنظيم المعلومات والخبرة الجديدة التي حصل عليها مع الخبرات المتشابهة وذلك في بنيته المعرفية ، كما يساعد على تأكيد الفهم العلمي الصحيح للمفهوم .
    هـ – مرحلة التقويم : Evaluation Stage
    ويتم في هذه المرحلة تقويم ما تم التوصل إليه من حلول وأفكار باستخدام الاختبارات وبطاقات الملاحظة والمقابلات ، ولا يقتصر التقويم على نهاية الوحدة بل يجب أن يكون تقويماً مستمراً ، ويمكن إجراء التقويم في كل مرحلة من مراحل النموذج البنائي .

    مميزات النموذج البنائي :
    يتمتع النموذج البنائي بمجموعة من المميزات أهمها :
    1-
    يعتمد النموذج على استراتيجيات التعلم التعاوني بين الطلاب وذلك من خلال القيام بالأنشطة .
    2-
    يسمح للطلاب بالقيام بالتفكير المرن والتفكير الأكثر أصالة ، وذلك خلال تنفيذهم لمرحلة التفكير التوسعي .
    3-
    يجعل التعلم ذا معنى وذلك من خلال قيام الطلاب بربط المعلومات والخبرات الجديدة بمعلوماتهم السابقة في مرحلة التفكير التوسعي .
    4-
    يصوب النموذج البنائي أنماط الفهم الخطأ لدى الطلاب عن المفاهيم العلمية والدينية.
    5-
    يجعل النموذج البنائي الطالب محور العملية التعليمية حيث يكتشف وينفذ الأنشطة ويفكر .
    6-
    يدفع الطالب للتفكير والبحث عن المعرفة العلمية الجديدة وذلك لعلاج حالة عدم الاتزان التي وصل إليها في مرحلة الاستكشاف .

    تاسعاً : استخدام النموذج التوليدي في تصويب أنماط الفهم : Model of Generative Science Teaching
    يعتمد النموذج التوليدي في أسسه الفلسفية على النظرية البنائية ، ويتضمن النموذج مجموعة من العمليات التوليدية يقوم بها المتعلم لربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة الموجودة في بنيته المعرفية ، ويهتم النموذج التوليدي بتوليد العلاقات ذات المعنى بين المعلومات التي يتم تعلمها .

    ويؤدي النموذج التوليدي إلى نقل خبرة المتعلم للإفادة منها في مواقف جديدة ، وذلك من خلال استراتيجيات عديدة تساعد المتعلم على استخدام مهارات التفكير المتوفرة لديه في حل مشكلاته اليومية ، وبذلك يصل النموذج التوليدي بالمتعلم إلى ما بعد المعرفة ، ويقوم النموذج التوليدي بدور كبير في تشخيص وتصويب أنماط الفهم الخطأ لدى الطلاب عن المفاهيم العلمية وسوف يتضح ذلك لاحقاً .

    الأسس التي يرتكز عليها النموذج التوليدي:
    يتضح مما سبق أن الأسس التي يعتمد عليها النموذج التوليدي تقوم على الفلسفة البنائية من حيث التعلم القائم على المعنىMeaningfulLearning
    ، وذلك من خلال قيام المتعلم ببعض العمليات التوليدية لربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة ، وأهم الأسس التي يرتكز عليها النموذج التوليدي في تدريس العلوم ما يلي :
    أ‌- يبني المتعلم المعنى عن طريق تكوين علاقات بين المفاهيم الجديدة والمفاهيم السابقة في بنيته المعرفية .
    ب‌- يتم تدريس العلوم من خلال نمو وتطور المفاهيم أثناء التعلم ، عن طريق قيام المتعلم بتوليد المعاني والعلاقات بين المفاهيم لتصويب أنماط الفهم الخطأ المرتبطة بها
    ج- يستخدم المتعلم العمليات التفكيرية ليكون العلاقات بين المعلومات التي تعلمها وتوليد المعنى بين المعرفة الجديدة والخبرات السابقة .
    د- ضرورة استمرارية التعلم بمعنى أن يتعدى الطالب حدود إلى ما بعد التعلم أو ما بعد المعرفةMeatacognetion .

    مراحل استخدام النموذج التوليدي في تصويب أنماط الفهم الخطأ :
    أ- مرحلة المعرفة والخبرة والمفاهيم ( مرحلة تشخيص أنماط الفهم الخطأ
    Knowledge Experience and conceptions
    يتم في هذه المرحلة الكشف عن مفاهيم وخبرات الطلاب السابقة المرتبطة بالمفاهيم والظواهر الطبيعية واللازمة لتعلم المفاهيم الجديدة ، وذلك من خلال توجيه مجموعة من الأسئلة للكشف عن أنماط الفهم الخطأ مجال الدراسة ، ومن المفيد أن يربط المعلم هذه الأسئلة بأمثلة واقعية من حياة الطلاب ، ومن خلال إجابات الطلاب يتعرف المعلم على أنماط الخطأ الموجودة لديهم حول المفاهيم والظواهر الطبيعية ، ويطلب المعلم من الطلاب بعد ذلك اقتراح بعض الأنشطة للوصول إلى تفسير علمي صحيح لهذه المفاهيم والظواهر الطبيعية .

    ب‌- مرحلة الدافعية : Motivation
    يتم في هذه المرحلة تصميم وإجراء عدد من الأنشطة لتحفيز دافعية الطلاب لبحث واستقصاء أسباب حدوث الظواهر الطبيعية وتفسير المفاهيم ، حيث يقسم الطلاب إلى مجموعات متعاونة أثناء ممارسة الأنشطة بحيث يتراوح عدد المجموعة من 4- 6 طلاب ، ويحدث نتيجة ذلك إثارة للتنافر بين ما يمتلك الطلاب من معارف وخبرات وبين ما تم التوصل إليه من خصائص للمفاهيم الجديدة والظواهر الطبيعية .

    ج‌- مرحلة الانتباه : Attention
    يوجه المعلم في هذه المرحلة بعض الأسئلة التي تثير انتباه الطلاب نحو معنى المفاهيم العلمية التي تم التوصل إليها ، من خلال ملاحظاتهم واستنتاجاتهم عن الأنشطة التي إجراؤها ، ومن ثم التعرف على تفسير المفاهيم وأسباب حدوث الظواهر الطبيعية كوسيلة لتوليد بنية المعلومات المرتبطة بالخبرات السابقة ، ويساعد ذلك قي تصويب أناط الفهم الخطأ عن المفاهيم والظواهر الطبيعية .

    د- مرحلة التوليد : Generation
    يخصص المعلم الوقت الكافي في هذه المرحلة لكي يولد الطلاب المعنى لما تم التوصل إليه من مفاهيم بواسطة عمليات التفكير ، حيث يوجه المعلم طلابه إلى توليد نوعين من العلاقات لفهم المفاهيم هما : علاقات بين المفاهيم التي تم تعلمها ، وعلاقات بين المفاهيم الجديدة وخبراتهم السابقة حولها ، وذلك باستخدام خرائط المفاهيم أو الرسوم والأشكال التوضيحية أو العروض العملية أو التشبيهات العلمية أو الأسئلة التوليدية وذلك لتسهيل توليد هذه العلاقات .

    هـ- مرحلة ما وراء المعرفة : Meatacognition
    يوجه المعلم طلابه في هذه المرحلة إلى استخدام مهاراتهم التفكيرية في تطبيق مفاهيم العلوم التي تم تعلمها في مواقف جديدة ، وفي حل مشكلاتهم اليومية ، ويمكن استخدام بعض الاستراتيجيات التدريسية لمساعدة الطلاب على استخدام مهارات ما وراء المعرفة مثل إستراتيجية توليد الأسئلةGenerative Questionsوإستراتيجية التخطيط وغيرهما ، ويساعد ذلك في تأكيد الفهم العلمي الصحيح للمفاهيم العلمية .



  • #2
    ...و هي تشبه لحد ما النظرية البنائية عند بياجي
    بارك الله فيك أخي
    sigpic

    تعليق

    يعمل...
    X