إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي شروط طرد التلميذ من الاعدادية؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي شروط طرد التلميذ من الاعدادية؟

    أقدم السيد الحارس العام بإعدادية عقبة بننافع ببني بوعياش يوم 10مارس 2010 على طرد تلميذ يدرس بالقسم الرابع إعدادي بعد أن اتهمهه أحد الأساتذة الجدد بإحداث شغب وفوضى داخل القسم ، وقد حاول ولي أمر التلميذ اعادة ابنه لا ستئناف دراسته بدون جدوى ، ومعلوم أن هذا التلميذ من بين العناصر المواظبة والطموحة للإنتقال الى الثانوي الخوارزمي ، غير أن هذا الحارس العام طرده ويدعي بأن الاساتذة هم الذين طردوه .
    السؤال هو : أين حقون الطفل في هذه الاعدادية ؟ أين الزامية التمدرس الى حدود السن 15 سنة ؟ بالله عليكم الى أين سيذهب هذا المراهق اليافع ؟ أبهذا الأسلوب تعاملون أبناء نا ؟
    لقد طرحت هذا الموضوع في هذا المنتدى عسى أن أجد حلا لهذا المشكل الذي أصبح يِؤرق أهالي هذا الطفل اليتيم .
    فساعدونا يرحمكم الله ولا يضيع أجر المحسنين.
    توقيع : أم مكلومة

  • #2
    اولا ،الطرد ليس من اختصاص السيد الحارس العام ،و انما من اختصاص مجلس الانضباط الذي ينبغي ان يتوصل بتقرير مفصل عن الحالة التي استدعت اخراج المتعلم.ولا يكون توقيفا نهائيا و انما لمدة معينة تستدعي التدرج.لان المكان الطبيعي للمتعلم هو المدرسة .
    ويستدعي رئيس المؤسسة مجلس النضباط الذي يتشكل من اساتذة القسم للبث في التقرير . و يحق لرئيس المؤسسة - المدير- ان يوقف التلمي\ لمدة معينة -اسبوع مثلا - مع توقيع التزام بعدم تطرار المخالفة.لان الغرض هو اصلاح و تهذيب سلوك التلميذ و ليس الانتقام منه ولو اساء الى مربيه .فيبقى دائما الابن الضال الذي نرجو هدايته و تقويمه

    تعليق


    • #3
      لا يملك الحارس العام أو المدير حق طرد أي تلميذ أو تلميذة من المؤسسة بناء على شكوى مدرس معين شفهيا، بل لابد من إنجاز تقرير مفصل يمد به الحارس العام الأستاذ الذي يقوم بدوره بإبراز حيثيات إخراج التلميذ من الفصل ، فإذا كانت الأسباب تستدعي عقد المجلس الانضباطي" التأديبي" يقوم الحارس العام بعرض الأمر على المديرالذي يقوم بالدعوة إلى عقده ، أما إذا كان الأمر لا يستدعي فتعالج المشكلة بعد استدعاء ولي أمر التلميذ إلى الحراسة ليوقع على إلتزام داخلي بمتابعة ابنه .

      تعليق


      • #4
        عندما يصدر اي سلوك مشين من اي تلميد في القسم على الاستاد ان يرفع تقريرا لمدير المؤسسة عن طريق الحارس العام وللمدير الحق في توقيف التلميد لمدة اقصاها اسبوع ادا استدعى الامل دالك -تهديد سلامة الاستاد-عرقلة السير العادي للدراسة....-وان اقتضى الامر يطلب الاستاد باجتماع مجلس القسم _مجلس الانضباط او المجلس الداخلي سابقا -ويمكن للمجلس ان يتخد عقوبة التوقيف المحدود في حق المعني بالامر ودالك اقصى ما يمكن ان يكون .اما حرمان التلميد من الدراسة بشكل نهائي فمن حق المحكمة الادارية فقط.في بعض الاحيان يجب استاصال العضو المريض لحماية باقي الجسم

        تعليق


        • #5
          حق التمدرس مكفول لكل تلميذ ما لم يخالف القانون الداخلي للمؤسسة ففي هذه الحالة يقرر مجلس القسم عقوبة معينة تليق بالخطا المرتكب اما الطرد النهائي فهي حالة ناذرة لا تتم في الحالات القصوى فيكون القرارمن المجلس برئاسة المدير الذي يخبر السيد النائب الاقليمي بالموضوع عن طريق مراسلة ومن حق التلميذ الطعن في القرار بالحجج

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم,ان هذا المشكل تعاني منه جل المؤسسات التعليمية,فبعض التلاميذ همهم هو التشويش على الاستاذ وتضييع الفرص على المجدين منهم وهذا كله بسبب ضعف الوازع الاخلاقي الذي يفتقده بعض التلاميذ رغم علم ابائهم بذلك’ فمن هذا المنبر ننادي بتعاون الاسرة مع المؤسسة التعليمية لاستئصال هذه الظواهر المشينة ,فالمؤسسة مكان للتعلم والاستفاذة وليس مكانا لتفريغ الظواهر السيئة.

            تعليق


            • #7
              أين شعار محاربة الهدر المدرسي؟هذا خطأ فادخح و إجراء خطير أقدم عليه الحرس العام، فلا بد من توصله بتقرير مفصل في الموضوع من لدن الأستاذ والنظر فيه وأخذ رأي التلميذ أو الاتصال بولي أمره ومطابة العفو من الاستاذ وتوقيع التزام من لدن ولي الامر وكل هذا بتنسيق مع رئيس المؤسسة وإشراك جمعي الآباء.أما الطرد فهو آخر إجراء يتخذه المجلس الانضباطي بطلب من الحارس العام اعتمادا على تقرير الاستاذ وشهادة التلاميذ.....

              تعليق


              • #8
                B]أولا عندما يقوم التلميذ بعمل مشين داخل المؤسسة أو داخل الفصل فالحارس العام أو الأستاذ يقدم تقرير مفصل إلى السيد المدير، ثم يقوم السيد المدير بإصداره مذكرة محلية تخص الموضوع من إجل عقد اجتماع مجلس القسم.
                خلا انعقاد هذا الاجتماع يتم إصدار عقوبة تربوية في حق هذا التلميذ إما ايقافه لمدة ما أو توقيع والي أمره التزام أو........ أو طرده من المؤسسة.
                [/b]

                تعليق


                • #9
                  اعتقد أن هناك حالتين لطرد التلميذ من المؤسسة حسب القانون الداخلي للمؤسسات التعليمية :


                  1- إذا استوفى عدد سنوات التمدرس .


                  2- إذا تجاوز شهر من الغياب دون مبرر.


                  أما يطرد التلميذ بسبب سلوكه وهنا أتساءل من جدوى وجود مجلس الانضباطي.


                  أعتقد أنه ليس من حق أي كان طرد التلميذ من المؤسسة غير أنه يمكن لمجلس الاننضباطي إصدار العقوبة حسب خطورتها :بدءا من الإنذار، التوبيخ ،التوقيف عن الدراسة لمدة أقصاها أقل من شهر.

                  تعليق


                  • #10
                    مجلس القسم يتحول إلى مجلس الانضباط في حالة توصل السيد المدير عن طريق السيد الحارس العام بتقرير صادر منه شخصيا أو من طرف أحد الأساتذة أو الموظفين العاملين بالمؤسسة، و ذلك في حالة ارتكاب التلميذ أو مجموعة من التلاميذ لمخالفة ما ( مخالفة القانون الداخلي الذي يجب أن يكون التلاميذ قد اطلعوا عليه مسبقا، و يمكن أن تتواجد أهم بنوده ولو باختصار على مرآى من الجميع )
                    مجلس الانضباط ليس محكمة عسكرية ولا محكمة مدنية و إنما من خلال تسميته فلإن الهدف منه هو تقويم و تصحيح سلوك التلميذ، و هناك مجموعة من الآليات التي يمكن أن نعالج بها هذا التعثر في السلوك: خلية الانصات- خلية اليقظة.
                    فعلى كل المربين أن يتفهموا المراحل السلوكية و الوجدانية التي يقطعها الطفل ( السلك الإعدادي )، و عليه يجب أن نكون متقنين لفن الإستماع و التواصل و طرق التدبير الحديث، و يمكن من وجهة نظري - قبل التطرق إلى عقد مجلس القسم، حل المشكل بالطرق السلمية و الودية دون المس بحق المشتكي، على اعتبار أن هذا التلميذ هو الابن العاق، و أن المدرسة هي الملاد و المكان الطبيعي للطفل، (المشروع e1p5 و دليل الحياة المدرسية - غشت 2008 ) و أن الأستاذ يفترض فيه أن يكون المربي الحكيم -و ليس الضعيف -و إذا كان لزاما ان ينعقد مجلس القسم للبث في مخالفة تأديبية فلا بد من اتباع الخطوات التالية:
                    - اصدار مذكرة داخلية في الموضوع مع الإشارة إلى المراجع، مشفوعة بجدول ملاحظات و توقيعات الأعضاء عن سلوك التلميذ مع توقيعاتهم.
                    - مراسلة أب أو ولي أمر التلميذ ( مراسلة مضمونة مع إمكانية المهاتفة )
                    - مراسلة السيد رئيس جمعية الأمهات و الآباء حول الموضوع ( صفة ملاحظ )
                    - استدعاء الأستاذ ( الطرف في النازلة و لا يكون جالسا ضمن أعضاء المجلس
                    - ضرورة حضور التلميذ المعني بالنازلة.
                    و لا يحق لأي كان طرد التلميذ من المؤسسة.
                    قرار تغيير المؤسسة يقتضي موافقة السيد النائب الإقليمي
                    المدير هو المسؤول الأول عن أي قرار يتخده المجلس و يمكن أن يصل إلى المتابعة ( المحكمة الإدارية )

                    تعليق


                    • #11
                      إلى الأم المكلومة:
                      المدرسة هي مكان للإصلاح والتربية، ولكل داء دواء.
                      إذا كان هذا التلميذ لا زال يعاني من المشكل، أرجو أن توضحي لي اسم مؤسسته وقسمه واسمه الشخصي والعائلي لأطلع على ملفه لمعالجة الأمر.

                      تعليق


                      • #12
                        هده اشكالية عويصة تعاني منها جميع المؤسسات التعليمية بوطننا الحبيب.وهي ظاهرة تربوية/مرضية تفشت بكثرة ولا يمكن ان نحمل المسؤولية الى المدرسة المغربية(المدرس-الادارة.........) ولكن المسؤولية يتقاسمها جميع مكونات المجتمع.النظام بالدرجة الاولى بجميع مؤسساته الحكومية بالاضافة الى المجتمع المدني الدي يتشدق دائما باستعداده لتحمل المسؤوليات

                        تعليق


                        • #13
                          المزيد من التوضيح لو سمحت...

                          تحية تربوية للجميع . وتحية خاصة لكاتب الموضوع .
                          اسائلك مشكورا ان تمدني بالمزيد من المعلومات الدقيقة حول حيثيات النازلة لأنه لايصح ان نقول إن الحارس العام قام بطرد هذا التلميذ لأنه *شوش*على استاذه .
                          اذن التمس منك ان تعطينا معلومات دقيقة حول هذا الحدث اضافة الى مسار التلميذ وهل هذه المرة الاولى ؟ الى غير ذلك حتى نتمكن من ابداء الرأي بناء على المذكرات الصادرة في هذا الشأن والقانون الداخلي للمؤسسة واشياء اخرى .
                          وشكرا

                          تعليق


                          • #14
                            جميع المؤسسات التعليمية تعاني من هدا المشكل . وليكن في علم السادة الأساتدة أنه يمنع طرد التلميد من القسم . فهناك مجموعة من الحلول يجب اتباعها :
                            - عدم طرد التلميد من القسم إلا في الحالات الشادة.
                            -يمكن للاستاد إعادة هدا المراهق إلى صوابه ودلك بعدم تبادل الكلام بين الاستاد والتلميد امام زملائه.

                            تعليق


                            • #15
                              دعوني أحدثكم عن كيفية معالجة الشغب في مدارسنا الابتدائية، أطفال في عمر الزهور
                              يعاقبون بالوقوف على قدم واحدة ،او يتسمرون وجوههم إلى الجدارلمدة تطول او تقصر
                              حسب ما يسمح به مزاج الجلاد(ة).وقد يطرد المشاغب خارج قاعة الدرس حيث يتسنى له أن يشاغب أكثر ويصبح بالتالي عرضة لحوادث محتملة.وأساليب أخرى كثيرة..
                              لا شك أن هناك حالات لاطفال تستوجب اليقظة والصرامة في التعامل.ولا شك أن هناك
                              طرق تعامل مع الظاهرة أكثر إنسانية وقانونية... قبل أن تقع الفأس في الراس لتصبح المسؤولية التي كانت تربوية ...جنائية.
                              الغبار -كما قال صاحبنا الأسيوي-
                              لايزول بلا مكنسة...

                              تعليق

                              يعمل...
                              X