• أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. ,يمكنك التسجيل من خلال الرابط التالي تسجيل او باستعمال حسابك بالفايس بوك
  • نخبر اعضاءنا الكرام انه نظرا لعملية الترقية والصيانة التي لازلت مستمرة ,فان العديد من الخاصيات غير مشغلة كما قد تواجهون بعض المشاكل سواء في التسجيل او تحميل المرفقات او ولوج بعض الدفاتر, فشكرا لتفهمكم.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعالم الاثرية التاريخية العربية من هنا و هناك

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    قصر شبراالتاريخي







    قصر شبرا – من أهم القصور الأثرية في الطائف والحجاز قال عنه المؤرخ محمد حسين هيكل (( وهذا القصر من أفخم قصور الحجاز بل لعله أفخمها جميعا )) .



    وقصر شبرايقع خارج سور الطائف في الشمال الشرقي منه وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية عي حي الفيصلية ( أم خبز سابقا) الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش وحدها الجنوبي يطل على ميدان باب الحزم وقصر النيابة وحي أسفل أما الحد الشرقي قيبدأ بالمرتفعات المقابلة لحي الفيصلية من الجهة الجنوبية ثم ينحرف ويتصل بشريط البنيان الموازي له والذي يطل من غربه على ركبان (شبرا) وتمام الحد الشرقي شريط البنيان وانتداده الذي يطل شرقه على شارع الحرس وحي الشرقية ويطل غربه على بقية الركبان .



    ومن الجهة الغربية فان شارع (شبرا) الرئيسي يفصل حي العقيق وحي العزيزية ويشغل هذه المنطقة المستطيلة بستان عظيم ويحيط بثلاثة قصور أطلق على الأول (شبرا القديمة) والثاني وهو القائم حاليا (برزان) وكل منهما ينحرف عن الآخر أما القصر الثالث فهو قصر (البيهات) ويقع في الطرف الجنوبي الغربي لمنطقة شبرا وقد عرف في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود يرحمه الله (بقصر الرياض) وقصر (برزان) استعمله الملك عبدالعزيز الى ان جاء الملك فيصل بن عبدالعزيز الا سعود يرحمه الله فآل اليه القصر من مالكيه بالشراء المباشر ثم فيما بعد أصبح من أملاك الدولة وشغلته وزارة الدفاع والطيران زمنا حتى عام 1407 هـ ثم تم تسليمه بأمر سام الى وزارة المعارف ليكون مقرا لمتحف الآثار في منطقة الطائف .






    اما اختيار موقع القصر فظاهر أنه يعود الى خصوبة الأرض المحيطه به وتوسطه بين بساتين شبرا والعقيق وأم خبز ولأنه محاط بجبل شرقرق وجبل عكابه من غربه وفي هذا القصر تحصن أهل الحجاز عندما نشبت الحرب بينهم وبين الدولة العثمانية فحين راح العثمانيين يرمونهم من جبل عكابه .
    أخذوا هم يرمونهم من القصر حتى جلى العثمانيون عن مواقعهم . وعلى مقربة من قصر شبرا يقع حي العقيق وهو مواز له وكان اقرب الى القرية الصغيرة وبها ثلاث أبيار (بئر المقداد – وبئر الزبير – وبئر عكرمة ) وقد جف ماء هذه الأبار.



    أماشبرافهذه التسمية أرجعها المؤرخ محمد حسين هيكل الى شبراالمجاورة لمصر قال (( قال صاحبي هذه (شبرة) وعجبت كمصري لسماع اسم يتداوله سمعي أثناء مقامي بعاصمة بلادي وفطن صاحبي لعجبي فقال (( وهذا قصر الملك هنا بقصر شبرا- وسمي هذا المكان شبرة باسم شبراالمجاورة للقاهرة لمجاورة هذا المكان الطائف )) .



    لكن متى بني هذا القصر ؟







    أشار محمد حسين هيكل أن رخام القصر قد جلب من أيطاليا – وأن الخشب جلب من تركيا وقد بديء في انشأئه عام 1323 هـ وتم البناء عام 1325 هـ وقد شيده علي بن عبدالله بن عون باشا .



    من سكن القصر ؟



    نزل بهذا القصر شخصيات تاريخية وشهد أحداثا ذات شأن .



    قال الشيخ محمد بن مانع يرحمه الله



    أما في الطائف فقد اتخذ المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود قصرا كبيرا يسمى (شبرا) خلال فترة الصيف . كما شهد أيام الملك عبدالعزيز يرحمه الله أحداثا تاريخية عظيمة فقد استقبل الملك فيه ابنه الملك سعود بعد عودته من احدى المعارك الحربية مظفرا واجريت له مراسم الاستقبال على بوابة القصر .



    وقد نزله قبل ذلك السلطان وحيد الدين محمد السادس آخر سلاطين بني عثمان عندما جاء الى الحجاز بعد خلعه .



    واثناء أقامة جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله شهد القصر ولادة ابنين من أبنائه هما : -



    - 1 صاحب السمو الملكي الامير نواف بن عبدالعزيز ال سعود .



    - 2 صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز ال سعود .



    أما قصر (البيهات) التابع لقصر شبرا فقد شهد ولاة صاحب السمو الملكى الأمير محمد الفيصل . كما أتخذه الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله قصرا لرئاسة مجلس الوزراء أثناء الصيف وشهد خلال تلك الفترة احداثا عالمية واستقبالات رسمية على مختلف المستويات .



    وفيما كان صاحب السمو الملكى الأمير منصور بن عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله وزيرا للدفاع استخدم القصر من قبل وزارة الدفاع مستودعا . وبعد وفاته يرحمه الله عام 1370 هـ وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشغل بن عبدالعزيز ال سعود وزيرا للدفاع والطيران اتخذته وزارة الدفاع والطيران مقرا لها وكان به أيضا مكتب نائبه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز ال سعود وزير الاشغال العامة والاسكان حاليا .



    ثم بعد وفاة الملك فيصل يرحمه الله ال القصر الى وزارة الدفاع والطيران مرة آخرى لبضع سنين وبعد ان انتقل مكتب صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود النائب الثاني ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى قصر الضيافه بالخالدية ارتأى سموه أن يكون القصر متحفا حربيا ثم عرض سموه بعد ذلك الى مقام خادم الحرمين الشريفين بتحويل القصر الى متحف تراثي وتسليمه الى وزارة المعارف لهذا الغرض .



    القصر من الداخل والخارج



    قصر (شبرا) في حالة ممتازة الآن وزاد من ذلك اهتمام الدولة به واجراء الترميمات والاصلاحات والدهانات اللازمة وينقسم الى قسمين أحدهما منحرف عن الآخر يبلغ عدد غرفهما 150 غرفة على وجه التقريب وهو في بنائه أقرب الى الطراز الروماني ويحيط بقصر شبرا من جهاته الداخليه حديقة غناء من أجمل حدائق الطائف .



    - 1 الطابع الخارجي :



    يتكون القصر من أربعة طوابق وارتفاع كل دور بنسبة ثابته حيث يظهر للرائي في تناسق مبدع وله واجهات اربع بنظام واحد يتخللها اعمدة معمولة من (النورة والحجر) وينتهي سور سطح القصر بزخرفة تميل الى الطابع الروماني مما أضفى جمالا على مظهر القصر الخارجي من كل جهاته الاربعة .



    - 2 الطابع الداخلي :



    ويتكون الدور الارضي للقصر من بهو واسع يبدا من مدخل القصر حتى السلملك (السلم الكبير) المؤدى للدور الثاني وبه جناحان يتكونان من غرف كبيرة وأخرى صغيرة وبقاعة(البهو) يوجد أربعة أعمدة مطوية على شكل مايعرف (الديوان) تنتهي بزخرفة رومانية كما يبدو وعلى جانبي الاعمدة صالتي توزيع تؤديان الى الغرف بجناحي القصر .



    ( أ ) الجدران / مادة تلييس الجدران مكسوة (بالنورة البلدي المحلية) وهي قائمة حتى الآن لم تؤثر فيها عوامل الطبيعة والزمن مما يدل على دقة الحرفيين فى ذلك العصر وجودة( المونة) وعقود الجدار الداخلي واعمدة الاركان بالواجهات مطلية زخارف أطرافها باللون الذهبي وهي على شكل أوراق نباتية



    ( ب ) المرافق الصحية / يتضح أن المرافق الصحية قد تم تجديدها وتزويدها بالادوات الحديثة ومزودة بشبكة مياه تشمل جميع ادواره الأربعة.



    ( ج ) النوافذ والرواشين / نفذ عمل الشبابيك والرواشين على غرار مايعمل فى كافة مدن الحجاز ولقد قام نجارون مهرة بعملية الحفر والتعشيق وبها لمسات فنية لازالت ماثلة للاعيان وقد شارك نجارون من منطقة مكة وجدة والطائف.



    ( د ) الأسقف / استخدم الخشب للأسقف بأشكال زخرفية في الوسط وبدقة صانع حاذق بالصنعة وبعض أسقفها دهنت بالطلاء الجيرى الأبيض وهو من مشتقات النورة ولونت بألوان زاهية رائعة .



    ( هـ ) حديقة القصر / لقد أعجب بحديقة القصر كل من شاهدها وقد أزيل أكثر مواقع الحديقة بقصد التوسعة . ولم يبق منها سوى القائم الآن من الناحية الجنوبية للقصر . وما تبقي نموذجا لما أزيل واستخدمت أرضها مبان وملحقات للقصر ومواقف للسيارات حديثة الانشاء .



    ( و ) ملحقات القصر / يوجد من الناحية الشمالية للقصر ملحقات مبنية على نظام القصر بدور واحد مغطاة اسطحها بمادة (( القرميد الأحمر)) لازالت قائمة حتى الآن .



    مواد البناء والنجارة



    شيد قصر شبرا من المواد البيئية التالية :-
    الحجر – النورة – البطحاء – القطْر (مادة تستخرج من قصب السكر) وانتاج حجر البناء تقوم به خمس ورش تختص بقطع الآحجار وتكسيرها من جبال الطائف وهي :



    ( 1 ) جبل أم السكارى جبل يقع غربي الطائف .



    ( 2 ) مسرة جبال كثيرة التعاريج تقع بين وادى محرم والطائف .



    ( 3 ) القيم جبال (( الحمده)) تقع شمال الطائف .



    ( 4 ) أم الشيع جبل محاذ لشرقرق ويسمي (حجرة أبو خشيم ) وتعرف الآن بحى ((الربوة).



    وتقوم المصانع بانتاج النورة (الجص) وتعرف بمصانع النورة وهي :



    ( 1 ) مصنع الداموك ويقع جنوب المجمع الحكومي .



    ( 2 ) مصنع بن عثمان ويقع في الجنوب الغربي لمسجد العباس .



    وكان لهذه الورش والمصانع في تلك الفترة شأن كبير ولأصحابها من القائمين عليها أهمية عظيمة في عيون الأهالي ومنها :



    ( 1 ) ورشة علي زرقي من حي فوق وكانت تشتهر بغزارة الانتاج ومواجهة الطلب من الحجر- والطبقان وكان يصل وزن فاقوش (مرزيه) المعلم المشرف الى عشرين كجم .



    ( 2 ) ورشة محمد ابن عثمان من حى أسفل ولهم مصنع نورة وورشة حجر .



    ( 3 ) ورشة عبدالرحمن الداموك من حى أسفل ولهم مصنع نوره وورشة حجر . ِ وقام المعلمون من أهالي منطقة مكة المكرمة والطائف بنجارة أبوابها واسقفها والرواشين التى لا زال يبدو فيها الاتقان في الصنعة والحفر وفي غاية الروعة والجمال .



    وقد جلب خشبه من الخارج كدولة (سنغافورة) و (تركيا) وهو مايعرف بالخشب (المقنو) و ( الزان) وكذلك من خشب (العرعر) محليا .



    رخام السُلم (( السلملك)



    وللقصر سلم كبير يعرف (بالسلملك) أمام مدخل القصر المؤدى للبهو وقد أحضر رخام السلملك من دولة ايطاليا عن طريق ميناء جدة.
    وتم نقله الى الطائف بوسيلة النقل لذلك العصر وهى الجمال التى نأت عن حمله لطول المسافة ووعورة الطريق ثم أهتدى المتعهدان بنقل الأحجار وهما من قبيلة الحمده واحدهما يدعى حمدان الحميدى والآخر أبو صويلحه الحميدى الى نقل الحجر الواحد الرخامى على جملين على هيئة (( التخت) واستطاعا بهذه الطريقة المبتكره تفادى موت الجمال .



    وقد استعين برصف السلم بخبرة الأيدى التركية آنذاك أما دربزان السلم فكان فى غاية الدقة والروعة ومصنوعا من الحديد ويكسوه من الاعلى مادة الصفر النقية غير أنه استبدل بخشب بدلا من الحديد المشغول الذى كلن نظام سور الحديقة الحديدي



    ويعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والآثرية بمحافظة الطائف لما يمتاز به من روعة وفخامة في التصميم وأسلوب مميز في العمارة التقليدية .
    وتنبع أهمية القصر كذلك في كونه أحد القصور التي سكنها الملك عبدالعزيز ــ تغمده الله بواسع رحمته ــ في بداية حكمه بعد أن وحد المملكة العربية السعودية حيث كان يدير شؤون الحكم في هذه الدولة الفتية من هذا القصر التاريخي أثناء اقامته الصيفية بالطائف .
    وشهد القصر ولادة اثنين من أبناء الملك عبدالعزيز هما صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز ثم اتخذ الملك فيصل بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ القصر مقراً لرئاسة مجلس الوزارء أثناء الصيف حيث شهد خلال تلك الفترة أحداثاً عالمية واستقبالات رسمية على مختلف المستويات .
    كما اتخذت وزارة الدفاع والطران القصر مقراً لها حيث كان يوجد به مكتب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام قبل انتقاله إلى قصر الضيافة في الخالدية .
    وتم تحويل مرافق القصر إلى مركز حضاري وثقافي يشتمل إلى جانب المتحف على مكتبة وصالات عروض للألعاب الشعبية والصناعات التقليدية وقاعة محاضرات وذلك بعد أن صدر التوجيه السامي الكريم بان يكون القصر متحفاً يحكي تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية بصفة عامة ومحافظة الطائف على وجه الخصوص .






    ويحتوى القصر على ثمانية ملاحق بالمبنى الأول منها يتكون من دور واحد مساحته الكلية 290 متراً مربعاً ويضم صالة مستطيلة الشكل بمساحة 85 متراً مربعاً وأخرى ذات أضلاع متعددة بمساحة 50 متراً مربعاً فيها مدخل على الشارع الرئيسى .
    كما يحتوى على خمسة غرف ودورات مياه ، ويلاحظ وجود فاصل ما بين البناء والقصر وهو بناء خرسانى حديث .
    أما الملحق الثانى فيتكون من دور واحد يستخدم للعرض المتحفي على مساحة 465 متراً مربعاً ويتالف من ثلاث صالات متعاقبة وأربع غرف ملحقة إضافة الى مطبخ ودورات مياه والملحق الثالث يتألف من صالة وأربع غرف ودورتي مياه‌ وممرات ضيقة .
    ويوجد بين الملحقين / 2 و 3 / ممر ضيق ويلاحظ على الطراز المعمارى أنه ملائم للقصر حيث أن السقف من القرميد على شكل جمالونات والجدران تحوى أعمدة ناثرة تيجانها مزخرفة تشبه تيجان القصر .
    ويتكون الملحق الرابع من دور واحد بمساحة 185 متراً مربعاً يستخدم‌ مسجداً والملحق الخامس مساحته الكلية 200 متر مربع ويتكون أيضا من دور واحد ويحوى طرقاً عرضها 3 أمتار وبه عشرة غرف من الجانبين مساحة كل غرفة ثمانية أمتار إضافة الى مطبخ ودورتي مياه ويستخدم معرضاً للحرف الشعبية .
    كما يحتوى الملحق السادس على دورين ويستخدم مكاتباً لموظفى المتحف يتألف من ست غرف وطرق طويلة موزعة إضافة الى مطبخ ودورات مياه وهو مبنى بالخرسانه‌ .
    والملحق السابع يتكون من دورين الأول منه معمل لترميم القطع الاثرية والعلوى يستخدم معملاً للتصوير فيما يتكون الملحق الثامن من بدروم يستخدم مستودعات ودورين علويين خصصا للمكتبة .






    وينقسم العرض المتحفـي بالقصر إلى ثلاث قاعات وهي قاعة عصور ما قبل الإسلام وتبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي ، ويتم عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية ، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام إضافة الى القاعة الإسلامية والتي تبدأ من هجرة الرسول صلى الله علية وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية ،وعرض مجموعة من القطع الآثارية المختلفة ولوحات تتضمن نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذة الفترة ، والقاعة الأخيرة هي قاعة توحيد المملكة وتتحدث عن بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر .
    وتضم المكتبة بالقصر مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات .
    وقد وفرت الهيئة العامة للسياحة والآثار بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مركز معلومات سياحية بالمتحف لخدمة الزوار وتعريفهم بالمعروضات في إطار إهتمام الهيئة بتشجيع زيارة المتاحف المحلية والأماكن الأثرية بهدف التعرف على التراث المحلي والآثار الإنسانية مما يعزز الجهود المحلية للمحافظة على التراث والثقافة والحرف المحلية وتقديمها للزوار بشكل أفضل .





    م/ ن
    التعديل الأخير تم بواسطة نسمة المنتدى; الساعة 24-04-2011, 11:32.

    تعليق


    • #17

      قصبة بولعوان



      تشكل قصبة بولعوان بإقليم الجديدة، إحدى أهم المراكز الأثرية المغربية، إلا أن هذه المكانة ظلت وعلى مر السنين الماضية حبيسة رفوف وجلسات الخطابات الرسمية والندوات المتعلقة بالمحافظة على المآثر التاريخية.
      ويشكل الإهمال والتهميش الذي تتخبط فيه قصبة بولعوان، نموذجا صارخا لما تعانيه عشرات المآثر التاريخية بالمغرب من إهمال، لن يساهم إلا في تقزيم الهوية الحقيقية لهده المآثر وإتلاف أجزاء كبيرة من معالمها، كان بالإمكان تداركها عبر فتح أوراش إصلاح حقيقية تعيد الاعتبار لهذا الموقع الأثري، اللهم إذا استثنينا بعض الإصلاحات الخجولة التي قامت بها وزارة الثقافة خلال الثمانينات بمدخل القصبة، في حين شكلت الترميمات التي سبق وأن قام بها مجلس بلدي، إحدى صور العناية بالمآثر التاريخية داخل المنطقة بالنظر إلى أن الترميمات المذكورة استعمل فيها الاسمنت، إلى طمس عدد من معالم بناء تاريخي، كان من المفترض أن يرتبط ترميمه بخصائص معمارية وعمرانية، تفرض تدخل اختصاصيين ومختصين في البناء القديم والهندسة المعمارية الأثرية، التي تتميز بها هذه القلاع والحصونوالزائر حاليا لقصبة بولعوان يقف عند هول التدمير الذي لحق بها، إذ دمرت أزيد من 80 في المائة من المعالم الأثرية للقصبة
      وفي الوقت الذي اعتبر فيه عزالدين كارا مدير مركز التراث المغربي البرتغالي بالجديدة أن قصبة بولعوان، ذات الثقل التاريخي، لا تطرح مشكلا تقنيا من حيث ترميمها، بالنظر إلى عدد الدراسات التقنية التي أجرتها المصالح المختصة حولها، فقد اعتبر أن المشكل الرئيسي يرتبط بارتفاع تكاليف الترميم، وغياب مصادر التمويل، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة وضع برنامج مشروع تنموي متكامل بالمنطقة يتم من خلاله ضمان إعادة الاعتبار للقصبة، وجعل المنطقة ككل قطبا سياحيا وثقافيا أساسيا داخل خريطة السياحة المحلية والوطنية
      أسست قصبة بولعوان من طرف السلطان المولى إسماعيل سنة 1714 الموافق لـ 1122 هجرية، على الضفة اليسرى لنهر أم الربيع على بعد 87 كيلومتراً جنوب شرق مدينة الجديدة في اتجاه مدينة سطات، وفوق هضبة صخرية حيث مازالت القصبة متمركزة، محصنة بسبعة أبراج، والقصبة عبارة عن عمارة مستطيلة ومحصنة بسبعة أبراج على شكل معقل، اتجاهها من الشمال الشرقي الشمالي نحو الجنوب الغربي الجنوبي، وتنتهي من الجهة اليمنى بدرج آمن يسمح بالوصول من داخل القصبة إلى شط النهر في الأسفل، حيث مازالت هناك بقايا مسبح وعلى الواجهة الرئيسية باتجاه الجنوب الغربي الجنوبي هناك مدخل فخم مبني بالحجر المنحوت الجميل، عليه زخرف مقروء بالخط العربي المغربي مازال صامدا لحد الآن، النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا إسماعيل المجاهد في سبيل رب العالمين أيده الله ونصره على يد واصفه سعيد بالله الموفق السيد أبو عثمان إلياس سعيد بن الخياط وفقه الله عام 1122 ه.
      يقول الباحث إسماعيل خياطي في ورقة حول القصبة، التي ينتصب بفنائها الداخلي برج كبير يناهز علوه ثماني أمتار، وعدد من المطامير التي كانت تستعمل في خزن الحبوب، ويشكل المسجد والصومعة إحدى أهم بنايات القلعة، بالنظر إلى محافظتهما على بعض من معالمها إلى جانب بقايا مسبح بالواجهة السفلية للنهر.
      من الممكن و حسب عدد من المهتمين، أن يشكل موقع قصبة بولعوان، عمودا فقريا لمنتوج سياحي دكالي متميز يعتمد أساسا على القيمة التاريخية والمعمارية للقصبة، في حين تشكل المناظر الخلابة المحيطة بها إحدى الدعائم الممكن استثمارها لجعلها قبلة سياحية، على اعتبار أن وجود عدد من الهضاب والتلال والنهر والغابة، إلى جانب معلمة تاريخية، يندرج ضمن أهم الخصائص التي تجعل من الموقع المذكور مركزا مهما وقطبا سياحيا، إلى جانب ما تتميز به منطقة بولعوان من رياضتي الصيد بالسلوقي والصيد بالصقر، اللتان تشكلان إحدى أهم خصائص المنطقة من بين ربوع المناطق الوطنية الأخرى
      وهما الرياضتان القادرتان على أن تساهما في خلق حركية سياحية، و أن تشكلا عمودا فقريا لمنتوج سياحي دكالي متميز يعتمد أساسا على الثقافة و العادات المحلية إلى جانب القيمة التاريخية والمعمارية لقصبة بولعوان التي تحتاج إلى وقفة تأمل وإلى عناية خاصة تستوجب إعادة الاعتبار لها.

      تعليق


      • #18
        فندق المامونية بمراكش
        هذا مكان رائع وواحد من أفضل الفنادق حيث صنف مؤاحرا من أجمل اربع فنادق في العالم»
        عبارة
        كتبها رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، في رسالة إلى زوجته عام 1935،
        حيث كان يقيم في الفندق ليرسم بعض لوحاته. وإلى هذا الفندق دعا تشرشل
        الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت، ليطل من سطحيته على حدائقه الخلابة
        وتكريما لهذا النزيل الدائم استحدث الفندق جناحا ذو طابع انجليزي باسم
        تشرشل











        شيد فندق المامونية في مراكش، الذي يعتبر من بين أفضل 4 فنادق في العالم. في العام 1923
        يستمد
        الفندق اسمه من حدائقه، التي عرفت «بحديقة المأمون»، وكانت هذه الحدائق
        خلال القرن الثامن عشر، في ملكية الأمير المأمون . ويتميز الفندق باطلالته
        الساحره على مدينة مراكش
        بابنيتها الحمراء الجميله . وكذلك مطبخ الفندق المتميز بعبقه التاريخي و يشمل، على الخصوص
        المطبخ المغربي المعروف بنكهته الخاصه والمطبخ الفرنسي . والمطبخ الإيطالي .

        --------------------------------------------------------------------------------


        تذهب
        بعض الكتابات التاريخية إلى أن احدى الحدائق الأربع التي زرعت في عهد
        المأمون بني فيها فندق «المامونية»، على مسافة قريبه من مسجد «الكتبية».









        استقبل فندق «المامونية»، منذ أن فتح أبوابه، عددا كبيرا من مشاهير العالم مثل :

        رونالد
        ريغان،شارل ديغول , ونلسون مانديلا، وفاليري جيسكار ديستان، وكوفي عنان،
        والملكة إليزابيث الثانية، وجاك شيراك، وهيلموت كول، وحسني مبارك. ونستون
        تشرشل , فرانكلين رزوفلت , كلود لولوش , ومارتن سكورسيزي، ونيكول كيدمان،
        وسيلفستر ستالون، وريتشارد جير، وسوزان ساراندون، وتوم كروز، وشارون ستون،
        وكيت وينستلي، وشارل أزنافور، وجون بول بلموندو، وكاترين دونوف، وآلان
        دولون، وكلوديا كاردينالي، وصوفي مارصو، وكيرك دوغلاس، وعمر الشريف، وإديت
        بياف - شارلي شابلن في العام 1955




        في
        شهر يونيو الماضي عرض الأثاث القديم لفندق «المامونية» للبيع، وشملت
        المعروضات، التي تبارى عشاق «المامونية» في الظفر بها، وكان غالبيتهم من
        الأجانب، فرشا ولوحات وطاولات وأغطية وأواني وديكورات وعربات خيل وكنبات
        ومصابيح وخزائن بأدراج ومناضد صغيرة وسجادات وتماثيل نصفية وفضيات، تختصر
        جميعها عراقة الفندق، تشهد بقيمته العالمية.
        وأعلن المشرفون على أمر المزاد أنه حقق نحو 3 ملايين دولار، كرقم مبيعات.



        شهد الفندق تصوير افلام عالميه ففي عام 1930 صور فيلم Morocco.
        كذلك صور المخرج البريطاني الاسطوري الفرد هيتشكوك فيلم
        ( الرجل الذي يعرف الكثير)
        وفي عام 1953 صوّر فيلم ,,,,,e au Sud

        منقول

        تعليق


        • #19
          رد: المعالم الاثرية التاريخية العربية من هنا و هناك

          اتمنى أن تبقى هده الأبواب والمعمار قائما’و أن لا يكون مصيره الخراب .ألف شكر لكم على هده الباقة.
          الحمد لله رب العالمين

          تعليق

          يعمل...
          X