المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار


زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 16:17
السلام عليكم

توفي ابي (الله يرحموا) وهو استاذ السلك الابتدائي
وانا اسال هل هناك منحة bourse لي ولاختي
انا لدي 15 سنة واختي 18 وامي هي ايضا استاذة السلك الابتدائي

أبو بشرى
31-01-2011, 16:27
الفصـل الثـانـي
التقـاعـد التكميلـي



البنـد 1 : تقدم التعاضدية العامة للتربية الوطنية للمنخرطة أو المنخرط المتقاعد تقاعدا كاملا - في إطار النظام الجديد – منحة تبلغ ثلاثة ملايين سنتيم.

البنـد 2 : يستفيد من هذه المنحة أيضا المنخرط المحال على التقاعد بدون طلب منه، وذلك بقرار من وزير التربية الوطنية، على أساس النسبة التي حدده قرار الإحالة على التقاعد.
الفصـل الثالـث
الـوفــاة



البنـد 1 : تقدم التعاضدية العامة للتربية الوطنية لذوي المنخرط المتوفى - المستفيد تعاضديا - في إطار النظام الجديد تعويضا يبلغ أربعة ملايين سنتيم، إذا لم يسبق للمنخرط المتوفي الاستفادة من منحة التقاعد، أما في حالة الاستفادة فإن ذويه - المستفيدين تعاضديا -لن يتسلموا إلا الباقي من التعويض وهو واحد مليون من السنتيمات.

البنـد 2 : يسقط تعويض الوفاة عن ذوي المنخرطة المتوفاة أو المنخرط المتوفى، إذا لم يتقدموا بالوثائق الضرورية للمصلحة المختصة بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية في أجل أقصاه ثلاث سنوات من تاريخ الوفاة.

البنـد 3 : لن تصرف منحة الوفاة إذا نتجت عن كوارث طبيعية أو وباء.

أبو بشرى
31-01-2011, 16:29
مطبوع طلب منحة الوفاة (http://www.mgen.org.ma/juridique/feuilles/deces_et_retraite.pdf)

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 16:31
شكرا لك ابو بشرى لكن سؤالي يتمحور حول المنحة هل استفيد منها انا واختي ام ماذا ?

أبو بشرى
31-01-2011, 16:34
معاش ذوي الحقوق و رصيد الوفاةhttp://www.service-public.ma/imgs/cote_drt.gif طباعة (http://www.service-public.ma/Templates/Ar/PrintProcedure.aspx?Origin=Rub&idRub=6&idSeg=1&idProc=825)http://www.service-public.ma/imgs/deb_bt_imprimer.gifاخر تحديث : 23/03/2009 http://www.service-public.ma/imgs/puce_vert.jpg ماهي الوثائق المطلوبة لانجاز المسطرة ؟
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg نسخة من عقد الوفاة ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg نسختان من عقد الإراثة ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg نسختان من شهادة الحياة الجماعية للأطفال ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg طلب المعاش والرصيد ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg نسخة من البطاقة الوطنية للأرملة . http://www.service-public.ma/imgs/puce_vert.jpg ماهي المصلحة المختصة بتسلم الطلب أو الوثائق المطلوبة لانجاز المسطرة ؟
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg قسم التدبير المندمج للموظفين بالنسبة للموظفين القاطنين بالرباط ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية بالنسبة للقاطنين خارج الرباط . http://www.service-public.ma/imgs/puce_vert.jpg ماهي المصلحة المختصة بتقديم الخدمة المطلوبة بعد اتمام المسطرة ؟
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg قسم التدبير المندمج للموظفين ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg الصندوق المغربي للتقاعد ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg قسم المحاسبة والميزانية بوزارة الاقتصاد و المالية. http://www.service-public.ma/imgs/puce_vert.jpg ماهي المدة الزمنية اللازمة لانجاز المسطرة ؟
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg أسبوع في حالة توفر جميع الوثائق المطلوبة . http://www.service-public.ma/imgs/puce_vert.jpg ماهي الرسوم الواجب دفعها لانجاز المسطرة ؟
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg لا شيء. http://www.service-public.ma/imgs/puce_vert.jpg ماهي المصالح الادارية المكلفة بانجاز المسطرة ؟
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg الصندوق المغربي للتقاعد ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg وزارة الاقتصاد و المالية ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg مكتب أداء الأجور الرئيسي ؛
http://www.service-public.ma/imgs/puce_noir1.jpg المراقبة المالية. http://www.service-public.ma/imgs/puce_vert.jpg ماهي الادارة المعنية بانجاز المسطرة ؟ http://www.service-public.ma/Templates/imgs/puce_noir.gif كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي

أبو بشرى
31-01-2011, 16:36
مرسوم رقم 2.98.500 صادر في 14 من شوال 1419 (فاتح فبراير 1999) يحدث بموجبه نظام رصيد للوفاة لفائدة ذوي حقوق الموظفين المدنيين والعسكريين والأعوان التابعين للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة (1).
الوزير الأول،
بناء على الظهير الشريف رقم 1.58.008 (http://bdj.mmsp.gov.ma/DOC/ViewArticle.asp?ArtID=122) بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بمثابة النظام الأساسي العام للموظيفة العمومية، حسبما وقع تغييره وتتميمه ؛
وبعد دراسة المشروع في المجلس الوزاري المنعقد في 5 رمضان 1419 (24 ديسمبر 1998)،
رسم مايلي :
المادة 1
يخول ذوو حقوق موظفي وأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة المتوفين في طور العمل، بغض النظر عن وضعيتهم النظامية وعن سبب وزمان ومكان الوفاة، الحق في الاستفادة من رصيد للوفاة وفق الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم.
المادة 2
يقبل للاستفادة من رصيد الوفاة المحدث بموجب هذا المرسوم ذوو حقوق كل موظف أو عون ينتمي في تاريخ وفاته إلى إحدى الفئات المنصوص عليها بعده :
1 - الموظفون الرسميون والمتمرنون التابعون للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة والمنخرطون في نظام رواتب التقاعد المدنية المحدث بموجب القانون رقم 71-011 الصادر في 12 من ذي القعدة 1391 (30 ديسمبر 1971) حسبما وقع تغييره وتتميمه ؛
2 - الضباط والعسكريون غير الضباط بالقوات المسلحة الملكية ورجال التسيير والصف بالقوات المساعدة المنخرطون في نظام رواتب التقاعد العسكرية المحدث بموجب القانون رقم 013.71 الصادر في 12 من ذي القعدة 1391 (30 ديسمبر 1971) حسبما وقع تغييره ةتتميمه ؛
3 - الأعوان المتعاقدون بمقتضى القانون العادي والمؤقون والمياومون والعرضيون العاملون مع الدولة والجماعات المحلية والخاضعون لأحكام الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.216 الصادر في 20 من شوال 1397 (4 أكتوبر 1977) بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد ؛
4 - المجندون للخدمة العسكرية عملا بأحكام المرسوم الملكي رقم 137.65 بتاريخ 20 من صفر 1386 (9 يونيو 1966) بمثابة قانون متعلق بإحداث وتنظيم الخدمة العسكرية ؛
5 - مع مراعاة مقتضيات المادة الثالثة بعده، المستخدمون التابعون للهيئات الجاري عليها المراقبة المالية المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 1.59.271 الصادر في 17 من شوال 1379 (14 أبريل 1960) بتنظيم مراقبة الدولة المالية على المكاتب والمؤسسات العمومية والشركات ذات الامتياز وكذا على الشركات والهيئات المستفيدة من الإعانات المالية التي تقدمها الدولة أو الجماعات العمومية.
المادة 3
لاتجري أحكام هذا المرسوم على ذوي حقوق :
1 - المستخدمين الخاضعين لمقتضيات الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 184.72.1 بتاريخ 13 من جمادى الآخرة 1392 (27 يوليو 1972) المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي ؛
2 - مستخدمي المؤسسات العامة الخاضعين لأحكام تعاقدية أو نظامية تضمن لذوي الحقوق رصيدا للوفاة يعادل على الأقل رصيد الوفاة المحدث بموجب هذا المرسوم.
المادة 4
يشتمل رصيد الوفاة المحدث بموجب هذا المرسوم على حصة أساسية وتعويضات تكميلية للأيتام حسبما هو مبين في المادتين الخامسة والسادسة بعده.
المادة 5
يقدر مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة باثنتي عشرة مرة مبلغ آخر عناصر الأجرة الشهرية الخاضعة للاقتطاعات برسم نظام التقاعد الأساسي الذي كان ينتمي إليه الموظف أو العون في تاريخ وفاته ؛
ويقدر مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة الممنوح لذوي حقوق المجندين في إطار الخدمة العسكرية باثنتي عشرة مرة مبلغ آخر أجرة شهرية كان يتقاضاها الهالك.
المادة 6
يضاف إلى مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة العائد إلى كل واحد من الأيتام وفقا لأحكام المادة التاسعة بعده تعويض تكميلي قدره سبعمائة وخمسون درهما (750 درهما) على ألا يفوق عدد الأيتام المستفيدين من هذه التعويضات التكميلية عدد الأولاد الذين يخولون الحق في التعويضات العائلية وفقا للتشريع الجاري به العمل في تاريخ وفاة الموظف أو العون.
المادة 7
يقبل للاستفادة من رصيد الوفاة الزوج الباقي على قيد الحياة وأيتام الموظف أو العون وفقا للشروط المبية في المادتين الثامنة والتاسعة بعده، وإذا لم يكن هناك زوج وأيتام يدفع هذا الرصيد لأب وأم الموظف أو العون الهالك وفقا لأحكام المادة العاشرة بعده.
المادة 8
يخول للزوج الباقي على قيد الحياة حق في الإستفادة من قسط يقدر ب50 % من مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة المحددة في المادة الخامسة أعلاه إذا خلف الموظف أو العون أيتاما تحق لهم الاستفادة أيضا من هذا الرصيد .
وفي حالة عدم وجود الأيتام فإن مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة يدفع بكامله إلى الزوج الباقي على قيد الحياة ؛
وفي حالة وفاة موظف أو عون يتوفر عن عدة أرامل تحق لهن الاستفادة من رصيد الوفاة، فأن مبلغ هذا الرصيد أو القسط من الرصيد الذي يؤول إليهن يقسم بينهن بالتساوي.
المادة 9
يقبل للاستفادة من رصيد الوفاة الأولاد الشرعيون للموظف أو العون الهالك الذين يخولون الحق في التعويضات العائلية، ويدخل في حكم ولد شرعي الولد الثابتة بنوته بالنسبة للموظفة أو المستخدمة المتوفاة ؛
ويخول للأيتام الحق في قسط يعادل 50 % من مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة المحددة في المادة الخامسة أعلاه، غير أن هذا القسط يحسب بنسبة مائة في المائة (100%) من مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة إذا لم يترك الموظف او العون زوجا تحق له المطالبة برصيد الوفاة.
يقسم مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة العائد للأيتام بينهم إلى اقساط متساوية تضاف إليها التعويضات التكميلية الممنوحة لكل واحد منهم وفق الشروط المنصوص عليها في المادة السادسة أعلاه.
المادة 10
يقبل كل من أب وأم الموظف أو العون الهالك للاستفادة من رصيد الوفاة إذا لم يكن هناك زوج وأيتام تحق لهم الاستفادة من هذا الرصيد.
ويدفع مبلغ الحصة الأساسية لرصيد الوفاة للأب والأم في أقساط متساوية ويؤدى إلى كل واحد منهما على حدة، أو يدفع بكامله إلى احدهما في حالة عدم وجود الآخر على قيد الحياة في تاريخ وفاة الموظف أو العون.
المادة 11
يصفى رصيد الوفاة من طرف الأدارة أو الهيأة التي كان ينتمي إليها الهالك، ويؤدى هذا الرصيد لمستحقيه دفعة واحدة من :
- باب التحملات المشتركة بالنسبة للموظفين المؤداة أجورهم من ميزانية الدولة
- الهيآت المشغلة بالنسبة للمستخدمين التابعين للمؤسسات العامة أو الجماعات المحلية أو الهيئات الخاضعة للمراقبة المالية للدولة.
المادة 12
لايمكن الجمع عن نفس الموظف أو العون بين رصيد الوفاة المحدث بموجب هذا المرسوم واي رصيد للوفاة أو تعويض أو منحة مماثلة أخرى تدفع من ميزانية الدولة أو جماعة محلية أو إحدى الهيآت الجارية عليها المراقبة المالية المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 271.59.1 الصادر في 17 من شوال 1379 (14 أبريل 1960) المشار إليه أعلاه.
غير أنه يمكن الجمع بين رصيد الوفاة المحدث بموجب هذا المرسوم والتعويضات عن الوفاة المضمونة برسم تأمين عن الحياة أو الممنوحة من طرف الهيئات التعاضدية الخاضعة لمقتضيات الظهير الشريف رقم 187.57.1 بتاريخ 24 جمادى الآخرة 1383 (12 نوفمبر 1963) بمثابة النظام الأساسي للتعاضد.
المادة 13
يسري مفعول هذا المرسوم ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية وتلغى إ بتداء من نفس التاريخ جميع الأحكام التنظيمية المنافية له ولاسيما مقتضيات القرار الوزيري الصادر في 22 من صفر 1369 (14 ديسمبر 1949) بإحداث رصيد للوفاة لفائدة ذوي حقوق الموظفين المتوفين والمادة 10 مكرر من المرسوم رقم 2.56.680 الصادر في 24 من ذي الحجة 1375 (2 أغسطس 1956) حسبما وقع تغييره وتتميمه بواسطة المرسوم رقم 2.82.515 الصادر في 28 من ربيع الأول 1403 (13 يناير 1983).
وتتكفل السلطات الحكومية المكلفة بالاقتصاد والمالية وبالوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، كل حسب اختصاصها، بتنفيذ هذا المرسوم.
وحرر بالرباط في 14 من شوال 1419 (فاتح فبراير 1999).
الإمضاء : عبد الرحمن يوسفي.
وقعه بالعطف :
وزير الاقتصاد والمالية،
الإمضاء : فتح الله والعلو.
وزير الوظيفة العمومية والأصلاح الإداري.
الإمضاء : عزيز الحسين.

أبو بشرى
31-01-2011, 16:38
منشور رقم 00-2 بتاريخ 24 ذي الحجة 1420 (31 مارس 2000) حول رصيد الوفاة.

المملكة المغربية الرباط ، في 31 مارس 2000
وزارة الوظيفة العمومية الموافق ل 24 ذو الحجة 1420
مديرية الوظيفة العمومية
منشور رقم : 2 / و.ع

من وزير الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري

إلى

السادة الوزراء والسيدتين كاتبتي الدولة والسادة كتاب الدولة
- الرباط -

الموضوع : رصيد الوفاة .

سلام تام بوجود مولانا الإمام ،
وبعد ، فكما تعلمون ، لقد صدر بالجريدة الرسمية عدد 4675 بتاريخ 4 ذي الحجة 1419 (22 مارس 1999) المرسوم رقم 2.98.500 الصادر في 14 من شوال 1419 (فاتح فبراير 1999) المحدث بموجبه نظام لرصيد الوفاة لفائدة ذوي حقوق الموظفين المدنيين والعسكريين والأعوان التابعين للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة .
يستفيد من رصيد الوفاة طبقا لأحكام المرسوم المشار إليه أعلاه ذوو حقوق موظفي الدولة وأعوان الجماعات المحلية والمؤسسات العامة المتوفين في طور العمل .
ويدخل في حكم المتوفين في طور العمل الأشخاص المتوفون في وضعية الاستفادة من :
- الرخصة الإدارية والرخصة الاستثنائية ،
- الرخص لأسباب صحية ،
- الرخصة الممنوحة عن الولادة ،
- الرخصة بدون أجر .
وكذا الموجودون في وضعية الجندية وفي وضعية التوقف التلقائي المؤقت عن العمل لأسباب صحية طبقا للفصل 45 مكرر من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية .
وتحتسب الحصة الأساسية لرصيد الوفاة ، في جميع الحالات ، على أساس آخر عناصر الأجرة الشهرية الخاضعة للاقتطاع برسم نظام التقاعد الأساسي الذي كان ينتمي إليه الموظف أو العون في تاريخ وفاته .
ويؤدي رصيد الوفاة بالنسبة لذوي حقوق الموظف أو العون المتوفى في وضعية الإلحاق من ميزانية الهيئة التي كان ملحقا لديها الهالك .
ويتعين على ذوي الحقوق ، للاستفادة من رصيد الوفاة ، توجيه طلب في الموضوع إلى الإدارة أو الهيئة المشغلة في أجل أقصاه أربع سنوات تبتدئ من فاتح يناير من السنة التي توفي خلالها المعني بالأمر ، مرفقا بنسخة من عقد الوفاة ونسخة من عقد الإراثة مصادق عليها ، وبشهادة الحياة الجماعية للأطفال ، وبعقد التقديم عند الاقتضاء .
ويتعين على الإدارة أو الهيئة المشغلة تصفية رصيد الوفاة وإعداد مشروع مقرر لهذه الغاية مدعما ببيان التصفية وبشهادة إدارية تثبت الحالة الإدارية والعائلية للهالك حسب النماذج صحبته .
وتوجه ملفات تخويل رصيد الوفاة المؤدى من ميزانية الدولة إلى وزارة الاقتصاد والمالية ، مرفقا بشهادة إيقاف صرف الأجرة، قصد صرف الرصيد للمستفيدين .

وتقبلوا خالص التحيات والسلام.
وزير الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري،
الحسين عزيز.


المملكة المغربية الرباط في ،
وزارة ………رقم بطاقة التعريف الوطنية :
رقم التأجير :
رقم المنصب المالي :

مقرر
بمنح رصيد الوفاة
وزير الاقتصاد والمالية ،
بناء على المرسوم رقم 2.98.500 الصادر في 14 شوال 1419 (فاتح فبراير 1999) المحدث بموجبه نظام رصيد للوفاة لفائدة ذوي حقوق الموظفين المدنيين والعسكريين والأعوان التابعين للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات المحلية والمؤسسات العامة .
وبناء على عقد وفاة السيد (ة) :……………….
بتاريخ…………………………….
وبناء على وثائق الإثبات المدلى بها ،

قرر ما يلي :

المادة الأولى : يخول لذوي حقوق (1) المتوفى…………..الموظف سابقا بوزارة………..الدرجة……..السلم……….الرتبة…………(الرقم الاستدلالي…………) رصيد للوفاة بمبلغ (2) : ………….يوزع على الشكل التالي :
حصة الزوج :
الإسم الشخصي والعائلي (3) :………………………..Nom et prénom :
بطاقة التعريف الوطنية رقم :……………..المسلمة……………
المبلغ (2)………………


حصة الأيتام (4) :
الإسم الشخصي والعائلي (3) :… ……………………….Nom et Prénom :
المبلغ (2)………………
المادة الثانية : يؤدى هذا الرصيد من باب : 3.13. 1 (باب التحملات المشتركة) الفصل : 00 الفقرة : 10 السطر : 30 .

حرر ب ………في……….
مقترح من طرف وزير : وزير الاقتصاد والمالية :


(1) في حالة عدم وجود زوج وأيتام يخول رصيد الوفاة للأبوين طبقا للمادة 10 من المرسوم رقم 2.98.500 المشار إليه أعلاه.
(2) المبلغ بالحروف والأرقام.
(3) بالحروف العربية واللاتنية.
(4) في حدود الأولاد الذين يخولون الحق في التعويضات العائلية أي 6 أولاد.




المملكة المغربية الرباط في ،
وزارة ……… رقم بطاقة التعريف الوطنية :
رقم التأجير :
رقم المنصب المالي :

بيان
تصفية رصيد الوفاة المخول لذوي حقوق المرحوم (ة)
……….(الإسم الشخصي والعائلي)…………

تاريخ ومكان ازدياد الهالك (ة)

الدرجة……..السلم……….الرتبة…………(الرقم الاستدلالي…………)
الإدارة :
العنوان الشخصي :
تاريخ ومكان الوفاة :

احتساب رصيد الوفاة

الحصة الأساسية (1) :
تعويضات تكميلية عن كل واحد من الأيتام : 750 درهم x عدد الأيتام (2)
المبلغ الإجمالي لرصيد الوفاة (1) :

تصفية وتوزيع رصيد الوفاة بين ذوي الحقوق (3)
حصة الزوج (ة) :
الإسم الشخصي والعائلي :…………..
رقم بطاقة التعريف الوطنية :……………..المسلمة……………
المبلغ (1)………………


حصة الأيتام :


الاسم العائلي والشخصي
مبلغ الحصة الأساسية

التعويض التكميلي
المجموع (بالأرقام)
اليتيـم 1




اليتيـم 2




اليتيـم 3




اليتيـم 4




اليتيـم 5




اليتيـم 6






مقترح من طرف وزير :

(1) المبلغ بالحروف والأرقام.
(2) في حدود الأولاد الذين يخولون الحق في التعويضات العائلية أي 6 أولاد.
(3) في حالة عدم وجود زوج وأيتام يخول رصيد الوفاة للأبوين طبقا للمادة 10 من المرسوم رقم 2.98.500 الصادر في فاتح فبراير 1999.




المملكة المغربية
وزارة ………

شهادة إثبات المعلومات

إن وزير………….………………... يقر بصحة المعلومات المتعلقة بالوضعية الإدارية والعائلية التي يتضمنها بيان تصفية رصيد الوفاة المتعلق بتخويل هذه المنحة لفائدة ذوي حقوق المرحوم …………………………...علما أن هذه المعلومات قد تم استقاؤها من الملف الإداري للهالك و من الوثائق الإدارية والشرعية المدلى بها من طرف ذوي حقوقه .

أبو بشرى
31-01-2011, 16:42
رحم الله أباكم وأسكنه فسيح جناته ورزقكم الصبر والسلوان

وأتمنى أني قد وفقت في الإجابة على تساؤلكم وللاستزادة يرجى الاتصال بالفرع الجهوي للتعاضدبة التي كان الهالك منخرطا فيه وهذا من أجل تكوين ملف استمرار انخراطكم أيضا واستفادتكم من الخدمات التعاضدية، وكذلك بمصلحة الموظفين بالنيابة أو الاكاديمية التابع لها مقر عمل الهالك

أبو بشرى
31-01-2011, 16:46
السلام عليكم

توفي ابي (الله يرحموا) وهو استاذ السلك الابتدائي
وانا اسال هل هناك منحة bourse لي ولاختي
انا لدي 15 سنة واختي 18 وامي هي ايضا استاذة السلك الابتدائي

لدي فقط ملاحظة بسيطة كيف تكون بالغا من العمر 15 سنة حسب ما ورد في مشاركتك وفي الوقت نفسه |أستاذ التعليم الابتدائي حسب ما تتضمنه بياناتك الشخصية في ملف العضو.

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 16:50
انها عضوية ابي رحمه الله

hany0
31-01-2011, 16:55
اعتقد انه دخل باسم ابيه ربما هو مسجل في حاسوبه ولاحظ انه مسجل منذ 2007
اخي عليك بزيارة النيابة وهم سيزودونك بالمطلوب
هناك ايضا من منحة تقدمها تامينات السعادة

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 16:57
شكرا لك اخي وفي نظرك هل سنستفيد منها

hany0
31-01-2011, 17:30
بالطبع فهانتم ذوي حقوق
لكن اعتقد ان المنح ستاتي باسم الوالدة لانها الوصية عليكما
المهم عليكم بالنيابة اولا ثم التعاضدية la mutuelle لتجميع الاوراق
والبركة فيكم انت الان رجل البيت فكن قدوة وخير خلف

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 17:30
وما هي الاستفادات التي تقدمها تامينات السعادة?
اختي في السنة الاولى كلية هل لديها الحق في الاستفادة من المنحة ?

hany0
31-01-2011, 17:35
منحة مالية
سابحث لك عن موقع مؤسسة محمد السادس
ربما انت تسال عن المعاش الشهري ؟

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 17:57
نعم عن جميع المعلومات المهمة

hany0
31-01-2011, 18:10
بحتث في موقع المؤسسة لم اجد شيئا عن الموضوع
لكن اذهب الى هذا الرابط من المنتدى
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=149851

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 18:15
شكرا على المجهود

أبو بشرى
31-01-2011, 18:21
وما هي الاستفادات التي تقدمها تامينات السعادة?
اختي في السنة الاولى كلية هل لديها الحق في الاستفادة من المنحة ?

بحثت في موقع المؤسسة وفي مواقع أخرى عن الخدمات التي تقدمها تأمينات السعادة واسعاف مونديال اسيستانس فلم أجد من بينها ما يتحلق بمنحة أو تأمين الوفاة

hany0
31-01-2011, 18:23
www.dafatir.com/vb/archive/index.php/t-239766.html

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 19:35
وجدت الكثير يقول بانهم توصلو ب 80000 درهم من اي طرف هذه المنحة

hany0
31-01-2011, 19:59
هذه تصرفها وزارة المالية بعد ارسال الوثائق من طرف النيابة

زهير الادريسي المشيشي
31-01-2011, 20:14
وسمعت ايضا ان الدولة تعوض الام ب 750 درهم عن كل طفل

أبو بشرى
31-01-2011, 20:14
هذه تصرفها وزارة المالية بعد ارسال الوثائق من طرف النيابة
هذا رصيد الوفاة الذي تحدثت عنه في مشاركة سابقة

أبو بشرى
31-01-2011, 20:17
www.dafatir.com/vb/archive/index.php/t-239766.html (http://www.dafatir.com/vb/archive/index.php/t-239766.html)

نسيت أمر الصندوق المغربي للتقاعد الذي يصرف هو الآخر معاشا للأيتم المتابعين دراستهم وال\ين يقل عمرهم عن سن معين

hany0
01-02-2011, 23:17
نسيت أمر الصندوق المغربي للتقاعد الذي يصرف هو الآخر معاشا للأيتم المتابعين دراستهم وال\ين يقل عمرهم عن سن معين
انا لااعلم شيئا حتى انساه
فقط تعاطفت مع السائل كسبا للاجر ولصغر سنه فبحثت له عبر كوكل

أبو بشرى
02-02-2011, 00:33
انا لااعلم شيئا حتى انساه
فقط تعاطفت مع السائل كسبا للاجر ولصغر سنه فبحثت له عبر كوكل

عذرا أخي فقد أسأت الظن فما قصدتك ولكن قصدت نفسي إذ تذكرت حالة أرملة نقص معاشها بما يقارب النصف بعد انقطاع ابنتها عن الدراسة بسبب الزواج، وأخرى بسبب تجاوز السن القانوني الذي هو 20 أو 21 سنة لم أعد أتذكر

مثلك كنت أبحث على النت لإفادة السائل بغية الأجر والثواب عسى أن نكون من الذين تقضى على أيديهم حوائج الخلق

أبو بشرى
02-02-2011, 00:56
قانون رقم 71-011 بتاريخ 12 ذي القعدة 1391 (30 دجنبر 1971) المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية (1).

الجزء الثالث
راتب ذوي الحقوق
الفصل 31
يسوغ لأرملة أو أرامل الموظف أو العون ولأيتامه أن يطالبوا عند وفاته لذوي الحقوق طبق الشروط المنصوص عليها بعده.

الفرع الأول
راتب الأرملة
الفصل 32
تغيير
(11) القانون رقم 99-29 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف 197-99-1 بتاريخ 13 جمادى الأولى 1420 (25 غشت 1999) ج ر ع 4732 بتاريخ 26 جمادى الثانية 1420 (7 أكتوبر 1999) ص2477 يعمل به ابتداء من فاتح يوليوز 1999.
يتوقف اكتساب الحق في راتب الأرملة على الشرطين الآتيين:
أولا – أ- أن يكون الزواج قد قعد قبل انقطاع الزوج عن العمل بسنتين على الأقل أو أن يكون قد دام خمس سنوات على الأقل.
ب- أن يكون الزواج قد عقد قبل الحادث الناتجة عنه الإحالة إلى التقاعد أو وفاة الزوج إذا حصل هذا الزوج أو كان في إمكانه الحصول على راتب تقاعد ممنوح حسب الحالة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من الفصل الرابع أعلاه أن يكون قد دام خمس سنوات على الأقل.
لا يطالب في جميع الأحوال بأي مدة عند وجود ولد أو عدة أولاد من الزواج المذكور.
ثانيا – أن لا تكون الأرملة قد طلقت طلاقا غير رجعي ولا تزوجت من جديد ولا جردت من حقوقها (11).

الفصل 33
تخول أرملة الموظف أو العون الحق في راتب يعادل 50 % من راتب التقاعد الذي حصل عليه الزوج أو كان من الممكن أن يحصل عليه يوم وفاته ويضاف إليه عند الاقتضاء نصف راتب الزمانة الذي كان يستفيد منه الزوج أو كان من الممكن أن يستفيد منه.
ويقسم هذا الراتب في حالة وفاة الزوج عن عدة أرامل تمكنهن المطالبة براتب إلى أقساط متساوية بينهن.
وإذا تزوجت أرملة من جديد أو توفيت أو جردت من حقوقها فإن الراتب الذي كانت تستفيد منه أو كانت في إمكانها المطالبة به يقسم إلى أقساط متساوية بين أولادها المستفيدين من الراتب عملا بالفصل 34 بعده.

الفرع الثاني
راتب الأيتام
الفصل 34
يتوقف اكتساب الحق في راتب الأيتام على الشرطين الآتيين:
- أن يكون الولد شرعيا؛
- أن لا يكون متزوجا أو بالغا من العمر أكثر من 16 سنة، غير أن هذا الحد من السن يرفع إلى 21 سنة فيما يرجع للأولاد الذين يتابعون دراستهم.
ولا يمكن التعرض بأي حد للسن على الأولاد الذين يعانون بسبب عاهات عجزا تاما ومطلقا عن العمل وذلك طيلة مدة هذه العاهات.

الفصل 35

تغيير
(7) ظهير شريف رقم 205-89-1 بتنفيذ القانون رقم 89-06 بتاريخ 15 ربيع الثاني 1410 (15 نونبر 1989) ج ر ع 4026 بتاريخ 27 جمادى الأولى 1410( 27 دجنبر 1989).



(10) قانون رقم 97-19 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 167-97-1 بتاريخ 27 ربيع الأول 1418 (2 غشت 1997) ج ر ع 4518 بتاريخ 18 شتنبر 1997 ص 3743 ويعمل به ابتداء من فاتح يونيو 1997.

يخول أيتام الموظف أو العون الحق في راتب يعادل 50 % من راتب التقاعد الذي حصل عليه والدهم أو كان من الممكن أن يحصل عليه يوم وفاته، ويضاف إليه عند الاقتضاء نصف راتب الزمانة الذي كان يستفيد منه أو كان من الممكن أن يستفيد منه.
غير أنه في الحالة التي لا يترك فيها الموظف أو العون أرملة بإمكانها أن تطالب بالحق في المعاش فإن مبلغ معاش الأيتام يرفع إلى نسبة 100 %.
ويقسم معاش الأيتام إلى أقسام متساوية بين جميع الأيتام الدين يمكنهم المطالبة به.

عندما يتوفى أحد الأيتام أو يسقط، لسبب من الأسباب، حقه في المعاش يكون نصيبه غير قابل للتحويل إلى الغير(7) (10).




للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمندوبية الصندوق المغربي للتقاعد الواقع في دائراتها مقر عمل الهالك

أبو بشرى
02-02-2011, 00:59
للإتـــــصال
الصندوق المغربي للتقاعد (المقر)
العنوان شارع العرعار، الرباط، المغرب، ص. ب :2048
الهاتف

00 212 (0) 05 37 56 73 00 / 01 / 02 / 03
الفاكس

00 212 (0) 537 56 74 76
الصندوق المغربي للتقاعد (ملحقة أكَدال)
العنوان 4، شارع فرنسا، أكَدال، الرباط، المغرب
الهاتف

00 212 (0) 537 68 34 07 / 68 34 02
المندوبية الجهوية بتطوان
العنوان شارع عبد الخالق الطريس ، رقم 342 ، - تطوان
الهاتف

الفاكس


00 212 (0) 539 71 51 63

البريد الإلكتروني
elkarbss@cmr.gov.ma
المندوبية الجهوية بفاس
العنوان 68شارع الحسن الثاني، الأملاك العمومية
الهاتف

00 212 (0) 535 65 12 77
الفاكس

00 212 (0) 535 65 12 82
المندوبية الجهوية بوجدة
العنوان شارع محمد السادس ، رقم 71 ، - وجدة
الهاتف

00 212 (0) 536 50 36 57
الفاكس

00 212 (0) 536 50 36 41

البريد الإلكتروني
elyakoubi@cmr.gov.ma
المندوبية الجهوية بالعيون
العنوان شارع القدس ، فيلا رقم 8 ، حي مولاي رشيد - العيون
الهاتف

00 212 (0) 528 99 40 27

الفاكس


00 212 (0) 528 99 43 31

البريد الإلكتروني
a.brihouma@cmr.gov.ma

المندوبية الجهوية بأكادير
العنوان رقم 12، عمارة صفاء الجنوب رقم الشقة -1314، حي الفضية الداخلة، شارع الحسن الأول
الهاتف

00 212 (0) 528 22 80 20

الفاكس


00 212 (0) 528 22 80 53
المندوبية الجهوية بمراكش
العنوان شارع علال الفاسي، ألبديع 2، عمارة "E"، رقم 1.
الهاتف

00 212 (0) 524 29 19 27

الفاكس


00 212 (0) 524 29 19 28
المندوبية الجهوية بالدار البيضاء
العنوان زنقة سيدي بليوط، رقم 30، الشقة 1.
الهاتف

00 212 (0) 522 45 29 11


http://www.cmr.gov.ma/detail.asp?rubrique=18&slng=ar