المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيداغوجيا الكفايات


الفردوس الاخضر
26-01-2011, 22:59
الدواعي العلمية والبداغوجية:
ترتكز هذه الدواعي إلى القاعدة الأساسية التالية : الارتقاء بالمتعلم , إلى ما ينشده الميثاق الوطني للتربية والتكوين , يستند إلى نظام متناغم ومتكامل من المعارف والانجازات والمهارات المنظمة ضمن وضعيات تعليمية , تجعل المتعلم في صلب التعلم . ولن يحدث ذلك إلا في إطار بيداغوجيا فعالة تعتبر " المقاربة بالكفايات" أوضح معبر عنها , لأنها تحلل الوضعية التعليمية – التعليمية إلي مجموعة من الوضعيات الفرعية , وتبنيها وفق منظور ايجابية المتعلم , بهدف إدماجه كفاعل أساسي في بناء التعلمات , بترجيح المبادئ البيداغوجية التالية :
1 -اعتبار محورية المتعلم.
- 2 توفير فضاء للتعلم الذاتي.
-3 توفير الشروط المادية والتربوية للتعلم الذاتي.
) مفهوم الكفاية:
عرف محمد الدريج الكفاية على أساس خلقية وجود فهمين رئيسيين لها :
الفهم السلوكي البيهافيوري و الفهم الذهني المعرفي , ويتخلص هذا التعريف في كون الكفاية إمكانية غير مرئية تتضمن عددا من الإنجازات أو الأداءات , ويعتمد الدريج التصور الذي لا يرى أن هناك فرقا بين الكفاية والمهارة وحسن الأداء والخبرة والقدرة مع التمييز بين التصور السلوكي والتصور الذهني لها.
أما إسماعيل هموني فقد أشار إلى أن السياق العام المؤطر للكفايات , يسعى إلى تحقيق أعلى درجة من التكيف أو الاندماج للفرد المتعلم داخل وسطه المحلي والعلمي مع تمتيعه باكتشاف مؤهلاته بشكل يجعله يكتسب آليات الفهم والتفسير والقدرة على التحليل والتركيب.
أهمية المقاربة بالكفايات :
تمتاز المقاربة بالكفايات بما يلي :
-1 وظيفة التعلمات: والمقصود بذلك أن المقاربة بالكفايات تجعل التعلم وظيفيا , يلمس فيه المتعلم عملا حقيقيا مرتبطا باهتمامه , وليس مجرد نشاط بعيد عن إشباع حاجاته .
2- فعالية التعلمات :والمقصود بها أن يكون المتعلم فاعلا , وبما أن المقاربة بالكفايات تنطلق من وضعيات لها طابع إشكالي , وتدعو المتعلم إلى حلها , ارتباطا بمختلف الأنشطة التي تقترحها عليه , فإن المتعلم في هذه الحال يكون فاعلا أساسيا وليس تابعا منفعلا , وبذلك يكون المتعلم العنصر الأساس في بناء تعلماته ذاتيا , حيث يكون أمام وضعيات أو مسائل يوظف من خلالها مكتسباته بشكل مندمج لحل المشكلات التي تعترضه.
-3بناء وتأسيس التعلمات اللاحقة: والمقصود بذلك هو الربط التدريجي بين مختلف التعلمات التي يكتسبها التلميذ من جهة , وتوظيف هذه المكتسبات , ضمن وضعيات تعليمية ذات معنى تتجاوز الحيز المخصص لمستوى دراسي معين .
4- اعتماد الوضعيات التعلمية .: ومعنى ذلك أن المقاربة بالكفايات ترتبط أساسا بوضعيات تعليمية تبنى حول المضامين الدراسية لتكون منطلقا لبناء الكفايات , فان تعلق الأمر بمحتوى مادة دراسية واحدة كانت الكفاية نوعية , وإن تعلق الأمر بمحتوى تتقاسمه مواد مختلفة وتسهم جميعا في بناء كفاياته سميت كفايات مستعرضة
-5 القابلية للتقويم : لا تتحقق الكفايات إلا بالتتبع الحذر لحصولها , ولا يتأتي ذلك إلا من خلال قياس أثر التعلمات تدريجيا ومن خلال معايير دقيقة , كجودة الانجاز ومدته وإيقاع التعلم ...

الفضاء التربوي........................................... .................................................. .............................
أنــــــــــــواع الكفايــــــــــــــات:
تصنف الكفايات بصفة عامة إلى نوعية في مقابل كفايات مستعرضة وكفايات أساسية ( قاعدية ) في مقابل كفايات الإتقان.
-1 الكفايات النوعية .: وهي الكفايات المرتبطة بمادة دراسية معينة أو مجال تربوي أو مهني معين , ولذلك فهي أقل شمولية من الكفاية المستعرضة , وقد تكون سبيلا إلى تحقيق الكفايات المستعرضة.
-2 الكفايات المستعرضة: وتسمى أيضا الكفايات الممتدة , ويقصد بها الكفايات العامة التي لا ترتبط بمجال محدد أو مادة دراسية معينة , وإنما يمتد توظيفها إلى مجالات عدة أو مادة مختلفة . ومنها:
· كفايات إستراتيجية : تؤهل المتعلمين للوعي بدواتهم والتموقع في الزمان والمكان , وبالنسبة للآخر والمؤسسات المجتمعية والتكيف معها ومع البيئة بصفة عامة وتعديل السلوكات وفق ما يفرضه التطور.
· كفايات تواصلية : تنمي لدى المتعلمين مكونات وقواعد التواصل اللغوي والتمييز بين أنواع الخطاب والتعامل معها شفهيا وكتابيا.
· كفايات منهجية : تحول المتعلمين إلى أفراد متمكنين من طرائق التفكير المنطقي وممارسة الاستدلال والارتقاء بمدارج النشاط العقلي , كما تجعلهم يكتسبون منهجية للعمل والتنظيم وتدبير التكوين الذاتي والمشاريع الشخصية.
· كفايات تكنولوجية : تمكن المتعلمين من بناء القدرات التقنية والإبداعية في مجال الإنتاج والابتكار الصناعي وتقويم الجودة.
· كفايات ثقافية : تنمي لدى المتعلمين قدرات التعلق بالثقافة الوطنية وبمكوناتها ومجالاتها والانفتاح على ثقافات أخرى وخاصة على جوانب الكونية المشتركة فيما بينها.
-3 الكفايات الأساسية:
وهي كفايات عامة مشتركة بين كل مكونات الوحدة , وتتوخى تحقيقها مجتمعة..//

mokhtar65
27-01-2011, 10:01
http://alsbtain.alatham.com/qatifoasis/upload//10633-4-587137236.gif

الفردوس الاخضر
27-01-2011, 19:35
وجزاكم عنا خيرا الاخ مختار نتمنى تحقيق الفائدة للجميع

قلب العاصفة
27-01-2011, 22:14
سلام الله احباب الله.
موضوع لا باس به...المرجو منكم الاقتصار على الافكار الاساسية حتى تعم الفائدة...مع اجتناب المواضيع المستهلكة أو المنقولة
على العموم لا نبخسك بضاعتك ما دمت قد بحثت في قوقل ونقلت لنا الموضوع..........

الفردوس الاخضر
27-01-2011, 22:26
المهم هو الاستفادة للجميع ولمادا لم تفعل انت دالك انا كتبت منقول ولم أقول ان الموضوع منسوب لي

مسلم
28-01-2011, 20:03
لا عيب في النقل ما دام مذيلا بعبارة "منقول للفائدة" و ذكر المصدر إن أمكن