المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جميع دروس الفلسفة بشكل ملخص


youssef youssef 22
07-04-2013, 16:33
جميع دروس الفلسفة بشكل ملخص


التحميل من هنآآآآا (http://3oyounar.blogspot.com/2013/03/blog-post_2473.html)

nwera
07-04-2013, 18:28
مادة الفلسفة باختزالها في ملخصات منقولة من هنا وهناك فاننا نبصم على افلاسها لذلك على استاذ الفلسفة او مول الفلسفة او المهتم عموما بحقل الفلسفة الا يكون اول من يساهم في اعدامها في واضحة النهار وامام جمهور لاعترف به اصلا .فالعداوة التاريخية بينها وبين الجمهور لان عالم هذا الاخير هو عالم المباشرة والمنفعة الحسية في مقابل عالم العقل او الحكمة .لذلك حينما للتلميذنوعا من صكوك الغفران او الجاهزفاننا نخاطب فيه الذاكرة وليس العقل .فالملخص عمل للتلميذ والاستاذ معا كتمارين محايثة للدروس تكسب التلميذ مهارة الكتابة الفلسفية كتطبيقات جزئية او اجمالية داخل الفصل وخارجه .
ان ما نعتقده مفيد بالنسبة للتلميذ يكون مضرا به اكثر لذلك من الافضل ان نهيئ التلميذ لمواجهة الامتحان بجدية دون ترهيبه او تخويفة من المادة التي هي الفلسفة .ان الامتحان في مادة الفلسفة يتطلب اولا معرفة اليات التفكير الفلسفي ومواصفاته بمعنى احترام روح التفلسف والتي على راسها الاشكلة والتي تتطلب معرفة دقيقة بطبيعة السؤال الفلسفي والذي يجعل من الفلسفة تفكيرا فلسفيا بامتياز .
خلاصة القول اذا كنا فعلا نريد مصلحة هذا التلميذ فيجب علينا ان نمكنه من تقنيات ومهارات الكتابة الفلسفية وبالتدريج انطلاقا من تمارين جزئية حول مثلا مهارة التاطير النظري منه والاشكالي .كيف نكشف عن مفارقة النص او السؤال او القولة .كيف نحول اشكال النص الى طرح اشكالي او بنية استفهامية .كيف نحدد عالاطروحة ما معنى الاكروحة .كما الفرق بينها وبين الفكرة العامة .مامعنى الاشكال وغيرها من التساؤلات التي تجعل التلميذ يواجه امتحانه وهو يملك ليس المعارف فقط بل تقنيات الكتابة الفلسفية .
اذا انتقلنا الى التحليل فعلينا ان نعرف هذه المهارة بممارستها من قبل التلاميذ وليس اعطاء ملخصات جاهزة للحفظ وهو الخطا الذي نقع فيه كمدرسين لهذه المادة فكاننا نقول للفلسفة احذري من استاذ الفلسفة فهو عدوك الاول وليس الجمهور او العامة .
ان التحليل يعني العناصر والعلاقة بينها بمعنى ان التحليل يجب ان ينصب على عناصر الاطروحة التي هي المضامين والمفاهيم والحجاج مجتمعة مليست معزولة عن بعضها .كيف ذلك . ان تحليل النص مثلا يتطلب الاشتغال عليه لمدة لاتقل عن ساعة .ونفس الشئ بالنسبة لباقي الصيغ اي القولة والسؤال .
بالنسبة للنص وبعد الاشتغال عليه واستخراج افكاره وشرح مفاهيمه وابراز حججه وتحديد اطروحته ينبغي تقطيعه الى فقرات بحسب طبيعة ذلك النص تعريفي او مفاهيمي او اشكالي ... بحيث كل فقرة تصبح بمثابة نص يتم فيها الاعلان عن عنوانها ثم شرح عناصرها اي المضامين والمفاهيم والحجاج ايضا .ويستحسن استعمال الحجة كفعل فنقول مثلا يعرف النص مفهوم الحرية او الواجب بانه...او ينتقد النص في الفقرة الموالية ...كما يشبه النص في تالفقرة الموالية وهي اشتارة ان النص وظف حجة التشبيه او المماثلة فنعمل على تبيان عناصر التشبيه او المماثلة ..
باختصار ان التحليل يعني شرح وتفسير وتوضيح عناصر الاطروحة وهو ضد التركيب الذي هو النص او القولة او السؤال .
عند نهايتنا من عملية التحليل لابد ان نقوم باستنتاج الذي هو مرحلة التاويل وهي اول لحظة للتباعد مع النص وطرح ارضية للنقاش او ما نسميه عادة مناقشة داخلية للنص .المطلوب في هذه المرحلة ابراز قيمة النص او القولة او السؤال من الداخل اي في ذاته من حيث اطروحته او حجاجه او مفاهيمه المؤثثة له . فبعد شرح عناصر الاطروحة في التحليل ينبغي هنا الكشف عن خلفيات الاطروحة وابعادها النظرية والفلسفية او غيرها انها بمثابة استنتاج نقدي نبرز فيه اهمية النص او الثولة او السؤال اي الاهمية الفلسفية من الداخل طبعا .
مطلب المناقشة في شطره الثاني ينبغي ان ينصب على المناقشة الخارجية وهو ما يتطلب البحث عن المواقف المدعمة اولا ثم المعارضة ثانيا شريطة عدم عرضها بشكل جاهز كيف ذلك .
ان اطروحة النص تتماشى مع الموقف الذي ...لابد هنا من عرض ذلك الموقف مع اختيار نموذج تبرز فيه نقط التقاطع او نقط الاختلاف الا انه مثلا يختلف عنه في كذا وكذا .
اما بالنسبة للاطروحات المعارضة التي يمثلها فلان وفلان ولابد من اعتماد نموذج على خلاف ذلك نجد بيد ان وهي مفاتيح ضرورية لابراز التقابل اي التناقض او التضاد ..ولابد ان يحضر النموذج كاملا اي ان تحضر اطروحته بكل عناصرها التي تمثل الاطروحة المناقضة . مسالة التقاطع والاختلاف ايضا
مطلب التركيب طبعا التحليل والمناقشة تحتاج ايضا الى استنتاج اي خلاصة تركيبية منسجمة منطقيا مع ما ورد في الموضوع وليست تخلصا منه كما يحصل في الغالب .ثم بناء الموقف الشخص من الموضوع والذي ينبغي ان يكون كمؤسسا معرفيا وحجاجيا من خلال القراءات والاجتهادات والمرجعيات الخاصة بالتلميذ وهذا هو بيت القصيد في معالجة الموضوع لان الفلسفة موقف نتعلم منها كيفية بناء المواقف وليس اجترار لمواقف
واخيرا يستحسن ان تنتهي الخلاصة الى طرح اشكال يفرض نفسه بالحاح .فالسؤال الفلسفي يتكرر ولا ينتهي لانه ضد امتلاك الجواب الحقيقة النهائية فهو اشكال منفتح ومفتوح على التعدد والاختلاف وضد النزعة الوثوقية او الدغمائية . دمتم عاشقين للحكمة اعزائي التلاميذ ولنا موعد معكم ان شاء الله

Hmida66
07-04-2013, 21:23
تلامذتنا لايدرسون الفلسفة بشكل صحيح داخل الفصول الدراسية لذا يلجؤون الى هذه الملخصات من اجل الحفظ فقط فيسقطون في فخ "خارج الموضوع" (ولي امر)

kamal87
08-04-2013, 11:41
احسن موقع للدروس
www.Doros4.com

موقع للوظائف 2013
www.Doros4.com

abdallah-logie-2013
11-04-2013, 15:30
شكرا لكم
نرجو المزيد
موفقين