المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في شأن مسطرة التشطيب وتبعاتها


abouayoub1967
13-03-2009, 07:10
أعرض عليكم الحالة التالية:
تلميذ مقبول في إطار مسطرة الاستعطاف بمستوى السنة الثانية بكالوريا.خلال الأسدس الثاني من السنة الدراسية:2005/2006 تسلم شواهد مدرسية و أصبح يتغيب بين الفينة والأخرى.طبعا غياباته متقطعة ولم تسمح بالتشطيب عليه.لم يجتز امتحان البكالوريا فتم فصله في نهاية السنة وأقفل الملف بتاريخ 10/07/2006.
بعد سنة حضر الى المؤسسة وتسلم شهادة مدرسية بصفته مفصولا.هذه السنة حضر الى المؤسسة وطالب الادارة بتسليمه شهادة مدرسية بصفته منقطعا (مشطبا عليه) بدعوى أنه التحق بالجندية بتاريخ 01/04/2006. وعليه أن يبرر للادارة التي تشغله كيف أنه التحق بها وفي الوقت نفسه لم يشطب عليه من لوائح المؤسسة الا في آخر السنة؟؟
يمكننا بناء على هذه النازلة طرح الأسئلة التالية:
هل التشطيب على التلميذ خلال السنة الدراسية هو نهائي ؟علما أن التشطيب النهائي لا يحصل الا بانعقاد مجلس القسم الذي وحده يمتلك سلطة التشطيب والفصل وغيرها؟
هل الاجراء الاداري الذي تقوم به الادارة من خلال انجاز مسطرة التشطيب المؤقت بإقفال الملف هو إجراء تام قانونيا أم يمكن التراجع عنه في كل لحظة يثبت فيها المنقطع مبررا لانقطاعه؟
كيف توفق الادارة بين دعاوى محاربة الهدر المدرسي وضرورة التريث في التشطيب والقيام بكل المساعي الممكنة ،وبين المساطر القانونية التي تصبح في صالح المنقطع كما هو الحال في الحالة المذكورة أعلاه؟
عادة تلاميذ السنة الثانية بكالوريا ما يتغيبون يشكل مطرد خلال الشطر الأخير من الأسدس الثاني ،فإذا سلكنا معهم مسطرة التشطيب ،فإنهم سيحرمون من اجتياز الامتحان الوطي للبكالوريا...
وأخيرا هل الاجراء الاداري الذي قامت به إدارة الثانوية في شأن الحالة المذكورة آنفا هو إجراء سليم قانونيا ؟ علما أن وثائق الملف تشهد أن تغيبات التلميذ تغيبات عادية وأخبر ولي أمره بها كتابة ...في حين يدعي المعني بالأمر أنه كان الأجدى التشطيب عليه في حينه..
ولنا عودة...

haziz
13-03-2009, 15:49
موضوعك في غاية الأهمية و يواجهه الاداري و بحدة أكثر كلما كانت المؤسسة قديمة. فعلا مسطرة التشطيب معقدة الا اننا في مثل هذه الحالات نعتمد تاريخ الانقطاع عن الدراسة عوض التشطيب. فيكون المرجع في تحديد هذا التاريخ بطاقة الغياب للتلميذ. في الحالة المعروضة من طرفكم الأخ أبو أيوب التلميذ انقطع مند 1/4/2006 تاريخ التجنيد سيكون غيابه متواصلا مند ذالك التاريخ، في تقديري تجب اغلاق الملف بهذا التاريخ، وسنتجنب بهذه الطريقة مثل هذه المشاكل.
بعض الاقتراحات:
1. لا يجب محاربة الهدر المدرسي بتشجيع تأخرات و تغيبات التلاميذ: فتغيبات التلاميذ تجب أن تقدم لها تبريرات، شواهد طبية، ....
2. يجب الاعتماد على تاريخ الانقطاع في اغلاق الملف و ليس تاريخ التشطيب.

simo46
13-03-2009, 19:29
ما قاله الخ hazizصحيح .كان يجب عاى الحارس العام ان يعتمد تاريخ انقطاع التلميذ و ليس تاريخ التشطيب عليه. كيف تمكن هذا التلميذ من الالتحاق بالجندية بتاريخ 01/04/06 بينماتقول ان غيايه كان متقطعا الى حدود 10/07/06 ???? هذا غير ممكن . لقد كان يجب التشطيب عليه فور اكتمال المدة القانونية بعد انقطاعه. وليس فصله بتاريخ 10/07/06. وبذلك يجب تصحيح و ضعيته من مفصول بتاريخ 10/07/06الى منقطع بتاريخ 01/04/06.

abou fadel
15-03-2009, 00:39
عندما يستوفي التلميذ المتغيب المدة التي تسمح للإدار ة التشطيب عليه وليكون التشطيب قانونيا لا يجب انتظار عقد مجلس القسم في آخر الدورة الأولى أو آخر السنة بل يعمد الحارس العام إلى تحرير تقرير في الموضوع ويقدمه ويقدمه إلى المديرالذ يقدمه إلى مجلس القسم للتوقيع عليه مجتمعين أو فرادى.
مع إثبات تاريخ الانقطاع عن الدراسة كمرجع لإغلاق الملف . وقد جاءتني حالة مغايرة للحالة التي أشار إليها الأخ أبو أيوب وهي أني حررت شهادة أثبت فيها تاريخ انقطاع التلميذ عن الدراسة وهو شهر أبريل وكان يتابع بالمستوى الثالثة إعدادي وبعد فترة رجع ليطلب أن يتبث له في الشهادة أنه أنهى السنة الدراسية ليعتبر له مستوى السنة الثالثة إعدادي.

romulus
15-03-2009, 11:07
أولا شكرا على بعض الايضاحات لكنها غير كافية . فالتشطيب من لائحة الممدرسين لا تحتاج إلى انعقاد أي مجلس فهو عمل إداري محض بحيث إذا كان تتبع غياب التلاميذ بشكل مستمر فإن قبل التشطيب يجب
- 1 إخبار ولي أمر التلميذ برسالة تطلب منه الحضور إلى المؤسسة بسسب تبرير غياب ابنه .
- 2 إخبار ثان بعد مرور على الأقل أسبوع كإشعار ثان .
- 3 إخبار ثالث و نهائي عبر البريد المضمون .
و في الحالة الثالثة إذا كان الأب أو التليميذ معنيا بمتابعة الدراسة لإإنه سوف يخضر ,إلا اضطرت الإدارة إلى التشطيب على اسمه بعد مرور شهر كامل من تاريخ بدلذاية غيابه المسترسل و يدون في ملفه تاريخ إغلاق الملف هو تاريخ بداية التغيب المستمر و تاريخ التشطيب على الأقلل 1 شهر بعد تاريغ إغلاق الملف . و يودع الملف لدى الأرشيف و ليس للأي احد أن يرجعه إللا باسعطاف يقدم إلى النيابة .
ملحوظة هامة : كل تلميد تغيب على الأقل 8 ساعات يرسل إلى ولي أمره إشعار و يكتب في ورقة الغياب بعدم قبوله بالفصل إلا بعد إحضار ولي أمره .
أظن بأنه لايجب ترك الأمور هكذا تسير إلى أن يقع مشكل يصعب حله
ففي الحالة السابقة فيكفي أن يقدنم اتلمعني بالأمر إإبات قانوني و تسلم له الشهادة المدرسية بالتاريخ القانوني و إل سوف يحرم من الوظيفة التي هو بصدد تحملها
هذا المثال سبق و أن وقع بثانوية أبي القاسم الزياني بخنيفرة و المدير أنذاك لم يعرف التصرف و نبهه السيد النائب إلى ضرورة مراجة التواريخ المدونة في الملف ( تاريخ التشطيب و تاريخ إغلاق الملف )
وشكرا

haziz
15-03-2009, 14:49
اطلب منك أخي romulus موافاتنا بدليل قاقوني يحمي الحارس العام في حالة توقيفه عن الدراسة لتلميذ تغيب أكثر من 8 ساعات. و شكرا

anassona
15-03-2009, 15:08
إن الصحيح هو ماجاء به الأخ romulus فعملية التشطيب على تلميذ من لوائح المؤسسة بسبب غيابه المستمر عملية إدارية محضة تخضع لإجراءات مسبقة بمراسلة وليه أمره عبر مراحل ولا تتطلب قرارا من مجلس القسم . هذا الأخير بإمكانه إصدار قرارات في حق التلاميذ عندما يجتمع بصفة تأديبية كمجلس للانضباط . والملاحظ أن عددا كبيرا من المؤسسات التعليمية تعتبر تاريخ التشطيب على التلميذ هو تاريخ إغلاق ملفه وبالتالي تاريخ انقطاعه . والصواب هو أن تاريخ بداية غياب التلميذ المستمر الذي سيكون سببا في التشطيب عليه هو تاريخ انقطاعه عن الدراسة . وبالعودة إلى القضية المطروحة أعلاه أظن أن التلميذ المذكور كان منقطعا عن الدراسة ولم يسجل في ورقة الغياب.فلا يمكن له أن يدخل إلى المؤسسة بشكل متقطع وهو في نفس الوقت مجند ومن هنا يجب اعتماد ما هو متبث في ملفه عند تسليمه للشهادة المدرسية وإ كان خاطئا.

abo-achraf
16-03-2009, 00:32
القصل من اختصاص مجلس القسم ويكون في حق تلميد مكرر اسنفذ جميع السنوات المسموح بها ..
التشطيب اجراء اداري محض يكون في حق تلميذ متغيب بصفة مسترسلة بدون مبرر..وذلك بعد استنفاد جميع الاجراءات والمساطر من مراسلات عادية ومضمونة....
ان اول يوم شرع فيه التلميذ في الغياب المسترسل هو المعتمد في تاريخ التشطيب وفي الشواهد المدرسية..
في حال قبول هذا التلميذ عن طريق الاستعطاف في الموسم الدراسي الموالي يفتح ملفه من جديد ويدون عليه
اعيد فتح هذا الملف لاستفادته من طلب استعطاف تنفيذا للمذكرة رقم .........بتاريخ..........
مع ايداع نسخة من تقرير المجلس التربوي مديلة بالتوقيعات في ملفه ..والاحتفاظ باخرى بارشيف المؤسسة..

نىهخعه
17-03-2009, 22:07
أود في البداية أن أشكر الأخ الذي اثار هذا الموضوع الذي يجمع مشاكل الحارس العام: مشكل تتبع وضبط الغياب ؛ مشكل تحرير الشواهد المدرسية ومشكل التواصل مع أباء وأولياء التلاميذ من خلال المراسلات.كما اشكر جميع الاخوة الذين ادلوا بدلوهم فيه .
لدي توضيح بسيط للأخ romulus فيما يخص حرمان التلميذ من الحصص الدراسية فهو يتنافى مع القانون ومع حقوق الطفل اللذان ينصان على عكس ذلك؛ كما انك تزكي ذلك بإدراجه على ورقة الغياب الذي سيعتبر دليل ضد الحارس العام في حالة وقوع أمر سيء للتلميذ المطرود. ولتفادي ما يترتب عن مثل هذه الحوادث يجب تطبيق المسطرة القانونية بمراسلة(إشعار بالغياب) أب أو ولي التلميذ مع الترخيص لهذا الأخير باستئناف الدراسة في انتظار حضور الأب او الوالي. وشكرا مرة اخرى

haziz
17-03-2009, 22:30
كلامك على صواب أخي نىهخعه

abouayoub1967
19-03-2009, 15:23
ما أود التأكيد عليه في مداخلتي الثانية هاته ما يلي:
ü ما أوردته من معطيات حول الحالة ليس ما يدعيه التلميذ أو ما يرغب فيه بل ما تنطق به وثائق الملف وخاصة بطاقة الغياب التي تشهد على غياباته.
ü التشطيب ليس فعلا عملا إداريا يقوم به المسؤول الاداري بمحض إرادته لمجرد الشك أو حتى إن علم يقينا بانقطاع تلميذ بل التشطيب هو نتيجة للانقطاع ،وينبغي أن تشهد عليه مختلف بيانات التوثيق الاداري اليومية:أوراق الغياب اليومية التي يعبئها الأساتذة،بطاقة الغياب ،التقرير اليومي ...وبدون احترام هذا المسار ،قد نحول الأمر الى عملية عبثية،،،فنتخيل المسؤول الاداري وهو يضع بطاقة الغياب بجانبه ،فيقوم بتعبئتها يوميا حتى إذا أكمل المدة القانونية "المفبركة" ،أقفل الملف..وانتهى الأمر.
ü لا ينبغي تبسيط الأمر بجعله مجرد إهمال أو سهو من المسؤول الاداري،فالأمر ليس كذلك...فقد يكون التلميذ المذكور أوغيره قد
انقطع فعلا وكان في حالة غياب متواصل إلا أنه لم يكن يسجل غائبا،طبعا هنا تأتي مسؤولية الأستاذ...وهل إذا حملنا الأستاذ المهمل المسؤولية سيحل الإشكال؟...لا أعتقد ،ذلك أن آلية المتابعة اليومية في غاية التعقيد...ولربما تستلزم طاقما إداريا كاملا كل همه أن يتتبع إن كان كل أستاذ قد سجل الغياب أم أهمله ،هل سجل فلان وأغفل علان وهكذا .وإن ضبطنا أستاذا قد أهمل تسجيل متغيب ،فعلينا أن نثبت بالدليل شواهد حضوره ...قد يقول قائل:إن المتغيب يعد في العرف الإداري في حالة تغيب ما لم يبرر غيابه..وبالتالي فحضوره لحصة أوأكثر فعليا أو لإهمال مدرسه لا يعتبر؟؟؟
إن الإطار الاداري أمام وضع شبيه بهذا كمن يسير فوق بساط مليئ بالمطبات، ولذلك ،فمهما حرص ،فإنه غير محمي لأنه يتوخى حصر ما لايحصر..ولنا أن نتخيل الوضع في مؤسسة بدون مكتب الغياب والتلاميذ هم من يتكلفون بورقة الغياب...فيفعلون بها ما شاؤوا ..تشطيب،تمزيق،سرقة،ضغط نفسي وجسدي على المكلف بها ...وما الى ذلك من مسلسل العبث..
وحتى إذا عدنا الى النصوص المؤطرة،فهي تقفز على التفاصيل وتتحدث في العموميات..وكأنها تقول لك :اذهب أنت ومن معك فقاتلوا..فإن انتصرتم ،فأنا معكم ،وإن تورطتم...فلكم البحر ،فاشربوه
ألا تلاحظون أن العديد من التلاميذ يتغيبون لمجرد تهربهم من تبرير غياب لا مبرر له أصلا..!
ألا ترون معشر الإداريين أن التشريعات التي تؤطر العمل التربوي في بلادنا أضحت متآكلة بسبب عدم التحيين...فمختلف النصوص التي تحكم العمل الإداري اليومي تعود الى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي...وكثيرا ما نجد الواقع اليومي يتجاوزها...

حين يشير النص القانوني أن الشهادة الطبية ينبغي أن يصرح بها التلميذ المتغيب أو ولي أمره خلال 48 ساعة من تاريخ الغياب....هل نستطيع في مدارسنا اليوم تطبيق هذه القاعدة؟
إن الإصلاح الحقيقي للمنظومة التعليمية،إن كان المخططون له يريدون له فعلا أن يصل إلى المبتغى ،ينبغي أن ينص على مراجعة جذرية لكل هاته التفاصيل وأن يذهب إلى المناطق المظلمة التي غالبا ما نلفها في عبارات أنيقة ،تعجب المستمع لها ،فإذا ما جربها ،اكتوى بلسعاتها..

anassona
19-03-2009, 17:55
صواب ما تقوله أخ abouayoub 1967 العديد من النصوص المعمول بها داخل المؤسسات التعليمية تتطلب التحيين حتى تتلاءم مع الواقع .

ttt
20-03-2009, 15:24
يا اخي تاريخ التشطيب هو تاريخ الإغلاق الدي يساوي تاريخ الإنقطاع+شهر ويوم.

ttt
20-03-2009, 15:26
هل من حق المدير ارجاع التلميد المشظب عليه بسبب الغياب المسترسل?

abou fadel
21-03-2009, 01:31
لايجب أن يتحمل الحارس العام وحده مسؤولية التشطيب وتبعاته أرى أنه بعد مناقشة الموضوع مع مجموعة من الاطر الأدارية وزيادة في حماية نفسه يشهد على انقطاع التلميذ عن الدراسة مجلس القسم ويتفادى القرار الانفرادي وما قد يترتب عنه من مشاكل .ومن بينها أن يفرض على الحارس العام إرجاعه بعد اتخذه لقرار الفصل. وأأكد على أن مجلس القسم له الصلاحية في هذا الأمر.

abo-achraf
21-03-2009, 02:11
من خلال تجربتي المتواضعة في الادارة التربوية كحارس عام وكمدير اكثر من10سنوات لم ار او اسمع بان مجلسا للقسم انعقد من اجل
التشطيب على تلميذ بسبب انقطاعه عن الدراسة.....
ان اختصاصات مجالس المؤسسة واضحة ومحددة بمذكرات ومراسيم.....ومسالة التشطيب مقننة في المذكرات التي تؤطر النظام الداخلي للمؤسسة......
واؤكد مرة اخرى بان التشطيب عملية ادارية محضة يقوم بها الحارس العام بعد استنفاذ جميع الاجراءات القانونية من مراسلات عادية ومضمونة
مع الاختفاظ بنسخ منها في ملف التلميذ المشطب عليه كحجة ضده .....

abouayoub1967
21-03-2009, 11:40
عودة الى الموضوع...
يمكن طرح التساؤلات التالية:
ما مشروعية تكليف التلاميذ بورقة الغياب؟
من يتحمل رسميا ونصيا مسؤولية حمل ورقة الغياب ليعبئها السادة الأساتذة يوميا؟
نرجو من الإخوة الذين لهم أقدمية في التدبير الإداري أن يمكنونا من المذكرات التي تنظم هكذا تفاصيل..
إذا افترضنا أن الأستاذ لم يتوصل بورقة الغياب من يتحمل المسؤولية قانونيا؟
أرجو مناقشة الموضوع بما يستحقه من أهمية لراهنيته...فورقة الغياب من أخطر الوثائق الادارية،فهي تشهد على حضور وغياب التلميذ والاستاذ والمسؤول الاداري المكلف بتحضيرها والعون المكلف بحملها،،،،بالإضافة أنها تصبح حاسمة في الحياة المدرسية لا بالنسبة للموظف ولا التلميذ..
لا ينبغي أن نردد دائما نفس العبارات وأن ننساق مع أعراف إدارية متآكلة،بل ينبغي أن نخوض في هاته التفاصيل التي يحاول بعض المسؤولين الفرار منها أو التملص منها من قبيل:"بان التشطيب عملية ادارية محضة يقوم بها الحارس العام بعد استنفاذ جميع الاجراءات القانونية من مراسلات عادية ومضمونة"
فهي لا تقدم ولا تأخر..

abou fadel
22-03-2009, 01:56
طرحت أخي أبو أيوب تساؤلا من الأهمية بمكان " ما مشروعية تكليف التلاميذ مسؤولية حمل أوراق الغياب ومن يتحمل مسؤولية ذلك نصيا ورسميا ' .
أتذكر عندما كنا ندرس خلال السنعينات يطرق في كل حصة دراسية أي في كل ساعة شخص مكلف من مكتب الغياب باب القسم ويسلم الورقة للأستاذ ويثبت فيها الغياب . لا أدري إن كان لهذه الطريقة سند قانوني ام لا، ولكن الورقة على اية حال تسلم من تصرفات التلاميذ وما أكثرها . إتلاف ، سرقة ، تشطيب.. إلخ . ضبط الغياب يحتاج إلى فريق مجند . أين هذا الفريق الأن في معظم المؤسسات المستحدثة حيث الحارس العام وحده الذي تناط به جميع العمليات لا معيد ولا معين. تصور في مؤسسة تجاوز عدد التلاميذ فيها الألف بالضبط 1140 تلميذ حسب إحصاء بوفبر 2009 يعمل بها حارسان عامان للخارجية بدون أي معيد . كيف العمل إذن وإن كان هذا لا يبرر الاستخفاف بالغياب او التهاون فيه ?????.
أعود إلى قضية التشطيب على المنقطع وأقول: لا أقصد " بمجلس القسم " أن يستدعي السيد المدير المجلس في اجتماع رسمي وإنما أن يحرر الحارس العام تقريرا يبين فيه الإجراءات التي سلكها حسب مسطرة الغياب ويمرره على الأساتذة الذين كانوا يدرسونه للإطلاع عليه وابداء ملاحظاتهم والتوقيع عليه ويوضع في ملف التلميذ.

mbkmbk
22-04-2009, 19:40
اخواني الكرام لاينبغي الخلط بين تارسخ التشطيب وتاريخ الانقطاع . تاريخ الانقطاع هو المدون في الشهادة المدرسية التي تشهد فيه ادارة المؤسسة بان التلميذ انقطع عن الدراسة منذ التاريخ الفلاني وهو لايحضر الى المؤسسة . اما تاريخ النشطيب فهو فقط التاريخ الذي انجزت في العملية الادارية بعد ان استوفت الادارة جميع المراسلات الخاصة بذلك . لذا تسلم لهذا تلميذ شهادة تثبت فيه ان النلميذ كان يساير دراسته الى غاية اول يوم انقطع فيه عن الدراية .

abou_reda
22-04-2009, 20:06
حسب علمي ، و الله أعلم ،لا يجب الخلط بين تاريخ الانقطاع و تاريخ التشطيب .
تاريخ الانقطاع هو تاريخ بداية الغياب المسترسل و هو التاريخ الذي يسجل في شهادة الانقطاع ( شهادة مدرسية ) وهو نفس التاريخ الذي يسجل في الملف المدرسي ( خانة مدة الدراسة من .... إلى ....)
تاريخ التشطيب هو تاريخ إغلاق الملف المدرسي بعد الاجراءات المعروفة من مراسلات و انتظار شهر على الأقل من غياب التلميذ .

romulus
31-10-2009, 10:25
مراسلة ولي أمر التلميد بعض مضي 8 ساعات تم المرة الموالية و المرة الثالثة بالبريد المضمون و إدا تمادى في الغياب ينجز تقرير للمدير لعرضه عاى مجلس القسم

الملحاوي عبدالناصر
07-11-2009, 11:59
تتبع الغياب لاينحصرفي المراسلات وإخبار الأساتذة بتغيب تلميذ من التلاميذ ولكن يستحسن أن نتتبع أخبار التلميذ المتغيب من خلال أقرانه فجيرانه من التلاميذ يمكن أن يلعبوا دورا كبيرا في تقصي الحقائق ومحاربة الهدر المدرسي إذا كانت النية صادقة في التعامل مع التلميذ بأنه مواطن مغربي له همومه وأحاسيسه وعالمه الذي يستمد منه الشعور بالذات.أخي الحارس العام تعامل مع الغياب والتشطيب بحذر شيدد

boukhazar
07-11-2009, 19:03
شكرا على هذه التوضيحات

abouayoub1967
08-11-2009, 10:17
من خلال تجربتي المتواضعة في الادارة التربوية كحارس عام وكمدير اكثر من10سنوات لم ار او اسمع بان مجلسا للقسم انعقد من اجل
التشطيب على تلميذ بسبب انقطاعه عن الدراسة.....
ان اختصاصات مجالس المؤسسة واضحة ومحددة بمذكرات ومراسيم.....ومسالة التشطيب مقننة في المذكرات التي تؤطر النظام الداخلي للمؤسسة......
واؤكد مرة اخرى بان التشطيب عملية ادارية محضة يقوم بها الحارس العام بعد استنفاذ جميع الاجراءات القانونية من مراسلات عادية ومضمونة
مع الاختفاظ بنسخ منها في ملف التلميذ المشطب عليه كحجة ضده .....

عملية التشطيب لا يقوم بها الحارس العام.الحارس العام يشرف على مختلف إجراءات ما قبل التشطيب من مراسلات وإشعارات وغيرها أما مسؤولية إقفال الملف وختمه والتصديق على قرار التشطيب وإثبات ذلك بسجل المؤسسة ،فيتحمل مسؤوليتها قانونيا رئيس المؤسسة.
وإني لأتساءل معك من سيمارس الرقابة على هذه السلسلة من الإجراءات بعد الرقابة الادارية لرئيس المؤسسة؟أليس من الأجدر أن يتولاها مجلس القسم؟مثلما يتولى قرار الفصل أو النجاح أو التكرار؟
لو افترضنا أن تلميذا شطب عليه اليوم وحضر في الغد وبرر بوثيقة غيابه.أليس من حق مجلس القسم أن ينعقد فيقرر بناء على البيانات التي أدلى بها إمكانية إرجاعه أم العكس؟
قد يرد راد بأن النيابة هي من تتولى الأمر.أقول له بناء على ماذا تمارس النيابة هذا الإجراء؟ولم لا تبث النيابة في طلبات الاستعطاف؟وطلبات التوجيه وإعادة التوجيه وما أكثرها وأعقدها؟وهو عمل كانت تقوم به مصالحها في زمن مضى لكنها تخلت عنه لما يكتنفه من صعوبات ومشاق وضغوط من كل الجهات،فتركت المديرين يواجهون العاصفة لوحدهم،فإن سقط أحدهم في هفوة من الهفوات بعثوا له بلجنة ،فأعفوه من المهام وجعلوه طعما لجرائد الرصيف تتغذى على لحمه ودمه؟

Arestot
08-11-2009, 13:42
القول الفصل :
عملية التشطيب لا يقوم بها الحارس العام.الحارس العام يشرف على مختلف إجراءات ما قبل التشطيب من مراسلات وإشعارات وغيرها أما مسؤولية إقفال الملف وختمه والتصديق على قرار التشطيب وإثبات ذلك بسجل المؤسسة ،فيتحمل مسؤوليتها قانونيا رئيس المؤسسة.
لقد راودني شعور أن الأستاذ abouayoub الذي أكن له التقدير والاحترام لديه المفاجأة في الموضوع.
أليس من الأجدر أن يتولاها مجلس القسم؟مثلما يتولى قرار الفصل أو النجاح أو التكرار؟
طبعا مجلس القسم يتكون من مجموع الأساتذة الذين يدرسون نفس القسم وهم من يقوم بتسجيل التلميذ على ورقة الغياب ويدلونها بتوقيعاتهم. وفي دفاترهم الخاصة بتتبع مواظبة وسلوك وعمل التلاميذ،إذا...أعتقد أنه وجب مشاركتهم في الأمر- كما في إعادة التمدرس لهم القرار-
كل التقدير والاحترام للأستاذ abouayoub لإثارة الموضوع، وعلى الطريقة الفنية.

abouayoub1967
27-11-2009, 07:36
أشكر لك أخي تفضلك بالتعليق....تحياتي

حسونة
27-11-2009, 08:27
عملية التشطيب هي عملية تقنية بحثة لذا ليس من داعي لاشراك مجلس القسم, كذلك عملية الفصل هي عملية تقنية لا يتدخل فيها مجلس القسم فهو يتدخل لارجاع التلاميذ وليس لفصلهم, اما التكرار المعلل او التثليت او إعادة التمدرس

abouayoub1967
20-01-2010, 23:05
عملية التشطيب هي عملية تقنية بحثة لذا ليس من داعي لاشراك مجلس القسم, كذلك عملية الفصل هي عملية تقنية لا يتدخل فيها مجلس القسم فهو يتدخل لارجاع التلاميذ وليس لفصلهم, اما التكرار المعلل او التثليت او إعادة التمدرس
رأيك محترم أخي....

الفقيد هاشم العلوي
21-01-2010, 01:42
أخي المحترم أبو أيوب 1967 تحية صادقة وخالصة.
موضوعكم الهام يتضمن شقين: قضية خاصة وأعني بها حالة التلميذ التي بين يديكم؛ وانطلاقا من المعطيات الواردة في مقالكم الأول، أظن بأن لا إشكال في معالجة القضية....وإذا سمحتم سأزوركم يوم السبت المقبل بعد فترة الاستراحة لنناقش الموضوع -على أن نخبر باقي الإخوة الدفاتريين بمستجداته -.
ثم هناك قضية عامة تتعلق بالجهة اتي يفترض أن يناط بها تتبع غيابات التلاميذ؛ وكأني بكم تنادون بتعميم تخصيص مكتب للغياب في كل المؤسسات التعليمية، وإعفاء التلميذ المكلف بورقة الغياب أو العون من هذه المهمة الحساسة جدا.وهنا يطرح مشكل: هل كل مؤسسة تسمح لها بنيتها بإخلاء مكتب وتخصيصه للغياب؟ وهل كل مؤسسة تتوفر على موارد بشرية (معيدين) تتفرغ لهذه المهمة؟؟ لا أعتقد ذلك.....بل إن جل المؤسسات التي خصصت مكاتب للغياب تعيش صراعات تصل إلى حد اتهام المسؤول عن المكتب بتقاضي الرشاوى من المتغيبين، مقابل اتهام الأساتذة بالتقصير وووووو..(فكها يا من وحلتيها)...وفوق كل هذا وذاك، ألا تلاحظون معي يا أخي الكريم أننا سنبعد السيد الحارس العام عن دوره التربوي ليبقى مقتصرا على تسلم أوراق ونقط المراقبة المستمرة والامتحانات لا غير؟؟ وباختصار: هي فعلا معضلة.

abouayoub1967
21-01-2010, 22:24
أخي المحترم أبو أيوب 1967 تحية صادقة وخالصة.
موضوعكم الهام يتضمن شقين: قضية خاصة وأعني بها حالة التلميذ التي بين يديكم؛ وانطلاقا من المعطيات الواردة في مقالكم الأول، أظن بأن لا إشكال في معالجة القضية....وإذا سمحتم سأزوركم يوم السبت المقبل بعد فترة الاستراحة لنناقش الموضوع -على أن نخبر باقي الإخوة الدفاتريين بمستجداته -.
ثم هناك قضية عامة تتعلق بالجهة اتي يفترض أن يناط بها تتبع غيابات التلاميذ؛ وكأني بكم تنادون بتعميم تخصيص مكتب للغياب في كل المؤسسات التعليمية، وإعفاء التلميذ المكلف بورقة الغياب أو العون من هذه المهمة الحساسة جدا.وهنا يطرح مشكل: هل كل مؤسسة تسمح لها بنيتها بإخلاء مكتب وتخصيصه للغياب؟ وهل كل مؤسسة تتوفر على موارد بشرية (معيدين) تتفرغ لهذه المهمة؟؟ لا أعتقد ذلك.....بل إن جل المؤسسات التي خصصت مكاتب للغياب تعيش صراعات تصل إلى حد اتهام المسؤول عن المكتب بتقاضي الرشاوى من المتغيبين، مقابل اتهام الأساتذة بالتقصير وووووو..(فكها يا من وحلتيها)...وفوق كل هذا وذاك، ألا تلاحظون معي يا أخي الكريم أننا سنبعد السيد الحارس العام عن دوره التربوي ليبقى مقتصرا على تسلم أوراق ونقط المراقبة المستمرة والامتحانات لا غير؟؟ وباختصار: هي فعلا معضلة.


تحية حارة للأخ هاشم الذي أقدر فيه- كما عودنا- التضحية وحب العمل والتفاني فيه...
واعذرني إن وجهت مجذفي وجهة ربما تعاكس ما سعيته وأرحب بك متمنيا أن تطالع مختلف النصوص والمداخلات التي سبق وطرحت في دفترنا هذا والتي تضيئ الكثير من جوانب الموضوع..فالقارئ المستعجل إن اكتفى بقراءة ما ورد في هاته الورقة لوحدها قد تبدو له الأشياء مستغلقة وضبابية..
أذكرك أخي هاشم أن تخصيص مكتب للغياب ليس مطلبا يطالب به الحراس العامون ليتخلصوا من المهمة بل هو أمر منصوص عليه بمقتضى المرسوم الوزاري رقم 113-72-2 الذي يتحدث عن عدد الموظفين الذين يفترض أن يتولوا مهمة متابعة التغيبات حسب عدد تلاميذ المؤسسة.بل إنه يفصل حتى في ذكر مواصفات المكاتب الإدارية بالمتر والسنتمتر..
وفيما أذكر هذا النوع من التنظيم هو الذي كان سائدا في مؤسساتنا الإعدادية والثانوية منذ السبعينات .ولا شك أن الكثير من الإخوة الدفاتريين يذكرون أن أشق محنة يمكن أن يمر منها التلميذ هي الذهاب إلى مكتب الغياب لاستصدار إذن بالدخول..؟؟؟وللأسف الشديد فبحكم توقف تشغيل موظفين مساعدين لمدة طويلة اختفى المكتب المذكور وأصبح الجميع- بما فيهم مسؤولون مركزيون – يعتقد بأن الحراسة العامة هي مصلحة ينبغي أن تقوم بكل شيئ وبدون طاقم بشري ولا وسائل،فكانت النتيجة ما نراه اليوم :نسب عالية من الهدر المدرسي..
كيف لنا أن تخيل قدرة إنسان واحد أن يتابع تغيبات 600 تلميذ فأكثر...إنه الحمق بعينه؟؟؟
أخي هاشم لست أنا من يطالب بتعميم مكاتب الغياب ولكنه النص القانوني المنظم الذي يفعل،ويا ليتنا قمنا بذلك...قارن أخي بين مؤسستين واحدة تمتلك مكتبا للغياب بطاقم بشري كاف وعون مكلف بورقة الغياب ومؤسسة أخرى يتكلف التلاميذ فيها بورقة الغياب ولا مكتب للغياب بها وستجد الفرق شاسعا..
نحن كذلك حين نتحدث عن مكتب الغياب لا يعني ذلك أن يتنصل السيد الحارس العام من المهام المنوطة به وعلى رأسها متابعة تغيبات التلاميذ.فالحارس العام مسؤول قانونيا عن تتبع تغيبات تلاميذ الأقسام المسندة إليه يوميا.
فمن واجبه مراقبة مدى قيام الموظفين المكلفين بالمكتب بمهامهم:
· تسجيل التغيبات على بطاقات الغياب يوميا.
· مراسلة أولياء أمور التلاميذ المتغيبين
· استقبال وتثبيت وثائق تبرير التغيبات
· إحصائيات تهم سيرورة التغيبات يوميا وشهريا ودوريا
· متابعة الحالات الشاذة والقيام بمختلف التدخلات الممكنة لمحاصرتها..
أما القول بأن الموظف المكلف بمكتب الغياب قد يتلقى رشاوى ،فهذا الأمر قد يحصل في كل مكان وزمان وأعتقد أن آليات الضبط والمراقبة قد تفيد في هذا الاتجاه.فكل موظف إن ترك لحاله دون رقابة قد يفسد في الأرض إلا من كان ضميره رقيبا عليه...
أما قولكم أخي هاشم:" سنبعد السيد الحارس العام عن دوره التربوي ليبقى مقتصرا على تسلم أوراق ونقطالمراقبة المستمرة والامتحانات لا غير؟؟"
فكأني بك لا تتخيل الحارس العام إلا وهو يحمل ورقة الغياب ويمارس بها طواف الصباح والمساء..ليكون قد أدى دوره التربوي..
أما عن المراقبة المستمرة ودور الحارس العام في تتبع نتائجها،فأدعوك للاطلاع على ما ورد في شأنها في موضع آخر من دفترنا...
طبعا هل يستطيع الحارس العام في مغرب اليوم وفي ظل حالة الاكتظاظ التي تعيش تحت وطأتها الغالبية العظمى من المؤسسات خاصة في المدن الكبرى أن يقوم بكل مهامه وبالوجه المطلوب،فالأمر يبدو بعيد المنال..
تحياتي أخي هاشم ولحديثنا مقام مقبل...

احدور
17-02-2010, 21:18
جميل جدا ان أن نقرأ مثل هاته هذه الافكار النيرة بخصوص مشكل غياب التلاميذ بالمؤسات التعليمية غي أن الامر المهم والجدير بالنقاش لم يثيره احدوهو كالاتي انواع التغيبات:ـــ 1غياب مبررـــ2 غياب غير مبرر. اعتقد أن هذين النوعين من الغياب لا غبار عليهما اما النوع الثالث من الغياب وهو الاخطر والمتفشي بشكل كبير بالمؤسسات التعليمية ولعه وبدون منازع هو الغياب الوحيد الذي يسهام بشكل كبير في ارتفاع نسبة الغياب ترى عرفتم من هو ام اطلب منكم البحث عنه...........لا ساقوله لكم وبكل اسف انها ظاهرة اخراج التلاميذ من حجرة الدرس لاتفه الاسباب وبالتالى تسجيله في ورقة الغياب بالرغم من ان التلميذ حاضرا اثناء الدرس بالله عليكم اذا قمنا بعملية احصائية لعدد التلاميد المخرجين من طرف الاساتذة ستكون اعلى نسبة بيد ان عدد المتغيبين لا يتجاوز الواحد والاثين ... انتظر ردودكم اخواني ولكم مني جزيل الشكر......

abouayoub1967
09-03-2010, 11:00
نقدر لك مشاركتك أخي تقبل خالص تقديري

siifaw
25-09-2010, 00:37
موضوع ممتاز جدا شكرا لكم
ولكي يكتمل النقاش المرجو تحميل المذكرة المنظمة لمسطرة التشطيب هذه الاخيرة اتعبني البحث عنها و لكم كل الشكر و التقدير

siifaw
25-09-2010, 12:21
موضوع ممتاز جدا شكرا لكم
ولكي يكتمل النقاش المرجو تحميل المذكرة المنظمة لمسطرة التشطيب هذه الاخيرة اتعبني البحث عنها . لم اعثر عليها و لكم كل الشكر و التقدير

الداودي عبد الله
28-09-2010, 18:05
بعد استئذان الاخ احدور اعود الى الموضوع الاصلي ، اي موضوع الانقطاع والتشطيب . ان اي اداري مهدد بالسقوط في اخطاء مهنية نتيجة عدم ضبط التغيبات او التهاون في ذلك . وقد وقع الكثير من الاخطاء لها علاقة حتى بالمسؤولية الجنائية للافراد . واود في هذا المقام ان انبه بعض الاداريين الى خطأ تسليم الشواهد المدرسية لا شخاص في وضعية انقطاع ذلك انه يمكن لولي امر تلميذ ان يتقدم للادارة طالبا شهادة مدرسية لابنه المتغيب وذلك لأهداف غير نزيهة . ومن باب التعامل الانساني يمكن للاداري ان يتساهل مع ولي امر التلميذ ويمنحه شهادة متابعة الدروس في حين ان التلميذ المعني له مشاغل اخرى غير الدراسة ، وربم هذا ما حدث مع هذا التلميذ .

abouayoub1967
25-10-2010, 23:24
الموضوع فعلا دوما يفتح شهيتنا لمناقشته لكونه آنيا كل حين....
ما أتمناه حقيقة أن نخرج بعد كل نقاش بخلاصات قابلة للتطبيق نكون قد اتفقنا عليها حتى لا يكون مآل الحديث أن يرتكن كل واحد منا الى قناعاته التي لم يفكر يوما في خلخلتها،إذ يعتبرها دوما فعالة لمجرد أن الآخرين يعملون بها أو أنه ورثها عنهم...

abouayoub1967
29-12-2010, 12:34
موضوع ممتاز جدا شكرا لكم
ولكي يكتمل النقاش المرجو تحميل المذكرة المنظمة لمسطرة التشطيب هذه الاخيرة اتعبني البحث عنها و لكم كل الشكر و التقدير


للأسف الشديد لم أستطع العثور على المذكرة المذكورة...والغريب في الأمر أن الكثير من المؤسسات تطبق نصوصا دون ان تتوفر عليها...

حارس التنمية
16-03-2011, 23:51
جزاك الله خير الجزاء استاذنا ابا ايوب على مانورت به احبة المنتدى في هذا الركن الاداري تحياتي ومودتي الدائمة لك

abouayoub1967
17-03-2011, 00:03
جزاك الله خير الجزاء استاذنا ابا ايوب على مانورت به احبة المنتدى في هذا الركن الاداري تحياتي ومودتي الدائمة لك

تحية بحرارة الجمر في هذا الطقس الباردللأخ ريان..أقدر لك الحرص والمتابعة

تمزغارت
17-03-2011, 21:55
المرجو من الاخوة التمييز بين تاريخ الانقطاع وتاريخ التشطيب
فالاول يعني بداية التغيب المسترسل والذي يصل الى شهر كامل ليحصل الثاني الذي هو التشطيب ,
وفي الملف نجد تاريخ اغلاق الملف ندون فيه تاريخ التشطيب وسبب الغياب ندون فيه الانقطاع و تاريخ الانقطاع,
ارجو من الاخوة الرجوع الى الحية المدرسية غشت 2008 سنجد ان هناك شروط للتشطيب (الصفحة 98,99,100)
ان لم تجدها في المؤسسة (الحياة المدرسية)اطلبها في google
الحياة المدرسية شتنبر 2003 متجاوزة
اخوكم الحارس العام

تمزغارت
17-03-2011, 21:59
المرجو من الاخوة التمييز بين تاريخ الانقطاع وتاريخ التشطيب
فالاول يعني بداية التغيب المسترسل والذي يصل الى شهر كامل ليحصل الثاني الذي هو التشطيب ,
وفي الملف نجد تاريخ اغلاق الملف ندون فيه تاريخ التشطيب وسبب الغياب ندون فيه الانقطاع و تاريخ الانقطاع,
ارجو من الاخوة الرجوع الى الحياة المدرسية غشت 2008 سنجد ان هناك شروط للتشطيب (الصفحة 98,99,100)
ان لم تجدها في المؤسسة (الحياة المدرسية)اطلبها في google
الحياة المدرسية شتنبر 2003 متجاوزة
اخوكم الحارس العام
مثل هذه المواضيع مفيدة وشكرا لجميع الدفتريين

elmostapha bouchriti
29-03-2011, 20:41
قرارا التشطيب هو قرار إداري يأتي بعدأن يتبين أن التلميذ المعني انقطع عن الدراسة وبعد اتخاذ الإجراءات الإدارية التصاعدية :المراسلة الأولى والثانية العاديتين والمراسلة الثالثة بالبريد المضمون.تستغرق هذه الإجراءات مدة شهر تقريبا يكون خلالها الحارس العام صورة واضحة عن الحالة.بهذا المعنى يصبح التلميذ منقطعا عن الدراسة ويحق للإدارة التربوية التشطيب عليه من قوائم المؤسسة.ويسجل كالتالي تم التشطيب على التلميذ من سجلات المؤسسة خلال الموسم الدراسي كذا بعد انقطاعه بتاريخ كذا

aboujabrane
10-04-2011, 21:25
فعلا هناك اشكال قانوني تقع فيه الادارة عندما تريد التشطيب على التلميذ.مسطرة التشطيب و اضحة : رسالة عادية بعد مرور الاسبوع الاول على غياب التلميذ ،و رسالة عادية بعد انقضاء الاسبوع الثاني توجه الى ولي الامر ،ورسالة مضمونة في الاسبوع الثالث تخبر ولي الامر بانه سيتم التشطيب على التلميذ اذا لم يلتحق بعد اربعة اسابيع، بعد ذلك ينعقد مجلس القسم الذي له الحق في التشطيب ويكتب في ملف التلميذ بنه شطب عليه بتاريخ كذا بقرار من المجلس.لكن هذا التشطيب غير نهائي اذ يمكن التراجع عنه بعد الادلاء بشهادة طبية و ايضا وفق المذكرات 118و137 و79.

حارس التنمية
22-01-2012, 21:59
شكرا كثيرا لكل الاخوة على مداخلاتهم

abouayoub1967
09-11-2012, 23:31
شكرا كثيرا لكل الاخوة على مداخلاتهم



تحياتي للأخ ريان

abouayoub1967
17-10-2013, 21:39
قرارا التشطيب هو قرار إداري يأتي بعدأن يتبين أن التلميذ المعني انقطع عن الدراسة وبعد اتخاذ الإجراءات الإدارية التصاعدية :المراسلة الأولى والثانية العاديتين والمراسلة الثالثة بالبريد المضمون.تستغرق هذه الإجراءات مدة شهر تقريبا يكون خلالها الحارس العام صورة واضحة عن الحالة.بهذا المعنى يصبح التلميذ منقطعا عن الدراسة ويحق للإدارة التربوية التشطيب عليه من قوائم المؤسسة.ويسجل كالتالي تم التشطيب على التلميذ من سجلات المؤسسة خلال الموسم الدراسي كذا بعد انقطاعه بتاريخ كذا


تقبل خالص تقديري

عصمون
18-10-2013, 09:56
راجعوا يا إخواني مسطرة التشطيب في دليل الحياة المدرسية الصادر في غشت 2008....لايمكن التشطيب فعليا على التلميذ إلا بقرار من مجلس القسم في آخر السنة الدراسية

فوكو
18-10-2013, 11:39
قرار التشطيب :
من ؟ : مجلس القسم
متى ؟ : في نهاية السنة الدراسية

راجع دليل الحياة المدرسية ..

أما الحارس العام فإنه يشطب على التلميذ من لائحة القسم عند استيفاء مدة الغياب شهر ويوم بعد كل المراسلات القانونية، وإذا عاد التلميذ بعدها وبرر غيابه فيسجله الحارس العام في اللائحة مجددا، بمعنى أن قرار التشطيب لا يكون فعليا إلا في نهاية السنة الدراسية وبقرار من مجلس القسم

ابو النورين
20-10-2013, 18:03
دائما يجب اعتماد تاريخ اول انقطاع متصل و ليس تاريخ التشطيب لان هذا الاخير لا يشمل ايام الغياب و بالتالي يتضح الفارق فمثلا تلميذ بدا الغياب المتواصل يوم 01/01/2012 تاريخ التشطيب عليه هم 31/01/2012 و لكن نعتمد التاريخ الاول اي الانقطاع لاننا لا نعلم اين كان يتواجد التلميذ ابان فترة الغياب و اعتماد تاريخ التشطيب بمثابة شهادة على تواجده بالمؤسسة ثم لا يجوز الاهاون في المراسلات لاولياء امور المنقطعين خاصة المراسلة المضمونة و تسجيلها بملف خاص و الصاق نموذجها في البطاقة الصفراء للغياب الخاصة بالتلميذ

abouayoub1967
22-10-2013, 08:25
قرار التشطيب :
من ؟ : مجلس القسم
متى ؟ : في نهاية السنة الدراسية

راجع دليل الحياة المدرسية ..

أما الحارس العام فإنه يشطب على التلميذ من لائحة القسم عند استيفاء مدة الغياب شهر ويوم بعد كل المراسلات القانونية، وإذا عاد التلميذ بعدها وبرر غيابه فيسجله الحارس العام في اللائحة مجددا، بمعنى أن قرار التشطيب لا يكون فعليا إلا في نهاية السنة الدراسية وبقرار من مجلس القسم

لا أرى من الضروري أن ننتظر آخر السنة ،فيمكن دعوة مجلس القسم للانعقاد كلما تطلب الأمر ذلك...
لا نغفل أن التلميذ المشطب عليه قد يحتاج إلى شهادة مدرسية كل حين وبالتالي ينبغي أن يكون القرار المتضمن بالشهادة مثبتا بملف المعني بالأمر بناء على قرار مجلس القسم....وما لم ينعقد المجلس ستظل وضعية التلميذ معلقة وهو أمر غير مقبول واقعيا وعمليا

عصمون
22-10-2013, 21:17
لا أرى من الضروري أن ننتظر آخر السنة ،فيمكن دعوة مجلس القسم للانعقاد كلما تطلب الأمر ذلك...
لا نغفل أن التلميذ المشطب عليه قد يحتاج إلى شهادة مدرسية كل حين وبالتالي ينبغي أن يكون القرار المتضمن بالشهادة مثبتا بملف المعني بالأمر بناء على قرار مجلس القسم....وما لم ينعقد المجلس ستظل وضعية التلميذ معلقة وهو أمر غير مقبول واقعيا وعمليا

ولكن يا أخ أبا أيوب لااجتهاد مع وجود النص ...هده المسألة منصوص عليها بوضوح في دليل الحياة المدرسية غشت 2008!!!!!!

ilham.psm
22-10-2013, 21:23
المرجو تحميل المذكرة المنظمة لمسطرة التشطيب هذه الاخيرة اتعبني البحث عنها . لم اعثر عليها و لكم كل الشكر و التقدير

فوكو
22-10-2013, 22:29
لا يمكنك أن تنوب مناب الوزارة الوصية في تشريع القوانين انطلاقا مما تراه أو لا تراه، وظيفة الإداري هي تطبيق النص القانوني حتى لو رآه معيبا لأنه سيحاسب عليه ..

sehail
23-10-2013, 21:38
سلام الله عليكم
من خلال استقراء لردود الاخوة الكرام , واعتمادا على قناعاتي الشخصية فهمت واقتنعت بما يلي:
-تاريخ بداية الغياب المسترسل هو تاريخ الانقطاع الدي سيعتمد في جميع الوثائق التي يطلبها التلميذ المعني بالامر
-تاريخ التشطيب هو تاريخ انعقاد مجلس القسم الدي ؤيكد الانقطاع ليس الا,

abouayoub1967
24-10-2013, 15:05
ولكن يا أخ أبا أيوب لااجتهاد مع وجود النص ...هده المسألة منصوص عليها بوضوح في دليل الحياة المدرسية غشت 2008!!!!!!


دليل الحياة المدرسية ليس نصا تشريعيا....
كل قرار يهم تمدرس التلميذ بالفصل او النجاح او التكرار او التشطيب لابد أن يصدر عن مجلس القسم....
صحيح الإدارة لها دورها في التوثيق والضبط والمتابعة ولكنها لايمكن بأي حال من الأحوال أن تقوم مقام مجلس القسم...
أما عن موعد انعقاد المجلس ،فليس مرهونا بآخر السنة وإلا لما انعقد المجلس للبث في القضايا التأديبية الطارئة ،ولما انعقد لدراسة حالات تغيير التوجيه ولما انعقد للبث في طلبات الاستعطاف وغيرها......
راجع أخي المرسوم رقم 02.2.376

عصمون
24-10-2013, 23:22
أختلف معك أخ أبا أيوب ..دليل الحياة المدرسية نص شريعي 100في 100فهو صادر عن مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية ..ومرجعياته هي النصوص التشريعية: المراسيم والقرارات .....

فوكو
24-10-2013, 23:39
إذا لم يكن دليل الحياة المدرسية نصا تشريعيا فهل صياغته وطباعته وإخراجه هو من باب الزينة والترف مثلا ؟ دليل الحياة المدرسية هو نص تشريعي طبعا ، وهو عبارة عن تجميع للمذكرات والمناشير الصادرة في عدد من القضايا .... أما بخصوص التشطيب، فأعود وأؤكد _ حسب الدليل دائما_ هو من اختصاص مجلس القسم وفي نهاية السنة الدراسية .. هناك فرق بين مواقيت اجتماع مجلس القسم بصفته مجلسا انضباطيا وبين اجتماعه للتداول في قرارات الانتقال والتكرار والفصل واعادة التسجيل والتشطيب ... لا يمكن لمجلس القسم أن يجتمع مثلا في شهر دجنبر ويقرر التشطيب على تلميذ متغيب، فماذا لو عاد ذلك التلميذ بعدها وبرر غيابه ؟ .. كما أن مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية قد لا يوافق مثلا على التشطيب باعتبار التلميذ منقطعا بل قد يقرر مثلا أن يكرر التلميذ المستوى الدراسي، وبالتالي فهناك فرق بين التلميذ المكرر وبين التلميذ المنقطع، فالمنقطع سوف يلزمه طلب الاستعطاف من أجل إعاة التسجيل ..