• أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد. ,يمكنك التسجيل من خلال الرابط التالي تسجيل او باستعمال حسابك بالفايس بوك
  • نخبر اعضاءنا الكرام انه نظرا لعملية الترقية والصيانة التي لازلت مستمرة ,فان العديد من الخاصيات غير مشغلة كما قد تواجهون بعض المشاكل سواء في التسجيل او تحميل المرفقات او ولوج بعض الدفاتر, فشكرا لتفهمكم.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التعريف بالجمعيات المغربية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التعريف بالجمعيات المغربية

    نخصص هذا المكان للتعريف بالجمعيات المغربية ولهذا نهيب بالمشاركين بوضع ورقات تعريفية للجمعيات مشكورين .
    وكأول مشاركة اقترح عليكم ورقة تعريفية عن جمعية دفاتر الكترونية بالمغرب من انجاز الأخ العزيز على قلوبنا مصطفى المدير العام للمنتدى :

    السلام عليكم ورحمة الله ..



    جمعية دفاتر الكترونية بالمغرب ADEM - ورقة تعريفية -




    فكرة التأسيس
    مراحل التأسيس
    فلسفة الجمعية
    أهداف الجمعية
    أنشطة الجمعية



    .. تحية تقدير و احترام

    وبعد ، يسعد جمعية دفاتر إلكترونية بالمغرب أن تضع بين أيديكم هذا الملف ، الذي يحتوي على مجموعة من المعلومات و الوثائق التي تعرف بالجمعية وتعطي نظرة موجزة عن مختلف المراحل التي قطعتها و أهداف تأسيسها و ميادين تدخلها و أنشطتها و أهم المشاريع التي تتبناها ...

    وإذ نقدم لكم هذا الملف ليس من أجل الإطلاع فحسب ، ولكننا نراهن على تعاونكم و وقوفكم الى جانب الجمعية من خلال دعمكم المادي والمعنوي كي تحقق أهدافها النبيلة و غايتها الأولى : تربية راقية و تعليم متطور ..


    فـكـرة الـتـأسـيـس

    انبثقت فكرة التأسيس من موقع منتديات دفاتر التربوية ، فانطلقت من العالم الإفتراضي إلى العالم الواقعي ، بعد النجاح الكبير الذي حققه موقع المنتديات الإلكترونية دفاتر وانتشاره الواسع بين مختلف أفراد أسرتنا التعليمية التي وجدت فيه فضاء للتعاون و الإستفادة و النقاش الهادف .. إلى أن أصبح الموقع من أنجح وأكبر المواقع الإلكترونية المغربية .. فاحتاج الى دعم مادي وتقني بحث الجميع عن كيفية تقديمه إلى أن وصلت النقاشات إلى ضرورة تأسيس جمعية وطنية تدعم الموقع و معه كل المواقع التربوية ببلادنا و المشاريع الإلكترونية التربوية برمتها مساهمة بذلك في المشروع الوطني لإدماج التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال في التربية والتعليم ..



    مـراحـلـ الـتـأسـيـس ــ

    بنفس موقع منتديات دفاتر تم فتح النقاش حول صياغة التصور العام للجمعية ، فتمكن الجميع من المشاركة إلى أن تمت الصياغة النهائية و تم التصويت عليها بالأغلبية ..
    وبنفس الطريقة تمت صياغة القانونين الأساسي والداخلي للجمعية .. فلم يتبق سوى توفير الظروف لعقد الجمع العام التأسيسي على أرض الواقع هذه المرة وليس على المنتديات ...
    فـتـم بـالـفـعـل عـقـد الجمع العام الوطني الـتـأسيـسي بالعاصمة الرباط ي الثالث والرابع من أبريل 2008 .. تمت من خلاله الصياغة النهائية للقانونين الأساسي والداخلي للجمعية والمصادقة عليهما و انتخاب أعضاء المكتب الوطني وأعضاء اللجان الوطنية ..
    وبعد الإعتراف القانوني للسلطات العمومية بالجمعية في شتنبر 2008 ، وإلى حدود كتابة هذه الأسطر تجري الأشغال حاليا على تأسيس الفروع المحلية والجهوية للجمعية بمختلف مدن وجهات المملكة .. هذه الفروع التي يتوقف عليها تحقيق أهداف الجمعية بتوجيه و مراقبة ومشاركة من الفرع المركزي للجمعية بالرباط ..









    فـلـسـفـة الـجـمـعـيـة


    جمعية دفاتر إلكترونية بالمغرب مشروع واعد بالعطاءات و نريد منه أن يلبي حاجات ملحة تفرضها ظروفنا التربوية العامة و يحل مشاكل ظلت تؤرق أوضاعنا التربوية ويجيب عن تساؤلات و إشكالات فرضها واقع المرحلة ، من أهمها :


    - لماذا يتم تغييب فئة عريضة من أسرة التعليم في رسم ملامح المنظومة التربوية و لماذا لا تعتمدها الدولة كقوة اقتراحية تستطيع تصحيح الإختلالات و النهوض بالأوضاع التربوية ؟
    - لماذا يتحمل أفراد أسرتنا التربوية عناء السفر إلى العاصمة الرباط من اجل الحصول على وثيقة أو معلومة بسيطة يمكن التوصل بها في دقائق معدودة باستغلال تقنيات الإعلام والاتصال الحديثة ؟
    - لماذا يحرم المواطن المغربي من تعليم إلكتروني مفتوح أو عن بعد أو بالمراسلة بمدارس و معاهد بلده ؟
    - كيف يظل مشروع جيني بطيء التنفيذ مادامت القاعات متعددة الوسائط ببلادنا تبقى موصدة الأبواب لأنها لا تجد من هو مؤهل لتنشيطها ؟
    - لماذا لا نخطط لإنجاز تكوينات مستمرة عبر الأنترنت بتقنية التعلم عن بعد لمختلف الموارد البشرية التربوية مقتصدين بذلك مصاريف انجاز هذه التكوينات بطريقتها التقليدية البطيئة و المتعثرة غالبا ؟
    - لماذا لا تعالج الدولة مشكل حرماننا من متابعة دراستنا الجامعية بتأسيس جامعة إلكترونية مفتوحة لعلوم التربية خاصة بنا او على الأقل فتح خطة الدراسة عن بعد او بالمراسلة في كليات و جامعاتنا الوطنية؟
    - لماذا يعاقب الأستاذ نفسه بإعداد و تحضير كم هائل من الوثائق التربوية في وقت يمكنه تحميلها عبر الأنترنت و تنقيحها حسب حاجيات فصله الدراسي؟ ولماذا يتم رفض الوثائق الرقمية التربوية للأستاذ من طرف المفتشين؟ ولماذا لا يعتبرون الحاسوب الشخصي الكامل التجهيز بديلا مقبولا و متطورا عن الوثائق الورقية و المذكرات والدفاتر؟
    - لماذا نحن أسرة التربية و التعليم لا نستغل الأنترنت كحلقة وصل تجمعنا للتعارف والتعاون والتآزر والتآخي و تبادل الخبرات والنصائح والاستشارات فيما بيننا ، فبعد ان فرقتنا الأطياف السياسية والنقابية لماذا لا توحدنا رسالتنا التربوية؟
    - لماذا لا نستفيد كمدرسين و تلاميذ من ثمار استخدام التقنيات الحديثة في التربية والتعليم مما يحقق تيسيرا للعملية التعليمية التعلمية و مواكبة للثورة الرقمية التي يعرفها العالم؟


    كانت هذه فقط بعض من الأسئلة الملحة الحالية والآنية التي تفرض علينا نفسها ، و يبقى المزيد و المتجدد منها مفتوحا على اهتمامات و انشغالات جمعيتنا ..




    أهــدافــ الجمعية ــ


    تهدف جمعية دفاتر إلكترونية بالمغرب إلى :


    - تطوير استخدام تكنولوجيا الإعلام والتواصل الحديثة على مستوى التربية والتعليم بكافة مستوياتها .
    - العناية بالشأن التربوي المغربي بكافة مظاهره وتجلياته .
    تطوير مستوى تكنولوجيا التعليم بمؤسساتنا التربوية و التكوينية . -
    - تطوير كفايات رجال و نساء التعليم في كل المجالات التي من شأنها الرقي بجودة التعليم ، وعقد شراكات مع كل الهيئات المهتمة لتبادل الخبرات والمعلومات .
    - العناية بالمدرسة المغربية من أجل تطويرها و تجاوز كل ما يعيق تطورها وانفتاحها وتحقيق أهدافها الوطنية .
    - العمل على تقريب الإدارة من موظفي التعليم باستغلال تقنيات الاتصال الحديثة والمساهمة في تسريع إنجاز مشروع الإدارة الإلكترونية في قطاع التربية الوطنية .



    أنـشطـة الـجـمـعـيـة


    تحقق الجمعية أهدافها من خلال قيامها بالأنشطة التالية :


    - إنشاء و تطوير مشاريع إلكترونية تربوية (مواقع وبوابات الكترونية ، برامج حاسوب ..) .
    - عمل ندوات و محاضرات و إقامة معارض و لقاءات، مناظرات، عروض، خرجات دراسية ...في إطار برامج و مشاريع و أنشطة متنوعة و مؤطرة .
    - تقديم مختلف الخدمات الإخبارية و الاستشارات المهنية لأسرة التعليم باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة ، وإنشاء أدلة إلكترونية تربوية تسهل الوصول إلى المعلومات المطلوبة .
    - تأسيس ورشات إنتاج الوثائق التربوية بنسختيها الإلكترونية والورقية ، و اعتماد الوثائق التربوية الرقمية كوثائق رسمية مقبولة في عملية التدريس .
    - تنظيم دورات تكوينية و تمكين الجميع من الاستفادة من مراجع و وسائل التكوين الذاتي المستمر (كتب ، أقراص ، أشرطة ، دورات تكوينية) للمساهمة في الرفع من مستوى التكوين المستمر لأطرنا التربوية .
    - تقديم خدمات الدعم التربوي للتلاميذ باستخدام التقنيات الحديثة و تنظيم أنشطة الدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية ..

  • #2
    جمعية التنمية والتضامن لتجزئة بلكورة بتيفلت
    جمعية سكنية تأسست بتاريخ 25/02/2007
    من اهدافها :

    1-إشعاع روح التعاون والعمل الجماعي وترسيخ مبدأي التكافل والتضامن بين ساكنة الحي


    2-التعاون مع السلطات الرسمية لحل مشاكل الحي وساكنته .


    3-تحسيس سكان الحي بأهمية النظافة واحترام البيئة والمحافظة على التجهيزات الأساسية والمرافق العمومية .


    4-إصلاح وترميم وصيانة مسجد الحي وتسيير شؤونه ..


    5-القيام بأنشطة ثقافية ،تربوية، فنية رياضية وبيئية لفائدة أبناء الحي .


    6-تنظيم مخيمات تربوية ورحلات استكشافية .

    7-ربط شراكات مع جمعيات ومنظمات حكومية أو غير حكومية تتماشى أهدافها وأهداف الجمعية

    تعليق


    • #3
      جمعية بسمة للأطفال المعاقين ذهنيا


      في 13-06-2003 وطبقا للظهير الشريف رقم 10158376 الذي يضمن بموجبه حق تأسيس الجمعيات مع التعديلات التي أدخلت عليه تأسست بمدينة فاس ولأمد غير محدد جمعية مدنية مستقلة ليس لها أي انتماء سياسي أو نقابي تحت اسم بسمة للأطفال المعاقين ذهنيا مرخص لها بوصل إيداع رقم 489 .تقع الجمعية في تراب منطقة فاس سايس



      جاء تأسيس هذه الجمعية بمبادرة من مجموعة من الشباب الحاملين للإجازة في علم النفس , وعلى تكوين تربوي بالمركز الطبي النفسي البيداغوجي المنار بمدينة الرباط. يسعى الأعضاء المؤسسون إلى استثمار خبراتهم المعرفية وكفاءاتهم المهنية لتوفير الظروف المناسبة لاستقبال ورعاية الأطفال المعاقين ذهنيا



      - وجود نسبة كبيرة من الأطفال المعاقين ذهنيا بمدينة فاس
      - افتقار مدينة فاس للمراكز الخاصة باستقبال ورعاية الأطفال المعاقين ذهنيا
      - المساهمة في تحقيق مبدأ تكافئ الفرص لصالحهم
      - المشاركة في السياسة الحكومية الهادفة إلى التنمية الشاملة


      ü خلق فضاء تربوي خاص باستقتال الأطفال المعاقين ذهنيا
      ü تفعيل آليات الاستقلال الذاتي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا وإذكاء نقتهم بكفاءتهم
      ü العمل على إدماج الأطفال المعاقين ذهنيا في الحياة الاجتماعية وتأهيلهم مستقبلا للحياة المهنية
      üالسعي إلى خلق وتفعيل روح المواطنة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من أجل التنمية الشاملة للمجتمع
      ü رصد ومعالجة ما قد يتعرض له الطفل المعاق ذهنيا من صعوبات واكراهات اندماجية في مختلف المؤسسات التربوية والاجتماعية أجرأة المادة 23 الخاصة بالطفل المعاق ذهنيا من اتفاقية حقوق الطفل
      ü تحسيس المقاولات بقدرات الأشخاص المعاقين ذهنيا في مجال الشغل






      × التنسيق والتبادل مع الهيئات والمنظمات والجمعيات ذات الاهتمامات المشتركة على الصعيد الدولي والوطني
      × تكثيف الجهود مع كتابة الدولة المكلفة بالأشخاص المعاقين وكافة الجهات المهتمة الأشخاص المعاقين ذهنيا
      × تأطيرالأطفال داخل أوراش تربوية ومهنية
      × تنظيم ندوات وأيام تحسيسية
      × خلق أنشطة تربوية ,رياضية وترفيهية لفائدة الأطفال المعاقين ذهنيا
      × إصدار ونشر تقارير عن أنشطة الجمعية
      ×


      í مجلس أباء وأصدقاء أطفال جمعية بسمة
      í كتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين
      í السلك الدبلوماسي للنوايا الحسنة بمدينة الرباط
      íAssociation « Amitié et Avenir » à Nancy France

      تعليق


      • #4
        تعريف الجمعية
        تأسست جمعية الشعلة للتربية و الثقافة في 17 أبريل 1975 بالحي المحمدي بالدار البيضاء وهي جمعية وطنية ذات صفة المنفعة العامة بمقتضى مرسوم 2-02-573 الصادر بالجريدة الرسمية
        رسالة الجمعية :
        المساهمة في تربية وتكوين الشباب و الطفولة ، و تنشئتهم تنشئة اجتماعية متكاملة مع مراعاة مقومات مجتمعنا الحضارية والثقافية.

        الأهداف
        • التربية على المواطنة وحقوق الإنسان والديمقراطية

          ترسيخ ثقافة التسامح والسلم وقيم التعدد والحوار والمشاركة...


          تنمية الثقافة المغربية في تعددها وانفتاحها على الثقافات الإنسانية الكونية.


          الدفاع عن قضايا ومؤسسات الطفولة والشباب.


          تقوية قدرات الفاعلين الجمعويين في إعداد المشاريع وتدبيرها، وفي تقنيات التنشيط الثقافي والتربوي والبيئي.
        • تقوية النسيج الجمعوي المغربي، وتعزيز عملية التشبيك وطنيا ومغاربيا وعربيا وأور متوسطيا ودوليا.

        الوسائل
        • التنشيط التربوي والثقافي في دور الشباب والمؤسسات التعليمية وفضاءات الهواء الطلق .


          تنظيم لقاءات وندوات ومهرجانات فكرية وثقافية وفنية


          تنظيم المخيمات الصيفية للأطفال، والجامعات الخريفية والربيعية للشباب.


          الرحلات والملتقيات الدولية للشباب.
        • الدورات التكوينية في مجال تقوية القدرات المعرفية والمهارية.
        الهيكلة التنظيمية

        وطنيا
        1.المؤتمر الوطني
        2.المجلس الوطني
        3.المجلس الإداري


        4.
        الشعب الوطنية وفرق العمل

        جهويا
        1.المجالس الجهوية
        2.المكاتب الجهوية
        3.اللجن الجهوية

        محليا
        1.مجالس الفروع 2.مكاتب الفروع3.اللجنالمحلية

        تعليق


        • #5
          فكرة ممتازة نتمنى المتابعة

          بارك الله فيك أخي

          تعليق


          • #6
            فكرة ممتازة
            بارك الله فيك أخي عبد العالي
            مع كامل محبتي وتشجيعي

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة أبو سعد مشاهدة المشاركة
              فكرة ممتازة نتمنى المتابعة



              بارك الله فيك أخي
              شكرا جزيلا اخي أبا سعد بارك الله فيك تحياتي

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أيوب بنجماعي مشاهدة المشاركة
                فكرة ممتازة

                بارك الله فيك أخي عبد العالي
                مع كامل محبتي وتشجيعي

                شكرا جزيلا على التشجيعات اخي العزيز ايوب تحياتي

                تعليق


                • #9
                  جمعية أوراش التنمية بالمغرب

                  تعريف الجمعية
                  تأسست جمعية أوراش التنمية في المغرب
                  يوم 16 نونبر2001 بدافع تطوعي خالص

                  1- تهدف الجمعية الى خلق الأوراش
                  و تحقيق التنمية ......
                  2- تنفتح الجمعية على جميع شرائح
                  المجتمع.....

                  ,تتنوع الأنشطة بتنوع مقتضيات و متطلبات





                  تحقيق التنمية وتساير الأنشطة

                  كل المخططات الوطنية الرسمية.

                  الأنشطة الاجتماعية:

                  * المساهمة في التوعية في المجال الصحي .......

                  على المستوى البيئي:
                  * المساهمة في حماية البيئة ..........
                  العنوان : حي أبي رقراق الزنقة 13 الرقم 1 الطابق الأول – الرباط 10000- المغرب

                  تعليق


                  • #10
                    [center][u]جمعية مصب تانسيفت للتنمية aetd [/center[/u]]
                    بطاقـــــــــــة تعريــــــــــف

                    1/ التأسيس:

                    تأسست جمعية مصب تانسيفت للتنمية باخميس أولاد الحاج- قيادة الصويرية القديمة – جماعة لمعاشات- دائرة جزولة – إقليم أسفي بتاريخ 10 يونيو 2007، على خلفية اجتماع إعدادي تم بين مجموعة من أبناء المنطقة والغيورين عليها،المؤمنين بضرورة التنمية كأساس لا محيد عنه لمعانقة مستقبل زاهر ومزدهر.انطلاقا من تكثيف الجهود ووضع اليد في اليد ونكران الذات والإيثار والمثابرة وتلاقح الأفكار.

                    2/ ملخص الأهداف:

                    تسعى الجمعية إلى:
                    • العمل على تنمية الإنسان والمحيط انطلاقا من الاهتمام بكل ما يشكل قناة للعلاقة التي تربط بينهما، وذلك عن طريق التكوين والتأطير ونشر الوعي بتنظيم المحاضرات والمهرجانات والأوراش والمعارض والمخيمات واللقاءات والدورات التكوينية ...
                    • إنجاز المشاريع التنموية الصغرى والمتوسطة والكبرى....

                    الأعمال المنجز ة :

                    • تظاهرة تربوية بمركزية مجموعة مدارس دار الحاجي تحث موضوع " ترسيخ السلوك المدني بالمؤسسات التعليمية". بتاريخ: 17 دجنبر2007 .
                    • دوري في كرة القدم لفائدة شباب المنطقة تحث شعار" الرياضة في خدمة التنمية" في الفترة الممتدة بين 26 يناير و03 فبراير 2008 .
                    • حملة تشجير لغرس أشجار الزيتون همت المدارس والمساجد وبعض الدواوير بالمنطقة ، تم خلالها غرس 300 شتلــة، وذلك في الفترة الممتدة بين :19 و22 فبراير 2008 .
                    • لقاء تواصلي مع شباب المنطقة تحث عنوان " الشباب و الرياضة " وذلك بتاريخ : 09 مارس 2008.
                    • المشاركة في الدوري الكروي الذي نظمته جمعية العمل التطوعي بأسفي بتاريخ :03 أبريل 2008.
                    • يضاف إلى ذلك مجموعة من الأنشطة التي نظمتها الجمعية لفائدة تلامذة مؤسسة دار الحاجي وهي كالآتي:
                    • صبيحات تربوية ترفيهية للأطفال أيام الأحاد والعطل المدرسية.
                    • المساهمة في الدوري الكروي لمؤسسة دار الحاجي في نسخته الثانية نهاية الموسم الدراسي : 2007 / 2008.
                    • توزيع مجموعة من المحافظ والكتب المدرسية لفائدة تلاميذ التعليم الأولي بمركزية دار الحاجي ( 35 تلميذا وتلميذة )
                    بتاريخ 03/01 / 2009 .
                    • تنظيم عملية توزيع للألبسة على الفقراء والمعوزين وذلك على شطرين :
                    • الشطر الأول ببعض دواوير الجماعة في الفترة ما بين :فاتح و08 يناير 2009 (105 مستفيد و مستفيدة) .
                    • الشطر الثاني على مجموعة من تلاميذ م/م دار الحاجي في الفترة ما بين :09 يناير و13 يناير 2009
                    (79 مستفيد و مستفيدة) .
                    • النسخة الثانية من دوري كرة القدم لفائدة شباب المنطقة تحث شعار" الرياضة في خدمة المواطنة والتنمية" في الفترة الممتدة بين 24 يناير و20 فبراير 2009 ، بمشاركة 16 فريقا.

                    تعليق


                    • #11
                      جمعية الهواء النقي لساكنة
                      تجزئة بن كيران بازمور.



                      أسست جمعية الهواء النقي لساكنة تجزئة بن كيران بازمور وفق مقتضيات الظهير الشريف المؤرخ في 03 جمادى الاولى سنة 1378 الموافق ل15نونبر 1958 بتنظيم حق تاسيس الجمعيات .كما وقع تتميمه و تعديله بمقتضى الظهير الشريف المؤرخ في 06 ربيع الاول الموافق ل23 يوليوز 2002.

                      - يطلق على الجمعية اسم* جمعية الهواء النقي* لساكنة تجزئة بن كيران بازمور .
                      - مقرالجمعية هو العنوان الكائن بالدار 16 مكرر زنقة 2 تجزئة بن كيران ازمور.ويمكن نقله بعد اشعار السلطات المحلية بذلك.

                      - ليس للجمعية أي توجه حزبي او ديني او عرقي وليست تابعة لاي مؤسسة .اهدافها لاتتتنافى مع روح المواطنة وقيم التسامح.
                      - تاسست الجمعية لتفعيل دور المجتمع المدني في الانفتاح على محيطه.
                      - المساهمة في رفع مستوى العمل الجماعي، والحس التضامني، والتنسيق بين الجهود التطوعية لخدمة الصالح العام.
                      - النهوض باوضاع المراة والطفل والشباب والاشخاص المعاقين.
                      - توفير النشاطات التربوية والاشعاعية التي تساعد الاطفال والشباب على تنمية قدراتهم.
                      - القيام باوراش البستنة، والتبليط والتشجير والجداريات ،خدمة لجمالية بن كيران ومدينة ازمور.
                      - المساهمة في تطوير الوعي بضرورة الاعتناء بالبيئة من خلال برامج ترسخ ثقافة بيئية سليمة داخل تجزئة بن بن كيران والاحياء السكنية بمدينة ازمور.
                      - اقتراح مشاريع وشراكات مع المحيط تعود بالنفع لصالح ساكنة تجزئة بن كيران ومدينة ازمور.

                      تعليق


                      • #12
                        جمعية العون والاغاثة بطنجة
                        تأسست جمعية العون والإغاثة في18 رجب 1415هـ الموافق 21 دجنبر
                        1994م ، بهدف إحياء قيم روح التكافل والتعاون في المجتمع، وبدأت نشاطها في شتنبر 1995. فبادرت منذ ذلك الحين إلى مد يد العون والمساعدة إلى الفئات الاجتماعية المعوزة بكل أصنافها ، و إدخال الفرحة إلى قلوب المحتاجين في المناسبات من خلال حملات إحسانية تنظم على مدار السنة

                        الــتـــطـــور:
                        شهدت الجمعية تطورا ملموسا على مجموعة من المستويات:
                        أ – على مستوى التدخــل الجغرافي:
                        توسع مجال تدخل الجمعية الجغرافي بالتدرج من العمل على مستوى عمالة طنجة – أصيلة إلى العمل على مستوى ولاية طنجة، ثم إلى العمل على مستوى جهة طنجة – تطوان، وفي جمعها الأخير بتاريخ..... أصبحت جمعية العون والإغاثة جمعية وطنية تشتغل بمقاربة الشراكة والمناولة مع الجمعيات المحلية.
                        ب – على مستوى برنامج عمل الجمعية:
                        شهدت جمعية العون والإغاثة عبر مسيرتها المباركة في العمل الخيري والإحساني والإغاثي والتنموي، حركة دؤوبة من المراجعات الفكرية التقييمية و التقويمية لأنشطة الجمعية ومسارها
                        وقد كانت ثمرة تلك المراجعات المباركة ( التي شارك في لقاءاتها و مشاوراتها عدد من الخبراء الذين استنارت الجمعية بآرائهم وتوجيهاتهم) تطور متدرج وملموس في منظور الجمعية ورؤيتها للعمل الجمعوي عموما والاجتماعي والإغاثي على وجه الخصوص .
                        المرحلة الأولى: من 1995 إلى 1998:إحسان موسمي وخدمات اجتماعية متنوعة لكل الفئات
                        .في بداية الأمر كان نشاط الجمعية إحسانيا محضا ومركزا حول توفير مساعدات عينية في المأكل(مواد غذائية) والملبس والدواء للمحتاجين بمختلف أصنافهم وبخاصة في المواسم الدينية
                        وبعد فترة من اعتماد أسلوب العمل ألإحساني تنبهت الجمعية إلى محدودية أثر هذا الشكل من الخدمة الاجتماعية لطبيعته الاستهلاكية من جهة ولأنه لا يستهدف النهوض بمقدرات الفئات والشرائح الفقيرة بما يؤهلها للاندماج الإيجابي في محيطها الاجتماعي والاقتصادي وبخرجها من حالة العوز والاحتياج الدائم.
                        وفي سنة 2001 انفتحت الجمعية على برنامج كفالة اليتيم، وهنا بدأت تتبلور معالم تصور جديد لعمل الجمعية يعتبر تطويرا لمنظور "الأنشطة المندمجة" ولعل الذي ساهم في تسريع تكامل هذا التصور الجديد هو النجاح المهم والمتنامي للمشروع الذي أطلقته جمعية العون والإغاثة "برنامج كفالة اليتيم في بيئته الأصلية"
                        العنوان :يقع مقر الجمعية الرئيسي بالعنوان التالي: 51، زنقة أنوال الطابق الأول رقم 1 طنجة.

                        تعليق


                        • #13
                          نـــادي أنزي لألعاب القوى
                          www.clubanezi.anezitoday.net


                          Qui sommes nous ?
                          Le club anezi d’athlétisme est une association sportive qui vise la contribution au développement local a travers la mise en place des programmes et activités sportives a des fins professionnelles et socio-éducatifs en faveur de la jeunesse locale .
                          ·Fondé le 21 Février 2009 au centre d anezi province de tiznit région souss massa daràa royaume du maroc
                          ·ONG apolitique et non confessionnelle Consultez notre charte éthique
                          ·Neuf membres gèrent le bureau du club .
                          ·Des dizaines de volontaires bénéficient et contribuent aux activités du club .
                          ·Plusieurs activités depuis sa fondation : participation aux activités sportives a travers la région , encadrement )technique et socio-éducatif( quotidien de ses adhérents / élèves et lyciens dans leur majorité, la mise en ligne de son site web , la publication de la revue tawada , l’organisation d une formation pour maîtriser les nouvelles techniques de l information et de communication : utilisation et la gestion de sa boite e-mail / création de sites web avec le CMS JOOMLA .
                          ·Nos partenaires : lycée anezi , école abdelmoumen anezi , collège errazi tighmi
                          ·Partenariats en cours d’élaboration : partenariat avec les conseils communaux de la région , conseils provincial de tiznit, la délégation de ministère de l’éducation nationale de tiznit , lègue souss massa daràa d’athlétisme , la délégation de ministère de la jeunesse et du sport de tiznit, les associations actives a la région d anezi abaraz, chouala, adjarn.. .
                          ·Budjet annuel «estimé » : 80000 DH soit 8000 EUR
                          Approches et actions
                          1- L encadrement de la jeunesse locale :
                          ·L’encadrement des jeunes athlètes talentueux pour des fins professionnels .
                          ·L’élargissement de la pratique de l athlétisme pour des fins socio-éducatifs et thérapeutiques .
                          2– l’ organisation des activités ludiques et sportives :
                          ·L’organisation des courses divers afin de contribuer au développement économique et social de la région .
                          ·L’organisation des activités socio-culturelles en faveur de la jeunesse locale .
                          Comment ?
                          1– l’élaboration des projets sportifs :
                          ·Mise en place des infrastructures sportives ( projet réalisé en cadre de L INDH par l association ABARAZ ( ces membres appartiennent également a notre club )
                          ·Organisation de deux grandes activités / course au niveau régional et ou national a l occasion de le aid elkbir (la grande fête religieuse ) qui correspond au retour des milliers des habitants immigrés temporairement a des villes marocaines et ou a l’étranger. La deuxième manifestation sera organié a l’occasion de la journée nationale de l immigrant 10 AOUT chaque année .
                          2- Via des partenariat :
                          ·Notre club est ouvert a toute partenaires qui nos partagent les mêmes principes et objectifs , a ce titre toutes nos actions et activités sont exécuter grâce a des partenariats avec divers acteurs , consultez le cadre général du partenariat avec nous .
                          Contactez nous
                          212661577941 – 212661843436
                          Club anezi d’athlétisme 85100 Anezi Tiznit MAROC

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة asmadweb مشاهدة المشاركة
                            نـــادي أنزي لألعاب القوى

                            www.clubanezi.anezitoday.net




                            qui sommes nous ?



                            le club anezi d’athlétisme est une association sportive qui vise la contribution au développement local a travers la mise en place des programmes et activités sportives a des fins professionnelles et socio-éducatifs en faveur de la jeunesse locale .


                            ·fondé le 21 février 2009 au centre d anezi province de tiznit région souss massa daràa royaume du maroc


                            ·ong apolitique et non confessionnelle consultez notre charte éthique


                            ·neuf membres gèrent le bureau du club .


                            ·des dizaines de volontaires bénéficient et contribuent aux activités du club .


                            ·plusieurs activités depuis sa fondation : Participation aux activités sportives a travers la région , encadrement )technique et socio-éducatif( quotidien de ses adhérents / élèves et lyciens dans leur majorité, la mise en ligne de son site web , la publication de la revue tawada , l’organisation d une formation pour maîtriser les nouvelles techniques de l information et de communication : Utilisation et la gestion de sa boite e-mail / création de sites web avec le cms joomla .


                            ·nos partenaires : Lycée anezi , école abdelmoumen anezi , collège errazi tighmi


                            ·partenariats en cours d’élaboration : Partenariat avec les conseils communaux de la région , conseils provincial de tiznit, la délégation de ministère de l’éducation nationale de tiznit , lègue souss massa daràa d’athlétisme , la délégation de ministère de la jeunesse et du sport de tiznit, les associations actives a la région d anezi abaraz, chouala, adjarn.. .


                            ·budjet annuel «estimé » : 80000 dh soit 8000 eur



                            approches et actions


                            1- l encadrement de la jeunesse locale :


                            ·l’encadrement des jeunes athlètes talentueux pour des fins professionnels .


                            ·l’élargissement de la pratique de l athlétisme pour des fins socio-éducatifs et thérapeutiques .


                            2– l’ organisation des activités ludiques et sportives :


                            ·l’organisation des courses divers afin de contribuer au développement économique et social de la région .


                            ·l’organisation des activités socio-culturelles en faveur de la jeunesse locale .


                            comment ?


                            1– l’élaboration des projets sportifs :


                            ·mise en place des infrastructures sportives ( projet réalisé en cadre de l indh par l association abaraz ( ces membres appartiennent également a notre club )


                            ·organisation de deux grandes activités / course au niveau régional et ou national a l occasion de le aid elkbir (la grande fête religieuse ) qui correspond au retour des milliers des habitants immigrés temporairement a des villes marocaines et ou a l’étranger. La deuxième manifestation sera organié a l’occasion de la journée nationale de l immigrant 10 aout chaque année .


                            2- via des partenariat :


                            ·notre club est ouvert a toute partenaires qui nos partagent les mêmes principes et objectifs , a ce titre toutes nos actions et activités sont exécuter grâce a des partenariats avec divers acteurs , consultez le cadre général du partenariat avec nous .


                            contactez nous






                            212661577941 – 212661843436



                            club anezi d’athlétisme 85100 anezi tiznit maroc
                            شكرا جزيلا على المساهمة ومرحبا بنادي أنزي لألعاب القوى

                            تعليق


                            • #15
                              تعريف بجمعية الشعلة للتربية والثقافة



                              أ- التــأسيس:
                              تأسست جمعية الشعلة للتربية والثقافة في 17 أبريل 1975 بدار الشباب الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، كجمعية تربوية وثقافية محلية، إلى حدود سنة 1980 حيث تحولت إلى منظمة وطنية، تتكون حاليا من
                              91 فرعا و14 جهة مهيكلة تنظيميا على أمتداد التراب الوطني للمغرب وهي جمعية معترف لها بصفة المنفعة العامة طبقا للمرسوم رقم 2.02.573 صادر في 4 جمادى الأولى 1423 (15 يوليو 2002 ) المنشور في الجريدة الرسمية عدد 2025 – 18 جمادى الأولى 1423 (29 يوليو 2002 ) .

                              ب – الأهــداف :
                              تهدف جمعية الشعلة إلى المساهمة في تربية و تكوين الطفولة و الشباب والاهتمام بكل قضاياهم وحقوقهم والدفاع عنها انطلاقا من مقوماتنا الحضارية وقيم المواطنة وحقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا وتعمل على تحقيق ذلك بواسطة :
                              التربية على المواطنة والديمقراطيةوحقوق الإنسان للأطفال واليافعين والشباب .
                              ممارسة التنشيط التربوي و الثقافي خلال السنة بجميع المؤسسات و المرافق العمومية المؤهلة .
                              لذلك وبالهواء الطلق
                              تكوين الأطر و الاستفادة في هذا المجال من مراكز الدولة والمؤسسات العمومية والخاصة .
                              اللقاءات الفكرية والثقافية من ندوات و محاضرات ومهرجانات و تجمعات دراسية و غيرها.
                              تنظيم المخيمات للأطفال و الشباب داخل المغرب و خارجه .
                              الأنشطة البيئية .
                              محاربة الأمية و العمل الاجتماعي .
                              الأنشطة السينمائية و المسرحية و الموسيقية كحلقات تربوية و ثقافي .
                              تنظيم الأوراش و التنسيق في شأنها مع جميع الهيئات والجهات المعنية وطنيا و دولي .
                              تنظيم الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها .
                              المشاركة في المشاريع المحلية و الوطنية التي من شأنها خدمة المواطن و الوطن في مختلف المجالات .
                              تمتين روابط الاتصال مع جميع الجمعيات التي تعمل في نفس الإطار داخل المغرب و خارجه وتبادل وفود الأطفال و الشباب معها .
                              الشراكة و التعاقد مع القطاعات و الوزارات و المنظمات الوطنية و الدولية لتنفيذ برامج تنموية في المجال التربوي و الاجتماعي و البيئي .
                              الاتصال بالآباء و الأولياء .
                              ت - أجهزة الجمعــية:
                              المؤتمر الوطني: أعلى هيئة تقريرية ينعقد مرة كل أربع سنوات وبصفة استثنائية بدعوة من المجلس الوطني يصادق على خطة عمل الجمعية المرحلية وينتخب جهاز المجلس الإداري للجمعية.يتكون المؤتمر من أعضاء المجلس الإداري والمجلس الوطني ومؤتمري الفروع بنسبة يحددها المجلس الوطني،
                              المجلس الوطني : ثاني هيئة تقريرية بعد المؤتمر ينعقد مرتين في السنة، تخصص الدورة الأولى لتقييم أنشطة الصيف والمصادقة على التقارير المقدمة ورسم معالم المرحلة الموالية، وتخصص الدورة الثانية للتداول في أنشطة الصيف والمصادقة على التقارير والبرامج المقدمة، ويتكون المجلس الوطني من: أعضاء المجلس الإداري للجمعية ومسئولي الفروع من داخل المكاتب فقط ومنسقي وأمناء الجهات.
                              المجلس الإداري : يتكون من 75 عضوا ينتخبون في المؤتمر بالاقتراع السري، يجتمع مرتين في السنة على الأقل وينتخب المكتب المركزي للجمعية بالاقتراع السري، ويعمل مع المكتب المركزي على تنفيذ جميع المهام المحلية والوطنية والدولية ، كما يعمل على تكوين شعب وطنية وظيفية وفرق عمل متخصصة ويشرف على أنشطتها تحت إشراف المكتب المركزي.
                              المكتب المركزي: يتكون من 17 عضوا و يشرف على السير العادي للجمعية ويعمل على تطبيق أهدافها وتنفيذ مقررات مؤتمرها وأجهزتها من خلال العمل الجماعي وتنفيذ كل عضو لمهامه.كما يقوم بالمراقبة المستمرة لميزانيات وحسابات الفروع والجهات البنكية والبريدية.
                              مجلس الجهــة :
                              يتكون مجلس الجهة من جميع أعضاء مكاتب الفروع المكونة للجهة وأعضاء المجلس الإداري المتواجدين بها. يجتمع مرتين في السنة على الأقل و كلما دعت الضرورة لذلك بأحد مقرات الفروع التابعة للجهة، أو بأحد مراكز الدولة أو بأحد المؤسسات العمومية أو الخاصة بدعوة من مكتب الجهة، للتداول و التنسيق في البرامج والأنشطة والمبادرات و القضايا التي تهم الفروع المكونة للجهة، كما يصادق على تقريري الجهة الأدبي والمالي ويعقد دورات له قبل وبعد كل دورة من دورات المجلس الإداري والمجلس الوطني.
                              <li class="Style27">
                              مكتب الجهــة :
                              ينتخب مجلس الجهة مكتبا جهويا مرة كل سنتين أو كلما دعت الضرورة و يتكون من خمسة الى خمسة عشر عضوا ) 5-15 ) و يعمل على:
                              - الإشراف على الجموع العامة لتجديد مكاتب الفروع المتواجدة بالجهة، والسهر على تتبعها تنظيميا، ويرفع تقريرا عن كل مشكل تنظيمي يثار بالجهة إلى المكتب المركزي للبث فيه قبل عرضه على المجلس الوطني للمصادقة،كما يشرف على تأسيس فروع جديدة بالجهة بعد موافقة المكتب المركزي.
                              - ينسق بين فروع الجهة، ويعمم أنشطتها بشكل يستفيد منه أعضاء الجمعية بالجهة،
                              - يحرص على إعداد وتسلم التقارير الأدبية والمالية الخاصة بفروع الجهة في الآجال القانونية، ويعد تقريرا أدبيا وماليا موحدا خاص بالجهة ويبعتهما للمكتب المركزي داخل الأجل الذي يحدده هذا الأخير بعد مصادقة المجلس الجهوي،
                              - يساهم في برامج التكوين والمخيمات ومختلف الأنشطة بالجهة، ويعد مقترحات بشأنها تبعا لحاجيات فروعها وبتنسيق مع الشعب الوظيفية وفرق العمل.
                              مجلس الفرع :
                              أعلى هيئة تقريرية محلية: ينتخب مكتب الفرع مرة كل سنتين على الأكثر بالاقتراع السري في جمع عام ويقوم بتعويص المكاتب الشاغرة في المكتب بعد موافقة المجلس الجهوي وإشعار المكتب المركزي
                              يشرف على إعداد وتنفيذ وتقييم مختلف أنشطة الفرع
                              • مكتب الفرع:
                                جهاز تنفيذي محلي ينتخب من طرف مجلس الفرع، يشرف أعضائه بشكل جماعي على تنفيذ مقررات الجمعية محليا وجهويا ووطنيا بتنسيق مع مكتب الجهة كما يقومون بمختلف الاتصالات الضرورية لمصلحة الجمعية مع مختلف المصالح المحلية و الجهوية و يمثل المكتب في ذلك المندوب أو من ينوب عنه.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X