المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقرير اليومي


fadwa36
14-03-2009, 19:26
ما هي المرجعيات القانونية للتقرير اليومي للحارس العام للخارجية? هل يستتنى منه المدير و الكاتبات و المقتصد في حالة تاخرهم او غيابهم?

anassona
15-03-2009, 14:39
الحارس العام يدون في تقريره اليومي ما هو تحت مسؤوليته من تلاميذ ، معيدين والأساتذة العاملين في الأجنحة المكلف بها أما الأعوان فهم من اختصاص المقتصد

haziz
15-03-2009, 16:17
من مهام الحارس العام حسب المرسوم رقم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي المادة 15 منه ب:
1ـ تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية والاجتماعية والصحية ؛
2ـ ضبط ملفات التلاميذ وتتبعها وإنجاز الوثائق المتعلقة بتمدرسهم ؛
3ـ مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسية من لدن المدرسين وإنجاز الأعمال الإدارية التكميلية المتعلقة بها ؛
4ـ تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ وعرض غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الاقتضاء ؛
5ـ تنسيق أعمال المكلفين بمهام الحراسة التربوية العاملين تحت إشرافه و تأطيرهم ومراقبتهم ؛
6ـ المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم والامتحانات وتتبعها ومراقبتها ؛
7ـ إعداد تقارير دورية حول مواظبة وسلوك التلاميذ وعرضها على مجالس الأقسام .
حسب هذا المرسوم وفي اطار توثيق سير مكتب الحارس العام أرى ان التقرير اليومي للحارس العام يجب أن يتضمن العناصر التالية: أ. مواظبة التلاميذ( الغياب والتأخرات و نسبهما المائوية و ملاحظات عامة)
ب. سير الدراسة بالجناح المسند للحراسة العامة: تتم الاشارة الى الأقسام التي لم تستفد من حصصها الدراسية.
ج. مختلفات و اقتراحات.
أما فيما يخص الموظفين كيف ماكانو فتلك مهام رئيس المؤسسة فحتى المعيد يقوم الحارس العام نمهام التنسيق و ليس المراقبة و التتبع أنظر الفقرة 5 أعلاه. وشكرا

anassona
15-03-2009, 16:29
نتحدث هنا عن التقرير اليومي الذي يتضمن خانة خاصة بغياب الموظفين وفي حالة تغيب معيد فالحارس العام المشرف على عمله هو الذي يسجل غيابه في التقرير اليومي

haziz
15-03-2009, 20:56
حسب المرسوم رقم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي كما وقع تغييره وتتميمه بالمرسوم رقم 675 .04. 2 الصادر في 23 ديسمبر 2004، المادة 11 منه يقوم مدير المؤسسة ، بالإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل ؛
وعليه اخي anassona ليس من حق الحارس العام تسجيل أسماء الموظفين المتغيبين بل هذا واجب السيد المدير، وو جود خانة غياب الموظفين بالتقرير اليومي عبء زائد على الحارس العام يجني منه خصومات مجانية مع الغير.

الورياغلي
15-03-2009, 21:36
أخي Anassona، إن مهام الحارس العام للخارجية، هي تلك التي حددها المرسوم رقم 2.02.376 الذي تفضل الأخ Haziz بتذكيرنا بمحتوياته، وحسب تلك المهام فلا علاقة تربط بين الحارس العام و الأطر التربوية من حيث إثبات تغيباتهم أو تأخراتهم. أما ما تتحدث عنه أنت من وجود خانة خاصة بالتقرير اليومي، تتعلق بتغيبات الموظفين أو تأخراتهم، فاعلم أن ذلك مما جرى به العرف واعتادت الأطر الإدارية القيام به، وإلا فإنه ، وبحكم القانون يحق لك عدم إثبات تغيبات وتأخرات الأساتذة في التقرير اليومي، والاكتفاء بالإشارة إلى الأقسام التي تغيب أستاذها أو تأخر. كما يمكنك أيضا، وبكل بساطة، تغيير مطبوع التقرير اليومي بحذف الخانات التي لاتتلاءم مع مهام الحارس العام للخارجية كما أشار إليها المرسوم المذكور.

anassona
15-03-2009, 23:55
نعم المادة 15 من المرسوم لا تشيرإلى ذك بل إنها لا تشير إلى تقرير يومي أصلا وكما أوضحت أخي الورياغلي فإن هذا التقريرهو عرف والعرف في المرتية الثانية بعد القانون وهذا ما دأبت عليه كل المؤسسات التعليمية وهو ما يقف عليه الحراس العامون الجدد أثناء التكوين الميداني عند زيارتهم للعديد من المؤسسات واطلاعهم على الوثائق التي يشتغلون بها. كما أن الاكتفاء بالإشارة إلى الأقسام التي تغيب عنها أو تأخر أستاذها ما هو إلا إشارة إلى غياب الأستاذ بشكل آخر

abo-achraf
16-03-2009, 00:55
ان التقرير اليومي من اهم الوثائق الادارية الخاصة بالحراسة العامة -خارجية وداخلية-..فهي توثق كل ما يحدث في المؤسسة خلال اليوم ..زيارات -غيابات -تفتيشات -انشطة -حوادث-...مع ابداء بعض الملاحظات والاقتراحات.
ان تدوين غياب الاطر--اساتذة واداريين--في التقرير اليومي يدخل ضمن مهام الحارس العام ..
اما الاعوان فيدونهم المقتصد في تقريره اليومي.
ونظرا لاهمية هذه الوثيقة..فغالبا ما يعتمد عليها عند زيارات لجن التفتيش..

haziz
16-03-2009, 14:39
يُــعْــتـمَــدُ العرف في غياب نص قانوني، اما الحالة بين أيدينا - تسجيل غياب الموظفين بالتقرير ياليومي للحراسة العامة - فهي واضحة ولها اطارها القانوني الذي يِؤطرها كما أسلفت في المشاركة 3 و 5 من هذه المناقشة و الحل كما جاء في توضيح الأخ الورياغلي مشكورا: تغيير مطبوع التقرير اليومي مع حدف الخانات التي لاتتلاءم مع مهام الحارس العام للخارجية.
بالنسبة للجنة التفتيش اذا طلبت التقرير اليومي ستجده عند الحارس العام و لا أضن أنها ستحاسبه على عدم تسجيل غياب الموظفين، و ان فعلت فالحارس العام لديه المبرر القانوني الذي يثبت العكس.

محمد الزنطري
16-03-2009, 18:43
ليس هناك اي نص قانوني صريح يلزم الحارس العام تسجيل غياب الموظفين العاملين بالمؤسسة.

عبدو الجديدي
16-03-2009, 20:23
في مايتعلق بالقرير اليومي فمن بين الأمور الواحب الإشارة إليها من طرف السادة الحراس العامين كما جرت العادة في الوثيقة المخصصة لهذا الغرض والمعتمدة في أغلبية المؤسسات التعليمية غياب الأساتذة التابعين له ( الأقسام المسندة إليه ) والسيد الحارس العام الآخر في حالة وجوده يشير إلى المتغيبين من الأساتذة الذين يدرسون الأقسام المسندة إليه ، وهذه الإشارة حماية له أولاعند إخراج التلاميذ ووقوع حادثة إن قدر الله .
وليس من حق أي أستاذ متغيب أن يعترض عند إشارة السيد الحارس العام إلى إسمه في التقرير اليومي لأنه يحمي أولا نفسه والتلاميذ أيضا ( عند توجيه رئيس المؤسسة إستفسار للأستاذ المتغيب )

محمد الزنطري
16-03-2009, 22:20
لمادا لا يتحمل المدير هده المسؤولية ما دام قانونيا ان التقرير اليومي ليس من اختصاص الحارس العام

bensaad
17-03-2009, 00:24
إن مهام الحارس العام للخارجية، هي تلك التي حددها المرسوم رقم 2.02.376 كماذكرها الأخ Haziz وحسب تلك المهام فلا علاقة تربط بين الحارس العام و الأطر العاملة بالمؤسسة لتسجيل تغيباتهم أو تأخراتهم.

ezzarqtouni
17-03-2009, 11:09
السلام عليكم وتحية طيبة لكل الدفاتريين الذين جعلوا من هذا المنتدى الرائع صرحا كبيرا لكل الاداريين
اعتقد ان مطبوع التقرير في شكله الحالي هو من مخلفات عهد مضى الى لا رجعة
حيث كان المدير ذاك العهد يسلط كل الاتعاب على الموظفين الذين يرأسهم
أما وقد أصبحت ادارة اليوم من نوع خاص فلها كامل الشرعية القانونية لتسيير امورها وفق القانون وليس وفق مزاج السيد المدير
ليس من اختصاص الحارس العام مراقبة االاساتذة ، هدا اختصاص السيد المدير ، وقد يحدث ان يسجل الحارس العام استاذا متغيبا ثم يتدخل المدير ويعدل الامر من يكاتب المصالح المختصة في هذا الشان أليس السيد المدير.

أبو مصطفى
17-03-2009, 11:49
ليس هناك اي نص قانوني صريح يلزم الحارس العام تسجيل غياب الموظفين العاملين بالمؤسسة.
اعلم اخي الكريم بان الحارس العام يقوم مقام المدير اثناء غيابه كما تفوض له بعض اختصاصات المدير كرئاسة بعض الإجتماعات كمجالس الأقسام والمجالس التعليمية كما أنه ينوب عن المدير في تمثيل المؤسسة لدى السلطات المحلية وعلى هذا الأساس يمكنه تسجيل غياب الموظفين العاملين بالمؤسسة بامر من المدير وكل هذا له مرجعية قانونية تشريعية (المرسوم 376)

batiwien
17-03-2009, 11:53
اشكر الاخوان الذين سبقوني في الادلاء بارائهم
اظن انه يمكن تعويض اسم الاستاذ المتغيب برقم القسم الذي يدرسه و هذا يوافق مهام الحارس العام

izmn3ari
17-03-2009, 12:03
ce n'est pas la peine de ridiger ce rapport journal , laissez le directeur de l'etablissement exercer son trvail svp , et exercez le votrepas plus pas moins

haziz
17-03-2009, 15:50
أُحيي كل الإخوة الذين يشاركون في هذا المنتدى، و احيي فيهم روح المسؤولية التي يناقشون من خلالها هذا الموضوع، موقيفي من هذا الموضوع بين و يتماشى مع موقف أغلب الاخوة المتدخلين وألتمس من الإخوة المشرفين التدخل لتحديد التوجه العام للنقاش حتي نتمكن من الخروخ بتصور موحد حول التقرير اليومي و اذا أمكن ، ولما لا، نموذج موحد لهذا التقرير. أما الأخ طارح الموضوع فأظن أن الجواب عن أسئلته واضح الآن. أليس كذالك؟؟؟

anassona
17-03-2009, 22:33
على هذا الأساس ليس من اختصاص الحارس العام رفع تقرير يومي لرئيس المؤسسة مادام المرسوم لم يشر إلى ذلك وليس فقط الإشارة إلى غياب الموظفين .

AbouMarouane
18-03-2009, 01:53
السلام عليكم جميعا
من موقعي كإداري اعتقد ان التسيير الإداري يتطلب وجود فريق عمل متكامل فحينما نتحدث عن التقرير اليومي ومن المسؤول عنه وماهي الخانات التي يجب ان يتضمنها وماهي اختصاصات كل من المدير والحارس العام،وبدون الرجوع الى المرسوم المنظم لمهام رجال الإدارة لكونه ككل القوانين يتسم بالعمومية فالفريق الإداري فريق متكامل والحارس العام ينوب عن المدير ويمكن له ان يكلفه بكل العمليات الادارية كما ان التقرير اليومي يجب ان يعطي صورة عن المؤسسة خلال يوم معين من حيث الغياب والزيارات والانشطة .وفي اعتقادي ان التسيير الجيد يتطلب وجود حارس عام جيد.

ezzarqtouni
18-03-2009, 07:56
الامر لا يتعلق بجودة الحارس العام الامر يتعلق بالاساس بما هو قانوني واختصاصات كل موقع لانه ايضا إذا ما عمت الامور فسدت وتداخلت واختلطت وإذا كان الامر كما تقول فيمكن للحارس العام ايضا ان يقوم بتنقيط الاستاذ ....

haziz
18-03-2009, 11:42
التقرير اليومي هو لب عمل الحارس العام ولا يمكن الاستغناء عليه، واليكم بعض النقط حول التقرير اليومي:
1. وثيقة ادارية ضرورية في التواصل الاداري
2. يقدم مجموعة من الظواهر التربوية( مواضبةالتلاميذ، سير دراستهم، ....)
3. على الحارس العام دراسة هذه الظواهر سلبية أو ايجابية : البحث عن أسبابها، تقديم اقتراحات عمليةلحلها تتبع مدى تفعيلها....
4.في غالب الأحيان، يقوم الحارس العام بسرد الوقائع التي عاشها طيلة اليوم فقط و هنا فهو يحرر محضرا و ليس تقريرا.

سلاوي
18-03-2009, 12:22
ابدى الكثير من أعضاء المجلس الأعلى للتعليم إعجابهم بالتقرير اليومي من خلال زيارتهم لبعض المؤسسات التعليمية وحبدوا لو تم تعميمه ونشره في جميع القطاعات الوظيفية الاخرى.

ezzarqtouni
18-03-2009, 15:10
الرجاء من الاخوة الاعزاء ان لا يغيروا مسار النقاش
نحن بصدد مناقشة ما هو قانوني مرتبط بالتقرير اليومي ، ولا نناقش التقرير في حد ذاته إذا ما كان مهما أو لا هذا جانب اخر من النقاش يمكن فتح موضوع حوله نسميه مثلا " هل التقرير اليومي ناف للتسيير ام لا"

صادق الحافظ
18-03-2009, 16:03
التقرير اليومي في الثانوي التأهيلي تقريران :
1 - تقرير ينجزه الحارس العام : يسجل فيه الظواهر التربوية ليوم دراسي واحد في قطاعه أو في القطاعه وقطاع زميل له لا يشتغل لنصف اليوم الأخير ، ولا يقتصر على مواظبة التلاميذ والموظفين بالمؤسسة بل حتى حالة البنيات التحتية والتجهيزات المدرسية ، ويقترح الحلول للظواهر والحالات التي رياها مناسبة ويبادر في معالجة الحالات ولا يقتصر دوره على الوصف فقط .
2 - تقرير يومي ينجزه السيد الناظر: وهو يتركب من التقارير التي يرفعها الحراس العامون يعطي رأيه في الظواهر و الحالات التربوية ويوجه ذلك لرئيس المؤسسة .
3 - تقرير السيد المقتصد : يرفع مباشرة لرئيس المؤسسة ، يتضمن وضعية البنيات التحتية .

fadwa36
18-03-2009, 17:43
التقرير اليومي ليس له سند قانوني بعد عدة تدخلات . انه توريط الحارس العام من طرف المدير مع باقي الموظفين خصوصا بعد توجيهه استفسار لمتغيب بعبارة بلغني انكم تغيبتم.......

anassona
18-03-2009, 19:01
كيف يا أخ haziz تستند إلى المرسوم الوزاري في تحديد قانونية الإشارة إلى غياب الموظفين في تقرير الحارس العام اليومي وفي نفس الوقت تعتبر هذا التقرير لب عمل الحارس العام والمرسوم الذي تستنذ إليه لا يشير إلى تحرير تقرير يومي ضمن مهام الحارس العام. وما هي المرجعية القانونية التي استندت عليها في تحديد تلك المحاور التي ذكرتها وشكرا على تجاوبك.

haziz
19-03-2009, 10:29
شكرا لكل الاخوة اللذين يساهمون في اغناء هذا النقاش خدمة لتطوير آليات اشتغال الحراسة العامة، وخصوصا أخي anassona.أخي بالنسبة للمرجع القانوني فقد قدمته للإجابة على تساؤل الأخت Fadwa36 ( هل للحارس العام الحق في تسجيل غياب بعض الموظفين بالتقرير اليومي؟ و ان الجواب الآن هو لا و متفقون عليه ). أما مسألة السند القانوني للتقرير فهو حسب علمي غير موجود، ولكن هذا التقرير وثيقة ادارية ابدعها الحراس العامون لتوثيق الأعمال المكتبة المنوطة بهم، من هنا تأتي أهمية هذه الوثيقة، أضف الى ذلك أهميتها في التواصل بين الحراسة العامة و رئيس المؤسسة حتى يتسنى له اتخاذ القرارات المناسبة من أجل ضمان السير العادي للمؤسسة. و شكرا

fadwa36
19-03-2009, 18:50
الى الاخ haziz ادا كان المدير لا يتخد الاجراءات على ضوء التقارير المرفوعة اليه. ما العمل?

الانيس
19-03-2009, 21:08
شكر خاص لجميع المساهمين في الموضوع ، من خلال قرائتي لجميع التدخلات المس ان هناك اشكال اساسي يتعلق بمشروعية الكثير من الامور التي نسمع عنها في مؤسساتنا التعليمية ،ومنها هذا التقري اليومي ، كما المس مشكل خطير جدا وهي الاستعمال الوظيفي للتشريع ، فكيف للسادة الحراس العامون القيام بمهمة لم ترد اطلاقا في المرسوم بمثبة النظام الخاص بمؤسسات التعليم العمومي ؟نرجو من الاخوة الحراس العامون تنويرها بمرجعية تشريعية تمنحهم سلطة مراقبة غياب الاساتذة .

haziz
19-03-2009, 21:39
تبين هذه الحالة، أهمية التقرير اليومي في التوثيق، فٌٌإننا قد نصادف موظفا يتماطل في عمله. هنا مادامت الأمور تسير بخير فلا حرج ولكن اذا ما حدث مشكل ما يبدأ مسلسل تحديد المسؤوليات، و نتمنى الا يحدث مكروه لأحد.
و من أجل أبناء هذا الوطن فلنضحي و بدون ملل، و لنتعاون مع الإخوة في الادارة التربوية وهيئة التدريس. وشكرا

chahour444
19-03-2009, 22:04
بالنسبة للتقرير اليومي يشير فيه الحارس العام بان القسم 2/9 لم يحضر ا ستاده:icon30: من الساعة14-15 هدا ما يدون في التقرير اليومي و لكن بطريقة غير مباشر يقول لرئسه المباشر بان الا ستاد الفلاني لم يحضر...لا علاقة له بالا ستاد بالطريقة المباشر و لكن بطريقة ملتوية:icon30:dd1

batiwien
19-03-2009, 23:31
بالنسبة للتقرير اليومي يشير فيه الحارس العام بان القسم 2/9 لم يحضر ا ستاده:icon30: من الساعة14-15 هدا ما يدون في التقرير اليومي و لكن بطريقة غير مباشر يقول لرئسه المباشر بان الا ستاد الفلاني لم يحضر...لا علاقة له بالا ستاد بالطريقة المباشر و لكن بطريقة ملتوية:icon30:dd1

هذا بالضبط ما عنيته في مشاركتي

اليعقوبي علي
20-03-2009, 17:54
شكرا لك اخي haziz على التذكير بالنص القانوني الذي ينظم اختصاصات الحارس العام ومن المفروض على هذه الفئة من الادارة التربوية التى استفادت من تكاوين عديدة في تدبير الشأن التربوي وحصلت على نصوص تشريعية مهمة في تدبير مهامها اليومية داخل المؤسسة التعليمية أن لاترجع الى الوراء والى تلك الفترة التى كانت تعرف فيها الادارة بالفترة الاستبدادية ولعل المذكرات الجديدة في شأن تدبير الحياة المدرسية لقطيعة مع سلبيات تلك الفترة من الزمن وحتى تكون الوزارة المعنية قد ركزة على سياسة القرب والتشارك والانصاف والمساوات والشفافية والديمقراطية التشاركية والحكامة الجيدة فعلينا نحن معشر التربويين ان صح التعبير أن ننفض الغبار على مانتوفر عليه من ترسانة قانونية ونستعملها فيما يفيد العملية التعلمية التربوية الشريفة .فالحارس العام عليه أن يراقب وينظم ويحلل ويتفقد مسار التلميذ داخل المؤسسة ويقف على مكامن الضعف والخلل في مسايرته لمساره الدراسي عوض االاهتمام بأشياء لاتمس باصلاح التدبير الاداري بأية صلة . وفي اطار اعتماد الاستراتيجية الجديدة لمفهوم الادارة التربوية عليه وعلى غيره من المتواجدين بالمؤسسة التربوية أن يتخلصوا وللابد من السلطة الاستبدادية التي كانت تمارس سابقا .فلايمكن أن نتكلم عن التدبير التشاركي والتدبير بالنتائج وعن تحرير ابداعية الموظف وعن حس الانتماء والاخلاص وعن التحفيز ونحن بعيدين كل البعد عن المفهوم الجديد للادارة التربوية .فاستاذ والعون والمقتصد والمعيد يخضعون لنظام الوظيفة العمومية والقانون الاساسي لكل فئة منهم وبالتالي هناك مراقبة قبلية وبعدية لايمكن للحارس العام أن يستفرد بها مادام في المؤسسة مدبر يسميه المشرع بالمديروباتالي فالتقرير اليومي للحارس العام يجب أن يشتمل وجوبا على مسار التلميذ وعن الخروقات التي تتنافى والتشريعات الجاري بها العمل في الحقل التربوي وعن ضبط سلوكات التلاميذ وعلاقتهم بالعاملين بالمؤسسة وبذلك يكون الحارس العام قد أسدى خدمة للمؤسسة العمومية

الورياغلي
20-03-2009, 18:03
بعدما غبت بعض الوقت عن متابعة النقاش حول التقرير اليومي، عدت اليوم إلى هذه الصفحة وقرأت جميع المشاركات حتى أكون فكرة عامة عن مسار النقاش وما تفضل به كافة الإخوة من أفكار واقتراحات، أسجل ما يلي:
* قول الأخ أبو أشرف إن التقرير اليومي يدخل ضمن مهام الحارس العام، يجانب الصةاب تبعا للمهام الواضحة التي حددها المرسوم.
* الأخ أبو مروان طرح ثلاثة أفكار مهمة بالنسبة إلي: 1 - ركز على وجود فريق عمل إداري، وأحييه على هذه الفكرة، لأن هذا النمط من التسيير هو الذي ينبغ العمل به حاليا، وتجاوز عقلية الاستفراد في التسيير ، وعقلية الأوامر، والحل والربط كله بيد فرد واحد. غير أن هذا المطلب يستدعي النضال وتغيير العقليات وإعادة النظر في الطريقة التي تتم بها عملية إسناد المناصب الإدارية بل وفي الفلسفة التي تقوم عليها الإدارة التربوية برمتها.
2- رأى أن المرسوم المحدد لمهام الحارس العام فيه نوع من العمومية. وهذه إشارة لا غبارة عليها لأن الغالب على المراسيم والقرارات طرق العموميات، أما التوضيح والتفسير فذلك ما تقوم به المذكرات التي تعمل على بيان كيفية أجرأة بنود وفصول المراسيم، وطريقة تنزيلها |إلى أرض الواقع، وهذا للأسف ما لم يتم تحديده بوضوح بخصوص مهام الحارس العام.
3- وهذه هي الفكرة التي أختلف فيها جذريا مع الأخ أبو مروان ، وهي قوله : أن التسيير الجيد يتطلب وجود حارس عام جيد، إذ الصواب أن التسيير الجيد يتطلب فريق عمل جيد خاصة قائد الفريق.
* أما الأخ Baazaz فهو محق عندما يقول إن الحارس العام يمكنه النيابة عن المدير في ترؤس بعض الاجتماعات بالمؤسسة أو تمثيله لذى السلطات المحلية، إذا ما تعذر على المدير ذلك لسبب ما، أما القيام بالمهام الموكولة إليه كلها؛ فهذا لايمكن بتاتا إلا كما أشرت وهوالغياب الفعلي للمدير، وفي هذه الحالة لابد أن يتوصل فيها الحارس العام بتكليف خطي من المدير يخوله القيام بتلك الأعمال خلال مدة غيابه فقط.
أما الأخ Batiwien و Chahour444 فأرى أن في كلامهما شيء من اللمز، إذ يلمحان إلى أن عمل الحارس العام، عمل ( البركاك)، وعيب كل العيب أن يصدر هكذا كلام من مرب وتجاه من ؟ تجاه زميل له في العمل. فلنترفع عن مثل هذه النعوت، ولنجتهد، جميعا، في إيجاد مخرج قانوني للمسألة بعيدا عن الانطباعات والارتسامات.
خلاصة ما بدا لي من النقاش الدائر أن هناك تجاوب إيجابي مع المسائل والقضايا التربوية الجادة وإن كانت فيها رؤى خلافية، وأن المسألة التي نحن بصدد التداول فيها ما تزال في حاجة إلى بحث وتدقيق لاسيما في بعدها القانوني، حتى يكون كل واحد على بينة من أمره في عمله ، ورأبا للشرخ الذي يصيب، أحيانا، الجسم التعليمي بين طواقمه.
تحية خالصة لكل من أغنى النقاش ولو بفكرة.

fadwa36
20-03-2009, 20:29
سلام. مارايكم في مدير يطلب من الحارس العام تسجيل مقتصدة متغيبة ساعة صباحية من 8 الى 9. هل المقتصدة و الكاتبة و الراقنة تابعات في غيابهن الى الحارس العام?

t-mimoun
20-03-2009, 21:25
جوابا على تساؤل الاخت فدوى 36 .اقول ان مهام -المقتصدة- رئيسة المصالح المالية والمادية يدخل حسب نوعية المؤسسة ان صح التعبير ات كانت المؤسسة بقسم داخلي فهي ادن مكلفة بالشساعة حسب نظام الاكاديمية الجحهوية للتربية والتكوين فهي تخضع للبمراقية من طرف المحاسب المؤدي لدى الاكاديمية وحتى رئيس المؤسسة حسب القوانين الجديدة قد يسند اه دور مساعد للمكلفة بالشساعة يحث من المنظور القانوني يصبح الرئيس مرؤوسا والمرؤوس رئيسا اين ادن في هدة الحالة دور الحارس العام في مراقبة
المكلف بالشساعة . اما في الحالة الثانية عدم توفر المؤسسة على قسم داخلي فرئيسة المصالح المالية والمادية هي محاسبة عمومية
حسب المدكرات الواردة في هدا الشان قبل تفعيل نظام الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وعلاقتها برئيس المؤسسة تنظمها المدكرات السالفة الدكر فيما يخص المداخيل والمصاريف التي تخص المؤسسة اضف الى هدا كلة علاقة المؤسسة بالمزودين وطبيعة
عملها حول محيط المؤسسة اين ادن تكمن المراقبة والتاخير والغياب وكيف يمكن ظبط هدا في اطار المهام المنوط برئيسة المصالح المالية والمادية.

t-mimoun
20-03-2009, 21:33
جوابا على تساؤل الاخت فدوى 36 .اقول ان مهام -المقتصدة- رئيسة المصالح المالية والمادية يدخل حسب نوعية المؤسسة ان صح التعبير .ان كانت المؤسسة بقسم داخلي فهي ادن مكلفة بالشساعة حسب نظام الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وتخضع فب هدة الحالة للبمراقية من طرف المحاسب المؤدي لدى الاكاديمية. وحتى رئيس المؤسسة حسب القوانين الجديدة قد يسند له دور مساعد للمكلفة بالشساعة يحث من المنظور القانوني يصبح الرئيس مرؤوسا والمرؤوس رئيسا . اين ادن في هدة الحالة دور الحارس العام في مراقبة
المكلف بالشساعة . اما في الحالة الثانية عدم توفر المؤسسة على قسم داخلي فرئيسة المصالح المالية والمادية هي محاسبة عمومية
حسب المدكرات الواردة في هدا الشان قبل تفعيل نظام الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وعلاقتها برئيس المؤسسة تنظمها المدكرات السالفة الدكر. فيما يخص المداخيل والمصاريف التي تخص المؤسسة اضف الى هدا كله علاقة المؤسسة بالمزودين وطبيعة
عملها حول محيط المؤسسة اين ادن تكمن المراقبة والتاخير والغياب وكيف يمكن ضبط هدا في اطار المهام المنوط بها.

batiwien
20-03-2009, 22:06
بعدما غبت بعض الوقت عن متابعة النقاش حول التقرير اليومي، عدت اليوم إلى هذه الصفحة وقرأت جميع المشاركات حتى أكون فكرة عامة عن مسار النقاش وما تفضل به كافة الإخوة من أفكار واقتراحات، أسجل ما يلي:

* قول الأخ أبو أشرف إن التقرير اليومي يدخل ضمن مهام الحارس العام، يجانب الصةاب تبعا للمهام الواضحة التي حددها المرسوم.
* الأخ أبو مروان طرح ثلاثة أفكار مهمة بالنسبة إلي: 1 - ركز على وجود فريق عمل إداري، وأحييه على هذه الفكرة، لأن هذا النمط من التسيير هو الذي ينبغ العمل به حاليا، وتجاوز عقلية الاستفراد في التسيير ، وعقلية الأوامر، والحل والربط كله بيد فرد واحد. غير أن هذا المطلب يستدعي النضال وتغيير العقليات وإعادة النظر في الطريقة التي تتم بها عملية إسناد المناصب الإدارية بل وفي الفلسفة التي تقوم عليها الإدارة التربوية برمتها.
2- رأى أن المرسوم المحدد لمهام الحارس العام فيه نوع من العمومية. وهذه إشارة لا غبارة عليها لأن الغالب على المراسيم والقرارات طرق العموميات، أما التوضيح والتفسير فذلك ما تقوم به المذكرات التي تعمل على بيان كيفية أجرأة بنود وفصول المراسيم، وطريقة تنزيلها |إلى أرض الواقع، وهذا للأسف ما لم يتم تحديده بوضوح بخصوص مهام الحارس العام.
3- وهذه هي الفكرة التي أختلف فيها جذريا مع الأخ أبو مروان ، وهي قوله : أن التسيير الجيد يتطلب وجود حارس عام جيد، إذ الصواب أن التسيير الجيد يتطلب فريق عمل جيد خاصة قائد الفريق.
* أما الأخ baazaz فهو محق عندما يقول إن الحارس العام يمكنه النيابة عن المدير في ترؤس بعض الاجتماعات بالمؤسسة أو تمثيله لذى السلطات المحلية، إذا ما تعذر على المدير ذلك لسبب ما، أما القيام بالمهام الموكولة إليه كلها؛ فهذا لايمكن بتاتا إلا كما أشرت وهوالغياب الفعلي للمدير، وفي هذه الحالة لابد أن يتوصل فيها الحارس العام بتكليف خطي من المدير يخوله القيام بتلك الأعمال خلال مدة غيابه فقط.
أما الأخ batiwien و chahour444 فأرى أن في كلامهما شيء من اللمز، إذ يلمحان إلى أن عمل الحارس العام، عمل ( البركاك)، وعيب كل العيب أن يصدر هكذا كلام من مرب وتجاه من ؟ تجاه زميل له في العمل. فلنترفع عن مثل هذه النعوت، ولنجتهد، جميعا، في إيجاد مخرج قانوني للمسألة بعيدا عن الانطباعات والارتسامات.
خلاصة ما بدا لي من النقاش الدائر أن هناك تجاوب إيجابي مع المسائل والقضايا التربوية الجادة وإن كانت فيها رؤى خلافية، وأن المسألة التي نحن بصدد التداول فيها ما تزال في حاجة إلى بحث وتدقيق لاسيما في بعدها القانوني، حتى يكون كل واحد على بينة من أمره في عمله ، ورأبا للشرخ الذي يصيب، أحيانا، الجسم التعليمي بين طواقمه.
تحية خالصة لكل من أغنى النقاش ولو بفكرة.




اخي الورياغلي لا يحق لك ان تقوم باستنتاجات قبل ان تسال الشخص المعني بها
للعلم انا استاذ و لست حارسا عاما و اعرف كثيرا من الاساتذة الذين لا يستسيغون ان يقوم الحارس العام بالتبليغ عن تاخرهم او غيابهم (في بعض الحالات) و اؤكد اني شخصيا لا يهمني ان يبلغ عني احدهم (فانا اعمل بمنطق مخافة الله اولا و اخيرا) و ان حصل وتاخرت عن عملي و وجه لي المدير ملاحظة في الموضوع فاني ابادر بدعوته لتوجيه استفسار كتابي و تبقى علاقتي مع الجميع مثالية و الحمد لله فالكل يقوم بعمله.
اما عن ردي على الموضوع فجاء من منطلق المساعدة على الخروج بحل قانوني للمسالة كما دعوت اليه فالجميع متفق هنا على ان من واجبات الحارس العام الاشارة للاقسام التي لم يحضر اساتذتها و هذا الامر فيه حماية له و لهذا دعوت لان يكون هذا بديلا عن التيليغ المباشر و الصريح بالاساتذة و ان اراد المدير معرفة الاساتذة المتغيبين فما عليه الا ان يراجع الاقسام التي لم تستفد من حصصها.
اما ان رايتم اني اتطفل على دفتركم فاقدم اعتذاري و اعد بعدم ولوجه مرة اخرى.

abou fadel
21-03-2009, 00:38
كما أشار الإخوة إلى ذلك ليس هناك نص قانوني يلزم الحارس العام بالتقرير اليومي ولكن فقط في إطار التعاون بين الأطر الإدارية وبالخصوص بين المدير والحراس العامين على صبط السير العادي بالمؤسسة لاباس في تحريره على أساس أن توصع النقط على الحروف منذ البداية ويفهم المدير أن ليس لديه سند قانوني لمحاسبة الحارس العام إذا ما أعفل بعص النقط التي كرس العرف.

الورياغلي
21-03-2009, 12:59
اخي الورياغلي لا يحق لك ان تقوم باستنتاجات قبل ان تسال الشخص المعني بها
للعلم انا استاذ و لست حارسا عاما و اعرف كثيرا من الاساتذة الذين لا يستسيغون ان يقوم الحارس العام بالتبليغ عن تاخرهم او غيابهم (في بعض الحالات) و اؤكد اني شخصيا لا يهمني ان يبلغ عني احدهم (فانا اعمل بمنطق مخافة الله اولا و اخيرا) و ان حصل وتاخرت عن عملي و وجه لي المدير ملاحظة في الموضوع فاني ابادر بدعوته لتوجيه استفسار كتابي و تبقى علاقتي مع الجميع مثالية و الحمد لله فالكل يقوم بعمله.
اما عن ردي على الموضوع فجاء من منطلق المساعدة على الخروج بحل قانوني للمسالة كما دعوت اليه فالجميع متفق هنا على ان من واجبات الحارس العام الاشارة للاقسام التي لم يحضر اساتذتها و هذا الامر فيه حماية له و لهذا دعوت لان يكون هذا بديلا عن التيليغ المباشر و الصريح بالاساتذة و ان اراد المدير معرفة الاساتذة المتغيبين فما عليه الا ان يراجع الاقسام التي لم تستفد من حصصها.
اما ان رايتم اني اتطفل على دفتركم فاقدم اعتذاري و اعد بعدم ولوجه مرة اخرى.

الأخ الفاضل batiwien. يبدو من ردك انزعاجك من استنتاجاتي بخصوص النقاش الدائر حول ورقة لتقرير اليومي لدرجة استعدادكم عدم ولوج هذا الدفتر، فإذا رأيتم أو استنتجتم من مشاركتي السالفة الذكر مسا بكم، وتجريحا في حقم، فأنا الذي عليه تقديم الاعتذار وليس أنتم، لأننا من خلال منتدانا نسعى عبر نقاشاتنا وحواراتنا، بعد الاستفادة، لمّ فرقة رجال ونساء التعليم، وتحقيق الوحدة بينهم. واعلم يا أخي أنني ما كنت مصادر فكر أو رأي شخص آخر، ولا صاحب فكر إقصائي، وغايتي من مشاركتي السابقة هو التوجيه ليس إلا، وثانيا تصحيح هذه النظرة الخاطئة التي يكونها الأستاذ عن الحارس العام، أو عن الإداري بصفة عامة، متناسيا أن المدير أو الحارس العام هو أستاذ بالدرجة الأولى قبل أن يكون إداريا، وعلم وخبرخبايا ما يدور بين الإخوة الأساتذة حول الأطر الإدارية.
أخي batiwien ، أظن أنك ستوافقني إذا ذكرتك بأن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية، وأن من حقك إبداء رأيك كما تتصوره صحيحا ولو كان لدى غيرك خاطئا، فاطلق العنان لقلمك لإفادة إخوانك أهل دفاتر، دمت طيبا، ومعذرة مرة أخرى.

fadwa36
21-03-2009, 13:09
الدعوة موجهة الى الحراس العامين لبلورة تقرير يومي نمودجي مادامت ليس هناك مرجعيات قانونية .

batiwien
21-03-2009, 13:55
الأخ الفاضل batiwien. يبدو من ردك انزعاجك من استنتاجاتي بخصوص النقاش الدائر حول ورقة لتقرير اليومي لدرجة استعدادكم عدم ولوج هذا الدفتر، فإذا رأيتم أو استنتجتم من مشاركتي السالفة الذكر مسا بكم، وتجريحا في حقم، فأنا الذي عليه تقديم الاعتذار وليس أنتم، لأننا من خلال منتدانا نسعى عبر نقاشاتنا وحواراتنا، بعد الاستفادة، لمّ فرقة رجال ونساء التعليم، وتحقيق الوحدة بينهم. واعلم يا أخي أنني ما كنت مصادر فكر أو رأي شخص آخر، ولا صاحب فكر إقصائي، وغايتي من مشاركتي السابقة هو التوجيه ليس إلا، وثانيا تصحيح هذه النظرة الخاطئة التي يكونها الأستاذ عن الحارس العام، أو عن الإداري بصفة عامة، متناسيا أن المدير أو الحارس العام هو أستاذ بالدرجة الأولى قبل أن يكون إداريا، وعلم وخبرخبايا ما يدور بين الإخوة الأساتذة حول الأطر الإدارية.
أخي batiwien ، أظن أنك ستوافقني إذا ذكرتك بأن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية، وأن من حقك إبداء رأيك كما تتصوره صحيحا ولو كان لدى غيرك خاطئا، فاطلق العنان لقلمك لإفادة إخوانك أهل دفاتر، دمت طيبا، ومعذرة مرة أخرى.


لا عليك اخي الورياغالي. اتفق معك على ان كل فرد حر في ابداء رايه على ان يتقبل راي الاخر. و ما فعلته يدخل في هذا الاطار وان كان هناك لبس ما فقد تم رفعه و الحمد لله.

غدان
21-03-2009, 20:55
ان الحارس العام بصفتة مكلفاو مسؤولا عن احوال التلاميد وعن تمدرس التلميد وغيابة واحواله الدراسية عامة. وخاصة بالساحة المدرسية .اعتقد انة يحق لة ان يبلغ بغياب المدرس .لان الدراسة حق التلميد وادا لم يتححق. فان للادارة التربوية الحق في التدخل .واول من يتدخل قبل المدير هو الحارس العام باعتباره مراقب للساحة المدرسية وساهر على حق التلميد في التمدرس الى جانب المدير او الناظر. وفي المؤسسات دات البنية الكبيرة فانة يصعب على المدير تتبع جميع الاجنحة وهنا تكون المسؤولية على المكلف بالجناح وخاصة عند انعدام المعيدين ،ولن يكون هدا الاالحارس العام. وكدلك الحال عند تاخر المدرس.فان مبررتسجيل غياب الاستاد هو ضياع حق التلميد سواء بتاخر االمدرس اوغيابه.واعتقد منطقيا انة لامفر من هده المسؤولية.الاان تطبيق مسطرة الغياب على الاستاد هي من صلاحية المدير. ولن ابالغ ادا قلت ان من حق الحارس العام ان يكتب تقريرا دوريا اوشهريا الى المدير او الناظر حول ظاهرةتاخرات المدرسين وتغيباتهم ادا كانت تخل بالنظام.

haziz
27-03-2009, 16:56
اليكم نموذج التقرير اليومي:
الرابط
http://www.4shared.com/file/95308599/f1782dbe/__online.html

alwane18
27-03-2009, 19:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا للإخوة والأخوات على هذا النقاش البناء ومن خلاله استفدت كثيرا ، ومن خلال هذا النقاش أزلتم اللبس على مجموعة من الشبهات ، رغم عدم التوصل الى اتفاق ، المهم اتضحت الصورة
أرجو من الإخوة والأخوات الحراس العامين بلورة مجموعة من النماذج للتقرير اليومي
وشكرا

محمد الادريسي
27-03-2009, 21:43
السلام عليكم و رحمة الله و تعالى وبركاته

يكتسي الموضوع المطروح للنقاش أهمية بالغة، و لهذا فاني أود قبل كل شيء أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى من عملت على طرحه.
· فيما يتعلق بإدراج مسير المصالح المادية و المالية بالتقرير اليومي للسيد الحارس العام للخارجية :
إدراج مسير المصالح المادية و المالية بالتقرير اليومي للسيد الحارس العام هو أمر غير قانوني. و هذا لا يعني أن المسير يتهرب من إدراج اسمه ضمن المتغيبين عن العمل،فطبيعة عمله تفرض عليه الخروج لاقتناء أو سحب بعض الحاجيات و متطلبات العملية التعليمية من محلات تجارية أو مصالح نيابة أو أكاديمية أو حتى الحضور لاجتماعات محلية أو إقليمية بالنيابة أو الأكاديمية...، و لكن لأن السيد الحارس ليس من اختصاصه ذلك. بل إن السيد المدير هو صاحب الاختصاص، حيث ينص المرسوم 2.02.376 الصادر بتاريخ 17 يوليو 2002 و المتعلق بمؤسسات التربية و التعليم العمومي في مادته 11 الفقرة الأولى على أن المدير يقوم بالإشراف على التدبير التربوي و الإداري و المالي للمؤسسة و مراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص التشريعية و التنظيمية و المذكرات و المناشير المصلحية الجاري بها العمل،
أما بالرجوع إلى المادة 15 من نفس المرسوم فلا نجد ضمن اختصاصات السيد الحارس العام للخارجية ما يفيد قيامه بمراقبة العاملين بالمؤسسة و تتبع حضورهم و غيابهم.و التقارير التي يعدها تتعلق بمواظبة و سلوك التلاميذ و عرضها على مجالس الأقسام، كما يمكنه تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ و عرض غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الاقتضاء...إلى غير ذلك من الاختصاصات التي ليس ضمنها إدراج غياب أو حضور مسير المصالح المادية و المالية أو حتى غيره في التقرير الذي يعده.
· التقرير اليومي للمصالح المادية و المالية:
السند القانوني الذي طالب مسير المصالح المادية و المالية بإعداد تقرير يومي هو المذكرة 110 الصادرة بتاريخ 22 مايو 1995 و المتعلقة بالتدابير الخاصة بتحسين ظروف الإقامة بالأقسام الداخلية.
بموجب هذه المذكرة فان التقرير اليومي للمصالح المادية و المالية يتضمن الجوانب التالية:
ü مواظبة هيأة الخدمة و مساعدي المصالح الاقتصادية
ü ظروف التغذية و الإقامة بالداخلية
ü الاتلافات الملاحظة
ü الإصلاحات المنجزة أو المزمع انجازها
ü الاقتراحات
و قد عمل المشرع من خلال هذه المذكرة أيضا على المطالبة باغناء التقرير اليومي للسيد الحارس العام للداخلية بالجوانب التالية:
ü مواظبة و انضباط التلاميذ الداخليين
ü ظروف التغذية و الإقامة بالداخلية
ü برامج الأنشطة التربوية
ü الاقتراحات
و ذلك عوض الاقتصار على ذكر إعداد الداخليين المستفيدين الحاضرين و الغائبين منهم فقط.
و ما أود التأكيد عليه أن المذكرة المشار إليها بالمرجع أعلاه، تهم مسيري المؤسسات المتوفرة على قسم داخلي أو مطعم مدرسي.
و عليه فان مسير المصالح المادية و المالية بالمؤسسة المتوفرة على قسم داخلي أو مطعم مدرسي مطالب بانجاز هذه التقرير بشكل يومي و بانتظام. و انجازه للتقرير يفيده هو بالدرجة الاولى، لأنه يوثق عمله و يشرك معه الآخرين في تحمل المسؤوليات داخل المؤسسة و التي لها علاقة بالجوانب المالية و المادية.و هو سند للمسير عند الحاجة و عند توثر العلاقات بين المتدخلين في العملية التعليمية بالمؤسسة. و كم من مسير أنقذه التقرير اليومي الذي كان مرآة لعمله عندما كانت المؤسسة موضوع زيارة لتفتيش عام او غيره .
أما مسير المصالح المادية و المالية بالمؤسسات ذات القسم الخارجي فالمذكرة 110 لا تشير إليه صراحة،و لكن من باب القياس و بالنظر إلى ايجابيات انجاز التقرير اليومي،فاني انصح بانجازه. و يبقى على المسير إقناع رئيس المؤسسة بجدوى انجازه لتقرير يومي خاص بالمصالح المادية و المالية.
طبعا فان التقرير اليومي من خلال المعلومات التي تدون فيه،من شانه أن يثير على مستوى المسؤوليات، بعض الخلافات بين العاملين بالمؤسسة، لكن يبقى على المسير أن ينجز تقريره بكل شفافية و احترام للآخرين مضيفا عليه لمسات "دبلوماسية" عند عرض القضايا أو المشاكل التي تعترض سير المصالح المادية و المالية. و يبقى على السيد المدير ان لا يستغل التقرير اليومي للسادة الحراس العامين و السيد المسير للإيقاع بينهم و اذكاء الخلافات في صفوفهم من باب فرق تسد،فهذا السلوك ليس من شيم المدير الناجح.
اتمنى ان اكون بمداخلتي هذه قد ساهمت في اغناء النقاش

haziz
04-05-2009, 15:04
أين استقر الرأي يا إخوان؟

أبو الحسن
04-05-2009, 21:57
ليس هنالك سند قانوني يمكن الاستناد عليه من طرف السيد الحارس في ضبط تغيبات الموظفين العاملين بالمرفق العمومي "المؤسسة التربوية " والعرف المتداول والمعمول في كل المؤسسات التربوية التركيز في التقريراليومي على المعطيات التالية :
* تحديد البنية التربوية للمؤسسة
* عدد التلميذات والتلاميذ بالمؤسسة
*مجمل تغيبات التلميذات والتلاميذ اليومية
* ضبط حالات تغيبات وتأخرات الموظفين بكل المكونات المتواجدة داخل المؤسسة التربوية ، مع نوع من التفظ فيما هيئة التدريس
بالإشارة الأقسام التي لم تنجز حصصها خلال اليوم ، ولتبسيط العملية على مدير المؤسسة تتم الإشارة إلى إسم المدرس بدل القسم ،ولكن الضوابط القانونية مراقبة تغيبات الموظفين تدرج ضمن مهام السيد المديرقصداسثتمارها في معرفة نسبة التغيبات اليومية والشهرية والدورية والسنوية
* المراقبة التربوية :
-زيارات
-تفتيشات
-ندوات ولقاءات تربوية
* اجتماعات بتحديد الجوانب التالية
نوع النشاط- - الإطار المنظم - الأطراف المشاركة - الفئة المستهدفة - موضوع الإجتماع- التوقيت - المكان
* ضبط سير النظام العام ومحتلفات بيداغوجية
* اقتراحات وبدائل بيداغوجية موجهة من السادة الحراس العام للإدارة التربوية في شخص رئيس المؤسسة في شأن الرفع من الأداء التربوي بالمؤسسة
وفي القريب العاجل ساحيلكم على وثيقة شخصية لمضمون التقرير اليومي وكيفية إستثماره في تعبئة الوثائق الدورية
مع جزيل شكري وتقديري الشخصي

alwane18
04-05-2009, 22:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد اطلاعي على مجموعة من المداخلات وكانت جد وجيهة حول هذا الموضوع البحث عن السند القانوني للتقرير اليومي
وقد اتضح لي أن التقرير اليومي وثيقة ادارية يجب ان ينجزها السيد الحارس العام وهي كأداة للتواصل مع السيد المدير ، لكن الصيغة أو المحاور التي يجب تناولها كان فيها اختلاف
خصوصا حول تغيبات الأساتذة والأستاذات
لكن لدي سؤال وأرجو الاجابة عنه
هل من حق السيد الحارس العام أن يتناول في تقريره تغيب السيد المدير ؟
علما أن السيد الحارس العام يكون على اطلاع على جدول حصص سيد المدير

anna ahmed
05-05-2009, 00:08
__.xls - 0.03MB (http://www.zshare.net/download/597293853757b7be/)
شكرا للاخ haziz على الورقة النمودجية للتقرير اليومي وهذه بعض الاضافات كمحاولة للمشاركة مع جميع الاخوة المهتمين بالموضوع لجعل تقريرالحارس العام يتماشى ومهامه اليومية الصعبة. المرجو من السادة دوي الحنكة والتجربة في الميدان ادلاء الراي و الملاحظة شكلا ومضمونا خاصة بعد هذه المناقشات المستفيضة وللجميع جزيل الشكر و التوفيق .

haziz
06-05-2009, 07:24
إخواني Alwan18 و anna ahmed الجواب على تساؤلاتكما في المداخلات السابقة للجميع الإخوة المتدخلين في الموضوع، و لكم مني جزيل الشكر.

عبير الياسمين
06-05-2009, 07:40
لازلت أتشبت بموقفي من التقرير اليومي منذ تعييني في منصب الحراسة العامة وهو رفضي تسجيل أسماء الأساتذة فيه، وسندي في ذالك المرسوم رقم 2.02.376 المادة 15.

haziz
06-05-2009, 12:19
ما رأيكم إخواني الحراس العامين في نمودج التقرير المقدم في المداخلة 45 من هذا المندى؟ أتمنى أن تقترحوا تعديلاتكم حتى نتمكن من بلوة تقرير نمودجي متوافق عليه و شكرا لكم جميعا.

الدخيسي ابو أسامة
06-05-2009, 13:27
الحارس العام يرصد وضعيات تعلم الترميذ الذين هم في عهدته و يرصد مواظبتهم و غيابهم و ما إلى ذلك
اعتقد أن المشكل في تسجيل الموظفين المتغيبين ، و االراجح أن المفروض تسجيل : القسم االفلاني لم يدرس العربية من 8-9 و القسم الاخر لم يدرس المادة العلانية من 10/11 و الناظر او المدير يسجل الاساتذة المتغيبين بناء على جدول الحصص الموجود بحوزته .d8s

najib156
08-05-2009, 19:07
مهما يكن الامر فالتقرير من مهمة الحارس العام.وهذا ماجرت به العادة في الموؤسسات التعليمية.

rafmouh
14-05-2009, 18:02
السلام عليكم .لا ادري من أي مصدر اعتمد الأخ abo-achraf
في قوله أن تدوين غياب الأساتذة والأطر الإدارية من مهام الحارس العام . والصواب كما هو باد للعيان وكما صرح به مرسوم 376 ان لا علاقة للحارس العام بغياب الأطر الإدارية والتربوية . فهذا العبأ الزائد المتعارف عليه يجب التخلص منه بإزالته من التقرير البومي . وارجو من الإخوة العمل على نشر بعض النمادج من التقرير اليومي بدون هذ ه الخانات التي لا تتلاءم مع مهام الحارس العام الخارجية وشكرا

abou fadel
16-05-2009, 16:46
السلام على كل الإخوة الذين أغنوا النقاش في هذا المجال . واسمحوا لي أن أدلي بدلوي، فأنا لا أرى فرقا بين أن يشير الحارس العام إلى القسم الذي تغيب أستاذه أو تأخر أويشير إلى الأستاذ المتغيب أو المتأخر فالأمران سيان ويصبان في نفس الغاية وهي تتبع أوضاع التلاميذ و المحافظة على السير العادي للعمل والنظام وسط الساحة و داخل المؤسسة . والأسهل والأقرب إلى الصواب أن يشير إلى غياب ألأستاذ لأنه هو الذي أخل بنظام السير العادي للعمل وحرم التلاميذ من ممارسة حق من حقوقهم .هذا من ناحية و من ناحية أخرى . إذا تغيب الأستاذ في حصة صباحية مثلا فعوض أن يشير إلى أن الأستاذ الفولاني تغيب من 8 إلى 12 يشير إلى 4 أقسام : الأول من 8 إلى 9 والثاني من ...مع أن الغاية كما قلت واحدة . وفي كلتا الحالتين هناك إشارة إلى غيابه . وإذا كان بعض الأساتذة ينزعجون من الإشارة المباشرة ويعتبرون ذلك "تبركيك " فلأنهم لا يقدرون المسؤوليات ويرغبون في التنصل من تبعات غيابهم مع احتراماتي للمخلصين . والسلام

sinsere
27-05-2009, 23:53
هل من اختصاص الحارس العام تسجيل عدم نظافة القاعات الدراسية بالتقرير الومي

abouayoub1967
28-05-2009, 08:34
فيما يخص نظافة القاعات فالمقتصد أو المومن أو من يقوم مقامهما يفترض أن يراقب نظافة القاعات ،ويحرص على أن تكون في المستوى اللائق..
طبعا يمكن للحارس العام أن يشير في تقريره اليومي أن الساحة أو الممر يحتاج الى تنظيف...فالحارس العام مسؤول عن مراقبة ما يجري بساحات المؤسسة وليس ما يجري بالقاعات..
يفترض أن القاعة آخر من يغادرها هو الأستاذ وأول من يلجها هو الأستاذ وأن يتوفر على مفتاح..فإذا لاحظ قصورا في نظافتها يمكنه رفع تقرير الى رئيسه المباشر وهو رئيس المؤسسة الذي يكاتب السؤول عن أعوان النظافة الذي بدوره يوجه استفسارا مكتوبا الى العون المكلف..وهكذا يقوم كل واحد بدوره لا أن نراكم المهام على ظهر الحارس العام

احدور
07-06-2009, 18:34
اذا كان القانون لم يلزم الحارس العام بهذه المهمة ولم يشر اليها لا من بعيد ولا من قريب فلما نحمله هذا الامر والذي غالبا من يجر على الحارس العام متاعب هو فقي غنى عنها لان بعض المدريين غفر الله لنا ولهم حين يحتج الاستاذ على الاستفسار الموجه الية جراء غيابه غير المبرر يلصق التهمة بالحارس ويقول له انا لم اسجلك وهذا امر عشته انا ولكن بفضل حنكتي وتجربتي في هذا الاطار كنت اواجه تصرفات المدير بشكل تربوي ناجح من غير ان ابين للاساتاذ ان المدير مخطئ في تصريحه حتى يبقى حكم الادارة ساري المفعول اذ يجب ان يحترم كل واحد اختصاصه حتى تتحق الغاية والهدف من هذه العملية لان التقرير اليومي هو مرة تعكس عمل جميع الموظفين والعاملين بالمؤسسة وكذا الاحداث المرتبطة بها

ezzarqtouni
08-06-2009, 13:40
هل هناك نص قانوني يشير الى انجاز هذا التقرير اصلا.
ارجو ان يمدنا به الاخوة الذين يتوفرون عليه.

boujemaa101
19-08-2009, 01:05
ولم لايشار إلى غياب الأطر المتغيبة والتي تعمل بجناح الحارس العام، مالعيب في دلك؟ كل موظف مسؤول، والكل يتواجد بالمؤسسة لأن التلميد موجود بها أ]ضا.يجب أن نعبر عن مسؤوليتنا، وأن نقوم بواجبنا، وأن لانردخ للمتهاونين.

محمد السعيدي
19-08-2009, 19:57
من خلال المرسوم يتبن ان جميع الحراس العامين لم يتلقوا اي تكوين في بنوذه فبالاحرى القيام بتفتيش او محاسية او ماشابه ذالك ومن هنا تطرح اشكالية تكوين الحارس العام ، فاغلب مضامين جلسات وندوات ومحاضرات .... تكوين الحارس العام الجديد تركز على لاشيء باستثناء التذكير بالقوانين و المذكرات دون الحرص على مواكبة مختلف المستجدات و التطورات وظروف عمل رجل الادارة التربوية . هل هناك حارس عام تلقى تكوينا خاصا بالتقرير اليومي ؟؟؟؟؟؟

mbkmbk
22-08-2009, 01:06
ليس من حق الحارس العام تدوبن غباب الساذة الاساتذة بل يكتقي قي الفقرة الخاصة بالغباب الى القسم الذي لم يستفذ من حصته مع ذكر السبب.

ezzarqtouni
22-08-2009, 10:46
بشأن التقرير اليومي
النماذج تختلف من مؤسسة الى اخرى فما على الاخوان الا ازالة خانة الغياب من التقرير وينتهي الامر

ezzarqtouni
22-08-2009, 10:48
ما ذا لو اتفقنا على نموذج موحد

tmtaha
20-09-2009, 18:20
نرجو من أحد الاخوة أن يمدنا بنموذج للتقرير اليومي

حوسني
22-05-2010, 12:36
بسم الله الرحمن الرحيم
كَرَدٍّ على بعض المعلومات الواردة في ردود بعض المشاركين ، سأطرح عدة أسئلة ، راجيا أن يكون الجواب عنها ، ردا بليغا عن تلك المعلومات المغلوطة :
السؤال الأول : من مهام الحارس العام حسب المرسوم رقم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي المادة 15 منه ب:
1ـ تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية والاجتماعية والصحية ؛
كيف يمكن للمدير مراقبة مدى تتبع الحارس العام لأوضاع التلاميذ ...؟
الجواب ببساطة : من خلال تقرير يعده الحارس العام ... ولا تتبع من دون تقرير مكتوب ...
السؤال الثاني :
كيف يمكن للحارس العام إثبات عدم تمكن قسم معين من الاستفادة من حصة دراسية ما أو جزء من تلك الحصة ... دون الإشارة إلى أسباب ذلك ؟ خصوصا إذا تعلق الأمر بتغيب المدرس أو المدرسة أو تأخره ؟
الجواب ببساطة : يشير الحارس العام في تقريره إلى سبب عدم استفادة القسم من الحصة الدراسية ... وما العيب إذا ذكر اسم المدرس أو المدرسة ؟ ... وما وظيفة التنظيم التربوي الذي يعلقه في سبورته المرجعية ؟
السؤال الثالث :
تأمل المهمة الثالثة والمهمة الرابعة حسب المرسوم رقم 2.02.376:
ماذا تستنتج من عبارة " مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسية من لدن المدرسين " ؟
وماذا تستنتج من عبارة " تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ وعرض غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الاقتضاء " ؟
الجواب ببساطة :
نستنتج من العبارة الأولى : أن الحارس العام يمكنه أن يراقب بعض أعمال المدرسين ... فماذا يفعل إذا لم يدون أحد المدرسين نتائج تلامذته بالملفات المدرسية ؟ ألا يجدر به إخبار المدير كتابة ؟ وهل سيتحاشى ذكر اسم المدرس المتهاون أو المدرسة المتهاونة ؟ وما أهمية هذا التقرير بدون تحديد للمسؤوليات ؟
نستنتج من العبارة الثانية : أن الحارس العام له الحق في تقدير سلوكات المتعلمين داخل الفصل مهما كانت تقديرات المدرس ... فهو الذي بيده عرض التلميذ على مجلس الانضباط من عدمه ... مما يعني أن الحارس العام يتحكم في بعض الأمور المتعلقة بالمدرس ....
وعندما يشير إلى مخالفة التلميذ في تقريره ، فإنه يشير إلى مكان وزمان المخالفة وكذا من كانت في حقه المخالفة ... ولا بد له من إبداء ملاحظاته في الموضوع ... مما يعني أن ملاحظاته قد تكون ضد المدرس ...
السؤال الرابع :
تأمل المهمة الخامسة حسب المرسوم رقم 2.02.376:
ماذا تعني هذه الكلمات : التنسيق ؟ التأطير ؟ المراقبة ؟
الجواب ببساطة : الحارس العام هو الرئيس المباشر للمكلفين بمهام الحراسة التربوية العاملين تحت إشرافه .
السؤال الخامس : إذا أخرج مدرس تلميذا من الفصل ، كيف يمكن للحارس العام أن يعبر في تقريره عن ذلك ؟
الجواب ببساطة : يشير إلى المدرس الذي أخرجه ... وخصوصا إذا أصبح الأمر يتعلق بظاهرة تهدد مصلحة المتعلمين ...
السؤال السادس : بالنسبة للمهمة السادسة حسب المرسوم رقم 2.02.376 :
كيف يعبر الحارس العام عن الاختلالات التي تقع أثناء تتبعه لعمليات التقويم ؟
الجواب ببساطة : من خلال تقرير يعده في الموضوع ... ويتطرق فيه إلى الحقائق دون تحيز ... وإلا لا يعتبر قد قام بهذه المهمة ...
السؤال السابع : إذا كان في المؤسسة حارسان عامان ، فمن منهما أو منهم الذي سيدون في تقريره المدير المتغيب ؟
الجواب ببساطة : لا أحد منهم من حقه ذلك ... فالمدير لا تنحصر مهامه داخل أسوار المؤسسة ... ومهامه تفرض عليه التواصل مع أطراف متعددة ... وكثير منا من ينسى أن المدير يقوم بمهام إضافية بالنسبة لما جاء في النظام الأساسي ... ومن هذه المهام التكلف بالبريد المحمول ...
وهل على المدير الذهاب إلى النيابة أو الأكاديمية لغرض إداري ، في أنصاف أيام الراحة الخاصة به ، أم أنه يفعل ذلك وفق جدول حصصه ... ؟ وكيف للحارس العام أن يعرف ذلك وهو ليس من حقه إدراج توقيت المدير في التنظيم الوظيفي ؟ كيف له ذلك وإن كان على اطلاع على جدول حصصه ؟
أسأله سبحانه وتعالى أن يرزقنا الفهم الذي نتجاوز به مشاكلنا ... آمين والحمد لله رب العالمين .

baizag
26-05-2010, 23:51
المشرع ضبط مهام كل من الحارس العام والمدير ولايلجأ الى العرف الا في حالة غياب القانون المنظم..

يحي
27-05-2010, 15:49
شكرا الاخ حوسني فقد وفيت و استوفيت
بارك الله فيك

حسونة
28-05-2010, 17:25
الأخ فسر تفسيرا جيدا ماذا يجب ان يفعل و لكن الواقع يرفض كل هذا لأنه و بكل بساطة سيستغل المدير تلك التقارير ليوقع بينك وبين الأستاذ, و قد وقعت حالة عندنا في نيابتنا حيث كان الحارس العام يكتب التفارير باعتبارها من صميم عمله فإذا به وجد كل العاملين بالمؤسسة يكرهونه و يريدون به سوءا و لما تحرى في الأمر وجد ان المدير يطلع الاستاذ عن التقارير و يتهم الحارس العام هو من فرض عليه كتابة الاستفسارات, دون ان اكمل فقد فهمتم,

حسونة
28-05-2010, 17:30
المدير يحب أن يوفع بين الحراس العامين و الأساتذة ليبقى هو مسيطرا على الوضع, السؤال الحقيقي متى يقوم الحارس العام بمهامه و متى يصبح واشيا للمدير إن كانت مهمتي الوشاية بالأساتذة "الله الغني عن هكذا مهمة الموت أهون علي من ان أصبح واشيا بالأساتذة, أما المشاكل فالمدير يراها امام عينيه لما لا يحلها بنفسه

حوسني
28-05-2010, 18:29
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أيها الأستاذ الفاضل على إثارتك لمشكلة إطلاع المدير للأساتذة على تقارير الحارس العام ...
إن هذا التصرف ينم عن ضعف هذا المدير ... كما ينم عن وجود خلل في هيئة الإدارة التربوية ...
ينبغي للجميع أن يدرك معنى المراقبة وأهميتها وحتميتها ... فبدونها تعم الفوضى ويسري الفساد بكل أنواعه ...
والمراقبة ليست مرادفا للوشاية ... وليست صورة للإيقاع بالغير ...
المراقبة وسيلة لضبط الأعمال ...
أما المدير الذي يعزي قراراته إلى ضغوطات الحارس العام ، فأقل ما يمكن أن يوصف به ، فهو لا يحترم نفسه ولا يحترم المسؤولية التي يتحملها ...
اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين .

canard
03-06-2010, 17:52
أليس من حق رئيس المؤسسة أن يطلب من الحارس العام أن يسجل أي قسم (تلاميذ) لم يدرس مادة معينة في حصة معينة بتاريخ اليوم ؟ أليست هذه وسيلة تفضي إلى نفس الغرض و هو فضح الاستاذ المتغيب ؟

حوسني
05-06-2010, 20:47
كلا ... أيها الأستاذ الفاضل ...
الأمر لا يتعلق بعملية فضح ... وإن كان الفضح لا يستحق القدح ...
لأن فضح الظالم بعد استنفاذ كل الطرق في رده إلى رشده ... قد يكون وسيلة ناجعة لتقويم الاختلالات ...
لكن الأمر هنا يتعلق بمسؤولية المراقبة ...
وأنت تعلم أن الأعمال التي لا تحضرها مراقبة ، قلما تتم كما يجب ...
ينبغي أن نفهم مهامنا أولا ...
هل المراقبة عيب يستحق القدح ؟
هل تتبع مدى إنجاز الأعمال والمهام سلوك يستحق الازدراء ...
مالكم كيف تحكمون ؟
لماذا أنت تراقب عمل تلاميذك ؟
وهل عندما تراقب أعمالهم يعني أنك تتصرف بشكل خاطئ ؟
إن المراقبة تصرف لا مفر منه لضمان سير سليم لكل مؤسسة ... تعليمية كانت أو غير ذلك ...
لكن ينبغي أن نفرق بين المراقبة وبين تتبع العورات ...
فالأولى لها آليات محددة ... والثانية خوض في الخصوصيات البعيدة عن المهام الموكولة للمرء ...
علينا أن ندقق في المفاهيم قبل الخوض بالكلام فيها ...
وإلا سقطنا في متاهات الإسقاطات غير السليمة ...
تحية تربوية للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسونة
06-06-2010, 09:23
ليس من حق المدير أن يطلب شيئا من الحارس العام لأنهما يوجدان في نفس المرتبة

حوسني
06-06-2010, 11:29
ليس من حق المدير أن يطلب شيئا من الحارس العام لأنهما يوجدان في نفس المرتبة

بسم الله الرحمن الرحيم
سامحني أخي إذا قلت لك لا أتفق معك ... إذا كنت تقصد نفس المرتبة النظامية ...
أتفق معك ... من زاوية أن كلنا من آدم وآدم من تراب ... وفي ذلك نحن متساوون ...
لكني لا أتفق معك على مستوى الزاويتين المتبقيتين ...
الزاوية النظامية ... والزاوية الأخلاقية ...
فعلى المستوى النظامي فالمدير هو الرئيس المباشر للحارس العام ، مما يسمح له أن يطلب منه ما يتناسب مع مهامه ...
وعلى المستوى الأخلاقي ... قال تعالى : " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ..
فلا معيار للتفاضل بين الخلق إلا النصيب من التقوى ... النصيب من الأخلاق الفاضلة ...
فلا يليق بكل إنسان عاقل أن يرفض الطلب السليم من إنسان يفضله أخلاقا ...
فالمدير على هذا المستوى لا يليق به أن يرفض طلبا لا يتعارض مع الرسالة التربوية للمؤسسة ، من أي جهة كان هذا الطلب ... كان من مدرس أو تلميذ أو أب أو حارس عام ...
فما بالك أن يكون الطلب من المدير ... فهل يليق بكل امرئ أن يركب شراع كبريائه ويرفض ذلك الطلب ...
وما ظنك إذا كان المدير يجمع بين الأهلية والاستقامة ؟
أيجدر بهذا أو ذاك أن يواجهه بالعراك ؟
أتمنى لكم التآلف والمحبة الصادقة ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسونة
06-06-2010, 16:36
المدير ليس الرئيس المباشر و لكن النائب و الدليل ان النقطة الإدارية تأتي موقعة من النائب كفاكم خنوعا يا حراس عامين

حسونة
06-06-2010, 16:42
إلى الإخوة الكرام يحيى و حوسني , هيا لنعمل من أجل انشاء رابطة و طنية للحراس العامين لتدافع عن حقوقنا

حوسني
06-06-2010, 17:56
المدير ليس الرئيس المباشر و لكن النائب و الدليل ان النقطة الإدارية تأتي موقعة من النائب كفاكم خنوعا يا حراس عامين
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الأستاذ الفاضل ... حتى النقطة الإدارية الخاصة بالمدرسين تأتي موقعة من طرف النائب ...
ما هذا بدليل أيها الأستاذ الفاضل ...
المدير يقترح النقطة الإدارية لكل الموظفين العاملين بالمؤسسة ... والنائب يصادق على اقتراحاته ...
فمثلا بالنسبة لحركة إسناد منصب حارس عام ... فالمدير هو الذي يضع النقطة للمدرس المترشح ... والنائب يصادق ...
وهذا يسري على جميع أشكال التنقيط التي تخص الموظفين العاملين بالمؤسسة ...
ولهذا فالمدير هو الرئيس المباشر لجميع الموظفين العاملين بالمؤسسة ، ماعدا الأعوان فرئيسهم المباشر هو مسير الشؤون الاقتصادية والمالية ( المقتصد) ...
وفقكم الله لصالح الأعمال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

anaden
06-06-2010, 18:26
اليكم نموذج التقرير اليومي:
الرابط
http://www.4shared.com/file/95308599/f1782dbe/__online.html

شكرا لك أخي لكن الرابط لا يعمل

baizag
06-06-2010, 23:56
لو كان هناك نص قانوني واضح ما كان هناك نفي وإثبات لمسألة واحدة يا اخواني

حسونة
07-06-2010, 16:36
المدير مراقب و ليس رئيس , يقوم بالسهر على حسن تدبير العمل و حين يجد خللا يبلغ به النيابة

حوسني
07-06-2010, 18:13
المدير مراقب و ليس رئيس , يقوم بالسهر على حسن تدبير العمل و حين يجد خللا يبلغ به النيابة

بسم الله الرحمن الرحيم
يؤسفني أخي أن تتشبت برأي يعلم مجانبته للصواب المبتدئ من القوم ...
ألا تجد في كثير من الوثائق " خاتم وتوقيع رئيس المؤسسة " ؟
ماذا يعني ذلك ؟
أخي ... لا يجعلك عدم توافقك مع مدير مؤسستك ، تتعلق بمعلومات بعيدة كل البعد عن الصواب ...
حاول أن تتجاوز الخلفية التي تجعلك كذلك ... فإن لم تفعل فوالله لن تخطو خطوة أخرى نحو التفاعل الإيجابي مع انتظارات الأمة منك ...
تحية تربوية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسونة
07-06-2010, 23:02
<P><FONT size=7>اسف اخ حوسني انت ايضا اثبت انك مثل جميع المدرين سرعان ما يستعملون المعلومات و التقارير ضد اي شخص يصعب اقناعه, ها أنا بلغتك مشكلي مع مدير المؤسسة التي اعمل بها .فإذا بك سرعان ما تحاول استعمالها ضدي في المنتدى على مرآى من الجميع, انتهت المقابلة و انهزمت</FONT></P>

canard
15-06-2010, 17:11
السلام عليكم
يبدو أن هذا الموضوع ليست له نهاية حتى و إن تم الحسم فيه بإدراج عبارة صريحة تنص على وجوب تحرير تقرير يومي من طرف الحارس العام - أنا شخصيا أستشعر "تملص" هذا الطرف أو ذاك من مواجهة الموظف المتغيب و استفساره .
ولكي أزيد في توسيع النقاش بدون الوصول إلى توحيد الآراء، أطلب من الآخوة الدفاتريين توضيحات حول مضمون كلمة "عام" الواردة في مهام حارس عام . شكرا للجميع وكيفما كانت طبيعة الردود فلن تكون إلا حاملة للفائدة .

فيلسوف
16-06-2010, 04:01
أستغرب من ذلك الحوار القائم على من هو الرئيس ومن هو المرؤوس، فهذه عقلية ولى زمنها، فالمؤسسات التعليمية الآن تشتغل بمنطق التشارك ( ارجع الى دليل الحياة المدرسية) فالعلاقة السائدة بين العاملين في المؤسسة هي علاقة أفقية وليست عمودية، يتحمل فيها كل طرف مسؤوليته، فالأستاذ الغائب يجب أن يتحمل مسؤولية غيابه بعيدا عن منطق (من وشى بي؟؟؟؟؟؟) والمدير يجب أن يتحمل مسؤولية أخطائه ( اطلاع الأساتذة على التقرير اليومي هو يدخل في باب إفشاء السر المهني)، والسلام

بوطلاقا يونس
18-06-2010, 22:34
من أجل تنوير الإخوة الدفاتريين في شأن الموضوع المقترح وهو التقرير اليومي ، فأعتقد شخصيا أنه فرض على الحراسة العامة ، إذ أن النصوص التشريعية والتنظيمية على حد سواء لاتشير إلى التقرير اليومي ، بل إلى التقريرالدوري حول تغيبات التلاميذ ونقط المراقبة المستمرة ويتم عرضها على مجالس الأقسام المسندة إليه ، التقرير اليومي يهم الحراسة العامة للداخلية تؤطرها المذكرة الوزارية 110 الصادرة بتاريخ 22 ماي 1995
أعتقد أن السيد الناظر هو المسؤول عن السادة الأساتذة ، إذ يمكن له أن يضع تقريرا عن غياب الأساتذة وقد يستعين بالحراسة العامة حول الأقسام التي لم تستفد من بعض المواد المدرسة خلال اليوم .مع تحياتي الخالصة.

بلعيد أحمد
12-06-2012, 11:12
استمتعت بتتبع النقاش والحوار الذي دار حول هذا الموضوع: التقرير اليومي للحارس العام، من حيث التأصيل القانوني ، وغيرها من القضايا التي شملها النقاش. الحرص على تأصيل العمل قانوينيا وتنظيميا بمعرفة حدود المسؤوليات شيء جيد يستحق التثمين، لكن أحيانا يشوب هذا انزلاق نحو تحويل النقاشات بين أسرة التربية والتعليم، إلى صراعات بينين وتصفية حسابات، ولمز ونبز،مع بعض حالات التملص أو التهاون في المسؤولية، وهي كلها أمور لا تليق بالجسد التعليمي، وتشوه صورة مختلف الفاعلين. وهناك موضوع مهم يحتاج إلى عمل جاد، وهو العمل على جمع مختلف الوثائق القانونية والتنظيمية (مراسيم وقرارات ومذكرات..) متعلقة بعمل الإدارة التربوية، خاصة أن بعضها ينتمي إلى فترة الثانينيات وربما قبل. فهل من متبرع بهذه الوثائق؟

abouamira
12-06-2012, 19:25
اكتشفت متأخرا هذه الصفحة, وقد أعجبت كثيرا بهذا النقاش وأود أن أدلي برأيي في الموضوع.
من خلال التدخلات السابقة أرى أن المتدخلين يركزون على اختصاصات كل من المدير والحارس العام , هذا وإن لم يشر المشرع إلى إنجاز تقرير يومي من طرف الحارس العام فهذا الأخير"أي المشرع" يعتبر المدير رئيسا للمؤسسة ومسؤولا تربويا وإداريا وماليا عن المؤسسة , كما يعتبر الرئيس المباشر لكل العاملين بالمؤسسة. من هذا المنطلق , فللمدير الصلاحية الكاملة في تكليف أي حارس عام بإنجاز مهام تربوية أو إدارية. وفي هذا النطاق يدخل تكليف المدير للحارس العام بإنجاز تقرير يومي عن المؤسسة, ويمكن كذلك
أن يعفيه من كتابة هذا التقرير , لأن التقرير اليومي ليس من المهام الرئيسية للحارس العام .
أما فيما يخص غياب الأساتذة ,فهذه مسألة تربوية تأثر على تحصيل التلاميذ , وبالتالي فالحارس العام ملزم
بتسجيل هذا الغياب في تقريره اليومي.

فيلسوف
24-06-2012, 11:30
هل التقرير اليومي هو حديث العهد ؟ إذا كان قديما فأكيد أن المذكرة التي تشير إليه قديمة أيضا، وبالتالي من الصعب العثور عليها، فلو كانت المذكرة المنظمة له تعود لفترة الثمانينات أوالسبعينات أو حتى الستينات فما السبيل إليها، فربما حتى أرشيف الوزارة لا يشتمل عليها، لذلك لا يجب أن نصدر أحكاما بشكل متسرع

tfgida
24-06-2012, 12:38
التقرير اليومي حماية لي كحارس عام وهو ليس في مصلحة المدير .
فلنفترض مثلا أن أحد الأساتذة لم ينجز فروض المراقبة المستمرة فحماية لي يجب أن أبلغ لرئيس المؤسسة الواقعة كتابيا لأتجنب قولة "ما كلتي لي "
لأنه عند المتابعة الحارس العام هو المسؤول عن المراقبة المسترة وإذا لم تكن لديه وثائق مكتوبة للإستشهاد بها في الحالات الحرجة "ضرب أستاذ لتلميذ مثلا " فالحارس العام هو الذي سيجر للمحاكم وليس المدير اللهم إذا أشار هذا الأخير للنازلة في تقرير واحتفظ بنسخة مختومة من المديرليدلي بها عند الإقتضاء.