إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للنقاش مواصفات الاستاذ الناجح

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للنقاش مواصفات الاستاذ الناجح

    السلام عليكم

    اخي الكريم....

    الاستاذ الناجح ليس لقب يقال لاي انسان يمتهن التدريس

    الاستاذ الناجح هو النور الذي يجب ان يُضي طريق العشرات من ابناء مجتمعه

    الاستاذالناجح هو الخُلق الذي يقتدي به طلابه

    الاستاذالناجح هو المربي و الاب ليس لطفله بل للمجتمع

    الاستاذ الناجح هو ذلك الانسان الذي لا يأبه بمنهج دراسي يجب انهائه و لكن كل اهتمامه ينصب على المتلقي و فهمه للمنهج

    الاستاذ الناجح هو انسان اختار ان يسير على نهج الرسول الاعظم صلوات الله و سلامه عليه و نهج ابانائه الميامين سلام الله عليهم

    الاستاذ الناجح هو ذاك الانسان الذي يصلي عليه الله و ملائكته و جميع سكان السموات و الارضين

    الاستاذ الناجح
    هو ذاك الانسان الذي يعطي دون ان ينظر الى مقدار ما اعطى

    الاستاذالناجح هو ذالك الانسان الذي ان لم نفقده فقد اصبح مخلوق معرض للانقراض و اصبح كل همه ان يقبض راتبه آخر الشهر دون ان يفكر في هذه المسؤليية التي كلفه الله بحملها


    هذه بعض ملامح الاستاذ الناجح للنقاش

  • #2
    الأستاذ الناجح في المغرب هو من ينجح في الامتحانات و يترقى بسرعة حاصل على شهادة عليا لا يضحي بصحته من أجل التعليم يعمل على قدر طاقته بحيث يقسم مجهوده الفكري و العضلي بين تعليم تلاميذه و تكوين نفسه.يشارك في المنتديات يبحث ليل نهار حتى يستفيد و يفيد غيره كالأرض التي تقبل الماء فترتوي و تنبت زرعا .وأنت تشبهينها الى حد ما .لأني و جدتك تسهرين الليالي من أجل افادتنا...هذا هو الأستاذ الناجح من منظور مسؤولينا و من منظوري ايضا.أتوقع ردودا تنتقد هذا الكلام
    النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت
    أن السعادة فيها ترك ما فيها
    لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا
    إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها
    فإن بناها بخير طاب مسكنُـه
    وإن بناها بشر خاب بانيها

    لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا
    فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها

    تعليق


    • #3
      شكرا جزيلا على مشاركتك العديدة و القيمة ...أما بخصوص الأستاذ الناجح فهو في نظري من يعتبر كل تلميذ من تلاميذه بمثابة مفتش و مدير يحضر لدوسه لكن ليس لتقويمها و لكن للمشاركة الفعالة فيها ...و السبب الذي جعلني أنظر إلى هذا الموضوع من هذه الزاوية هو وجود عدد كبير جدا من الأساتذة لا يعملون بشكل جدي داخل أقسامهم إلا عند حضور المفتش أو المدير

      تعليق


      • #4

        احمد الصنهاجي الحمشاوي
        تطوان
        المؤسسات التربوية لنيابة تطوان


        تعليق


        • #5
          الأستاذ الناجح هومن يستطيع تمثل المنظومة التربوية في عمقها ويعتبر مهمته جزء من التنمية الشاملة ،ويعتبر عمله مهمة وليست وظيفة ،وهو من يستطيع أن يدرك أن المؤسسة مشتلا للمجتمع وأن من أمامه من الأطفال هم قادة المغرب غدا .

          تعليق


          • #6
            الاستاذ الناجح هو الذي يتقي الله في نفسه و يعمل مع ولاد الناس مستحضرا امامه ان الله يراقبه في كل كبيرة و صغيرة و مستحضرا ايضا انه كما تدين تدان فهذا ينال النجاح في الدنيا و الاخرة
            في الدنيا يكسب محبة الناس و احترامهم له و تقديرهم لمجهوداتهم .........
            في الاخرة يكسب رضا الله سبحانه و تعالى

            تعليق


            • #7
              اي نجاح تعني من فضلك. فس التدريس ام في الترقي .لاني لاحظت في الاونة الاخيرة ان الاثنان لا يجتمعان في شخص واحد.
              sigpic

              تعليق


              • #8
                الأستاذ الناجح هو الذي يدرك احتياجات تلامذته .. ولا يعطهم الا ما يتناسب مع قدراتهم .. يفكر باستمرار في تطوير طريقته واخراجها من جلباب الماضي وركاكته .. هو الاب والاخ والصديق .. هو المربي والمؤدب ..
                الأستاذ الناجح يتناسب تطور عمله وتفانه فيه تناسبا عكسيا مع معاناته وتعبه .. لأن يدرك أن الله هو الذي يجازي .. وليس وزارة لا تعرف حتى معنى الاسم الذي تحمله ...

                سيف

                تعليق


                • #9
                  الأستاذ الناجح عملة أصبحت نادرة.

                  تعليق


                  • #10
                    un bon professeur est celui qui est toujours déterminé a apprendre les nouveautés dans le monde de l'education.
                    Un bon professeur encourage les eleves a prendre les risques et a une attitude positive.
                    Un bon professeur sait que les eleves vont commettre des erreurs mais esaie differentes methodes pour les encourager a ne pas repeter les meme errreurs.
                    Un bon professeur CROIT en les capacitités des apprenants et fait de son mieux de les laisser produire ce que genial en eux.
                    Un bon professeur EST CELUI qui ecoute attentivement ses eleves,répond à leurs questions patiemment,les accepte comme ses chers.
                    Un bon professeur SAIT tout d'abord le sujet qu'il enseigne,apte à le simplifier car il le maitrise.Sa matiere est sa passion;n'est pas chose que par hasard ou forcé d'enseigner.
                    LES BONS PROFESSEURS NE LACHENT QUAND ILS NE SONT PAS PROMUS OU MAL JUGES CAR ILS ONT UNE MISSIONS INDENIABLEMENT SACREE

                    تعليق


                    • #11
                      Finalement Merci Bc Soeur Tarbawiya Pour Ce Sujet D'actualite

                      تعليق


                      • #12
                        الأستاذ التاجح

                        الأستاذ الناجح لا بد من توفره على المواصفات التالية :
                        1- تكوين أكاديمي جيد فالمثل يقول يجب أن تعلم كثيرا لتدرس قليلا.
                        2- التمكن من المستجدات التربوية .
                        3- الإتصاف يحسن الإنصات،الصبر، القدرة على مساعدة الآخر، والتواصل الفعال معه.
                        4- حب الإستطلاع والبحث لتقديم المفاهيم لمتعلميه بشكل بسيط له علاقة بواقعهم اليومي.r8

                        تعليق


                        • #13
                          الاستاذ الناجح هو الذي يحب تلاميذه ويحبه تلاميذه بصدق الشيء الذي اذا تعزز بما ذكتم مشكورين اعطى ثمارا يانعة...................................

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم.
                            الإجابة على هذا السؤال طويلة و تحتاج لنقاش كثير ، و لكنني سأحاول أن أذكر بعض النقاط الأساسية :
                            يجب أن يكون الأستاذ الناجح – و بكل تأكيد – ملمّاً باختصاصه جيداً .

                            ويجب أن يعلم مدى أهمية و عظمة هذا الأمر ... فهو قد أصبح مسؤولاً عن تدريس مجموعة من التلاميذ وهم أمانة على عاتقه. ، و بالتالي فإنه يجب أن يكون حريصاً على إيصال المعلومة الصحيحة إلى أذهانهم ، و أن يبتكر كل فترة أسلوباً جديداً في تقديم علومه، بحيث يشد التلاميذ إليها و يبعد عنهم الملل الذي قد يحصل من اتباع نفس الأسلوب في تقديم دروسه ... و لا تتحقق كل هذه الأمور إلا من خلال اتصافه بالإخلاص في عمله و حبه له .. فالأستاذ الناجح يسعى كل جهده لتقديم كل ما يستطيع من فائدة لمتعلميه و كونه محباً لهذا العمل فإنه سيشعر بالمتعة في أدائه مما يساعد على تحقيق أكبر قدر من الفائدة . و هو من أهم الشروط بالنسبة لي ( أهم من العلم و من الثقافة و من الشهادات العالية ...) : أن يكون متواااااااااااااضعاً محباً لتلاميذه و يتعامل معهم كأنهم أبناؤه و يتذكر ما كان يعانيه عندما كان طالباً مثلهم ( فالبتأكيد لم يخرج من بطن أمه عالماً علامة )..... لا أن يدخل إلى القسم و هو يظن نفسه أنه يتفضل على هؤلاء الجالسين بما عنده من علم و يبدأ بالحط من شأنهم و .......
                            و هذا التواضع لن يقلل من هيبة الاستاذ أمام تلامذته ، بل إنه سيزيدهم حباً له و تقديراً و احترامأ نابعاً من إعجابهم به و تقديرهم له لا من خوفهم منه ...
                            فالاستاذ الناجح هو الذي يساهم في رفع مستوى تلامذته علمياً ( من خلال دروسه ) و أخلاقياً ( من خلال أخلاقه الرفيعة ) و بالتأكيد فإن هؤلاء سيكونون في المستقبل من أعظم الاجيال لتحصيلهم الجانبين : العلم + الأخلاق .

                            تحياتي

                            تعليق


                            • #15
                              الأستاذ الناجح يبدا بحبه للعمل الذي يمارسه

                              تعليق

                              يعمل...
                              X