• أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. ,يمكنك التسجيل من خلال الرابط التالي تسجيل او باستعمال حسابك بالفايس بوك
  • نخبر اعضاءنا الكرام انه نظرا لعملية الترقية والصيانة التي لازلت مستمرة ,فان العديد من الخاصيات غير مشغلة كما قد تواجهون بعض المشاكل سواء في التسجيل او تحميل المرفقات او ولوج بعض الدفاتر, فشكرا لتفهمكم.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فن الخط العربي

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فن الخط العربي




    اخواني الكرام..اخواتي الكريمات..
    أسعد الله أوقاتكم بكلّ خير ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
    الجميع هنا..؟؟


    انتهت متاعب اليوم ..انتهت الواجبات والفروض ..انتهت المكالمات المشحونة ...انتهت اوقات العمل .أوقات الدراسة الجميع بصحّة وعافية ..؟؟..تركيزكم تمام ..؟؟..معنوياتكم مرتفعة ..؟؟ مرسومٌ على وجوهكم ابتسامةُ السكينة والراحة ..؟؟..لا مشاكل ..؟؟
    لا متاعب ..؟؟
    الحمد لله ...وربنا يديم عليكم الصحة والهناء ...
    إليكم المشروع /مشروع تحسين خطّ اليد/



    الحمد لله الذي أنعم علينا مالا نحصي وستر علينا كثرة ما نعصي والصلاة على نبينا الامين ،وشفيعنا يوم الدين
    حرسكم الله ورعاكم – اخواني في الله – وسددّ في طريق الحقّ خطاكم وبعد:



    إنّ فن الخطّ العربي فنّ غائر ومتشعّب ، له امتداد في التاريخ ومكانة بين مختلف الفنون في عصرنا الحاضر، ولدراسة هذا الفنّ والغوص في مختلف خُطوطه وجماليته فإنّه يلزمنا الكثير من التفرّغ والمزيد من الانتباه والاهتمام ، وترك الواجبات ، وإهمال النّساء للمطابخ وهُروب الرجال من العمل والوظائف ، وليس ذلك ما نبغِ ، إنّما للدُعابة وطرد الضّجر والملل وطلباً للتشويق والمرح ..


    ومن أجل ذلك فإنّي أجدُ نفسي مجبرًا على رسم خُطّة جميلة من التشويق وجلب الاهتمام لهذه الصفحات ، ولأجل ذلك أيضا سأحاول أن أختصر التعاريف الأكاديمية والخطوط الرسمية دون أن أتجاوزها وأن أصنع للموضوع طريقاً للهواية والإستمتاع بحول الله ، معتمدا على الله ثمّ على تفاعل الأحبّة من الأعضاء الكرام الذين عرفت لهم ذاك الاصرار والصّبر على التعلّم ، وسأحاول في هاته الصفحات بالاجتهاد والتعاون والتوّكل على الله ثم على إعانة ذوي الرؤية على تخطي صعاب الخطوة الأولى بداية ثمّ ادخال هذا الفنّ في دائرة اهتماماتنا ولمّه مع قائمة هواياتنا .


    سأنقل لكم للفائدة ، من التعاريف ما رأيته مستساغا يتحمّل القراءة والاستيعاب ، وقبل ذلك وإلى حينه سأُعنوِن سبرًا للآراء فأرى من يصدّقُني و يتشبّث بالقلم ، ومن يلوِّح بكفِّه في الهواء ، لسانُ حالِ كفِّه يقول .." دَعْك دَعْك ".. فلا أفضل من النّقر على مُربعات الحروف ..
    .. قلتُ سبرا للآراء .. فما المطلوب
    يتميّز كل واحد فينا بخطّ خاص ينمو معه ويتحسن بمرور المراحل والاطوار ، وقد نشترك أحيانا في الخطّ نفسه ، ونحتلف في الجزئيات ، وقد يختلف نوع الخطّ أيضا ويتميز حسب المساحات الجغرافية .. فنجد مثلا خطّ أهل المشرق أقرب الى خطّ الرقعة كهذا


    .. أما المغاربة فخطّهم أقرب الى خطّ النسخ .
    .

    ولكن هل تستشعرأنت تلك العلاقة الموجودة بينك وين خطّك وهل تهتم بإتقانه وتحسينه ، هل يُبدي أصدقاؤك رأيهم فيه ، وهل يُعجبك أنت ، أم تتمنى أن يكون أكثر جمالا ،
    لو لاحظت أخي القارئ نوع خطّك البسيط الذي تكتب به لوجدته حتما يميل الى نوع معيّن من الخطوط الاحترافية المعروفة ، إذا لما تستصغر أناملك وتهمشها وبين أناملك موهبة وجمال يجبرك ذوقك على الاهتمام به أكثر
    منقول للفائدة
    سنعود../..


  • #2
    قال الله عزّ وجل في سورة القلم :


    "ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ"





    وليس هناك تشريفٌ أرفع لعلم الخطِّ من إضافة الله سبحانه وتعالى تعليم الخطِّ لنفسه وامتنانه بذلك على عباده، فقال جلّ ثناؤه:

    " اقرأ باسم ربّك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربّك الأكرمُ ، الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم"



    كان الخط العربي من أوائل وسائل التقدم والعمران وشرفُ منزلتهِ بين جميع الأمم لايحتاج الى برهان ، حتى وصوله إلى أدّق الفنون الجميلة ، وأحسن الأشكال الهندسية الجليلة.








    و قد جعل الله التفاهم بين الناس باللسان والقلم، وجعل الكتابةَ وسيلة الإقرار وتبرئة الذِمم، وتوثيق العقود وحفظ العلوم والتراث الثقافي والحضاري للأُمم ؛ عبر التاريخ وهي وسيلة هامة للمعرفة والتواصل بين البشر.

    وهو أحد الفنون التي برع فيها العرب وارتبطت بالقرآن الكريم ليصبح الخطّ العربي فنٌ تتوارثه العرب ، وأضافت إليه الأجيال والشعوب المختلفة التي شكلت خارطتة الحضارة الاسلامية ، وليكون بوابة مَلكـيّة للرقي الإجتماعي والنفوذ السياسي والوصول إلى حذوة الخلفاءوالحكام.






    واستحق الخطّ العربي أن يحتل مكانة سامية في سلّم الفنون التشكيلية على الصعيدين العربي والعالمي، وأن يلفت أنظار عمالقة الفن والرسم في الغرب، وأن يحظى بمتابعة وحضور داخل أروقة المعارض الدولية.





    كما ذكرت مُسبقاً الخطّ العربي فنّ واسع قائم بذاته وهو من أهم الفنون التي تميّزت بها البلاد العربية والاسلامية ..

    وقد شهد تطوراً كبيراً عبرالعُصور فقد اهتم به الخطاطون وبتجويده وتحسينه ووضع اُسُسٍ وقواعدٍ يستند عليها على أساس ربط الحرف بالنقطة والألف والدائرة ..


    وهذا الفن من أصعب الفنون نظراًلما يتطلب من مهارة ودقة بالغة ويمكنكم ان تجربوا بأنفسكم فليس من السهولة محاكاه كتابة من كتابات الخطاطين ..







    وفي هذه العجالة-لأن الحديث يطول- لابّد من التعريج على بعض أهم أنواع الخط العربي:

    خط الرقعة







    يتميز بالسرعة في كتابته، يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد ،لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية ، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية.






    خط النسخ








    وضع قواعده الوزير ابن مقلة . أُطلق عليه إسم النسخ لكثرة إستعماله في نسخ الكتب ونقلها ، لسهولة رسمه ، يتميز بوضوح الحروف وإظهار جمالها وروعتها والقران الكريم مكتوب بهذا الخط ..












    خط الثلث



    وهو اُستاذ وسيد الخطوط وأجملها وأصعبها كتابة نظرًا لأن أشكال حروفه كثيرة ومتنوعة فيمكن كتابة الجملة الواحدة بعدة أشكال وعدة تكوينات ويقتصر إستعماله في كتابة العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته ويسمى الخطاط خطاطاً بحقّ إذا أتقن هذا الخط ..






    الخط الديواني




    هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها هو الخط الرسمي الذي كان يستخدمه كتاب الدواوين



    الخط الكوفي






    نشأ الخط الكوفي مع بداية الإسلام، وكتبت به المصاحف، وهو ما أدى إلى استقراره لقرون عديدة، وكذلك اهتمام المسلمين به من حيث تطويره وإدخال التحسينات عليه، وسُمِّي بهذا الاسم لانتشاره في بلاد الكوفة.




    الخط الفارسي




    يمتاز بضآلة خطوط القائمة، وامتلاء مدّاته الأفقية وشدة مرونته واستدارته، كما أن أجمل ما يميزه هو انتقال حروفه من الضآلة إلى الثخانة، وهو ما يكسبه شكلاً رقيقاً جميلاً(1)



    (1) منقول بتصرّف..

    تعليق


    • #3
      .. بعدما نقلنا بعض التعاريف المختصرة والسطحية لفن الخطّ العربي وأهمّ أنواعه ، ما رأيكم أن نلبس بدلة الغوص .. ويمسك كلّ واحد منا يد صاحبه في صف واحد ونستعد لرحلة الغوص في بحر هذا الفن على غير عمقٍ كبير ..
      إذا فلنبدأ على بركة الله وعونه ، فالحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الانسان ما لم يعلم وبعد
      ...
      .
      ...
      تعريف خطّ الرقعة
      خط الرقعة هو خط عربي سهل يتميز بالسرعة في كتابته يجمع في حروفه بين القوّة والجمال في آن واحد. لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية. وهو من الخطوط المعتادة التي تُكتب في معظم الدول العربية.
      تُكتب جميعُ حروف الرقعة فوق السطر ما عدا الهاء الوسطية والجيم والعين المنفصلات ، وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة وهي الحروف التي تشّكل كلمة جمعة .

      بشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند التحرك من اليمين إلى اليسار في الكتابة.

      نشأته وتاريخه وانتشاره
      خط الرقعة الأول
      كانت تسمية خط الرقعة في بادئ الأمر تطلق على خط ظهر في بلاد المشرق الإسلامي (العالم الإسلامي باستثناء المغرب العربي والأندلس) وهو شبيه بالخط الكوفي إلا أنه ليس متطوراً عنه ولكن دقّة الخطاطين الكوفيين ومقاييسهم التي استعملوها للحروف والنقط والتلوين أعاقت الكتاب عن إخراج هذا الخط الرقعة بصورة خطية هندسية دقيقة، ويرجع الفضل في تجويد هذا الخط للخطاط ابن مقلة الأندلسي في القرن الرابع الهجري، و جاء بعده ابن البواب فثبت قواعده وأصله.
      وخط الرقعة الأول ليس هو خط الرقعة المعروف بهذا الاسم في القرون المتأخرة بل هو خط عربي عملي اخترع ليستخدم في الأغراض التحريرية والإدارية وليس لكتابة القرآن فكانت تكتب به الرقاع أي الأوراق أو الرسائل ومن هنا جاءت تسميته . وبالتالي فإن الغرض من خط الرقعة الأول هو ذاته الغرض من خط الرقعة الحديث.

      خط الرقعة الحديث


      نشأ خط الرقعة الحديث من خلال خطي النسخ وخط الثلث ، و يعتقد أن أول من طوره واستخدمهالخطاط التركي (محمد عزت أفندي).

      تطور خط الرقعة تطورا كبيرا في عهد (السلطان سليمان القانوني وعبد الحميد الأول 1200 هـ). وضع قواعد هذا الخط ومقاييسه الخطاط التركي (أبو بكر ممتاز بن مصطفى أفندي (ممتاز بك)) في عهد السلطان (عبد المجيد 1280 هـ/1863 م ) ، وقد انتشر في الدولة العثمانية انتشارا كبيرا حتى حلّ محل خطّ النسخ الذي الذي كان خطا مقدسا يختصّ بكتابة المصاحف والأحاديث الشريفة.

      انتشر هذا الخط في مصر وكان أول من استخدمه (نجيب بك كاتب الملك فاروق). كما اشتهر في لبنان على (يد كامل بابا )
      ...

      منقول عن ويكيبيديا الموسوعة الحرّة
      جزى الله كاتبه

      تعليق


      • #4





















































        تعليق


        • #5
          سلمت يداك أخي محمد الرامي .. وجعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك .... لك كل التقدير ..و أمدك الله بعونه في كل ما تقبل عليه من أعمال .

          تعليق


          • #6
            عمل ممتاز جعله الله في ميزان حسناتك

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك اخي على هذا الدرس و هذه النبذة القيمة
              اللهم يا صاحبي عند شدتي,يامؤنس وحدتي,ياحافظي في غربتي ويا ولي نعمتي وياكاشف كربتي وياسامع دعوتي وياراحم عبرتي ويامقيل عثرتي,أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق وفرج عني كربي الوثيق واكشف عني كل شدة وضيق واكفني مالا أطيق.يارحمان يا رحيم



              تعليق


              • #8
                مشكور على المجهود القيم أخانا الكريم..

                تعليق


                • #9
                  مشكوووور على المعلومات القيمة عن الخط العربي

                  تعليق


                  • #10
                    .. كراسة علّم نفسك الخط
                    للاستاذ مهدي السيد محمود
                    ملف بصيغة rar
                    كراسات لتعليم الخطّ العربي لك ولأبنائك


                    تعليق


                    • #11
                      عمل جميل جزاك الله عنه كل خير

                      تعليق


                      • #12
                        كراسة علّم نفسك الخط
                        للاستاذ مهدي السيد محمود
                        الملف بصيغة الوينرار حجمه حوالي 7.4 ميغا، يحتوي على سبعة من ملفات ذات صيغة
                        PDF
                        :






                        بالاضافة إلى الملف السابع تحت عنوان :
                        علم نفسك الخطوط العربي للأستاذ مهدي السيد محمود (159صفحة




                        الرابط الاول على موقع mediafire السريع :
                        http://www.mediafire.com/?wjyvndjz1jj
                        الرابط الثاني يتمضن عدة مواقع:
                        http://www.multiupload.com/7AI1ORKLIJ


                        تعليق


                        • #13

                          تصميم للزخزفة
                          واعادة كتابة
                          لا اله الا الله محمد رسول الله
                          للخطاط عزيز الرفاعي
                          بتقنية الرمل مع اضافة بعض الالوان المضيئة



                          تعليق


                          • #14
                            الف شكرررررر

                            تعليق


                            • #15
                              لكم جزيل الشكر على العمل الذي قدمتموه،ودمتم في خدمة الصالح العام.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X