المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموسوعة الصحية الشاملة


a.b
31-10-2010, 07:59
نسر أن تقدم لكم خدمة جديدة للزوار والمختصين من الأطباء وذلك بتقديم خدمة أخبار صحية وهي عبارة عن تقديم لاخر الاخبار الصحية على مدار الساعة ويتم تحديثها لحظيا فأحرص على زيارتنا يوميا للتعرف على اخر اخبار الصحة والطب .

a.b
31-10-2010, 08:03
لولب مضاد لسرطان الرحم
طلال سلامة

GMT 17:27:00 2010 الجمعة 29 أكتوبر

طلال سلامة من برن (سويسرا): قد يتحول اللولب (spiral)، المانع للحمل لدى المرأة لكونه يتدخل في قدرة النطاف على المرور إلى جوف الرحم لاضعاف حركتها وقدرتها على تلقيح البويضة، الى علاج إبداعي في خدمة المصابات بسرطان بطانة الرحم. هكذا، تتفادى المصابة بهذا السرطان استئصال الرحم مبقية، في الوقت ذاته، على امكانية الحمل. هذا ما يؤكده الباحثون في المعهد الأوروبي للعلوم السرطانية الذين يسعون الى تطوير علاج سرطان بطانة الرحم والحد من عوارضه الجانبية.

a.b
31-10-2010, 08:04
طويلو القامة أكثر عرضة لسرطان الخصية
لؤي محمد

GMT 9:15:00 2010 الجمعة 29 أكتوبر




http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/mens-height-illusion.jpg لؤي محمد من لندن: أشارت دراسة جديدة إلى أن الرجال الطويلي القامة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية. وجاء ذلك بعد عثور فريق من العلماء على أن كل بوصتين فوق معدل الطول المساوي لـ 5 أقدام و9 بوصات يزداد احتمال الإصابة بالمرض بنسبة 13%.

وذكرت صحيفة الديلي تلغراف اللندنية إن هناك ما يقرب من 2000 شخص في بريطانيا يصابون بهذا النوع من السرطان كل سنة ولكنهم يميلون إلى أن يكونوا أصغر سنا للإصابة بأنواع أخرى من السرطان. غير أنه من بين كل 210 رجل في بريطانيا هناك رجل واحد يصاب بسرطان الخصية فإن احتمالات الإصابة منخفضة جدا.

من جانبه قال الدكتور مايكل بلايس كوك من معهد السرطان القومي في ماريلاند بالولايات المتحدة والذي ترأس البحث إن "الدراسة أظهرت وجود آصرة ما بين الطول وسرطان الخصية لكننا ما زلنا لا نفهم كيف أن زيادة الطول تجعل الرجل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية".

مع ذلك فإن هناك عوامل أخرى تلعب دورا بالإصابة بالمرض مثل تاريخ الفرد العائلي وما ورثه من مورثات غير سليمة وكلها عوامل أكثر أهمية من الطول وهذا ما يجعل العامل الأخير يلعب 20% في نسبة الإصابة بالسرطان.
ونشر هذا البحث في "المجلة البريطانية للسرطان".

a.b
31-10-2010, 08:05
الثلج للجروح يقلل سرعة التئامها
لؤي محمد

GMT 12:19:00 2010 الجمعة 29 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/swallon%20eye.jpg























لؤي محمد من لندن: قد يمنع وضع كيس من حبات البازلاء المجمدة فوق عين منتفخة أو كاحل متمزق من تحسنهما حسبما أشارت دراسة جديدة. وجاء هذا الاكتشاف ليقلب قناعة تقليدية توارثتها الأجيال تشير إلى أن أي انتفاخ يجب التحكم به كي تشجع الخلايا على الالتئام ومنع استمرار الألم.

لكن الآن وجد فريق من الباحثين ولأول مرة أن ذلك الإجراء قد يبطئ الالتئام لأنه يمنع إطلاق هورمون أساسي خاص لإصلاح الخلايا.
كذلك فإن هذا الاكتشاف قد يؤول إلى إيجاد علاجات جديدة للإصابات التي تلحق بالعضلات والتي قد تترتب عنها انتفاخات.
ونشرت هذه الدراسة في مجلة "الجمعيات الأميركية للبيولوجيا التجريبية" وأشار مؤلفوها إلى أن الانتفاخ بعد وقوع إصابة حادة ضروري لأجل إصلاح المنطقة المتضررة من الجسم.

وتم التوصل إلى هذا الاكتشاف بعد ملاحظة البروفسور لان زهو وزملائه في مركز بحوث الالتهابات العصبية في كليفلاند كلينيك بأوهاويو أن الخلايا الملتهبة تنتج مستوى عاليا من الهورمون الذي أطلق عليه اسم "العامل الشبيه بالانسولين" والذي يزيد من معدل سرعة تجدد العضلات.

وقال رئيس الفريق الباحث البروفسور زهو لمراسل صحيفة الديلي تلغراف: "نأمل أن يحفز هذا الاكتشاف على إجراء بحوث أخرى لفهم الأدوار المختلفة التي يلعبها انتفاخ النسيج في أوضاع سريرية مرصودة، مما بجعلنا قادرين على استخدام التأثيرات الإيجابية للانتفاخ والسيطرة على تأثيراته السلبية ".

a.b
31-10-2010, 08:06
أعلنت أميرة سعودية أن المملكة حطمت الرقم القياسي العالمي لأطول سلسلة بشرية وردية في العالم بتشكيلها سلسلة نسائية من أربعة آلاف إمرأة، وذلك بهدف مكافحة سرطان الثدي وتوعية الرأي العام في المملكة المحافظة.
الرياض: قالت الاميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود التي دعمت هذه المبادرة إن السعوديات المشاركات في السلسلة "كسرن الرقم العالمي السابق المسجل في المانيا" في 2007 والبالغ 3640 شخصا. واضافت الاميرة ريما، ان "عدد المشاركات في اطول سلسلة بشرية تجاوز 4000 آلاف امرأة، نحن سعيدون بهذا الانجاز ونشكر كل من ساندنا في الحملة على جهودهم".
وتجمعت اكثر من اربعة الاف امرأة بين سعودية واجنبية في مجمع وزارة التربية والتعليم الرياضي في جدة على البحر الاحمر حيث شكلن سلسلة بشرية وردية اللون وهي الرمز العالمي لحملات التوعية من مخاطر سرطان الثدي.
ووصلت النساء الى المجمع يرتدين العباءة التقليدية السوداء، وهي اللباس الاجباري للنساء في الاماكن العامة في المملكة، الا انهن ما ان دخلن الاستاد حتى ارتدين وشاحا ومنديلا ورديي اللون فحولن المجمع الى بحر بشري وردي اللون.
وبما ان الاختلاط بين الجنسين محظور في المملكة فان المشاركة في هذه السلسلة البشرية اقتصرت على النساء ولم يسمح لاي رجل بحضور الحدث في حين شاركت فيه اميرات كثيرات. وقالت حنان جاسم (25 عاما) "لقد اتيت مع شقيقتي لمعرفة المزيد عن سرطان الثدي".
واضاف "امي تعاني من هذا المرض، لذلك نريد الحصول على مزيد من المعلومات ودعم الاشخاص الذين يعانون من هذا المرض". بدورها حضرت الى المجمع الرياضي سوسن عبد اللطيف (40 عاما) وهي ربة منزل اصطحبت معها ابنتها الطالبة في كلية الطب. وقالت "لقد احببت الفكرة واربد ان ارى هذا، لا سيما وانه حدث عالمي يجري للمرة الاولى في المملكة".
وهذا الحدث غير المسبوق في المملكة المحافظة يمكن ان يفتح الابواب امام النساء السعوديات لتنظيم تجمعات نسائية اخرى وان يزيل عقبة اساسية من طريق النشاطات النسائية في المملكة حيث تمنع الحكومة التظاهر. ونظمت هذا التحرك جمعية زهرة لسرطان الثدي ومقرها الرياض بدعم من الاميرة ريما. وكانت الاميرة ريما قالت الاربعاء "فليكن معلوما انه بعد اليوم لن يكون الجهل عذرا، وعلينا الا نترك النساء يعانين بصمت".
وسرطان الثدي هو اكثر انواع الاورام الخبيثة انتشارا في السعودية حيث حصته 12.4% من اجمالي المصابين بالسرطان، وهو يمثل 23.6% من الاصابات بالسرطان بين النساء، وذلك بحسب دراسة طبية نشرت مؤخرا في المملكة. وكشفت دراسة اخرى محلية نشرت في آب/اغسطس ان الكثير من النساء لا سبيل لهن لاجراء تصوير شعاعي للثدي لاسباب عدة بينها نقص في المعرفة ونقص في التشجيع من جانب طبيبهن.

a.b
31-10-2010, 08:07
ارتفاع عدد ضحايا الكوليرا في هايتي لـ 4649
أ. ف. ب.

Gmt 17:59:00 2010 الخميس 28 أكتوبر


اعلنت السلطات في هايتي مصرع 305 شخص اثر اصابتهم بالكوليرا، ليرتفع عدد ضحايا الوباء لـ 4649 شخص.
بو او برنس: اعلنت السلطات الهايتية ان وباء الكوليرا اسفر عن مصرع 305 اشخاص، وذلك بعد تسجيل 13 وفاة الخميس، في حين نقل الى المستشفيات في اليوم نفسه 502 مصاب ليصبح مجموع المصابين 4649 شخصا.
وهذه الارقام التي اعلنها المدير العام لوزارة الصحة الهايتية غابريال تيموتيه في مؤتمر صحافي، تغطي فترة تمتد من 19 الى 28 تشرين الاول/اكتوبر.
وتدل هذه الحصيلة على استقرار وتيرة الوفيات حيث سجلت الاربعاء وفاة ثمانية مصابين، في حين لا تزال اعداد الاصابات كبيرة.
وسجل الاربعاء 535 حالة استشفاء اضافية.



*********


علاج جديد للسكري من النمط الثاني
طلال سلامة

GMT 9:00:00 2010 الخميس 28 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/insulin.jpg طلال سلامة من برن (سويسرا): انه أنبوب رفيع يتم ادخاله في الإثني عشر أو العوفج (duodenum)، وهو يربط المعدة بالصائم ويعتبر أول وأقصر جزء في الأمعاء الدقيقة، بواسطة المنظار. ومن جراء شفافية وليونة هذا الأنبوب، فانه ينجح في تتبع حركات العوفج والتأقلم معها بفضل قدرته على التوسع والتقلص معاً. سيكون هذا الأنبوب، على الأرجح، أمل المصابين بمرض السكري، من النمط الثاني، ويتميز باختلافه عن النمط الأول من حيث وجود مقاومة مضادة لمفعول الأنسولين بالإضافة إلى قلة إفراز الأنسولين.
في الوقت الحاضر، تم زرع هذا الأنبوب، من دون اجراء عملية جراحية، داخل أمعاء حوالي مائة متطوع منتشرين بين الولايات المتحدة الأميركية وهولندا والبرازيل وتشيلي. وأول ما تمكن الباحثون من استنتاجه هو أنه ينجح في السيطرة على مستوى سكر الدم بصورة أفضل من الأدوية المعيارية. كما أنه ينجح في التأقلم جيداً مع بيئة الأمعاء(لم تتمزق عقب زرعه بين جدرانها) ولم ينجم عنه أعراض جانبية تُذكر.
ما زال الأنبوب قيد الاختبار والتطوير، وهو يدخل ضمن دراسة أوروبية واسعة يشرف عليها خبراء الصحة الهولنديين. ويلعب العوفج دوراً رئيسياً في تأييض الأنسولين وضالع في باقة من الآليات البيولوجية التي تؤدي الى الاصابة بالسكري.
من جانبها، تساهم الجراحة البارياتريكية، أي تلك المستعملة لمكافحة البدانة المفرطة عن طريق التدخل مباشرة لتنحيف المريض جراحياً، في التصدي لمرض السكري، كذلك، لكونها تعمل على استئصال العوفج من الجسم نهائياً.
علاوة على ذلك، فان ادخال الأنبوب الرفيع، المصنوع من مادة بوليميرية بلاستيكية، بين جدران العوفج، يحول دون وصول الأمعاء الى عدة عوامل سامة تنجم عن مرور الطعام. وتمارس هذه العوامل مفعولاً سلبياً على التحكم بمستويات الأنسولين وسكر الدم، بالجسم. بالنسبة للمرضى المرشحين للاستفادة من زرع هذا الانبوب، فان مؤشر كتلة الجسم لديهم، وهو المقياس المتعارف عليه عالمياً لتمييز الوزن الزائد عن السمنة أو البدانة عن النحافة عن الوزن المثالي، ينبغي أن يكون أعلى من 35 كي تعطي زراعة هذا الأنبوب مفعولها الأقصى، أي الشفاء نهائياً من السكري من النمط الثاني أم تحسن الأوضاع الصحية للمريض بصورة أفضل بكثير من تعاطي الأدوية.

a.b
31-10-2010, 08:08
دراسة: التدخين لرجال منتصف العمر يؤدي لمرض العته الشيخي
وكالة الانباء الأردنية - بترا

GMT 19:31:00 2010 السبت 30 أكتوبر


واشنطن: قالت دراسة اميركية حديثة ان المدخنين من الرجال في منتصف العمر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعته الشيخي (ديمنشيا) مقارنة مع غير المدخنين. وتقول الدراسة التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت، إن المدخنين الشرهين من تلك الفئة -الذين يصل استهلاكهم لمعدل علبتي سجائر في اليوم الواحد- تكون نسبة إصابتهم بأمراض عقلية نسبة مضاعفة.
وتضيف الدراسة إن أولئك الذين يدخنون بمعدل علبة سجائر واحدة في اليوم لديهم استعداد للإصابة بالعته الشيخي بنسبة 37بالمئة أكثر من غير المدخنين، وتستمر النسبة في التصاعد بصورة مطردة، حيث ترتفع عند الأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبة سجائر إلى 44بالمئة، بينما ترتفع عند الذين يدخنون أكثر من علبتي سجائر في اليوم الواحد إلى 88بالمئة.
وتمضي الدراسة في تحليل خطر التدخين على الصحة العقلية، وتقول إن أولئك الذي أقلعوا عن التدخين أو الذين دخنوا أقل من نصف علبة سجائر في اليوم الواحد يتمتعون بنفس النسبة المنخفضة للإصابة بالمرض مقارنة مع غير المدخنين.
وفي بارقة أمل أعطتها الدكتورة ريتشل وايتمر المشرفة على الدراسة، قالت إن الإصابة بالجنون عند المدخنين لا تشبه تلك التي تأتي عن طريق العمر أو الوراثة، مشيرة إلى أن "هذا النوع من العامل الذي يزيد خطر الإصابة قابل للتغيير".






علماء يخططون لتسجيل أحلام البشر
لؤي محمد

GMT 17:02:00 2010 السبت 30 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/winter_dreaming.jpg لؤي محمد من لندن: أعلن الدكتور موران سيرف الذي كتب في مجلة "نيتشر" قائلا: "نحن نود أن نقرأ أحلام البشر". ويأمل الدكتور سيرف أن يتمكن مع فريقه الوصول إلى التمكن من مقارنة ذكريات الأفراد عن أحلام بالرؤية الالكترونية لنشاط أدمغتهم. ونقلا عن صحيفة الديلي تلغراف قال الدكتور سيرف لمراسل بي بي سي إنه "ليس هناك جواب واضح عن السبب الذي يجعل البشر يحلمون. وأحد الأسئلة التي نود
الإجابة عنها هو متى نقوم حقا بصياغة هذا الحلم أو ذاك".

ويرى هذا العالم أن بحوثه الأخيرة أظهرت أن هناك أعصابا محددة أو خلايا دماغ معينة ذات صلة بمواضيع أو مفاهيم معينة. فقد وجد الدكتور سيرف أن خلية عصبية محددة تضاء حين يفكر المتطوع بمارلين مونرو. وإذا كانت قاعدة البيانات مبنية على أساس ربط خلايا عصبية مختلفة مع مفاهيم وأشخاص ومواضيع مختلفة فإن ذلك سيسمح للعلماء بقراءة عقول الأفراد المشاركين في الاختبار.

غير أن الدكتور رودريك أونر السيكولوجي السريري والخبير في الأحلام قال إن هذا النوع من الرؤية سيكون مساعدا بشكل محدود جدا حين يكون الأمر متعلقا بتفسير "الأحلام المعقدة". فللتمكن من قراءة صورة تفصيلية عن المواضيع التي تتعامل مع الخلايا العصبية في الدماغ يحتاج العلماء زرع أقطاب كهربائية في أعماق الدماغ من خلال إجراء عمليات جراحية.
واستخدم فريق من الباحثين يعملون لصالح مجلة "نيتشر" معلومات مأخوذة من مرضى زرعت في أدمغتهم أقطاب كهربائية لغرض معالجتهم من حالات الصرع. لكن الدكتور سيرف قال إنه يأمل أن يكون ممكنا في مرحلة متقدمة رصد أدمغة البشر من دون حاجة إلى عملية جراحية.

وقال معلقا لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية: "نحن نستطيع مع مخيلتنا أن نفكر بكل الأشياء التي نستطيع القيام بها إذا كان ممكنا الوصول إلى دماغ الشخص ورؤية أفكاره". فعلى سبيل المثال لن يكون هناك ضرورة لكتابة رسالة الكترونية بل التفكير فيها كي تجدها أمامك مكتوبة على شاشة الكمبيوتر أو أن يكون المرء قادرا على التفكير ومشاهدة أفكاره أمامه.

a.b
31-10-2010, 08:09
إختبار دم جديد لاكتشاف الحمل خارج الرحم
أشرف أبو جلالة

GMT 14:44:00 2010 السبت 30 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/tubes.jpg





























أشرف أبوجلالة من القاهرة: يعكف باحثون أميركيون على تطوير اختبار دم يعني بالكشف عن الحالات التي يحدث فيها الحمل خارج الرحم، في خطوة قد تساعد على إنقاذ خصوبة الآلاف من السيدات. وبحسب ما ذكره الباحثون في هذا السياق، فإن هذا الاختبار الجديد سيُمَكِّن الأطباء من تشخيص تلك الحالة التي تتعرض فيها حياة المرأة الحامل للخطر في غضون يوم واحد فقط، بدلاً من الأسابيع العديدة التي تستغرقها الاختبارات التي يتم إتباعها الآن.

وهو الأمر الذي سيتيح للأطباء فرصة التدخل بشكل مبكر لإنقاذ الأعضاء التناسلية التي غالباً ما تتضرر بشدة نتيجة لتلك الحالة. ويحدث الحمل خارج الرحم عندما يقوم الجنين بزرع نفسه خارج الرحم، عادةً في إحدى قناتي فالوب. وحينها لن تكون هناك إمكانية على الإطلاق لإنقاذ الطفل، وإن لم يتم تشخيص الحالة في الوقت المناسب، يمكن أن تكون الأمور قاتلة بالنسبة للأم - علماً بأن بريطانيا تشهد كل عام خمس حالات وفاة ناجمة عن تعرض سيدات حوامل لتلك الحالة العرضية.

وبينما يستعين الأطباء حالياً بفحص الدم والموجات فوق الصوتية للكشف عن وجود تشوهات، إلا أن تلك الطرق لا تكون دقيقة في المراحل الأولى التي تعقب الحمل. أما الاختبار الجديد فيمكنه أن يُقدِّم نتائج دقيقة خلال ثلاثة أسابيع فقط من الحمل. كما أنه سيساعد السيدات على الخضوع لجراحات فورية من أجل إزالة الجنين، ومن ثم الحد من فرص تعرض قناة فالوب للضرر. وأشار الباحثون إلى أن الاختبار، الذي يتم تطويره الآن من جانب أطباء في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا الأميركية، يقوم بفحص أربعة سمات أو "علامات" في الدم، تكون من أعراض الحمل خارج الرحم.

من جهتها، قالت الدكتورة ماري روسك، الباحثة المشاركة في هذا الجهد الطبي :" يمكن للسيدات أن تستعين بهذا الاختبار في مراحل الحمل الأولى للوقوف على حقيقة حالتهم في ما يتعلق بالحمل خارج الرحم. وإذا تم تشخيص حالاتهن بشكل قاطع بأنهن حوامل في أجنة خارج الرحم، فسيكون من السهل حينها معالجتهن على الفور".






مرهم لمنع الحمل ينافس الحبوب
عبدالاله مجيد

GMT 12:58:00 2010 الخميس 28 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/protection.jpgعبدالاله مجيد من لندن: توصل فريق من الباحثين الاميركيين الى انتاج مرهم مانع للحمل يمكن ان يكون بديلا جيدا للحبوب لخلوه من الآثار الجانبية. ويُستخدم المرهم عديم اللون عبر مسحة واحدة كل يوم.
يعمل المرهم المانع للحمل بإطلاق جرعة محددة من الهورمونات التي تنفذ عبر الجلد لمنع الحمل. وأفادت تقارير ان المرهم الجديد ناجح بنسبة 99 في المئة تقريبا ويمكن أن يصبح بديلا لحبوب منع الحمل الشائع استعمالها منذ عقود، وبديلا من الرقعة الجلدية الجديدة نسبيا.

تستخدم ملايين النساء حبوب منع الحمل في أنحاء العالم بينهن ثلاثة ملايين امرأة في بريطانيا وحدها ولكن هذه الحبوب ارتبطت بحدوث جلطات وأزمات قلبية وزيادة الوزن وتقلبات في المزاج وحتى بأمراض جلدية مثل "الأكزيما".
وأُصيبت بعض النساء بالتهابات جلدية نتيجة استخدام الرقعة المانعة للحمل فيما عزفت نساء أُخريات عن استخدام الرقعة لأنها تكون ظاهرة للعيان حين ترتدي المرأة لباس السباحة أو البكيني.

وهناك الكثير من النساء اللواتي يعرضن عن البدائل الأخرى مثل الحقنة التي يستمر مفعولها ثلاثة أشهر. اما المرهم الجديد الذي يمكن استخدامه على البطن أو الفخذ أو الذراع أو الكتف وتمتصه البشرة بسرعة فليس فيه أي من هذه المشاكل.
المرهم المانع للحمل مناسب ايضا للأم التي ترضع طفلها من الثدي وكثيرا ما تُحذَّر من استخدام حبوب منع الحمل لأن مستويات الهورمونات فيها تتدخل في كمية الحليب الذي يحصل عليه الطفل.
اختبر فريق الباحثين برئاسة الدكتورة روث ميركاتز من مجلس السكان في نيويورك ، المرهم المانع للحمل على 18 امرأة في العشرينات والثلاثينات من العمر. ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن الدكتورة ميركاتز قولها ان المرهم كان ناجحا في جميع الحالات ولاقى قبولا من جميع النساء.

a.b
31-10-2010, 08:11
تجميد جزء من مبايض الفتيات لضمان الخصوبة في الأربعين
لؤي محمد

GMT 12:08:00 2010 السبت 30 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/Ovaries.gif لؤي محمد من لندن: أصبح ممكنا الآن إزالة شرائح خفيفة من المبايض تحتوي على عشرات الألوف من البويضات بواسطة عملية جراحية ثم القيام بتجميدها إلى فترة غير محدودة وتكلف هذه العملية ما يقرب من 4 آلاف جنيه استرليني. ويمكن لهذه التقنية الجديدة أن تعطي النساء اللواتي يبلغن الأربعين من أعمارهن درجة خصوبة مماثلة لفتاة في سن العشرين حسبما قال الدكتور شيرمان سيلبر لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية.

وقال الدكتور سيلبر الذي بدأ بإجراء هذا النوع من العمليات منذ عام 2007 إن إزالة ملليمتر من سطح المبيض لا يؤثر على حظوظ المرأة في الحمل بشكل طبيعي، إن شاءت ذلك. وحتى اليوم تمكن فريقه في سانت لويس بولاية ميسوري الأميركية من إزالة أنسجة مبيض من 140 امرأة. وتم تطوير العملية باعتبارها طريقة للحفاظ على خصوبة النساء اللواتي يعالجن حاليا من مرض السرطان. لكن الدكتور سيلبر قال إن ازدياد عدد النساء اللواتي قصدنه إليه لغرض تأخير أمومتهن فقط بلغ ما يقرب من 60 امرأة حيث تم أخذ خزعات صغيرة من مبايضهن لاستعمالها لاحقا. وحث الدكتور سيلبر النساء في التفكير بالقيام بهذه العملية عند بلوغهن العشرين من أعمارهن.


الدهون المشبعة تقلل الحيوانات المنوية لدى الرجال
لؤي محمد

GMT 11:41:00 2010 السبت 30 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/sperm.jpg



















لؤي محمد من لندن: توصل
خبراء في كلية الطب بجامعة هارفرد الى ان الرجال الذين يتناولون في وجباتهم الغذائية كميات كبيرة من الدهون المشبعة والدهون المشعبة الأحادية قد يعانون من قلة الحيوانات المنوية وضعفها. ولكن الرجال الذين يتبعون نظاما صحيا في الأكل ويتناولون دهونا مفيدة مثل اوميغا 3 واميغا 6 تكون حيواناتهم المنوية أنشط وأكثر تعافيا.

واكتشف الخبراء ان عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون المشعبة يقل بنسبة 41 في المئة عن عددها لدى الرجال الذين يتناولون الحد الأدنى من هذه الدهون. أُجري البحث على 91 رجلا تقدموا للعلاج من مشاكل في الخصوبة ولكن فريق الخبراء أشار الى ان من المرجح رصد الظاهرة نفسها لدى الرجال عموما.
وقالت الباحثة جيل اتامان التي شاركت في اعداد الدراسة ان الخبراء تمكنوا من البرهنة على وجود علاقة بين عدد الحيوانات المنوية عند الرجل وكمية الدهون المشبعة والدهون المشعبة الأحادية التي يتناولها فاذا زادت الدهون المشعبة قل عدد الحيوانات المنوية.
ولكن الدهون غير المشعبة المتعددة ، التي توجد في الأسماك بالدرجة الرئيسية ، ترتبط بتحسن بنية الحيوانات المنوية ونشاطها وعددها.
وأوضحت اتامان ان تأثير الدهون المشعبة على قدرة الرجل على الانجاب يتوقف على الفرد نفسه والأرجح ان يتأثر سلبا الرجال الذين يقف عدد حيواناتهم المنوية وصحتها على الحافة بين الضعف والقوة.
توجد الدهون المشبعة في أطعمة مثل الجبنة والحليب والزبدة أو أي مادة غذائية تحوي هذه المنتجات فضلا عن وجودها في اللحوم المصنعة. وتوجد الدهون المفيدة مثل اوميغا 3 واميغا 6 في الأسماك والحبوب الكاملة غير المصفاة والفواكه والخضروات.

a.b
31-10-2010, 08:12
زيت السمك قد يقلل من حدوث أمراض اللثة
أشرف أبو جلالة

GMT 19:00:00 2010 الجمعة 29 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/fish.jpg























أشرف أبوجلالة من القاهرة: وجدت دراسة حديثة أن المتحصلات الغذائية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، مثل زيت السمك، المعروف أن له خصائص مضادة للالتهابات، تُبَيِّن أن هناك آمالاً لمعالجة ومنع التهاب اللثة، ذلك المرض الشائع الذي تنفصل فيه أنسجة اللثة عن الأسنان.

ورغم أن العلاجات التقليدية تركز على العدوى البكتيرية، إلا أن المزيد من الاستراتيجيات الحديثة بدأت تستهدف الاستجابة الالتهابية. وقال أحد الباحثين الذين أجروا الدراسة :" وجدنا أن امتصاص أحماض إن-3 الدهنية، وبخاصة حمضي الدوكوساهيكسانويك وايكوسابنتانويك الذين يعرفا اختصاراً بـ ( DHA ) و( EPA )، يرتبطا ارتباطاً عكسياً بالتهاب اللثة لدى سكان الولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف الباحث في السياق ذاته قائلاً :"حتى الآن، يشتمل علاج التهاب اللثة في المقام الأول على التنظيف الميكانيكي واستخدام المضادات الحيوية بصورة موضعية. وبالتالي قد يكون العلاج الغذائي أقل تكلفة وأكثر أماناً لمنع ومعالجة التهاب اللثة". وقد أجريت الدراسة على أكثر من تسعة آلاف شخص بالغ، خضعوا جميعاً لفحوصات على أسنانهم، وجُمِّعَت كذلك بيانات ديموغرافية وأخلاقية وتعليمية واجتماعية واقتصادية، من أجل السماح للباحثين بمراعاة عوامل أخرى قد تشوش على النتائج. وأشار الباحثون إلى أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتعددة غير المشبعة تشمل الأسماك الدهنية مثل السلمون، وزبدة الفول السوداني، والسمن، والمكسرات.









ايتي تعلن تسجيل 25 حالة وفاة جراء الكوليرا خلال 24
أ. ف. ب.

GMT 1:16:00 2010 السبت 30 أكتوبر


http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/1%281%29.JPGبور او برنس: اعلنت سلطات هايتي الجمعة ان وباء الكوليرا خلف 330 قتيلا في البلاد اي بزيادة 25 شخصا عن حصيلة اليوم الماضي، مشيرة الى ان 4714 شخصا ادخلوا المستشفى جراء هذا الوباء اي بزيادة 65 شخصا.
وتم الاعلان عن هذه الحصيلة الجديدة من جانب مدير عام وزارة الصحة الهايتية غبريال تيموتي خلال مؤتمر صحافي. وتظهر الحصيلة زيادة في عدد الوفيات وتراجعا واضحا في عدد الاشخاص الذين يدخلون المستشفى للمعالجة، اذ ان السلطات اعلنت في وقت سابق تسجيل 13 حالة وفاة وادخال خمسمئة وشخصين المستشفى الخميس.
وقال تيموتي "لقد اتخذنا كافة الاجراءات للسيطرة على تفشي الوباء من خلال تعزيز التوعية والمراقبة". واضاف "طلبنا من شركائنا الدوليين مساعدة وزارة الصحة على تعزيز مراقبة تفشي الاوبئة"، موضحا ان السلطات تلقت من هؤلاء الشركاء "اسرة بكميات كبيرة وادوية" تم توزيعها على سائر انحاء البلاد.
وردا على سؤال بشان مصدر الوباء، اجاب تيموتي ان الامر غير محدد بشكل قاطع حتى الساعة الا ان فرضية التقاط العدوى من مياه نهر ارتيبونيت تبقى المرجحة. كما اشارت السلطات الصحية في هايتي الى ان غالبية ضحايا الكوليرا في هايتي من "الاشخاص ذوي المستوى الثقافي المتدني والمزارعين والقرويين".
ولفت تيموتي الى ان "الرجال هم ضحايا بالقدر نفسه تقريبا كما النساء. لقد احصينا في جماعة واحدة وفاة 114 امراة مقابل 107 رجال".
واوضح مسؤول في منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ان حوالى 30% من الوفيات سجلت لدى الاطفال في سن الخامسة وما فوق "وهي فئة معرضة للغاية" للاصابة.
وقامت منظمات دولية عدة تعمل في هايتي منذ زلزال 12 كانون الثاني/يناير بتركيز نشاطاتها في المناطق الاكثر تضررا جراء الكوليرا منذ بدء انتشار هذا الوباء.

a.b
31-10-2010, 08:13
337 قتيلا حصيلة الكوليرا في هايتي
وكالة الأنباء السعودية - واس

gmt 20:51:00 2010 السبت 30 أكتوبر


بور او برنس: سلطات هايتي الصحية أن وباء الكوليرا المتفشي في هايتي أوقع حتى اليوم 337 قتيلا بزيادة سبعة عن أمس، فيما لا يزال 4764 مريضا في المستشفيات بزيادة 50 عن أمس الجمعة.
وتشير هذه الأرقام الى تراجع عدد الوفيات الذي بلغ 25 أمس الجمعة، كما تؤكد تباطؤ عمليات إدخال المرضى إلى المستشفيات طبقا لما لوحظ الجمعة.وكانت السلطات أفادت الخميس عن 13 قتيلا وعن إدخال 502 من المرضى إلى المستشفى.
ولم تعرف بعد أسباب انتشار هذا الوباء الذي ظهر قبل 15 يوما في هايتي بعد أقل من عام على زلزال أوقع 250 ألف قتيل، غير أن الخبراء ما زالوا يرجحون فرضية تلوث نهر ارتيبونيت.

a.b
31-10-2010, 08:16
التدخين الكثيف يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
لؤي محمد

GMT 8:44:00 2010 الخميس 28 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/smokin.jpg لؤي محمد من لندن: توصل الباحثون إلى ان كثير من التدخين بساهم في الاصابة بمرض الزهايمر بعد قيامهم بمراجعة سجلات المرضى ما بين عامي 1994 و2008 حيث درسوا حالة 21123 رجلا وامرأة بلغوا منتصف العمر واستمروا في تعقبهم بمعدل 23 سنة. ومقارنة بأولئك الذين لا يدخنون فإن الأشخاص الذين يدخنون علبتين من السجائر كل يوم يرفعون من إحتمال إصابتهم بمرض الزهايمر بنسبة تزيد على 157% ويصل احتمال إصابتهم بمرض الخرف الوعائي إلى نسبة 172% .

وعلى الرغمن من أن الدراسة مبنية على الملاحظة فقط فإن المؤلفين مدعومون بنظريات عما يمكن أن يحدث. فالاشخاص الذين يدخنون يزيدون من احتمال إصابتهم بالالتهاب ومن المعلوم أن الالتهاب يلعب دورا هاما في تطور مرض الزهايمر. وقالت برندا بلاسمان مديرة برنامج علم الأوبئة في جامعة ديوك لمراسل صحيفة يو أس أيه توداي الأميركية إن ما يميز هذه الدراسة هو في كونها استندت إلى شريحة واسعة لم تستند إلى أي عرق محدد.

وترأس الفريق الباحث الدكتورة راشيل ويتمر مع العالم كيصر برمانينت من أوكلاند. ويبقى السؤال الأهم هو: إذا ترك المرء التدخين فهل سيقلل من الإصابة بالخرف؟ والجواب غير معروف لكن ويتمر تقول إن الباحثين يخططون لمتابعة البحث لتقديم إجابة على هذا السؤال.

a.b
31-10-2010, 08:17
علماء يرسمون معظم الخريطة الوراثية للإنسان
وكالة أنباء البحرين - بنا

gmt 6:26:00 2010 الخميس 28 أكتوبر



يقول العلماء إنهم تمكنوا من رسم 95% من الخرائط الوراثية للإنسان.



لندن: أعلن المسؤولون عن المشروع العالمي لرسم الخرائط الوراثية للبشر أنهم تمكنوا من رسم 95 في المئة من جميع الخرائط المختلفة. ويهدف المشروع المسمى "مشروع 1000 جينوم" الى مقارنة الخرائط الوراثية لألفين وخمسمئة من البشر من جميع أنحاء العالم للمساعدة في التعرف على أسباب الأمراض وبعض الحالات الوراثية الأخرى .
وكانت مسودة الخريطة الوراثية الأولى قد نشرت قبل عقد من الزمان وشكلت اختراقا علميا ولكنها كانت البداية فقط حيث اعتمدت عينة لشخص واحد، في حين تتضمن الخريطة الحالية مقارنة للخرائط الوراثية لألفين وخمسمئة شخص.
ويؤكد العلماء أنهم توصلوا الى 75 عاملا وراثيا مرتبطا بأمراض وراثية، وكذلك توصلوا الى اكتنشاف 250-300 عامل وراثي مرتبط بتعطل بعض الوظائف في جسم الإنسان.
وقال الدكتور ريتشارد ديربين أحد المسؤولين عن المشروع لراديو ال بي بي سي ان التوصل الى هذه النتائج كان ممكنا بفضل وجود تقنيات متطورة بتكلفة أقل بكثير مما كان مستخدما أثناء العمل على مشروع الخريطة الوراثية الأولي.

a.b
31-10-2010, 08:18
ارتفاع الإصابات بحمى الدنج في باكستان إلى 3200 حالة
وكالة الأنباء السعودية - واس

gmt 15:32:00 2010 الأربعاء 27 أكتوبر


اسلام اباد: ارتفعت حصيلة المصابين بعدوى حمى الدنج في باكستان إلى نحو 3200 مصاباً ، بينما وصل عدد الوفيات إلى 23 حالة.
وأوضحت وزارة الصحة الباكستانية في إحصاء لها وزعتها اليوم في العاصمة الباكستانية إسلام آباد أن إقليم السند الجنوبي يعد أكثر المناطق المتأثرة بهذا المرض حيث سُجلت 1789 حالة، ويليه إقليم البنجاب الذي سجلت فيه 903 حالة ، بينما سجلت 135 حالة في إقليم خيبر بختونخواه الشمالي الغربي، و150 في العاصمة الفيدرالية إسلام آباد ، و166 حالة في مدينة راولبندي المجاورة لإسلام آباد وخمس حالات في إقليم كشمير الحرة.
وأضافت الوزارة إلى أنها تعمل بالتعاون مع السلطات الصحية في الأقاليم بتوفير العناية الطبية اللازمة للمصابين للحد من الوفيات.

a.b
31-10-2010, 08:19
للنساء الباردات جنسياً أدمغة مختلفة
لؤي محمد

gmt 10:30:00 2010 الخميس 28 أكتوبر



لؤي محمد من لندن: وجد فريق من الباحثين إن للنساء، اللواتي يتمتعن بحافز جنسي ضعيف، ردود فعل عقلية مختلفة تجاه الأوضاع الحميمة مقارنة بأولئك اللواتي يمتلكن حافزا جنسيا "طبيعيا".

واستخدم الباحثون العاملون في جامعة ولاية ديترويت الأميركية جهاز المسح الدماغي الذي يقوم برسم الصور بواسطة الرنين المغناطيسي (أم آر آي) حيث فحصوا 19 امرأة في مرحلة ما قبل سن اليأس ويعانين من اختلال نقص الرغبة الجنسية "أتش أس دي دي" مع 7 أخريات يتمتعن بحالة سوية.

ووصف الدكتور مايكل دايموند الاختصاصي في قسم الأمراض النسائية والتوليد بكلية الطب التابعة لجامعة ولاية ديترويت، النتائج بأنها أول دليل مهم على أن البرود الجنسي الذي تعاني منه أقلية من النساء له أساس عقلي. وحسب الدراسة فإن النساء المتطوعات طلب منهم مشاهدة التلفزيون مدة نصف ساعة وخلالها كانت هناك فترات تخلو الشاشة فيها من أي صور أو تتضمن برامج عن الحياة العادية مع أجزاء من أفلام ايروتيكية تتداخل مع الفترات الأخرى.

واستخدم في الوقت نفسه جهاز فحص الدماغ "أم آر أي" لمعرفة أي أجزاء من الدماغ تحفزت تحت وطأة الصور المعروضة وهذا من خلال تشخيص أي أجزاء من الدماغ تزايد فيها ضخ الدم. وقال الدكتور دايموند إن بعض أجزاء الدماغ قد توهجت بينما اضمحل التوهج في مناطق أخرى منه.

وحسب نتائج البحث فإن النساء المتمتعات بحافز جنسي طبيعي كانت الجبهة العليا من تلافيف الدماغ متوهجة عند مشاهدة اللقطات الايروتيكية إضافة إلى القشرة الخلفية المحيطية في الدماغ، بينما أظهرت أدمغة النساء اللواتي يعانين من اختلال النقص في الحافز الجنسي وجود نشاط أكبر في المنطقة السفلى من مقدمة الدماغ والأعصاب الأولية والقشرات المعزولة. لكن الدكتور دايموند أقر أن تحديد الكيفية التي يرتبط كل جزء من الدماغ بالاثارة الجنسية والعاطفية غير معروف بعد.

وقال الدكتور دايموند إن هذه الدراسات الأولية بحاجة إلى إجراء تقييمات إضافية لها. لكن الدكتورة ساندي غولدبيك- وود الاختصاصية المساعدة في الطب الجنسي- السايكولوجي بـ "كامدن أن إيزلينغتون منتال هيلث ترست" بلندن شككت بمدى إمكانية تعميم نتائج هذا البحث لقلة عدد المتطوعات المشاركات في التجربة.

وقالت لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية إن "دراسة بعدد أكبر من المشاركين وتأخذ بعين الاعتبار عوامل مثل الكآبة والأمراض الجسدية الأخرى ضرورية قبل البدء بمعرفة ما إذا كانت التغيرات لها صلة بالوظيفة الجنسية بشكل ما، أو أنها مجرد عامل مثل غيره مثل الكآبة".

a.b
31-10-2010, 08:20
إستخدام بكتيريا السالمونيلا في معالجة السرطان
أشرف أبو جلالة

GMT 17:11:00 2010 الأربعاء 27 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/Salmonella-Infection.jpgأشرف أبوجلالة من القاهرة: اكتشف علماء من جامعة غلاسكو الاسكتلندية أن بكتيريا السالمونيلا، المعروفة بأنها تُسبِب التسمم الغذائي، من الممكن أن تُستَخدم في علاج مرضى السرطان ! واكتشف الباحثون في هذا السياق الطريقة التي يقوم من خلالها بروتين يوجد داخل البكتيريا بمعالجة ما يحدث في خلايا الجسم، ومن ثم التسبب في وفاتها، وهي الآلية التي يُمكن توجيهها لقتل الخلايا السرطانية، وبالتالي تزايد احتمالات معالجة المرض اللعين.

ويُؤمَل أن تتوافر إمكانية في المستقبل لحقن السالمونيلا في المرضى، من أجل تدمير السرطان لديهم قبل أن يُعالجوا بالمضادات الحيوية لتخليصهم من أي بكتيريا متبقية. هذا وقد رحب خبراء متخصصون في معالجة مرض السرطان بالنتائج البحثية التي أُعلِن عنها مؤخراً، وقد تؤدي، بعد اختبارات مكثفة، إلى تطوير علاجات جديدة في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، حسبما ذكرت صحيفة سكوتسمان الاسكتلندية.
من جانبه، قال دكتور دونالد وول، الذي شارك في إجراء الدراسة الأخيرة، إن الطاقم البحثي قد اكتشف الطريقة التي تقوم من خلالها السالمونيلا باستخدام إنزيم، يُعرف بـ caspase-3، لنشر الالتهاب في الجسم.
وتبين للباحثين كذلك أن بروتيناً في البكتيريا يطلق عليه " SipA " يجعل الإنزيم يتكاثر، متسبباً في موت الخلايا. ويأمل العلماء، الذين قاموا بهذا الجهد البحثي الهام، أن يتم تضخيم تلك العملية وأن يتم توجيهها نحو الخلايا السرطانية، تزامناً مع قيام البكتيريا بقتل الأورام بشكل فعال.

لهندسة الوراثية لاستهداف الخلايا السرطانية
عبدالاله مجيد

GMT 13:09:00 2010 الأربعاء 27 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/cancer%20cell.jpgعبدالاله مجيد من لندن: يجري تطوير مجموعة جديدة من العقاقير الطبية التي تستهدف خلايا سرطانية محدَّدة في مشروع يمنح آملا جديدا لملايين العائلات المبتلية بهذه العلة المميتة.

وبعد الاختراق الوراثي الذي تحقق قبل عشر سنوات أصبح من الممكن معرفة اسرار الجينات التي تغذي السرطانات المسؤولية عن موت اكثر من 150 الف شخص سنويا في بريطانيا على سبيل المثال.

وقال البروفيسور غلام مفتي الخبير بسرطان الدم في جامعة لندن ان فهم الهندسة الوراثية للسرطان سيؤدي قريبا الى علاجات جديدة أدق استهدافا للخلايا الخبيثة. واعرب عن اقتناعه بأن العلاجات الدوائية ستكون متاحة في غضون العقد المقبل إذا استمر التقدم بوتيرته الحالية.
ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن البروفيسور مفتي ان معرفة الآليات الوراثية للسرطانات تتواصل متسارعة وستتوفر عما قريب قاعدة بيانية للطفرات الوراثية والسرطان المرتبط بكل طفرة منها. ويمكن حينذاك استهداف هذه الطفرات باستخدام علاجات جديدة.
ويتقدم البحث في هذا المجال بخطى حثيثة حتى ان العلماء بدأوا خلال العامين الماضيين يرسمون خرائط للعيوب الوراثية التي تحدث في أنواع معينة من الاورام. واكتشف العلماء ان سرطانات في أجزاء مختلفة من الجسم يمكن ان تنشأ نتيجة عيوب وراثية واحدة وبالتالي يمكن علاجها بدواء واحد. كما وجدوا ان النساء المصابات بسرطان الثدي قد تكون لديهن مسببات مختلفة للاصابة وبالتالي يحتاجن الى علاجات مختلفة.
وسيتيح هذا للاطباء ان يصفوا أدوية مصنوعة لحالة كل واحد منهن. بعض هذه العقاقير متوفرة في بريطانيا حيث يمكن للنساء المصابات بسرطان الثدي ان يتلقين علاجا يستهدف مسببات الورم في كل مصابة وما إذا كانت الجينات وراء حدوث السرطان.

a.b
31-10-2010, 08:21
أولاد المدخنات أكثر عدوانية وأقل تركيزا
الياس توما

GMT 9:58:00 2010 الأربعاء 27 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/smoking.bmp





















الياس توما من براغ : أكدت دراسة تشيكية حديثة بان أولاد النساء المدخنات يصابون بشكل متكرر باضطرابات في السلوك على خلاف أولاد غير المدخنات وأنهم يميلون أيضا بشكل أكبر في سن ما قبل المدرسة إلى التهور وعدم الانضباطية إضافة إلى حدوث إشكالات لديهم في التركيز والعدوانية.

وذكر الدكتور لوبومير كوكلا من جامعة ماساريك في مدينة برنو ثاني أكبر المدن التشيكية الذي شارك في البحث أنه تم إثبات أن التدخين يؤثر بشكل سلبي على تطور وصحة الجنين وذلك من خلال تنامي عدد التشوهات الخلقية بينهم وزيادة احتمالات تعرضهم للأورام السرطانية .
وأضاف أن الباحثين تابعوا أوضاع أكثر من 5000 رجل وامرأة وأولادهم في مدينتي برنو وزنويمو فتبين لهم بان الأطفال الحديثي الولادة للمدخنات يلدون وأوزانهم تقل بمعدل وسطي عن أقرانهم من غير المدخنين بمقدار 107 غراما أما طولهم فيكون اقل بمقدار1,3 سنتم أما محيط الرأس فيكون اصغر بمقدار 0,2 سم .

وأكدت الدراسة بان المواد التي تحتويها السجائر تؤثر على الحمض النووي وان النساء المدخنات يواجهن مصاعب صحية جدية لمدة نصف عام بعد الولادة أما أولادهن فقد نقلوا إلى المشافي خلال نصف العام الأول من أعمارهم بمعدل وسطي يزيد بمرتين عن الأمهات الغير مدخنات .

وأظهرت الدراسة أن أولاد النساء المدخنات تحدث لديهم المظاهر المرضية الخاصة بعمل الجهاز التنفسي وان حليب الأمهات المدخنات احتوى على ثلاثة أضعاف المواد السامة من غير المدخنات. يذكر أن الدراسة شاركت فيها في مدينة برنو لوحدها 3645 امرأة حامل منهن 42% مارسن التدخين خلال الحمل.








الرئة تتفاعل أمام الأطعمة كاللسان
لؤي محمد

GMT 10:10:00 2010 الأربعاء 27 أكتوبر


http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/lungs.jpg































لؤي محمد من لندن: تستطيع الرئات البشرية الكشف عن المذاقات المرة بنفس الطريقة التي يستطيع اللسان فيها القيام بالكشف ويرد على ما تستثيره الأطعمة بطريقة خاصة.

وجاء هذا الاكتشاف على يد فريق من علماء يعملون في كلية الطب بجامعة ماريلاند الأميركية حين فوجئوا بردود أفعال القصيبات الهوائية في الرئة تجاه الطعم المر حيث انفتحت نتيجة لذلك.

وقال الدكتور ستيفن ليغت كبير المساهمين في الدراسة لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية:"ظننت في البدء أن طعم المرارة سيحفز لدى خلايا الاستقبال ميلا للقتال أو الانكماش تجاه بخاخ مر وكان التصور أن ذلك سيحفز على السعال بسبب تضيق القصيبات لكننا لم نجد ذلك".
واتضح أن المركب المر قد عمل بشكل معاكس لما كان الفريق الباحث يتوقع. فكل القصيبات الهوائية انفتحت أكثر عمقا تجاه أي دواء آخر سبق أن استخدم لمعالجة الربو أو أي مرض متعلق بالقصبات الهوائية.

وأضاف الدكتور ليغت أن هذا الاكتشاف سيفتح الطريق أمام تبديل ما هو مستخدم اليوم لمعالجة الربو بأسلوب بديل يستند إلى الاعتماد على المذاق المر للبخاخات. وجرب الفريق الباحث مواد مرة على قصيبات هوائية خاصة بالبشر والفئران ونشر النتائج في مجلة "نيتشر مدسين" الطبية.

a.b
31-10-2010, 08:22
فصيلة دم المرأة قد تؤثر على خصوبتها
صلاح أحمد

GMT 8:40:00 2010 الثلائاء 26 أكتوبر



صلاح أحمد من لندن:للمرة الاولى تربط دراسة جديدة بين فصيلة دم المرأة وتأثيرها على الخصوبة وفرصها في الإنجاب. وقالت الدراسة إن النساء من فصيلة O قد يجدن الحمل من الصعوبة بمكان بسبب قلة عدد بويضاتهن وفقر نوعية هذه البويضات، بينما العكس هو ما يحدث لأولئك اللائي يُصنّف دمهن في فصيلة A.

وقالت صحيفة «غارديان» البريطانية إن 560 إمرأة حول سن الخامسة والثلاثين ويتلقين علاجا للعقم تطوعن بالمساهمة في البحث العلمي الذي أجراه خبراء من كلية البرت اينشتاين للطب في نيويورك وفي جامعة ييل. وقد أخذت عينات من دم هؤلاء النسوة لقياس مستوى هرمون التخصيب المعروف اختصارا بالأحرف اللاتينية FSH «إف إس إتش». وعموما فإن قياس 10 وحدات فما فوق من هذا الهرمون في دم المرأة يعني أن فرصها في الحمل ضعيفة بينما تزداد هذه الفرص إذا كان القياس دون عشر وحدات.

ويقول العلماء إن ارتفاع مستويات «إف إس إتش» يعني أن اضمحلال احتياطي المبيض سواء من ناحية عدد البويضات أو ونوعيتها. ويذكر أن هذه المستويات يبدأ ارتفاعها عندما تصل المرأة الى منتصف الثلاثينات أو أواخرها ويتسارع وتيرة مع دخولها العقد الرابع من عمرها.
وأظهر البحث أن احتمالات ارتفاع «إف إس إتش» لدى النساء من فصيلة الدم O تبلغ الضعف في الأغلب مقارنة مع النساء من فصائل أخرى. وأظهر أيضا أن هذا الوضع يسود بغض النظر عن عمر المرأة. وبشكل عام فإن النساء من فصيلة الدم A هن اللائي يتمتعن بأفضل الفرص للإنجاب. والسبب في هذا هو ان صاحبات هذه الفصيلة الأخيرة يحملن مولِّد مضادات (antigen)، وهو عبارة عن بروتين يغلف الخلايا، بينما تفتقر اليه النساء من فصيلة O.

وقال الدكتور توني رذارفورد، رئيس «جمعية الولادة البريطانية» في تصريح لصحيفة غارديان: «هذه هي المرة الأولى التي تربط فيها البحوث بين فصيلة الدم والإنجاب». لكنه سارع الى القول إن هناك هرمونات معينة قد يشير وجودها أو غيابها الى اضمحلال الاحتياطي البويضي ويجب أخذها في الاعتبار. ولذا فقد دعا لمزيد من الأبحاث العريضة في هذا المجال المهم.












الامم المتحدة تخشى من تفشي الكوليرا في هايتي
أ. ف. ب.

GMT 21:00:00 2010 الإثنين 25 أكتوبر


http://d.yimg.com/a/p/afp/20101024/capt.photo_1287906946205-3-0.jpg?x=400&y=338&q=85&sig=XhcuA4bRGXdIj.QJDCd3ow--
نيويورك: أكد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان المنظمة الدولية تخشى من تفشي وباء الكوليرا في هايتي ومن تسجيل عشرات الالاف من الاصابات.
وجاء في بيان للامم المتحدة اكد تسجيل خمس اصابات في العاصمة بور او برنس ان "تفشي الوباء على مستوى البلاد مع عشرات الالاف من الاصابات امكانية قائمة فعلا".
واضاف نايجل فيشر، منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في هايتي "انه وضع خطير للغاية، وبناء على خبرتنا مع الاوبئة في اماكن اخرى، سيكون من غير المسؤول عدم الاستعداد لتفشي الوباء على مستوى اوسع".

a.b
31-10-2010, 08:23
شكوك تحوم حول فعالية الفياغرا الأنثوية
طلال سلامة

GMT 9:46:00 2010 الإثنين 25 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/women-viagra-pros.jpg طلال سلامة من برن (سويسرا): قررت الشركة، التي تدير تطوير دواء خاص بتقوية الرغبة الجنسية لدى النساء، وهي شركة "بوهرينغر أنغلهايم" الألمانية، التوقف عن المضي قدماً في تسويق الدواء، المصنوع من العامل المنشط المعروف باسم فليبانسرين (flibanserin). يذكر أن هذا الدواء تم ابتكاره، بادىء الأمر، لعلاج الاكتئاب.
من جانبها، أعطت منظمة الأدوية والأغذية الأميركية انطباعها السلبي حيال دواء الشركة الألمانية لكونه لا يتقيد بالأهداف التي وضعتها الأخيرة أمامها، ومن ضمنها قدرته على زيادة رغبة ممارسة الجنس، اضافة الى وجود بعض الشكوك حول عوارضه الجانبية. ومع أن سوق الفياغرا الأنثوية تثير شهية العديد من الشركات الصيدلانية، من جراء ضمانها أرباح للشركات العاملة بأميركا تقدر بحوالي 1.5 بليون دولار سنوياً، الا أن الشركات العملاقة ما تزال تواجه صعوبات جمة في تسويق النسخة الأنثوية للفياغرا.

في عام 1994 مثلاً، أوقفت شركة "فايزر" جهودها الخاصة بتصنيع فياغرا(سيلدينافيل) للمرأة. في عام 2004، لم تتمكن شركة "بروكتر آند غمبل" من تسويق لاصقة، بداخلها هرمون التستسترون المهندس كي يتسرب الى الجسم عبر الجلد، لأسباب صحية ضارة بالنساء.
من جانبهم، يؤمن الأطباء سويسرا أن تشخيص تراجع الرغبة الجنسية، لدى المرأة، معقد جداً ويصعب علاجه بالأدوية. وفي بعض الأحيان، يكون التشخيص خارج مساره الصحيح لكونه يعتمد على بارومترات شخصية وغير جماعية. فقوة الرغبة الجنسية تتراوح درجاتها، بين إمرأة وأخرى، اعتماداً على سلة من العوامل الطبيعية المحيطة ببيئتها الاجتماعية.






إختبار دم جديد للتنبؤ بأمراض الكلى المزمنة
أشرف أبو جلالة

GMT 9:24:00 2010 الإثنين 25 أكتوبر



http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week4/kidney.gif أشرف أبوجلالة من القاهرة: في خطوة طبية يُنتظر أن تحظى بصدى واسع في الأوساط العلمية، كشفت دراسة أميركية حديثة عن أن قياس ثلاثة مؤشرات حيوية في عينة دم واحدة، ربما يُحسِّن من قدرة الأطباء على تحديد المرضى الذين يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ومن جانبها، قالت كارولين فوكس، الباحثة بالمعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة، حيث أُجريت الدراسة :"لقد نجحت دراستنا في تحديد المؤشرات الحيوية التي بمقدورها أن تُحسِّن من إمكانية التنبؤ بخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة".
واشتملت الدراسة على ما يزيد عن 2300 مشارك في دراسة نسل فرامنغهام، وهي الدراسة التي تعني بالمتابعة على المدى البعيد للعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وكذلك النتائج. وقد كانت تعمل وظائف الكلى بصورة طبيعية لدى جميع المشاركين، عندما سُحِبت منهم عينات دم في الفترة ما بين عامي 1995 و 1998.

وبعد مرور فترة يبلغ مداها في المتوسط تسعة أعوام ونصف، اتضح إصابة 9 % من الأشخاص بأمراض الكلى المزمنة. كما تبين ارتفاع مستويات البروتين في البول لدى أشخاص آخرين تُقدّر نسبتهم بـ 8 %، عند المتابعة – وهي إحدى الإشارات الرئيسية التي تدل على تدهور وظائف الكلى. وقد تم اختبار عينات دم مُخزَّنة في الفترة ما بين عامي 1995 و 1998، لمعرفة ما إن كانت أي من المؤشرات الحيوية الستة المختلفة يمكنها التنبؤ بأي المرضى الذين تتزايد لديهم خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. وقد اتضح أن مزيجاً لثلاثة مؤشرات حيوية قد ساهم بشكل كبير في تحسين القدرة على تحديد المرضى الذين تتزايد لديهم خطر الإصابة.

a.b
31-10-2010, 08:26
تواجد الذكر بين أخوات كثيرات يؤثر على حياته الجنسية
لؤي محمد

GMT 13:02:00 2010 السبت 23 أكتوبر


أظهرت دراسة على الجرذان ان الذكر الذي يعيش بين أخوات كثيرات يصبح مستقبلا أقل جاذبية من الناحية الجنسية.

http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week3/baby.jpg لؤي محمد من لندن: للذكر المولود في عائلة تشتمل على أخوات كثيرات لها تأثير عليه عند كبره من ناحية جعله أقل نشاطا جنسيا. وجاء هذا الاستنتاج بعد إجراء تجارب على جرذان. ونشرت الدراسة في مجلة "سايكولوجي ساينس" الخاصة بجمعية العلوم السايكولوجية. وأوضحت الدراسة كيفية تأثر حياة الجرذ الجنسية لاحقا إذا نشأ بين عدد كبير من الأخوات من حيث تصرفه الجنسي ومن حيث ردود فعل أناث الفأر تجاهه لاحقا.

وقام بالدراسة ديفيد كروز البيو- سايكولوجي في جامعة تكساس بأوستن وهو مهتم بتأثير الحياة المبكرة على السلوك اللاحق عند التقدم بالسن.
وهذا الحقل أصبح موضع اهتمام واسع من قبل العلماء في الفترة الأخيرة، وبحث كهذا أظهر أن موقع الجنين في الرحم له تأثير لاحقا. فعلى سبيل المثال فإن الجنين الانثى التي تقضي فترة الحمل وهي مضغوطة بين أخوين تصبح أكثر ذكورية لاحقا، لانها تعرضت للهورمونات التي تصل إلى الذكور.

كذلك وجد الباحثون أن النسبة في عدد الذكور للأناث في البطن الواحدة تؤثر على تصرفهم عند الكبر. لكن كروز أراد أن يفصل تأثيرات الحياة قبل وبعد الولادة. وقال كروز لمراسل مجلة "ديلي ساينس" إن "الحياة هي عملية مستمرة: فأنت جنين أولا ثم تولد في أسرة. ويمكن لكلا الفترتين أن تكونا مهمتين".

وقام الباحثون بعد ولادة صغار الجرذ بحساب عدد الذكور والأناث في كل ولادة وعلى ضوء ذلك حددوا نسبة الذكور للاناث في كل ولادة. ثم وصفوا الولادات على ضوء سيادة الذكور على الاناث من حيث العدد أو بالعكس. ثم راقبوا تصرف الأمهات تجاه صغارها، وحال نمو الذكور تم فحصها لمعرفة كيف تتصرف مع أناث الجرذ. ووجد الباحثون أن الذكور التي ولدت مع أخوات كثيرات تقضي وقتا أقل في اعتلاء أناث الجرذ من ذكور الجرذ التي كانت مع عدد غالب من الذكور في الرحم.

وقال كروز إن ذلك يعني "أن الذكور أكثر فعالية في السفاد". كذلك راقبت كروز أناث الجرذ التي تطلق صوتا خاصا عند رغبتها في الذكر. وهي تحرك آذانها وتهيج الذكور. لكن وجد أن الاناث تفعل ذلك أقل حين يكون الذكر مولودا مع عدد كبير من الاخوات. لكن كروز قال إن هذه النتائج لها عواقب على البشر إذ "تكشف عن أن عدد الأخوة والأخوات في البيت له أهمية والتفاعل بين هؤلاء الأفراد له تأثير". فالعوائل مهمة بشكل خاص في تحديد الشخصية حسب رأي كروز. والبيئة التي نشأتَ فيها "لا تقرر طبيعة الشخصية بل تساعد على صياغتها".

a.b
31-10-2010, 08:28
فيتامين أيه قادر على إنقاذ البصر
لؤي محمد

GMT 14:00:00 2010 الخميس 21 أكتوبر



كثير من الأطباء في بريطانيا أصبحوا على قناعة بأن عقار محدد قابل على إيقاف مرض "الانحلال الماكيولي" .

http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week3/eyes.jpgلندن: اكتشف فريق من الباحثين أن هذا عقار "فنرتينايد" قادر على المساهمة في إيقاف الجفاف الناجم عن دمار نسيج الماكيولا وهو جزء من غشاء الشبكية ومسؤول عن جعل الفرد يرى ما يظهر أمامه، وهو مرض ليس له أي علاج حاليا.
ويعتبر هذا المرض الذي يعرف باسم أيه أم دي من أخطر ما يصيب العين إذ يولد داخلها بقعة سوداء . وحسبما جاء في صحيفة الديلي تلغراف فإن عقار فنرتينايد المشتق من فيتامين أيه قد أعطي إلى 250 شخصا مصابا بمرض جفاف منطقة الماكيولا المتحللة "أي أم دي" ووجد أنه نجح في إيقاف تدهور البصر في العينين عن طريق منع استمرار التدهور في البصر من خلال حماية الخلايا السليمة لكن من دون إيقاف تلك الخلايا المصابة.

ويعطي هذا العلاج الأمل لـ 300 ألف بريطاني يعانون من المرض. وقال الدكتور جيسون سلاكتر من كلية الطب في جامعة نيويورك لمراسل الديلي تلغراف إنه "ليس هناك أي علاج فعال حقا لهذا المرض وهناك حاجة ماسة لإيجاد دواء له". وأضاف أن الدراسة التي قادها لم تصمم كي تعطي إجابة نهائية فهو صمم لرؤية إن كان هناك تأثير بيولوجي وإذا كان العلاج فعالا بالطريقة التي نتوقعها والتوثق من أن أجسام المرضى تتحمله.

واضاف الدكتور سلاكتر: "أظن أننا أجبنا على كل النقاط لصالح الدواء". وفي حالة نجاح الدواء بتجارب لاحقة فإنه سيصبح متوفرا في الأسواق خلال خمس سنوات.














طلال سلامة

GMT 7:04:00 2010 الجمعة 22 أكتوبر




http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week3/liver2.jpgطلال سلامة من برن (سويسرا): يعتبر استئصال فيروس التهاب الكبد، من الجسم، الوسيلة الوحيدة للتخلص من مرض، سرعان ما يتحول الى سرطان، قد يكون قاتلاً في بعض الأحيان. وبالنسبة لمرض التهاب الكبد من نوع "سي"، وهو الأصعب، فانه بات ممكناً، بفضل دواءين اثنين، التخلص منه نهائياً!
ويشير أطباء إيطاليون، في مستشفى "ماجوري" بمدينة ميلانو أن حقن مرضى التهاب الكبد، من نوع سي، مرة واحد أسبوعياً بجرعة من الانترفيرون(تحت الجلد) إضافة الى تناولهم أقراص دواء "ريبافيرين" فموياً أعطى نتائج مرضية للغاية.
اذ ان معظم المرضى المصابين بالتهاب الكبد من نوع سي(المصابين بالأنماط الجينية 2 و3 منه) تخلصوا نهائياً من الفيروس بعد 24 أسبوعاً من تناولهم هذين الدواءين، معاً. أما المتطوعون المصابون بالنمط الجيني 1 ، فان أقل من نصفهم تخلص من الفيروس بعد 48 أسبوعاً من تعاطيهم الدواءين.
في الحقيقة، فان المفعول المباشر، على الفيروس، للانترفيرون وحليفه(الدواء ريبافيرين) سيتم تقويته الى حد أبعد، في العام القادم، كي تضحي نسبة الشفاء من النمطين الجينيين 2 و3، لفيروس التهاب الكبد سي، 75 في المئة، اثر تعاطيهم العلاج طوال 24 أسبوعاً فقط!
في ما يتعلق بالمرضى المصابين بالتهاب الكبد، من نوع "بي"، فانه من الصعب التخلص من مرضهم. بيد أنه من الممكن القضاء على الفيروس عن طريق العلاج بالانترفيرون(الذي تعتبر نتائجه متواضعة لليوم) لفترة تتراوح بين 12 و18 شهراً. كبديل، يمكن معالجة المرضى، لوقت غير محدود، بواسطة المضادات الفيروسية كما اينتسافير وتينوفوفير.







عتدال سلامه
GMT 10:53:00 2010 الجمعة 22 أكتوبر


http://www.myelaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/10/week3/esel_essig_und_oel__287068p.jpgإعتدال سلامه من برلين: يعتبر الخل منذ زمن القدم دواء نافع لالتهابات المعدة ومرض الصفراء، كما يدفع ضرر الأدوية القاتلة ويحلل اللبن والدم وينفع الطحال ويخفف العطش ويساعد الانسان على الهضم لذا يوضع في الكثير من الاكلات وبالاخص السلطات. كما أنه يلطف الاغذية الثقيلة الهضم، واذا تمضمض الانسان به فانه يخفف من آلام الاسنان ويقوي اللثة.

ولقد اكتشف الكثير من اخصائي التغذية في المانيا اليوم فائدة الخل،حيث يقول طبيب الطب البديل شتيفان غرلاخ في ميونيخ للخل فوائد كبيرة، فهو مفيد لمكافحة الاسهال ويزيل العطش ويزيد الشهية للطعام ومضاد للبلغم. الا انه يحذر من الافراط في تناوله كما يفعل البعض من اجل تنقيص الوزن، لان ذلك يهيج المعدة ويسبب آلاما وعسر هضم ومغص، وقد يؤدي الى الاصابة بالقرحة.

ووصف الخل في الطب الحديث بانه مرطب ومنعش،ومدر للبول والعرق ومنبه للمعدة ومحلل لألياف اللحم والخضروات الخشنة، كما انه يوصف كدواء للتسمم بالقلويات، ويستخدم كعلاج للثعلبة.

ويطلي به الرأس من أجل معالجة الصلع، وقد يضاف اليه كمية من النشاء ويطلى به الجلد كدواء للحكة. ويغسل بالخل القروح والجروح الجلدية، ويدلك به جلد الصدر والبطن كمنشط عام، ويمسح به جبين المريض المصاب بالحمى للتخفيف من الصداع، وقد يستنشق عن طريق الأنف لانعاش من أصيب بغيبوبة، ويغرغر به الفم والبلعوم لشد اللثة وقطع نزيفها وتطهير الفم.
وأصبح أطباء الطب البديل ينصحون بتناول خل التفاح من اجل معالجة البرد في الشتاء، عبر وضع ملعقة صغيرة في كوب من الماء وأخرى من العسل، وهو يمنح الطاقة للاطفال.
ومن المعلوم ان قليلا من الخل مفيد والاكثار منه مضر، ويستثنى من ذلك خل التفاح، ويستعمل طبيا من اجل تحضير الخل العطر النافع للصداع والدوار والمناعة من الاوبئة، وله اهمية في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الامراض التي تهدده، لان تركيبه غني بالعناصر التي يحتاج اليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياه، ومن أهمها الفوسفور والحديد والكلوروالصوديوم والكلسيوم والمنجنيز والسيليكوم والفلور.

وتقول خبيرة التجميل الالمانية اوشي بيتروف ان الخل علاج ناجح لقشرة الرأس، وتنصح بتدليك فروة الرأس بخليط من خل الفاكهة الذي يتميز برائحته غير المنفرة، مضافا اليه كمية مماثلة من الماء بعد غسل الشعر يوميا، كما توصي باضافة أربع ملاعق من الملح الى الماء الذي يستخدم في الغسل الأخير للشعر. كما وان استعمال الخل لمدة ثلاثة أسابيع له مفعول سحري في القضاء على دهن فروت الرأس الزائد وهو المسبب الرئيسي للاصابة بقشرة الرأس.

ويحضر الخل من العنب والبرتقال والتفاح والبطيخ وقصب السكر والتوت، لكن أيضا من مواد كيمائية لا تعطي نفس الفائدة. ويتركب الخل من الماء وحامض الخل ومن مواد صلبة وطيارة وعضوية، ومواد أخرى تعطيه الطعم والرائحة.

a.b
31-10-2010, 08:30
علاج العقم


محاولة للعثور على سبب المشكلة والعلاج من العلاج يمكن تلخيصها على النحو التالي :

1 -- زيادة كمية ونوعية الحيوانات المنوية تعليمات محددة.

أ -- وأعقب طريقة الحياة من خلال التغييرات في العادات.

-- بعيدا عن السجائر.
-- ابتعد عن شرب الكحول بكميات كبيرة.
-- بعيدا عن مصادر الحرارة العالية.
-- عدم ارتداء ملابس داخلية ضيقة.

ب. تغيير البيئة :

-- عدم التعرض للمواد الكيميائية من بعض العاملين في المصانع.
-- إيقاف كافة الأدوية التي تؤثر على الحيوانات المنوية.

2 -- في سبيل تعزيز والعمل على تحسين مصانع إنتاج الحيوانات المنوية :

أ -- العلاج الطبي :



* استخدام العلاج الهرموني في عينات الحيوانات المنوية مختلفة ، Tamoxifene ، الاندروجنيات ، هو محاولة لزيادة كمية من عقار كلوميفين

بروموكريبتين ، GnRH ، Gonadotrophins GnRH وباستثناء نجاح محدود جدا من هذه الأدوية ، Gonadotrophins المناسل قصور الغدد التناسلية ، وكذلك حالة أخرى ، في بعض الحالات أنها تعطي نتائج أفضل. قد Tamoxifene معالجة العمل في بعض الحالات.

* علاجات أخرى :

-- الزنك ، Phosphodiesterose مثبطات ، kallikrein محدودة ، على سبيل المثال يستخدم البنتوكسيفيلين في محاولة لزيادة الحيوانات المنوية على الحركة والاستجابة للعلاج تختلف من شخص إلى شخص وآخر.
-- الجهاز التناسلي من المضادات الحيوية في حالات العدوى المزمنة.
-- العلاجات الحيوية في الجهاز التناسلي من حالات العدوى المزمنة.
-- لم الفيتامينات ، مثل أي من العلاجات الأخرى لا تظهر نتائج مشجعة.

ب -- العلاج الجراحي :

سلوك دوالي الحبل المنوي إصلاح العلمية (دوالي الخصية) ، الدوالي في الخصية والحيوانات المنوية عن ارتفاع معدلات الخصوبة وتحسين نوعية من الناس ، وكثير من الرجال هو مدى نجاح دوالي الحبل المنوي دوالي الحبل المنوي في حد ذاته ليس سببا للتدخل الجراحي لا يزال هناك بعض العمل والقيام به ، وبعض من عملية البحث وجود أي نتائج إيجابية وأخرى لم تجرؤ وكشفت نتائج مشجعة.

3 -- إصلاح الطرق والوصول إلى البويضة والحيوانات المنوية :

-- وقت التشخيص والتدخل الجراحي في وقت مبكر بسبب مرور الوقت كانت النتائج جيدة ازدحام الأجسام المضادة الحيوانات المنوية ويؤثر يحدث لهم لا لإصلاح الحبل المنوي في مفاغرة أسهرية أسهرية.
-- إصلاح انسداد البربخ هو مفاغرة أسهرية بربخية إعاقة بسبب خلقي أو التهابات.
-- واحدا تلو الآخر صناعة واستخدام حويصلات مثل عدم وجود الحبل المنوي في بعض الحالات ، لجمع الحيوانات المنوية.
-- سوف ميسا أو بيسا أو تيسي الخصية الحيوانات المنوية بربخي في عملية لعملية الانسحاب وشرح في وقت لاحق ، مثل البيض.

4 -- علاج ضعف الانتصاب عند سبب العقم :

أ -- العلاج الطبي :

-- البروستاجلاندين ، مثل مع بعض المواد حقنه في القضيب.
-- العلاج في هذه الحالة ، عندما هرمون البرولاكتين مشاكل الانتصاب بروموكريبتين بسبب عينة لخفض مستوى.
-- التيستوستيرون الاندروجنيات في حالات نقص هرمون.
-- ضعف الانتصاب مثل مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية ، والعلاج الطبي من الأمراض الناجمة عن الصرع.

ب -- العلاج الجراحي :

* جراحة الأوعية الدموية في القضيب في شرايين مرضى السكري أو الذين يدخنون في حالة حدوث فشل لزيادة كمية تدفق الدم إلى القضيب.
* استعمال أجهزة لتحقيق الانتصاب :
على سبيل المثال -- جهاز فراغ.
-- وضع القضيب في قضيب من البلاستيك.
-- القاذف لتوريد الحيوانات المنوية والمترجمة إلى الأعصاب المسؤولة عن القذف وزيادة وتيرة الكهرباء التي ترغب في الحصول على السائل المنوي استخدامها لإجراءات التلقيح الاصطناعي ، أو الحقن داخل الرحم أو التخصيب في المختبر عملية صب البيض الصغير الحقن.

ج -- العلاج النفسي :

عندما يكون أحد أسباب ضعف الانتصاب.

5 -- معالجة مشاكل القذف :

أ -- في حالات سرعة القذف.
ب -- فضلا عن قضايا تتعلق تصريف الكهرباء التي لا تتسبب في Balqazv.
ج -- قد تسبب أيضا عنوان عكس قضايا القذف ، مثل :

-- حاول أن تغير عملية تفريغ استخدام المخدرات ، وألفا مقلدات وكلاء.
-- إعداد الصناعية من البول بعد حقن الحيوانات المنوية في استخدام المختبرات.
-- القاذف عن مصدر الحيوانات المنوية.
-- عملية جراحية لإصلاح الخلل مرة أخرى إلى صمام تفريغ لمنع

a.b
31-10-2010, 08:31
علاج البواسير : كل ما تود معرفته عن البواسير

البواسير هي واحدة من اضطرابات الشرج شيوعا في وقتنا الحاضر ، وهي مشكلة شائعة ، لا سيما بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 حتي 50 سنة ، الذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

ولمعرفة المزيد عن مرض هذا العصر ، نبدأ بتعريف البواسير أو الدوالي.

تعرف البواسير أو الدوالي كما
أوردة متضخمة في المستقيم ، والمستقيم ، حيث يوجد نوعان من الأوردة : الأوردة الأوردة الداخلية والخارجية. أما بالنسبة للبطانة الداخلية هو أن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى. وتقع الدولة تحت الجلد في الشرج ، وعندما توسع الأوردة في هذه البواسير ، وهذا ما يسمى البواسير والدوالي في المستقيم والشرج. ويمكن أيضا معطلا خارج فتحة الشرج. وهي تشبه إلى حد الدوالي في الساقين لكنها تحدث في قناة الشرج.

أنواع البواسير
ويمكن تقسيم البواسير حسب نوع شنقا الأوردة إلى البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.

أولا : البواسير الداخلية
التي هي الأكثر شيوعا وانتشارا ، وتتدلى من Berguaha Ptdlleha داخل (على التوالي) ، وتحسين المريض كذلك ، وهو نزيف البواسير.

ومقسوما على البواسير الداخلية تدليها إلى الخطوات التالية :
• الدرجة الأولى : وفيها نزيف Alboisr استرخى لا.
وقد صاحبت البواسير معلقة هنا ويعود تلقائيا عن النزف : • الدرجة الثانية.
• الدرجة الثالثة : في هذه البواسير من الدرجة شنقا لا يعودون تلقائيا ، ولكن يدويا ، قد رافقتها أيضا النزيف.
• الفئة الرابعة : البواسير شنقا لا ترجع تلقائيا أو يدويا.



ثانيا : البواسير الخارجية
الذي هو خارج فتحة الشرج ، وغالبا لا تنزف ، ولكن تلقائيا أجمة. وتسبب آلاما شديدة في بعض الأحيان ، قد تتطلب فتح جراحيا. وعادة ما فتح تلقائيا وتلتئم تلقائيا وتترك ندبة صغيرة ، أو تبقى مقفلة وتترك حجم التورم من الحمص ، أكثر أو أقل اعتمادا على البراز المركز الاجتماعي وعوامل الطقس.

الأعراض والمضاعفات
• البواسير الخارجية لا تسبب الكثير من الألم أو عدم الراحة ، ولكن إذا شكلت لتجلط الدم في الوريد وتسبب الالتهاب.
• البواسير الداخلية هي الأكثر حيث أنها قد تنزف والخروج من فتحة الشرج وهذا النوع يسبب الكثير من الألم والحكة.
ورأى أعراض من قبل المريض وكذلك :
• نزف مستقيمي ، وعادة ما يكون العرض الوحيد للمريض ، ويمكن أن يسبب فقر الدم إذا كان مستمرا.
• الإفرازات المخاطية.
• حكة في منطقة الشرج.
• هبوط البواسير (الأوردة) خارج فتحة الشرج.
• للخروج المريض من الأوردة الحساسة ، وخاصة عند التبرز.



العوامل التي تساعد على ظهور البواسير
من أهم العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير ما يلي :

1. وكرر والامساك المزمن.
2. العمل الشاق الذي يتطلب رفع الأشياء الثقيلة.
3. الحمل : اضطراب بسبب نسبة الهرمونات في الجسم مما تسبب في ضعف الأغشية ، وزيادة الضغط داخل الأوعية الدموية وبالتالي البواسير.
4. عدم تناول أطعمة غنية بالألياف وعدم تناول الفاكهة والخضراوات بانتظام ، وعدم شرب الماء والسوائل بشكل عام.
5. الشركات التي تعتمد على الجلوس لفترات طويلة من الزمن : الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو القيادة الطويلة.
6. السمنة وعدم ممارسة الرياضة وعدم ممارسة الرياضة ، التي تؤدي إلى كسل في حركة الامعاء.
7. الأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي ، والسعال الحاد. فضلا عن التدخين ، الأمر الذي يؤدي بلا شك إلى صدره.
8. ارتفاع ضغط الدم في الأوردة نتيجة الوقوف لفترات طويلة.
9. الإفراط في استخدام المسهلات ، التي تغير الوظيفة الطبيعية للانتاج.
10. الإجهاد الشديد بقوة عند التبرز حول امكانية البواسير ، ويجب أن تتخذ لذلك الشخص وقتا كافيا في الحمام ، وتنظيم عملية بحيث البراز مرة واحدة يوميا على الأقل.
11. خلال تخفيف الاجهاد ، لأنها تفضل استخدام الحمام العربي.



العلاج
الوقاية خير من العلاج حكمة مفيدة للتغلب على هذا المرض. النصيحة الأولى بالنظر في هذا الصدد هي العوامل المساعدة على تجنب ظهور هذا المرض : كما هو الحال في تجنب الإمساك المزمن ، والانتباه إلى التغذية الجيدة. العلاج يعتمد على نوع الدوائي أو الجراحي ، ودرجة من أكوام الاصابة.

في العام ، إذا كان الشخص لديه هذا المرض يجب أن :
تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف المستمر للمنطقة ، وعلى أساس يومي.

العلاج المستخدمة هي من نوعين : العلاج من تعاطي المخدرات ، وجراحة أخرى ، وهذا هو لحالات صعبة والبلدان المتقدمة.

أولا : العلاج بالعقاقير
• استخدام بعض المراهم أو التحاميل والمسكنات الموضعية التي تساعد على تخفيف حدة التوتر ، وتقليص حجم البواسير كما تستخدم بعض الملينات.

• يمكن تثبيت البواسير عن طريق الحقن ، أو التبريد ، أو الكي الضوئي ، كما يمكن توصيل الأربطة المطاطية البواسير في المرضى كبار السن لمنع ترهل في الغشاء المخاطي التراخي.

• تراجع الماء المالح الدافئ.


ثانيا : العلاج الجراحي
إذا كان العلاج بالعقاقير لا يعمل ، قد تلجأ إلى الطبيب :

قد حقن المواد الموضعية خاصة لتقلص حجم البواسير ، وفي بعض الحالات الصعبة تتطلب التدخل الجراحي.

وفي الختام ، فإننا نؤكد على ضرورة ممارسة لمرضى البواسير ، وخصوصا المشي ، والتأكيد أيضا على ضرورة علاج الإمساك وبسرعة ، لأن جذور المشكلة ، والحد من تناول لحوم البقر ، والحمضيات والتوابل الحارة ، ومواصلة في الدهون من فتحة الشرج.

ونحن نؤكد على ضرورة الذهاب إلى الطبيب ، وعندما ملاحظتنا من أي عارض ، وبدون أي تردد ، حتى لا تتفاقم الحالة وتأخر العلاج.

a.b
31-10-2010, 08:33
أهم 10 من فوائد الطماطم

تنفرد الطماطم بفوائد وخواص تختلف عن باقي المزروعات والخضراوات سواء من ناحية الوقاية من المرض أو علاج المرض نفسه ومن أهم فوائد الطماطم عشرة فوائد هي :
1- من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض
2- تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين ز
3- تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين س
4- تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج
5- تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها
6- يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم
7- تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاضة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية
8- الطماطم مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً
9- عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم
10- تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم

a.b
31-10-2010, 08:34
أهم منافع و فوائد الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على فوائد كثيرة أهمها :

1. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة تصلّب الأنسجة المتعدّد.
2. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة ومنع السرطان.
3. الشاي الأخضر يستعمل لإيقاف النسيان وأمراض باركنسن.
4. الشاي الأخضر يستعمل لرفع الأيض وأكسدة الزيادة السمينة.
5. الشاي الأخضر يخفّض خطر أمراض القلب والنوبات القلبية.
6. الشاي الأخضر يخفّض خطر السرطان المريئي.
7. يمنع الشاي الأخضر نمو بعض خلايا السرطان، يخفّض مستوى الكولوستيرول في الدمّ.
8. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة إلتهاب المفاصل وأمراض الأوعية القلبية الروماتزمية
9. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة وظائف المناعة الضعيفة. .
10. بعض البحوث كشفت أن شرب الشاي الأخضر بإنتظام قد يساعد على منع تسوّس الأسنان بقتل البكتيريا الذي يسبّب صفرة الأسنان.



علاج انحسار البول و ادرار البول

انحسار البول
هو عدم قدرة الانسان على اخراج البول مع امتلاء مثانته.
اسباب انحسار البول
-وجود عوائق مثل تضخم البروستات
-وجود ورم في منطقة المثانة نتيجة التهابات
-وجود نمو مرضي.
-وجود مانع في مجرى البول نفسه كوجود جسم غريب او حصوات فيه
وصفة للتخلص من هذه المشكلة
يغلى مقدار 3 حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف ماء ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث . ثم يصفى ويشرب وهو فاتر مقدار فنجان صباحاً
ومثله مساءاً .
ادرار البول وتطهير المجاري البولية
يجهز كوب من الشعير ويغلى جيدا في لتر من الماء النقي حتى ينضج ويترك ليبرد ويضاف اليه 4 فصوص ثوم مهروس. يشرب على الريق كل يوم
يجب شرب عصير الليمون والسوائل ويجب تجنب شرب المياه الغازية و الكولا فهي مضرة جداً
- عصير العنب مفيد جدا في علاج الانحسار و ادرار البول.
- التفاح يفيد في ادرار البول تقوم بغلي 40 جرام من قشر التفاح في ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة وتشرب منه 6 اكواب كل يوم.

a.b
31-10-2010, 08:35
علامات واعراض الحمل



اختصار لعلامات واعراض الحمل:
-اعراض الحمل مبكرا .تاخر حدوث الدورة
. الام عند الضغط على الثدى
. غثيان
. قىء
. تغيرات فى الوزن
. ارهاق مستمر
.تغيرات فى المزاج
. تغيرات فلى العادات الغذائية
. زيادة عدد مرات التبول
- اعراض الحمل المتقدم:
-كبر حجم الثديين
- تغير لون حلمة الثدى الى لون داكن
- زيادة الافرازات المهبلية
-كبر حجم البطن
-الشعور بحركة الجنين


يجب على الأم الحامل مراعاة ما يلي في غذاؤها في تلك الفتره :

1- الاهتمام بنوعية الأطعمه المتناوله لا بالكميه ,, لإن الطفل يعتمد على ما تتناوله الحامل من طعام .

2- تجنبي زيادة وزنك على الحدود المثلى له , لطولك وينك, لأن أي زياده في الوزن سيصبح من الصعب عليكي أن تتخلصي منها بسهوله بعد الزواج .

3- تناولي كميات كافيه من الماء والسوائل , بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه , لكن لا تكثري من من السكر معهما , بل اكتفي بقليل منهما , لإن السكر يزيد من عدد السعرات الحراريه, مما يؤدي الى السمنه ...... وبصفه عامه لا ينصح بأن يزداد وزنك أثناء فترة الحمل على 9 الى 10 كجم .

4- تتأثر صحة الجنين بشده اذا كان طعام الأم خالي من الفيتامينات الضروريه وبعض الأملاح مثل اليود الذي يؤدي نقصانه الى الاجهاض المتكرر لدى الحوامل أو ولادة طفل ميت أو ولادة طفل يحمل اعاقه ذهنيه لا قدر الله . لذا يجب عليكي تناول الأطعمه البحريه بمقدار مرتان اسبوعيا على الأقل + استعمال الملح اليودي في اعداد الطعام لغناه باليود ,,, ومن المعروف ان الطعام الرديء يؤخر نمو العظام والأسنان , فضلا عن أنه يضعف قدرة الطفل على مقاومة الأمراض الخطيره .

5- نظرا لإن جسمك يعجز عن خزن بعض الفيتامينات لمده طويله .. فإن من الواجب عليكي أن تتناولي هذه الفيتامينات يوميا كي ينمو طفلك سليما معافى .

6- الاهتمام بتناول 1 لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم + منتجاته الأخرى نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم ,, كما أنه يتميز عن باقي البروتينات الأخرى بسهولة هضمه وامتصاصه ......... واذا كنتي لا تحبين شرب اللبن فعلكي تنازله مع العصائر و البشاميل و المهلبيه و البودنج و الكيك والمخبوزات كما يمكنك رش البن البودره على الأطعمه الأخرى التي تتناوليها .

7- اذا كان اللبن يسبب لكي بعض الحساسيه .... فأعلمي أن اللبن المبخر لا يسبب هذه الحساسيه ,فاذا خلطتي نصف لتر من الماء لحصلت على ما يعادل لترا من الحليب الطازج .

8- حتلى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا ....... فلا بد أن يحتوي طعامك على الكميه اللازمه من الحديد , لأن الجنين يبدأ في تخزين الحديد داخل كبده لمدة نكفيه بعد الولاده ب 6 شهور , لذا يجب أن تعوض الأم النقص الدائم من الحديد بالغذاء وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل .

9- احرصي على تناول الغذيه الغنيه بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولاده , وذلك لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان .

10- الحرص على الخروج بالشمس في الفتره 8 الى 10 صباحا حتى يتكون فيتامين د الموجود تحت الجلد والذي يشجع نمو العظام وترسيب الكالسيوم عليها .

11- اشربي ما لا يقل يوميا عن 8 أكواب ماء يوميا بين الوجبات + الحساء والعصائر ولمشروبات .

12- احرصي على المشي يوميا باعتدال , فهو منشط للدوره الدمويه ومقوي لجميع عضلات الجسم , بشرط أن يكون في الهواء الطلق , ومصحوبا بالتنفس العميق .

13- الاهتمام بتناول قدر كافي من الخضروات والفواكه يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء , يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس .

14- تجنبي الأغذيه التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوه ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات .

15- وعليكي بتجنب الافراط في تناول مضادات الحموضه بصفه عامه أثناء الحمل , لإن ذلك سيؤدي الى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم , فتزيد معدلاته في الدم , ويصب ذلك زياده فقدانه في البول , مما يسبب الآما في العظام , وحدوث حالات التوتر والتشنج العصبي والعضلي , مع الاصابه بلين العظام .

16- في حالة وجود أعراض الوحم في بداية الوحم ... ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش , مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط , أو كسره من الخبز الجاف بمجرد الاستيقاظ في الصباح , مع تلافي الأطعمه التي لا تحبينها وتجنب رائحتها لحد من الغثيان ,,,, هذا مع تناول اللبن الرائب والشوربه البارده بمختلف انواعها والزيتون والجبن وكذلك الكورن فليكس مع اللبن البارد .

17- احذري ارتفاع ضغط الدم , نتيجة زيادة افرازات بعض هرمونات الحمل , مثل البروجيستيرون والفازوبروسين والتي تريد من مقدرة القسم على تخزين الماء والصوديوم وقلة ادرار البول , لذا يجب عليكي تجنب الأغذيه المملحه والمصنعه أو الجاهزه .

18- بالنسبه للحامل المصابه بمرض السكر أو سكر الحمل :

** لابد من اجراء تحليل للسكري من الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل لتحديد مستوى السكر في البول أو الدم .

** اذا ظهر وجود داء السكري فعليها مراعاة ما يلي :
1- الاقلال من تناول الكربوهيدرات بحيث تصل نسبته الى 40-45 % من مجموع لسعرات الكليه في الوجبه .
2- تحديد تناول الكربوهيدرات في وجبة الافطار من 15-30جم للمحافظه على متوى السكر في الدم .
3- زيادة عدد مرات الوجبات الغذائيه مع تقليل حجمها للتأكد من وصول كميه كافيه من سكر للدم وعدم حدوث ارتفاع في نسبته في الدم .
4- ينصح بتناول وجبه خفيفه قبل النوم لتجنب حدوث انخفاض في مستوى السكر بالدم للحامل أثناء الليل ولامداد الجنين بالطاقه اللازمه .
5- ومن الكلاحظ أن أعراض السكري تنتهي بانتهاء الحمل ومن المهم المراقبه والاشراف الطبي لمرضى السكري سواء كان نتيجة الحمل أو قبله ,,,,و حيث ان عدم الاشراف الجيد قد يؤدي الى زيادة حجم الجنين مما يؤدي الى ولاده مبكره وزيادة في التعرض للتشوهات الخلقيه .


نوعيات خاصة من الغذاء للحامل :

** جذور البنجر:
لاحتوائه على نسبه عاليه من الحديد اللازم لتكوين الدم دون حدوث امساك كما هو الحال في بعض مستحضرات احديد ,,,

** مشروب الحلبه:
حيث أنها تساعد على مرونه عضلات الرحم , وتزيد من قوة انقباضتها , لذا فهي تؤخذ في صورة شراب من البذور المطحونه .

** البقدونس:
مصدر غني بالحدد والبوتاسيوم والفسفور كما أن له مفعولا مدر للبول .

** التوت الأحمر:

وسيله فعاله لمنع الغثيان والقيء المصاحب لبداية الحمل ويصنع بتجفيف أوراق التوت الأحمر ويضاف منه ملىء ملعقه كبيره الى فنجان ماء مغلي ويشرب يوميا في الصباح .

هنادي جابر
أخصائية تغذية





جدول الحمل الصيني

جدول الحمل الصيني من أشهر الجداول في العالم وهو جدول صينى قديم يعتبر من اسرار الحضارة الصينية والذي بني على علم الفلك ووظيفة هذا الجدول تتلخص بأنها توضح لك احتمال تحديد نوع الجنين إذا كان ذكر ام انثى حسب نقطة تقاطع عمر المرأة مع الشهر الذى تم فيه الحمل (الإخصاب) على مدار الاثني عشر شهرا من السنة. الظريف في الموضوع ان مصداقية الجدول لاقت نجاحا كبيرا على مستوى العالم وهذا سبب شهرته وهو مرتبط بعلم الفلك والكون حسب زعمهم ويقيم الأطباء نسبة مصداقيته ب 65% والله أعلم. و قد ينجح مع شخص ويفشل مع اخر. ولكن هناك بعض المحللين للجدول يقولون أن الجدول الحقيقي مختلف عن الجدول المنتشر حيث أن الصينين كانوا يتبعون الأشهر القمرية الصينية والعمر القمري وليس الميلادي لكن بإمكانك أن تجرب هذه الطريقة حيث أنها أفضل من الطرة والنقش..... هذا كل شيء والعلم عند الله وحده سبحانه وتعالى

a.b
31-10-2010, 08:38
طرق تنظيف الرحم من الدورة



-المكونات:ملعقة صغيرة كمون مطحون/ نص ملعقة صغيرة رشاد مطحون/ 7حبات حبة سودة مطحونة/ 7حبات حلبة حب لا تطحنية علشان ماتطلع ريحة/ كسرة مر قد حبة الحمص مطحونة/ ملعقة كبيرة عسل.وهذة المقادير تكفي لمرة واحدة فقط.

2_طريقة الاستعمال:تعجن مع بعضها وتؤكل مع كاس ماء دافئ (ملاحظة:الافضل ان يكون مع ماء ويجب ان يكون دافئ)وتؤكل على الريق في الثلاث الايام الاولى للدورة والعشرين الايام الاولى للنفاس.

3_دواعي الاستعمال:أ-لتظيف الرحم وستلاحظين خروج قطع من الدم المتكتل والمتجمد فلا تخافين لانة يزيل باذن الله كل الاوساخ والترسبات في الرحم.
ب_ان كنتي مجهضة وقر لك عملية تنظيف تكفيك هذة الطريقة لكي تنظفي رحمك من غير عملية وهناك الكثيرممن جرب هذه الطريقه
ج_بعد الولادة وخاصة الولادة القيصرية يكون فيها نزول الدم قليل ولا تظف المراءة بسرعة هذة الوصفة تنزل كل المتبقى في الرحم باذن الله.
د_واذا كنتي تشتكين من الام او جفاف بالارحام ستلاحظين الفرق بعد استعمال الوصفة.


4-الاثار:ستلاحظين بان حتى بطنك اصبح لين يعني لو معك امساك ستستفيدين ايضا من الوصفة باذن الله كما جربناة في كذا حالة لاتوجد اي اثار ولله الحمد والمنة على العكس تمام استفاد منها كثير من الحالات.







وصفة لتضييق المهبل



هناك 3طرق لتضييق المهبل:

1-ممارسة اوضاع معينة للجماع:-


والتي تؤدي إلى تضييق المهبل وحدوث أكبر قدر من الاحتكاك بينه وبين القضيب مما يحدث المتعة بدرجات وصور مختلفة فيجب على الزوجين ألا يكتفيان بالوضع العادي، لأن الوضع العادي فكرته قائمة على أن يكون المهبل في أوسع حالاته، بحيث يسمح للإيلاج.
ومن الأوضاع التي تجعل المهبل ضيقآ وهي:
أ)الوضع الفرنسي: وهو أفضل الأوضاع في هذه الحالة (الوضع الصدري الركبي)، بحيث يكون مهبل المرأة في أضيق أوضاعه.
ب)الوضع الجانبي: هذا الوضع يسمح بضيق المهبل الجانبي، وهناك الوضع الذي تكون فيه الزوجة بعد الإيلاج تقوم بإغلاق فخذيها على العضو.

2-ممارسة تمرين كيجل:-


حيث تجلسين على كرسي وتتخيلن نفسك أنك تتبولين ثم تقومين بحبس البول لمدة 3 ثواني ثم بعد ذلك ترخين عضلات التحكم بالمهبل مع هواء الزفير وتكرر العملية لمدة 10 دقائق متواصلة بمعدل 3 مرات باليوم.


شرح عن هذه النقطة:

ترتبط اللياقة الجنسية للمرأة بالجسم السليم المتكامل وقوةالعضلات االتي لا يعرفها الكثيرون لكنها تسهم مساهمة فعالة في تعميق الشعور باللذة الجنسية. وفيما يلي ست نصائح تساعد علىزيادة الشعور بالمتعة الجنسية بالنسبة للمرأة في المعاشرة الزوجية:

1. تقوية عضلات التحكم في المهبل (عضلات كيجل)


هناك مجموعة من العضلات التي تمتد من أمام عظمة العانة إلى خلفها وهي تحيط بفتحتي
المهبل والشرج. وكلما قويتهذه العضلات كلما زادت حدة النشوة أثناء بلوغ الذروة(اورغازم orgasm)، وهذه العضلات تسمى عضلات كيجل، أو عضلات PC. ولتقوية هذه العضلات تتخيل المرأة أنها تريد حبس تدفق البول وهي في الحمام. في هذه الحالة تنقبضعضلات كيجل لعدة ثوان ثم تعود للانبساط. وتكرر المرأة عملية الانقباض التيتتمثل في السحب لأعلى والى الداخل. وبعد ذلك تلجأ المرأة إلى بسط هذه العضلات. وتستمر عملية البسط والقبض لمدة ثلاث ثوان وتكرر عدة مرات لتصل إلى 25-30 مرة. ويمكن إجراء تمرين عضلات
كيجل أثناء الوقوف أو الجلوس أو الإضجاع مرتين أنها ثلاث مرات في اليوم.


2. تنشيط عضلات الرحم


الرحم عضو مجوف كمثري الشكل في بطن المرأة. وانقباضات الرحم يمكن أن تعمق الشعور بالنشوة لدى الأنثى. وإذا استطاعت المرأة السيطرة على عضلات الرحم فان بإمكانها رفع الرحم إلى أعلى أثناء الجماع مما يكشف الجزء الخلفي لقناة المهبل أمام حركات الدفع والضغط لعضو التذكير. ويرجع السبب إلى أن الجزء النهائي للمهبل جزء حساس جدا بالنسبة للمرأة .وبعض النسوة يشعرن بلذة طاغية عند حفز هذه المنطقة أثناء الجماع مع الذكور.
ولتقوية عضلات الرحم ينبغي أولا أن تعرف المرأة مكانها. والطريقة الكلاسيكية هي أن
تتخذ المرأة وضع الذي يكون فيها العجز (بضم الجيم - أي المقعدة) أيضا يجعل الرحم يستقر فوق المهبل. فإذا عادت المرأة إلى وضع الرقود العادي فإنها قد تشعر بوجود هواء يتحرك إلى خارج المهبل. هذا هو الشعور الذي تريد المرأة تكراره بشد عضلات البطن السفلية. وأثناء عملية الشد تتخيل المرأة أن عملية شهيق وزفير تتم من خلال المهبل. وهذا
الانقباض والارتخاء يسمح بفتح الجزء الخلفي من المهبل أثناء الجماع.
وتكرر عملية الشد والارتخاء عشر مرات يوميا. مع ملاحظة إلا أن الإضجاع هو الأكثر راحة.


3. التنفس الجيد مفيد للإثارة الجنسية


يقول الخبراء انه من المستحيل الشعور بالإثارة الجنسية إذا حدث توقف أنها بطأ في عملية
التنفس. وهذا للأسف ما تفعله كثير من النساء أثناء ممارسة الحب دون وعي أنها لدى
الاقتراب من بلوغ الذروة. لهذا ينبغي على المرأة أن تغير من طريقة تنفسها مع
اقترابها تدريجيا من قمة النشوة. كما أن غير طريقة التنفس يمكن أن يرفع درجة
المتعة لدى الأنثى أثناء بلوغها الذروة مع الذكر. ومن المعروف أن الحجاب الحاجز
عبارة عن رقيقة عضلية مقوسة فوق التجويف البطني. وهو يتمدد مع التنفس العميق،
وهذه طريقة ممتازة لتمديده. على المرأة أن تنام على ظهرها ويدها على بطنها.
وتبدأ في الشيق ببطء حتى تمتلئ البطن بالهواء، وتبدأ في الزفير ببطء أيضا.
ولا بد من ملاحظة اليد وهي تعلو وتهبط على البطن. وتستمر عملية التنفس البطيء
مع ملء البطن بالهواء ثم العودة إلى التنفس العادي لعدة دقائق، ثم يكرر التمرين عدة مرات.


4. تقوية البطن والجزء الأسفل من الظهر


أن تقوية ومد عضلات البطن والجزء السفلي من الظهر والمقعدة تساعد على تحسين وضع الحوض لتحقيق افضل متعة جنسية بالنسبة للمرأة. ويمكن للمرأة أن ترقد على ظهرها وتثني ساقيها وهما مرفوعتان. وفي هذه الحالة تقصر قناة المهبل. إذا لجأت المرأة إلى خفض المقعدة مستعينة بعضلات الجزء السفلي من الظهر فان الجزء الأمامي من جدار المهبل
سينخفض ليلتقي بعضو التذكير. وهذا يساعد العضو على تحقيق أقصى اختراق ومداعبة نقطة حساسة داخل المهبل في مكان وسط عظم العانة وعنق الرحم. وتنشيط هذه
العضلات السفلية تساعد المرأة على معرفة الوقت الذي تكون فيه مشدودة. والمعروف
أن شد العضلات يقلل من إحساس المرأة بلذة اللقاء مع الذكر. وإذا كان الحبل الشوكي مشدودا لدى المرأة فانه من المستحيل القيام بحركات الدفع والحركات الدائرية فوق عضو التأنيث، وهي حركات التي تزيد الشعور باللذة أثناء الجماع. وينصح
الخبراء المرأة بالعمل علىالنوم علي ظهرها مع ثني ساقيها وترك مسافة بين قدميها يساوي المسافة بين الكتفين. وترفع المرأة الحوض إلى الأعلى ثم تخفضه لأسفل بحيث ترتفع المقعدة عن الأرض. ويكرر هذا التمرين20 مرة. ويستحسن تحريك الوركين يمنة ويسرة
وكأن المرأة تلعب "الهولا هوب" (وهي قرص دائري يمكن إبقاءه في مكانه حول الوسط
بتحريك الخصر والوركين). ويمكن أداء هذا التمرين مرة أنها مرتين في اليوم.


5. تنشيط العضلة رباعية الرؤوس (في مقدمة الفخذ)


تلعب العضلات رباعية الرؤوس في مقدمة الفخذ دورا رئيسيا في أوضاع جنسية معينة بالنسبة للمرأة "كوضع الفارسة" الذي تقوم فيه المرأة بامتطاء الرجل أثناء المعاشرة.
وهذا افضل وضع لإثارة نقطة جي G-spot في المهبل وغير ذلك من الأجزاء الحساسة في عضو التأنيث كالبظر والجزء الخلفي من المهبل . وأفضل تمرين تنشيط العضلة
رباعية الرؤوس هو الوقوف على مسافة قدمين من الحائط (على أن يكون الظهر
ناحية الحائط). وتنحني المرأة بعد ذلك بحيث يلمس ظهرها الحائط. وتنزلق بالظهر
تدريجيا على الحائط مع ثني الركبتين إلى أن يتوازى الفخذان مع أرضية الغرفة. وتستمر المرأة على هذا الوضع لمدة 30 ثانية، وتطول المدة تدريجيا. إلى أن تصل إلى دقيقة ثم إلى
دقيقتين في وضع "الجلوس".


6. مزيد من المرونة في الأعضاء السفلية


كلما تمنعت المرأة بمزيد من المرونة في الحوض والساقين والفخذين والجزء السفلي من الظهر كلما زادت قدرتها على الانثناء والتقلب والاستدارة من اجل تحقيق أقصى درجات اللذة في الوصال مع الزوج. وهذا البرنامج القائم على المد والثني يعمل على استرخاء
مجموعة العضلات الرئيسية التي تلعب دورا حيويا في العلاقة الحميمة. والمرأة وحدها
هي التي ستكشف أن متعة المعاشرة والنشوة القصوى لها صلة وثيقة بالمرونة الجسميه

3-عملية تضييق المهبل:


ويتم اللجوء إليها بعد لولادات المتكررة

شرح عن هذه النقطة

عملية تضييق المهبل هي عملية يقوم بها جراحو النساء والولادة لإصلاح التلف في عضلات الحوض بعد الولادات المتكررة حيث يتم تخدير الزوجة ثم يتم تضييق جدران المهبل جراحياً أو بالليزر.
وهي تعتبر من عمليات اليوم الواحد وتخرج المريضة في نفس اليوم ويمكن أن تمارس جميع الأنشطة العادية ما عدا ممارسة الجنس حيث يمنع الجماع لمدة ستة أسابيع.

ملاحظة: إذا كان سبب رغبتك في العملية ناتج عن البرود الجنسي فيجب استشارة الطبيب للبحث عن الخلل الناتج عن البرود لن العملية هنا لن تفيدك.

a.b
31-10-2010, 08:40
نظام فيافي للنفاس

بالنسبه للنظام يقسم الى فترتين:

1- الفترة الاولى : ال 20 يوم الاولى في النفاس او ال 3 ايام في الدوره
2- الفترة الثانيه : ال 20 يوم الاخيره من النفاس او اليوم الرابع للدوره وحتى نهاية الدوره

ملاحظه هامه جدا : افضل نتيجه لهذا النظام يكون خلال النفاس مع ملاحظه ان الدورة الشهريه التي تلي النفاس مهمه جدا جدا .. ويجب الاستمرار عليه حتى 3 دورات وراء النفاس حتى يعطي النتيجه المرجوه بشرط الالتزام الكامل والصارم ..اما اذا تم تطبيق النظام بدون نفاس فيطبق 40 يوم مع بداية الدوره واذا جاءت الدوره التاليه خلال ال 40 يوم نقلب الايام ونلتزم بالنظام حسب الدوره واذا انتهت الدوره نكمل النظام عادي الذي كان قبل الدوره .. اي نطبق اخر 20 يوم .. مع الرجاء الالتزام بالنظام للدورات الثلاث المقبله

ملاحظه : اكثر الكلام خصوصا الكلام العامي نسخته من موضوع الاخت فيافي ... اما الاضافات التي اضفتها من عندي فستجدونها باللون الازرق.. وقد كتبت الموضوع بالعربيه الفصحى حتى تستفيد منه اخواتنا العربيات



اثناء الحيض او النفاس او العوارعليك تجنب الأتي:

الجوع الشديد(يعني رجيم يوقف) او التخمة الزائدة
الأكلات اللزجة مثل الملوخية, الباميا,البصل الاخضر,القرع,الشمام ,البطيخ
الحوامض خاصه الليمون, لاباس بأكل برتقاله في اليوم ولكن بعد الشبع ( لاتكن حامضه )
الأيسكريم,الجوامد بشكل عام
تعريض القدمين للماء او المشي حافية على البلاط البارد او الأستحمام بكثرة
او اخذ دش مهبلي ويجب المحافظة على النظافة اليومية
المشروبات الغازية
حمل الأشياء الثقيلة او سحبها وهذا لايمنع الحركه والعمل بل على العكس اعملى الأشياء السهله وتحركي لكن لاتجهدي نفسك فوق طاقتها
العنب الحامض والرمان والكيوي والاناناس والمنجا
ممنوع الرياضه العنيفه اثناء النفاس او الدوره



ملخص النظام كله من أوله لآخره:

(((الايام الاولى)):

في الصباح وعلى الريق تأخذين مع هذا السفوف ( اللهوم ) بعد جمع نباتاته وطحنها وتأخذين منه 2.م.ك
{ كوب حلبه+ نصف كوب حبة سوداء + مقدار فنجال حبة حلوة+م.ك قرنفل} وتلهمينها وتشربين بعدها كوب حليب

بعد ذلك تتناولين التالي:
تمر معبوط(وياليت تكون عجوه) + م.ك. سمن غنم او زبدة يطبخ على نار هادئه لمدة 10 دقائق ثم يضاف إليه حب الرشاد وهو ناشف بدون غسيل وكثري شوي او تستعيضين عنها بعصيدة التمر المحلاة وهي عباره عن( كوب تمر بدون النوى + 4كوب ماء) ثم توضع في الخلاط وتصفى ويضاف اليها كوب دقيق اسمر ثم توضع على نار هادئة مع التحريك حتى تثخن مثل الباشميل يستغرق طهيها ساعة تقريباَ ثم تضيفين إليها فلفل اسود ,ممكن تعبينها في علب بلاستيك على كميات وتوضع في الثلاجه وكل ما بغيتي تأكلين تطلعين علبه وتحميها
بعد ذلك بنصف ساعه تقريبا الافطار وهو على رغبتك لكن ابتعدي عن المعلبات

بعد ساعه اشربي شاي الاعشاب ممكن تحليه بسكر نبات او عسل وانا افضل العسل الطبيعي وتأخذين منه مقدار 3.م.ك مع 3كوب ماء وتغليه وهو مكون من النباتات التاليه{ نصف كيلو ميرميه+ اعواد شيح+ نصف كوب كمون+ قليل من قشر قهوه+ نونخه+ دارسين او ماتسمى بالقرفه + يانسون} وممكن انك تضعين باقي المقادير التي لم احدد بقياس كوب من كل نوع.. ومن الممكن زيادة الماء اذا كانت مره .. واذا ذابت المكونات وقلّت اضيفي غيرها

بعد الغداء بربع ساعه عليك بمنقوع التالي:
في كوب ماء وسط او صغير( م.ك.عنزروت+م.ص.مره+ شوي محلب ..لاتكثرين المحلب بس نتفه) لانها تعمل كمهضم وملين وتنظف الأمعاء ولابأس من اضافة الماء اليها كلما انتهت الكميه واستخدامها لاكثر من يوم طبعا توضع في الثلاجه وقبل ما تشربيها بنصف ساعه طلعيها من الثلاجة.

فترة العصر وبعد الغداء ب3ساعات اشربي شاهي الاعشاب السابق مع 2.م.ك من السفوف السابق



(( الايام الاخيرة)):

نفس تسلسلك بالادويه ولكن السفوف يختلف وهو مكون من {كوب حبه سوداء+ م.ك. قرنفل+م. ك قرفه + م. ك. فلفل اسود+ م.ص. محلب + فنجان كمون + م.ك. نونخه+ فنجان حبة حلوة(شمر)+ فنجان رشاد} تطحنين جميع المكونات ماعدا الرشاد

*استمري على التمر والرشاد والسمن لانه ينظف الارحام

*تستخدمين منقوعة العنزروت نفسها بس زيديها وزيدي كمية المحلب و زيديها شوي مباركة او ماتسمى بالصبرة

*تستخدمين شاي الاعشاب نفسه

تعملين كبو كل ليله وهو كبو الهواء وهو مكون من
{ خوا جوا+مرة+كمون+حلتيته+محلب+قشر + قشر بصل يابس من البيت وليس العطار+ هدب اثل+ فلفل هواء} وفيه حبوب صغيره حمرا يابسه مثل الخرز هذي شيليها مو زينه

استخدمي التحميلات من اول يوم او اذا بغيتي يوم وراء يوم وهي مكونه من {م.ك. مرة مطحونه+ فنجال ملح(اما فارسي او خشن)+ م.ك.محلب مطحون}
واعجنيهم بعسل قليل مع تبليل الاصابع بالماي حتى يسهل تكويرهم وشريهم في تيارات هواء بدون غبار لمدة يومين او حتى ينشفون وبعد ماينشفون احفظيهم في مكان جاف ومو شرط في الثلاجه.



الغداء والعشاء طوال النفاس

الغــــــــــداء:
ممكن مطازيز مع لحم +لوبياء
ممكن مقلقل لحم فقط مع خبز بر
ممكن مشاوي مع ايدام لحم بدون خضار او الخضار التالية( حبة بطاطس
لوبياء حمراء) خففي من الطماطم لانها حامضه
ولا بأس في الفاكهه بعد الاكل مثل تفاحه او برتقاله ( ماتكون حامضه)
تجنبي الموز لانه لزج
اذا جعتي كلي ماتشتهي نفسك إلا الممنوع ممكن شابوره بر

العشــــــــاء:
المجال امامك مفتوح الا الممنوعات اهم شي لاتجوعين
ممكن بعد العشاء تأكلين سلطه + برتقاله
هذا النظام الغذائي يستمر كل فترة الحيض او النفاس

* احرصي ان تضيفي الي اكلك الفلفل الاسود كذلك اللوبياء الحمراء مع المرقوق او المطازيز واذا عندك فقع ضعيه مع اكلك واعتمدي على البر لانه جدا مفيد



*بالنسبه للنظافه ممكن الاستحمام كل اسبوع
اما يوميا فتغسلي من الرقبه الي السرة بماء وصابون عادي وتجنبي وصوله الى المناطق
الأخرى


الغسول التالي لمنطقة المهبل وهو:
( ارطا يكسر+ يطبخ مع ماء + ملح فارسي ) تلاحظين لونه يتحول الى الاحمر لاتخافي عادي
ثم صفيه وضعيه في جركل وتوضئي منه يومياً


طريقة التبخر بالكبو
اذا جيتي تتكبين خذي من المخلوط مقدار ملعقتين كبار وحطيهم على الفحم ووقفي تحت المدخنه او ممكن تحطين المدخنه تحت كرسي مفرغ وتجلسين على الكرسي وبكذا يدخل الكبو



المكروشه:

ملاحظه : لااعلم بالضبط في اي يوم تستخدم بالضبط ويمكن سؤال النساء الكبار الخبيرات والكلام الاتي هو للاخت فيافي

المكروشة ممتازة جدا بس تبي الحذر والتعامل الجيد مع البخار عشان متسبب حروق:
خذي كرش ذبيحة غنم لاتكون مقطعه يعني على شكله غسليهاونظفيها وبعدين احشيها بأدويه مثل: (كمون +فلفل اسود+حبة حلوه+دارسين(قرفه)+حلبه +محلب+نونخه+ماش+قيصوم+شيح+يانس ون+ميرميه+حزاة+الحبة السوداء+قرنفل)

وبعدين تخيطينها وتحطينها في قدر كاتم لمدة ساعه بعدين تسكرين النار ولاتفتحين القدر خلي لهواء ينسم مع الفتحه المخصصه بعدين بربع ساعه خذي القدر معك داخل بطانيه وافتحيه شوي شوي واستنشقي البخار واذا تقدرين تاكلين منها يكون احسن وبعدين اجلسي لك شوي انتي ومتلحفه بالبطانيه وخلي احد يروح ويوزنلك الدش على ماء دافي وقومي وانت والبطانيه وادخلي تحت الدش وتروشي ,والهدف انك ماتطلعين من تحت البطانيه عشان ماتتعرضين لتيارات الهواء المختلفه ويكون الماء اللي تتروشين تحته دافي .وكذا تمت العمليه كامله .



ملاحظات هامه:

* يجب عمل كمية من السفوف ( اول 20 يوم ) تكفي لاربعين يوم ( 80 ملعقه كبيره ) للصبح والعصر ( ملعقتين في كل مره )
* الهمي السفوف او اللهوم واشربي بعده على طول كوب حليب قليل الدسم مغلي وفاتر محلى بعسل اسود افضل ولاتخلطي اللهوم بالحليب حتى لايلصق بالفم
* لاتاكلي لبنه او جبن حامض في الافطار
* الغسول طوال الاربعين مرتين باليوم او مره افضل
* التحاميل اخر 20 يوم وتأخذ كل يوم او يوم ورا يوم وتوضع وانتي جالسه حتى لايدخل هوا والافضل ان تتغطي بشرشف وذلك قبل النوم
* من الافضل استخدام التحاميل من اول يوم لانها تنظف وتطهر وتسحب الالتهابات لكن اذا كنتي خائفه خصوصا مع تأثير الملح الحارق استخدميها في اخر 20 يوم او عند توقف الدم والتئام الخياط
* ممكن عمل التحاميل ووضعها في علبه وكل مره تاخذين كبر حبة النوى وتستعملينها ( بناء على تجربة احدى عضوات المنتدى )
* يجب تجفيف التحاميل تحت الشمس في مكان نظيف حتى يمنع خرابه ويجب التاكد من انها ناشفه تماما قبل وضعها في علبه زجاجيه حتى تمنع تعفنها
* اذا الجو بارد احفظي التحاميل خارج الثلاجه واذا الجو حار احفظيها في غرفة بارده بشرط التأكد من انها ناشفه حتى لاتتعفن
* اكثري من منقوعة العنزروت اخر 20 يوم
* نظام فيافي لايزيد وزنك كثيرا وربما السبب منقوعة العنزروت ( بناء على تجربة احدى عضوات المنتدى )
* اضيفي الماش الى طعامك وممكن اضافة مجروش الماش مع السفوف لان الماش يقوي الظهر والعضلات ويعوض الدم
* كمية شاي الاعشاب المغلي تكفي لمرتين باليوم بشرط وضعها في مطاره حافظه للحراره بعد غليها صباحا حتى تظل ساخنه للعصر
* الافضل عدم غسل الراس الا بعد اسبوع واذا غسلتي شعرك اغسليه بالمغسله وليس تحت الدش او البانيو .. يعني اغسليه بدون الجسم وغطيه جيدا حتى لايدخل هواء للاذن ويصيبك ( خوا الراس ) وهذا يسبب خراب شديد للارحام مع صداع شديد ومستمر للراس
* لاتتنقعي في بانيو لان الماء يدخل الارحام ويفسدها واستحمي مره بالاسبوع بشكل سريع
* عند التبخر بالكبو البسي ملابس واسعه بدون ملابس داخليه تحتيه وتغطي جيدا بشرشف وبعد التبخر اذهبي مباشره للفراش مع التغطي جيدا ( طبعا ارتدي ملابسك الداخليه وانتي بالفراش ) ويجب ان تتكببي قبل النوم مباشرة والافضل بعد ارضاع الطفل وبعد نومه .. ولاتتبخري في نفس الغرفه
* قللي المحلب في الايام الاولى في منقوعة ( المره والمحلب والعنزروت ) وكثريه في الايام ال 20 الاخيره
* الحبه الحلوه هي نفسها الشمر وليس الينسون
* ابتعدي عن السكر واستبدليه بالعسل الطبيعي لان السكر يمنع التئام الجروح عكس العسل الذي يسرع في التئام الجروح
* لاتشربي الحلبه نهائيا فكمية الحلبه في اللهوم اول 20 يوم كافيه لان كثرة الحلبه ترخي وتسمن
* لاتشربي الماي على جوع ولاتكثري منه ولاتقللي واشربي بالمعقول لكن على شبع ولاتشربي الماي البارد.. لان كثرة شرب الماء تكبر البطن وتسبب خراب للارحام
* من الممكن اكل المشمش والعنب والكرز والخوخ لكن على شبع
* اذا لم تجدي قشر القهوه ممكن الاستغناء عنه ولكن ضعي مع القهوه التي تشربينها ( القهوه المره طبعا ) ضعي القرنفل
* لاتأكلي الرشاد في اول 20 يوم الا مع التمر .. اما في ال 20 يوم الاخيره يؤخذ مع السفوف والتمر
* الفلفل الاسود ممتاز مع الشوربات والايدامات والمرقوق والمطازيز .. اما التي تعاني من مشاكل في القولون والمعده او الربو لاتكثر منه
* المحلب ينشف وينزل الماء لكنه لايستخدم الا اخر 20 يوم لانه اذا استخدم اول 20يوم ينشف على خراب لذا يوضع القليل جدا منه مع منقوعة العنزروت
* لاتأكلي الرز لانه لايفيد .. فقط يكبر البطن ويسمّن واستعيضي عنه بالبر ونخالته
* تجنبي العطور خصوصا الريحان والمسك واكليل الجبل والتبخر بالمعمول لانه يسبب الشمم
* التمر والرشاد والسمن تستخدم طوال ال 40 يوم وطوال الدوره وكذلك الغسول
* للتي تعاني من خراب شديد يجب ان تستخدم مغلي عشبة (جنبة البر)وهي تنبت في البر وتنشر اوراقها بشكل مستعرض وفيها اشواك ولونها اخضر باهت
* فائدة الاورطا انه يشد المنطقه ويمنع تعفنها
* اذا كانت المره سوداء فهذا يعني انها قديمه
* الافضل ان لاتكثري المحلب مع التحاميل اذا اردتي استخدامها في ال 20 يوم الاولى او اول ايام الدورة
* لاتكثري المره مع الكبو





منع و علاج تساقط الشعر

فى هذا الموضوع نعطيكي نصائح عامة فى كيفية تغذية الشعر و باذن الله سنقوم بتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التى تقع فيها الكثير من الفتيات و السيدات...


أول خطأ تقع فيه كثير من البنات هو أنهن يعتقدن أن الشعر يتغذى من الخارج بالكريمات و الشامبوهات و الدهانات و غيرها..و هذا خطأ كبير..فصحيح أن بعض مستحضرات الشعر الخارجية يمكن أن تكسبه بعض الحيوية و الغزارة عن طريق تنشيط فروة الرأس و بصيلات الشعر إلا ان غذاء الشعر الاساسي يكون من الداخل..أي من داخل الجسم من خلال ما يتغذى به الجسم ذاته.


و ثاني خطأ تقع فيه كذلك بعض الفتيات هو أنهن لا يتناولن الفواكه و الخضروات الطازجة بينما يعتمدن إلى حد كبير- كطالبات الجامعة – على المأكولات الحديثة المصنعة كالهامبورجر و الشيبسي و معلبات العصائر و غيرها من الاغذية الخالية من الفيتامينات و المعادن و المحتوية على كيماويات...وهن بذلك يسئن الى شعورهن ربما دون دراية.

أربعة أغذية فى غاية الأهمية للجسم عامة والشعر خاصة كثراً ما ننصح بتناولها فى العديد من البرامج الغذائية ولا سيما لمن يعانون سقوطاً بالشعر أو ضعفاً به

خميرة الخبيز :

تعتبر من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم .
فهي غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية العامة وتعتبر من أغني الأغذية بفيتامين " ب " المركب الضروري لصحة ومتانة وحيوية الشعر كما سبق وأن أوضحنا .
كما أن الخميرة مصدر غني بحمض الفوليك والبيوتين والزنك والكروميوم .. وهي كلها عناصر ضرورية لنمو وتكامل الجلد والشعر .

اللبن الرائب

غذاء آخر هام لصحة الشعر فهو يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامينات أ ، د ، ج وكلها فيتامينات هامة للشعر .
وإذا أضفنا للبن الرائب العسل الأسمر ازدادت قيمته الغذائية وفائدته للشعر .

البليلة :

تحضر البليلة من القمح واللبن ويضاف إليها المكسرات والزبيب والبشر ( جوز الهند ) .وبهذه التركيبة تكون البليلة وجبة غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة اللازمة للحفاظ على الشعر بدون سقوط فهي غنية بفيتامين ( أ ) ، ( هـ ) ، ( ب ) المركب وغيرها من الفيتامينات كما أنها غنية بالحديد والكالسيوم وكذلك السيليكون الذي يزيد لمعان الشعر ويقويه .

الكبد :

من أغني الأطعمة بعنصر الحديد من النوع سهل الامتصاص والذي يستفيد به الجسم بشكل جيد .
ولذا فالكبد من الأطعمة الجيدة لمحاربة ومقاومة الإصابة بأنيميا نقص الحديد المتهمة بحدوث سقوط وضعف بالشعر .
كما أن الكبد يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للشعر مثل فيتامين النياسين " ب12 " والبنتثينك والفوليك والبيوتين !!
وكلها عناصر فى غاية الأهمية لصحة الشعر وحمايته من السقوط .
نسبة ليست قليلة من الأشخاص يعرضون عن تناول الخضراوات الطازجة أو المطهية ونسبة أخري تعرض عن تناول بعض الفواكه .
ومن المعروف أن الخضراوات والفواكه هى المصدر الرئيسي للفيتامينات التي يحتاجها الجسم عامة والشعر خاصة .
ولذا نجد أن هؤلاء الأشخاص المعرضين عن الخضراوات والفواكه يعانون فى العادة من مشاكل فى الجلد أو الشعر .

ننصح من يشكون من سقوط بالشعر الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الاتية

الخضراوات ذات الأوراق الداكنة :السبانخ ، الملوخية ، الخبيرة ، الرجلة .
الخضراوات الطازجة مثل : الجرجير ، الجزر ، الفلفل الأخضر ، الطماطم ، المقدونس .
الخضراوات المطهية مثل : البسلة ، الفاصوليا ، البامية .
الفواكه الطازجة مثل : الجوافة ، التفاح ، البرتقال ، المشمش .
فهذه المجموعة من الأطعمة غنية بفيتامين " ب2 " الفيتامين " ب6 " فيتامين " ج " ..
وهى فيتامينات فى غاية الأهمية لصحة الشعر وتحافظ عليه من التقصف والسقوط .

a.b
31-10-2010, 08:43
عملية تصغير الثدي

فكرة العملية
تقليل حجم الثدى و رفعة أما بأزالة الجلد الزائد أو الدهن الزائد أو كليهما
زمن العملية:ساعة إلى ثلاث ساعات
نوع التخدير: تخدير كلى
وصف اسباب العمليه كبر حجم الثدى و سقوطه قد يؤدى لآلام بالظهر والكتيفين و مشاكل فى الملابس المناسبة و مشاكل نفسية لدى المرأة يتم أزالة جزء من الجلد لرفع الثدى يتم أزالة جزء من الدهن والجلد لتقليل حجم الثدى بعد العملية:تختفى هذه المشاكل كلها مقابل ندبة أسفل الثدى ملحوظة: هذه العملية لا تغير فى تركيب أو ترتيب الغدد اللبنية لذا فليس لها تأثير على الرضاعة الطبيعية



زمن التعافى
الرجوع للعمل بعد أسبوع والنتيجة النهائية خلال أول ثلاثة شهور
مقدمة
عملية تصغير الثديين من العمليات التي تهدف إلى إراحة المرأة من المعاناة والمشاكل الصحية الناجمة عن كبر حجم وثقل الثديين، مثل آلام الظهر والرقبة، وتقوس العمود الفقري، وصعوبة التنفس.
كما أنها من العمليات المناسبة للفتيات اللواتي يعانين من مشاكل نفسية وإحراجات اجتماعية بسبب كبر حجم الثديين لديهن وهن صغيرات في العمر، لم يمررن بعد بتجربة الحمل أو الولادة أو الارضاع.




وصف العملية
يتم إجراء عملية تصغير الثديين تحت التخدير العام في المستشفى، وربما يتطلب الأمر نقل الدم إلى المرأة إذا كانت كمية الأنسجة المستأصلة من الثديين كبيرة، ولذلك فقد يطلب الجراح من المرأة التبرع بالدم قبل أسبوعين من إجراء العملية ثم إعادة نقله اليها مرة أخرى أثناء العملية.
ويتم إجراء العملية بطريقة الشق الجراحي المفتاحي حيث يتم استئصال الانسجة من الثديين وإزالة مساحة من الجلد وإعادة تشكيل الثديين وموقع الحلمتين بشكل جديد مناسب لحجم الثديين، ثم يقوم الجراح بوضع أنبوب لتصريف السوائل والدم الذي قد يتجمع بعد العملية ثم يغلق الجرح ويضع شريطا لاصقا حتى لا تكبر ندبة الجرح، ويمكن للمرأة أن تغادر المستشفى في اليوم التالي من إجراء العملية، ويتم إزالة أنبوب التصريف بعد ثلاثة أيام إلى سبعة أيام بعد إجراء العملية.
وتحتاج المرأة إلى تناول المسكنات خلال الأسبوع الأول بعد العملية، وإجراء كمادات متكررة على الثديين حتى إزالة أنبوب التصريف.
كما أنه يجب على المرأة ارتداء المشد الجراحي الضاغط للثديين ليلا ونهارا ماعدا أثناء الاستحمام ولمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
كما أنه يجب المحافظة على الشريط اللاصق فوق الجرح لمدة شهر كامل على الأقل لمنع اتساع الندبة مكان الجرح. كما تنصح المرأة بتناول أقراص الحديد لمدة ثلاثة أشهر بعد العملية لتعويض النقص الحاصل في الهيموجلوبين بعد العملية، وليساعد أيضا على استعادة النشاط الكامل بشكل أسرع بعد العملية.
مدة العملية
يستغرق إجراء عملية تصغير الثديين حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات
التخدير
يتم إجراء عملية تصغير الثديين تحت التخدير العام.
مكان إجراء العملية
يتم إجراء عملية تصغير الثديين داخل المستشفى، وتتطلب العملية البقاء ليلة واحدة على الأقل في المستشفى بعد إجراء العملية.
آلام العملية
تشعر المريضة عادة بآلام خلال اليومين أو الثلاثة أيام التي تلي إجراء العملية، وللسيطرة على تلك الآلام يمكن تناول المسكنات القوية، ثم تخف تلك الآلام لدرجة يمكن تحملها أو تخفيفها بالمسكنات البسيطة كالبنادول.
الشق الجراحي/الندبة
تبقى آثار العملية على الجلد بشكل دائم ولكنها تتضاءل مع الزمن ولكن ليس إلى حد الاختفاء.
ولذلك يعمد الجراح إلى إجراء العملية بحيث يمكن اخفاء آثارها تحت حمالة الصدر والملابس.
مضاعفات العملية
حدوث تجمع للسوائل والدم أحيانا مكان العملية ويزول تلقائيا ونادرا ما يحتاج إلى تدخل جراحي لإزالته.
فقدان السوائل والدم وفي حالات نادرة قد يكون حجم الدم والسوائل المفقود كبيرا لدرجة تؤدي إلى هبوط لضغط الدم، يمكن معالجته بتناول السوائل وربما نقل الدم.
احتمال تليف ندبة الجرح أو اتساعها مما يتطلب تدخل جراحي لإزالة الندبة عند حدوث ذلك.
ظهور بقع داكنة دائمة مكان الندبة عند تعرضها المباشر للشمس في الأسبوع الأول بعد إجراء العلمية.
احتمال فقدان جزء من الجلد أو الحلمة لدى المدخنات أو اللواتي يقدمن على التدخين بعد إجراء العملية.
فترة النقاهة
العودة إلى العمل العمل المكتبي : يمكن العودة إلى ممارسة الأعمال المكتبية بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إجراء العملية.
الأعمال اليدوية
يجب اجتناب الأعمال اليدوية التي تتطلب الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة خلال الأربعة أسابيع أو الستة أسابيع التي تلي العملية. وعند ارتداء اللباس الضاغط على الثديين يمكن العودة تدريجيا إلى النشاط الطبيعي خلال ستة أسابيع وقد تقصر أو تطول هذه المدة حسب حجم العملية.
التمارين الرياضية
يمكن لمعظم السيدات ممارسة الرياضة تدريجيا وذلك بالبدء مثلا برياضة المشي متى ما أمكن ذلك ثم يمكن استشارة الجراح عن الرياضة المناسبة بعد ذلك.
ممارسة الجنس
يجب الانتظار أسبوعا كاملا على الأقل قبل ممارسة الجنس بعد إجراء العملية، كما أنه يجب عدم ملامسة أو الضغط على الثديين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
التعرض للشمس
يجب عدم تعريض مكان العملية للشمس مباشرة لمدة أسبوع على الأقل.
السفر
لا توجد موانع للسفر سواء بالسيارة أو الطائرة، إلا أنه يجب الانتباه إلى أنه يمكن الشعور بعدم الارتياح خلال السفر في الأسبوعين الأولين بعد إجراء العملية .
دوام نتيجة العملية
تدوم نتيجة عملية تصغير الثديين طيلة العمر إلا أنه إذا ما أجريت العملية قبل العشرينات فهناك فرصة ضئيلة جدا في إمكانية نمو الثديين وكبرهما مرة أخرى، ولا يحدث ذلك إذا أجريت عملية تصغير الثديين للمرأة البالغة.
محاذير وتوقعات
يجب إجراء فحص اشعاعي للثديين قبل إجراء أي عملية لهما.
يتطلب بعد العملية ارتداء لباس جراحي ضاغط أو( حمالة صدر جراحية) لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد إجراء العملية
يحتاج وضع أنبوب لتصريف السوائل والدم مكان العملية.
تتطلب العملية إجراء تمارين على كيفية التنفس بعد العملية.
احتمال فقدان الاحساس حول الحلمتين وحصول تنميل بالجلد ويختفي ذلك بعد ثلاثة أشهر من إجراء العملية.
يتم إزالة الغرز بعد أسبوع إلى أسبوعين من إجراء العملية.
يتم وضع شريط لا صق على الجرح لمنع اتساعه وكبر الندبة بعد التئام الجرح.
إذا كان حجم الثديين كبيرا قبل العملية، فإنهما بعد العملية سيظهران ولفترة محدودة على شكل مربعين ولكن بتأثير وزن الثديين يتم تكورهما وعودتهما للشكل الدائري مرة أخرى

a.b
31-10-2010, 08:44
عملية رفع الثدي

عندما يفقد جسم المرأة قوامه ويترهل يبدأ الثديان بالتدلي والترهل أيضا مما يفقدهما شكلها وتماسكهما، وعملية رفع الثديين تعيد لهما تماسكهما مهما كان حجم الثديين،
وتلجأ معظم السيدات إلى عملية رفع الثديين إذا حدث لهما ترهل بعد الحمل والولادة والرضاعة،
، ولذلك قد يتطلب الأمر أحيانا للحصول على نتائج جيدة ومقبولة ولمدة طويلة إجراء رفع للثديين مع تكبير لحجم الثديين في نفس الوقت.

وصف العملية
حيث أن هذه العملية عبارة عن جراحة تفصيلية للجلد فهي عملية سهلة للسيدة ويمكن إجراؤها أحيانا تحت المخدر الموضعي فقط بالإضافة إلى المنومات أو المهدئات في معظم الحالات. وتختلف طرق العملية باختلاف الشق الجراحي إلا أن أكثرها انتشارا هي الشق الجراحي المفتاحي حيث يمكن من خلال هذه الطريقة تصغير قطر الثدي ورفع الحلمة والثدي في وقت واحد.
ولا يتطلب هذه العملية استئصال أي أنسجة من الثدي وإنما فقط يزيل الجراح سنتيمترات محدودة من الجلد، ولذلك يبدو الثدي بنفس الحجم قبل العملية، إلا أنه أكثر تماسكا. ويتطلب بعد لصق الشق الجراحي بشريط لا صق ارتداء مشد جراحي ضاغط على الثديين لمدة أسبوع إلى أسبوعين ليلا ونهارا ولا ينزع إلا أثناء الاستحمام فقط، كما أنه يجب الحفاظ على الشريط اللاصق في مكانه حتى لا تكبر الندبة مكان الجرح.
مدة العملية
تحتاج عملية رفع الثديين إلى حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين تقريبا.
التخدير
يمكن إجراء عملية رفع الثديين تحت التخدير الموضعي فقط أو التخدير الموضعي مع منوم عن طريق الوريد أو تحت التخدير العام
آلام العملية
تحدث بعض الآلام خلال الأيام الأولى يمكن السيطرة عليها ببعض الأدوية المسكنة.
الشق الجراحي
ستظهر الندبة مكان الشق الجراحي بشكل واضح أسفل حلمة الثديين ولذلك يعمد الجراح إلى اخفاء العملية بطريقة تسمح للسيدة بعدها بارتداء فساتين برقبة منخفضة جدا دون ظهور أثر العملية.
الآثار الجانبية والمضاعفات
تلون ندبة الجرح بلون داكن بسبب تعرضها للشمس مباشرة بعد العملية.
نقص في الإحساس بالحلمتين لمدة من الزمن، يعود الاحساس بعد ذلك إلى حالته الطبيعية
فترة النقاهة
العودة إلى العمل -
العمل المكتبي: يمكن العودة إلى العمل المكتبي خلال أربعة بعد إجراء العملية.
الأعمال اليدوية والبدنية: ينصح باجتناب الأعمال التي تتطلب الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وعند ارتداء اللباس الضاغط يمكن زيادة النشاط تدريجيا إلى أن تتمكن السيدة من العودة إلى نشاطها المعتاد خلال ستة أسابيع.
التمارين الرياضية: يمكن ممارسة الرياضة خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع
ممارسة الجنس: ما ينطبق على التمارين الرياضية ينطبق على ممارسة الجنس، إلا أنه يتطلب اجتناب ممارسة الجنس في البداية لمدة أسبوع بعد إجراء العملية مع ملاحظة عدم ملامسة الثديين أو مداعبتهما أو الضغط عليهما أثناء الجماع وذلك لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.
- التعرض للشمس: يجب اجتناب التعرض للشمس خلال الأسبوع الأول بعد العملية مع عدم تعريض جرح العملية إلى الشمس مباشرة ولمدة ستة أسابيع على الأقل.
السفر: ليس هناك أي محاذير من السفر بالطائرة أو بالسيارة بعد العملية، إلا أنه قد تشعر السيدة بعدم الارتياح أثناء الجلوس على الكرسي لمدة طويلة خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية.
دوام نتيجة العملية
تظل نتيجة العملية مقبولة لمدة عدة سنوات طويله
محاذير وتوقعات
تحدث كدمات وتورم وآلام ي الثديين لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية تزول تلقائيا في معظم الأحيان.
يتطلب بعد العملية ارتداء مشد ضاغط حول الثديين لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، يلي ذلك ارتداء حمالة خاصة للصدر ليلا ونهارا لمدة أربعة أسابيع.
إذا كانت الغرز غير قابلة للامتصاص تلقائيا يجب ازالتها بعد أسبوع من إجراء العملية.
يوضع شريط لا صق على الجرح لمدة ستة أسابيع حتى لا تكبر الندبة.
يتعرض جلد الثدي إلى الجفاف بعد العملية ويتطلب دهانه بالكريمات المرطبة عدة مرات يوميا، ويراعى عدم دهان المنطقة التي فيها الغرز الجراحية.
يحدث فقدان للإحساس في الحلمتين مع تنميل يستمر حوالي ثم يعود الاحساس تدريجيا إلى حالته الطبيعية



الرئة السوداء

الرئة السوداء اسم لأحد أمراض الرئة، يصيب عمال المناجم مسبباً لهم العجز. ويُسمى هذا المرض أيضًا مرض الرئة الغباري. ويحدث بسبب استنشاق غبار الفحم الحجري لمدة طويلة من الوقت. يُهيِّج غبار الفحم الحجري المتراكم أنسجة الرئة وقد يتلفها. وعلى كل فإن للرئتين نظامًا طبيعيًّا للتنظيف الذاتي، يزيل أكثر من 99% من الغبار. ولذلك فقل أن يظهر مرض الرئة السوداء لدى الأشخاص الذين يعملون في مناجم الفحم الحجري لمدة تقل عن حوالي عشر سنوات.

يُشخِّص الأطباء مرض الرئة السوداء بعد عمل الأشعة السينية للصدر.

ويظهر المرض في صورتين: صورة بسيطة وصورة معقدة. ويؤثر النوع البسيط على أجزاء صغيرة متفرقة من الرئة، وله أثر قليل على التنفس. أما المعقد فيضر، أو يتلف جزءًا كبيرًا من الرئة. وينتج من التعرض الشديد لغبار الفحم المصحوب بعامل غير معروف، ويُسبب ألمًا شديدًا في الصدر، وضِيقًا في التنفس. وقد يزداد مرض الرئة السوداء سوءًا حتى وإن لم يستمر المصاب في التعرض لغبار الفحم. وقد يُؤدي إلى الإعاقة والوفاة .

وليس هناك علاج لمرض الرئة السوداء، ولكن يُمكن الوقاية منه بالسيطرة على الكمية المستنشقة من غبار الفحم الحجري.


الرئة البنية

الرئة البُنِّية مرض رئوي يصيب عددًا كبيرًا من عمال مصانع نسيج الأقطان. يسمى هذا المرض أيضًا درن الحلاجين أو السحار القطني، وهو ينتج بسبب استنشاق غبار القطن الموجود في الهواء خلال عملية التصنيع. يحتوي الغبار على ذرات الأوراق الصغيرة التي تحيط بلوزة القطن مع أجزاء أخرى من النبات هذه الذرات هي السبب الرئيس في مرض الرئة البُنِّيَّة. وقد تحدث هذه الحالة أيضًا لاستنشاق أجزاء من نباتات ألياف الكتان والحشائش.

وتظهر أعراض هذا المرض بعد شهور أو سنين من تعرُّض العمال لغبار القطن. والأعراض هي قصر في التنفس والشعور بضيق في الصدر مصحوبًا بالسعال في حالات عديدة.

وفي البداية، تظهر الأعراض في اليوم الأول بعد العودة إلى العمل من العطلة الأسبوعية أو الإجازة، وقد تمتد الأعراض لتشمل الأسبوع كله. وقد يؤدي التعرض المستمر لغبار القطن إلى فقدان القدرة على التنفس وخصوصًا القدرة على الزفير.

يشخِّص الأطباء مرض الرئة البُنِّية من الأعراض التي تظهر على المريض مدة عمله، وكذلك ملاحظة قلة القدرة على التنفس، وذلك بعد التعرض لغبار القطن. وعلى الرغم من اسمه، فإن مرض الرئة البُنِّيَّة لا يسبب تغييراً في لون الرئة.

وقد أصبح مرض الرئة البُنِّية أقل انتشاراً في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب التقدم العلمي في صناعة النسيج.

a.b
31-10-2010, 08:46
عيوب الولادة

عُيُوب الولادة حالة غير طبيعية، تصحب الطفل عند الولادة. وتعرف أحيانًا بالعيب الخَلْقي. ويمكن أن يكون العيب موجودًا في تركيب، أو وظيفة بعض أجزاء الجسم. أو يمكن أن يكون نزعة لتطور مرضي معين. ويوجد هناك الآلاف من عيوب الولادة المعروفة. ويكتشف العلماء عيبًا جديدًا كل عام.

يمكن لبعض عيوب الولادة أن تُشاهد بسهولة عند الولادة، مثل حنف القدم والتشوه الشوكي الوخيم الذي يدعى السنسنة المشقوقَة. وهناك عيوب أخرى لايمكن مشاهدتها عند الولادة، لكنها تصبح فيما بعد مشاكل خطيرة. فالعيب الذي يتسبب في مرض يدعى مرض هنتنجتون مثلاً موجود عند الولادة، ولكنه لايصبح ظاهرًا حتى فترة البلوغ. وتكون الأعراض الأولى مشاكل في النطق والحركة، وينتهي بالوفاة.

ويختلف معدل عيوب الولادة في مختلف أنحاء العالم. والعيوب الرئيسية، مثل حنف القدم تتطلب معالجة طبية، وربما تتضمن الجراحة. ولاتتطلب العيوب غير الرئيسية مثل الوحمة الصغيرة في الظهر أية رعاية طبية.


الأسباب. يجهل الأطباء سبب معظم عيوب الولادة. ويمكن أن تُنْتِج عواملُ مرتبطة ببيئة الطفل والوراثةُ معًا العديد من الحالات الشاذّة. إلا أن لبعض العيوب سببًا رئيسيًا أو وراثيًا محدّدًا. وتوجد عناصر أو مواد يُعرف أنها تسبب حالات شذوذ متطورة تسمّى الماسخات. ويمكن أن يكون للطفل عيبٌ بسبب ضرَرٍ أصابه أثناء الولادة، إلا أن الأطباء لايعتبرون مثل هذه الحالات عيبًا ولاديًا.


الأسباب البيئية. تؤثر حركة الأم وصحتها على نُمو الطفل طوال فترة الحمل. وللعوامل البيئية أعظم تأثير خلال الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل. فإذا أصيبت المرأة خلال هذه الفترة بالحصبة الألمانية، فإن مولودها ربما يعاني ضررًا خطيرًا. كما أن التدخين والكحول وعقاقير معينة وكذلك الأشعة السينية يُمكن أن تضر بالمولود.


الأسباب الوراثية. يمكن أن يرث الأطفال عيوبًا معينةً من أحد أو كلا الأبوين. وتتضمن العيوب الوراثية الناعورية، (المرض الذي لا يتجلط فيه الدم). ويسبب عدم القدرة الوراثية لإنتاج الانزيمات التي تحتاجها وظائف الجسم الأساسية أمراضًا، مثل الجلاكتوزمية والبيلة الفنيلية الكيتونية. ويتطلب الرضع المصابون بهذه الأمراض حمية خاصة لتجنُّب مشاكل بدنية وذهنية خطيرة. وتصيب بعض الأمراض الوراثية بصورة رئيسية مجموعات معينة من الناس. فمثلا، فقر دم الخلية المنجلية، من أمراض الدم التي تنتشر بشكل رئيسي بين فئة عرقية معينة. ويرث بعض اليهود المنحدرين من أوروبا الشرقية مرض تاي ساخس. ويبدو الأطفال المصابون بهذا المرض طبيعيين عند الولادة، ولكن يموت معظمهم في الثالثة من أعمارهم.



الوقاية والمعالجة. يساعدُ التطعيم النساء قبل الحمل في تجنُّب بعض عيوب الولادة. ويمكن أن تمنع الصحة الجيدة والرعاية الطبية طوال الحمل عيوبًا أخرى. كما يمكن أن يساعد استشاريو علم الوراثة الأزواج الذين يخافون من انتقال الأمراض الوراثية إلى أطفالهم. ويستعمل اختصاصيو علم الوراثة فحوصات طبية ودراسات إحصائية لمعرفة احتمالات إنجاب الأطفال المشوهين. ويمكن للمرأة أن تقرر أن تجرى لها عملية الإجهاض إذا أظهرت مثل هذه الفحوصات والمعطيات أن مولودها، يحتمل أن يكون مصابًا بعيب واحد أو أكثر من العيوب الولادية الخطيرة. انظر: الإجهاض.

ويمكن للأطباء أن يساعدوا أطفالاً لاحصر لهم، مصابين بعيوب ولادية. كما يُمكن لبعض الأطفال المصابين بعيوب ولادية أيضًا أن يتلقوا مساعدة من عاملين اجتماعيين ومعلّمين خاصين.





التهاب الدماغ

التهاب الدماغ مرض يشكو مصابوه من ارتفاع قليل في درجة الحرارة ومن صداع يستمر عدة أيام. يمكن أن يسبب التهاب الدماغ الارتجاجات والغيبوبة، وقد يسبب الموت. وهناك عدة أنواع لالتهابات الدماغ، يتسبب في معظمها التلويث بالفيروسات والبكتيريا والمواد الكيميائية الضارة والطفيليات الدقيقة المختلفة.

ومن أعراض هذا المرض النعاس والحمى والصداع. وضعف العضلات. وقد يسبب المرض حركات تشنجية وتشويشاً ذهنيًّا، وشللاً وصعوبة في السمع والبصر والنطق والبلع. وقد يصاب بعض مرضى التهاب الدماغ بعطب دائمٍ في الدماغ، إلا أن ذلك ليس شائع الحدوث. ويعتمد العلاج على سبب المرض.

توجد بعض الفيروسات المسببة لمرض التهاب الدماغ في دم بعض أنواع الحيوانات بما في ذلك الطيور والخيول. وتنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق لدغة الناموس الذي سبق أن لدغ حيواناً مصاباً.

وفي بعض الحالات، تهاجم الفيروسات المسببة لبعض الأمراض، كالحصبة والنكاف، الدماغ وتسبب مرض التهاب الدماغ. يمكن أن يحدث هذا المرض أيضاً بسبب مضاعفات ناتجة عن التحصين. وتظهر أعراض عدة أنواع من التهاب الدماغ بعد شهور، أو سنين من دخول الفيروس المصاب جسم الإنسان. وتعرف هذه الفيروسات باسم الفيروسات البطيئة.

والفيروسات التي تسبب مرض التهاب الدماغ في الإنسان، يمكن أن تسبب أمراضاً متصلة بهذا المرض لدى الحيوانات أيضًا. ففي عام 1971م، انتشر مرض الدماغ والنخاع الخيلي الفنزويلي، وهو التهاب في الدماغ والنخاع الشوكي، وأدى إلى موت مئات الخيول في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتصل مرض التهاب الدماغ اتصالاً قوياً بمرض الالتهاب السحائي، وهو التهاب الغشاء الذي يكسو الدماغ والنخاع الشوكي. انظر: الالتهاب السحائي. ويسمى المرض الذي يصيب كلاً من الدماغ والغشاء الذي يلفه باسم التهاب السحايا والدماغ.

التهاب المفاصل

التهابُ المَفاصِل مرض من بين أكثر من مائة مرض تصيب المفاصل. يعاني ضحايا التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم. وكثير من الناس يصيبهم مرض التهاب المفاصل بالإعاقة.

ويستخدم مصطلحا التهاب المفاصل والروماتيزم الواحد بديلاً عن الآخر. ومهما يكن، فإن كلمة روماتيزم أكثر عمومية، تشير إلى أنواع عديدة من أمراض المفاصل والعضلات والنسيج الضام. انظر: الروماتيزم. والشكلان الرئيسيان لالتهاب المفاصل هما، التهاب المفاصل العظمي(الفصال العظمي)، وهو الأكثر شيوعًا، والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو ثاني الأنواع شيوعًا.

التهاب المفاصل العظمي. ويُسمّى أيضًا مرض تآكل المفاصل، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل. وكثير من كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل العظمي، وقد يحدث أيضًا إذا جُرح المفصل عدة مرات. والمفاصل الأكثر تأثرًا دائمًا هي مفاصل اليدين والوركين والركبتين وأسفل الظهر والعنق. قد تنتج إعاقة حادّة، وبخاصة إذا أصيب الوركان والركبتان بمرض شديد.

يعاني المرضى بالتهاب المفاصل العظمي الألم في المنطقة المصابة، وقد يشعرون بإحساس بالصرصرة أو الاحتكاك عندما يتحركون. ففي التهاب المفاصل العظمي، يتحلل الغضروف بين العظمتين جاعلاً تلك العظام يحتك بعضها ببعض. وقد تنمو كعْبورات العظام والغضروف المتصلِّب في المفصل مسببة الانتفاخ والتشوُّه.

والتهاب المفاصل العظمي لايمكن علاجه. ويسعى الأطباء إلى تخفيف الألم ووقاية المريض من أن يصبح مُعاقًا. يشتمل العلاج على العقاقير، ولاسيما الأسبرين، وبرامج التمارين المعدة خصيصًا. وقد يقوم جَرَّاح العظام بإصلاح المفصل حادّ الإصابة أو إبداله بواحد مصنوع من المعدن أو البلاستيك أو غيرهما من الموادّ.


التهاب المفاصل الروماتيزمي. يُطلق عليه عادة اسم المعيق الأكبر. وأكثر ضحاياه يكونون بين سن 20 و40، ولكنه قد يصيب الأطفال وكبار السن.

تكون المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ساخنة ومؤلمة وحمراء ومتورِّمة. يؤثر هذا المرض بشكل رئيسي على الرسغين والبراجم، ولكنه قد يحدث في أي مفصل. وفي كثير من الحالات، ينتشر التهاب المفاصل الروماتيزمي في كل الجسم مسببًا تلفًا للأعضاء والنسيج الضام. وإذا تُرك بدون ضبط فإن المفاصل المريضة قد تتيبس في النهاية في أوضاع مشوّهة. وقد يبقى التهاب المفاصل الروماتيزمي طوال حياة المريض وقد يختفي فترات متفاوتة من الزمن.

في التهاب المفاصل الروماتيزمي، تأكل الأنسجة الملتهبة والمواد الأخرى في المفصل العظم والغضروف. ويعتقد الأطباء أن المرض تسببه الكائنات الدقيقة أو المناعة الذاتية (هجوم الجسم على أنسجته ذاتها)، أو كلتاهما. انظر: المناعة. وبعض الناس يرثون نزوعًا إلى التهاب المفاصل الروماتيزمي. ويحاول الأطباء منع المرض من إعاقة ضحاياه. ويتضمن العلاج، الراحة، والتمارين الخاصة، والأسبرين، وغيرها من العقاقير. وفي الحالات شديدة الحدّة، قد يستعمل الحقن بإحدى مركبات الذهب. ويمكن إبدال المفصل الذي تلف بشدِّه أو إصلاحه.


الصور الأخرى من التهاب المفاصل. تضم النقرس، والتهاب الفقار الرثياني، والتهاب المفاصل الإنتاني. ويعاني ضحايا النقرس بروز انتفاخات مؤلمة، ولكنهم يشعرون بتحسن بين النوبات. يتأثر أولاً مفصل الوكعة الذي يربط إصبع القدم الكبير بالقدم، في معظم الحالات. ويسبب النقرس وجود كمية زائدة من حمض اليوريك في الدم. وأثناء النوبة، يكون هذا الحمض على هيئة بلّورات إبرية الشكل في المفاصل. وبعض الناس يرثون مرض النقرس. وقد تقود المشروبات الكحولية والطعام الدسم إلى نوبة من الهيجان لدى المصابين بالنقرس، ولكنها لا تسبّب المرض. ويصف الأطباء عقاقير للتقليل من الالتهاب ومنع النوبات الإضافية. انظر: النقرس.

يصيب التهاب الفقار الرثياني بشكل رئيسي الشباب من الرجال. وتلتهب مفاصل العمود الفقري، وينشأ عند المريض ظهر متصلِّب محدودب. وأغلب ضحايا المرض لديهم فصيلة نادرة من الدم يسمّى هـ ل أ ب ـ27 (hlab-27). تتضمن المعالجة العلاج الطبيعي والعقاقير.

أما التهاب المفاصل الإنتاني فتسببه البكتيريا. وتحدُث صوره الأكثر شيوعًا بعد التهاب في الرئة أو الجلد، أو إجراء جراحة في المفصل أو عدة أمراض جنسية. وفي أكثر الحالات، تمنع المعالجة المبكرة بعقاقير المضادات الحيوية من الإعاقة.

a.b
31-10-2010, 08:47
Medical Encyclopedia انف و اذن و حنجرة

a.b
31-10-2010, 08:48
جراحة تجميل الاذن

تجميل الأذن ، جراحة تجميل الاذن



جراحة تجميل الاذن بعاد فيها تعديل وضع الاذن بحيث تصبح اكثر اقتراباً من الرأس او للإقلال من حجم الاذن الكبيرة ، وغالباً ما تجرى للأطفال بين سن الرابعة والرابعة عشرة ، غير ان العديد من الكبار ايضاً تجرى لهم هذه الجراحة ، وحتى إذا كانت أذن واحدة فقط هي البارزة بوضوح ، فأن بعض الجراحين ينصحون بإجراء الجراحة في كلتا الأذنين للتأكيد من تناسق شكل الاذنين معاً

وينصح الأبوان بأن يتمتعا بالحساسية تجاه مشاعر اطفالهم بشأن الأذنين البارزتين ، فالجراحة لا تجرى عادةً الا عندما يطلب الطفل إجراءها ، الاطفال الذين يشعرون بالضيق من منظر آذانهم ويرغبون في إجراء الجراحة يكونون في العادة أكثر تعاوناً أثناء العملية وأكثر سعادة بالنتيجة ، ولما كانت الاذن تبلغ 80% من حجمها الكامل بحلول سن الخامسة من عمر الطفل ، فإن أغلب الجراحات الإصلاحية للأذنين يمكن إجراءها بأمان بعد هذه السن

العملية

تجميل الأذن يجرى عادةً في العياداة الخارجية باستخدام منوم يعطى عن طريق الوريد مع مخدر موضعي ، برغم ان الاطفال الصغار قد يتحملون الجراحة بشكل افضل مع التخدير الكلي .

والجراحة تستغرق عادة من ساعتين الى ثلاثة ، وأشهر اسلوب متبع في هذه الجراحة يتم به عمل قطع جراحي صغير خلف الأذان للكشف عن غضروف الأذن حتى يتمكن الجراح من قطعه وإعادة الأذن في موضعها باستخدام غرز دائمة ، وفي اسلوب آخر، وبعد إجراء القطع الجراحي خلف الأذن ، يزال الجلد وتستخدم الغرز في طي الغضروف الى الخلف على نفسه لإعادة تشكيل الأذن دون استئصال الغضروف ،وفي الحالات الشديدة ، قد يتبع خليط من الأسلوبين .

النقاهة و المضاعفات

أغلب المرضى يستطيعون مغادرة المستشفى عقب الجراحة مباشرة ، غير أن الاطفال الصغار الذين تلقوا مخدراً كلياً قد يحتاجون للمبيت في المستشفى لليلة الى ان يزول تأثير المخدر ، وسوف يغطى الرأس بضمادة كبيرة ضاغطة للتأكد من حدوث الالتئام ، وتذوب الغرز او تزال بعد حوالي اسبوع ، ويستطيع اغلب المرضى العودة لعملهم ومدارسهم كالمعتاد في ذلك الحين ، عليك بتجنب اية انشطة قد تؤدي الى انثناء الاذن لمدة تقترب من الشهر .
أغلب الناس لا تتبقى لديهم ندبة بسيطة خلف الأذن بعد اكتمال التئام الجرح

جراحات الأذن الأخرى

بجانب الاذن البارزة ، هناك تشوهات الاذن الاخرى التي يمكن للتدخل الجراحي ان يقدم فيها يد العون، ومنها التواء طرف الاذن لأسفل وللأمام ، او الاذن المتناهية الصغر ، او الاذن التي تختفي منها انحناءة حافتها الخارجية او ثنياتها الطبيعية .
يمكن للجراحة ايضاً ان تصلح الاذن الضخمة ، المشدودة ، او شحمة الاذن المتجعدة ، وأخيراً يستطيع الجراحون بناء أذن جديدة للأطفال الرضع الذين ولدوا بدون صيوان أذن او لأولئك الذين فقدوا آذانهم نتيجة للإصابة

التهاب اللوز

التهاب اللوز Tonsillectomy

اختصاصي أمراض الأطفـال
MBChB DCH

كثر الحديث في السنين الأخيرة عن عملية رفع اللوذتين (اللوزتين) ، وخاصة في الأوساط الطبية الجراحية ، حيث يميل الكثير من الزملاء الجراحين إلى رفع اللوذتين ، سواء في الأطفال أو الكبار ، لمجرد التهابهما أو تضخمهما. وفي هذا البحث سنتعرف على اللوذتين والتهابهما والدواعي الحقيقية لاستئصالهما .


عندما نطلق كلمة لوذتين ، فإنما نعني بهما : العقدتين اللمفاويتين المحيطتين بفتحة الحلق Faucial Tonsils ، وهما جزء من منظومة لمفاوية تشكل ما يعرف بحلقة فالدير Waldeyer's ring ، والتي تتألف من هاتين اللوذتين المذكورتين أعلاه ، مع عقدتين لمفاويتين تتمركزان في المنطقة الواصلة ما بين الأنف والبلعوم ، وتسمّيان الزوائد Adenoids ، مع النسيج اللمفاوي خلف جدار البلعوم ، مضافاً إليها النسيج تحت اللسان lingual tonsils …


هذه الحلقة اللمفاوية التي تحيط بفتحة الحلق ، مهمتها الأساسية هي تشكيل خط دفاعي ، ضد كل ما يهدد جسم الإنسان من ميكروبات غازية ، فإذا ما دخل ميكروب غازي عن طريق فتحتي الفم أو الأنف ، فإن هذا الخط الدفاعي يتصدى له ، وتدور رحى معركة ضارية ، لا تهدأ حتى يتم تحطيم ذلك الميكروب ، ومن الطبيعي أن تكبر هذه العقد اللمفاوية ، بما فيها اللوذتين ، وهو دليل صحة لا مرض ، لأنه يعني فعالية تلك العقد ونشاطها في الدفاع عن الجسم ، والحفاظ على صحته …


ولكن قد يحدث أن تكون الميكروبات الغازية من القوة والشراسة بحيث تتغلب على هذه الوسائط الدفاعية وتعطبها ، فتصبح هذه العقد عبأً على الجسم ، بدلاً من أن تكون عوناً له ، وهنا يصير من المناسب رفعها لتخليص الجسم من ضررها … ولكن يبقى السؤال المهم ، وهو : متى نرفع هاتين اللوذتين .!؟


وللإجابة على هذا السؤال الهام يجب أن نعترف بأن هناك مدرستين:

مدرسة أطباء الأطفال والباطنية ، الذين يضيقون حالات الرفع والاستئصال إلى أضيق الحدود الممكنة .

ومدرسة أطباء الجراحة ، الذين يسرفون أحيانا في عمليات الرفع والاستئصال ..

ومن وجهة نظر طب الأطفال ، يستطب رفع اللوذتين في الحالات المرضية التالية:

التهاب اللوذتين المزمن والمتكرر Chronic and recurrent tonsillitis: فكل طفل يعاني من التهاب مزمن ومتكرر في الحلق واللوذتين ، بمعدل سبع مرات أو أكثر للسنة الماضية وحدها ، أو خمس مرات أو أكثر لكل سنة من السنتين الماضيتين ، أو ثلاث مرات أو أكثر لكل سنة من السنوات الثلاث الماضية ، مثل هذا الطفل نرخص له في عملية رفع لوذتيه ، لأنهما من منظورنا الطبي باتتا تشكلان عبأً يجب التخلص منه .

ضخامة اللوذتين والزوائد المزمن والمتسبب في أعراض اختناقية Chronic ypertrophic tonsil and adenoids: وهذه النقطة على جانب كبير من الأهمية أيضاً ، إذ ليس كل ضخامة في اللوذتين تستدعي رفعهما ، بل لا بد أن تتوفر شروط ، منها : الإزمان ، حيث أن أي التهاب حاد في اللوذتين يسبب ضخامة مؤقتة فيهما ، لكن لا تلبث أن تزول ، ولا يعتبر ذلك استطبابا لرفعهما . كما أن الضخامة لوحدها ليست سببا كافيا لرفع اللوذتين ، ما لم تكن مترافقة بأعراض وعلامات مزعجة للطفل ، مثل : صعوبة التنفس والاختناق ، وخاصة أثناء النوم ، وتأخر النمو ..إلخ

ومن الاستطبابات المهمة لرفع اللوذتين ، حصول خراج فيهما أو حولهما Peritonsilar abscess: إذ أن العلاج الناجع لمثل هذه الحالة يكون في رفع اللوذتين مع الخراج في الوقت ذاته .

وأخيراً من الاستطبابات المطلقة لرفع اللوذتين حصول ورم فيهما ، حيث نرفع الورم مع اللوذتين ونرسلهما للتحليل النسيجي تحسبا لأي مرض خبيث .

هذا هو القدر المتفق عليه من دواعي رفع اللوذتين ، وهي كما نرى حالات نادرة ومحدودة ، أما رفعهما لمجرد التهابهما أو تضخمهما كما ذكرنا ، أو كوقاية أو حتى علاج لالتهاب الجيوب الأنفية ، أو التهاب الأذن الوسطى ، أو التهاب الرئة ..إلخ … فهذا كله غير وارد من الوجهة الطبية الحقيقية ، وهو من باب تضخيم الأمور ، وإعطائها أكثر مما تستحق ، على افتراض إحسان الظن ، أما إذا كانت الدوافع مادية بحتة فإنني أعتقد بأن الأمر يجب أن يناقش عندها خارج عيادات الأطباء .!!!


بقيت قضية لا بد أن نعترف بها وهي إلحاح بعض الآباء والأمهات على الأطباء لرفع اللوذتين عند بعض أبنائهم ، ظنا منهم بأن هذا هو التصرف الصحيح ، الذي يمكن أن يقلل الالتهابات عند أولئك الأبناء ، أو يزيد من شهيتهم للأكل ، وبالتالي يزيد من وزنهم وعافيتهم .!!!


وهنا يأتي دور الطبيب الحاذق والمخلص ، الذي يبذل كل ما يستطيع لإقناع أولئك الآباء ، بأن مجرد ضخامة اللوذتين في الأطفال الصغار هو أمر طبيعي وفيزيولوجي ، لا يلبث أن يزول وتضمر اللوذتين في عمر أقصاه ثماني سنوات ، ولذلك يجب أن لا يشكل ذلك مصدر قلق ، ما لم يكن مترافقاً مع أعراض مزعجة يقدرها الطبيب نفسه … كما يجب على أولئك الآباء أن يعرفوا بأن عملية رفع اللوذتين في الأطفال ليست خالية من المخاطر والمضاعفات ، التي أقلها : النزف ، والتهاب الحلق والبلعوم ، مع مضاعفات التخدير … وأكثرها قد يصل إلى حد تهديد الحياة ..!!!

a.b
31-10-2010, 08:49
ما هي حساسية الأنف ؟

حساسية الأنف من أكثر الأمراض شيوعا ويشكو منها 50% من المترددين على عيادات الأنف والأذن والحنجرة . أعداد المصابين بها في تزايد مستمر ، وقد أجريت العديد من الأبحاث العلمية التي أجابت على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالحساسية ، ولكنها لم تجب على كل الأسئلة حولها . وقبل التحدث عن الحساسية نلقي الضوء على الأنف ووظيفته .

فهو يتكون من مجريين للهواء يتوسطهما حاجز ، و يمر الهواء منه إلى الحلق والحنجرة ومن ثم إلى القصبة الهوائية فالرئتين . ويحتوي جداره الجانبي على عدة بروزات تدعى بقرنيات الأنف ، ويكسو الأنف والجيوب الأنفية غشاء مخاطي رطب ذو أهمية قصوى للحفاظ على الحالة الصحية ومن ثم الحفاظ على الإنسان ، ويتحكم الأنف في درجة حرارة ورطوبة الهواء الداخل إلى الجسم . كما يقوم هذا الغشاء بحماية الجسم من الجسيمات الغريبة التي تدخل الأنف وذلك بالتقاطها وتنظيف الأنف منها . وأغلب الناس يعانون من نوبة أو نوبتين بما يدعى الزكام ، وتستمر النوبة لأيام معدودة وتختفي بعدها ، وسبب الزكام فيروسات الزكام أو الأنفلونزا ولكن حساسية الأنف لها مسببات مختلفة تماما .

يحتوي الهواء على أجسام دقيقة عديدة تتطاير في الهواء ، ويدخل بعضها المجاري الهوائية ، وتشمل هذه الأجسام البكتيريا ، والفيروسات ، وذرات الغبار ، وطلع النبات ، وعناصر حيوانية مختلفة . ولدى جهاز المناعة البشرى القدرة على حماية الإنسان من كل ما يصيبه من عوامل خارجية. ومتى ما دخلت هذه الأجسام الغريبة الأنف فإن الجسم يتفاعل معها ويحيدها وكثير من الأجسام يتكون من بروتينات غير ضارة بالإنسان ولكن البعض من الناس يتفاعل مع هذه الأجسام الغريبة بحساسية مفرطة تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية علماً بأن نفس هذه الأجسام لا تؤدي إلى نفس النتيجة عند أناس آخرين وردة الفعل الشديدة هذه تسمى الحساسية وقد يكون لدى الفرد استعداد للإصابة بالحساسية وراثياً فليس من الغريب أن نجد عائلة بأكملها تعاني من أمراض الحساسية.
نزيف الانف عند الاطفال

يندر حدوث نزيف الأنف (الرعاف) في الأطفال أقل من سنتين و تزداد النسبة بعد سن سنتين ثم تقل بعد سن البلوغ و يكون للعامل الوراثي دوراً في بعض الحالات .


الأسباب:
ينتشر نزيف الأنف (الرعاف) في الأطفال في سن من 3-10 سنوات. 90 % من حالات نزيف الأنف غير معروفة الأسباب و 10% فقط تكون نتيجة أسباب موضعية في الأنف أو أسباب عامة بالجسم .

الأسباب الموضعية :

ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.

خدوش بالغشاء المبطن للأنف يسببه إصبع الطفل أو جسم غريب بالأنف.

جفاف الغشاء المبطن للأنف نتيجة تعرض الطفل لتيارات هواء جاف.

التهاب الجيوب الأنفية و اللحمية و حساسية الأنف تؤدى إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور، كما تسبب ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.

الأسباب العامة :

أمراض سيولة الدم.

نقص فيتامين ج (c ) أو فيتامين ك ( k ).

ارتفاع ضغط الدم.

الإسعافات الأولية :

المحافظة على هدوء الطفل جالساً و الضغط على الأنف مع انحناء الرأس إلى أسفل لتجنب نزول دم في البلعوم.

كمادات باردة على الأنف و الجبهة (في معظم الحالات يتوقف النزيف خلال دقائق قليلة تلقائيا).

إذا لم يتوقف النزيف توضع نقط قابضة للأوعية الدموية بالأنف. أما إذا استمر النزيف يجب نقل الطفل إلى المستشفى .
الشخير

خلد الجميع لنوم هادئ بعد يوم من العمل والتعب ومشاكل الحياة ، ما أحوج الناس لهذه اللحظات التي تمكنهم من استعادة التوازن واستقبال يوم جديد. لكن أحيانا وفي عمق النوم نستيقظ على كابوس مزعج يفسد علينا نومنا ، إنه الشخير الذي يحول الليل الهادئ إلى جو مشحون ، خصوصا إذا كان المصاب به هو شريك الحياة. والشخير أسبابه معروفة وقد أخذته الدراسات الطبية بعين الاعتبار وقطعت فيه أشواط كبيرة في الدول المتقدمة ، أما عندنا في الدول العربية فقد ألفنا التعايش مع هذا المشكل وقلما نفكر في أنه يمكن مقاومته طبيا .


ما هي أسباب الشخير ؟
الشخير عامل مزعج ، فزهاء 40% من البالغين فوق الخمسين يشخرون بانتظام وهو يصيب الرجال أكثر من النساء لكن يتساوى الجنسان عند بلوغ المرأة سن اليأس ، ويمكن أن يصيب الأطفال أيضا.

والشخير له نتائج اجتماعية مهمة خصوصا في العلاقات الزوجية ومع المحيط ، وغالبا ما يحدث نتيجة ضيق في قطر الحنجرة ، ويصحبه أحيانا توقف كلي عن التنفس لمدة معينة عدة مرات في الساعة وهو ما يعبر عنه بانقطاع التنفس أثناء النوم ، حيث يتخلص منه الشخص فقط باستيقاظ فجائي يستطيع بعده التنفس بطريقة عادية ، وينتج عنه صوت عالي ومزعج جدا.

ويرجع الصوت المصاحب للشخير إلى مرور الهواء في المسالك التنفسية الضيقة على مستوى البلعوم ، حيث ينتج عن اهتزاز الغَلْصمة (1) وأغشية البلعوم تحت تأثير صبيب الهواء ، ويحدث هذا أيضا عندما يكون الأنف مخنوقا ونتنفس عبر الفم. فأثناء النوم تسترخي الغلصمة واللهاة واللسان، فتحبس عند بعض الأشخاص مجرى التنفس و تعرقل مرور الهواء الذي يمر بصعوبة عبر القصبة الهوائية ويؤدي إلى اهتزاز الغلصمة واللهاة ، وينتج عن هذا الاهتزاز صوت الشخير المعروف .

بعض الأشخاص يشخرون فقط في بعض الحالات مثل الاحتقان الأنفي أو عند انحراف وترة الأنف كذلك عند النوم على الظهر أو شرب مشروبات كحولية قبل النوم ، فهذه الأمور تتسبب في الشخير أو تزيد في حدته .
فالشخير من الأعراض العادية والمنتشرة لكنه يمكن أن يكون خطيرا على المدى البعيد خصوصا عندما ينتج عنه مشكل انقطاع التنفس أثناء النوم ، والذي يصيب زهاء 5% من الناس و يحدث عندما تحجز بعض الأعضاء مرور الهواء للرئة لمدة عشر ثوان تقريبا تتميز بالصمت ، فيمنع الشخص من الدخول في النوم العميق لأنه يختنق ويستيقظ عدة مرات في الليل دون أن يحس ، وتحدث هذه المشاكل في التهوية على المدى البعيد ، مشاكل كالتعب المستمر ونقص في الانتباه والرغبة الشديدة في النوم أثناء النهار عند السياقة أو القراءة وفي الاجتماعات وأثناء التفرج على التلفاز ، ويمكن أن تكون له نتائج وخيمة على مستوى القلب والشرايين والضغط الدموي وقد يصل الأمر إلى حدوث الجلطة ، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص عند تطور الوضع .

فانقطاع النفس أثناء النوم لا يعرف نفس العلاجات التي تؤثر في الشخير العادي لذلك يجب أولا الكشف عنه قبل البحث عن دواء للشخير، و بالنسبة للطفل فإن الشخير المستمر غير مطمئن وغير عادي ويتطلب زيارة الطبيب، وقد ينتج عن كبر في اللوزتين. وقد أبانت دراسات (2) أن آلام الرأس قد تنتج عن الشخير لكن يحتاج هذا إلى مزيد بحث فمن الممكن أن يكون ألم الرأس هو الذي يسبب الشخير وليس العكس.

هل هناك علاج للشخير؟
تتطور الأبحاث حول الشخير بشكل كبير ، وهناك عدة وسائل علاجية منها ما هو اشهاري فقط وليست له دائما نجاعة ولذلك يجب استشارة الطبيب على أي حال ، وقد توصل الباحثون لعدة حلول:
إجراءات تنظيم التغذية ضرورية ويمكن لوحدها أن تختزل المشكلة بشكل كبير ، كما يجب تفادي ما يلي:
الوزن الزائد
التخلي عن التدخين الذي يسبب التهاب في مخاطات الأنف والحنجرة
اجتناب الخمر والكحول لأنه يرخي عضلات الحنجرة أثناء النوم
تجنب تناول منومات أو مهدئات لأنها أيضا ترخي عضلات الحنجرة أثناء النوم
تجنب النوم على الظهر
الجراحة العادية : حيث يتم إجراء عملية تحت تخدير عام يتم خلالها بترفي اللهاة (3) ، وجزء من الغَلْصمة واللوزتين مما يفسح مجالا داخل الحنجرة فيمر الهواء بصفة سليمة عوض الاهتزازات المتسببة في الشخير ويمكن كذلك إجراء انحراف في وترة الأنف . نتيجة هذه العملية هي النجاح ب 80% لكن الشخير لا يختفي كليا وإنما قد يتم ذلك بعد سنين، يحصل بالنسبة لحوالي 50% من الحالات بعد خمس سنين . أما الأعراض الجانبية لهذه العملية فهي تتمثل في احتمال وقوع نزيف بعد العملية وفي آلام حادة في الحنجرة ما بين 8 و15 يوما تستوجب استعمال أدوية ضد الألم وتغذية غالبها سائلة وباردة لمدة 8 أيام ، وقد تحدث تعقيدات عبارة عن التهابات و تجشؤات أنفية أثناء البلع وتغيرات في الصوت الذي يصبح مخنا لكن هذه التغيرات نادرا ما تكون بصفة نهائية
الجراحة بالليزر: تقع تحت تخدير محلي ينتزع خلالها جزء من الغلصمة واللهاة ، النتائج شبيهة بالجراحة العادية لكن التعقيدات الناتجة عنها خفيفة والآلام أقل حدة وأقل مدة ، وأحيانا يحتاج المريض إلى عدة تدخلات
هناك طريقة من أحدث علاجات الشخير وأسهلها حيث يتم إدخال إلكترود كهربائي في الغلصمة تحت تخدير محلي ثم خلق تيار كهربائي لأمد قصير يقلص من أنسجتها وينقص بذلك من الاهتزازات التي تولد الشخير، النتيجة شبيهة بالجراحة العادية أو بالليزر لكن هذه الطريقة تتميز بالسهولة وقلة الألم وقد تحتاج إلى عدة حصص أحيانا
هناك علاج ميكانيكي بواسطة آلة هي عبارة عن ممدد أنفي خارجي يوسع الممر الأنفي وينقص من ضرورة التنفس عبر الفم ، نتائج هذه الطريقة لا زالت محل نقاش لكن يظهر أنها شكلت ارتياحا عند مرضى الالتهاب المزمن لمخاط الأنف .
بعض الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية ينصحون باستعمال آلة تحمل أثناء النوم لتقديم الفك الأسفل للأمام وتمكن من توسعة البلعوم وضمان مرور عادي للهواء لكن محاذير هذه الطريقة على المدى البعيد لم تحدد بعد
ومن الحلول المطروحة هناك شبه لقاح ضد الشخير ! حيث قام باحثون أمريكيون (4) بحقن مادة في عمق الحنجرة تحطم بعض خلايا الغلصمة وتنقص بذلك من حجمها ، جربت على 27 مريضا ونقصت نسبيا من صوت الشخير لكن هذا المشكل يعود بعد سنة عند ربع المرضى مما يتطلب تكرار العملية سنويا، وهذا يشبه أغلب اللقاحات.

a.b
31-10-2010, 08:50
خفايا حاسة الشم

مع هذا العصر المتسارع ، تفتح في كل يوم أبواب لمعارف جديدة يتم من خلالها الحصول على الكثير من المعلومات التي تتعلق بكل ما حولنا . وعلى الرغم من سعي الإنسان المستمر لفهم الألغاز الطبيعة إلا أنه ما يزال إلى الآن في خطواته الأولى للوصول إلى تفسير صحيح لكل ما حوله . وان اهتمامه هذا لم ينسه التعرف على دواخله ، بحيث يكسر أقفال أسراره البدنية والنفسية في محاولة للوصول إلى مبتغاه من المعرفة .

وبالرغم من ذلك فالكثير مما يبحث عنه ما زال مجهولا ومحاط بالكثير من العتمة التي يستحيل معها التعرف وتميز الأشياء . وهنا نحاول أن نطرق باب أسرار إحدى حواسنا الخمسة التي مازالت مستعصية على الفهم على الرغم من الشوط الطويل الذي قطع في تفسيرها تشريحيا ووظيفيا ، وقد جاء الدور هذه المرة لتفسيرها جينيا، للتعرف على أنواع الجينات الداخلة في وظائف هذه الحاسة ونوع البروتينات المنتجة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي كان متعارفا عليها في الماضي .

لغز حاسة الشم
وهب الله الإنسان الحواس الخمسة التي تمكنه من إدراك ما حوله . ومن قدرة الله سبحانه وتعإلى أن جعل لكل حاسة منها آلية عمل تختلف عن غيرها ، فلكل منها عضو وخلايا وأعصاب ومستقبلات خاصة ، تميز فيما بينها . وموقع ارتباط خاص بالدماغ لا يشارك الحاسة شيء فيه ، ولا تتأثر الحواس الأخرى في حالة إصابة موقع إحداها في الدماغ ، مع وجود ارتباط بين هذه الحواس .

تعتبر حاسة الشم من اكثر حواسنا غرابة واستعصاء على الفهم ، فهذه الحاسة التي صنفت كحاسة كيميائية ، أي أنها تعتمد في عملها على تأثير المواد الكيميائية . لم يستطع العلماء إلى الآن تفسير قدرتها على التمييز بين الروائح المختلفة التي يقدر أن الإنسان يستطيع تميز 10000 نوع منها . لكن مع ذلك فالباحثون يدينون للخلايا التي تشارك في عملية الشم بالفضل في تفسير بعض ألغاز هذه الحاسة ، إلا أنه ما يزال هناك الكثير من الأسرار التي يحاول الباحثون تجاوزها للوصول إلى الفهم الكامل لآلية عملها ، والتي بحلها سيتمكن الباحثون من إيجاد سبب امتلاك الكثير من الحيوانات لحاسة شم قوية تعادل 20 – 50 ضعف قوة حاسة الشم عند الإنسان الطبيعي ، بالإضافة إلى محاولة علاج المرضى الذين يعانون من اضطراب أو فقدان حاسة الشم ، وأخيرا اختراع أجهزة تحاكي الأنف في قدراته على الشم وتميز الروائح .

فعملية الشم تبدأ مع دخول الجزيئات المتطايرة الدقيقة جدا ( اقل من 300 حجم جزيئي ) إلى فتحة الأنف ، ثم وصولها إلى منطقة تدعى المنطقة الشمية ، حيث تذوب هذه الجزيئات في الطبقة المخاطية الرقيقة المحيطة بهذه المنطقة والتي تفرز من قبل غدد بومان Bowman’s glands ، ثم تقوم بروتينات خاصة موجودة في المنطقة المخاطية بنقلها إلى المستقبلات الشمية Olfactory receptors ، التي يقدر عددها بحوالي عشرة ملايين مستقبل ، والتي تقع على سطوح بروزات دقيقة جدا تدعى الأهداب Cilia ، وتتصل هذه المستقبلات بدورها بالأعصاب الشمية التي تتجمع في منطقة واحدة تدعى البصلة الشمية Olfactory bulb ، التي ترسل هذه الأعصاب إلى منطقة الاميكلاندا amygdala في الدماغ حيث يتم تحليل الرائحة والتعرف عليها . يدخل ضمن عملية الشم هذه عدد كبير من العمليات الكيميائية والجينية التي ما زال العلم الحديث عاجزا عن فك طلاسمها ومعرفة أسرارها .

ولابد هنا من الإشارة إلى بعض الأمور التي لديها علاقة مباشرة بحاسة الشم في محاولة لفك هذه الطلاسم ، منها الصفات الخاصة التي يجب أن تمتلكها جزيئات الرائحة ، فهذه الجزيئات يجب أن تكون دقيقة جدا بحيث لا تتجاوز 300 حجم جزيئي ، ويجب أن تكون قليلة القطبية ، وقابلة للذوبان في الماء والدهون . وشيء آخر مهم يجب عدم إغفاله وهو أن مساحة المنطقة الشمية عند الإنسان والموجودة في كل منخار لا يتعدى 5 سم مربع بينما عند القطط تصل إلى 25 سم مربع وعند الكلاب إلى 50 سم مربع . ولون هذه المنطقة عند الإنسان يميل إلى اللون الأصفر بينما يكون لونها بني عند الكلاب. ويرجع العلماء ذلك إلى كثافة المستقبلات والأعصاب عند الكلاب في هذه المنطقة . يضاف إلى ذلك امتلاك الأعصاب الشمية لصفة تميزها عن جميع أنواع الأعصاب الأخرى وهي وجود خلايا جذعية تحتها تجعلها تتجدد كل 40 يوما .

بالإضافة إلى كل ما سبق فقد اكتشف العلماء في السنوات الأخيرة بروتينات توجد في المنطقة المخاطية تلعب دورا مهما في عملية الشم ، تعمل على :
نقل الجزيئات الذائبة في السائل المخاطي إلى المستقبلات
الارتباط بالمستقبلات التي تنقل الرائحة بشكل إشارات عصبية إلى الدماغ .
تخليص المنطقة الشمية من الجزيئات القديمة عن طريق تحطيمها ، لكي تعطي فرصة للجزيئات الجديدة للوصول إلى المستقبلات .
وقاية المستقبلات من زيادة تركيز جزيئات الرائحة عن الحد الطبيعي .
ومع هذا الإيجاز البسيط الذي يعتبر شيئا ضئيلا جدا مما عرفه العلماء ، إلا أن هناك أمور كثيرة لم يتسنى للعلماء فهمها عن عملية الشم وكيف تتم داخل هذه التركيبة من البروتينات والمستقبلات والأعصاب؟ ، وكيف نميز بواسطة هذه الآلية بين الروائح المختلفة؟ ، بالإضافة إلى وجود نواقل عصبية كثيرة تشترك في هذه العملية لم يحدد نوعها إلى الآن .

وقد أضاف هذا عبئا كبيرا على الطب ، حيث يعاني الأطباء من عدم قدرتهم على معالجة فاقدي حاسة الشم ، وعلى الرغم من كون هذه الحالة غير مؤثرة بشكل كبير على الحياة ، إلا أن الباحثون قد لاحظوا أن فاقدي القدرة على الشم يصابون بحالة من الاكتئاب وتغير في طبيعة حياتهم . وذلك بسبب وجود علاقة كبيرة بين حاسة الشم والعواطف ، والمزاج ، والذاكرة ، وجهاز المناعة ، والهرمونات في الجسم ، ووصل البعض إلى القول أن هناك علاقة بين حاسة الشم والعلاقات الاجتماعية .

وقد ظهرت نظريات عديدة في هذا المجال ، إلا أنها لم تعطي تفسيرا كاملا لعملية الشم ، أو فشلت في تفسير حالات معينة . لذلك اتجه الباحثون الآن إلى التقنيات الجينية من اجل حل هذه المسألة ، وقد زودتنا هذه التقنيات الحديثة بمعلومات جديدة كانت خافية عن الباحثين ، إلا أنه وبسبب كون هذه التقنيات ما زالت في بداياتها ، فالفهم الكامل لمثل هذه الأمور ما زال بعيدا ، أو كما يحلو للبعض القول : " نحن في الخطوات الأولى من الألف ميل" .

بداية حل اللغز
يقوم عالم الأعصاب لوردس كاتز قبل بداية محاضرته في كلية الطب في جامعة ديوك في ولاية كارولينا الأمريكية بفتح قنينة تحتوي على مادة ذات رائحة لاذعة جدا . الكثير من طلابه يغادرون مقاعدهم نتيجة عدم تحملهم للرائحة ، بينما لا يتأثر كاتز لأنه لا يشم هذه الرائحة . تأتي مثل هذه الاختلافات في حاسة الشم من التباين في المستقبلات الشمية ، التي هي عبارة عن بروتينات موجودة على سطح الأعصاب الحسية التي تحدد طبيعة الرائحة الكيميائية المتطايرة التي تصل إلى مجارينا التنفسية . يوجد لدينا عدد كبير من هذه المستقبلات المميزة ، والتي من خلالها نستطيع تميز عدد كبير من الروائح والتي قد يصل عددها إلى 10000 نوع مختلف. لكن من دون فهم كامل لكيفية تشفير هذه المعلومات بواسطة المستقبلات الشمية .

يقول ستيوارت فيرستين ، عالم الأعصاب في جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك الأمريكية : " يعتبر أنف الثديات افضل كشاف كيميائي في العالم ، ومازلنا إلى الآن لا نفهم كيف يعمل " . وفريق فيرستين كان أول من استطاع تحديد التفاعل الجزيئي بين مستقبل معين وجزيئات الرائحة.

وقد حدد العلماء عن طريق التجارب ، أن كل خلية حسية تحمل نوعا واحدا من المستقبلات . وتشفر هذه المستقبلات التي توجد في الثدييات فقط من قبل عائلة كبيرة من الجينات . فعلى سبيل المثال يمتلك الفأر ، الذي يمتاز بحاسة شم قوية جدا ، ما يقارب 1200 جين معظمها في حالة عمل. لكن عند الإنسان هناك حالة شبه معكوسة ، فقد حصلت طفرات في ثلثي جينات المستقبلات الشمية حولتها إلى جينات غير فعالة . وكما يبدو فأن هذه المستقبلات قد فقدت قدرتها على العمل منذ أسلافنا الأوائل نتيجة الطفرات التي حصلت ، كما هو الحال بالنسبة للقدرة البصرية الكاملة على رؤية الألوان . لكن بالرغم من ذلك فمن الصعب مقارنة انخفاض حاسة الشم مع حاسة البصر ، فمن السهولة تحديد الخلية الحسية التي تستجيب للأطوال الموجية للضوء في قرنية العين . فعبر عقود مضت ، استعمل علماء الأعصاب أجهزة تسجيل إلكتروظيفية Electrophysiological recording ، لتسجيل وتجميع وتحليل الاستجابات لنماذج بصرية معقدة .

لم يستطع الباحثون في مجال حاسة الشم البناء على مثل هذا الأساس الثابت ، فمادة عطرية مفردة يمكن أن تميز من قبل عدة مستقبلات شمية ، وكل مستقبل منها يمكنه تمييز عدة أنواع من الروائح . وهذا يعني أن تحديد أي راحة يتم تشفيره عبر مجموعة من الخلايا الحسية . لكن المشكلة الكبيرة تكمن في أن الشفرة لم تحل حتى الآن ، وقد تعرف علماء الشم إلى الآن على درزن واحد فقط من المستقبلات الشمية عند الثدييات . وبصراحة اكثر ، فأن الباحثين لم يتمكنوا من تحديد أي عصب حسي يحمل مستقبل واحد .

طرحت العديد من النظريات التي تحاول تفسير ذلك ، ومنها أن آلية العمل هنا تتضمن إعادة تنظيم باتجاه واحد ( غير عكسية ) للحامض الرايبي منقوص الاوكسجين DNA لجينات المستقبل الشمي ، بطريقة تشابه ما يحصل في خلايا بيتا المناعية B-cells في جهازنا المناعي حيث أنها تقطع وتلصق جيناتها لإنتاج نوع واحد فقط من الأجسام المناعية Antibodies . لكن دليل الإثبات كان ضعيفا لدعم ذلك ، بالإضافة إلى أن تقنية الاستنساخ قد محت هذه النظرية. فعند نسخ فأر من خلية بيتا مفردة ، فأن جهازه المناعي ولد نوع واحد فقط من الأجسام المناعية . بينما عند نسخ فأر من خلية شمية عصبية ناضجة ، فأن الفأر الناتج كان لديه تنوع في المستقبلات الشمية . وهذا أدى إلى طرح سؤال جديد وهو كيف يفعل العصب الشمي ذلك إذا لم يستطيع أن يعيد تنظيم جيناته لإنتاج مستقبل مفرد ؟ . وللإجابة عن هذا السؤال يقول راندال ريد من كلية جونز هوبكنز الطبية الجامعية في بالتيمور في ولاية ماريلاند ، الذي درس هذه المشكلة : " إنه لا يفعل ذلك ، فكل المستقبلات تتكون أولا ثم تتخصص بعمل واحد تدريجيا " . لكن الطفرات التي حصلت في جينات المستقبلات الشمية أدت إلى أن هذه الجينات ستبقى فعالة لكنها في الوقت نفسه لا تؤدي إلى إنتاج مستقبل فعال .

ومن خلال تجربة تم فيها عمل انتقال جيني في فأر يحمل جينات تشفر مستقبلات عاملة وأخرى غير عاملة ، لاحظ فريق العمل بقيادة راندل ريد وهيتوشي ساكانو من جامعة طوكيو ، انه في حال ملائمة العصب الحسي لهذا الجين ، فأنه يشفر المستقبل الفعال مباشرة ، ويترك المستقبل الآخر غير الفعال . وان مصير الخلية سيتحدد بذلك ، وسوف تعمل الخلية على إنتاج نفس المستقبل لما تبقى من عمر الخلية. لكن عملية ضمان عدم تحول هذه الجينات المتعددة في الخلايا، يبقى أمرا غير واضح . ربما بسبب أن الجينات يجب أن تتفاعل عشوائيا مع نوع من الجزيئات التي تتوفر بكمية قليلة .

لدى سانكو نظرية أخرى ، فهو يفترض أن جين المستقبل الشمي يحتاج إلى أن يتفاعل مع منطقة تمتد من الحامض الرايبي منقوص الاوكسجين DNA ، تعرف بمنطقة تحكم لوكوس Locus Control Region -LCR ، مكونة بعض البروزات على الكرموسوم نفسه . ويمكن لهذه المنطقة أن تلتف وتضم جينات الشم ، وهذا ما يحاول سانكو إثباته ، لكن ذلك يمكن أن يحصل لجين واحد في المرة الواحدة . أما بالنسبة لمجموعة من هذه الجينات ، فقد لاحظ سانكو أن اختفاء جزء صغير في منطقة تحكم لوكوس أطلق عليها تسمية الموقع هـ ( H ) ، سيؤدي إلى بقاء مجموعة الجينات هذه غير فعالة .

وبالرغم من كل هذه الاكتشافات ، إلا أن المعرفة الكاملة في كيفية إنتاج مستقبل فعال من قبل الخلايا الحسية المفردة سيبقى منطقة مظلمة لبعض الباحثين لتفسير كيف تقوم هذه الخلايا بالتعرف على الروائح . للمساعدة في كسر هذه الشفرة ، يجب على الباحثين أولا دراسة التفاعلات بين المستقبلات ومختلف الروائح لكل خلية مفردة . لكن من الصعب جدا تنمية وعزل هذه الخلايا عن محيطها ، وهذا ما ولد مشكلة كبيرة للباحثين الذين حاولوا اختراق شفرة الشم ، كما أن الخلايا المجاورة لها تحتوي على مستقبلات مختلفة .

إلا أن الحل البديل موجود أيضا ، فمن خلال الهندسة الجينية للخلايا سيتمكن العلماء من جعل هذه الخلايا اكثر قابلية للاستزراع في المختبر وحمل المستقبلات على سطوحها . لكن الجهود في هذا المجال أيضا تصاب بالإحباط بشكل دائم بسبب الفشل في نقل المستقبلات الشمية إلى الغلاف الخارجي للخلايا المهندسة جينيا . يحاول هيرواكي ماتسيونامي من جامعة ديوك إخراج هذه التجارب من عنق الزجاجة الذي وصلت إليه . ففي عمل غير منشور له ، يذكر فيه أن المستقبلات الشمية بحاجة إلى بعض المساعدة من أحد أنواع البروتينات لإيجاد طريقها إلى سطح الخلية ، فإذا أدخلت جينات المستقبل والجينات التي تشفر هذا البروتين معا إلى داخل الخلية ، فستجد هذه المستقبلات طريقها إلى السطح . بدأ ماتسيونامي باستعمال هذه الطريقة على الخلايا التي أطلق عليها اسم خلايا هانا Hana – مشتقا من التسمية اليابانية للأنف – لاكتشاف أي جزيئات الرائحة ستميز بواسطة المستقبلات المختلفة .

لكن هذه المهمة ليست بهذه البساطة ، فدليل جديد جاء من قبل فريق العمل بقيادة كازيوشيك توهارا من جامعة طوكيو ، يقترح أن بعض الروائح يمكنها أيضا إغلاق مستقبلات الشم ، بدلا من تنشيطها . هذا يعني أن تجاويف أنوفنا ستمثل ساحة معركة يتنافس فرسان الروائح مع بعضهم لتنشيط أو إغلاق مستقبلات الشم . وقد أدركت بعض معامل إنتاج العطور هذا المفهوم ، فعملت إلى إضافة جزيئات لمنتجاتها لتعزيز رائحتها . فعند إضافة بعض الروائح إلى خليط العطور ، فأن البعض سيلغي رائحة البعض الآخر أو سيغير رائحة الخليط التي نشمها . يقول ديفيد لانك ، عالم الأعصاب في جامعة جنوب ويلس في مدينة سيدني في استراليا : " لدينا قدرة وظيفية محددة تمكننا من التميز بين ثلاثة روائح في الوقت الواحد". بالإضافة إلى أن هناك أنواع من الروائح يمكن أن تكون قوية جدا بحيث تطغى على الروائح الأخرى أو حتى تلغي تأثيرها .

ومع هذا كله ، فأن العلماء يأملون في التمكن يوما ما من فك شفرة مستقبل الشم . تقول كارينا دننيس ، وهي صحفية من مجلة الطبيعة ، عن هذا الموضوع : " لو تمكن العلماء من فك شفرة مستقبل الشم ، فأن ولع علماء الأعصاب بحاسة الشم سيزداد ليصلوا إلى الموقع الذي وصل إليه زملائهم ممن درسوا حاسة البصر قبل عقود من الآن ، وسيمكنهم هذا من دراسة خلايا مختلفة من هذا النظام ، وربما يساعدهم على فهم كيفية تشفير المعلومات في المستقبلات وبمراحل أعلى بكثير مما هم عليه الآن " .
سيتساءل الكثير هل أن فقدان حاسة الشم أمر خطير؟. والإجابة ستكون نعم . لان ذلك يعتبر في بعض الأحيان أمرا مهلكا، على الرغم من كونه غير مؤذي بشكل كبير . لكن رغم ذلك تبقى حاسة الشم الإنذار الأول في الكثير من الحالات الطارئة كتسرب غاز سام أو في حالة وجود دخان صادر عن حريق . وفي بعض الأحيان يعتبر فقدان حاسة الشم دليل على الإصابة بمرض خطير كمرض الزهايمر أو أحد أنواع الأورام الخبيثة أو سوء تغذية أو حالة نفسية معينة . كما لوحظ أن فقدان حاسة الشم أدى إلى إصابة عدد كبير من المرضى بحالة اكتئاب . بالإضافة إلى فقدان حاسة الشم أدى إلى فقدان جزء كبير من حاسة التذوق التي تلاحظ عادة من قبل المرضى .
تصلب الركابة


مرض يتصف بنقص سمع توصيلي مع غشاء طبل سليم نتيجة إصابة المحفظة التيهية وتثبت قاعدة الركابة بالبوئر التصلبية



لمحة تاريخية:
وصف فالسالفا Valsalva عام 1735 بعض حالات التصاق الركابة ثم بعد مائة عام تقريبا اجرى توينبي Toynbe فحوصه على العظم الصدغي للمرضى الذين توفوا وكان لديهم نقص سمع وتوصل الى نتيجة تقول ان التصاق قاعدة الركابة في النافذة البيضية هو من احد الاسباب الشائعة لحدوث الصمم . وفي عام 1881 جاء فون تروليتش Von Troltsch مستخدما عبارة تصلب الركابة لوصف التصاق الركابة ثم اثبتت بحوث بوليتسر عام 1893 ان تصلب الركابة انما هو مرض يعود الى اصابة بدئية في المحفظة العظمية ثم تلى بوليتسر وبحوثه سيبينمان وبتسولد Siebnman & Bezold واقترحو تبديل التسمية من تصلب الركابة otosclerosis الى الاستحالة الاسفنجية otospongiosis وذلك لان العظم المريض اكثر رقة واقل سماكة من عظم المحفظة التيهية . ثم جاء بعدهم كثيرون مثل روزين وليمبيرت وبورتمان وغيرهم .

اما بالنسبة للعلاج الجراحي فقد اجرى Kessel عام 1878 شقا في القسم الخلفي لغشاء الطبل ثم فصل السندان عن الركابة واستأصل قسما من مجرى السمع الظاهر لاجراء كشف جيد للركابة ثم حاول تحريك الركابة يتطبق ضغط على راسها في جميع الاتجاهات وفي عام 1890 كتب Miot مقالة عن 200 مريض اجرى لهم تحريك ركابة وقد تحسن السمع لديهم ثم بعد 62 سنة تقريبا اجرى Rosen نفس العملية وبطرق مختلفة ثم في عام 1892 اجرى Blake استئصال للركابة لتحسين السمع وقال ان نزع الركابة لا يخرب السمع ويحسنه احيانا وفي عام 1900 ادان العالمان Politzer & Sibenmann جميع المحاولات الجراحية المجراة لتحسين السمع وقالوا انها عديمة الفائدة وخطرة وغالبا نتيجة الاختلاطات التي حصلت ان ذاك وفي عام 1952 ومع تطور الصادات اجريت عملية فتح النافذة البيضية من قبل العالم ليمبيرت Lempert حيث قدمت الصادات وقاية جيدة كما استعملت الاضائة الكهربائية والتكبير الذان ساعدا في كشف الركابة بشكل افضل ، وكان من اهم الامور الشق الذي ابتدعه ليمبرت عبر مجرى السمع الظاهر الذي يحافظ على سلامة غشاء الطبل حيث استعمل بعدها هذه الطريقة روزين في عمليات تحريك الركابة .

وفي عام 1954 استعمل شامبو المجهر في عمليات تحريك الركابة وتطور استعماله مع العالم هيرمان حيث تم تطوير ازميل ومنحت للاستعمال المجهري ثم اجرى العالم Basek & Fowler تحريك الركابة واستئصال السويقة الامامية وفي النهاية عام 1956 ظهرت فكرة استئصال الركابة وتبديلها من قبل Shea حيث انه اغلق النافذة البيضية بنسيج ضام بعد وضع جبيرة بين النتوء الطويل للسندان
وقاعدة الركابة ثم بعد ذلك اجريت عمليات كثيرة اعتمدت على نظرية شيا والتي تتلخص في ان النافذة البيضية يجب ان تسد باحكام ويجب ان تكون العظيمات السمعية سليمة ومتصلة مع بعضها البعض بشكل جيد وذلك اما باستعمال بديل بين السندان والركابة او استعمال السويقة الخلفية للركابة ثم استعمل بدائل مختلفة من سلك معدني بشكل العروة مع شحمة او جيلفوم واستعمل الوريد لسد النافذة البضية ثم استعمل البديل المصنوع من التيفلون والبلاتين مع استعمال نسيج شحمي لسد قاعدة الركابة . ثم اجريت بحوث مختلفة واراء مختلفة حول استئصال كامل قاعدة الركابة او جزء منه او اجراء ثقب في قاعدة الركابة فقط .

تشخيص المرض :

نقص سمع توصيلي غالبا ثنائي الجانب ( اختبار رينة سلبي اختبار جيلة سلبي ) . مخطط السمع بالنغمة الصافية يبدي فجوة عظمية هوائية وقد يترافق مع نقص حسي عصبي على التواتر 2000 هيرتز او ما يسمى بثلمة كارهارت ويختفي بعد العمل الجراحي ويعتقد ان السبب في وجود هذه الثلمة هو تغير في النقل الحلزوني او بسبب التواتر الطنيني للركابة.

ملاحظة : بعض المرضى المصابين بتصلب الركابة يلاحظون تحسن السمع في الضجيج وهذا ما يسمى بظاهرة خطل السمع لويلسي paracusis Willisy وتفسر هذه الظاهرة ان الانسان الطبيعي في حالة وجوده في ضجيج يرفع شدة صوته مما يساعد مريض تصلب الركابة بسماعه . اما التفسير الاخر فيقترح ان الضجيج المجاور لمريض لديه تصلب ركابة يؤدي الى اصطدام الامواج الصوتية بجمجمة المريض مما يؤدي الى تخلخل بسيط في العظم على مستوى الرباط الدائري حول قاعدة الركابة مما يساعد في حركة الركابة بشكل افضل . ويجب الملاحظة
ان خطل السمع لا يحصل الا في الاصابة المزدوجة والمتناظرة أي نسبة نقص السمع في الاذنتين متساوي . ان تميز الكلام جيد عند اصابة النافذة البيضية فقط وينذر بنتائج جيدة بعد العمل الجراحي .

المعاوقة السمعية tympanometry تكون طبيعية وقد تبدي نقص في السعة مخطط As اقل او تساوي 3 وحدات ( في الحالة الطبيعية السعة من 4 الى 10 وحدات والسعة تعبر عن مرونة حركة غشاء الطبل )

منعكس الركابة acoustic reflex : غائب ولكن يمكن مشاهدة منعكس ركابة سلبي on-of ويعتقد ان السبب هنا هو عدم تثبت قاعدة الركابة التام في قسمها الخلفي مما يسمح بالحركة الجزئية ونتيجة لتقلص عضلة المطرقة التي تعاكس عضلة الركابة يحصل هذا المنعكس السلبي

الطنين الاذني غالبا ما يكون منخفض التواتر شبيه بصوت غليان الماء او الشلال تكون نسبته حوالي 75%

الاعراض الدهليزية من حس عدم ثبات ودوار وغيره عند 25-30% من المرضى

تنظير الاذن :

غشاء الطبل : طبيعي وقد يكون مترقق نتيجة ضمور الطبقة الليفية ( علامة ليمبيرت ) وقد يظهر خلفه لون احمر زهري ( علامة شوارتز Schwartz) نتيجة وجود بوئرة فعالة نشطة تؤدي الى احتقان الاوعية وزيادة التوعية في الطبقة حول السمحاق periosteal في الخرشوم وان نسبة وجود هذه العلامة 10% .

مجرى السمع الظاهر عادة طبيعي الا انه يمكن ان يلاحظ توسع المجرى ( علامة تيلو Tillo ) ونقص افراز الصملاخ او غيابه ( علامة توينبي-بينغ ) وترقق البشرة في مجرى السمع الظاهر خاصة في القسم العظمي مع قابليتها للرض السريع ( علامة خيلوف ) ونقص حس اللمس في المجرى ( علامة فريشيلس Freshels ) كما يمكن احيانا ملاحظة وجود اعران عظمية ( علامة توينبي ) ويمكن ملاحظة جفاف الجلد نتيجة نقص التعرق ( علامة هامرشلاغ)

الفحص الشعاعي :

يبدي تهوية جيدة للعظم الصدغي وان التصوير الطبقي المحوري يظهر تسمك في القسم الامامي لقاعدة الركابة ونقص كثافة حوالي 1800 هاوسفلد وهو مستطب فقط في الحالات الناكسة والمترافقة مع نقص سمع حسي عصبي شديد

ملاحظة : احدى المقالات الطبية ذكرت انها قد اجرت تصوير بالمرنان MRI كان قد اجري له في السابق عملية تصنيع ركابة مع وضع بديل من سلك معدني مع شحمة ولم يصب المريض باي اذى .

الفحوص المخبرية :
قد تبدي نقص في الكلس والفوسفور. وقد يلاحظ نقص في نشاط الكولين استيراز في المصورة ( البلاسما ) وارتفاع في ACTH وقد ترتفع الفوسفاتاز القلوية عند وجود بؤرة فعالة

الالية الامراضية والعامل المسبب:
العامل المسبب غير معروف بالتحديد الا انه يوجد عدة اقتراحات ونظريات وسوف نذكرها . في السابق اقترحت النظرية الالتهابية والورمية ولكن في يومنا هذا لم تجد التفسير الواضح واصبحت من التاريخ القديم اما بالنسبة للنظريات التي اقترحت بعدها فهي نظرية التاثير الصوتي في المجالات المختلفة وتتلخص هذه النظرية ان التاثير الصوتي المتناغم على المحفظة التيهة العظمية يؤدي الى تحريك بسيط غير متناسق ضمن جزيئات عظم هذه المحفظة وان هذا يؤدي الى زيادة التدفق الدموي مع توسع القنيات ضمن العظم مما يؤدي الى تشكل بؤرة طرية أي بما معناه تشكل بؤرة مرضية . أي ان تصلب الركابة انما هو مرض تلوث البيئة الصوتي بالضجيج . وان هؤلاء العلماء اثبتو نظريتهم في عام 1944 حيث اجرو تاثير صوتي بشدات عالية على الاذن وفحصوا الاذن بعدها فلاحظو ان الصوت المرتفع لا يصيب فقط الخلايا العصبية بعضو كورتي والعقد الدهليزية انما يحصل تغيرات في المحفظة التيهية العظمية مشابهة لما يحصل في تصلب الركابة . وبعض الباحثين الاخرين عرضوا المحفظة التيهية لامواج فوق صوتية ولاحظوا ايضا تبدلات شبيهة بتصلب الركابة . وتوصلو الى نتيجة ان الناس الذين لديهم استعداد وراثي وحساسية اعلى لتاثير الاهتزازات فوق الصوتية هم الذين يصابون بتصلب الركابة .

في الاونة الاخيرة كثيرا ماعزا العلماء ان تصلب الركابة له علاقة بالغدد الصم ، أي النظرية الغدية endocrinicus . فقد لاحظوا ان الخلل في الغدد الصم من الدرق وجارات الدرق والنخامى والغدد التناسلية يؤثر على تصلب الركابة وتطور المرض فقد لوحظ عند المرضى تغيرات في كلس الدم والفوسفور والكوليسترين ومواد اخرى نتيجة الخلل في الوظيفة الهرمونية . وان هذه النظرية لم يتم اثباتها بالتجارب الا انه يجب ان لا ننسى تاثير الهرمونات التناسلية على المرض حيث ان النساء تزداد الاصابة لديهم اثناء الحمل وهذا مثبت سريريا وان معدل اصابة النساء اكثر من الذكور كما ان الاصابة لديهم تتفاقم اثناء البلوغ والدورة الشهرية والحمل والارضاع .

ويوجد نظرية اخرى تقترح ان العامل المسبب هو انما هو نتيجة خلل في الجملة العصبية الانباتية يؤدي الى خلل غدي ومن المعروف ان العامل النفسي والعواطف السلبية تؤثر سلبيا على نقص السمع في مرضى تصلب الركابة وقد لاحظو ان استعمال الادوية التي تحرض او تنشط قشر الدماغ مثل الكافيئين والفينامين تؤثر ايجابيا على السمع عند مرضى تصلب الركابة برائيهم الخاص . كما انه بعض الباحثين لاحظو عند بعض المرضى المصابين بتصلب الركابة ثنائي الجانب تحسن في السمع على الاذن الغير خاضعة للعمل الجراحي بعد اجراء العمل الجراحي على الاذن الاخرى وقد عزوا هذا التحسن انه نتيجة كبح او اخماد المنطقة السمعية في قشر الدماغ قبل العمل الجراحي ويحصل التحسن بعده نيجة التاثير الصوتي على هذه المنطقة وتنبيهها من جديد. أي ما يشابه كسل الشبكية في امراض العين .

بعض الباحثين الاخرين اقترحوا نظرية التغذية للاذن trophicus فبرائيهم ان الاصابة لا تشمل فقط المحفظة التيهية انما الاذن باكملها وعزوا هذا لخلل في تغذية الاذن فقد لاحظو عند مرضى تصلب الركابة بالفعل ضمور atrophia جلد مجرى السمع الظاهر وقابليته للرض السريع وضمور الطبقة المرنة من غشاء الطبل وكما لاحظو ايضا نقص افراز الصملاخ والتعرق عند مرضى تصلب الركابة وهذا مما دعى بعض الباحثين تسمية المرض بالحثل الاذني otodystrophia

باحثين اخرين يعتقدون ان تصلب الركابة انما هو مرض وراثي وبالواقع لوحظت الاصابة عند مرضى اقربائهم مصابين بهذا المرض وكما ربط الباحثين هذه النظرية الوراثية مع المرضى الذين لديهم تصلب ركابة وصلبة زرقاء ( علامة فادير غوف ) وترقق عظام osteoporsis كتظاهرة لاصابة او الخلل في النسيج المتوسط او المزنشيم mesenchyma .

بعض الباحثين اقترحوا النظرية المناعية ولاحظو ان تصلب الركابة انما هو عملية مناعية ضد الكولاجين نتيجة تحول المورثة الكولاجينية 1A1 وقد وجدو Anti-antibody type 2 colagen والبعض الاخر اقترح ان تصلب الركابة انما هو ناتج عن اصابة فيروسية فقد لاحظو وجود RNA فيروس الحصبة بنسبة 83% في قاعدة الركابة واقترح كالدويل وباست ان الفتحة الامامية (امام القسم الامامي لقاعدة الركابة ) Fissula Anta Fenestrum تقع في مكان يميل لعدم الثبات يشكل في مرحلة البلوغ غضروف وعظم جديدين يمكن ان يكون البدء في تشكل التحول الاسفنجي.

وفي النهاية يجب القول انه لا يوجد أي نظرية من هذه النظريات تستطيع تحديد العامل المسبب بشكل تام .

الالية الامراضية :
ان تصلب الركابة غالبا ما يصيب الطبقات الثلاث للمحفظة التيهية الداخلية endeostal والمتوسطة endochonddrial والخارجية periostial ولكن الاصابة غالبا ما تبدأ من الطبقة المتوسطة endochonddrial خاصة في المناطق التي تحوي بقايا غضروفية جنينية حيث يتشكل بؤرة مرضية محددة مع تشكل عظم اسفنجي غني بالاوعية ونقي العظم نتيجة وجود ماصات العظم osteoclast التي تحطم العظم القاسي وتؤدي الى امتصاص الكلس منه وان التبارزات حول الاوعية من هذا العظم الاسفنجي الجديد تشكل ما يشبه بالغشاء الازرق الذي يسمى بالغلاف الازرق ل Maasse ثم بعد تشكل العظم الاسفنجي الجديد يحصل له امتصاص وتشكل عظم قاسي بواسطة بانيات العظم ostaoblast أي يتحول الى عظم اسطواني صم وقاسي . لذا في البوئر التصلبية يمكن تحديد بؤرة نشطة ( غير ناضجة ) عندما يكون تشكل العظم الاسفنجي الجديد اعظمي وبؤرة غير نشطة وفعالة ( ناضجة ) عندما يكون تشكل العظم الاسفنجي الجديد اقل ما يمكن ويغلب العظم القاسي . وان هذه العملية تتكر الى ان تمتد الاصابة الى الرباط الحلقي حول قاعدة الركابة ثم تثبتها . وحدوث نقص السمع التوصيلي غالبا ما تنتشر البوئر التصلبية في المحفظة التيهية نحو الطبقة الخارجية periostial اكثر من انتشارها الى الطبقة الداخلية endeostal التي تجاور اجواف التيه

ويمكن ان نلخص ماورد في الاعلى بما يلي :
البوئرة التصلبية تظهر بان واحد امتصاص عظمي واعادة نمو عظمي وتحوي ماصات (كاسرات ) العظم osteoclast وبانيات العظم osteoblast . وان كل بقعة تصلبية تملك صفاتها وسلوكها الخاص . البعض يمكن ان يكون نشيط ويؤدي لنقص سمع بسرعة والاخر نشيط ثم خامد لفترة . وان بؤرة التحول الاسفنجي او التصلب تفتقر الى الجزر الغضروفية المتكلسة والتي تميز العظم الغضروفي الداخلي للمحفظة التيهية التي تنشأ منه جنينيا . العظم المريض الحديث يختلف من بناء اسفنجي رخو من القشور العظمية المتوضعة بشكل غير منتظم ومفصولة عن بعضها البعض بفراغات وعائية تحتوي على كثير من خلايا ناسجة وصانعات العظم وقليل من كاسرات العظم في البؤئر غير الناضجة والفعالة ( أي النشطة ) الى بناء سميك من العظم الناضج وغير الفعال مع قليل من الخلايا وتضيق المسافات الوعائية وقليل من الاوعية الدموية الصغيرة .

اماكن توضع البؤر التصلبية :
90% من الحالات البؤر التصلبية تتوضع بين الحلزون والدهليز عند النافذة البيضية ( الدهليزية ) الى الامام من قاعدة الركابة ، وبشكل اقل يمكن ان تتوضع في حافة النافذة المدورة بنسبة 30% وقد تؤدي الى تسكيرها بشكل تام ، كما يمكن ان تتوضع البؤر التصلبية في الحلزون وخاصة اللفة القاعدية ومجرى السمع الباطن . وان البؤر التصلبية غالبا مزدوجة ومتناظرة من حيث مكان التوضع.

العرق ونسبة الاصابة :
يصاب بهذا المرض الانسان فقط والعرق الابيض اكثر من غيره ويكون اقل في اسيا وافريقيا . وتتواجد الاصابة عند 8-10% من العرق الابيض لكنها لا تتظاهر سريريا الا عند 12% منهم ، وتكون الاصابة مزدوجة بنسبة 75-85% ، وعائلية بنسبة 60% من الحالات ، وتكون نسبة حدوث الاصابة عند الاطفال عند اصابة احد الوالدين هي 20%. نسبة الحدوث وزيادة الاصابة عند الحامل هي 25% ويصاب النساء اكثر من الذكور بمرتين تقريبا .

داء بادجيت وتثبت الركابة :
تشريحيا مرضيا شبيه بتصلب الركابة والعلامات التفريقية الهامة هي ما يلي :
- داء بادجيت اصابة منتشرة بينما تصلب الركابة اصابة موضعية
- تصلب الركابة يصيب الطبقات الثلاث للمحفظة التيهية بينما داء بادجيت يصيب فقط الطبقة الخارجية pereost
- نادرا مايصيب العظيمات السمعية وقاعدة الركابة
- تثبت الركابة في داء بادجيت يعود الى تضيق في حفرة النافذة البيضية يؤدي الى حدوث انضغاط سويقتي الركابة وليس نتيجة اصابة قاعدة الركابة

تشكل العظام غير التام osteogenesis imperfecta :
اصابة معممة تترافق بخلل في ترميم العظام والذي يسبب امتصاص العظم وهو مرض وراثي قاهر autosomal dominant ويتصف بكسور متعددة وان 40-60% من هؤلاء المرضى لديهم صلبة زرقاء ( نتيجة ظهور الغشاء الوعائي عبر الصلبة اللينة ) وتصلب ركابة وتشكل اورام دموية haematoma عند التعرض لرض بسيط

النظريات المقترحة لحدوث نقص سمع حسي عصبي مترافق مع تصلب ركابة :
النظرية السمية نتيجة تاثير الانزيمات الحالة للعظم في البؤرة التصلبية حيث لوحظ وجدها في اللمف المحيط وليس فقط في البؤرة التصلبية حسب معطيات Causse 1974 وكما لوحظ ايضا عند مرضى تصلب الركابة زيادة في البوتاسيوم والفوسفات والبروتينات ضمن اللمف المحيط .

النظرية الوعائية حيث يحصل خلل في الدوران الدموي ضمن الرباط اللولبي نتيجة تشكل مجازات وريدية التي تؤدي الى نقص دخول الاوكسيجين الى الخلايا الحسية مما يؤدي ايضا الى انخفاض النشاط البيولوجي الكهربي ثم بالتالي اصابة الخلايا المشعرة

النظرية الميكانيكية وتتجلى بخلل ميكانيكي لنقل الامواج الصوتية ضمن الحلزون . فقد لوحظ تغير في طول وتوتر الغشاء القاعدي في مستوى وجود البؤر عند الرباط اللولبي من 0,85 ( في الحالة الطبيعية ) الى 0,78 MKM وان هذا يؤثر على سعة الموجة الصوتية وان وجود بؤر تصلبية في الطبقة الداخلية للمحفظة التيهية يؤثر ايضا على نقل الاهتزازات

وفي النهاية يجب ان لا ننسى ان البؤر التصلبية يمكن ان تتوضع في مجرى السمع الباطن وتضغط على العصب السمعي مسببة ضمور في الالياف العصبية له .

العلاج :
جراحي :
في السابق اجري ما يسمى بعملية تحريك الركابة الا ان هذه الطريقة لم تفي بالغرض بالرغم من تحسن السمع بعد العمل الجراحي فبعد برهة بسيطة من الزمن عاد نقص السمع من جديد بسبب تشكل البوئر التصلبية لذا اقترح العلماء بعدها عملية تصنيع الركابة stapedoplasty ويهدف العمل الجراحي الى استئصال كلي او جزئي للركابة مع وضع بديل صنعي ما بين النتوء الطويل للسندان وقاعدة الركابة .

ويوجد علاج دوائي وهو استعمال فلورايد الصوديوم Sodium Fluoride الذي يحث على اعادة تكلس العظام وانقاص فعالية البؤر التصلبية الفعاية والغير ناضجة حيث لوحظ ان استعمال فلورايد الصوديوم يوقف نقص السمع . ويمكن استعمال فلوريد الصوديوم عند وجود بؤرة فعالة مثل علامة شوارتز وغيره ثم اجراء العمل الجراحي . ولكن عند استعمال الفلور يجب الانتباه واخذ الحذر لما يلي :

التحسس نحو الدواء الذي يتظاهر بحكة جلدية واندفاعات

اضطرابات نظم القلب التي يمكن ان تزداد اثناء تناول الدواء . ويعود النظم القلبي الى الطبيعي بعد ايقاف الدواء

الاضطرابات الهضمية والتي تقل عند مشاركة الفلورايد مع كربونات الكالسيوم

التهاب الحويضة والكلية المزمن مع احتباس النتروجين حيث يمكن ان يحدث نقصا في طرح الفلور عن طريق الكلية مما يؤدي الى تراكمه في الدم ووصوله الى المستوى السمي . الجرعة تتراوح من 50 ملغ / يوم الى 75 ملغ/يوم ويمكن اعطاء العلاج لمدة سنتين .

مضادات استطباب العمل الجراحي conraindications :

اصابة او التهاب في مجرى السمع الظاهر او الاذن الوسطى

عدوى او انتان في الطرق التنفسية العلوية

انثقاب غشاء الطبل مهما كان حجمه يجب علاجه اولا بعملية ترقيع ثم انتظار شهرين واجراء تصنيع الركابة بعدها

داء منير حيث ان الكئيس saccule المتوسع والمتمدد قد يتوضع مباشرة تحت قاعدة الركابة وعند ثقبها قد يحصل نقص سمع حسي عصبي

المرضى الذين لديهم اذن واحدة تسمع فقط أي الاخرى اذن ميتة

المرضى الذين لديهم نقص شديد في تميز الكلام

المرضى الذين لديهم بؤرة فعالة نشطة والذي يتظاهر بعلامة شوارتز والاصابة في عمر مبكر مع تدني السمع بسرعة هؤلاء المرضى يجب علاجهم بفلورايد الصوديوم لسنتين ثم اجراء الجراحة

المرضى الذين لديهم سوء في وظيفة نفير اوستاش ومثبت بالمعاوقة السمعية

المرضى الذين لديهم عرن عظمي يعيق العمل الجراحي حيث يجرى استئصال العرن العظمي ويوجل تصنيع الركابة لمرحلة لاحقة

المرضى الذين لديهم مهن خاصة مثل الغواصين والطيارين ولاعبي الجمباز وغيرهم فالبرغم ان الدوار لا يحصل بشكل كبير بعد العمل الجراحي ولكن يجب تبيههم. ولقد اقترح بعض الجراحين استعمال بديل من سلك قصير وشحمة كبيرة عند هؤلاء المرضى

يجب ان لا يجرى العمل الجراحي عند الاطفال وفي حال وجود اصابة مزدوجة فينصح باستعمال المعينات السمعية حتى يكبر الطفل ثم اجراء العمل الجراحي . خشية من حدوث اصابة حسية عصبية .

استطباب العمل الجراحي واختيار المريض لتلافي الاختلاطات:

وجود فجوة عظمية هوائية لاتقل عن 25 ديسيبيل

نقص سمع مزدوج ويجرى العمل الجراحي على الاذن الاسوء ( التي تملك فجوة عظمية هوائية اكبر ) مع مراعاة اجراء اختبار تميز الكلام حيث يجرى العمل الجراحي على الاذن التي تميز الكلام بشكل اسوء خشية من حدوث نقص سمع حسي عصبي بعد العمل الجراحي وعند نجاح العمل الجراحي الاول يجرى العمل الجراحي على الاذن الاخرى بعد سنة

عدم وجود علامة شوارتز او ما يدل على وجود بؤرة فعالة نشطة غير ناضجة

عمر المريض يزيد عن 18-20 سنة أي ان النمو العظمي اكتمل لديه

وجود نقص سمع توصيلي مع سلبية اختبار رينة لتواترين مختلفين من تواترات الكلام على الاقل

مراحل العمل الجراحي وانواعه :

تخدير اما موضعي او عام ويفضل الموضعي لمعرفة تحسن السمع اثناء العمل الجراحي ولمعرفة ان حصل دوار او لقوة ( شلل العصب الوجهي ) اثناء الجراحة

اجراء شق روزين او ليمبرت ضمن مجرى السمع الظاهر يبعد عن الحوية الطبلية لمسافة 5 -7 ملم من الساعة 6-12 تقريبا .

تسليخ الشريحة ورفعها للامام مع القسم الخلفي من غشاء الطبل

ابعاد عصب حبل الطبل . ملاحظة في بعض الحالات النادرة قد يضطر الجراح الى قطع عصب حبل الطبل chorda tempany اذا اعاقت الرؤية

حفر مجرى السمع الظاهر في قسمه الخلفي العلوي الى الخلف حتى يظهر الناتىء الهرمي والى الاعلى حتى يظهر العصب الوجهي

قطع وتر عضلة الركابة . ملاحظة بعض الجراحين يحافظو على الوتر وخاصة عند استعمال الليزر

فصل السندان عن الركابة

استئصال الركابة عدا قاعدتها

اجراء ثقب في قاعدة الركابة . ملاحظة بعض الجراحين يستأصلوا الجزء الخلفي من قاعدة الركابة وبعضهم يستأصلوا كامل القاعدة ويضعوا طعم في النافذة البيضة من وريد

وضع البديل بين السندان والنافذة البيضية اما من سلك وشحمة او بديل من تيفلون او هيدركسو ابيتايت (سيراميك) او من معادن غير قابلة للرفض من الجسم . ملاحظة عند استخدام التخدير العام بعد وضع البديل للتاكد انه في المكان المناسب يجب اجراء ما يسمى بمنعكس النافذة المدورة ويتم بوضع نقطة سيروم او دم في النافذة المدورة ثم يحرك السندان بشكل بسيط فيلاحظ اهتزاز نقطة السيروم اوالدم اذا كان توضع البديل جيد ام اذا لم تتحرك قطرة السيروم فهذا دليل على ان البديل لا يصل الى المف المحيط بشكل مناسب ويجب عدم اجراء هذا الاختبار بعنف حتى لا يحصل اذى للاذن الباطنة . من هنا نجد افضلية التخدير الموضعي حيث يمكننا مراقبة تحسن سمع المريض وهو مستلق على طاولة العمليات بسماعه الصوت المهموس دون الحاجة لاجراء منعكس النافذة المدورة .

وضع قطع شحمية صغيرة حول البديل عند قاعدة الركابة . ملاحظة بعض الجراحين لا يضعوا شيء حول البديل

رد الشريحة لمكانها ووضع قطعة جيلفوم فوق الشريحة في مجرى السمع الظاهر . ملاحظة بعض الجراحين لا يستعملوا بديل انما يستأصلوا السويقة الامامية فقط للركابة ويستعملوا السويقة الخلفية الملتصقة مع السندان بدل البديل وهذا ما يسمى باستئصال الركابة الجزئي . وبعض الجراحين ايضا بعد وضع البديل يضعوا قطعة شحم بين النتوء الطويل للسندان ورباط عضلة الركابة المقطوع سابقا .

الاختلاطات التي تصادف اثناء العمل الجراحي :
تمزق الشريحة وانثقاب غشاء الطبل:
نتيجة التسليخ الراض ويمكن اصلاح هذا الاختلاط اما بقطعة شحم مهروسة او بوضع طعم من سمحاق الغضروف المستاصل من الوتدة tragus
انخلاع العظيمات السمعية خاصة السندان :
غالبا يحصل نتيجة الرض الجراحي وخاصة عند حفر المجرى ويوجد نوعان من الانخلاع اما ان يحصل تمزق في المفصل السنداي المطرقي مع عدم اصابة المحفظة للمفصل حيث تصبح حركة السندان كبيرة وهنا يمكن رد المفصل لمكانه ومتابعة العمل الجراحي والنتائج غالبا مرضية . او ان يحصل تمزق في المحفظة وهنا يجب استئصال السندان ووضع البديل بين المطرقة والركابة .

كسر النتوء الطويل للسندان:
يحصل اثناء تركيب البديل وعصه بشكل كبير نتيجة قلة الخبرة . اذا حصل الكسر في قمة النتوء الطويل للسندان فهنا يمكن استعمال بديل روبينسون بشكل السلة اما اذا كان الكسر بعيد فيجب وضع البديل بين المطرقة والركابة . ملاحظة. بعض الجراحين وضعوا البديل على عصب حبل الطبل وحصلوا على نتائج مرضية برايهم.

سيلان السائل الدماغي الشوكي عبر النافذة البيضة للاذن الوسطى :
يحصل هذا الاختلاط بشكل نادر جدا نسبة حدوثه تقريبا 1\2 % وغالبا ما يترافق مع تثبت الركابة الخلقي . فعند ثقب قاعدة الركابة يلاحظ سيلان السائل الدماغي الشوكي بقوة وغزارة نحو الاذن الوسطى وعادة يحصل نتيجة تشوه او توسع في القناة المائية الحلزونية cochlear aqueductus الذي يمر عبرها السائل الدماغي الشوكي للاذن الباطنة حيث يدخل المنحدر الطبلي الى قمة الحلزون helctrema ثم الى المنحدر الدهليزي ثم الدهليز ليصل النافذة البيضية . او قد يكون نتيجة الاتصال المباشر بين مجرى السمع الباطن والدهليز . عند حدوث هذا الاختلاط يجب رفع راس المريض مع وضع طعم شحمي وانهاء العمل الجراحي وغالبا ما يلاحظ هذا التشوه عند المرضى الذين لديهم تثبت ركابة خلقي

النزف :
خاصة اذا ما وجد الشريان الركابي الشاذ او قد يحصل النزف من الشريحة نتيجة التسليخ الخاطىء لها وتهتكها او قد يكون من مخاطية الاذن الوسطى وهنا يمكن السيطرة على النزف بوضع قطنة مبللة بالادرينالين. اما اذا حصل نزف بسيط بعد استئصال قاعدة الركابة فيمكن تركه ومتابعة العمل الجراحي ووضع البديل حيث ان الخثرة لا تعيق حركة البديل

الدوار :
يحصل عادة اما نتيجة التاثير الحروري او نتيجة تشكل بركة من المخدر الموضعي وعند ثقب قاعدة الركابة يدخل المخدر ويؤدي الى دوار او نتيجة مص اللمف المحيط بعد ثقب قاعدة الركابة الذي يؤدي الى توضع القريبة بشكل علوي وتلامسها مع البديل او قد يكون نتيجة لتطاول البديل او نتيجة سقوط قطعة من قاعدة الركابة لذا يجب الحذر الشديد في هذه المرحلة ، وفي حال تم مص اللمف فيمكن وصع عدة قطرات من مصل دم المريض في النافذة البيضية . وعند سقوط قطعة من الركابة فيجب تركها لان المحاولة في استئصالها ستؤدي الى نقص حسي عصبي . وعند تطاول البديل فيجب سحبه ووضع بديل بالقياس المناسب . وعند اجراء التخدير الموضعي يجب ان لا يدخل الى جوف الطبل خشية من الدوار

غؤور قاعدة الركابة ضمن اللمف المحيط في النافذة البيضية:
غالبا مايحصل هذا الاختلاط نتيجة وجود ركابة متحركة او عدم تثبت الركابة بشكل تام . فعند حدوث هذا الاختلاط يجب ترك القاعدة مكانها ووضع بديل من سلك وجيلفوم او شحمة ويلاحظ بعدها دوار لفترة اسابيع مع حس عدم ثبات لاشهر

سقوط قطعة عظمية صغيرة او جزء صغير من قاعدة الركابة ضمن اللمف المحيط :
اذا ما حصل مثل هذا الاختلاط فيجب الحذر لان محاولة اخراج هذه القطعة قد يؤدي الى اذية سمعية ونقص سمع حسي عصبي ودوار لذا يجب وضع قطرة دم حيث تصبح علقة وتتثبت عليها القطعة العظمية ثم يتم سحبها .

اصابة العصب الوجهي :
خاصة اذا ما كان العصب متدلي فوق قاعدة الركابة او متضاعف في حالات نادرة من التشوهات . وان وجود عصب وجهي مكشوف أي غير مغطى بقناة فالوب العظمية ليس بالنادر فان نسبة وجود عصب مكشوف تتراوح من 20-50% وغالبا المنطقة المكشوفة تكون فوق قاعدة الركابة في القسم السفلي من القناة أي غير مرئية بشكل واضح اثناء الجراحة واستعمال المص في تللك المنطقة قد يؤدي الى وذمة للعصب الوجهي وبالتالي شلله . احيانا قد يحصل الشلل بعد العمل الجراحي بفترة وذلك نتيجة احتكاك البديل بقناة العصب وتوذمه لذا اثناء الجراحة يجب عدم رض العصب الوجهي نهائيا وعدم وضع البديل ملامسا لقناة العصب .

بعض الباحثين راقبوا وجود اصابة عصب وجهي نتيجة لتمطط عصب حبل الطبل اثناء ابعاده ولكنها حالات نادرة جدا

الاختلاطات بعد العمل الجراحي :
التهاب اذن وسطى حاد :
غالبا يحصل نتيجة انتان او سوء في تعقيم الادوات
التهاب التيه :
وهو اختلاط مهدد للحياة نتيجة انتقال الانتان الى الاذن الباطنة غالبا عبر النافذة البيضية ، ولوحظ ان هذا الاختلاط يحصل اكثر عند استعمال بديل من البولياتيلين من البديل المؤلف من سلك وشحمة . لذا لتلافي هذا الاختلاط يجب فحص الطرق التنفسية العلوية قبل اجراء العمل الجراحي واعطاء الصادات وقائيا
التهاب السحايا :
غالبا يلي اويكون نتيجة التهاب التيه القيحي
الدوار :
غالبا يحصل نتيجة لرض التيه او فقد في اللمف المحيط او نتيجة تطاول البديل او نتيجة تشكل ناسور او انغماس قاعدة الركابة ضمن النافذة البيضية
ملاحظة : قد يحصل بعد عملية تصنيع الركابة دوار وضعة سليم يكون نتيجة تحرر الرمال السمعية بسبب رض القريبة وهذا الدوار غالبا ما يعالج تلقائيا . لكن اذا حصل دوار بعد عملية ركابة مع ايجابية اختبار الناسور Fistula test ( دوار عند تطبق ضغط ايجابي في مجرى السمع الظاهر ) اوظاهرة توليو Tullio's phenomen ( دوار عند التعرض لاصوات عالية ) فغالبا الدوار يكون نتيجة تطاول البديل وملامسته الكئيس saccule ويحتاج لاعادة العمل الجراحي ووضع بديل اقصر .
ناسور اللمف المحيط :
نسبة حدوث الناسور 2-4 % يمكن ان يحصل بعد عدة ايام من العمل الجراحي حتى اشهر ويتظاهر بنقص سمع مفاجىء ومتموج مع طنين يشبه الهدير وحس عدم ثبات وشعور امتلاء وثقل في الاذن وعلاجه باستئصال البديل ووضع بديل اخر مؤلف من سلك وشحمة او وضع طعم من وريد على قاعدة الركابة ثم وضع بديل اخر. ملاحظة. الناسور يؤدي الى نقص سمع حسي عصبي اذا ترك دون علاج وان العلاج المبكر يعطي نتائج افضل
شلل العصب الوجهي :
العصب الوجهي فوق قاعدة الركابة قد يكون مكشوف عند 10-20 % من الناس لذا قد يحصل رض مباشر على العصب ويؤدي الى شلله مباشرة اثناء العمل الجراحي او قد يكون نتيجة استعمال المخدر الموضعي . اما اذا حصل الشلل بعد عدة ايام فغالبا المسبب يكون نتيجة وذمة العصب بسبب احتكاك البديل به
تموج السمع :
يمكن ان يحصل نتيجة ناسور او نتيجة قصر في البديل وانزياحه من مكانه او نتيجة عدم تثبته الجيد على النتوء الطويل للسندان . وفي هذه الحالة يفضل اجراء فتح اذن وسطى استقصائي مع وضع البديل بشكل مناسب
خلل في حس الذوق وجفاف الفم :
غالبا نتيجة قطع اوتمطط عصب حبل الطبل اثناء الجراحة وان هذه الاعراض غالبا ما تتحسن خلال عدة اشهر .
ملاحظة: بعض الباحثين يفضلو قطع عصب حبل الطبل عن تمططه وشده .
ملاحظة: بعض المرضى يلاحظون شعور بطعم معدني في الفم بعد العمل الجراحي ولكنه غالبا ما يزول خلال اسابيع معدودة
تشكل انثقاب في غشاء الطبل :
يحصل نتيجة رض لغشاء الطبل اثناء رفع الشريحة . ويمكن ترميم الاننثقاب عبر مجرى السمع الظاهر بتنظير حواف الانثقاب ووضع طعم اما شحمي او من سمحاق غضروفي اذا كان الانثقاب صغير اما اذا كان واسع فتجرى عملية ترقيع غشاء طبل
تموت النتوء الطويل للسندان :
من المعروف ان تروية النتوء الطويل للسندان سيئة وضعيفة جدا لذا يحصل تموت النتوء الطويل للسندان غالبا نتيجة رض اثناء العمل الجراحي او نتيجة عص البديل بشكل غير محكم مما يؤدي الى الاحتكاك والتموت او نتيجة العص الزائد للبديل على السندان مما يؤدي الى انقطاع التروية عنه وتموته بعد العمل الجراحي . لاصلاح هذا الاختلاط يمكن وضع بديل مؤلف من سلك وشحمة بين عنق المطرقة وقاعدة الركابة او وضع بديل روبينسون بشكل السلة ما بين قاعدة الركابة وبقايا النتوء الطويل للسندان .
تشكل حبيبة ترميمية تعويضية reperative granuloma :
نسبة حدوثها حوالي 2% من المرضى المجرى لهم عملية تصنيع ركابة وغالبا ما تحصل في الاسبوع الاول او الثاني بعد العمل الجراحي . ملاحظة يجب الشك بالحبيبة الترميمية اذا ما حصل نقص سمع حسي عصبي بعد تحسن بالسمع بعد العمل الجراحي وان الغرانولوما الترميمية في البداية تترافق مع التهاب تيه مصلي ثم فيما بعد يحصل التهاب تيه مصلي ليفي يؤدي الى نقص سمع حسي عصبي دائم نقص السمع الحسي العصبي المتاخر :
غالبا يحصل نتيجة تغير الضغط الجوي اونتيجة انزياح البديل من مكانه وهبوطه ضمن النافذة البيضية . ويمكن ان يحصل بعدة عدة شهور من العمل الجراحي او كنتيجة لاعادة العمل الجراحي . ويجب ان لا ننسى انه في بعض حالات عملية تصنيع الركابة قد تؤدي لسوء في تميز الكلام ويجب الانتباه الى تخطيط السمع قبل العمل الجراحي وبعده فاذا كان المخطط السمعي قبل العمل الجراحي بشكل منحدر نازل فان سوء تميز الكلام ليس بسبب العمل الجراحي اما اذا لوحظ تحول تخطيط السمع من مسطح الى منحدر ونازل فالسبب في سوء تميز الكلام هو العمل الجراحي ويجب ان لا يجرى على الاذن الاخرى ومن هنا نجد ضرورة الانتظار لسنة قبل اجراء العمل الجراحي على الاذن الاخرى .
التليف والالتصاقات بعد العمل الجراحي :
ان التليف غالبا ما يحصل بين النتوء الطويل للسندان والخرشوم وبين بقايا قاعدة الركابة والسندان وهو احد اسباب عدم تسكير الفجوة الهوائية العظمية بشكل تام . ولتجنب حدوث هذا الاختلاط يجب عدم رض مخاطية الاذن الوسطى واستئصال الالياف ان وجدت قبل التداخل على الركابة . بعض الجراحين ان كان النتوء الطويل للسندان كبير ومتدلي نحو الخرشوم يقطعون جزء منه ويضعوا صفيحة من السيليكون كي تمنع الالتصاقات وبض الجراحين في نهاية العمل الجراحي بعد وضع البديل يحقنوا الهيدركورتزون ضمن جوف الطبل ثم يردوا الشريحة وغشاء الطبل لمكانه تثبت المفصل السنداني الركابي :
غالبا ما يحصل هذا الاختلاط كنتيجة لرض اثناء الجراحة السابقة او نتيجة انخلاع في المفصل السنداني المطرقي سابق ويؤدي الى قسط في المفصل ويكون العلاج باجراء عمل جراحي اخر مع وضع البديل بين المطرقة وقاعدة الركابة وقص النتوء الطويل للسندان

اسباب اعادة عملية تصنيع الركابة :

انزياح وانحراف البديل من مكانه

تموت النتوء الطويل للسندان

تشكل ناسور وتطاول البديل

تشكل عظمي جديد

نقص سمع حسي عصبي متدرج او مفاجىء مع دوار

تثبت المفصل السنداني الركابي

ملاحظة : غالبا ماتترافق اعادة العمل الجراحي بنقص سمع حسي عصبي وان نتائج اعادة العمل الجراحي غير مرضية كما في المرة الاولى . وعند اعادة العمل الجراحي فان الغشاء المتشكل في قاعدة الركابة يجب ان يترك مكانه الا اذا وجد ناسور فيجب تجريفه ثم وضع طعم من وريد وبديل او وضع بديل مؤلف من سلك وشحمة . عند وجود قاعدة ركابة ممتلئة بشكل تام بالبوئر التصلبية فيجب ان لا يجرى فغر لقاعدة الركابة مرة اخرى . عند وجود نقص سمع حسي عصبي بعد الجراحة الاولى فان التداخل مرة اخرى سوف يزيد من نسبة حدوث نقص سمع حسي عصبي

تصنيع الركابة في التشوهات الخلقية :
يجب الحذر دوما من حدوث سيلان سائل دماغي شوكي لللاذن الوسطى لذا يجب في البداية اجراء ثقب صغير في قاعدة الركابة فاذا ما تدفق السائل الدماغي الشوكي فيجب رفع راس المريض ووضع شحمة لمنع التدفق اما اذا لم يحصل فتابع العمل الجراحي في الطريقة الاعتيادية .

تصلب الركابة عند اليفعان JUVENAIL OTOSCLEROSIS:
غالبا ما يلاحظ نقص سمع متزايد بسرعة شديدة مع ايجابية علامة شوارتز ومترافق بطنين عالي التواتر ودوار وان البوئر التصلبية عند هؤلاء المرضى موجودة في جميع ارجاء المحفظة التيهية وتؤدي الى انتاج انزيمات حالة بكمية كبيرة تدخل الاذن الباطنة وتؤدي الى نقص سمع حسي عصبي او صمم ويجب الوضع بعين الاعتبار عند هؤلاء المرضى وجود اصابة اذنية خلقية اخرى احيانا

تصلب الاذن الحلزوني cochlear otosclerosis :
حيث يلاحظ نقص سمع حسي عصبي دون وجد اصابة نقلية . ويجب الشك به عند وجود نقص سمع حسي عصبي للتواترات العالية مع وجود ثلمة كارهارت وعدم تثبت قاعدة الركابة وان البوئر التصلبية في هذا النوع موجودة في أي مكان من المحفظة التيهية عدا القسم الامامي لقاعدة الركابة FOSULA ANTI
FENESTRA ولقد اقترح شامبو 7 معايير تساعد في تحديد نقص السمع الحسي العصبي نتيجة الاصابة بالاستحالة الاسفنجية وهي :

علامة شوارتز ايجابية

قصة عائلية ايجابية

نقص سمع نقلي وحيد الجانب متناسب مع تصلب الركابة ونقص سمع حسي عصبي متناظر وثنائي الجانب

تخيطيط السمع يبدي شكل مسطح او مقعر بشكل عضة الكعكة مع تميز جيد للكلام

نقص السمع الحسي العصبي مترافق ومتزامن مع بداية الاصابة بتصلب الركابة

منعكس الركابة يبدي وجود منعكس سلبي قبل حدوث التثبت التام لقاعدة الركابة

التصوير الطبقي المحسب CT يبدي نقص في الاملاح المعدنية demineralization للحلزون والذي هو نوعي عند الاصابة بالاستحالة الاسفنجية

الطنين وتصلب الركابة :
يمكن ان يترافق الطنين مع نقص السمع او يسبقه ويحصل الطنين غالبا نتيجة اصابة الخلايا المهدبة الخارجية في عضو كورتي بالانزيمات الانحلالية السامة عند تشكل البوئر التصلبية وان الطنين المنخفض التواتر غالبا ما يختفي اكثر من العالي التواتر بعد العمل الجراحي . وتبين ان اجراء ثقب في قاعدة الركابة دون استئصال جزء منها يحسن الطنين بشكل افضل . ويمكن تلخيص اسباب الطنين عند مرضى تصلب الركابة كما يلي :

بسبب دخول الانزيمات الحالة والسامة لللاذن الباطنة وتاثيرها السمي

بسبب التهاب العقد العصبية ganglionitis للضفيرة الطبلية

خلل في دوران اللمف المحيط

سماع الضجيج الذاتي الذي هو عادة موجود لكنه يكون مقنع بواسطة الضجيج المحيط لانه لوحظ ان الطنين يزداد مع زيادة نقص السمع

الدوار وتصلب الركابة :
في بعض الحالات قد يترافق تصلب الركابة مع دوار او قد يسبق نقص السمع التوصيلي او يترافق معه . كما يمكن ان يحدث دوار ونقص سمع حسي عصبي ووذمة لمف باطن ويكونوا احد اعراض تصلب الركابة الباكر . اذا حصل الدوار وترافق مع نقص السمع التوصيلي فغالبا ما يعالج بعد عملية تصنيع الركابة اما اذا كان الدوار نتيجة التاثير السمي للانزيمات الحالة للعظم المخزنة في اللمف المحيط نتيجة الية التصلب فيتطلب العلاج الدوائي بفلورايد الصوديوم ثم الجراحة ، حيث انه تبين بالفحص ان الانزيمات التي تتشكل نتيجة البوئر التصلبية لا تصيب فقط عضو كورتي انما تصيب ايضا كيس اللمف الباطن مما يؤدي الى وذمة في اللمف الباطن احيانا شبيهة بداء منير . ويمكننا ان نميز ثلاثة اشكال للدوار مع تصلب الركابة :

دوار بسيط وغير جلي لفترة زمنية طويلة والذي يتصف بنقص تنبيه للدهليز في الاذنتين

دوار وضعة بشكل نوبي ويكون تنبيه الدهليز فيه طبيعي في الاذنتين

دوار نوبي شديد مع خلل في التوازن ويترافق مع اقياء وغثيان وهنا يلاحظ عدم تناظر في التنيه للاذنتين عند اجراء الاختبار الحروري

ولكي نفرق الدوار الناتج عن الاصابة بالاستحالة الاسفنجية عن داء منير فيجب الانتباه الى مايلي :

داء منير غالبا ما يترافق بنقص سمع حسي عصبي اثناء النوبة وخاصة على التواترات المنخفضة ثم يتراجع بينما هذا لا يحصل في تصلب الركابة ولا يلاحظ نقص سمع حسي على التواترات المنخفضة فقط

الدوار والغثيان والاقياء شديد في داء منير ولفترة زمنية قليلة بينما في تصلب الركابة فالاعراض اقل ولكنها مستمرة اكثر

وفي النهاية فان تختطيط القوقعة الكهربي electrocochleography يمكن ان يساعد في التشخيص التفريقي بين الاصابة بداء منير وتصلب الركابة .

التشخيص التفريقي :
غالبا تشخيص تصلب الركابة لا يبدي صعوبة فوجود نقص سمع توصيلي متزايد تدريجيا مع غياب منعكس الركابة ومخطط معاوقة اما طبيعي او ناقص السعة مع غشاء طبل سليم يدل على تصلب الركابة كما ان وجود ثلمة كارهارت وعلامة شوارتز تساعد في التشخيص . ويجب اجراء التشخيص التفريقي مع الامراض الاذنية التي تترافق بنقص سمع توصيلي دون وجود انثقاب في غشاء الطبل مثل :

انخلاع العظيمات السمعية حيث ان هذه الاصابة تترافق بنقص سمع توصيلي كما في تصلب الركابة لكن عند اخذ قصة مرضية جيدة غالبا ما يترافق اخلاع العظيمات مع قصة رض على الاذن ويكون فجائي عادة وليس تدريجي كما في تصلب الركابة وان اختبار المعاوقة السمعية يبدي زيادة في السعة عكس تصلب الركابة الذي يبدي نقص في السعة

التهاب الاذن الوسطى المصلي والذي عادة يبدي سوية سائلة خلف غشاء الطبل وكما ان مخطط المعاوقة يكون مسطح ومنعكس الركابة غائب وغالبا ما يترافق مع افة في البلعوم الانفي ادت الى خلل في وظيفة نفير اوستاش اما في تصلب الركابة فوظيفة النفير طبيعية والمعاوقة طبيعية

الاذن الزرقاء وهو احد انواع التهاب الاذن الوسطى وتميزه سهل حيث ان غشاء الطبل يظهر بلون ازرق كامل اما في تصلب الركابة فغشاء الطبل ذو لون طبيعي

التهاب الاذن الوسطى الالتصاقي غالبا ما يترافق هذا المرض مع وجود تندبات في غشاء الطبل مع قصة التهاب سابق للاذن الوسطى

تصلب صندوق الطبل غالبا ما يظهر هذا المرض بقع تصلبية كلسية بيضاء شبيهة بالطبشور على غشاء الطبل ولكن في بعض هذه الحالات يصعب التفريق ويتم التشخيص النهائي عند فتح جوف الطبل وتحري العظيمات

تثيت العظيمات السمعية وعالبا ما يلاحظ تثبت المطرقة بسبب تنبت عظمي بين راس المطرقة وسقف الطبل ويشابه تصلب الركابة ويتم التشخيص النهائي عند فتح الاذن ولقد لوحظ وجود تثبت المطرقة المترافق مع تصلب الركابة عند 1,6% من المرضى

تاكل النتوء الطويل للسندان غالبا عند هؤلاء المرضى قصة التهاب متكرر لللاذن الوسطى الذي ادى الى تنخر النتوء الطويل للسندان ذو التروية الاقل بين العظيمات السمعي

تثبت المفصل السنداني الركابي او المطرقي السنداني نتيجة الاصابة الرثوية ، غالبا ما تترافق هذه الاصابة باصابة مفاصل اخرى في الجسم وتظاهرات عامة اخرى مثل ارتفاع سرعة التثفل والعامل الرثواني وغيره

بعض التناذرات التي قد تترافق بتثبت الركابة :

تناذر فورتي : قامة قصيرة - نقص سمع اوصمم + تثبت ركابة - اصابة صمام قلب - وجه عليه نقط (نمش ربيعي) - التصاق فقرات وعظام الأصابع .

قسط المفاصل السلامية القاهر smphalangia ونقص السمع التوصيلي: نقص سمع توصيلي نتيجة تثبت قاعدة الركابة مع إصابة مفاصل السلاميات والتحام عظام اليد

تناذر نينس Nanse : وراثي يصيب الذكور فقط اصابة اذن وسطى وباطنة مع تصلب ركابة واصابة دهليزية وصمم وبكم

تناذر روبينسون Robinson Faraeg : تعظم وإلتصاقات المفاصل ـ قصور الصمام التاجي + نقص سمع توصيلي: التصاق المفاصل للفقارات الرقبية وعظام اليد ـ قصور الصمام التاجي ـ نقص سمع توصيلي يسبب تثبت الركابة غالباً.

تناذر لوبستين : كسور العظام الوراثي السليم – كسور وشعور العظام بعد الولادة - نمو العظام
في الطول طبيعي في العرض نقص - طول القامة عادة قصيرة - صلبة زرقاء - تصلب ركابة - ارتفاع الفوسفاتاز القلوية في الدم - المفاصل مشدودة مع ميل للانخلاع . الاشعة العظام الطولانية تبدي نقص في العظم السميك - الغضاريف طبيعية ، بعد عمر 20 سنة

a.b
31-10-2010, 08:52
التهاب البلعوم

إن أغلب الأطفال الذين يراجعون العيادات الخارجية في المستشفيات أو المراكز الصحية ، وهم يعانون من حرارة مع وعكة صحية ، يقال لهم بأن عندهم ( بلاعيم )..!!

ترى .. فما حكاية البلاعيم هذه !؟ وما الذي يعنيه أطباؤنا الأعزاء من هذا المصطلح !؟ وهل صحيح بأنها هي سبب المرض في كل هذه الأعداد الهائلة من الأطفال !!!؟

في الحقيقة : إن التهاب اللوذتين ، أو البلعوم ، عند الأطفال ، هو جزء من مجموعة التهابات تطال الأعضاء التنفسية العلوية ، ابتداء من الأنف إلى الحلق والبلعوم واللوذتين وحتى القصبات الهوائية ..إلخ

ونحن عندما نقول : التهاب البلعوم الحاد مثلا ، إنما نعني به التهاب المجاري التنفسية العلوية هذه ، مع تركز الإصابة في منطقة الحلق Throat . وعندما نقول : التهاب اللوذتين الحاد ، فإنما نعني به ما سبق ،
مع تركز الإصابة في منطقة اللوذتين الحلقية Faucial Tonsils .. وهكذا…

وعلى هذا الأساس نقول : بأن التهاب البلعوم الحاد ، أو التهاب اللوذتين الحاد ، إذا كانا هما المقصودان ، أحدهما ، أو كلاهما ، بمصطلح ( بلاعيم ) ، فهما غير شائعين عند الأطفال تحت السنة الأولى من العمر.

والصحيح : أن التهاب البلعوم الحاد ، هو مرض الأطفال في سن المدرسة ، حيث يبلغ قمة حدوثه في عمر 4-7 سنوات ، ويستمر خلال مرحلة الطفولة والشباب ، وهو إن حدث في الطفل فلا علاقة له البتة باللوذتين ، بمعنى : أن وجود اللوذتين أو عدمهما ، لا يؤثر لا على قابلية الطفل للإصابة ، ولا على سير المرض ومضاعفاته .!

يحدث التهاب البلعوم الحاد في الأطفال بسببين :

الأول : فيروسي ، وهو الغالب ، حيث يشكل نسبة لا تقل عن 80-85% من الحالات .

والثاني : جرثومي ، ونسبته لا تزين على 15% من الحالات ، والجرثومة المعنية في الغالب هي المكورات السبحية Group A - beta-hemolytic streptococcus.

ومن هنا فإن الصورة السريرية للمرض تختلف بحسب العامل المسبب .. فإذا كان السبب فيروسيا : فغالبا ما تكون بداية المرض تدريجية ، على شكل حرارة ، وتعب عام ، مع فقدان الشهية للطعام ، وغالبا ما يشكو
الطفل من ألم في منطقة الحلق .

ومن الدلائل على كون المرض فيروسي ، ترافق الإصابة مع أعراض الرشح المعروفة . وإذا فحصنا فم الطفل في هذه المرحلة فإننا نجد احمرارا في الغشاء المخاطي ، مع بعض التقرحات فيه. أما اللوذتان Tonsills فغالبا ما تكبران ، أو تكونان محمرتان ، ومغطاتان بطبقة متسخة من الإفرازات .

وأما الغدد اللمفية Lymphnodes فتكبر أحيانا ، وخاصة في منطقة الرقبة ، وتكون مؤلمة بالجس .

التهاب البلعوم الفيروسي : مرض بسيط ، وذو شفاء ذاتي ، إذ غالبا ما تزول أعراضه في غضون 24-48 ساعة ، ويندر أن يبقى لأكثر من خمسة أيام ، كما تندر فيه المضاعفات .

وأما إذا كان السبب جرثوميا : فالأمر يختلف تماما ، فهو أولا يندر في الأطفال دون عمر السنتين ، كما أنه قد يتظاهر بأعراض غير نموذجية ، مثل : الصداع ، والتقيؤ ، وألم البطن ، فضلا عن الحرارة التي قد تصل
إلى 40 درجة مئوية ، وبعد ساعات قليلة من هذه البداية غير المتوقعة ، تبدأ أعراض الحلق بالظهور ، حيث يبدأ الحلق بالتقرح ، ويكون مؤلما ، ومترافقا مع صعوبة البلع وحتى الكلام .!

بقي السؤال الأكثر أهمية ، وهو : كيف نعالج هؤلاء الأطفال .!؟
وللإجابة نقول : بما أن أغلب حالات التهاب البلعوم الحاد هي فيروسية ، وذات شفاء ذاتي ، فيجب على الطبيب أن لا يسرف كثيرا في استخدام المضادات الحيوية .!!

ولكن ، كيف للطبيب الذي يعمل في المناطق الريفية مثلا ، والذي لا يمتلك إلا سماعته الطبية لتشخيص المرض ، حيث لا زرع جرثومي ، ولا تحليلات مصلية .

أقول : كيف للطبيب أن يفرق بين الشكل الفيروسي البسيط ، والذي لا يحتاج إلى علاج ، وبين الشكل الجرثومي الخطير ، الذي إذا لم يعالج بصورة حازمة ، فربما ترك في الطفل مضاعفات خطيرة مثل: روماتزم
القلب ، والتهاب الكلى ، وغيرها .!!!؟

وهنا يأتي دور الخبرة والتدريب الناجح ، بعد التوكل على الله ، فكلما كان الطبيب حاذقا ، ومدربا ، ومتأنيا في الفحص ، كلما كان تشخيصه دقيقا. وإذا وضع التشخيص الدقيق ، فالعلاج سهل وبسيط .

مع تمنياتنا بالصحة الدائمة لأطفالنا الأعزاء
التهاب الانف الدائم

حمى القش ، حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم
Hay Fever



حمّى الكلأ او مايُعرف بـ ربو الحشائش Hay fever رد فعل ارجي حاد ( حساسية ) يسبب التهاباً في اغشية بطانة الانف و الحلق كما يؤثّر ايضاً في العينين . وهذه الحمّى تنشاً عادة من جرّاء الحساسية تجاه غبار طلع الحشائش و الاشجار والازهار و الاعشاب ، وهي حالة موسمية تتجلى اعراضها في فصلي الربيع و الصيف .

وهنالك بعض الاشخاص الذين يعانون على مدار العام من اعراض تشبه اعراض حمى الكلأ ، وهي حالة تُعرف بالتهاب الانف الدائم الذي تثيره عوامل مؤرّجة اخرى ايضا . و غالباً ما يتم السيطرة على اعراض هذا الالتهاب بواسطة تجنّب العومل المحرّضة المعروفة ( المؤرجات ) وعن طريق تناول الادوية .

العلامات و الاعراض :

تحدث كل حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم هي نفسها، لكنها قد تكون اكثر حدة عند الاشخاص الذين يعانون من حمّى الكلأ . و تشمل العلامات و الاعراض على :
1. سيلان انفي .
2. تدمع العينين و احمرارهما و تورمهما و الرغبة الشديدة بحكهما .
3. جفاف الحلق و الانزعاج منه .
4. عطاس متكرر .
5. شعور عام بعدم الراحة و الانفعال .

يمكن ان تصيب حمى الكلا او التهاب الانف الدائم أي شخص ، لكنهما يؤثران عموماً في الاشخاص الذين يعانون من اشكال اخرى لبعض الاضطرابات الارجية كالربو مثلا .
وعادة ما يكون غبار الطلع العامل المحرّض لحمى الكلأ ، لذلك تظهر اعراض هذه الحمّى في الربيع و الصيف عندما يكون غبار الطلع بأعداد كبيرة ، اما التهاب الانف الدائم ، فتشمل عوامله المحرّضة الاخرى ، إضافة الى غبار الطلع ، بعض المؤرّجات ، مثل عث الغبار المنزلي و الريش و فرو الحيوانات و العفن .

ويمكن ان تدوم اعراضه طوال السنة ، لكنها تتفاقم كثيراً خلال موسم حمّى الكلأ .

الخيارات العلاجية :

يتمثل علاج حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم بالقيام ببعض التدابير للتخفيف من حدّة الاعراض . و تشمل هذه التدابير :

• مضادات الهستامين ، و تؤخذ هذه الادوية عبر الفم لعلاج الاعراض الحادة لحمى الكلأ و الارجية . وقد تؤخذ عند الحاجة فقط لعلاج الاعراض غير المتواصلة او تؤخذ بشكل منتظم كأساس وقائي عندما تكون الاعراض دائمة ، وعادة تؤخذ هذه الادوية مرة في اليوم وليس لها تأثيرات جانبية تذكر .
• رذاذ انفي و قطرات في العين – تؤخذ هذه العقاقير على اساس وقائي ومن الضروري ان تستعمل مرتين يومياً على الاقل للحصول على تأثيرها النافع ، وغالباً ما توفّر مناشق الرذاذات الستيرويدية وسيلة مفيدة للأفراد الذين يعانون من مشاكل الاعراض الانفية .


الوقاية من حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم :

يمكن ان تساعد التدابير التالية في التخفيف من تأثيرات غبار الطلع في الربيع و الصيف :

• تجنب المناطق المليئة بالحشائش الطويلة او المناطق المجزوزة العشب .
• البقاء داخل البيت قبل الظهر وقبل حلول المساء ، عندما يكون الجو مليئا ًبغبار الطلع ، و التأكد من إغلاق النوافذ و الابواب .
• ارتداء النظارات الشمسية في الخارج لتخفيف تهيج العينين .
• يمكن ان تثير الوسائد و الالحفة و الملاءات المحشوة بالريش اضطرابات ارجية مثل التهاب الانف الدائم ، لذلك يفضل استخدام الفرشات الإسفنجية للتخفيف من النوبات .


إذا كنت تعاني من التهاب دائم بالانف ، فإن التدابير التالية يمكن ان تساعدك في تخفيف الاعراض :

- تجنب ما امكن العوامل المؤ رجة المحرضة ، مثلا لا تقترب من القطط إن كنت تعاني من حساسية اتجاهها .
- ابق البيت خالياً ما امكن من الغبار المنزلي ، واستعمل الارضيات الخشبية بدلاً من السجاد و شماسي النوافذ بدلاً من الستائر .
- نظف فراشك و سريرك بانتظام لإزالة أي قشارة جلدية يمكن ان تشكل غذاء للعص المنزلي

a.b
31-10-2010, 08:54
امراض العيون

a.b
31-10-2010, 08:55
مرض ملتحمة العين

- مرض ملتحمة العين وفي بعض الاحيام يطلقون عليه مرض العين الحمراء او الوردية لما تسببه من احمرار للعين
- اعراض المرض مشابهة لاعراض الرمد مع حكة او لسعة في العين قد تسبب بعض الالم
- وترتبط عادة أشكال معد العين الوردية للعدوى البكتيرية أو الفيروسية. يمكن العين الوردية غير المعدية تحدث عند المهيجات العين مثل الغبار ، والدخان والمواد المسببة للحساسية في البيئة. السعال والعطس يمكن أن ينتشر العين الوردية معدية بواسطة رش قطرات صغيرة من المخاط المصاب إلى الهواء. المناشف المشتركة ويمكن أيضا أن يصاب ، فضلا عن أسطح الطاولات ، ومساحات لمكافحة والحمامات.

يمكن أن يحدث بينك العين لدى البالغين ، ولكن معظم الأطفال الصغار غالبا ما يؤثر من خلال الأوبئة التي تنتشر بسرعة في الفصول الدراسية ومراكز الرعاية النهارية. ولا سيما في هذه الظروف المجتمعية ، فأنت بحاجة لاتخاذ المزيد من الاحتياطات لمنع العين الوردية ، مثل غسل الأيدي المتكرر من قبل الكبار والأطفال.

في الواقع ، عندما تكتشف أعراض العين الوردية او ملتحمة العين ، ستكون فكرة جيدة للحفاظ على علبة رذاذ مطهر مفيد واستخدامها في كثير من الأحيان.

لأنه لا يمكن العين الوردية المحمرة ان تكون من أعراض العديد من أنواع الاصابات و مشاكل العين -- بعض التي يمكن أن تكون خطيرة جدا -- تأكد من التشاور مع طبيب العيون الخاص بك.
ظفر العين

ظفر العين هو نمو طبقة من الأنسجة والأوعية الدموية ، تنشأُ تحت طبقة الملتحمة وتنمو على شكل ظفر أو جناح وتمتد في اغلب الأحيان من زاوية العين الداخلية وتمتد شيئاً فشيئاً حتى تغطي طرف القرنية وقد تصل إلى منتصف القرنية.
الدكتور منذر الأشهب

إن وجود اظفر العين في الزاوية الداخلية للعين في أغلب الأحيان ناتج عن انكسار الإشعاعات من الطرف الخارجي غير المحمي من العين وتركيزها بعد انكسارها بالقرنية في الزاوية الداخلية، بينما الأنف يظلل ويحمي الجهة الخارجية للعين من هذا التأثير الضار لإشعاعات الشمس، ويمكن رؤية خط بني من الحديد يسمى خط ستوكر stockers line بجانب رأس الظفر ، يشير الى شكل نمو رأس الظفر.

اسبابه
أسباب تكون الظفر غير معروفة، ولكن التعرض المزمن والطويل لأشعة الشمس خصوصاً الأشعة فوق البنفسجية وتهيج العين المزمن من الجفاف والطقس المغبر قد يكون لها تأثير، ولهذا يصيب ظفر العين الاشخاص الذين يتواجدون بشكل مستمرفي أماكن غير محمية من الشمس والغبار ويصيب أولئك الذين عانوا طويلاً من جفاف العين.

الوقاية والعلاج
هناك قواعد هامة في الوقاية والعلاج .
- ارتداء قبعات عريضة ونظارات واقية ذات حماية من الجوانب ومرطبات العين قد تساعد في تهدئته ووقف نموه .
- من المهم إدراك عدم وجود دواء لإزالته ووقف نموه إما عندما يلتهب ويتهيج فإن قطرات مرطبة مثل الدمع الصناعي قد تساعد على تهدئته .
3- عندما يصبح الظفر كبيرا يهدد وجوده جودة النظر أو أن منظره مؤثر على جمال العين فإن الظفر يستأصل جراحياً ، وإن استئصاله جراحياً لا يعني بالضرورة الشفاء منه حيث توجد فرصة لعودته تختلف باختلاف طريقة الاستئصال.

الكاتب - أخصائي عيون في المركز الطبي الشيخ جراح ومكور باروخ
امراض الشبكية

تعتبر الشبكية المكان الوحيد في جسم الإنسان الذي يمكن فيه رؤية الأوعية الدموية الصغيرة رؤية مباشرة. لذا فإنها من الأماكن المهمة التي يمكن الكشف بواسطتها عن العديد من الأمراض كالسكري وضغط الدم وبعض أورام المخ ألخ.

- فمرض السكري مثلا: يؤدي إلى تغيرات كثيرة في الشبكية ومنها ظهور شعيرات دموية جديدة، وأنزفة مختلفة الأحجام وتليفات في الشبكية وفي الجسم الزجاجي وانفصال في الشبكية وضعف شديد في النظر. وكل هذا يؤدي إلى انعدام النظر.

ويمكن علاج هذه الحالة بعلاج مرض السكري نفسه بشكل متواصل وفعال، وبكي الشعيرات الدموية الجديدةبأشعة الليزر لتفادي نزفها، والتقليل من مضاعفات هذا المرض في العين.

ومهما يكن من أمر فإن التغيرات التي تحدث في الشبكية نتيجة هذا المرض لا يمكن اصلاحها ولكن يمكن وقف أو تأخير حدوث مضاعفات جديدة فيها بالعلاجات المذكورة أعلاه.

- أما ارتفاع ضغط الدم الأساسي: والتهابات الكلى والتسمم الحملي فإنها جميعها تؤثر تأثيرا كبيرا في الشبكية وتظهر الأوعية الدموية هنا دقيقة ومتصلبة مما يؤدي إلى رشح دموي في الشبكية أو انتفاخات أو تلف في أنسجتها.

- انسداد في الوريد الرئيسي الشبكي: ويكون فقدان النظر مادة مفاجئة ويؤدي إلى نزيف في أكثر أنحاء الشبكية وينتج عن ذلك ارتفاع في ضغط العين المصابة (ماء سوداء) ووجع شديد فيها خاصة بعد 3 أشهر من أصابتها وعدم نجاعة العلاج هنا وشدة الألم قد يرغمان الطبيب المعالج إلى ازالة العين في نهاية الأمر.

- انسداد الشريان الشبكي الرئيسي: عندما تدخل جلطة (أو سدادة مهما كان نوعها أو مصدرها) الشريان الشبكي الرئيسي للعين فإنها تحرم الأنسجة الشبكية حرمانا تاما من المواد الغذائية والأوكسجين التي يحملهما الدم لها من خلال هذا الشريان، ويؤدي هذا إلى تلف كامل في أنسجة الشبكية، ويمكن أيضا أن يحدث هذا الانسداد الشرياني نتيجة انقباض في الأوعية الدموية التي ضاقط سابقا على أثر تغيرات مختلفة في انسجتها. ويساعد على حدوث هذا الانسداد عوامل كثيرة من أهمها:
- ضيق في الشريان السباتي الموجود في العنق.
- ارتفاع ضغط الدم.
- التهابات في الأوعية الدموية الصدغية.
- مرض السكري.
- أمراض القلب.
- أمراض تسبب ضيقا في الأوعية الدموية.
ومن عوارض هذه الحالة:
- فقدان النظر المفاجئ الذي لا يصحبه أي ألم أو وجع في العين.
- اتساع في حدقة العين المصابة والتي لا تضيق أو تتحرك حركة ملحوظة عند تسليط الضوء عليها.

وتفقد الشبكية هنا ملامحها الواضحة ولمعانها المألوف. وتبدو اللطخة الصفراء نقطة حمراء ظاهرة في وسط الشبكية الشاحب.

كما تبدو الشرايين ضيقة جدا وفيها نقاط متجمدة متفرقة من الدم الساكن.

هذا ويغمر العصب البصري أحيانا، ويبدو شاحبا بعد فترة من وقوع الإصابة.

وعلاج هذه الحالة غير ناجح على الرغم من المحاولات العديدة التي يقوم بها الأطباء من مساجات للعين وتمييع الدم بغرض اذابة وتقليص حجم الجلطة أو دفعها نحو شريان أدق.. حتى يقبل تأثيرها على فقدان النظر.

أسباب انسدادات الأوعية الدموية

هناك أسباب داخلية وخارجية. فالأسباب الداخلية هي:
- سدادة دهنية تخرج من مسامات القلب وحالات كسور العظام.
- سدادة (كلسية) تأتي من الشريان السباتي.
- سدادة ناتجة عن تجلط الأوعية الدموية في حالات ضيق الشريان السباتي، وفي حالات ارتفاع نسبة الكريات الحمراء في الدم.
- سدادات بكتيرية ناتجة عن التهابات عضلات وأغشية القلب.
- سدادات من أورام شريانية أو رئوية.
- سدادات سائلة أو غازية تأتي من الرحم في حالات الولادة العسيرة.

أما الأسباب الخارجية فهي:
- سدادات (فتات) السيليكون .. وتحدث بعد إجراء عمليات جراحية في القلب أو الأنف أو الوجه.
- سدادات هوائية وزئبقية تحدث في حالات جراحية.
- سدادات زيتية تحدث في بعض العمليات الجراحية للرحم.
- سدادات مكونة من مسحوق البودرة تحدث لبعض المدمنين عند حقن أنفسهم بمادة الـ (Methylpharidate).
- سدادات زجاجية تحدث عند حقن مسحوق زجاجي في الشريان السباتي في محاولة جراحية لغلق بعض التكيسات الشريانية في مقدمة المخ.

- انسداد في أحد فروع الوريد أو الشريان الشبكي ويؤدي هذا إلى تعتيم جزئي في النظر الجانبي المقابل (والمعاكس) لمكان الانسداد، ويجب في هذه الحالات تحويل المصاب إلى طبيب باطني مختص لإجراء فحوصات دقيقة وموسعة لكي يسهل علاج المسبب لهذه الظواهر المرضية في العين وتفادي حدوث مضاعفاته

a.b
31-10-2010, 08:57
انواع العمى

- العمى الكامل وقد سبق لنا ذكره.

- عمى جزئي:
وهو ضعف في نظر العين من عد الأصابع إلى 6/ 24. وضعف العين يكون في هذه الحالة بسبب نقص في تكامل نمو العصب البصري أو المركز البصري للعين. وتكون العين هنا خالية من الأمراض، ومع ذلك لا يوجد علاج لهذه الحالة.

- العمى نتيجة حادث:
للعين نفسها أو ضربة على الرأس تؤثر على المركز البصري في الدماغ، أو نتيجة نزيف في شبكة العين بسبب ارتفاع في ضغط الدم أو مرض السكري.

- عمى الألوان:
عين الإنسان قادرة على استقبال أشعة ضوئية ذات طول موجي يتراوح بين 400 – 700 مليمكرون .. يعرف باسم الطيف البصري Visual Spectrum.
ويتكون من الألوان السبعة: الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأزرق، الأخضر، النيلي والبنفسجي. وباتحاد هذه الألوان يتكون اللون الأبيض، وتبدو الأجسام ملونة حسب طريقة انعكاسها، وتعريضها للضوء الساقط عليها. هذا وأن ازدياد شدة الإضاءة يؤثر على التغيير الظاهري في اللون وذلك بعدم استطاعة المريض تمييز الألوان وخاصة اللون الأحمر والأخضر.
وعادة يكون سبب عمى الألوان خلقيا وجزئيا ويحدث في الذكور أكثر منه في الإناث. ويمكن توارثه، ولا يوجد علاج له. وقد يكون مكتسبا نتيجة التهابات أو تلف في الشبكية أو المشيمة أو العصب البصري كما هو الحال في مرضى السكري، والماء السوداء والعشى الليلي.....

- العمى الليلي أو العشى الليلي:
وقد سبق ذكره.

- العمى النصفي:
هناك بعض الأشخاص الذين يشكون من ضعف فجائي في ساحة النظر الجانبي للعين من الجهة اليمنى أو اليسرى أو العليا أو السفلى وذلك لأسباب يمكن تلخيصها فيما يلي:
1- سقوط أو تمزق في الشبكية
2- جلطة ونزيف في أحد أفرع الأوعية الدموية في الشبكية.
3- ورم بجانب العصب البصري أو حباله المؤدية إلى المركز البصري (عمى تدريجي).

- العمى السيكولوجي:
ان نصف المصابين بالهستيريا أو الأمراض النفسية يشكون بين الفترة والأخرى من فقدان النظر في إحدى أو كلتا العينين كما أن بعض الطلبة يشكون من ضعف نظرهم للتهرب من الدراسة أو العمل أو التجنيد، وعند الفحص الدقيق يمكن معرفة دوافع الشكوى وتحول مثل هذه الحالات إلى طبيب نفساني.

احصاءات وكالة الصحة العالمية للعمى:
إن عدد فاقدي النظر في العالم يقارب 40 مليون نسمة يزداد إلى 86 مليونا في عام 2030م.
القرنية

القرنية (CORNEA)
أي التهاب يصيب الملتحمة يمكن أن يؤثر على سلامة القرنية. وهي معرضة للتأثر بالتقلبات الجوية أو بالمواد الكيماوية أو بالأجسام الغريبة. وإذا كان الالتهاب سطحيا أي في الخلايا (المخطية) فقط، فإن ذلك لا يترك أثرا بعد التئام الالتهاب. وأما إذا أصاب الالتهاب الأنسجة الأساسية للقرنية فإنه يترك غباشة مكانها لا تزول بالعلاج الدوائي. لذا فإن هذه الغباشات تؤثر على حدة النظر تأثيرا مباشراً وخصوصا إذا كانت في وسط القرنية.

التهابات القرنية الجرثومية BACTERAL KERATITIS
وهي عديدة وتعتبر هذه الالتهابات من أهم أسباب تقرح القرنية. وتبدأ بجرح سطحي في القرنية ثم تتعمق في الطبقات الداخلية مسببة تقرحا عميقا مصحوبا بالتهاب في العين نفسها. وقد يحدث هذا كله خلال 24 ساعة من بدء الإصابة. أما إذا بدئ بالعلاج مبكرا فان الحالة تشفى بسرعة.

وتعالج مثل هذه الحالات بالمضادات الحيوية. وتؤخذ على فترات متعددة كل يوم. كما تغسل العين جيدا بالماء الساخن مرتين على الأقل يوميا.

التهاب القرنية الفيروزي (الفيروزسي) VARLKERTITIS
يؤدي هذا الالتهاب إلى تقرحات في القرنية. ويعالج بمضادات حيوية وفيروزية وتغطي العين في هذه الحالة (بعكس الالتهابات الجرثومية) بضمادات للاسراع في التئام الجروح.

وأخطر هذه الاتهابات تأثير العين من أصابة المريض بالجدري والحصبة التي عانى منها الكثير من الناس وأدت إلى فقدان البصر في كثير من العيون.
كذلك يمكن أن تتأثر القرنية، بشكل مخيف، في حالة التهابات التراخوما وحالة التهاب (الحزام الناري)

أصابات أخرى للقرنية:
مثل خدش القرنية من ظفر شخص آخر. أو تسرب ودخول جسم غريب أثناء العمل في الحدادة والحجارة، وتتميز هذه الإصابات بنزول الدمع الغزير، ووخز مؤلم في العين، وبعدم استطاعة المصاب أن يفتح عينه.

وتزول هذه العوارض بازالة الجسم الغريب، إن وجد، وبتضميد العين مع استعمال مضادات حيوية. ويشفى الجرح عادة خلال 24 ساعة أو ثلاثة أيام

غباشات القرنية وهي:
- إ ما خلقية (أي منذ الولادة
وهذه الغباشات ناتجة عن تلف في أنسجة القرنية تتخذ أحجاما وأشكالا مختلفة. وفي الغالب لا يعرف سببا لحدوثها.
- أو ثانوية تكون نتيجة التهابات أو أصابات أو حروق بمواد كاوية كالصودا والحوامض والخل.
- وإذا كانت هذه الغباشات سميكة، وتؤثر كثيرا في قوة البصر، فإن علاجها لا يكون إلا جراحيا.
أما إذا كانت الغباشات صغيرة، وتتوسط القرنية، فإنه يمكن فتح (شباك) في القزحية) ليتمكن المريض من الرؤية من خلاله.

تحدب القرنية KERATOCCNUS
يكون شكل القرنية مخروطيا مع وجود بعض التغبيش فيها . ويظهر هذا التحدب تدريجيا في عين واحدة أو في الإثنين معا. وليس شرطا أن يكون التحدب متساويا فيهما.

ويؤثر هذا التحدب في قوة النظر بشكل مباشر. لعدم تكافؤ انكسار الضوء وتركيزه على الشبكية، وتظهر هذه الحالة بسبب ضعف خلقي في القرنية، أو نتيجة استعمال قطرات الهرمونات (الكورتيزون) لمدة طويلة وخصوصا في حالات الرمد الربيعي المستعصية. ويمكن ابطاء هذا التحدب، وتحسين النظر، باستعمال عدسات لاصقة وضمادات للعين وحبوب مدرة للبول. واذا كان التحدب شديدا ومصحوبا بغباشة، فإن الطريقة الوحديدة لمعالجته هي إزالة القسم المحدب والمعتم، جراحيا وزرع قرنية صافية مكانها تؤذ من بنك العيون.
الرأرأة اهتزاز العين

الرأرأة (اهتزاز العين)
NYSTAGMUS
إن الرأرأة هي عبارة عن اهتزاز منتظم متساو في العينين وغير ارادي. لا يؤثر على حركات العين الطبيعية. ويكون الاهتزاز افقيا وهو يظهر، بشكل واضح، عند النظر إلى اليمين أو الشمال كما يمكن أن يكون الاهتزاز بشكل دائري وبطيء، ولا سيما عند الأطفال حديثي الولادة. وتشاهد الرأرأة عند الأطفال عديمي البصر وعمال المناجم بسبب سوء الإضاءة ووضع رأس العامل المائل إلى الوراء أثناء العمل، وعند المصابين بنقص في المادة الملونة في القزحية والجسم (البهق). كذلك يمكن أن تظهر الرأرأة في التهابات الأذن الوسطى أو في بعض الأورام والاتهابات الدماغية.
ولا يوجد علاج جذري لهذه الحالة إلا إذا وجد السبب المؤدي إلى ذلك مثل أمراض الأذن وأحوال عمال المناجم.

a.b
31-10-2010, 08:58
جحوظ العين



جحوظ العين
exophthalmos
إن جحوظ العين عبارة عن بروزها إلى الأمام بحيث يلفت انتباه الآخرين وخاصة إذا كان في عين واحدة ويتسبب في جحوظ العين عوامل كثيرة.. أهمها:

- قصر النظر الشديد.
- شلل في الأعصاب والعضلات المحركة للعين.
- التهابات في الأنسجة المحيطة بالعين وما خلفها
- النشاط المتزايد للغدة الدرقية.
- ماء سوداء خلقية.
- نزيف شديد وراء العين.
- أورام وراء العين
- كسور في عظم الجمجمة المحيط بالعين.
- تغيرات خلقية في الجمجمة يصاحبها نقص في عمق التجويف العيني (المحجر).

ويسهل علاج جحوظ العين اذا عرف السبب، وذلك بالاستفسار الدقيق عن تاريخ المرض وباستخلاص عينات من الدم لفحص افرازات الغدة الدرقية. وبالكشف عن أي التهابات مع اجراء صور شعاعية للمريض وصور ما فوق الصوتية لمحجر العين.
المياه البيضاء

الماء البيضاء
cataract
الماء البيضاء أو كما يسميها البعض بالماء الزرقاء عبارة عن ظهور بياض أو غباش في عدسة العين، وسميت بالماء البيضاء لأنها تظهر بيضاء للناظر من خلال بؤبؤ العين. وتتكون الماء البيضاء نتيجة خلل في اتزان العناصر الكيميائية الضرورية والمهمة لنمو وصفاء العدسة.

وعند تقدم السن تهرم العدسة كما يهرم الجسم، ويتكون من ذلك ماء بيضاء، وتتكون الماء البيضاء أيضا بعد حادث يصيب العين، أو التهاب في القزحية، أو نتيجة استعمال عقاقير كالكورتيزون والداينترونيتول الذي يستعمل لسد الشهية في حالات السمنة، كما تتكون الماء البيضاء بسبب مرض السكري أو نزف كبير في العين، ويمكن أن تظهر الماء البيضاء في الصغار عند الولادة (خلقي) في عين واحدة أو في الإثنتين معا كما هو الحال عند أصابة الأم بالحصبة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وكذلك يمكن أن تكون الماء البيضاء عند تعاطي الأم بعض الحبوب والأدوية في الأسابيع الأولى من الحمل ويمكن أن تتكون الماء البيضاء كجزء من تغيرات أخرى في الجسم مثل مثل مرض مارخان أو السكري، وليس شرطا أن تتأثر العين الأخرى من وجود ماء بيضاء في العين الأولى. كما وأن الأشعة ما تحت الحمراء تؤدي إلى ماء بيضاء في العدسة كما هو الحال في عمال أفران الزجاج.

- هل يمكن تفادي الماء البيضاء..؟

لا يمكن تفادي الماء البيضاء عند حدوثها لأنها عبارة عن هرم يصيب العدسة كما يصيب الجسم كله، ولكن يمكن تفادي وقوع الماء البيضاء الخلقية بالوقاية الصحية أبان الحمل، وبتجنب تعاطي الحبوب والأدوية الضارة للجنين وكذلك بتجنب اجهاد الجسم بالعمل الشاق، أيضا بعدم الزواج من أفراد مصابين بأمراض في عيونهم يمكن أن يتوارثها الأطفال.
أما مرضى السكري فعليهم المحافظة على بقاء نسبة السكر في الدم طبيعية، بقدر الامكان وعلى المرضى عدم استعمال نظارات الكورتزون بدون استشارة طبيب مختص وعلى عمال الأفران أن يستعملوا نظارات خاصة لوقاية عيونهم.

- هل يوجد علاج للماء البيضاء..؟

لا يوجد علاج طبي يزيل الماء البيضاء أو يوقف تزايدها، ولكن يمكن ازالتها بأجراء عملية جراحية..؟
- متى تجرى العملية الجراحية..؟
من الأفضل اجراء العملية الجراحية في أسرع وقت ممكن عند الصغار، تجنبا لحدوث كسل أو حول في العين المصابة. حتى ولو في الشهر الأول.
أما عند الكبار فيمكن تأجيل العملية الجراحية قدر المستطاع.. حتى يتم (نضجها) أي يصبح النظر فيها ضعيفا جداً (وليس عند انعدام نظرها) ويمكن الاسراع في إجراء هذه العملية إذا كانت الماء البيضاء موجودة في كلتا العينين ويؤثر في عمل ونشاط المريض.

- إرشادات:
- يجب على كل فرد تعدى عمره الأربعين أن يفحص عينيه سنويا.
- لدى ظهور الماء البيضاء في عين المريض عليه مراجعة الطبيب كل ستة أشهر، أو كلما طلب منه ذلك.
- يمكن إجراء العملية الجراحية في وقت مبكر بالنسبة لاصحاب الاعمال، وخصوصا إذا كانت الماء البيضاء موجودة في العينين وتؤثر على مجرى نشاطهم اليومي.
- بعد ازالة عدسة العين المعتمة التي هي نفسها الماء البيضاء فانه يجب استعمال نظارة طبية قوية التحدب، أو عدسة لاصقة.... تقوم مقام العدسة وظيفتها في ايضاح الرؤيا.
- يتحسن النظر بشكل ملحوظ بعد ازالة الماء البيضاء وخصوصا أذا خلت العين من أمراض سابقة كالماء السوداء أو السكري أو تلف في الشبكية، أو غباشات في القرنية.
- يصعب على المريض احيانا أن يعتاد على النظر الجديد بعد ازالة الماء البيضاء . فتبدو له الأشياء مكبرة وباهرة الألوان. كما تبدو الخطوط مموجة ومقوسة، ويصعب ايضا تقديره بعد الأشياء عنه لاول وهلة، ولكن سرعان ما يتعود عليه

الحول



مـا هو الــحــول ؟

هو عيب بصري في وضع العيـنـيـن حيث تشير كل منهما إلى اتجاه مختـلـف . فيمكن أن تكون إحدى العـيـنـيـن مستقيمة ( تشير للأمام ) بينما تـنحرف العين الأخرى للداخل أو للخارج أو لأعلى أو أسفل .

وقد يلاحظ اختلال وضع العـيـنـيـن بشكل مستمر أو يظهر ويختفي أحياناً أخرى . وقد ينتقل هذا الاختلال بين العـيـنـيـن .

وتظهر هذه الحالة عادة في الأطفال ونسبة ظهورها في الأطفال بالولايات المتحدة مثلاً تصل إلى 4% , كما تظهر أيضاً في مراحل متقدمة من العمر. ويظهر الحول بنفس النسبة في الذكور والإناث وقد ينتقل وراثياً من الأباء للأبناء ولكن توجد استثناءات لهذه القاعدة .



كيف تعمل العينان معاً ؟

في حالة الشخص السليم تشير العـيـنـيـن إلى نفس النقطة ويقوم المخ بدمج الصورتـيـن في شكل صورة واحدة ثلاثية الأبعاد هي التي تعطي الإحساس بالعمق .

وعندما تنحرف إحدى العينان يتم إرسال صورتين مختلفتيـن للمخ وعندما تظهر هذه الحالة في طفل صغير فإن المخ يتعلم أن يتجاهل الصورة الصادر من العين المنحرفة ويرى فقط الصورة الصادرة من العيـن المستقيمة أو التي ترى بصورة أفضل . ونتيجة لذلك يفد الطفل الإحساس بالعمق .

عندما يظهر الحول لدى البالغين فغالباً ما تتكون لديهم رؤية مزدوجة , لأن المخ يكون مدرباً على استقبال الصور من كلا العـيـنـيـن ولا يستطيع تجاهل الصورة الصادرة من العين المنحرفة.

كــســـل الـعــيــن

تتكون الرؤية السليمة خلال الطفولة المبكرة وتكون كلا العينان في وضعية مستقيمة .ويسبب الحول كسلاً في العين المنحرفة أو الضعيفة . ويتعرف المخ على الصورة الصادرة من العين السليمة ويتجاهل الصورة الصادرة من العين الضعيفة ( الكسولة ) وذلك يظهر في حوالي 50% من الأطفال المصابين بالحول .

يمكن علاج كسل العين بتغطية العين السليمة لتقوية وتحسين الرؤية في العين الضعيفة . وعادة ينجح العلاج إذا تم تشخيص كسل العين في السنوات الأولى من العمر أما إذا تأخر العلاج فيصبح كسل العين حالة دائمة لدى الطفل . وكقاعدة فإنه كلما تم تشخيص كسل العين مبكراً كلما تحسنت القدرة على الرؤية لدى الطفل .

ما هي أسباب الحول ؟

السبب الأكيد للحول ليس مفهوماً بشكل كامل.

يجب أن نعرف أن هناك 6 عضلات هي التي تـتحكم في حركة العين الواحدة. وتـتصل تلك العضلات بالعين من الخارج. وفي كلا العينـيـن توجد عضلتان تحركان العين لليمين واليسار بينما الأربع عضلات الأخرى تحرك العين لأعلى ولأسفل ولأي زاوية مائلة.

يجب أن تعمل العضلات معاً في كلا العـيـنـيـن بشكل متواز لموازاة اتجاه العـيـنـيـن وتحديد النظر في نقطة واحدة ويتيح ذلك حركة العـيـنـيـن بنفس الشكل المتـناسق.

يتحكم المخ في حركة تلك العضلات لذلك يظهر الحول في بعض الأطفال الذين يعانون من الحالات التالية :

· شــلل الــمـخ

· استسقاء الرأس

· المنغولية

· أورام المخ

وممكن أن ينتج الحول أيضاً من جراحة إزالة الكتاراكت ( المياه البيضاء ) أو بسبب إصابة شديدة للعين.

ما هي أعراض الحول ؟

العرض الرئيسي للحول هو وجود عين غير مستقيمة. وفي بعض الأحيان فإن الأطفال المصابين بالحول تـنحرف إحدى عـيـنـيـهـم في ضوء الشمس الساطع أو يميلون برؤوسهم في محاولة لاستعمال كلا العـيـنـيـن معاً.

كيف يتم تشخيص الحول ؟

يمكن تشخيص الحول من خلال فحص العين. لذلك يجب فحص عيني الأطفال بواسطة طبيب العيون قبل أو عند سن الرابعة. في حالة ظهور حالات سابقة من الحول أو كسل العين في عائلة الطفل يجب فحصه قبل سن الثالثة.

ومن الطبيعي أن تظهر عيون الأطفال حديثى الولادة بشكل متقاطع ( يشبه الحول ). كما أنه من الطبيعي أن تكون أنوف الأطفال الصغار عريضة ومسطحة مع وجود ثـنية من الجلد عند الجزء الداخلي من جفن العين مما يعطي العيـنـيـن شكل الحول. وهذا الشكل الكاذب للحول يختفي مع تقدم الطفل في السن. ويستطيع طبيب العيون التميـيز بيـن الحول الحقيقي والحول الكاذب.

a.b
31-10-2010, 08:59
جفاف العين

ما هو جفاف العين؟
تظهر هذه الحالة عندما لا تفرز العين القدر الكافي من الدموع التي تساعد على ترطيبها ومنع التهابها . تفرز الدموع بطريقتين:

بشكل طبيعي بمعدل بطئ وثابت لتساعد على تشحيم وتسهيل حركة العين.

بكميات كبيرة بمعدل سريع في حالة تهيج العين أو عند البكاء.

ما هي أعراض جفاف العين؟

وخز وحرقان بالعين

الرغبة في حك العين

وجود مخاط في شكل خيوط حول العين وداخلها

تهيج العين من الدخان والرياح

صعوبة واضحة في ارتداء العدسات اللاصقة في حالة استعمالها

زيادة كبيرة في إفراز الدموع
وقد تبدو فكرة زيادة إفراز الدموع في حالة جفاف العين غير منطقية ولكن إذا كانت الدموع المسئولة عن تشحيم العين تفرز بكمية غير كافية فإن ذلك يؤدى إلي تهيج العين. وعند تهيج العين فإن الغدة الدمعية تفرز كمية كبيرة من الدموع غالبا ما تكون أكبر من قدرة العين على تصريف هذه الكمية الزائدة فتفيض خارج العين.

ما هو الغشاء الدمعي؟


الغشاء الدمعي (يتم نشره فوق العين من خلال اختلاج بالجفنين) هو المسئول عن نعومة وصفاء سطح العين. وبدون هذا الغشاء قد لا تصبح الرؤية ممكنة. يتكون الغشاء الدمعي من 3 طبقات:

الطبقة الخارجية زيتية لمنع تبخر الدموع وبقاء سطح العين ناعما وتفرز بواسطة الغدة الجفنية

الطبقة الوسطى مائية تنظف العين وتغسلها من الأجسام الغريبة وتفرز بواسطة الغدة الدمعية

الطبقة الداخلية مخاطية تسمح للطبقة المائية بالانتشار بالتساوي على سطح العين كما تساعد في الحفاظ على رطوبته وبدونها لا تلتصق الدموع بالعين وتفرز بواسطة الملتحمة (الغشاء الذي يغطى الصلبة ويبطن الجفون).
كيف يمكن منع فقدان البصر؟

إن فحص العين الدوري يساعد على منع فقدان البصر. وللوقاية من آثار مرض الجلوكوما نستطيع أن نصيغ النصائح التالية:

الاهتمام عند حدوث أحد أعراض الجلوكوما وهي

فقدان الرؤية المحيطية

عدم وضوح الرؤية

رؤية هالات ملونه حول الأضواء

احمرار مصحوب بآلام في العين (في حالات الجلوكوما الحادة)

كبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال (حالات الجلوكوما الخلقية)

(عند ملاحظة أحد هذه الأعراض ينبغي استشارة أخصائي العيون فورا حتى يتم تشخيص الحالة وعلاجها مبكرا).



فحص العين سنويا للكشف عن مرض الجلوكوما أو الأمراض الأخرى التي قد تودي لارتفاع ضغط العين.

في حالة الإصابة بالجلوكوما ننصح بعدم التزاوج بالأقارب حتى لا تتزايد احتمالات إصابات الأطفال بالمرض.

يجب فحص ضغط العين لجميع الأشخاص الذين تجاوزوا الخامسة والثلاثين من العمر على الأقل مرة واحدة في السنة.

انواع الجلوكوما

ما هي أنواع مرض الجلوكوما؟

جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة
وهو النوع الأكثر شيوعا من الجلوكوما (حوالي 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها) ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر (عادة تبدأ الإصابة بهذا المرض بعد سن الخامسة والثلاثين) حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدى لزيادة ضغط العين بالتدريج. ويمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري. يشعر المريض بضيق في المجال البصري للرؤية أو قد يلاحظ عدم وضوح الرؤية في جزء من المجال البصري ، وإذا أستمر المرض بدون علاج فإن قدرة الإبصار تنحصر في منطقة دائرية صغيرة . لذلك فإن التشخيص المبكر يتم في كثير من الحالات عندما يقوم الشخص بزيارة أخصائي العيون للفحص الدوري لعينيه.

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة
وهي أقل شيوعا وعادة تصيب الأشخاص الذين تكون زاوية أعينهم الأمامية ضيقة أو المصابين ببعد النظر ، ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجئ وحاد للضغط بسبب حدوث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين. ويمكن تخيل ما يحدث كسقوط قطعة من الورق على فتحة التصريف في حوض المياه. وهو ما يحدث عندما تلتصق القزحية بزاوية التصريف فتؤدى لانسدادها وعندها يرتفع ضغط العين . وأعراض هذا النوع من الجلوكوما تكون:

رؤية غير واضحة

ألم شديد بالعين

صداع

غثيان وقيء

رؤية ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء

وعند ظهور هذه الأعراض يجب على المريض زيارة طبيب العيون فورا لأن هذا النوع من الجلوكوما إذا لم يعالج بشكل عاجل فإنه يؤدي إلى فقدان البصر. وهنا يجب أن نشير إلى ضرورة الاهتمام بالعين الأخرى إذا أصيبت إحدى العينين لان احتمالات إصابة العين الأخرى فيما بعد قد تكون كبيرة ما لم تعط للعين علاجات واقية.

جلوكوما الزاوية المغلقة المزمنة
وهذا النوع من الجلوكوما يظهر في الأشخاص من أصل إفريقي أو أسيوي ويكون انسداد تدريجي لزاوية العين بدون ألم.

الجلوكوما الخلقية
قد يولد الطفل مصابا بهذا المرض أو يصاب به في السنوات الأولى من عمره ويمكن توارثه عن أحد الأبوين أوكليهما كما قد يحدث نتيجة إصابة الطفل بعدوى فيروسية عند إصابة الأم بهذا الفيروس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ونتيجة لانتشار التزاوج بين الأقارب في بعض البلدان العربية فإن مرض الجلوكوما الخلقية لا يعتبر نادرا . عند إصابة الطفل بمرض الجلوكوما الخلقية يلاحظ الأبوان كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية وهي الطبقة الشفافة التي تغطي سواد العين كما قد تفقد القرنية شفافيتها ولمعانها فيتغير السواد إلى اللون الأزرق أو الأبيض ، ومن المهم جدا علاج الجلوكوما الخلقية في أسرع وقت ممكن حتى يستطيع الطفل التركيز بعينيه ويمكن بذلك تجنب كسل العين.



طفل مصاب بالجلوكوما الخلقية
(لاحظ كبر حجم سواد العين)


الجلوكوما الثانوية
هناك أسباب كثيرة من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين منها:

التهابات القزحية المتكررة

نضوج الساد (الكتاراكت - الماء الأبيض)

المراحل المتقدمة لمرض اعتلال الشبكية السكري

الاستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون

انسداد الأوعية الدموية بالشبكية

أورام العين الداخلية
اسباب وخطورة الجلوكوما



ما هي أسباب الجلوكوما؟
يوجد سائل يدعى " السائل المائي " يفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها. وهذا السائل ليس جزءا من الدموع التي تفرز خارج العين فوق سطحها. ويرجع سبب الإصابة بمرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين على تصريف هذا السائل فينتج عن ذلك تجمع هذا السائل داخل العين والضغط على أنسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري ، وهناك أسباب عديدة تودي إلى قلة تصريف العين للسوائل ، منها انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف أو وجود التهابات داخل العين تودي إلى ضيق القنوات ، كما أن إصابات العين قد تؤدي إلى تلف في أنسجة القنوات.
يسيل السائل المائي بصفة مستمرة داخل العين (كما هو موضح على الشمال)

وعند انسداد زاوية تصريف العين يتجمع الماء في العين (كما هو موضح على اليمين).

خطورة مرض الجلوكوما
تكمن خطورته في أنه يسبب فقدانا دائما للبصر إذا لم يتم اكتشافه ومعالجته مبكرا ، فعندما يزيد الضغط في العين عن معدله الطبيعي ( 15 - 20 مم زئبقي) تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط فتتأثر عروق العصب الدموية وبعض طبقات الشبكية كما يحصل تدريجيا تلف في أنسجة العصب البصري وللأسف فإن هذا التلف غير قابل للعلاج حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك وهنا تأتي أهمية التشخيص المبكر والاهتمام باستعمال العلاج باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

a.b
31-10-2010, 09:00
جراحة الكتاراكت

ما هي الكتاراكت؟
الكتاراكت أو الكتراكت (المياه البيضاء) cataract هي عتامة العدسة الشفافة الموجودة داخل العين . وتقوم هذه العدسة في الوضع الطبيعي بتركيز أشعة الضوء على الشبكية في الجزء الخلفي من العين لخلق صورة دقيقة لما نراه . وعندما تصبح هذه العدسة معتمة فإن أشعة الضوء لا تستطيع النفاذ منها بسهولة فتصبح الصورة مشوشة .

عندما تتكون الكتاراكت تصبح عدسة العين سميكة ومعتمة فلا تستطيع أشعة الضوء النفاذ منها بسهولة فتصبح الصورة مشوشة



وتظهر الكتاراكت مع التقدم في السن ولكن قد تظهر أيضا بسبب:

إصابة العين

بعض الأمراض

بعض الأدوية

العوامل الوراثية

كيف يتم علاج الكتاراكت ؟
قد لا تحتاج الكتاراكت علاجا على الإطلاق إذا كانت الرؤية مشوشة بصورة بسيطة . ويمكن أن يساعد تغيير النظارة الطبية على تحسين الرؤية لفترة معينة. ولا يمكن استخدام الأدوية أو قطرات العين أو تمارين العين أو النظارات الطبية في علاج الكتاراكت بعد تكونها حيث أن الجراحة هي الوسيلة الوحيدة لإزالتها خاصة في حالة عدم قدرة المريض على الرؤية بوضوح وعدم تمكنه من ممارسة حياته وأداء واجباته بشكل طبيعي.



في هذه الجراحة تزال العدسة المعتمة من العين . وفي معظم الأحيان فإن قدرة العين على التركيز على الأجسام القريبة تستعيد طبيعتها بعد زراعة عدسة بديلة داخل العين.

الكتاراكت ، الساد (المياه البيضاء)

ما هي الكتاراكت؟
الكتاراكت أو الكتراكت (المياه البيضاء) cataract هي عتامة العدسة الشفافة الموجودة داخل العين . ويمكن تخيلها مثل نافذة من الزجاج المصنفر أو الزجاج الذي يوجد على سطحه بخار الماء .

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن الكتاراكت لذلك يجب معرفة الحقائق الآتية :

ليس غشاءا على العين

لا تحدث بسبب كثرة استعمال العين

لا تسبب عمى لا يمكن علاجه

لا تنتشر من أحد العينين للأخرى

من الأعراض الشائعة للكتاراكت :

تشوش غير مؤلم في الرؤية

إحساس بالوجه والحساسية للضوء

تغير مستمر في النظارة الطبية

رؤية مزدوجة في أحد العينين

الإحتياج لضوء ساطع للقراءة

خفوت واصفرار الألوان

رؤية سيئة أثناء الليل

وتوجد أشكال ودرجات مختلفة من عتامة عدسة العين . في حالة وجود العتامة بعيدة عن مركز عدسة العين . وفي حالة وجود العتامة بعيدة عن مركز عدسة العين فقد لا يحس المريض بوجود الكتاراكت بعينه.

ما هي أسباب الكتاراكت ؟

التقدم في السن

العوامل الوراثية

مرض السكر

إصابة العين

جراحة سابقة للعين

التعرض الطويل لأشعة الشمس بلا حماية منها

استعمال أدوية تحتوي عل الكورتيزون

a.b
31-10-2010, 09:02
متلازمة النظارات القاتمة

ما من ضرورة تدعو إلي استعمال النظارات القاتمة بشكل متواصل لما فيه من الإيذاء , إذ تقتصر فائدتها علي ظروف معينة كما في حالة ثلج ساطع أو سواقة طويلة علي طرق من الإسمنت المسلح أو علي سواحل تلفحها الشمس. وهي مفيدة أيضا من أجل المصابين برهاب الضوء ( التحسس من الأضواء اللامعة ) الذي يكثر ظهوره بين الأشخاص الذين يعانون من آفات عينية معينة , ويكون شبه مقتصر علي ذوي الشعر الأشقر ( البرص ) وذوي البشرة الفاتحة بشكل زائد.


إن عين الإنسان العادية مصممة لتلقي نور الشمس اللامع , وهي ليست بحاجة إلي مساعدة أخصائي نظارات. ولا ينجح الأشخاص الذين يرتدون نظارات قاتمة ليلا أو داخل منزل أو في أيام معتمة إلا بأن يصبحوا أكثر تحسسا من الضوء .
ضعف وطول النظر



ينجم حسر البصر (ضعف النظر) بشكل رئيسي عن شكل المقلة , وهو عامل وراثي. فيكون محور المقلة زائد الطول بحيث يكون الإبصار القريب ( كالقراءة والكتابة ) ممتازا , أما الأجسام البعيدة فتكون ضبابية.
وتصحح هذه الحالة بسهولة باستعمال نظارات ، عدسات لاصقة أو بإجراء عملية الليزك (الليزر) . وهو عادة يزداد سوءا بنسبة دائمة الانخفاض حتى سن الثلاثين , لذلك يلزم زيارة طبيب العيون بصفة دورية للكشف.
(طول النظر)
يكون محور المقلة في مد البصر ( طول النظر ) زائد القصر , فترى الأجسام البعيدة والمتوسطة البعد بوضوح , أما الإبصار القريب ( كالقراءة والكتابة ) فيكون ضبابيا أو صعبا. ويمكن تصحيح هذه الحالة – التي تسبب صداعا – بسهولة باستخدام نظارات.
الجهاز الدمعي

تخلق الله الإنسان فأحسن خلقه وجعل لكل عضو من جسم الإنسان وظيفة خاصة به ولو تأملنا دقة الله في صنعه ولو تفكرنا قليلا في كيفية إحكام الله في خلقه لعجزنا عن أن نقبل إلا أن نسجد لله خاضعين شاكرين نعمائه وعطائه..
جهاز صغير يعمل بدقة متناهية وتناسق عجيب في الأداء.. الجهاز الدمعي.. شيء عجيب.. غدة دمعية في طرف العين الخارجي ثم فتحتان دقيقتان في نهاية كل جفن من ناحية الأنف يخرج من كل فتحة قناة رفيعة تلتقيان في الكيس الدمعي في أعلى الأنف.. ثم فتحة من الكيس الدمعي من أسفله تفتح على الأنف من الداخل.. خلق الله هذا الجهاز الدقيق العجيب ليؤدي وظيفته كما أراد الله له أن يعمل بدقة غريبة ، حيث تفرز الدموع من الغدة الدمعية ثم تسير فوق سطح المقلة وبالذات فوق القرنية في اتجاه واحد ناحية الفتحة الرفيعة الموجودة في الجفون ، لتصب في الكيس الدمعي ثم إلى الأنف عن طريق القناة الموصلة ما بين الكيس الدمعي والأنف..
نظام دقيق يؤدي عملا عظيما لتظل العين رطبة والقرنية الشفافة الصافية رطبة لتؤدي وظيفتها بشفافية وصفاء.. ولو نظرت بدقة إلى هذا الجهاز العجيب لعرفت حكمة الخالق في خلقه ، ولو حللت الدموع التي تفرز لوجدت العجب في تكوينها وفي أداء وظيفتها ، ثم إن هذا الجهاز الدمعي يعمل في تناغم عجيب بحيث إن كمية الدموع التي تفرز ثم تمر فوق سطح العين.. ثم الكمية نفسها تدخل في فتحات القنوات الدمعية في طريقها إلى الأنف مرورا بالكيس الدمعي.. وأي خلل وظيفي في الأداء في أي جزء من هذا الجهاز العجيب ينتج عنه أمراض كثيرة ـ سنأتي على ذكرها قريبا ـ ثم إن قدرة الخالق العظيم كما نظم الكون بحكمته فقد نظم جسم الإنسان بحكمته ، فجعل القيادة العليا في مخ الإنسان ، ولذلك فإن الجهاز الدمعي يخضع لهذه القيادة العليا ، التي تمده بالأوامر والتوجيهات من خلال الأعصاب والشرايين التي تصل إلى هذا الجهاز العجيب ، وبما أن أحاسيس الإنسان ومشاعره وعواطفه لا تدخل تحت هذه القيادة ، ولكن لها قيادة خاصة وأيضا في مخ الإنسان ، قيادة خاصة تتحكم في مشاعره وعواطفه ، ومن هنا تجد الدموع الغزيرة التي تحدث في الحزن أو الفرح أو البكاء أو الغضب أو الانفعال لأي من الأسباب التي تمس مشاعر الإنسان وعواطفه.



بعد هذه المقدمة ننتقل إلى ما يحدث إن حدث خلل خلقي في أي جزء من هذا الجهاز أدى إلى خلل في أدائه الوظيفي ، أولها الشكوى من كثرة الدموع عند نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة ، ثم يصاحبها إفرازات صديدية أحيانا ، وهي ظاهرة منتشرة ، وأسبابها في معظم الأحيان إما ضيق في فتحات القنوات الدمعية التي تتلقى الدموع بعد انسيابها على قرنية العين من الغدة الدمعية ، وإما انسداد في هذه الفتحات وغالبا ما تكون هي الفتحة الموجودة في الجفن السفلي.. في هذه الحالة تتجمع الدموع في العين بكثرة ومع وجود الغبار المعلق في جو الغرفة تتكون الإفرازات السميكة التي في معظم الأحيان لا يوجد فيها بكتريا ولكن من الغبار فقط ، هذه الظاهرة أو هذا النوع من الخلل في الجهاز الدمعي في نسبة كبيرة منه يزول مع نمو الطفل حيث ينمو كل شيء فيه بما فيها الفتحات والقنوات الدمعية نفسها ، وتزول المشكلة ، ولكن أحيانا في بعض الحالات تظل المشكلة قائمة وهي كثرة الدموع والإفرازات السميكة حتى بعد مرحلة كاملة من النمو (حوالي السنة الأولى) في هذه الحالة تكون قد تكونت التصاقات داخل القنوات الدمعية وبدأت بحجز الدموع ومنعها من المرور الطبيعي إلى الأنف ، في هذه الحالة هناك إجراء عملي يتم وهو بسيط جدا وسنتكلم عنه في فقرة العلاج لما سنذكره ، وما ذكرناه يحدث للأطفال حديثي الولادة حتى عمر السنتين ، ثم نأتي إلى خلل آخر يصيب الجهاز الدمعي وهو تكرار انسداد القناة الدمعية عند الكبار من سن البلوغ حتى السن المتقدم (15-60) وهذا ينتج أيضا إما عن تخلف هذه المشكلة منذ الطفولة أو نتيجة التهابات متكررة في الجهاز الدمعي ينتج عنها انسداد في القناة الدمعية وتتجمع الدموع في العين ، وأيضا عند حدوث التهابات متكررة في الكيس الدمعي وهي أحيانا التهابات حادة يتم علاجها أو التهابات متكررة تتحول إلى التهاب مزمن وتليف في الكيس الدمعي ، كل ذلك يسبب كثرة الدموع في العين وعدم انسيابها في مجراها الطبيعي..

a.b
31-10-2010, 09:03
التهاب الملتحمةهو التهاب ملتحمة العين و هو الغشاء الذي يبطن السطح الداخلي للجفون و يغطى الجزء الأبيض من العين. و يكون هذا الالتهاب إما بكتيري (تسببه بكتيريا) أو فيروسي (تسببه فيروسات) أو نتيجة حساسية العين لمواد معينة. و هو معدي حيث يمكن أن ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر. و يتميز التهاب الملتحمة بحدوث إحمرار شديد بالعين لذلك يسمى ***65170; " العين الحمراء Red Eye" .


علاج الجليجل كمادات دافئة للعين: حيث تساعد على تقليل الألم و سرعة التخلص من الالتهاب البكتيرى. تبلل قطعة من القطن بالماء الساخن بحيث تكون سخونة الماء بأقصى درجة يمكن أن يتحملها المريض و لكن مع مراعاة ألا تؤدي إلى حرق الجلد من السخونة الزائدة. و تترك على العين حتى تبرد قليلا. و تكرر العملية لمدة 10 – 15 دقيقة. و يتم عمل الكمادات الدافئة 4 مرات يوميا على الأقل.

مضادات حيوية: غالبا تستخدم مضادات حيوية موضعية فى صورة مرهم للعين. و فى بعض الحالات الشديدة يتم استخدام مضاد حيوي فى صورة أقراص.

فى حالات قليلة إذا لم يستجيب للعلاج يتم إفراغ الجليجل جراحيا أو عن طريق قلع شعيرات الرموش الملتهبة ببويصلاتها. و هى عملية بسيطة للغاية تستغرق دقيقة واحدة.

و يجب التأكيد على عدم محاولة عصر الصديد الموجود بالجليجل للتخلص منه لأن هذا قد يؤدى إلى زيادة انتشار الالتهاب البكتيرى.

و يجب الاتصال فورا بالطبيب فى الحالات التالية:

إذا لم يحدث تحسن خلال 1 – 2 أسبوع من بداية العلاج.

إذا كان هناك مشكلة فى الإبصار.

إذا ظهرت قشور رفيعة فى جفن العين ( عند الرموش ).

إذا حدث احمرار شديد فى الجفن بأكمله، أو احمرار بالعين نفسها.

إذا كان هناك حساسية زائدة للعين من الضوء.

إذا حدث نزيف من جفن العين.

إذا تكررت الإصابة بعد الشفاء التام من الإصابة الأولى.

a.b
31-10-2010, 09:05
تكاد أن تكون العين مستديرة إلا عند مقدمتها حيث يوجد انتفاخ بسيط. عرض العين في الأطفال حوالي ثلاثة أرباع بوصة تزداد إلى بوصة في الشخص البالغ. من هذا يتضح أن العين لا تنمو كثيرا مع نمو الجسم. تتكون العين من الأجزاء التالية:
غشاء خلوي مخاطي (الظهارة Epithelium)
عبارة عن طبقة واقية رقيقة، من الخلايا تغطي سطح القرنية.

القرنية Cornea
نسيج قوي شفاف، مقوس، بشكل كروي، تقوم بدور نافذة العين. القرنية هي عنصر التركيز الرئيسي للعين. فحين يدخل الضوء العين ينكسر بواسطة بالقرنية.

القزحية Iris
الجزء الملون المرئي، للعين الذي يوسع ويقلص الفتحة المركزية للعين.

الحدقة - إنسان العين - البؤبؤ Pupil
الفتحة المركزية التي تسمح للضوء بالمرور لداخل العين.

العدسة Lens
قرص مرن بلوري شفاف، محدب الوجهين يفيد في التركيز، ويقع خلف الحدقة. تسيطر عضلات على شكل العدسة بطريقة تلقائية ليتم التركيز. كلما تقدمنا في العمر تقل مرونة العدسة ومطاطيتها، وتسمى هذه الحالة "قصو بصر presbyopia" مما يؤدي إلى صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة مثل صحيفة أو كتاب. وهذا هو سبب احتياج البعض لنظارة قراءة بعد سن الأربعين .
الشبكية Retina
عبارة عن غشاء حساس للضوء يبطن الحائط الخلفي للعين. شبكية العين هي الجزء المدرك من العين والتي تحول الضوء إلى نبضات كهربائية ترسل عن طريق العصب البصري إلى الدماغ للترجمة الفورية. وهي تتكون من عشرة طبقات.




الجليجل (أو الشحات كما يطلق عليه العامة في بعض البلدان) هو التهاب بكتيرى فى بويصلة شعر رموش العين. و يظهر على هيئة نتوء متورم احمر اللون على حافة جفن العين ( الجفن العلوى او السفلى ). و يعتبر من أكثر الالتهابات البكتيرية للعين انتشارا. و يصيب مختلف الأعمار ، كذلك نسبة الإصابة متساوية فى الذكور و الإناث.
الاسباب
البكتريا المسببة لحدوث الجليجل تسمى Staphylococcal bacteria و هى تتواجد بصورة طبيعية فى الجلد دون التسبب فى أى أذى إلا إذا حدث إصابة للجلد ، كذلك تتواجد فى الأنف و تنتقل بسهولة إلى العين. فملامسة الأيدى لمخاط الأنف ثم فرك العين بعدها تعتبر إحدى الطرق المنتشرة لنقل البكتريا و إاصابة جفن العين.
و تصيب البكتريا الغدد الدهنية Sebaceous Glands الموجودة فى حافة جفن العين مكان إلتقاء رموش العين بالجفن.

و يعتبر الجليجل مرض معدي حيث يمكن أن تنتقل البكتريا المسببة له بسهولة إلى العين الأخرى لنفس الشخص المصاب أو إلى شخص آخر خاصة عند مشاركة استخدام المناشف. لذلك يجب:

الاهتمام بالغسيل المتكرر للأيدى.

غسيل الوجه 2 – 3 مرات يوميا على الأقل.

عدم المشاركة فى المناشف.

عدم استخدام أدوات مكياج العين حتى يتم الشفاء تماما.

عدم استخدام العدسات اللاصقة حتى يتم الشفاء تماما.

الأعراض

نتوء صغير على حافة جفن العين أحمر اللون و مؤلم خاصة عند ملامسته. و قد يحتوى على رأس بيضاء أو صفراء اللون و هذا يعنى احتوائه على صديد.

تورم فى الجزء المصاب من جفن العين.

احمرار فى حافة جفن العين.

تدميع مستمر للعين المصابة.

الاحساس بوجود حبيبات رملية صغيرة خشنة بالعين Gritty sensation.

الاحساس بعدم الارتياح عند فتح و غلق جفن العين.


العدسات اللاصقة

لأسباب جمالية قد يلجأ بعض الناس لارتداء العدسات اللاصقة عوضا عن النظارات الطبية ..
العدسات اللاصقة قد يلجأ إليها لدواعي طبية أيضا ..

الأخطاء التي قد توجد في النظر يمكن تصليحها بالعدسات اللاصقة بنوعيها اللين (الطري) أو الصلب hard lenses or soft lenses ولكن معظم الناس تفضل النوع الطري soft lenses لأنها الأكثر راحة رغم أنها قد لا تعطى افضل رؤية ..

يجب أن ترتدى العدسات اللاصقة لعدد محدود من الساعات يوميا ..
حيث أن ارتداؤها المستمر أو لفترات طويلة يعرض العين لأخطار جسيمة ولا ينصح به إلا لدواعي طبية ...


تستدعى العدسات اللاصقة عناية جيدة حيث أن إهمال نظافتها وعدم الاهتمام بتوجيهات الاستعمال والتنظيف اليومي يمكن أن يؤدى إلى مشاكل متعددة وخطيرة مثل ..قرحة في القرنية ..والتهابات في أجزاء متعددة من العين ..


ولذلك يفضل معظم الناس ارتداء العدسات التي تستخدم لمرة واحدة disposable lenses والتي لا تحتاج إلى عناية أو تنظيف ..


ومن الحالات المرضية التي تصيب العين نتيجة إهمال تنظيف العدسات أو استعمال عدسات من نوع غير جيد ..حالة تدعى Acanthamoeba Keratitis وهذه الحالة تظهر أكثر مع العدسات من النوع الطري soft lenses ..

وتعالج هذه الحالة باستعمال قطرة عين تحتوى على المضاد الحيوي neomycin مع نوع من المطهرات chlorhexidine و propamidine isotionate ...وأحيانا يستعملوا معا في آن واحد ..


يجب توخى الحذر عند وصف محلول لتنظيف العدسات اللاصقة حيث أن بعض المواد الفعالة والمواد الحافظة يمكن أن تتراكم في العدسات من النوع soft وبالتالي تؤدى إلى تفاعلات ضارة ..


لذلك إن لم يكن لها دواعي طبية لا ينصح بارتداء العدسات اللاصقة أثناء تناول أدوية أخرى ..
أو يمكن اللجوء إلى أنواع من القطرات لا تحتوى على مواد حافظة ..


كما يمكن استعمال القطرات فوق العدسات من النوع الصلب hard ..
أما الذي لا يسمح باستخدامه مطلقا مع أي من نوعى العدسات اللاصقة هو المراهم ..


كثير من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم يمكن أن تؤثر في العدسات اللاصقة وتشمل التالي:

حبوب منع الحمل وخاصة التي تحتوى على محتوى عالي من الاستروجين

المهدئات والمنومات ومضادات الحساسية وباسطات العضلات

الأدوية التي تقلل إفراز الدموع مثل مضادات الهيستامين ...و الفينوثيازين

مغلقات مستقبلات البيتا

مدرات البول

مضادات الاكتئاب

وأيضا الأدوية التي تزيد إفراز الدموع مثل الافيدرين والهيدرالازين ..

الايزوتريتنوين والذي يستخدم لعلاج حب الشباب يمكن أن يؤدى إلى التهابات في القرنية

بريميدون يسبب اوديما في جفن العين

الاسبرين حيث يظهر حمض الساليسيلك وهو أحد شقي الاسبرين في الدموع ويمكن امتصاصه بواسطة العدسات اللاصقة مما يؤدى إلى حدوث التهابات ورغبة في الحكة

بعض الأدوية التي تغير لون العدسات مثل الريفامبسين والسالفاسالازين

a.b
31-10-2010, 09:06
البردة ( كيس دهني في جفن العين )

نستعمل أعيننا في هذه الأيام أكثر من استعمال أسلافنا لها , فنحن نقود سيارات ونواجه التلفاز ساعات طوال , ونقرأ كتبا وصحفا , ونشاهد (أفلاما). وعلي الرغم من هذا الاستخدام المكثف يبدو بصرنا قادرا على مواجهة كل هذه المتطلبات دون إجهاد مفرط.


العين قطعة هندسية عجيبة وضخمة إلي حد لا يصدق – آلة تصوير تتمتع بتكيف ذاتي لحظي مع جهاز نزح وإصلاح مبيت (داخلي). تنظر هذه الآلة التي هي في غاية الحساسية إلي العالم من محجر مبطن محمي , ولا تحتاج من صاحبها إلا إلى عناية معتدلة لكي تؤمن خدمة جيدة ومتواصلة مدي الحياة.

التركيب التشريحي والوظيفي للعين

يبلغ نصف قطر كرة العين نحو 2.5 سم , كما أنها تتألف من ثلاث طبقات أساسية مرتبة من الخارج نحو الداخل علي النحو الآتي: الصلبة Sclera و المشيمية Choroid و الشبكية Retina.


تتألف الصلبة من نسيج ضام معتم للضوء في جميع مناطق كرة العين الخلفية ولكنه يتبدل بعض الشيء في الأمام فيصبح شفافا وأكثر تحدبا ويشكل بنية تعرف باسم القرنية Cornea. أما الطبقة المشيمية فإنها تمتاز بغناها بالأصبغة وبأعداد من الأوعية الدموية الغزيرة التي تخترقها. ويتبدل شكل هذه الطبقة في الناحية الأمامية لتؤلف الجسم الهدبي Ciliary body والقزحية Iris.

الجسم الهدبي هو بنية دائرية تحتوى علي الغدد الهدبية والعضلات الملساء. وتشاهد أربطة معلقة صادرة عن الجسم الهدبي ومتصلة من نهايتها الأخرى مع النطقية أو رباط العدسة. والعدسة Lens بلورة ثنائية التحدب. أما القزحية فهي الجزء الملون من العين , وتحتوى علي فتحة في مركزها تدعي حدقة العين ( إنسان العين - البؤبؤ Pupil ) . كما أنها تحتوى علي ألياف عضلية ملساء دائرية وأخرى شعاعية أو طولية التوضع. وتكون مهمة هذه الألياف التحكم في مدى أتساع فتحة العين (حدقة العين) من خلال تقلص الألياف الدائرية الذي يضيق أو يقبض الحدقة , أو من خلال تقلص الألياف الشعاعية أو الطولية الذي يوسعها ويترافق هذا العمل بتحوير كمية الضوء الداخلة إلى العين.
أما الشبكية , فأنها تشغل الثلثين الخلفيين من المشيمية وتحتوي على مستقبلات الضوء المعروفة باسم العصي (النبابيت) والمخاريط. هذا وتقع إلى الأنسي من محور كرة العين الأمامي الخلفي ألياف العصب البصري optic nerve التي تغادر العين. وهي تؤلف ما يدعي بالقرص البصري optic disc الذي يقدر قطره بنحو 1.5 ملم. ونجد على بعد 3 ملم وحشي المنطقة أنفة الذكر , وبالقرب من المحور الأمامي الخلفي لكرة العين , بنية عظيمة الأهمية هي اللطخة الصفراء وفي مركزها انخفاض صغير يدعي الحفيرة المركزية.


ويملأ الفراغ الكائن بين شبكية العين وعدستها مادة هلامية شفافة , تدعي الخلط الزجاجي أو الجسم الزجاجي viterous body. أما الحيز المحصور بين القرنية من الأمام والعدسة والقزحية من الخلف , فأنه يدعي حجيرة العين الأمامية anterior chamber. أما الحجيرة الخلفية posterior chamber للعين فأنها تتمثل في ذلك الممر الضيق المحصور بين القزحية من الأمام والعدسة والجسم الهدبي من الخلف. ويملأ الحجيرتان الأمامية والخلفية خلط مائي .


وتصيب العين جملة من الأمراض العضوية والوظيفية وفي موضوعنا هذا سنركز على اضطرا بات واعتلال الوظيفة البصرية للعين.
اللابؤرية وقصو البصر



تنجم اللابؤرية عن التحدب المتفاوت في مختلف أجزاء القرنية ; الأمر الذي يجعل تبئير الخيالات علي القزحية مستحيلا , وهو خلل ولادي , ويمكن تصحيح هذا الاضطراب عادة عن طريق النظارات.

القدع , قصو البصر Presbyopia

خلل في الرؤية ينجم عن التقدم في السن. إذ تسيطر عضلات على شكل العدسة بطريقة تلقائية ليتم التركيز. وكلما تقدمنا في العمر تقل مرونة العدسة ومطاطيتها ، وتسمى هذه الحالة مما يؤدي إلى صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة مثل صحيفة أو كتاب. وهذا هو سبب احتياج البعض لنظارة خاصة للقراءة بعد سن الأربعين .

a.b
31-10-2010, 09:07
الحول الولادي أو في الطفولة المبكرة

ينجم الحول في سن مبكرة عن نقص في التناسق العضلي العيني. ويكمن خطره في فقد جزئي للبصر في إحدى العينين , وهي التي تسمي (العين الكسولة). وفي هذه الحالة تدعو الضرورة إلي معالجة مبكرة , ويفضل أن تكون قبل الثالثة من العمر. يمكن أن تفيد النظارات أو القطرات , أما في أغلب الحالات فتكون الجراحة ضرورية لتقويم العينين بشكل دقيق. أما بعد الجراحة فهنالك حاجة إلي تمرينات لجعل كلتا العينين تقومان بوظائفهما معا ولتبقيا مستقيمين.

الحول في البالغين
عندما تصبح العين حولا بعد البلوغ تكون بدايتها مصحوبة بشفع. وما ينبغي أن يهمل هذا العرض إطلاقا , حتى ولو كان ظهوره لفترة قصيرة. ويمكن أن ينجم حول العين في البالغين عن ضغط علي عصب داعم لعضلات العين , فتجب المسارعة لاستشارة طبيب عيون دون أي تأجيل.

عمي الألوان والبقع الطافية

تظهر هذه الحالة بين الذكور بشكل رئيس , وفيها ينعدم تمييز اللونين الأحمر والأخضر. أما في الشكل الوخيم لهذا الاضطراب فترى جميع الألوان سوداء وبيضاء.


وعمي الألوان مرض وراثي لكنه قد يتجاوز جيلا , فيورثه جد لحفيده , وماله من علاج ولا شفاء. ويسبب الإفراط في شرب الكحول وفي التدخين حالة عمى ألوان مؤقتة في بعض الأحيان , لكن قطع السبب يعيد اللون إلي البصر.

ما هي الأجسام الطافية؟
أحيانا يرى الشخص نقاطا صغيرة أو سحابات تتحرك في مجال الرؤية وتسمى " الأجسام الطافية " ويمكن رؤيتها عند النظر إلى خلفية ذات لون واحد مثل الحائط أو السماء الزرقاء . والأجسام الطافية هي عبارة عن تجمعات صغيرة من المواد الجيلاتينية أو الخلايا داخل الجسم الزجاجي (المادة الجيلاتينية التي تملأ تجويف العين) . وما يراه الشخص هو عبارة عن الظلال التي تصنعها تلك الأجسام الطافية فوق الشبكية (طبقة الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تحس بالضوء وتساعد على الرؤية). وتأخذ تلك الأجسام الطافية عدة أشكال كنقاط صغيرة أو دوائر أو خطوط أو سحب.

ما هي أسباب ظهور الأجسام الطافية؟

عند الوصول لمنتصف العمر قد يبدأ الجسم الزجاجي في الانكماش أو يزداد سمكه مسببا ظهور كتل أو خيوط داخل العين . وقد ينفصل الجسم الزجاجي من الجزء الخلفي من العين وهو سبب شائع في ظهور الأجسام الطافية. وهذه الحالة تسمى بالانفصال الخلفي للجسم الزجاجي . ويظهر الانفصال الخلفي للجسم الزجاجي بنسبة أكبر في الحالات الآتية:

قصر النظر

بعد جراحة إزالة الكتاراكت (المياه البيضاء)

التهابات داخل العين

بعد استعمال أشعة الليزر من نوع ياج

وظهور الأجسام الطافية فجأة يمثل ناقوس خطر لذلك يجب استشارة طبيب عيون خصوصا عندما يكون المريض فوق سن الأربعين.


هل تشكل الأجسام الطافية خطرا؟
قد يؤدى انكماش الجسم الزجاجي إلى نزعه من الجزء الملاصق له من الشبكية ويتسبب في تمزقها . ويؤدى هذا التمزق لحدوث نزيف دموي بسيط يظهر كأجسام طافية جديدة . وتمزق الشبكية مشكلة خطيرة قد تؤدى لانفصالها . لذلك يجب استشارة طبيب العيون في الحالات الآتية:

ظهور أجسام طافية فجأة في مجال الإبصار حتى لو كانت جسما واحدا جديدا
رؤية وميض مفاجئ من الضوء
فقدان الرؤية الجانبية

الجلوكوما

الجلوكوما



ما هى الجلوكوما؟
الجلوكوما (الغلوكوما ، الماء الأزرق ، أو المياه الزرقاء) هي مرض يصيب العصب البصري (هو الذي يحمل الصور التي نراها إلى المخ) نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري ، فهو مثل كابل الكهرباء الذي يحتوى على كمية هائلة من الأسلاك الرفيعة. إذ يحتوى العصب البصري على عدد كبير جدا من الألياف العصبية وهى التي تتلف بتأثير الجلوكوما مما يؤدى لتكوين بقعا عمياء داخل العين (فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية). وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق ، وفي الحقيقة فإن تسميته بهذا الاسم خطأ شائع إذ أنه لا توجد مياه زرقاء بداخل العين ولكن أتت هذه التسمية من مفهوم كلمة الجلوكوما عند الإغريق والتي تعني شلالات زرقاء ، لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الانطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء.

الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الجلوكوما لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.

الكثير من الناس لا يلاحظون هذه البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري. وفى حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدى للعمى الكامل. لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض.

a.b
31-10-2010, 09:09
الأشخاص المعرضون للاصابة بالجلوكوما



تمرض الجلوكوما يصيب الكبار والصغار على السواء لكن هناك أناس معرضون أكثر من غيرهم للإصابة به وعلي سبيل المثال:

أفراد الأسر التي بها تاريخ وراثي لمرض الجلوكوما حيث يمكن توارث هذا المرض فمثلا إذا كانت الأم مصابة بهذا المرض فإن احتمالات إصابة مولودها به ترتفع حوالي ست أو سبع مرات عن الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ وراثي للمرض.

الأفراد الذين يعانون من بعض أمراض العيون الأخرى ، مثل بعد النظر أو القرنية الصغيرة حيث تكون زاوية العين الأمامية التي يتم من خلالها تصريف السائل ضيقة نوعا ما ومعرضة للانسداد كما أن أي اضطرابات أخرى قد تحدث للعين كالتهابات القزحية قد تودي إلى ارتفاع الضغط بها ، خصوصا أولئك الذين يتجاوزون الخمسين من عمرهم حيث ترتفع مخاطر الإصابة بهذا المرض عندهم بنسبة خمس مرات عن غيرهم.

إن زيادة ضغط العين وحده لا يعنى بالضرورة وجود الجلوكوما حيث يضع طبيب العيون العديد من المعلومات معا لتحديد فرص ظهور هذا المرض مثل:

السن

الأصل الأفريقي

قصر النظر

إصابات سابقة بالعين

وجود حالات سابقة من الجلوكوما بالعائلة

الإصابة السابقة بأنيميا شديدة

ويقيم الطبيب كل هذه العوامل لكي يقرر احتياج المريض لعلاج الجلوكوما أو لملاحظته فقط كشخص معرض للإصابة بها. وهذا يعني أن ذلك المريض معرض للإصابة بالجلوكوما أكثر من الآخرين . ولذلك يحتاج لفحوصات منتظمة لاكتشاف الأعراض المبكرة لتلف العصب البصري.

كيف يتم علاج الجلوكوما؟

كقاعدة فإن التلف الذي تحدثه الجلوكوما للعصب البصري لا يمكن علاجه. وتعمل قطرات العين والأقراص وأشعة الليزر والعمليات الجراحية لمنع المزيد من التلف فقط. وفى أي نوع من الجلوكوما فإن الفحص الدوري مهم لمنع فقدان البصر.

هناك أنواع عديدة من الأدوية التي تخفف ضغط العين ، كما أن العلاج بأشعة الليزر قد يفيد في بعض الحالات وأحيانا قد لا تستطيع الأدوية تخفيض ضغط العين فينصح أخصائي العيون بإجراء عملية جراحية تساعد على تصريف سائل العين حتى ينخفض ضغط العين إلى المعدل الطبيعي. ومن المهم جدا معرفة أنه يجب الاستمرار في استخدام الأدوية الخافضة للضغط حيث ينتج الإهمال في استعمالها إلى ارتفاع الضغط مرة أخرى وحصول مزيد من التلف لأنسجة العصب البصري.

العلاج باستعمال الأدوية
يمكن السيطرة على الجلوكوما باستعمال قطرات العين عدة مرات في اليوم مع بعض أنواع الأقراص أحيانا. تساعد هذه الأدوية على خفض ضغط العين إما من خلال إنقاص إفراز السائل المائي داخل العين أو من خلال تحسين أداء زاوية
التصريف.

يجب على المريض أن يستعمل هذه الأدوية بانتظام واستمرار حتى تعطى النتيجة المطلوبة. كما يجب عليه إخبار أي طبيب آخر يعالجه غير طبيب العيون بعلاجات العين التي يستعملها. توجد بعض الآثار الجانبية للأدوية والتي يجب على المريض أن يخطر الطبيب بها فور ظهورها. فقد تسبب بعض قطرات العين الآثار الجانبية الآتية:

الإحساس بالوخز

احمرار العين

عدم وضوح الرؤية

صداع

تغير النبض أو دقات القلب أو معدل التنفس

وقد تسبب بعض الأقراص الأعراض الجانبية الآتية:

تنميل أصابع اليدين والقدمين

فقدان الشهية

حصوات الكلى

إسهال أو إمساك

الأنيميا وسهولة النزيف

العلاج بأشعة الليزر
قد تكون أشعة الليزر فعالة في مختلف أنواع الجلوكوما ويستعمل الليزر بإحدى طريقتين:

جلوكوما الزاوية المفتوحة: حيث تعالج أشعة الليزر قصور التصريف نفسه. ويستعمل الليزر لتوسيع زاوية التصريف للحفاظ على ضغط العين في الحدود الطبيعية.

جلوكوما الزاوية المغلقة: يعمل الليزر على خلق فتحة في القزحية لتحسين انسياب السائل المائي إلى زاوية التصريف.

العلاج بالجراحة
الجراحة تعتبر هي العلاج الأفضل في معظم حالات الجلوكوما الحادة والجلوكوما الخلقية التي لا تبدي استجابة ملموسة للعلاج بالأدوية . فعند ظهور الحاجة للجراحة للسيطرة على الجلوكوما فإن طبيب العيون يستعمل أدوات دقيقة لعمل قناة تصريف جديدة لكي ينساب منها السائل المائي مما يساعد على خفض ضغط العين.

ورغم أن مضاعفات الجراحة الحديثة لعلاج الجلوكوما نادرة الحدوث إلا أنها واردة مثل أى جراحة. وينصح الطبيب بإجراء الجراحة فقط حين يرى أنها أكثر أمانا من ترك تلف العصب البصري في استمرار. وسيقوم الطبيب بشرح كل التفاصيل بخصوص الجراحة عندما تقرر العملية وسوف يوصي بأنسب طرق العلاج لحالة المريض.

ما هو دور المريض في العلاج؟.
إن علاج الجلوكوما يتطلب فريقا مكونا من الطبيب والمريض حيث يصف الطبيب العلاج وعلى المريض المواظبة على استعماله. كما يجب على المريض أيضا عدم التوقف عن أخذ العلاج أو تغييره دون استشارة الطبيب. كما أن الفحص المنتظم يكون شديد الأهمية لمراقبة أي تغيير يطرأ على عين المريض.
نصائح لمرضى الجلوكوما

إذا كنت أحد الأشخاص الذين أصيبوا بمرض الجلوكوما يجب عليك أن تتذكر النقاط التالية:

إن العلاج بالأدوية ليس علاجا مؤقتا بل يجب الاستمرار في استعمالها بصفة دائمة حيث يؤدي الانقطاع عنها إلى ارتفاع الضغط مرة أخرى ما لم يوصي الطبيب بذلك.

قم دائما بحمل الدواء الموصوف لك أينما ذهبت حيث يجب تناول الأدوية بانتظام وحسب أوامر الطبيب وإذا وصف لك الطبيب أنواعا مختلفة من القطرات للعين فحاول أن يكون بين استعمال كل نوع وأخر عشر دقائق على الأقل.

إن الهدف الأساسي من علاج ارتفاع ضغط العين هو المحافظة على مستوى ضغط العين وبالتالي المحافظة على النظر وليس تحسن مستوى النظر فلذلك ينبغي عدم إهمال العلاج حتى لو لم يؤد إلى تحسن في حدة البصر.

قم بمراجعة الطبيب المعالج فور ملاحظة أي تغير في القدرة على الرؤية أو ظهور آثار جانبية من جراء تعاطي العلاج وتجنب ترك أي علاج بدون استشارة الطبيب.

يجب دائما إفادة الأطباء أو الأخصائيين الذين يتولون علاجك بأي أمراض أخرى وبالذات أمراض القلب والرئتين وعن الحالة المرضية التي تعاني منها ، كذلك الأدوية الموصوفة لك بهذا الشأن ، كما يجب إحضار جميع الأدوية في كل زيارة حتى يتعرف الطبيب على طريقة استعمالك للأدوية ويتأكد من دقة متابعتك للعلاج.

عند انتهاء أي نوع من الأدوية قبل موعد مراجعتك للطبيب لأي سبب فإن هذا لا يعني ترك الدواء بل يجب استمرار استعماله حتى موعد الزيارة التالية وبالإمكان الحصول على كمية أخرى من الدواء من الصيدليات.

زراعة القرنية

من بين كل أنواع جراحات زراعة الأعضاء ( القلب والرئة والكلى ) فإن زراعة القرنية هي أكثر تلك الجراحات انتشاراً ونجاحاً.

ما هي القرنية؟

القرنية هي ذلك الجزء الدائري الشفاف الذي يقع في مقدمة العين ويغطى القزحية ( الجزء الدائري الملون في مقدمة العين ) كما يغطي إنسان العين ( الثقب الموجود في منتصف القزحية ).

يتركز الضوء أثناء مروره من القرنية حتى نستطيع الرؤية. ويجب أن تكون القرنية في حالة طبيعية حتى تحتفظ بشفافيتها.

كيف يمكن أن تؤثر حالة القرنية على الرؤية؟

في حالة إصابة القرنية يمكن أن تتورم أو تتعرج ويصبح سطحها غير أملس أو يفقد شفافيته. وفى حالة القرنية أو تورمها أو تكون ندبات عليها فإن ذلك يؤدي لتشتيت الضوء الساقط عليها مسبباً عدم وضوح الرؤية.

تظهر ضرورة زراعة القرنية في الحالات الآتية:

* إذا لم يتمكن الطبيب من تصحيح النظر بصورة مرضية
* تورم القرنية المؤلم وفشل محاولات العلاج بالأدوية والعدسات اللاصقة الخاصة بذلك
* فشل القرنية الناتج عن بعض جراحات العين مثل جراحة الكتاراكت
* القرنية المخروطية ( زيادة تحدب القرنية )
* فشل القرنية الوراثي
* تعرج القرنية الناتج من العدوى ( مثل فيروس الهربس )
* رفض الجسم للقرنية بعد جراحة سابقة لزراعتها
* تجعد القرنية بسبب إصابتها

كيف تتم زراعة القرنية ؟

قبل الجراحة:

بعد قرار الطبيب وموافقة المريض على إجراء زرع للقرنية وتوفير قرنية سليمة من شخص سليم لا يعاني أي أمراض معدنية مثل الالتهاب الكبدي أو الإيدز يتم التأكد من صفاء وشفافية القرنية.وعادة ما يطلب الطبيب من المريض إجراء اختبارات وفحوصات معينة. وفي حالة ما إذا كان المريض يتناول أي أدوية فعليه سؤال الطبيب عن ضرورة التوقف عنها.

يوم الجراحة:

يحضر المريض المستشفى صباح يوم الجراحة بدون تناول إفطاره وذلك حسب وقت الجراحة الذي يحدده الطبيب. وعند وصول المريض إلى المستشفى لإجراء الجراحة فإنه يستعمل بعض أنواع القطرات أو بعض الأدوية التي تساعده على الإسترخاء. وتكون الجراحة غير مؤلمة بالمرة وتجرى تحت تأثير مخدر موضعي أو كامل وذلك حسب عمر المريض وحالته الطبية ونوع مرض العين.

الجراحة:

عند زراعة القرنية يتم إزالة القرنية المريضة ويتم تثبيت القرنية الجديدة في العين.

يقوم الطبيب بفتح الجفن بحرص وبالنظر خلال الميكروسكوب الجراحي يتم قياس العين لتحديد حجم القرنية المطلوبة يتم إزالة القرنية المريضة أو التالفة من العين وفي حالة وجود كتاراكت يقوم الطبيب بإزالتها أيضاً.

بعد ذلك يتم تثبيت القرنية الجديدة في العين.

بعد انتهاء الجراحة يقوم الطبيب بوضع غطاء فوق العين.

بعد الجراحة:

في حالة عدم دخول المريض للمستشفى من البداية يمكن للمريض الذهاب لمنزله في نفس يوم الجراحة بعد قضاء فترة بسيطة في غرفة الإفاقة. ويجب أن يحضر المريض شخصاً آخر معه ليصحبه للمنزل.

يتم تحديد موعد في اليوم التالي للجراحة مع الطبيب لفحص حالة المريض.

يجب على المريض إتباع الآتي :

* استعمال قطرات العين حسب وصف الطبيب
* عدم فرك العين أو الضغط عليها
* استعمال مسكن للألم عند الحاجة
* يمكن ممارسة النشاط الطبيعي ما عدا الحركات العنيفة
* سؤال الطبيب عن الوقت الذي يسمح فيه للمريض بالقيادة
* إرتداء نظارة أو غطاء للعين حسب وصف الطبيب يقرر الطبيب ميعاد إزالة الغرز الجراحية حسب حالة العين وسرعة التئام الجرح. وعادة ما يستغرق ذلك عدة شهور على الأقل.

ما هي المضاعفات التي يمكن أن تحدث؟

رفض الجسم للقرنية ونسبة حدوث تتراوح بين 5ـــ30% ويظهر ذلك في صورة عتامة القرنية وتدهور الرؤية. ويمكن بالعلاج الصحيح وقف رفض الجسم للقرنية في معظم الحالات. والعلامات التحذيرية لرفض الجسم للقرنية هي:

* إحساس بالضيق وعدم الراحة في العين
* حساسية العين للضوء
* احمرار العين
* تدهور الرؤية

ويجب إبلاغ طبيب العيون عن هذه الأعراض بدقة.

كما قد تحدث بعض المضاعفات الأخرى مثل:

* العدوى
* النزيف
* ورم أو انفصال الشبكية
* الجلوكما

وكل هذه المضاعفات يمكن علاجها كما يمكن إعادة زرع قرنية جديدة بنجاح. ولكن نسبة رفض الجسم للقرنية المزروعة للمرة الثانية تكون أعلى من المرة الأولى.

قد يحدث تعرض القرنية المزروعة ( الإستجماتيزم ) مما قد يؤخر من عودة البصر ولكن علاج ذلك.

ويمكن أن يظل البصر في حالة تحسن لمدة عام بعد الجراحة.

لكن حتى عند نجاح الجراحة فإن بعض الحالات المرضية الموجدة قبل إجراء العملية ( مثل شيخوخة الشبكية أو الجلوكوما أو مرض الشبكية المصاحب للسكر ) قد تحد من القدرة على الإبصار بعد زراعة القرنية.

ورغم كل ذلك فإن زراعة القرنية تظل إجراء مهماً بالنسبة للمريض. إذ لا توجد جراحة أخرى غير زراعة القرنية من شأنها أن تكون مفيدة في حالة التعرج العميق أو تورم القرنية.

الغالبية العظمى من المرضى الذين أجريت لهم زراعة القرنية كانوا سعداء لتحسن قدرتهم على الرؤية بشكل واضح.

a.b
31-10-2010, 09:10
العدسات الطبية

العدسات الطبية OPTICAL LENSES
- النظارات: (Spectacles)
هي عبارة عن عدسات مقعرة أو محدبة، من شأنها أن تساعد العين في تجميع الأشعة، حتى تقع على الشبكية. فهي محدبة في حالة طول النظر، ومقعرة في حالة قصر النظر. ويمكن أن تكون قوة العدسة لعين، مساوية لقوتها في العين الأخرى أو مخالفة لها. كذلك يمكن الجمع بين العدسة التي تستعمل لرؤية الأشياء البعيدة، والعدسة التي تستعمل للأشياء القريبة في إطار واحد Bifocals (شكل 9) حيث يخصص القسم السفلي منها لرؤية الأشياء القريبة، والقسم العلوي لرؤية الأشياء البعيدة.

2- العسات اللاصقة: (Contect Lenses)
تعطي هذه العدسات قوة نظر أكبر وأكثر اتساعا في المساحة البصرية منها في النظارات العادية، وبما أنها ملتصقة على القرنية فإنها تتحرك مع حركة العين في كل اتجاه على عكس النظارات التي تبقى ثابتة أمام حركة العين. كما أن نسبة تكبير الصورة لهذه العدسات اللاصقة تقل منها في النظارات العادية، كما هو الحال في الأشخاص الذين أزيلت الماء البيضاء من عين واحدة لهم. فالعدسات اللاصقة تكبر الصورة ب 5% مقابل 25 – 30% في النظارات العادية. ولذا فإن الصورة تكون أقرب إلى الصورة الطبيعية في العدسات اللاصقة منها في النظارات العادية.

وأهم العدسات اللاصقة نوعان:
(أ‌) عدسات زجاجية (Hard Lenses) تقل عن حجم القرنية بقليل وتلتصق عليها بقوة الالتصاق، بمساعدة رطوبة القرنية. وتستعمل هذه العدسات كوسيلة للتخلص من النظارات الطبية، وهي وسيلة فعالة، للتغلب على متاعب بصرية كثيرة في العين، وخصوصا قصر النظر الشديد في عين واحدة أو في الإثنتين معا، وايضا بعد اجراء عملية لعين واحدة لسحب الماء البيضاء، وفي حالات التحدب الشديد للقرنية وانحرافها، ويمكن تلوين هذه العدسات حتى تغير لون العين، كما هو الحال في الأشخاص شديدي البياض والشقار البهق (Albino) ومحترفي التمثيل والفن السينمائي، وكذلك لها فائدة علاجية كبيرة في حالات الحروق الكيماوية والتقرحات التي تصيب القرنية، وتستعمل هذه العدسات أيضا في حماية القرنية من التقرحات في حالات نمو رموش الجفن للداخل بدلا من نموها للخارج.

(ب‌) عدسات لاسقة بلاستيكية (Soft Lenses) أكبر من حجم القرنية بقليل وهي شبه لينة، وتقوم بنفس الدور الذي تقوم به العدسسات الزجاجية. ويجب ازالة هذه العدسات عند النوم أو في حالة مرض العين.
(ت‌) عدسات لاسقة كبيرة الحجم: وهي تغطي القرنية وقسما كبيرا من العين. وتستعمل للصغار خوفا من سقوطها. وتقوم بنفس العمل الذي تقوم به العدسات الأخرى الصغيرة التي يستعملها الكبار، كما يمكن استعمالها في حالات تقرحات القرنية والملتحمة بسبب حروق مختلفة.

3- عدسات توضع داخل العين (Intra Ocular lenses): وهي عدسات بلاستيكية صغيرة، توضع داخل العين، بعد عملية ازالة الماء البيضاء، لتحل محل عدسة العين الطبيعية، وتزود المريض بدرجة عالية من النظر الطبيعي دون الحاجة إلى النظارات.

4- عدسات لاصقة زجاجية أو بلاستيكية: توضع فوق العين الطبيعية عند ضمورها بسبب مرض أصابها، أو بعد أصابة شوهت منظرها وأفقدتها الرؤية، ويمكن اختيار هذه العدسة أو العين الاصطناعية بحيث تكون مشابهة تماما للعين الأخرى السليمة.

5- العيون الزجاجية: وهي بمثابة عدسة لاصقة سميكة وكبيرة الحجم، توضع في محجر العين، بعد ازالة العين لسبب ما. وهي تختار لتشابه العين الصحيحة في منظرها ولونها وحجمها.

6- نظارات تلسكوبية (telescopic lenses)

وهي على شكل تلسكوب أو منظارمصغر، مستعمل لعين واحدة أو إثنتين ويمسك باليد، أو تلبس على هيئة نظارة، لرؤية الأشياء البعيدة أو القريبة. ويعطي هذا النوع من النظارات لمساعدة الذين يعانون من ضعف شديد في النظر، ولم تساعدهم النظارات العادية أو العدسات اللاصقة. ويستعمله أحيانا، الأطباء، وأيضا الذين يعملون في أعمال دقيقة كالصياغة والساعات لتكبير الأشياء المتناهية في الصغر أمامهم.

7- النظارات الشمسية (Sun Glasses)
وهي نظارات غير طبية، لا تحمل عدساتها أي قوة بصرية وهي تستعمل لدرء أشعة الشمس القوية عن العين .. في الأماكن الحارة، وتفادي الحرارة الشديدة المنبعثة من الأفران والمصانع، وكذلك في الأماكن التي تغطيها الثلوج ولا سيما إذا انعكست عليها أشعة الشمس. وتستعمل أيضا في الأماكن التي كثر فيها الغبار كالمناطق الصحراوية وأماكن البناء والنجارة والحدادة، وفي بعض حالات التهابات العين، وبعد اجراء عملية الماء البيضاء.

8- عدسات مكبرة للمساعدة في القراءة: (Hand Magnifyer) وهي عدسات كبيرة الحجم وسميكة .. تحمل باليد أو تثبت على حامل قابل للثني. وتكون قريبة من الكتاب الذي يراد قراءته.
امراض القزحية

من أمراض القزحية:
- عدم اكتمال نمو القزحية Coloboma of iris
وهو خلقي. ويكون النقص في أسفل القزحية، ويبدو البؤبؤ عندها على شكل (أجاصة مقلوبة) (شكل 29) وهذا النقص يصيب العينين عادة. وفي معظم الحالات لا يؤثر في حدة النظر.


- البهق (الجنجر) Albinism
ينجم عن نقص في المادة الملونة (الميلانين) للقزحية. ويصاحبه نقص في تلون بشرة الجسم والشعر أيضا. وتبدو الحدقة بلون زهري. ويشكو هذا المصاب من عدم قدرته على تحمل الضوء الباهر. وتعالج هذه الحالة باستعمال نظارات ملونة شمسية، أو عدسات لاصقة ملونة.

- اختلاف لون القزحية Heterochromia
قد يختلف لون قزحية العين عن الأخرى، نتيجة اختلاف كثافة الصبغة الملونة في القزحية. وتكون هذه الحالة مصحوبة، في بعض الحالات، بالتهابات في القزحية. وهذه الحالة خلقية ونادرة.

- التهابات القزحية lritis
تتأثر القزحية عادة بميكروبات تأتي مع الدورة الدموية قادمة من المناطق الملتهبة في الجسم، أو من حساسية لالتهابات مختلفة كالتهاب الأسنان والجيوب الأنفية والأمعاء والمفاصل والسل ومرض السكري (شكل 30) وأول ما يشكو المريض منه .. هو ألم شديد متواصل في العين، يسبب صداعا في مقدمة الرأس، كما يسبب احمرارا حول القرنية، وكذلك عدم القدرة على تحمل الضوء، وأيضا نقصانا في قوة البصر.


ومما يذكر أن التأخر في علاج هذه الحالة يؤدي إلى التهاب العين كلها.
وعلاج هذه الحالة يكون بعلاج المسبب، وباعطاء مضادات حيوية على شكل (إبر) تحت الملتحمة، وقطرات من الأتروبين والهرمون

a.b
31-10-2010, 09:13
العشى الليلييسبب هذا المرض تلفا في الشبكية عند الصغار من سن الخامسة إلى سن الثلاثين. وهو أكثر في الذكور منه في الإناث، وله صبغة وراثية، ويبدأ في أطراف الشبكية متجها تدريجيا نحو الوسط وأول ما يشكو منه المريض هو ضعف النظر في المساء وفي الضوء الخافت، ويلاحظ الأبوان على الصغار المصابين بهذا المرض صعوبة في حركتهم وسيرهم في الأماكن المعتمة، وفي ملاحظة الأشياء الصغي

ولدى استفحال هذا المرض فان المصاب يبدأ بالشعور بأن نظره الجانبي أخذ يتقلص لدرجة أنه يتخبل وكأنه ينظر إلى الأشياء من خلال انبوب أو اسطوانة دقيقة. وتستمر هذه الحالة في التطور إلى أن تؤثر تأثيرا بالغا في حدة النظر وقوته ولكنه لا يؤدي إلى العمى التام، ويكون هذا المرض في بعض الأحيان مصحوبا بماء بيضاء في العدسة، وسبب هذا المرض غير معروف بالضبط وينتقل بالوراثة وليس له علاج حتى الآن.

وإذا أصيب أحد افراد العائلة به فإنه يجب فحص الآخرين، للتأكد من خلوهم منه

a.b
31-10-2010, 09:14
علم البصريات



علم البصريات
OPTICS
تعاني نسبة كبيرة من الناس من ضعف البصر، نتيجة خلل في انكسار الضوء الداخل إلى العين.
ويمكن قياس حدة الإبصار أو البصر بالنظر إلى لوحات فحص النظر التي تحتوي على حروف أو أرقام أو صور مختلفة، والوقوف على بعد 6 أمتار منها. وتفحص كل عين على حدة.
ويعتبر النظر جيداً 6/6 إذا استطاع القارئ أن يرى آخر سطر من الحلقات الصغيرة في اللوحة.

كيف ترى العين الصور المختلفة:
العين هي عبارة عن آلة تصوير حية، فعدسة الكاميرا تقابلها عدسة العين لتجميع الصورة. وفيلم الكاميرا يقابلها شبكية العين لتنطبع عليها الصورة الأولية (المعكوسة)
الـ Negative وكل (لقطة صورة) للكاميرا هي عبارة عن حركة واحدة للعين، أو غمضة للجفن. وكما يحمض فيلم الكاميرا في المختبر، كذلك تحلل صورة الشبكية في المركز البصري. وكما يضبط وضوح الصورة، وبعد المسافة، في الكاميرا، كذلك يتغير حجم البؤبؤ، ويتغير تحدب العدسة، حسب قرب أو بعد الصورة عنها.

وظيفة العين:
وظيفة العين هي الإبصار. ومن البديهي أن أول خطوة لفحص العين هي فحص النظر، ابتداء من سن الطفولة، ومرة في كل عام. ونظر الإنسان الطبيعي هو 6/6 لكل عين، وأي تدخل في طبيعة العين، أو أي التهاب أو حادث يصيبها، يمكن أن يؤثر في قوة النظر. كذلك أي مرض أو حادث يؤثر على الأعصاب البصرية للعين أو المركز البصري قد يؤدي إلى ضعف أو فقدان في البصر. ولهذا يمكن القول:

إن العناية بالعين يجب أن تبدأ عند الولادة فحسب، بل قبل الزواج أيضا، لأن كثيرا من الأمراض يمكن تناقلها بالوراثة كالعشم الليلي Retinitis Pigmentosa وقصر النظر الخبيث، وحالات الانجاب القرني الذي يسببه مرض الزهري.

وأثناء الحمل يجب على الأم أن تتفادى الاختلاط بالمصابين بالحصبة، وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى، أو أن تتعرض للأمراض، أو تتعاطى الأدوية بدون استشارة طبيب، وأن تتفادى نقص الفيتامينات، ولا سيما الحديد والكلس الذين يتطلبهما الجنين بشكل كبير. وبعد الولادة يفحص الأطفال من قبل أخصائي فحصا مجملا للتأكد من خلو الطفل من أي مرض بصري أو جسماني وأن وجد أي مرض فأنه يمكن علاجه بصورة مبكرة.

وهنا يمكن فحص العين من حيث الشكل والحجم والحركة، وكذلك حركة البؤبؤ عند تسليط الضوء على العين.
ويستطيع الطفل أن يتبع حركة الضوء منذ الثلاثة أشهر الأولى من عمره، ويمد يده للأشياء عند الشهر الرابع إلى السادس، ويمكن أن يتأخر هذا النمو في بعض الحالات حتى السنة الأولى من عمره.
وكثيرا من الأحيان تلاحظ الأمهات أن الطفل لا ينظر أو يهتم إلى الضوء المسلط على عينه ولا يلاحظ الأشياء التي حوله أو التي تعطى له، ولهذا يبدين قلقا كبيرا وخصوصا عند فحص العين وظهور بعض الظواهر غير الطبيعية فيها.
كذلك يجب فحص نظر الاطفال على فترات قصيرة في المراحل الدراسية الأولى، حتى ولو كان نظر العين 6/6 في أول العام الدراسي لأن حجم العين في الأطفال منذ الولادة يبلغ 2/3 حجمها لدى الكبار (18) مليمترا ولكنها تكبر بسرعة في السنة الأولى من عمر الطفل ليصل إلى 23 مم في السنة الثالثة. وهذا يفسرالتغييرات السريعة التي تحدث في قوة ابصار الأطفال في السنين الأولى من العام الدراسي. ومثال على ذلك فإن العين الطويلة النظر نبقى كذلك في الثلاث سنوات الأولى ثم يقل طول النظر تدريجيا. غير أن العين القصيرة النظر تقل قصرا في أول الأمر ثم تزداد تدريجيا فيما بعد.

أعراض النظر غير الطبيعي:
ويمكن تلخيصها بفرك العين، وبتقطيب في الجبهة، وبالحساسية للضوء، وبتضييق فتحة الجفون، وبازدياد في الترميش، وبكثرة تدميع العين.
تكون هذه الأعراض مصحوبة، أحيانا، بصداع في الرأس، وارهاق سريع عند القراءة
ذبابة العين

ذبابة العين
يشكو كثير من الناس من رؤية أشياء تسبح أمام أعينهم كجناح ذبابة أو خيوط عنكبوت وهي مختلفة الأشكال والأحجام وتتضح رؤيتها عند النظر إلى سطح أبيض. تتحرك هذه النقاط السوداء مع تحرك العين في محاولة الشخص المصاب أن ينظر إليها وغالبا ما تكون هذه الذبابة صغيرة جدا بحيث يصعب على الطبيب الفاحص رؤيتها بينما يراها المريض بسهولة ووضوح اذ تظهر له أكبر من حجمها الأصلي عدة مرات بسبب قربها من الشبكية وتكثر هذه الحالة لدى قصار النظر أو لدى الذين أصابتهم التهابات أو نزيف أو تلف في الشبكية. وهي تتكون من تجمع كريات حمراء أو بيضاء وخيوط ليفية تسبح في الماء الزجاجي، وتبقى على حالها مدة طويلة. ولا يتوجب ازالتها ولكن على الأشخاص الذين يصابون بهذه الظاهرة أن يفحصوا عيونهم على فترات متباعدة (مثلا كل ثلاث أشهر)، للتأكد من سلامتها وأن يقوموا بإجراء فحص كامل للجسم وخصوصا لمرض السكري وضغط الدم.
تطور العين

تطــوّر العيــن
يبدأ تطور العين في المرحلة الثامنة من مراحل تكوين الجنين. وفي هذه المراحل وما بعدها، يتأثر تكوين الجنين نموا وشكلا.. إذا طرأ أي تدخل في عملية النمو، نتيجة التهابات أو نقص في المواد المغذية للجنين، أو تعاطي أدوية قد تضر به. ويظهر شكل العين، بصورة واضحة، بعد الشهر الثالث للحمل، مع أن عملية التطور تستمر إلى وقت الولادة وحتى بعدها بقليل.

ومما يذكر أنه في أول مراحل تكوين العين في الجنين، يكون عمر الجنين أسبوعين، وطوله 2,5 ملم. وفي الاسبوع الثالث وطول الجنين 3 ملم يبدأ تكوين العدسة. وفي الاسبوع الخامس من عمر الجنين يصبح طوله 9 ملم، وفي الأسبوع السابع، والجنين 26 ملم، يتكون العصب البصري، ويكتمل في الشهر الثالث بعد الولادة. وأما البقعة الصفراء فيتكامل نموها في الشهر السادس بعد الولادة. كما يتكامل نمو المشيمة في الشهر الثالث من عمر الجنين. ويبدأ نمو القزحية من الشهر الثالث، ويتكامل في الشهر السادس. هذا ويبدأ تكوين الجسم الزجاجي للجنين من الأسبوع الثالث، ويتم في الشهر الرابع. أما القرنية فيبدأ تكوينها في الأسبوع الخامس من حياة الجنين الذي يبلغ طوله آنذاك 12 ملم. ويتكامل تكوينها في الشهر الرابع، بينما يبدأ نمو الصلبة في الأسبوع السابع حيث تكتمل في شهره الرابع. وكذلك فإن العضلات الخارجية المحركة للعين يتم نموها في نفس الوقت كالصلبة. هذا ويبدأ نمو الجنين والقنوات الدمعية للجنين في أسبوعه السادس. ويلتحم الجفنان في الأسبوع الثامن. وفي خلال الشهر الخامس ينفصل الجفنان وتبدأ الرموش والغدد الجفنية في الظهور.

a.b
31-10-2010, 09:15
الماء الأزرق أو جلاوكوما



مرض عيون شائع, يسبب ضرراً مستمراً ويمتد نحو عصب البصر,يحدث ضعف تدريجي في الرؤية,هذا المقال يتناول الاسباب والعلاج
صحتنا يوميا

مرض عيون شائع, يسبب ضرراً مستمراً ويمتد نحو عصب البصر. وهذا العصب هو المسؤول عن نقل الصورة من العين إلى الدماغ, ولهذا تصاب القدرة على الرؤية, ومع المرض يحدث ضعف تدريجي في الرؤية, و يضيق مجالها تدريجياً, وفي اغلب الحالات يتم اكتشاف المرض في مرحله متقدمه.
هنالك نوع حاد منها هو (مغلق الزوايا), يمتاز بارتفاع كبير في الضغط داخل العين, ويرافقه غثيان وتقيؤ وصداع واحمرار وضعف نظر او غباش.

ما هي مسببات الماء الأزرق ؟
هنالك رابط قوي بين وجود ضغط كبير داخل العين, وبين ضرر في عصب البصر وعادة كلما زاد الضغط داخل العين, زاد الضرر في عصب البصر, ومع ذلك قد نجد أناساً يعانون من ضغط كبير في العين, ولا يحدث ضرر للعصب ولا للرؤية, ومقابل ذلك نجد أناسا عندهم الضغط عادي داخل العين ويعانون من ضرر متطور في عصب البصر.

وهذا يعني انه ليست كل المسببات معروفه ولكن المؤكد منه هو أن الماء الأزرق منتشر أكثر عند من هم فوق سن الأربعين أو بسبب وراثة عائليه ,مرض السّكري ,الذين يستعملون الستريئوديم لفترة طويلة وذوي البشرة الغامقة.
وحالات قليله من المرض تكون نتيجة عاهة في العين منذ الولادة, أو التهاب عيون أو من مشاكل في أوعية الدم الموجودة في العين.

الوقاية:
فحص عيون على فترات (مره كل عدة سنوات) لاكتشاف المرض وهو في بدايته والأشخاص المعرضون الذين سبق ذكرهم, يفضل ان يكون الفحص على فترات قصيرة .

متى يجب مراجعة خدمات الصحة الشاملة ؟
• إذا كان احد أفراد الأسرة مصاب بهذا المرض
• إذا وُجد ضغط كبير في إحدى العينين
• إذا ظهرت علامات حادة في تشوش الرؤية وفي مجالها.

المعلومات المطلوبة للطاقم المعالج ؟
أدويه سبق استعمالها لهذا المرض ,حالات مرض أخرى في العائلة ,أمراض سبق وأصيب بها الشخص ,نظارات وعدسات مستعمله وجراحه او علاج سابق في العين.

a.b
31-10-2010, 09:17
انتظرونا ..لا زالت عدة محاور :

بنت الرقراق
31-10-2010, 11:17
بارك الله فيك

a.b
31-10-2010, 11:25
العفو أختي الشاكرة لله..
نحن هنا تحت الاستشارة
و افادة الاعضاء هو هدفنا

بنت الرقراق
31-10-2010, 18:23
http://quran.maktoob.com/vb/up/4573600111014560888.gif

a.b
06-11-2010, 10:51
العفو أختي فهدا واجبنا

a.b
14-11-2010, 12:31
سرطان الرئه هو ثاني أكثر السرطانات شيوعاً في العالم ( بعد سرطان الجلد ) والمسبّب الاكثر للوفاة بأمراض السرطان .
وهو يصيب في أغلب الأحيان الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين سن الخمسين و السبعين .
وهو مرض يمكن الوقاية منه الى حد كبير _ حيث إن عامل خطره الرئيسي هو التدخين _ فيما مضى كان سرطان الرئة دائماً أكثر شيوعا ًفي أوساط الرجال لكن الفجوة في السنوات الأخيرة ضاقت كثيراً بعد ان ازدادت أعداد المدخنّات من النساء .
كذلك فإن الاشخاص الذين يمضون وقتاً كثيراً في جو عابق بالدخان – كالعاملين في الحانات مثلاً – هم عرضة ايضاً لخطر الاصابة بسرطان الرئة بسبب التدخين السلبي .


العلامات و الاعراض :

• سعال مزمن ( مستمر ) ، يحتوي احيانا على بصاق ( بلغم ) موشّح بالدم .
• ضيق في النفس .
• فقدان غير معلّل للوزن .
• ألم في الصدر .
• أزيز .
• عوارض من التهاب القصبات او الالتهاب الرئوي .

وبعض أشكال سرطان الرئة يكون بدون أعراض حتى يستفحل تماماً .


يمكن ان يتكور سرطان الرئه ببطء شديد ، وقد تستغرق أعراضه سنوات عديدة لكي تظهر ، إضافة الى ذلك ، هنالك أنواع من سرطان الرئة لا تسبب أية أعراض حتى تصبح في مراحلها الاخيرة . و نتيجة لذلك ، لا يمكن تشخيص سرطان الرئة حتى يستفحل تماما و تصبح خيارات علاجه محدودة .

إذا اشتبه طبيبك انك مصاب بسرطان الرئة ، فسوف يطلب منك إجراء صورة شعاعية للصدر – فقد يؤكد التشخيص عن طريق الظل غير السوي للرئة ، كذلك قد يطلب الطبيب منك إرسال عيّنة من البلغم الى المختبر بهدف تحليلها و التأكد ما إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية ، او قد يحيلك الى قسم تنظير القصبات . وهناك ، يمرّر انبوب عبر الفم الى الرئتين لمعاينة القصبات .


خيارات علاج سرطان الرئة :

هناك ثلاثة خيارات للعلاج و يحدد كل منها طبيعة السرطان و مدى استفحاله :

• الجراحة : يمكن استئصال الورم عن طريق الجراحة فقط اذا لم يكن السرطان قد امتد الى اعضاء اخرى ، فإذا لم يكن هناك أي انتشار ، يقوم الجراحون باستئصال رئة واحدة بأكملها او جزء كبير منها .
• العلاج الكيميائي : يلي الجراحة عادة علاج بالادوية الكيميائية للقضاء على الورم ، وهذا النوع من العلاج يستخدم ايضاً لاستهداف الاورام الخبيثة جدا.
• المداواة بالاشعة : يبطئ هذا العلاج نمو الورم لكن لا يقضي عليه تماماً ، وهو يستخدم غالباً لمعالجة الاورام البالغة الصغر – المعروفة بالنقائل Metastases التي انتشرت من الرئتين الى الدماغ و العظام و الكبد ، وفي اغلب الاحيان يتبع المداواة الاولية بالاشعة علاج كيميائي .


التوقعات البعيدة المدى :

تكون فرصة الشفاء من السرطان أفضل بالنسبة للاشخاص الذين يكتشف عندهم المرض بشكل مبكر ، حيث يمكن ان يشفوا تماما منه .

لكن التوقعات المستقبلية تبقى ضعيفة بشكل إجمالي ، حيث يبقى شخص واحد من اصل 20 على قيد الحياة بعد مرور 5 سنوات على العلاج ، وفي الحالات التي ينتشر فيها المرض ، ينجح العلاج الفعال فقط في تخفيف و تحسين نوعية الحياة ، لكنه لا يطيل من مأمول الحياة .


الوقاية من سرطان الرئه

إن الاقلاع عن التدخين يقلل من حيث المبدأ من خطر الاصابة بسرطان الرئة .
وقد بينت الابحاث أن المدخنين السابقين معرّضون اكثر قليلا فقط لخطر تطوير المرض من غير المدخنين .

a.b
14-11-2010, 12:47
سرطان الرحم وعنق الرحم (في اللاتينية zervixkarzinom) وهو سرطان الرحم الخبيث الذي يصيب عنق الرحم، ويحتل المرتبة الثانية في السرطانات من حيث الانتشار بين النساء، السبب الرئيسي للاصابة بهذا السرطان هو الاصابة بالفيروس (HPV). هذا المرض لا يسبب الام وانما يتصاحب بنزف بسيط. ولكن عندما يكون السرطان كبير ويتطور إلى مرحلة الورم فقد يتسبب بخروج سائل وردي اللون له رائحة. في المراحل الأولى من ظهور المرض قد يكون استئصال المكان المصاب عن طريق الليزر كافيا، ولكن في المراحل المتقدمة قد يجب ازالة الرحم بشكل كامل وفي بعض الأحيان يستدعي الوضع إلى ازالة بعض الاعضاء المحيطة. وللكشف المبكر عن المرض يجب اللجوء بشكل دوري إلى اجراء فحص طبي عن احتمال الاصابة. وان اخذ لقاح ضد هذا المرض يقي من احتمال الاصابة بأربع أنواع من فيروس ال HVP وبهذا يقلل اللقاح إلى درجة ما من خطر الاصابة بهذا المرض.

في علم الوبائيات

ان سرطان عنق الرحم هو ثان اكثر سرطان يصيب النساء عالميا، في عام 2002 اصيب حوالي 500.000 امرأة بهذا المرض وماتت حوالي 273.000 امرأة بسببه، وبحسب الاحصائية العالمية للأمراض المسببة لوفاة النساء وبشكل خاص المراض التي تصيب الانسجة، احتل هذا المرض المرتبة الأولى كمسبب بنسبة 60% للوفيات المصابات بأمراض الانسجة.
احتمالية الاصابة بالمرض : ان احتمالية الاصابة بالمرض تختلف من مكان لأخر ومن دولة لأخرى فعلى سبيل المثال في فلندا تصل نسبة الاصابه بالمرض إلى 3.6 من كل 100.00 اما في كولومبيا فتصاب تقريبا 45 امرأة من كل 100.000 بهذا المرض سنويا، وفي ألمانيا فالنسبة تتراجع إلى 12 امرأة من كل 100.000 تصاب بهذا المرض سنويا حسب احصائية في عام 2002. كما اظهرت نفس الاحصائية ان هذه النسبة تزداد من 50 إلى 100 ضعف عند النساء اللائي لديهن استعداد وراثي، قديما كان هذا السرطان من أعلى نسب السرطانات المسببة عن طريق العوامل الوراثية. ولكن عن طريق الفحوص الدورية امكن من تخفيض احتمال الاصابة بنسبة 25% في أوربا.


العمر الوسطي للاصابة بالمرض

يظهر هذا المرض على الاغلب بين عمر 45 و 55 عام، ولكن مرحلة الاصابة الفيروسية المسببة لهضا السرطان تكون قد بدأت على الاغلب بعمر بين عمر 20 حتى 30 عام. العمر الوسطي لاكتشاف المرض سريريا هو 52 عام.كما يمكن لهذا المرض الظهور خلال فترة الحمل. وتتراوح هذه النسبة حوالي 1.2 امرأة من كل 10.000.


الاسباب الرئيسية

لوحظ وبشكل واسع بأن اغلب المسببات لهذا المرض هو الفيروس HPVهو كروي الشكل لايحتوي على غلاف ويحتوي على حمض نووي DNA ثنائي، وهذا الفيروس هو من الفيروسات الحليمية التي تضم حوالي 200 نوع مختلفة من الفيروسات، قسم كبير من هذه الفيروسات غير ضار بالبشر وفي معظمها تهاجم الاغشية المخاطية والطبقات القاعدية في الجلد مسببة ظهور دمامل غير مستحبة. ولكن الفئة السادسة عشر والثامة عشر تكون السبب في حوالي 70% في الاصابة بهذا السرطان، كما أن تناول هرمونات الاستروجين الصناعية في علاج أعراض الاياس (نهاية الدورة الشهرية) عند المرأة يسبب الاصابة بسرطان الرحم اذا أخذت بجرعات كبيرة.
وقد تتسبب عوامل أخرى كالتدخين وضعف الجهاز المناعي والنشاط الجنسي وممارسة الجنس بدون محاذير وعدم النظافة الشخصية والاهمال كذلك فان الانجاب المتكرر وكل هذه الاسباب تلعب دورا في تسبب بهذا النوع من السرطان.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c4/Papilloma_Virus_%28HPV%29_EM.jpg/250px-Papilloma_Virus_%28HPV%29_EM.jpg


الاصابة بفيروس الHPV


الاصابة الأولى بهذا الفيروس تكون على الاغلب في عمر الشباب عن طريق العدوى وعلى الاغلب بسبب العلاقات غير الشرعية مع اكثر من شخص. في الغالب يبقى الفيروس لسنوات عديدة غير فعال أو بعنى اخر يتعليش بشكل سلمي. وبحسب الإحصائيات فان احتمالية الاصابة بهذا المرض ترتفع بعد الممارسة الأولى للجنس وكما ذكرنا سابقا ان تعدد الشركاء في العملية الجنسية واهمال النظافة العامة هي من الاسباب القوية لانتقال الفيروس HPV. كما أنه من الممكن ان تطرأ الاصابة بهذا الفيروس بدون الممارسات الجنسية ولكن بصورة اقل. على سبيل المثال عند الولادة يمكن ان تنتقل إلى الرضيعة. نظريا يمكن ان ينتقل هذا المرض عن طريق الملامسة عن طريق اليد واستخدام الحمامات العامة وما شابه ولكن كل هذه الفرضيات هي في طور الدراسة ولم يمكن حتى الآن اثباتها بشكل قطعي.
و عندما يجد الفيروس نفسه في المكان المناسب والمناخ الملائم بين الخلايا القاعدية لغشاء الرحم فانه يعمل على تسخير الخلايا وكل مدخراتها البروتينية لمضاعفة حمضه النووي وإنتاج فيروسات جديدة والتي بدورها تهاجم خلايا أخرى سليمة، وذلك لأن الفيروسات لا تستطيع التكاثر وزيادة اعدادها بدون معيل وفي هذه الحال تلعب خلايا الرحم أو عنق الرحم دور المعيل.
وفي هذه الحالة يجب على خلايا الرحم ان تكون محرضة للانقسام لكي تنتج اعداد جديدة من الفيروس وبالتحديد في هذه المرحلة يطرأ الخطأ التالي : الفيروسات المحرضة تقوم بتعطيل مراكز تنظيم التحكم بالانقسام الخلوي. وفي سياق متصل يقود هذا الانقسام غير المنتظم إلى موت ذاتي مبرمج لهذه الخلايا. كما أن الفيروس يستطيع ان يزرع صفاته الوراثية في داخل الحمض النووي للخلية مما قد يودي إلى انقسامات غير منتظمة ولا تحتاج إلى تحريض هرموني وكل هذا كافي لبناء الورم السرطاني. في الحالة الطبيعة وبوجود جهاز مناعي سليم، يستطيع هذا الجهاز باكتشاف الخلايا المصابة بشكل سريع ويقوم بالقضاء عليها بشكل كامل، حوالي 70% من المصابين تعافوا من الاصابة بعد سنتين بشكل تلقائي. وهنا تجدر الإشارة ان المصابين لم يكونوا قد اصيبوا بالسرطان بعد وانما كانو في طور مهاجمة الفيروس للخلايا.
وفي بعض الأحيان ينجح الفيروس ولسبب غير معروف حتى الآن في خداع الجهاز المناعي ويستطيع ان يتغلب عليه. اما النساء اللواتي يصبّن بالعدوى فقد تستغرق مرحلة تطور العدوى إلى فيروس حوالي 10 إلى 20 عاما بعد الاصابة، وهذا ما يوضح لنا لما ان اغلب الحالات المصابة تتراوح اعمارها بين 35 وال 40. اي بعد حوالي 10 إلى 20 سنة من مباشرة النشاط الجنسي.
التدخين

لا يعتبر التدخين بالضرورة مسببا رئيسيا للمرض ولكن تعتبر خطورة الفيروس HPVعند النساء المدخنات أعلى من خطورته عند النساء غير المدخنات أو اللاتي لم يدخن قط، والجدير بالذكر هنا ان التدخين يزيد من خطورة الاصابة بسرطان الخلايا الظهارية وليس الخلايا الغدية أو ما يسمى بالسرطان الفصيصي، وهناك أمور كثيرة تؤثر على ارتفاع الخطورة كعدد السجائر المدخنة في اليوم والعمر كذلك عمر المدخن عندما بدأ التدخين، كذلك فان المواد الناتجة عن تفكك دخان التبغ والمحرضة للسرطان يمكن ان يلاحظ وجودها في الغشاء المخاطي لعنق الرحم.كما أن الاصابة بفيروس ال HPVعند المدخنات يمكن تبقى لفترة أطول مما قد يرفع احتمالات الاصابة بسرطان عنق الرحم.
اسباب أخرى

ويعتقد ان اسباب وعواما اضافية قد تسبب وتقوي عامل الاصابة كبعض الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية كمرض الهربس أو الاصابة بالمتدثرات البكتيرية وفي حال الاصابة بفيروس ال HVP فان هذه الأمراض تزيد من خطورة الاصابة بالسرطان.


وسائل العلاج

ساعد اختبار بابا نيكولا على انقاص نسبة الوفيات من سرطان عنق الرحم، حيث يؤخذ سائل من المهبل أو خلايا من عنق الرحم ويتم فحصها بواسطة المجهر، وميزة هذه الطريقة هي اكتشاف سرطان الرحم قبل ظهورة بحوالي 5 – 10 سنوات. كذلك الجراحة تعتبر الطريقة الرئيسية لعلاج سرطان الرحم (http://forum.jsoftj.com/t168289.html)، وهناك عملية استئصال فرعية يتم فيها استئصال الرحم وقناتي فالوب، أما العملية الجراحية الشاملة فتشمل ازالة عنق الرحم، وفي بعض الحالات يتم ازالة أحد المبيضين أو كليهما. أيضاً يتم العلاج عن طريق المعالجة الاشعاعية وذلك بقذف السرطان بالاشعة السينية أو جسيمات من مواد مشعة مثل (الكوبالت 60، والراديوم). ويمكن للنساء اجراء فحص مسحات عنق الرحم كل ثلاث إلى خمس سنوات. وعموماً المداومة على الرياضة والتقليل من الأطعمة الدسمة يؤدي إلى الوقاية من مرض السرطان.
المصدر

a.b
14-11-2010, 12:50
(http://www.family-help.com/health/index.htm)
مقدمة الى الجنس (http://www.family-help.com/health/1.htm)
مراحل العملية الجنسية (http://www.family-help.com/health/4.htm)
اسئلة حول العادة السرية (http://www.family-help.com/health/7.htm) غشاء البكارة (http://www.family-help.com/health/10.htm)
اضطراب فتور الرغبة الجنسية (http://www.family-help.com/health/13.htm)
الجراحة التجميلية لزيادة حجم القضيب (http://www.family-help.com/health/16.htm)
الضعف الجنسي (http://www.family-help.com/health/19.htm)
القوة الجنسية (http://www.family-help.com/health/23.htm)
المداعبات الزوجية في الشريعة والطب (http://www.family-help.com/health/26.htm)
كيف تتحقق النشوة الزوجية (http://www.family-help.com/health/29.htm)
قبل فض البكاره (http://www.family-help.com/health/33.htm)
مقويات جنسية (http://www.family-help.com/health/36.htm)
لممارسة جنسية صحيحة (http://www.family-help.com/health/39.htm)
زنا المحارم (http://www.family-help.com/health/42.htm) الجنس الإلكتروني (http://www.family-help.com/health/45.htm)
كيف تطيل عملية الجماع (http://www.family-help.com/health/48.htm)
أفضل وضعية لفض غشاء البكارة (http://www.family-help.com/health/51.htm)
منتدى الصحة الجنسية (http://arabhs.com/ino/index.php?showforum=47)
جمالك سيدتي (http://www.family-help.com/beauty/index.htm)
50 وسلية سريعة لتكوني جميلة (http://www.family-help.com/beauty/50way.htm)
ارشادات الجمال والنضارة (http://www.family-help.com/beauty/rules.htm)
قواعد وضع الماكياج (http://www.family-help.com/beauty/makeup.htm)
أظافرك جميلة وهي مقياس صحتك (http://www.family-help.com/beauty/azafer.htm)
جمالك اثناء السفر (http://www.family-help.com/beauty/travelbeauty.htm)
جمالك باللبن وخلاصة الفواكه (http://www.family-help.com/beauty/beauty-yaourt.htm)
الموز يساعد على نضارة البشرة? (http://www.family-help.com/beauty/bana.htm)
بقع ورؤوس سوداء (http://www.family-help.com/beauty/black.htm)
عشرة عادات جملية طبيقيها (http://www.family-help.com/beauty/10good.htm) (http://www.family-help.com/women/%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%A6%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%B3%D 8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9/%D8%B7%C2%AC%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%8 0%9E%D8%B8%C6%92/%D8%B9%D8%B4%D8%B1%20%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%A A.htm)
البوم سيدتي الآن لتسريحات الشعر (http://www.family-help.com/beauty/hair.htm)
قنـــاع الأنـانـاس (http://www.family-help.com/beauty/anans.htm)
لجمال قدميك (http://www.family-help.com/beauty/feet.htm)
رموش صناعية (http://www.family-help.com/beauty/remoush.htm)
ولكل ماكياج .. مجوهرات (http://www.family-help.com/beauty/trajour.htm) (http://www.family-help.com/women/%D8%B7%C2%B1%D8%B7%C2%A6%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%B3%D 8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9/%D8%B7%C2%AC%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%8 0%9E%D8%B8%C6%92/%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A7%D8%AC%20%D9%88%D9%85%D8%A C%D9%88%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8%AA.htm)

الريجيم واللياقة (http://www.family-help.com/regim/index.htm)
انواع الريجبم (http://www.family-help.com/regim/type.htm)
تمرينات (http://www.family-help.com/regim/exercices.htm)
ريجيم المشاهير (http://www.family-help.com/regim/famous.htm)
سعرات حرارية (http://www.family-help.com/regim/calory.htm)
علاج البدانة (http://www.family-help.com/regim/fat.htm)

تمرينات تمارين لعلاج تضخم الأرداف (http://www.family-help.com/regim/ex1.htm)
تمرينات للبطن (http://www.family-help.com/regim/ex2.htm)
تمارين (أيروبيك) لرشاقتك (http://www.family-help.com/regim/ex3.htm)
تمارين للحفاظ على رشاقة الجسم بعد الولادة (http://www.family-help.com/regim/ex4.htm)
تمرينات لتسهيل الولادة (http://www.family-help.com/regim/ex5.htm)
تمرينات عضلات الجسد (http://www.family-help.com/regim/ex6.htm)
تمرينات للرشاقة (http://www.family-help.com/regim/ex7.htm)
رياضة المنزل (http://www.family-help.com/regim/ex8.htm)
رياضة الكالانيتكس (http://www.family-help.com/regim/ex9.htm)
الفوائد الصحية للرياضة (http://www.family-help.com/regim/ex10.htm)
أهمية الرياضة إلى جانب ريجيم الاعشاب (http://www.family-help.com/regim/ex11.htm)
للتخلص من الشحم الزائد بالساقين (http://www.family-help.com/regim/ex12.htm)
إعادة المرونة والتماسك للصدر المترهل (http://www.family-help.com/regim/ex13.htm)
الريجيم والرياضة (http://www.family-help.com/regim/ex14.htm)
استقامة الظهر (http://www.family-help.com/regim/ex15.htm)
تمرين عضلات البطن (http://www.family-help.com/regim/ex16.htm)
التخلص من عيوب الجسد (http://www.family-help.com/regim/ex17.htm)
اختزال الردفين والفخذين (http://www.family-help.com/regim/ex18.htm)
تمرينات رياضية للحوامل (http://www.family-help.com/regim/ex19.htm)
رياضة المشى لمرضى القلب (http://www.family-help.com/regim/ex20.htm)
منع احتكاك الركبتين (http://www.family-help.com/regim/ex21.htm)
كيف تتحقق النتائج (http://www.family-help.com/regim/ex22.htm)

انواع الريجبم ريجيم د. جو ريتشارد لخفض الوزن (http://www.family-help.com/regim/loss1.htm)
نصائح ما قبل استخدام ريجيم الأعشاب (http://www.family-help.com/regim/loss2.htm)
وصفات ناجحة وسريعة للتنحيف بالأعشاب (http://www.family-help.com/regim/loss3.htm)
الريجيم اليابانى (http://www.family-help.com/regim/loss4.htm)
ريجيم ستل ماتن (http://www.family-help.com/regim/loss5.htm)
ريجيم خفض الوزن (http://www.family-help.com/regim/loss6.htm)
ريجيم لمدة اسبوع (http://www.family-help.com/regim/loss7.htm)
ريجيم الخمسة كيلو (http://www.family-help.com/regim/loss8.htm)
نظام الثلاثة أيام-الدوتكس (http://www.family-help.com/regim/loss9.htm)
أسرع ريجيمات في العالم (http://www.family-help.com/regim/loss10.htm)
ريجيم الزيوت العطرية (http://www.family-help.com/regim/loss11.htm)
ريجيم الماء (http://www.family-help.com/regim/loss12.htm)
أعشاب خفض الوزن (http://www.family-help.com/regim/loss13.htm)
ريجيم الأعشاب (http://www.family-help.com/regim/loss14.htm)
حمام البخار والساونا (http://www.family-help.com/regim/loss15.htm)
ريجيم الآيس كريم (http://www.family-help.com/regim/loss16.htm)
ريجيم شوربة الكرنب (http://www.family-help.com/regim/loss17.htm)
أسرع ريجيم أعشاب (http://www.family-help.com/regim/loss18.htm)
ريجيم اسفل الجسم (http://www.family-help.com/regim/loss19.htm)
ريجيم الشوربة (http://www.family-help.com/regim/loss20.htm)
ريجيم الفواكه (http://www.family-help.com/regim/loss21.htm)
ريجيم المرضعة (http://www.family-help.com/regim/loss22.htm)
غذاء الرياضيين (http://www.family-help.com/regim/loss23.htm)
ريجيم الإبر الصينية (http://www.family-help.com/regim/loss24.htm)

ريجيم المحافظة على الوزن
ريجيم ضبط الوزن (http://www.family-help.com/regim/loss25.htm)
نصائح ضبط الوزن (http://www.family-help.com/regim/loss26.htm)
اضبطى وزنك (http://www.family-help.com/regim/loss27.htm)
ريجيم زيادة الوزن
فيتامينات ضرورية.. للنحفاء (http://www.family-help.com/regim/loss28.htm)
اعشاب زيادة الوزن (http://www.family-help.com/regim/loss29.htm)
الحلبة الناعمة بالعسل الأسود (http://www.family-help.com/regim/loss30.htm)
العادات الغذائية السيئة للنحفاء (http://www.family-help.com/regim/loss31.htm)
نماذج لوجبات تساعد على السمنة (http://www.family-help.com/regim/loss32.htm)
نماذج من الأطباق البناءة للنحفاء (http://www.family-help.com/regim/loss33.htm)
مشكلات النحفاء (http://www.family-help.com/regim/loss34.htm)
طرق علاج النحافة (http://www.family-help.com/regim/loss35.htm)
علاج البدانة
اسباب السمنة (http://www.family-help.com/regim/fat1.htm)
كيف تتعامل مع البدانة؟ (http://www.family-help.com/regim/fat2.htm)
اختبار التخلص من السمنة (http://www.family-help.com/regim/fat3.htm)
تمارين للتخلص من الكرش (http://www.family-help.com/regim/fat4.htm)
السونا وحمامات البخار (http://www.family-help.com/regim/fat5.htm)
ريجيم للكرش (http://www.family-help.com/regim/fat6.htm)
صيحات لعلاج الكرش (http://www.family-help.com/regim/fat7.htm)
تمارين لعلاج الكرش (http://www.family-help.com/regim/fat8.htm)
المشى لعلاج الكرش (http://www.family-help.com/regim/fat9.htm)
نصائح الكرش (http://www.family-help.com/regim/fat10.htm)
الوصايا العشر للمصابين بالكرش (http://www.family-help.com/regim/fat11.htm)
نصائح لعلاج الكرش (http://www.family-help.com/regim/fat12.htm)
أسرع طريقة للتخلص من الكرش (http://www.family-help.com/regim/fat13.htm)
ريجيم المرضع المصابة بالكرش (http://www.family-help.com/regim/fat14.htm)
ريجيم الكرش لمدة أسبوعين (http://www.family-help.com/regim/fat15.htm)


سعرات حرارية
دليل السعرات الحرارية (http://www.family-help.com/regim/calory-guide.htm)
كيفية فقد السعرات (http://www.family-help.com/regim/lose-calory.htm)
أخطاء الريجيم العشرة (http://www.family-help.com/regim/calory-mistak.htm)
نصائح هامة (http://www.family-help.com/regim/calory-rule.htm)


طب الاعشاب (http://www.family-help.com/medherb/index.htm)
كيف تعد و تركب الأعشاب الطبية (http://www.family-help.com/medherb/how.htm)
الأوزان والمكاييل الطبية القديمة (http://www.family-help.com/medherb/old.htm)
وصفات شعبية (http://www.family-help.com/medherb/public.htm) (الحبة السوداء - الثوم)
ألبوم الأعشاب (http://www.family-help.com/medherb/herbgallory.htm)
الأمراض الجنسية (http://www.family-help.com/medherb/jens.htm)
الصحة في الخضار والفاكهة (http://www.family-help.com/medherb/health1.htm) (أبجدية)
علاج بعض الأمراض الشائعة 1 (http://www.family-help.com/medherb/general-des1.htm) 2 (http://www.family-help.com/medherb/general-des2.htm) 3 (http://www.family-help.com/medherb/general-des3.htm)
الأمراض وما يناسبها من الأعشاب 1 (http://www.family-help.com/medherb/des-herb1.htm) 2 (http://www.family-help.com/medherb/des-herb2.htm) 3 (http://www.family-help.com/medherb/des-herb3.htm) الفهرس الأبجدي للأعشاب
الألف (http://www.family-help.com/medherb/alef.htm)
الجيم (http://www.family-help.com/medherb/geem.htm)
الذال (http://www.family-help.com/medherb/thaal.htm)
الباء (http://www.family-help.com/medherb/baa.htm)
الحاء (http://www.family-help.com/medherb/haa.htm)
الراء (http://www.family-help.com/medherb/raaa.htm)
التاء (http://www.family-help.com/medherb/taa.htm)
الخاء (http://www.family-help.com/medherb/khaaa.htm)
الزاي (http://www.family-help.com/medherb/thay.htm)
الثاء (http://www.family-help.com/medherb/thaa.htm)
الدال (http://www.family-help.com/medherb/daal.htm)

عالج نفسك بالأعشاب (http://www.family-help.com/medherb/self-help.htm)
الجنسينغ الأحمر (http://www.family-help.com/medherb/jensing.htm)

الطب العام (http://www.family-help.com/generalmed/index.htm) الدليل الطبي للأمراض (http://www.family-help.com/generalmed/des-guide.htm)
الصحة الجنسية (http://www.family-help.com/generalmed/jens-health.htm)
الأمراض الجنسية والتناسلية ( كتاب ) (http://www.family-help.com/generalmed/dis.htm)
مشكلة العجز الجنسي لدى الرجال والبرود الجنسي لدى النساء (http://www.family-help.com/generalmed/problem.htm)
تساقط الشعر: أنواعه ، أسبابه ، وكيفية علاجه (http://www.family-help.com/generalmed/hair.htm)
تخلص من الضعف الجنسي وبدون أضرار (http://www.family-help.com/generalmed/week.htm)

الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/index.htm)
طريقة تطبيق عملية الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/aplication.htm)
آلية عمل كأس الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/how.htm)
أدوات الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/uses.htm)
تاريخ الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/history.htm)
ما هي الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/what.htm)
فيلم توضيحي حول طريقة تطبييق الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/images/hijama.WMV)
قوانين الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/rules.htm)
محظورات بعد إجراء الحجامة (http://www.family-help.com/hejama/no-good.htm)

(http://www.family-help.com/altmed/index.htm)

أرجو أن لا يكون هذا مخالفا

a.b
14-11-2010, 12:56
الأمراض المرتبطة بشرب الكحوليات:
1- أمراض الكبد:
بعد شرب الكحوليات، يمتص كمية منه في الحال من خلال جدار المعدة (لذلك الشرب والمعدة خاوية يؤثر بشكل أكبر عن ما إذا تناولته بعد الوجبات) والجزء المتبقي يحلل بواسطة الأنزيمات الموجودة في المعدة أو يمتص من الأمعاء الدقيقة ويسري في الدم.
وبما أن الكبد يعمل كفلتر للمواد التي تمر في خلايا الجسم والأنسجة والدم بالطبع ... وبما أن الكبد هو مكان تمثيل الكحوليات والأدوية فإن شرب الكحوليات بكميات صغيرة يساعد علي تمثيلها بكفاءة. وعلي الرغم من أنه لا يفهم علاقة الكحوليات بما تحدثه من تلف في خلايا الكبد إلا أنه من المؤكد أن السبب يتصل بعملية التمثيل الغذائي لها في خلايا الكبد، فكلما كانت الكمية المستهلكة من الكحوليات كبيرة كلما كان احتمال الإصابة بتلف في خلايا الكبد التي تعالج هذه الكحوليات كبير جداً.

a.b
14-11-2010, 12:59
تعتبرامراض الدم الوراثية من أكثر الأمراض الوراثية إنتشارا في العالم بشكل عام وسوف نقوم في صفحات هذا الموقع التالية بشرح مفصل عن هذه الأمراض وطرق علاجها والوقاية منها



الثلاسيميا



تعتبرالثلاسيميا من أهم امراض الدم الوراثية والأكثر إنتشارا في العالم بشكل عام وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص ولقد تم تشخيصه على يد الطبيب كولي عام 1925 ومرض الثلاسيميا نوعان الألفا و البيتا


الثلاسيميا هيا كلمة يونانية وتعني حوض البحر الأبيض المتوسط وبسبب إنتشار هذا المرض بشكل أكثر في هذه المنطقة يسمي مرض الثلاسيميا أيضا فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط وهو من أحد امراض الدم الوراثية الأكثر إنتشارا ولقد تم تشخيصه على يد الطبيب كولي عام 1925.
الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر علي تصنيع السلاسل البروتينية في خضاب الدم "الهيموجلوبين" وفي هذه الحالة يتم تصنيع سلاسل غير متكاملة في خلايا الدم الحمراء، فتكون مادة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ألا وهيا نقل الأكسجين الى أعضاء الجسم المختلفة.
ويؤدي هذا الخلل أيضا الى نقص في نضوج خلايا الدم الحمراء والذي يؤدي الى تحلل وتكسر الخلايا المبكر بعد فترة قصيرة من إنتاجها في نخاع العظم (في الوضع الطبيعي تعيش خلايا الدم الحمراء لمدة 120 يوما ً) الأمر الذي يؤدي الى فقر الدم المزمن والذي يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكره.
ولذلك يحتاج المريض الى نقل الدم الدوري كل 3-4 أسابيع ويعتمد ذلك على عمر المريض ودرجة نقص الهيموجلوبين في الدم.


وينتشر هذا المرض كما ذكرنا سابقا في العديد من مناطق العالم ولكن يلاحظ زيادة نسبة الإصابة في مرض البيتا ثلاسيميا في المناطق التالية:
* دول حوض البحر الأبيض المتوسط مثل إيطاليا، تركيا، اليونان ومالطا
* منطقة الشرق الأوسط ومنها إيران، العراق، سوريا، الأردن وفلسطين
* دول شمال أفريقيا وتضم مصر، تونس، الجزائر، المغرب وبعض الدول الإفريقية
* منطقة الخليج العربي بشكل عام
* جنوب شرق أسيا وشبه القارة الهندية




http://www.geneticblooddisorders.info/images/thalassaemia.gif
أنواع مرض الثلاسيميا:


ويقسم مرض الثلاسيميا إلى نوعين هما ، ثلاسيميا ألفا و ثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقع الخلل ، إن كان في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا أو بيتا في خضاب الدم "الهيموجلوبين".
في الصفحة التالية سوف نقوم بشرح أسباب مرض الثلاسيميا وأنواعها المختلفة

a.b
14-11-2010, 13:00
فقر الدم المنجلي




يعتبر فقر الدم المنجلي أو ماتسمى أيضا الأنيميا المنجلية من أشهر امراض الدم الوراثية والتي تؤدي الي تكوين تجلطات في الشرايين الدقيقة وهي من الأمراض الأكثر إنتشارا في العالم بشكل عام وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص

لانيميا المنجلية هي من اشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية والتي تصيب كريات الدم الحمراء وتسبب تكسر هذه الخلايا مما يؤدي ذلك الى فقر الدم.
وتسمى الانيميا المنجلية أيضا فقر الدم المنجلي او مرض المنجلية وهي اكثرها شيوعاً على مستوى العالم بشكل عام و في افريقيا و الشرق الاوسط بشكل خاص.
المناطق التي تظهر فيها الانيميا المنجلية:
* افريقيا بشكل عام.
* منطقة الخليج العربي و في اليمن و جنوب شرق السعودية.
* منطقة الشرق الأوسط وتشمل إيران العراق سوريا الأردن وفلسطين.
* شبه القارة الهندية.
* جنوب شرق أسيا.
* المنطقة الكاريبية في امريكا الوسطى.



ولقد سمي هذا المرض بالمنجلية وذلك لان كريات الدم الحمراء تحت المجهر تأخذ شكل مقوس كالمنجل او الهلال.
الجدول التالي يوضح لكم الفرق بين خلايا الدم السليمة وبين خلايا الدم المنجلية:
http://www.geneticblooddisorders.info/images/gesund.jpg
http://www.geneticblooddisorders.info/images/sickle.jpg
تكون على شكل أقراص تكون منجلية وهلالية الشكل لينة ومرنة صلبة وذات قابلية للإلتصاق والتكسر تتدفق وتمر بسهولة عبر الأوعية الدموية عادة ما تلتصق في جدار الأوعية الدموية وتوقف مرور الدم تعيش لمدة 120 يوماً تعيش متوسطا لمدة 20 يوماً
ومشكلة مرض المنجلية تكمن في انتاج نخاع العظم لكريات دم حمراء غير طبيعية بسبب خلل في تكوين الهيموجلوبين( خضاب الدم).
وهذه الخلايا المصابة تأخذ شكل المنجل أو القوس وتكون قابلة الى التكسر والتحلل.
وبالإضافة الى عدم ليونة هذه الخلايا أيضا تؤدي الى إعاقة مرور الدم خلال الشعيرات الدموية، و قد تسد عروق الدم فتسبب تجلطات دموية والتي تسبب من ناحيتها الام مبرحه في اجزاء مختلفة من الجسم.
وهذه التجلطات والألام الناتجة عنها تلاحظ خاصة في عظام الاطراف و الظهر.
وهناك مضاعفات خطيرة قد تواجه بعض المرضى مثل إنسداد العروق في الرئتين او في البطن او حتى في المخ وهذا بالإضافة الى الألام المبرحه التي يعاني منها الشخص المصاب.

في الصفحة التالية سوف نقوم بشرح أسباب الخلل في الخلايا المنجلية.

a.b
14-11-2010, 13:01
أسباب الخلل في الخلايا المنجلية:



لتفهم الخلل في كريات الدم الحمراء يجب أخذ فكرة عن تكوين هذه الخلايا وخاصة عن تكوين الهيموجلوبين
خلايا الدم الحمراء تتكون في نخاع العظم ومهمتها الرئيسية نقل الأكسجين الى أعضاء الجسم المختلفة. ونقل الأكسجين يتم عن طريق ربطه على الهيموجلوبين.

تركيبة الهيموجلوبين:


الهيموجلوبين
يتكون الهيموجلوبين من الأجزاء التالية:
* الحديد
* قطعة الهيم (تتكون من البروتين)
* أربع قطع من البروتين المسمى بالجلوبين اثنتان من هذا الجلوبين من نوع ألفا و اثنتان من نوع بيتا وفي هذه الحالة يسمى هذا الهيموجلوبين بهيموجلوبين( أ ) http://www.geneticblooddisorders.info/images/hemoglobin.gif

قطعة الهيم وقطع الجلوبين يتم تصنيعهم في داخل الجسم عن طريق عدة مورثات (جينات) متخصصة بذلك.
قطع الجلوبين من نوع ألفا يتم تصنيعها من أربع مورثات، اثنتان موجودة على كروموسوم 16 الذي ورث من الأب والاثنين الآخرين على النسخة الثانية من كروموسوم 16 الذي ورثة الإنسان من الأم.
قطع الجلوبين من نوع بيتا يتم تصنيعها من مورثين اثنين واحد موجود على الكروموسوم 11 الذي ورثة الإنسان من الأب والأخرى على النسخة الثانية من كروموسوم 11 الذي ورثة الإنسان من الأم.
وفي حالة الانيميا المنجلية يكون هناك عطب في كلا الجينين الذين يصنعان مادة البيتا جلوبين.

أنواع الأنيميا على حسب العطب (الطفرة) في الجينات المورثة:


الحامل للانيميا المنجلية:
يسمى الشخص في هذه الحالة بالشخص الحامل للانيميا المنجلية وتصيب هنا الطفرة (أي العطب أو الخلل) نسخة واحدة من مورثات البيتا جلوبين فتقوم الخلية بإنتاج نوعين من البيتا جلوبين وذلك نظرا لوجود مورث أخر سليم .مورث ينتج بيتا جلوبين طبيعي ( يصنع هيموجلوبين طبيعي) و مورث يتنج بيتا جلوبين غير طبيعي.
المصاب بالانيميا المنجلية:
في هذه الحالة يحدث الخلل في كلا النسختان من مورثات البيتا جلوبين فتقوم الخلية بإنتاج بيتا جلوبين غيرطبيعي (والذي بتالي يصنع هيموجلوبين غير طبيعي - منجلي)





أسباب وعوامل التمنجل:



كما تم الذكر سابقا ً إن في حالة الإصابة بمرض المنجلية يقوم نخاع العظم بإنتاج لكريات دم حمراء غير طبيعية بسبب خلل في تكوين الهيموجلوبين (خضاب الدم).
وأن هذه الخلايا المصابة تأخذ شكل المنجل أو القوس وتكون قابلة الى التكسر والتحلل أو مايسمى أيضا بالتمنجل.
ومن العوامل والأسباب التي تؤدي الى زيادة نسبة تمنجل كريات الدم الحمراء:
* نقص الاكسجين وذلك عند الصعود الى مرتفعات شاهقة
* جفاف الجسم في حالة عدم تناول كمية كافية من السوائل
* إصابة المريض بإلتهابات مختلفة
وفي حالة زيادة التمنجل في الدم بسبب العوامل المذكورة أعلاه يؤدي ذلك الى إبطاء حركة الخلايا المنجلية في الدم وهذه الحالة قد تزداد سواء ً بحيث ينسد او يتجلط الدم في العروق او الشعيرات الدموية والذي يؤدي الى إقاف وصول الدم الى الاعضاء التالية مما يؤدي الى موت الخلايا و ضمورها.
فاذا كان العرق يغذي العظم حدثت ألام مبرحة في تلك المنطقة و لو كان في الرئتين تحدث حالات مشابة للالتهاب الرئوي و لو كانت في المخ يمكن أن تؤدي الى جلطة في المخ والتى تسبب شللا ً نصفيا ً للمريض لا قدر الله.

a.b
14-11-2010, 13:04
نقص الخميرة جي سكس بي دي




أو مايسمى بأنيميا الفول وهو من أكثر وأشهر أنواع نقص الإنزيمات ويصيب مايقارب 400 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم

يعتبر مرض نقص الخميرة أو الأنزيم جلوكوز - 6 - فوسفيت ديهادروجينيز والذي تم اكتشافه عام 1956 من أكثر أمراض نقص الأنزيمات الوراثية انتشاراً في العالم حيث يصيب أكثر من 400 مليون فرد، وفي هذه الحالة يكون هناك نقصا ً في أحد الأنزيمات (الخمائر) الموجودة في كريات الدم الحمراء.
وظيفة هذا الأنزيم هي أكسدة الجلوكوز اللازم لإنتاج الطاقة للإنسان في حياته اليومية، ومن وظائفه أيضا المحافظة على حيوية أغشيةخلايا الدم الحمراء وذلك عن طريق إختزال بروتينات أغشية كريات الدم الحمراء.
والأشخاص المصابين بنقص في هذا الإنزيم معرضون لخطر الإصابة بتكسر خلايا الدم الحمراء وانحلالها والذي يؤدي من ثم الى نقص الهيموجلوبين (خضاب الدم) وبالتالي الى فقر الدم أو مايسمى الأنيميا، وما يتبعه من اضطرابات خطيرة في أجهزة الجسم.
ويعتبر هذا المرض مرض وراثي ناتج عن طفرة موجودة على كروموسوم اكس و يعتبر لذلك من الأمراض الوراثية التي تنتقل بالوراثة المرتبطة بالجنس. وهذا يعني أن الذكور دائما ً تكون مصابة بالمرض في حالة إنتقال كروموسوم اكس الحامل للطفرة عن طريق الأم المصابة أو الحاملة للمرض.
أما الإناث فيمكن أن تكون حاملة للمرض إذا كان إحد كروموسومات اكس سليم وفي حالة وجود الطفرة في كل من كروموسومين اكس تكون الأنثى مصابة بالمرض وتظهر عليها أعراضه.
وعند النظر الى المناطق التي ينتشر فيها مرض نقص الأنزيم جلوكوز- 6 - فوسفيت ديهادروجينيز (G6PD) نلاحظ أنها المناطق التي كانت أو مازالت موبؤة بمرض الملاريا الذي يسببه طفيل الملاريا. وهذا الطفيل يعيش متطفلا علي خلايا الدم الحمراء ويستخدمها في بعض أطوار حياته ويؤدي في كثير من الأحيان الى تكسر خلايا الدم الحمراء وتحللها.
ويبدوا ان جسم الأنسان حاول "التأقلم" مع هذا المرض عن طريق جعل الكريات الحمراء تقاوم استيطان طفيل الملاريا فيها و ذلك بإحداث طفرة في جين الانزيم G6PD والذي يجعل خلية الدم الحمراء تتكسر و تتحلل عند تعرضها لالتهاب بطفيل الملاريا، و بذلك لايستطيع الطفيل اكمال دورة حياته التي يستلزمها للعيش داخل خلية الدم الحمراء، وبذلك يتخلص الجسم المصاب بالملاريا من الطفيل بشكل فعال. وبعد أن تمكن الطب من التخلص من مرض الملاريا عن طريق الوقاية والمضادات الحيوية مازالت هذه الطفرة موجودة.
ويسمى مرض نقص الخميرة جلوكوز- 6 - فوسفيت ديهادروجينيز (G6PD) وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ( الدول العربية ) مرض الفول أو أنيميا الفول (Favism) لأن الأفراد المصابين لديهم حساسية من الفول تؤدي الى تكسر كريات الدم الحمراء ومن ثم فقر الدم.




ماهو مرض أنيميا الفول :


لنفهم مرض أنيميا الفول يجب أن نشرح وظيفة الخميرة أوالأنزيم جلوكوز- 6 - فوسفيت ديهادروجينيز (G6PD) وتأثير نقصها على أغشية خلايا الدم الحمراء
دور انزيم G6PD هو انتاج مادة البنتوز من جلوكوز الفسفات السداسي و تحويل مادة النيكوتونوميد ادنين الفسفات الثنائي النووي (NADP) الى مادة النيكوتونوميد ادنين الفسفات الثنائي النووي المؤكسد (NADPH).
وتكمن اهمية مادة (NADPH) في المحافظة على جعل مادة الجلوتاثيون في داخل خلية الدم الحمراء في حالة مختزلة.
http://www.geneticblooddisorders.info/images/g6pd.gif

وفي حالة نقص انزيم G6PD يؤدي ذلك الى نقص تكوين مادة (NADPH) وبالتالي تبقى مادة الجلوتاثيون في حالة مؤكسدة وفي هذه الحالة لا تتأثر خلايا الدم الحمراء بهذا النقص.
ولكن في حالة زيادة المواد المؤكسدة مثل الفول والبقوليات و بعض العقاقير والألتهابات يؤدي ذلك الى تبلور الهيموجلوبين في داخل خلية الدم الحمراء نتيجة لعدم حمايتها من قبل مادة الجلوتاثيون وينتج عن ذلك تكسر خلايا الدم الحمراء.
ولذلك فإن غالبية الأطفال المصابين بنقص الخميرة أوالأنزيم (G6PD) لاتظهر عليهم اية أعراض مرض أنيميا الفول، ولكن عند أكل الفول او بعض الأدوية، أو الإصابة ببعض الألتهابات الفيروسية يؤدي ذلك الى تكسر خلايا الدم الحمراء وظهور أعراض المرض.


لا توجد أعراض مميزة لمرض أنيميا الفول وكما ذكر سابقا ً أن غالبية المصابين بنقص الخميرة (G6PD) لاتظهر عليهم أية أعراض للمرض في حالة عدم تعرضهم لمواد مؤكسدة.
وفي حالة تكسر كريات الدم الحمراء تلاحظ أعراض العديد من الأمراض التي تسبب تكسر أو تحلل في خلايا الدم الحمراء. وهذه الاعراض هيا:
- فقر الدم (أنيميا) بسبب إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم
-اليرقان (إصفرار الجلد و العينين) بسبب ارتفاع مستوى البيلوربين وهيا مادة تتنج عند تحلل كريات الدم الحمراء في الدم وفي حالة تكسر عدد كبير من كريات الدم الحمراء دفعة واحدة لايستطيع الكبد التخلص منها ولذلك تتجمع هذه المادة الصفراء في الجلد وبقية الاعضاء ويظهر لون الجلد و العينين اصفر.
ومن المعروف أن هناك أنواع مختلفة لنقص الإنزيم وهذا يعتمد على إختلاف الطفرات من منطقة الى أخرى. كما أن نسبة النقص في الخميرة تختلف من شخص الى أخر. وتقسم هذه الأنواع حسب العرق البشري والمنطقة.
النوع الموجود في الدول العربية يسمى أنيميا الفول لحوض البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean variant) وهو من النوع الذي يتأثر بالفول.
وتكسر خلايا الدم الحمراء يمكن أن يحدث بشكل حاد (مفاجئ) او بشكل مزمن (بطئ):
- في حالة تكسر خلايا الدم الحمراء بشكل مفاجئ وبكمية كبيرة يؤدي ذلك الى إنخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم وبالتالي الى فقر الدم والأنيميا وكذلك الى إرتفاع نسبة البيلوربين وإصفرار الجلد والعينين.
- في حالة تكسر خلايا الدم الحمراء بشكل بطئ يؤدي ذلك الى فقر الدم المزمن ويكون مصحوبا ً بإصفرار بسيط في الجلد. وفي بعض الحالات يستطيع الجسم إنتاج كمية اعلى من الهيموجلوبين والتي تعوض عن النقص المستمر.


الوقاية خير من العلاج

كما ذكرنا سابقا ً أن هناك العديد من المواد التي تؤدي الى تكسر وتحلل خلايا الدم الحمراء ولذلك يجب على المصاب بهذا المرض:
* الإمتناع عن تناول جميع هذه المواد
* تجنب بعض الأدوية
* تجنب التعرض للإلتهابات بشكل عام
* عند إصابة أحد أفراد العائلة يجب إجراء بعض الفحوصات لجميع أفراد العائلة لمعرفة إحتمالية إصابتهم بهذا المرض.
* على المريض المصاب تنبية الطبيب المعالج عن إصابته بهذا المرض لكي يتفادة اعطائه بعض انواع من الأدوية
* في بعض الحالات والتي يحصل فيها تحلل مفاجئ وشديد قد يحتاج المريض الى نقل الدم
* في حالات التحلل المزمن يحتاج المريض الى تناول حمض الفوليك والذي يحتاجه الجسم لتكوين خلايا دم حمراء جديدة.

المواد التي يجب تجنبها والإمتناع عنها :

1. الأطعمة:
البقوليات بجميع انواعها خاصة الفول و العدس و البازلاء والفاصوليا
2. الأدوية:
الشركات المصنعة للأدوية لاتختبر تأثير الأدوية على الأشخاص المصابين بأنيميا الفول بشكل روتيني لذلك يجب التأكد من إمكانية تأثير الدواء قبل تناوله وذلك عن طريق قراءة النشرة الخاصة المرفقة مع الدواء و مُراجعة الطبيب. يرجى الإعتماد على الإسم العلمي للدواء , لأن الأسماء التجارية للأدوية تختلف من بلد أو من شركة لإخرى.

http://www.geneticblooddisorders.info/images/toprint1.gif (http://www.geneticblooddisorders.info/images/g6pd_drugs.pdf) الجدول التالي يحوي أغلب الأدوية التي قد تسبب تكسر خلايا الدم الحمراء وهذه بعض الملاحظات عن هذا الجدول:

* الأدوية مرتبة حسب الترتيب الأبجدي باللغة اللاتينية
* الأدوية مقسمة الى ثلاثة أقسام:
* القسم الأول مع علامة إستفهام (مواد يمكن أن تسبب تكسر حاد للخلايا ومن الأفضل تجنبها مطلقا ً)
* القسم الثاني مع علامة نجمة (إمكانية تكسر الخلايا يجب أن تأخذ بعين الإعتبار ومن الأفضل تجنبها مطلقا ً)
* القسم الثالث مع علامة زائد (إمكانية تكسر الخلايا قليلة عند تناول كميات قليلة)
اسم الدواء العلمي
إستعمال الدواء
! A c e t a c o l a m i d
علاج الكلاوكوم (الماء الزرقاء)
+ A c e t y l s a l i c y l i c a c i d
مسكنات وخافضات الحرارة = Aspirin
+ C h i n i n
مضادات الملاريا
A m i n o p h e n a z o n e (Aminopyrine) +
مسكنات
! C h l o r a m p h e n i c o l

مضادات حيوية

* C h l o r o q u i n e
مضادات الملاريا

* C i p r o f l o x a c i n

مضادات حيوية

! C o - t r i m o x a z o l e

مضادات حيوية

! D i m e r c a p r o l

مضاد الأرزين

! D a p s o n

مضادات حيوية

Dopamine (L - D o p a) +

علاج مرض الباركنسون

! D o x o r u b i c i n

مواد كيماوية

* H y d r o x y c h l o r o q u i n e

مضادات الملاريا

+ L y s i n a c e t y l s a l i c y l a t

مسكنات

* M e f l o q u i n e

مضادات الملاريا

+ M e s a l a z i n e

مضادات الروماتزم

! M e p a c r i n e (Quinacrine)

مضادات الملاريا

! M e t a m i z o l

مسكنات

! N a p h t h a l i n e

مضادت الطفيليات

! N i t r o f u r a n t o i n

مضادات حيوية

! N i t r o f u r a l (Nitrofurazone)

مضادات حيوية

+ P a r a - A m i n o s a l i c y l i c a c i d

مسكنات

! P a m a q u i n e

مضادات الملاريا

! P e n t a q u i n e

مضادات الملاريا

! P h e n a c e t i n

مسكنات

* P h e n a z o n e

مسكنات

+ P h y t o m e n a d i o n e = Vit. K1

فيتامينات

! P r i m a q u i n e

مضادات الملاريا

P r o b e n e c i d +

طاردات اليوريك

* P r o c a i n a m i d

ادوية القلب

* P r o p y p h e n a z o n

مسكنات

* Q u i n i d i n e

ادوية القلب

* Q u i n i n e

مضادات الملاريا

! S u l f a c e t a m i d e

مضادات حيوية

! S u l f a d i m i d i n e

مضادات حيوية

! S u l f a f u r a z o l e

مضادات حيوية

* S u l f a d i a z i n e

مضادات حيوية

! S u l f a m e r a z i n e

مضادات حيوية

! S u l f a m e t h o x z o l e

مضادات حيوية

! S u l f a n i l a m i d e

مضادات حيوية

! S u l f a p y r i d i n e

مضادات حيوية

* S u l f a s a l a z i n e

مضادات حيوية

* S u l t i a m e

مضادات الصرع

! T h i a z o s u l f o n e

مضادات حيوية

* T o l o n i u m C h l o r i d e

مواد مضادة

V i t a m i n C + (Ascorbic Acid)

فيتامينات

V i t a m i n K + (see Phytomenadione)

فيتامينات