المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاقة المقتصد بالاعوان


سعاد73
04-02-2009, 19:18
السلام عليكم اود الحصول على مذكرة تنظم العلاقة بين المقتصد و العون . بصراحة العون الدي يعمل بمؤسستي يهمل التنظيف كثيرا mt2و لحد الان لم اتخذ معه اي اجراء كتابي فقط ملاحظات و استفسارات شفوية . المرجو افادتي في الموضوع و شكرا rs5

الممون
04-02-2009, 20:36
المسير هو الرئيس المباشر للاعوان وهو الذي يقوم بتوزيع المهام واوقات العمل عليهم ويراقب مدى التزامهم بها . نظريا هو الذى يقيم عمل الاعوان وينقط لهم يمكن ان يستفسرهم وينبههم حتى . اما بالنسبة لتوزيع المهام على فيمكنك الاستعانة بما جاء بالمذكرة 156 الواردة بالرابط اسفله :
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=54184#


اتمنى ان اكون قد وفقت في توضيح علاقتك بالاعوان .تحية






السلام عليكم اود الحصول على مذكرة تنظم العلاقة بين المقتصد و العون . بصراحة العون الدي يعمل بمؤسستي يهمل التنظيف كثيرا mt2و لحد الان لم اتخذ معه اي اجراء كتابي فقط ملاحظات و استفسارات شفوية . المرجو افادتي في الموضوع و شكرا rs5

tuirta
04-02-2009, 21:47
يعد العون اضعف سلسلة في تراتبية السلم الاداري داخل المؤسسة .وهو محور المؤسسة وعليه لم يتم تحديد هل عون داخلي او خارجي ؟فالمدكرة الاخيرة حملت المدير مسؤولية تسييرالاعوان بالقسم الخارجي داخل مؤسسة داخلية على ان يهتم السيد المقتصد باعوان القسم الداخلي.وبناء على التجربة تبقى العلاقات الانسانية والحبية مع الاعوان وسيلة جد فعالة لتسييرهم على احسن وجه.قد تتبع اسلوب الكتابة لكن لن تجدي الا نقله الى مؤسسة اخرى وتبقى المؤسسة بدون حارس ليلي او منظف او تكتب به للنيابة دون جدوى ويبقى يصول ويجول داخل المؤسسة دون خوف من احد .فمن الافضل ان يكون لك نصف عون او بدون عون؟؟؟؟ فقد اصبح العون عملة نادرة اليوم .
واتدكر قولة احد الاخوان المخضرمين في تسيير المصالح الاقتصادية :ادا كتبت بالعون كمن يكتب بجدته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هاته الفئة الضعيفة لايمكن ان يحميها الا المقتصدين ؟؟؟؟؟؟؟؟:blow:

bouchta75
04-02-2009, 23:01
للعون درو مهم في الحياة المدرسية ، ويأتي في اسفل التراتبية الادارية ، و يتحمل مهام كثيرة وكبيرة في نفس الآن ، وبحكم ان مهام الأعوان متشعبة ومتداخلة ، فإن الاستغناء عنهم او انعدامهم بالمؤسسة يجعل خدماتها ناقصة ومعرقلة ،
وقد كثرت الشكاوى حاليا من الأعوان ، من تقصيرهم و عدم القيام بواجبهم ، و عدم احترامهم لرؤسائهم ، وكل هذا نتيجة تذمر فئة كبيرة منهم ، و نتيجة شعورهم بالدونية ، وبالقهر الاجتماعي ، وارتفاع متطلبات الحياة ، في ظل ارتفاع الأسعار و وانعدم الدخل المحترم .
لذلك ينبغي تشجيعهم وتحسيسهم بدورهم الهام ، و ربط علاقة افقية معهم ، يسودها الاحترام ، اما الزجر والتنبيه واقتراحات الاحالة على المجلس التأديبي و... تبقى آخر المحطات التي لاينبغي الوصول اليها. ويجب تفهم مشاكلهم ، فكم من مشكلة حلت بالتنسيق بين نقابة الأعوان ونقابة الاقتصاد ، وذلك بالقيام بالتبادل بين الأعوان.
من جهة أخرى فمسير المصالح المادية والمالية ، يعتبر رئيسا للأعوان ، وينظم عملهم ومهامهم ، و يراقب اعمالهم . وحاليا اتوفر على المذكرة 156 ، وحالما اتوفر على مذكرات اخرى سأجعلها رهن اشارتك ، تحياتي واحتراماتي.

talibi
05-02-2009, 11:20
توقف التوظيف في السلاليم الدنيامنذسنوات ،الشيء الذي جعل من العون عملة نادرة .
البديل الذي اعتمدته الدولة هو الخصخصة مما جعل المؤسسات امام وضعية جديدة معقدة .
فما علاقة الادارة ككل بهذا الصنف من الأعوان ؟ الذي ينظم هذه العلاقة في نظري هو دفتر التحملات الخاص بالصفقة.

fontomas77
05-02-2009, 12:12
[quote=سعاد73;426160]السلام عليكم اود الحصول على مذكرة تنظم العلاقة بين المقتصد و العون . بصراحة العون الدي يعمل بمؤسستي يهمل التنظيف كثيرا mt2و لحد الان لم اتخذ معه اي اجراء كتابي فقط ملاحظات و استفسارات شفوية . المرجو افادتي في الموضوع و شكرا rs5[/
اتركوا الأعوان في حالهم ولا تتعسفوا عليهم كفى مايعانونه من ظلم و مذلة يمكن ان تساعده بدل ان تفكر في ادايته العون تقع مسؤوليته تحت الرئيس المباشر الذي هو المدير وتبقى علاقته بالمقتصد مبهمة

bouchta75
05-02-2009, 12:46
الرئيس المباشر للعون هو المقتصد في السلك الاعدادي ، والسلك الثانوي ، وهو المدير في السلك الابتدائي ، و المذكرة 156 تؤكد ذلك. وهذه حقيقة يعلمها الجميع والأعوان بصفة خاصة.

زياد المؤيد
05-02-2009, 16:42
كيف يمكنني الحصول على هده المدكرة...........

tuirta
05-02-2009, 17:30
انظر المشاركة رقم 2 سيوصلك الى الهدف وشكرا

سعاد73
09-02-2009, 19:12
المسير هو الرئيس المباشر للاعوان وهو الذي يقوم بتوزيع المهام واوقات العمل عليهم ويراقب مدى التزامهم بها . نظريا هو الذى يقيم عمل الاعوان وينقط لهم يمكن ان يستفسرهم وينبههم حتى . اما بالنسبة لتوزيع المهام على فيمكنك الاستعانة بما جاء بالمذكرة 156 الواردة بالرابط اسفله :
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=54184#


اتمنى ان اكون قد وفقت في توضيح علاقتك بالاعوان .تحية

شكرا جزيلا على المذكرة:icon30: .و اشكر جميع الاخوان على التوضيحات

hamaddda
28-05-2009, 23:35
السلام وعليكم
العون اصبح اصبح حاصل على شهادات عليا و دبلومات كبرى، أكثر المؤسسات العون هو المسير الرئيسي للإعلاميات بالرغم من انه مازال مقهورا من طرف بعض المقتصدين و المديرين اللذين مازالت لديهم عقلية الاستعمار و الديكتاتورية و ان العون هو ذاك الشاوش صاحب البذلة الزرقاء المرثى لها و طاقية نكرث ذاتها و اصبحت مذلولة كصاحبها، اقول : ابحثوا على الاسباب التي جعلت العون يتهاون في عمله على سلبيل المثال الفرق الخيالي بين اجرة العون و اطار السلم 11 ـ السلم 11 تقريبا 12000 درهم و العون الرسمي زعما المخير فالاعوان 2000 درهم .

باعزوز
28-05-2009, 23:45
mt2السلام عليكم أرجو أن تتفهموا أن العون يعاني الكثير من جراء الاستغلال من طرف الجميع لدى اقول اتقوا الله في الأعوان كما أرجو موافاتي بلائحة الأعوان المقترحين للترسيم برسم سنة 2007 بنيابة مراكش وشكرا

يحي
29-05-2009, 05:00
اذا كان العون يعمل تحت اشراف مسير المصالح المادية و المالية .المقتصد.لدي سؤال حول المكلفين بالامن بالمؤسسات التعليمية ،هل يعملون تحت اشراف الممون او المدير
وشكرا

عبير الياسمين
29-05-2009, 09:30
أخي الفاضل المكلفون بالحراسة داخل المؤسسات التعليمية يعملون تحت إمرة المدير، بالإضافة إلى أن المدير هو الدي يؤئ:018:ر على عدد الأيام التي عملها المكلف بالحراسة وبالتالي يتحكم في راتبه.

t-mimoun
29-05-2009, 10:23
[quote=باعزوز;720243]mt2السلام عليكم أرجو أن تتفهموا أن العون يعاني الكثير من جراء الاستغلال من طرف الجميع لدى اقول اتقوا الله في الأعوان كما أرجو موافاتي بلائحة الأعوان المقترحين للترسيم برسم سنة 2007 بنيابة مراكش وشك
را[/quo
يا اخي انا لا اتفق معك كون ان العون يتعرض للاستغلال من طرف الجميع . اعتقد ان مضمون المذكرة الوزارية رقم 156 واضح هل النظافة واعمال البستنة داخل المؤسسة هو استغلال للعون . تم هناك اكثر من هدا الاعوان معبؤون من طرف النقابات يعرفون حقوقهم وواجباتهم ايضا . رؤساء المصالح المالية والمادية لهم علاقة صداقة مع الاعوان داخل المؤسسة و خارجها .

abou nada
29-05-2009, 14:22
الأخت الكريمة تسأل عن عون لايقوم بواجبه المنوط به في إطار القانون والمساطير الجاري بها العمل .
1- المقتصد هو الرئيس المباشر للأعوان ومن اختصاصه توزيع مهامهم وتتبع مردوديتهم .وقد اشار الأخوين الممون وبوشتى المشروح في مناسبات سابقة إلى هذا الموضوع وأحالا الجميع على المذكرة الوزارية 156 ومساهماتهم المتميزة في هذا المجال خير مرجع.
2- نحن جميعا مع تحسين وضعية الأعوان وأمثالهم سواء بتحديد المهام والإختصاصات وساعات العمل أو بتسوية وضعيتهم المادية بما يتناسب مع أوضاعهم الإجتماعية .ولكن لا يجب أن يكون هذا مدعاة لغض الطرف عن عدم قيامهم بواجبهم لا علاقة له البثة بين الوضع الإجتماعي وبين مهام محددة في إطار قانون وإلا فأنا مثلا في إطاري أتقاضى راتبا معينا وغيري في منصب آخر بنفس الإطار أو أقل منه يتقاضي أكثر بكثير مني فهل سأتقاعس عن القيام بواجبي لهذا السبب ؟وإذا ساد هذا النوع من التفكير فإن دوالب المجتمع ستقف نهائيا .
نعم كلنا غير راضين عن وضعنا الإجتماعي /غلاء الاسعار غلاء السكن الدواء /الدراسة .....في حين ما أتقاضاه أنا شهريا يطعم به البعض قططه أو كلابه .....أو يرمي به في القمامة أو لايكفي حتى لشراء قارورة عطر أو خمر ....
السبيل الوحيد هو اولا القيام بالواجب والتفاني في القيام به .
ثانيا النضال من أجل تحسين الوضعية لآن عدم القيام بواجب ليس نضالا .
ثالثا من الناس من يستغل عطف الناس عليهم لتملص من القيام بالواجب ويستدر عطفهم وهو في الحقيقة يستغفلهم ويستبلدهم .....
رابعا الأعوان منهم الحاصلون على شواهد فهل تمنع هذه الشواهد من القيام بالواجب
اليهود نعلهم الله في كل كتاب استقدموا دكاترة في مختلف العلوم ومنها النووية من الإتحاد السوفياتي سابقا وعمل هؤلاء في تنظيف المراحيض في إسرائيل خدمة ( لوطنهم )على الرواتب الخيالية التي عرضت عليهم في دول أخرى.
يجب أن نخاف الله في أعمالنا وأن نضع نصب أعيننا أننا نخدم وطننا وليس المقتصد أو المدير.
كنت مسؤولا في نيابة تعليمية وكان قرب مكتبي بعض المراحيض وكانت تفوح منها روائح كريهة مما يضجر الزوار، وقد توسلت إلى العون المكلف أن ينظفها على الأقل مرة كل يوم وكان يقوم بذلك على مضض بين الفينة والأخرى لذلك قمت بشراء لوازم النظافة -دون علم أحد- وأحضر كل صباح إلى مقر العمل قبل دخول الموظفين وأقوم بتنظيف تلك المراحيض بشكل أصبحت صالحة لشرب الشايولا يستغرق مني ذلك أكثر من ربع ساعة .و لا أحد يعلم بذلك باستثناء احد معاوني وقد وقف النائب بشكل مفاجيء على نظافة المكان وعلى الروائح الزكية التي أبحت تفوح منه وأصبح الجميع مهتما بنظافة المكان وتصوروا ماهي النتيجة أصبح العون يحضر قبلنا جميعا لتنظيف جميع المرافق بما فيها المراحض وتعطيرها مما دفع جميع الموظفين إلى تخصيص راتب إضافي شهري يسلم له/ حوالي 1000درهم يساهم فيه الجميع بمن فيهم السيد النائب .
هذا وأوصي نفسي وإياكم خيرا بالأعوان خيرا وبالعدل وحسن التعامل معهم وبإعطاء المثال والقدوة .
ومعذرة

abou nada
29-05-2009, 16:27
السلام عليكم اود الحصول على مذكرة تنظم العلاقة بين المقتصد و العون . بصراحة العون الدي يعمل بمؤسستي يهمل التنظيف كثيرا mt2و لحد الان لم اتخذ معه اي اجراء كتابي فقط ملاحظات و استفسارات شفوية . المرجو افادتي في الموضوع و شكرا rs5
ملخص ما جاء في المذكرة الوزارية 156 بتاريخ 29 ديسمبر 2006
أ‌- إبراز دور الأعوان في تحسين الخدمات الإدارية والتربوية لمؤسسات التربية والتكوين وصيانة فضاءاتها؛
ب‌- التوزيع العادل لأعمال ومهام الأعوان وتحديد مجالات عملهم بشكل يضمن لهم سائر حقوقهم كموظفين ويحدد واجباتهم المهنية؛
ج- تقوية علاقات التواصل والتعاون بين الإدارة التربوية والأعوان بمختلف فئاتهم بشكل يعزز دورهم داخل المؤسسة ويضمن كرامتهم ويساعد على اندماجهم داخل المحيط المدرسي.
ومن أجل ذلك، يتعين اتخاذ الإجراءات والتدابير التالية:
1- تحدد مهام الأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين من طرف رؤسائهم المباشرين عند بداية كل موسم دراسي وفق المجالات التالية:
Ø مجال التنظيف والصيانة ( الحجرات- المرفق الصحية- المكاتب الإدارية- الساحة- المناطق الخضراء...)؛
Ø مجال الحراسة والخدمات الإدارية ( الحراسة- البريد- دخول وخروج التلاميذ...)؛
Ø مجال العمل بالداخليات ( وفق المذكرات الوزارية التنظيمية الصادرة في الموضوع).
2- يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة)
المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة؛
3- تعويض أيام العمل المنجزة من طرف الأعوان خلال العطل الرسمية في إطار نظام المداولة بأيام موازية؛
4- ضمان استفادة الأعوان من عطلتهم السنوية وفق توزيع يراعي السير العادي للمؤسسة ( ثلاثون يوما للأعوان الرسميين وواحد وعشرين يوما للمؤقتين والمياومين).
وتجدر الإشارة إلى أن التدابير والإجراءات السالفة الذكر تسري على جميع الأعوان المزاولين لمهامهم بمؤسسات التعليم العمومي ومراكز التكوين، باستثناء الأعوان العموميين المحددة مهامهم بمقتضى نصوص قانونية خاصة.

hamaddda
29-05-2009, 19:01
انا لم اقل ان العون لن يقوم بعمله و لكن يجب تحديد مجال عمله في مهمة واحدة حتى يقوم بها بأحسن وجه، مثلا1 - نظافة الاقسام مع المراحيض و الساحة . 2 - البستنة. 3 - الاعمال الادارية : المذكرات - البريد - الارساليات بين المصالح المحلية 4 - الحراسة الليلية 5 - حراسة الابواب .مثلا انا عون مؤقت اسند لي سكن وظيفي أقوم بما يلي : 1 - نظافة الاقسام 12 حجرة. 2 - حراسة الابواب 3 - الحراسة الليلية ... ضف على ذلك المعالجة الحاسوبية - كتابة كل المراسلات و المذكرات الداخلية. مسك النقط ببرنام الجديد - انتاج قالب لوائح الاقسام كل ما له علاقة بالحاسوب حتى الصيانة . كم اتقاضى ؟؟؟ 800 درهم . جاتك عجب !!!!!! . عندما اطرح مشكلتي على المدير بأنني حارس ليلي يعني : ( الحراسة الليلية = عدم العمل نهارا) يقول لي (السكن = الحراسة الليلية ) اذا فكيف تريد هذا العون ان يكون نشيط في عمله و هو يتحمل مجموعة من المهام ؟؟؟؟؟

إذا انت أكرمت الكريم ملكته**********و إذا اكرمت اللئيم تمردا

abou nada
30-05-2009, 10:25
هذا تجني وظلم في حقك فلا توجد اية شريعة سماوية ولا وضعية تزكي ما تقوم به أوما يفرض عليك القيام به .
هذا كثيرعلى عدة اشخاص وبالأحرى على شخص واحد.وأرى أن ترفض القيام بكل ذلك .
صحيج أن السكن مقابل الحراسة اليليلة وصحيح أيضا أنه لا يمكنك أن تبقى مستيقظا بالليل وبالنهار هناك أمور لا تحتاج لا إلى مذكرات ولا مراسيم بل إلى تحكيم العقل فقط لا غير :
1- العون إنسان ويجب على كل مسؤول أن يعتبر الآخر كنفسه تماما.
2-وحتى أذا افترضنا أن هذا العون ضعيف وتعسفنا عليه ورضي هو بالأمر فإن ذلك لن يرضي الله تبارك وتعالى وسنحاسب على ذلك عنده.
3-العون واحد من الأسرة التعليمية بالمؤسسة يسره ما يسرهم ويحزنه ما يحزنهم فلا يجب أن نتركه فريسة بين ايدي بعض الجهلة من الإداريين بل يجب مؤازرته ودعمه وحمايته.... يامجلس التدبير ....يا نقابة .....ويا شرفاء.
و لاحول ولا قوة إلا بالله

ayacom
30-05-2009, 14:10
السلام عليكم اود الحصول على مذكرة تنظم العلاقة بين المقتصد و العون . بصراحة العون الدي يعمل بمؤسستي يهمل التنظيف كثيرا mt2و لحد الان لم اتخذ معه اي اجراء كتابي فقط ملاحظات و استفسارات شفوية . المرجو افادتي في الموضوع و شكرا rs5
بسم الله الرحمان الرحيم
اختي الكريمة اسمحي لي بتوضيح بعض الامور فيما يخص علاقة رئيس المصالح الاقتصادية بالعون
اولا الاطار العام لتساؤلك يدخل في باب كبير اسمه العلاقات الوظيفية داخل العمل وهذا يبقى رهينا بشخصيتنا داخل مجال عملنا و كذلك معرفة شخصية الاخر الذي هو العون للوقوف على سبب اخلاله بعمله الوظيفي.
ثانيا من الناحية التشريعية لست انت من سيتخذ في حقه اي اجراء المسؤول الاول والاخير داخل المؤسسة هو رئيس المؤسسة . دورك اختي الكريمة يقتصر على ابلاغ رئيس المؤسسة ب التجاوزات التي قد يقدم عليها العون وهذا ما يسمى بالتسلسل الاداري فلا تحملي اختي الكريمة نفسك ما لا طاقة لك يكقي ان توثقي كل معاملاتك وبالطبع في جو يسوده الاحترام فالتعامل الاداري الناجع يقوم على التراسل لا على التخاطب
ثالثا وهنا ادلي برأي شخصي الاعوان هي الحلقة الاضعف في نظام مواردنا البشرية ويحملونهم ما لا طاقة لهم به فهم محرومون من عطلهم السنوية بحجة استفادتهم من السكن كما ان المؤقتين منهم لا يحصلون على اجرتهم الا بعد ثلاث اشهر و عندما يقترب عيد الاضحى فهم يستجدون لكي يحصلوا على اضحية عيدهم وهلم جرا من المؤاسي التي تدعنا نفكر ألف مرة قبل ان نحرك القلم لاستفسارهم او كل ما من شأنه ان يزيد في حنقهم على وضعهم
السؤال ما هو الحل للتعامل مع هذه الوضعية
اختي الكريمة ربنا عز وجل يأمرنا بالتعاون ويأمرنا بالرحمة ونبينا حثنا على الرفق
ومن الرفق العمل التشاركي فلابأس ان نشرك معنا فاعلين آخرين لرفع الثقل كما نقول دائما عن الاعوان كجمعية الاباء و اشراك النوادي البيئية في حملات ظاهرها التوعية و باطنها التخفيف
كذلك التحفيز المادي عن طريق تكليف الاعوان بالقيام بأصلاحات مقابل اجر وذلك لتحسيسه بأهميته داخل المؤسسة وابواب الخير لا تعدم يكفي ان نحسن التصرف
اختي الكريمة ما كتبته هو ملخص تجربتي المتواضعة في ميدان التدبير المالي والمادي للمصالح الاقتصادية ارجوا ان اكون قد وفقت

fadil1
30-05-2009, 14:41
المسير هو الرئيس المباشر للاعوان وهو الذي يقوم بتوزيع المهام واوقات العمل عليهم ويراقب مدى التزامهم بها . نظريا هو الذى يقيم عمل الاعوان وينقط لهم يمكن ان يستفسرهم وينبههم حتى . اما بالنسبة لتوزيع المهام على فيمكنك الاستعانة بما جاء بالمذكرة 156 الواردة بالرابط اسفله :
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=54184#


اتمنى ان اكون قد وفقت في توضيح علاقتك بالاعوان .تحية
المقتصد أو الممون ليس هو الرئيس المباشر للأعوان

fadil1
30-05-2009, 14:51
نعم الممون او المقتصد يراقب عمل العون واذا لاحظ خللا ما بامكانه رفع تقرير في الموضوع لرئيس المؤسسة الذي له صلاحية اتخاذ التدبير الذي يراه مناسبا...والجميع يعلم ان من يمنح النقطة الادارية للعون هو رئيس المؤسسة وليس الممون او المقتصد...كما ان المذكرة 156 لم تقل كما فهم احد الاخوة ان المقتصدين هم الرؤساء المباشرين للاعوان...وفي الختام اقول ان الزمن الذي كان يرتعد فيه العون رعبا من المقتصد قد ولى حين لم يعد يتسلم راتبه وكذا العلاوة من صندوق المؤسسة

الاحمدي
30-05-2009, 16:05
المذكرة 156 لم تتحدث اطلااقا عن المقتصد وانما قالت بالحرف ان المدير هو الذي يضع استعمال الزمن للاعوان والمقتصد يمكنه ان يبلغ كما يبلغ الحارس العام عن الاساتذةالمتغيبين

hamaddda
31-05-2009, 12:47
ساعدوا الاعوان في حل مشاكلهم و ارفعوا عنهم الظلم و التعسف و الاحتقار ، فإن العون لا يستحق ما يحدث له و انظروا من حولكم اصحاب الاجرة الخيالية و السلم 11 اللذين لا يستطيع احد التكلم معه، لان الكل يعرف ان التكلم معه يسبب مشاكل لان ...!!!! اما العون هاداك دير فيه مابغيتي لانه ماكين لي يدافع عليه . بدلا من البحث عن كيفية زجره ابحثوا له عن حقه اولا، لان جل الاعوان اميين.

الاحمدي
31-05-2009, 14:14
الاحظ ان بعض الاعوان يقارنون انفسهم باصحاب السلم 11 والسؤال المطروح اين كنت ايها العون لما كان ذلك الاستاذ يكد ويتابع دراسته ويسهر الليالي في الحفظ ؟؟؟؟؟اجبني من فضلك .ثم اذا كانت مقارنتكم منطقية فعلى صاحب السلم 11 ان يحتج لان المهندس و ربان الطائرة وووويتقاضى اكثر منه وهكذا دواليك

hamaddda
31-05-2009, 14:22
فرنسا الاجر بين رئيس الدولة و آخر عامل في فرنسا هو 1000 درهم تقريبا ، ثانيا العون موجز كذلك لا فرق بيني و بين السلم م 11 ثالثا لا يجب ان تكون الهوة شاسعة بين موظفي الدولة، أخي لابد ان تزيل من ذهنك انا حصلت على كدا و انت لم تحصل على... ، لان الكل اصبح حامل للاجازة

فئة محرومة
24-06-2009, 21:14
أن تعويظ ألدي يأخد المدير تعويض عن إدارة وحده يساوي أكتر من الرتب عون ومع ذالك يقول أنه لم يفعل شيء حقيقة للأن جميع مهام تعطا له شفوي حتي أستعمال الزمن لم يعطه كأنما يعمل في ضيعته ونحن رأين عندما وقعت حادتة شغل رفض النائب جميع الوثائق وطلب بي ضرورة أستعمال الزمن ودع هاد هو قنون. وهل فاقد شيء يعطه .وأين كان نائب عندم لم يطبق القنون أليس هو مسؤل ويحمل كل شيء لعون

فئة محرومة
07-11-2009, 14:15
جميع المرسلات تحت المدرين بوضع أستعمال الزمن في أول السنة مدكرة156 وفقرة5من مقرر 09/10كل يحت مدرين علي وضع أستعمال الزمن لكن لامن موجيب ويظرب جميع مراسلات علي عرض الحائط كأنهم يعملون معهم في الضيعة

محمد الهبلوج
18-11-2009, 10:10
[quote=سعاد73;426160]السلام عليكم اود الحصول على مذكرة تنظم العلاقة بين المقتصد و العون . بصراحة العون الدي يعمل بمؤسستي يهمل التنظيف كثيرا mt2و لحد الان لم اتخذ معه اي اجراء كتابي فقط ملاحظات و استفسارات شفوية . المرجو افادتي في الموضوع و شكرا rs5[/
اتركوا الأعوان في حالهم ولا تتعسفوا عليهم كفى مايعانونه من ظلم و مذلة يمكن ان تساعده بدل ان تفكر في ادايته العون تقع مسؤوليته تحت الرئيس المباشر الذي هو المدير وتبقى علاقته بالمقتصد مبهمة
لا اجتهاد مع النص يا أخ فانتوماس 77 ، مثل هذه المواضيع لا تستحمل الحماسة أو العاطفة. ثقافة الواجب أصبحت منعدمة و هو ما يفسر كثيرا من الاختلالات. إذا كان همنا فعلا الحرص على أن يؤدي كل منا واجبه فيجب أن يتم أولا في إطار النصوص المكتوبة. العون على كل حال إذا كان رسميا يخضع لتشريعات الوظيفة العمومية و لنصوص القطاع الذي يشتغل به. غير أن استحضار الجانب الإنساني و العلائقي يبقى أساسيا في غياب مأسسة حقيقية لهذا الجانب.لا يمكن الجزم بأن العون دائما يخل بواجبه بل هناك نماذج تشرف المؤسسة التعليمية ، و على الضفة الأخرى أصناف لا يجب أن نلتمس لها العذر درءا للمضرة و سدا للذرائع..

فئة محرومة
18-11-2009, 11:56
أعطه أستعمال الزمن كما جاء في المدكرة156لإي أول السنة وحسبه علي مهمه فقط أما أعمال إدارية وأما النظافة ولاتجمع له بأتنين ويكون أستعمال الزمن خاص به معلق في إدارة وكل يعرف مهامه والمدكرة40لسكن تحدد مهام عون الساكن بمجان هي أيظا تحدد مهام عون أما الحراسة ليلية أو نهارولأيك المدكرتين وأدا أرت فتح نقاش فأن رهن أشارت الجميعمذكرة رقم : 40

إلــــــــى

السيدات والسادة :
المفتشين العامين ؛
مديرة ومديري المصالح المركزية ؛
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
نائبات ونواب الوزارة ؛
مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي ؛
مديرات ومديري مراكز التكوين .


الموضوع : تدبير المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة
لوزارة التربية الوطنية والشباب .


سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله ،


وبعد ، فانسجاما مع المستجدات التشريعية والتنظيمية التي طرأت على تدبير النظام التربوي في إطار تطبيق مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، وفي مقدمتها تدعيم نهج اللامركزية واللاتمركز وإقرار النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والشباب والنظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، يشرفني أن أوافيكم فيما يلي بالمذكرة الإجرائية الجديدة المنظمة لتدبير المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة لوزارة التربية الوطنية والشباب والتي تنسخ جميع المذكرات السابقة الصادرة عن هذه الوزارة في نفس الموضوع ، وهي تدور حول أربعة محاور :
1- أصناف الموظفين المسكنين ؛
2- مسطرة إسناد المساكن الإدارية والوظيفية ؛
3- تدبير المساكن الإدارية والوظيفية ؛
4- إفراغ المساكن الإدارين والوظيفية .
1-أصناف الموظفين المسكنين

يصنف القرار الوزيري الصادر في 19 شتنبر 1951 الموظفين المسكنين إلى مسكنين وجوبا ومسكنين بحكم القانون ومسكنين بالمجان ومسكنين بصفة فعلية .

وطبقا لمقتضيات الفصل الثاني من هذا القرار، فإن صفة الموظف أو العون المسكن وجوبا أو بحكم القانون لاتنتج إلا بمقتضى النظام الأساسي للموظف أو العون ، أو بمقتضى نص تنظيمي صادر عن الوزير الأول .

1.1)المسكنون وجوبا:

هم الموظفون والأعوان الملزمون بالسكن في عقار تعينه الإدارة ، اعتبارا لما تقتضيه حاجات المصلحة . ويتعلق الأمر ، بالنسبة لهذه الوزارة بالأعوان الرسميين الذين تكلفهم الإدارة بمهام بواب أو حارس بصفة غير مستديمة ليلا أو نهارا .

بل بعكس مدققة ونحدد مهامهم في أول السنة من طرف رأسائهم وأنظر بأم عينك أليس مدققة وتوضح جميع مهام حسب مجالات التالي
هده المدكرة أولي تقول علي حارس أي من يسكن بمؤسسة ويستفد من السكن الحراسة ليل أو نهار و المدكرة ولم تدكر النظافة بتات خد2
هما مدكرتان أولي 40 وتاني 156كل منهم تحدد مهام وساعة عمل لكن جميع المدرين يتهرب ويقلون عون مهمل من مهمل هل المدير ألتي يضرب جميع المدكرات في عرض الحائط وعندما تقع اي حادتة لقدر الله يقلون القنون يطلب أستعمال الزمن فمن هو مهمل أم حق ضعيف دائما في أسفل وهل فاقد شيء يعطه
مذكرة رقـــم :156
بتاريخ 29 ديسمبر 2006

إلـــى السيدات والسادة


مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛نائبات ونواب الوزارة؛
مديري مراكز التكوين؛
مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.
الموضوع : تنظيم مهام الأعوان بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.




سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد باللـه،



وبعد، فانطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتمشيا مع سيرورة الإصلاح النوعي الذي تعرفه المنظومة التربوية والتي يتبوأ فيها العنصر البشري مكان الصدارة، واعتبارا للمهام التي يضطلع بها الأعوان، وخصوصا منهم المكلفون بالحراسة، في توفير بيئة سليمة وإيجابية، وتقديرا لدورهم المحوري في الحفاظ على ممتلكات وتجهيزات المؤسسات التعليمية وصيانة فضاءاتها، واستحضارا لخدماتهم الإدارية وانعكاسها الإيجابي على قيام المدرسة بأدوراها ومهامها التربوية والمؤسساتية والتنظيمية والاجتماعية، ورغبة في توفير ظروف ملائمة تحترم التوزيع العادل والمنصف لأعمالهم، وسعيا إلى تحديد مرجعية تنظيمية للمهام الموكولة للأعوان العاملين بقطاع التربية الوطنية بصفة عامة والعاملين منهم بمؤسسات التربية والتكوين بصفة خاصة، يشرفني أن أطلب منكم اتخاذ جميع التدابير التي ترونها ملائمة من أجل تحقيق الأهداف التالية:

أ‌- إبراز دور الأعوان في تحسين الخدمات الإدارية والتربوية لمؤسسات التربية والتكوين وصيانة فضاءاتها؛
ب‌- التوزيع العادل لأعمال ومهام الأعوان وتحديد مجالات عملهم بشكل يضمن لهم سائر حقوقهم كموظفين ويحدد واجباتهم المهنية؛
ج- تقوية علاقات التواصل والتعاون بين الإدارة التربوية والأعوان بمختلف فئاتهم بشكل يعزز دورهم داخل المؤسسة ويضمن كرامتهم ويساعد على اندماجهم داخل المحيط المدرسي.

ومن أجل ذلك، يتعين اتخاذ الإجراءات والتدابير التالية:

1- تحدد مهام الأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين من طرف رؤسائهم المباشرين عند بداية كل موسم دراسي وفق المجالات التالية:

Ø مجال التنظيف والصيانة ( الحجرات- المرفق الصحية- المكاتب الإدارية- الساحة- المناطق الخضراء...)؛
Ø مجال الحراسة والخدمات الإدارية ( الحراسة- البريد- دخول وخروج التلاميذ...)؛
Ø مجال العمل بالداخليات ( وفق المذكرات الوزارية التنظيمية الصادرة في الموضوع).
2-يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة) المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة؛
3-تعويض أيام العمل المنجزة من طرف الأعوان خلال العطل الرسمية في إطار نظام المداولة بأيام موازية؛
4-ضمان استفادة الأعوان من عطلتهم السنوية وفق توزيع يراعي السير العادي للمؤسسة ( ثلاثون يوما للأعوان الرسميين وواحد وعشرين يوما للمؤقتين والمياومين).

وتجدر الإشارة إلى أن التدابير والإجراءات السالفة الذكر تسري على جميع الأعوان المزاولين لمهامهم بمؤسسات التعليم العمومي ومراكز التكوين، باستثناء الأعوان العموميين المحددة مهامهم بمقتضى نصوص قانونية خاصة.

ونظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة، فإنه يرجى من السيدة والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة نواب الوزارة ومديرات ومديري مؤسسات التربية والتكوين، كل في دائرة اختصاصه، إيلاءها العناية اللازمة، والحرص على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة على الوجه الأمثل تحقيقا للأهداف المتوخاة،
والسلام.



الكاتبة العامة
إمضاء: لطيفة العبيدة

2-يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة) المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة
وأدا كان من نقاش أن رهن أشارة الجميع

فئة محرومة
18-11-2009, 11:59
أعطه أستعمال الزمن كما جاء في المدكرة156لإي أول السنة وحسبه علي مهمه فقط أما أعمال إدارية وأما النظافة ولاتجمع له بأتنين ويكون أستعمال الزمن خاص به معلق في إدارة وكل يعرف مهامه والمدكرة40لسكن تحدد مهام عون الساكن بمجان هي أيظا تحدد مهام عون أما الحراسة ليلية أو نهارولأيك المدكرتين وأدا أرت فتح نقاش فأن رهن أشارت الجميعمذكرة رقم : 40

إلــــــــى

السيدات والسادة :
المفتشين العامين ؛
مديرة ومديري المصالح المركزية ؛
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
نائبات ونواب الوزارة ؛
مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي ؛
مديرات ومديري مراكز التكوين .


الموضوع : تدبير المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة
لوزارة التربية الوطنية والشباب .


سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله ،


وبعد ، فانسجاما مع المستجدات التشريعية والتنظيمية التي طرأت على تدبير النظام التربوي في إطار تطبيق مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، وفي مقدمتها تدعيم نهج اللامركزية واللاتمركز وإقرار النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والشباب والنظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، يشرفني أن أوافيكم فيما يلي بالمذكرة الإجرائية الجديدة المنظمة لتدبير المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة لوزارة التربية الوطنية والشباب والتي تنسخ جميع المذكرات السابقة الصادرة عن هذه الوزارة في نفس الموضوع ، وهي تدور حول أربعة محاور :
1- أصناف الموظفين المسكنين ؛
2- مسطرة إسناد المساكن الإدارية والوظيفية ؛
3- تدبير المساكن الإدارية والوظيفية ؛
4- إفراغ المساكن الإدارين والوظيفية .
1-أصناف الموظفين المسكنين

يصنف القرار الوزيري الصادر في 19 شتنبر 1951 الموظفين المسكنين إلى مسكنين وجوبا ومسكنين بحكم القانون ومسكنين بالمجان ومسكنين بصفة فعلية .

وطبقا لمقتضيات الفصل الثاني من هذا القرار، فإن صفة الموظف أو العون المسكن وجوبا أو بحكم القانون لاتنتج إلا بمقتضى النظام الأساسي للموظف أو العون ، أو بمقتضى نص تنظيمي صادر عن الوزير الأول .

1.1)المسكنون وجوبا:

هم الموظفون والأعوان الملزمون بالسكن في عقار تعينه الإدارة ، اعتبارا لما تقتضيه حاجات المصلحة . ويتعلق الأمر ، بالنسبة لهذه الوزارة بالأعوان الرسميين الذين تكلفهم الإدارة بمهام بواب أو حارس بصفة غير مستديمة ليلا أو نهارا .

بل بعكس مدققة ونحدد مهامهم في أول السنة من طرف رأسائهم وأنظر بأم عينك أليس مدققة وتوضح جميع مهام حسب مجالات التالي
هده المدكرة أولي تقول علي حارس أي من يسكن بمؤسسة ويستفد من السكن الحراسة ليل أو نهار و المدكرة ولم تدكر النظافة بتات خد2
هما مدكرتان أولي 40 وتاني 156كل منهم تحدد مهام وساعة عمل لكن جميع المدرين يتهرب ويقلون عون مهمل من مهمل هل المدير ألتي يضرب جميع المدكرات في عرض الحائط وعندما تقع اي حادتة لقدر الله يقلون القنون يطلب أستعمال الزمن فمن هو مهمل أم حق ضعيف دائما في أسفل وهل فاقد شيء يعطه
مذكرة رقـــم :156
بتاريخ 29 ديسمبر 2006

إلـــى السيدات والسادة


مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛نائبات ونواب الوزارة؛
مديري مراكز التكوين؛
مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.
الموضوع : تنظيم مهام الأعوان بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.




سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد باللـه،



وبعد، فانطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتمشيا مع سيرورة الإصلاح النوعي الذي تعرفه المنظومة التربوية والتي يتبوأ فيها العنصر البشري مكان الصدارة، واعتبارا للمهام التي يضطلع بها الأعوان، وخصوصا منهم المكلفون بالحراسة، في توفير بيئة سليمة وإيجابية، وتقديرا لدورهم المحوري في الحفاظ على ممتلكات وتجهيزات المؤسسات التعليمية وصيانة فضاءاتها، واستحضارا لخدماتهم الإدارية وانعكاسها الإيجابي على قيام المدرسة بأدوراها ومهامها التربوية والمؤسساتية والتنظيمية والاجتماعية، ورغبة في توفير ظروف ملائمة تحترم التوزيع العادل والمنصف لأعمالهم، وسعيا إلى تحديد مرجعية تنظيمية للمهام الموكولة للأعوان العاملين بقطاع التربية الوطنية بصفة عامة والعاملين منهم بمؤسسات التربية والتكوين بصفة خاصة، يشرفني أن أطلب منكم اتخاذ جميع التدابير التي ترونها ملائمة من أجل تحقيق الأهداف التالية:

أ‌- إبراز دور الأعوان في تحسين الخدمات الإدارية والتربوية لمؤسسات التربية والتكوين وصيانة فضاءاتها؛
ب‌- التوزيع العادل لأعمال ومهام الأعوان وتحديد مجالات عملهم بشكل يضمن لهم سائر حقوقهم كموظفين ويحدد واجباتهم المهنية؛
ج- تقوية علاقات التواصل والتعاون بين الإدارة التربوية والأعوان بمختلف فئاتهم بشكل يعزز دورهم داخل المؤسسة ويضمن كرامتهم ويساعد على اندماجهم داخل المحيط المدرسي.

ومن أجل ذلك، يتعين اتخاذ الإجراءات والتدابير التالية:

1- تحدد مهام الأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين من طرف رؤسائهم المباشرين عند بداية كل موسم دراسي وفق المجالات التالية:

ø مجال التنظيف والصيانة ( الحجرات- المرفق الصحية- المكاتب الإدارية- الساحة- المناطق الخضراء...)؛
ø مجال الحراسة والخدمات الإدارية ( الحراسة- البريد- دخول وخروج التلاميذ...)؛
ø مجال العمل بالداخليات ( وفق المذكرات الوزارية التنظيمية الصادرة في الموضوع).
2-يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة) المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة؛
3-تعويض أيام العمل المنجزة من طرف الأعوان خلال العطل الرسمية في إطار نظام المداولة بأيام موازية؛
4-ضمان استفادة الأعوان من عطلتهم السنوية وفق توزيع يراعي السير العادي للمؤسسة ( ثلاثون يوما للأعوان الرسميين وواحد وعشرين يوما للمؤقتين والمياومين).

وتجدر الإشارة إلى أن التدابير والإجراءات السالفة الذكر تسري على جميع الأعوان المزاولين لمهامهم بمؤسسات التعليم العمومي ومراكز التكوين، باستثناء الأعوان العموميين المحددة مهامهم بمقتضى نصوص قانونية خاصة.

ونظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة، فإنه يرجى من السيدة والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة نواب الوزارة ومديرات ومديري مؤسسات التربية والتكوين، كل في دائرة اختصاصه، إيلاءها العناية اللازمة، والحرص على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة على الوجه الأمثل تحقيقا للأهداف المتوخاة،
والسلام.



الكاتبة العامة
إمضاء: لطيفة العبيدة

2-يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة) المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة
وأدا كان من نقاش أن رهن أشارة الجميع

بل حتي المقرر لوزارة التربية الوطنية الفقرة5 تنص علي وضع أستعمال الزمن لجميع لأساتذة وإدريين قبل أواخر أكتوبر