المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة عالم الطيور بالصور


ياسر سعيد
20-05-2010, 08:42
السلام عليكم


هذه موسوعة عامة حول الطيور



وهذا جزؤها الاول:


تتميز الطيور عن بقية الحيوانات الفقارية بالريش المغطي لجسمها والمنقار القرني الذي يغطي فكيها ، ويقدر عدد أنواع الطيور المختلفة في العالم بنحو عشرة آلاف نوع يختلف كل منها عن الآخر من حيث الحجم والشكل والعادات وتتوزع في جميع أنحاء المعمورة بين القطبين الشمالي والجنوبي، وحتى الجزر النائية الصغيرة لا تكاد تخلو من الطيور، ويقدر العلماء مجموع أفراد الطيور في العالم بمائة ألف مليون طائر. يحد من التنافس بين الطيور في الحصول على الغذاء أن بعضها ليلي النشاط على حين أن بعضها الآخر يمارس نشاطه خلال النهار، فالبومة السمراء والباشق مثلا هما من الطيور الجارحة لكن الأول يصطاد ليلا والثاني يصطاد نهارا. تمتاز ذكور الطير عن إناثها عادة بألوان جذابة مزركشة يكون لها دور مهم في التكاثر، وتختلف ألوان الطيور بحسب أنواعها ولا شك أن هذا التباين قد جاء نتيجة التكيف لبيئات مختلفة في كل حالة.

http://www.greenline.com.kw/Reports/images/29_2.jpg



معظم الطيور تبني أعشاشها بنفسها وتحضن صغارها وتحميها لفترات متباينة، بيد أن بعض الطيور تخلّت في تطورها عن سلوكها الطبيعي في حضن البيض فأصبحت تعيش متطفلة على أعشاش طيور أخرى. تمتاز معظم الطيور بقدرة فائقة على الطيران، فالطيور ذات الأحجام الكبيرة مثل طائر البجع والطيور الجارحة الكبيرة تركب التيارات الهوائية الصاعدة لتقطع مسافات شاسعة بأقل جهد ممكن. وثمة طيور أخرى كالحباري تقض الكثير من وقتها على الأرض وهي قادرة على العدو السريع، وكثير من الطيور مكيّف للمعيشة في الماء ومن أمثلتها البط والإوز التي تجيد السباحة.

http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1105463049.jpg

التكيف للطيران:

لكي يستطيع الطائر أن يطير ويحلق بحرية عليه أن يحقق عنصرين هامين هما خفة الوزن والعمل على زيادة قوّته واندفاعه، ويتطلّب الطيران أيضا وجود جناحين يدعمانه ويرفعانه في الهواء، وامتازت الطيور عمّا عداها من الفقاريات بتحورات خاصة، وقد تهيأت هذه الأمور تطوريا من خلال تحوّر الطرفين الأماميين إلى جناحين وكذلك من خلال عدة تحورات فسيولوجية هامة أدت إلى نجاح كبير في ارتياد الهواء.

http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1106244776.jpg

تحورات للطيران:

اكتسبت الطيور خلال تطورها صفات عديدة هيأتها من ناحية البنيان والوظيفة والسلوك للنجاح في الطيران، فانفتحت أمامها فرص عظيمة للنجاح البيولوجي والتطور السريع. ومن أهم تلك التحورات ما يلي:

تحور الطرفين الأماميين إلى جناحين: اصبحا يشكلان عضوي الطيران الأساسيين وقد اقتضى الأمر تغيرات تطورية في هيكل الطرف الأمامي جعلت منه أداة بديعة للطيران، وازداد سطح ذلك الطرف بعدة سبل منها ظهور ثنية جلدية خلفية بين العضد والجذع وثنية جلدية أخرى أمامية بين العضد والساعد، ثم اختزال عدد الأصابع وحجمها. علما بان الريش الذي يغطي الجناح قوي ومرن وخفيف ويسهم إلى درجة كبيرة في زيادة سطحه. وقد عادت بعض فصائل الطيور ففقدت القدرة على الطيران، وهنا نجد أن الجناحين اصبحا مختزلين كما هي الحال في النعامة وأقاربها أو تحورا إلى زعنفتين صغيرتين نسبيا كما في البطريق.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1106245696.jpg


وجود هيكل عظمي للطيور يتميّز بتكيفاته الخاصة للطيران: تمتاز العظام بخفة وزنها وخاصة في الطيور الكبيرة وهذه مسألة مهمة وضرورية لتخفيف الوزن النوعي ومن ثم تمكينها من الطيران يضاف إلى ذلك أن العظام الطويلة الكبيرة تمتاز بوجود فراغات هوائية متصلة بالأكياس الهوائية. ولما كان الطيران يتطلب جسما متماسكا لذا تكون العظام متصلة اتصالا دائما وثابتا فعظام الجمجمة يتصل بعضها ببعض والتحامها التحاما تاما. والأسنان غير موجودة عادة مما يخفف الوزن وتمتاز الجمجمة بكبر حجاج العين. وحدثت الكثير من التحورات في العمود الفقري والأحزمة الكتفية والعجزية. فاغلب الفقرات ملتحمة، وكذلك عظم العجز المركّب. أما عظم القص الزورقي فيهيئ سطحا كبيرا يساعد في وجود عضلات صدرية كبيرة وهي أساسية في عملية الطيران، وعظم القص أكبر حجما واكثر بروزا في الطيور النشطة الطيران، كما يضمر ويصبح اقرب إلى التسطح في الطيور عديمة الطيران. وهناك تحورات عديدة في عظام الجناح والأرجل كدمج أو اختزال بعض العظام ، ويلعب الهيكل العظمي دورا بارزا في شكل الجسم الانسيابي.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1106246872.jpg



نشأ الريش الذي تطور من حراشف قرنية كانت توجد في أسلاف الطيور من الزواحف. ويمتاز الريش بخفة وزنه وقوته وهو قادر على ضرب الهواء بكفاءة عالية. ويعمل الريش على المحافظة على درجة حرارة الجسم ومنعها من التبعثر، والريش على ثلاثة أنواع رئيسة:

الريش المحيط (القلمي): يظهر على سطح الجسم ويعطي شكله العام. وأطول وأقوى الريش المحيط هو الريش القلمي المتصل بالجناحين والذيل. وبفحص ريشة قلمية تحت المجهر تظهر أجزاؤها وقوة تماسكها.

الوبر(الريش الخيطي): يقع عند قواعد الريش المحيط وتمتاز اسيلاته بعدم وجود الخطاطيف.

خفّة الوزن: وهي صفة هامة تحققت للطيور عن طريق عدة سمات منها:

وجود الريش الذي يخفف الوزن النوعي للطائر.

التحورات الخاصة للهيكل العظمي والتي تميزت بقوته وخفة وزنه.

اختزال أو ضمور بعض الأعضاء الداخلية في بعض الطيور إذ ليس في الأنثى سوى مبيض واحد فقط. وعادة ما يضمر المبيض في غير موسم التكاثر، كما وان تكوين البيض لا يحتاج إلى فترة زمنية كبيرة فالطيور ليست ملزمة بحمل البيض لفترة طويلة، أما فيما يتعلق بالجهاز الإخراجي فقد اختفت المثانة البولية ويتم التخلص من الفضلات النيتروجينية على صور (http://vb.5b5b.com/f38/)ة حامض البوليك مما يقلل كمية الماء اللازمة للإخراج وعليه فالطائر ليس بحاجة إلى حمل كمية كبيرة من الماء.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1105350908.jpg


شكل الجسم الانسيابي : يسهّل على الطائر اختراق الهواء بأقل مقاومة ممكنة.

معدل عال من الايض والتنفس الخلوي يوفران الطاقة اللازمة للنشاط العضلي الذي يتطلبه الطيران، ويعتمد هذا المعدل الايضي العالي على:

جهاز تنفسي عالي الكفاءة يوفر الكميات اللازمة من الأكسجين والواقع أن التنفس في الطيور اكفأ منه في الثدييات، ويمتاز بوجود أكياس هوائية تؤدي إلى تخفيف وزن الطائر وتعمل على تشتيت جانب كبير من الحرارة الناتجة من النشاط العضلي الكبير وبذلك تبقى درجة حرارة الأعضاء الداخلية في النطاق الطبيعي.

http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1105369451.jpg



جهاز دوري عالي الكفاءة: الطيور من ذوات الدم الحار وتحافظ على درجة حرارة ثابتة لأجسامها فهي قادرة على الاستمرار في نشاطها الحيوي حتى لو انخفضت درجة حرارة الوسط الذي تعيش فيه. وقلبها ذو أربع حجرات وعليه فالدم المؤكسد مفصول كليا عن الدم غير المؤكسد. والدورة الدموية سريعة وذات كفاءة عالية. وهناك أوعية دموية خاصة تساعد عند الحاجة على سرعة دوران الدم في الجسم، ويمتاز الدم باحتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز للتزود بالطاقة المطلوبة.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1105356245.jpg


جهاز هضمي يمتاز بسرعة وكفاءة عملية الهضم وقدرتها التحويلية العالية إلى بناء أنسجة الجسم وعليه فالطيور ذات معدل ايض عالي. وهناك الكثير من التحورات في الجهاز الهضمي بين الطيور تبعا لطريقة معيشتها ونوع غذائها كتحور الجهاز الهضمي في الطيور آكلة الحبوب لتلائم وظيفته مثل الحوصلة والمعدة الهاضمة والقانصة وردبي المستقيم.

وهناك تحورات أخرى ساعدت الطيور على ارتياد الهواء بيسر وسهولة منها:

الجهاز العصبي الذي يمتاز بتحورات خاصة في المخ والمخيخ مما جعل له أثرا عميقا في تنسيق عمل العضلات المخططة المهمة في حفظ توازن الطائر وعملية الطيران.


كبر حجم العيون بالنسبة إلى الجسم وما ينتج عنه من قوة أبصار تجعل ارتياد الأفاق أمرا سهلا وميسورا.

كيف يحمل الهواء الطائر:


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1105464228.jpg


يلعب الشكل الانسيابي دورا مميزا في تقليل مقاومة الهواء، وتسمح الأجنحة للطائر بالتحليق في الهواء والاندفاع فيه إلى الأمام وللجناحين شكل انسيابي في المقطع العرضي ويتصلان بالجذع فوق مركز ثقل الجسم تقريبا. وحركة الجناحين الرئيسية هي إلى الأعلى والأسفل. ويحمل الجناح الريش الأولى الكبير وهو أساس في عملية الطيران، وفي الطيور الكبيرة يكون اتصال الريش بعظام الجناح ذاتها، ويمتاز السطح العلوي للجناح بكونه محدبا بينما السطح السفلي مقعرا، وهذا الاختلاف في الشكل يؤدي إلى زيادة الضغط اسفل الجناح مما عنه أعلاه مؤديا إلى دفع الطائر إلى أعلى والى اسفل.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1105526894.jpg

الرفرفة والتحليق:

تختلف الطيور كثيرا في حركة جناحيها فبعضها يحلق والبعض الأخر يرفرف، وبعضها يرفرف عند بدء الطيران ثم يستخدم التيارات الهوائية ليحلق أو ينزلق فيها وبعض الطيور تستخدم الرفرفة والتحليق حسب ظروف طيرانها وخاصة في عملية الصيد كما في بعض أنواع الطيور الجارحة. والطيران المرفرف اصعب بكثير من الطيران التحليق أو الانزلاق وصغار بعض الأنواع تنجح في الطيران المرفرف حال مغادرتها العش الذي فقست به ودون سابق تجربة، وتتناسب سرعة الرفرفة تناسبا عكسيا مع حجم الطائر، فالطيور الكبيرة كالنسور مثلا ترفرف أجنحتها مرة كل ثانية تقريبا، والطيور متوسطة الحجم كالحمام والغربان والبط تضرب بأجنحتها ثلاث مرات في الثانية، وفي الطيور الصغيرة كبعض العصافير الدورية فتصل الرفرفة إلى 30 ضربة في الثانية، وتبلغ الرفرفة ذروتها في الطيور المغردة الصغيرة والتي لا يزيد حجم بعضها عن حجم الفراشة كالطائر المغرد الفلسطيني(عصفور الشمس الفلسطيني) لتصل ضربات الجناح إلى ما يزيد عن مائة ضربة في الثانية.

ياسر سعيد
20-05-2010, 08:45
موسوعة عالم الطيور الجزء الثاني
http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1111528622.jpg

أخطار تهدد الطيور:

لقد انقرض ما بين سبعين وثمانين فصيلة من الطيور في القرون الثلاثة الماضية في العالم، وكان السبب المباشر لذلك الإنسان باصطياده الجائر للطيور، أو بتدميره لمواطنها الطبيعية وقد تمثل ذلك في قطع أشجار الغابات لبناء المساكن والتوسع الزراعي واتساع رقعة العمران والطرق. وحرق الغابات وتجفيف المستنقعات أو الواحات وازحف الصحراوي وأدى ذلك كله إلى تناقص أعدادها ومن ثم إلى انقراضها. وهناك أعداد كبيرة من الطيور يقضي عليها الإنسان عمدا إما بالبندقية أو بالشباك والمصائد أو بالدبق أو بالحبوب المخدرة. وبعض الطيور تموت عند اصطدامها بخطوط الكهرباء ذات الضغط العالي، أو من تلوث غذائها بالمبيدات الحشرية والزراعية مثل مادة د.د.ت التي يؤثر تراكمها في جسم الطائر بشكل سلبي على عملية تكوين قشرة البيض ويؤدي بالتالي إلى عدم فقسه. والطيور البحرية كثيرا ما يلوث ريشها ويلتصق به زيوت متسربة من ناقلات النفط، مما يعيق حركتها بل يشلها ويؤدي إلى موتها.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1111599695.jpg

احتياجات الطيور:

إن أهم ما تحتاج إليه الطيور هو المكان الملائم الذي تشعر فيه بالراحة والطمأنينة للحصول على احتياجاتها الأساسية من غذاء ومأوى. فلا بد من وجود المكان المناسب لبناء أعشاشها. ووجود الغذاء المناسب الوفير ومصادر الماء. كما تحتاج الطيور المهاجرة التي تقطع البلاد خلال انتقالها إلى حمايتها من أخطار الصيد أو الموت بفعل التلوث.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1113388064.jpg

موارد الغذاء:

تعتمد موارد الغذاء على عدة عوامل منها المناخ، فإذا كانت الظروف الجوية غير ملائمة لنمو النباتات أو الحشرات والثدييات الصغيرة تضطر الطيور إلى الهجرة لاماكن أخرى تتوفر فيها ظروف مناخية ملائمة وغذاء كاف. ولا يجب أن ننسى بان وجود الماء هو عامل أساسي بالنسبة لنمو الزرع وبالتالي لتواجد كافة الكائنات التي تتغذى بالنباتات، يجب أن نتوقع أن وفرة الماء تتناسب وتواجد الطيور وان غيابه أو شحه في موسم ما يؤدي إلى نزوحها أو هجرتها، واغلب الطيور تحتاج إلى الماء لكي تشرب وتستحم أو تنظف ريشها. ويجب الحرص على عدم إزعاج الطيور في أعشاشها لكي لا تهجر بيضها أو صغارها وفي فترة الشتاء لا بد من أن تحصل الطيور على غذاء وفير كي تنمو وتتهيأ لوضع البيض.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1113401023.jpg

فوائد الطيور وأهميتها:

عرف الإنسان أهمية الطيور منذ اقدم العصور (http://vb.5b5b.com/f38/) ودجّنها ، فالدجاج الذي انحدر من طيور الأدغال الحمراء في جنوب شرق آسيا هو مصدر مهم من مصادر اللحوم لا سيما أن قدرته التحويلية من غذاء إلى لحم عالية جدا بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى، وهو يزودنا كذلك بالبيض الغني بالمواد الغذائية، ومن الطيور الأخرى المدجّنة والمفيدة لنا البط والإوز وديك الحبش، ويستخدم الريش الزغب المستمد من بعض هذه الطيور في صنع الفرشات والوسائد المريحة. ولقد استخدم الإنسان حمام الزاجل لنقل الرسائل منذ 5000 سنة ولا يزال يستخدمه. وتتغذى أنواع كثيرة من الطيور على الحشرات والديدان والقوارض الصغيرة فهي بذلك تساعد المزارعين وتقيهم شر هذه المخلوقات التي لو تركت لزادت الأضرار التي تحدثها بالمحاصيل.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1113411600.jpg

وتلعب بعض الطيور دورا مهما في عملية تلقيح الأزهار بنقلها حبوب اللقاح من زهرة لأخرى وفي انتشار البذور بواسطة أرجلها أو ذرقها. ولا شك أن من الممتع مراقبة الطيور وسماع أغاريدها الشجية ومراقبة حركاتها وطيرانها. وقد كانت الطيور وما زالت مصدر الهام ووحي للشعراء والفنانين والمصور (http://vb.5b5b.com/f38/)ين. وعلينا أن لا نغفل دور الطيور في الإيحاء للإنسان بمحاولة الطيران مما أدى إلى صناعة الطائرات، ومعظم الطائرات الحديثة شكلها مستلهم من أشكال الطيور.

http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1115111550.jpg


كيف تستطيع أن تساعد الطيور:

بعدما علمنا شيئا يسيرا عن فوائد الطيور للإنسان والطبيعة فانه يجدر بنا أن نهيئ لبعض الطيور الموجودة في بيئتنا المسكن الملائم البسيط وذلك بتجهيز مكان لإطعامها مكون من صندوق خشبي صغير قليل العمق ويتدلى من غصن شجرة أو يثبت على حامل ارتفاعه لا يقل عن متر ونصف، وستعتاد الطيور بسرعة على هذا المكان لذلك يجب أن نستمر في تزويده بالغذاء والماء بانتظام، ويمكن أيضا تعليق بذور الفستق السوداني بخيط أو تعليق نصف جوز هند تحت الصندوق لتكون في متناول صغار العصافير.





صناديق الأعشاش:

http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1115112475.jpg




تلعب صناديق الأعشاش دورا مهما في اجتذاب الطيور. وهناك عدة أشكال لهذه الصناديق، فهي إما أن تكون مربعة أو أسطوانية الشكل، ويجب أن تجهز قبل موسم التكاثر ولا بد من تثبيتها جيدا حتى لا تتقلقل أو تسقط بفعل الرياح. ويجب أن تجعل فتحتها مائلة للأمام كي يحول ذلك دون دخول الأمطار أو أشعة الشمس الحارقة ، وكذلك وضع رف فوق الفتحة لمنع دخول الأمطار. ويستحسن تنظيف هذه الصناديق بعد نهاية موسم التكاثر حتى لا تكون المواد المتخلفة بها مأوى للطفيليات. وتستطيع الطيور أن تعشش في الأوعية القديمة والصفائح وأصص الأزهار، ويفضل عدم وضع أي مواد داخل الصندوق لان الطيور تفضل جلب ما تحتاج إليه بنفسها.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1115112248.jpg



تغذية الطيور:


أن من افضل الطرق لجلب الطيور إلى حديقة منزلك تهيئة قدر كاف لها من الغذاء الطبيعي كلما أمكن ذلك طوال العام، ويحسن تقليب التربة يوميا فوق مساحة من متر مربع وحتى يسهل على الطيور العثور على بعض الديدان وغيرها من الحيوانات التي تتغذى بها. ويفضل زراعة نبات عباد الشمس وغيره من النباتات التي تحمل البذور ويفضل عدم إزالة أجزاء النبات الجافة بالقرب من النباتات المنتظر أزهارها ومن المستحسن تنوع الحشائش البرية في الحديقة. في فصل الشتاء لا بد من تزويد الطيور بالغذاء اللازم، الطيور لا تقتسم الغذاء بينها بل يسبق الكبير منها الصغير إليه ويأخذ حصة الأسد فيجب توفير اكثر من مكان واحد للغذاء، ويجب عدم ترك الغذاء في الأماكن التي تهب عليها رياح قوية مما قد يؤدي إلى فقدانه، يجب إبعاد القطط والكلاب عن أماكن تغذية الطيور لان ذلك يسبب إزعاجها، كما قد يمثل خطرا عليها. لا تعبث بالنباتات والحشائش بل اتركها لتعشش فيها الطيور، ولا تعبث بأعشاشها، ولا تلمس البيض أو الفراخ الصغيرة.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1115112649.jpg


الشرب والاستحمام:


إن وجود إناء للشرب يلعب دورا مهما في اجتذاب الطيور، وتستعمل الطيور الماء للشرب والاستحمام. ويمكن استعمال الأطباق أو الأواني الواسعة قليلة العمق ويجب أن لا يزيد ارتفاع الماء في الوعاء على 5 سنتمترات.




الإمساك بالطيور:



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch03/1114852734.jpg

قد يكون ضروريا الإمساك بالطيور البرية بين الفينة والأخرى لنقلها من مكان إلى آخر أو وضع الحلقات في أرجلها. ومن الضروري أن يتم الإمساك بجسم الطير كاملا بحيث يكون الجناحان على جانبي الجسم ويجب تجنب الإمساك بالطائر من الذيل أو الأجنحة حتى لا يتسبب ذلك في فقدان بعض الريش اللازم للطيران ويجب أن تكون فترة الإمساك قصيرة وان لا تعرق اليد الممسكة بالطائر مما يؤثر في تلبّد ريشها، وإذا بدا أن الطير لحق به بعض الضرر أثناء الإمساك به لا بد من تركه حالا.

ياسر سعيد
20-05-2010, 08:46
موسوعة عالم الطيور الجزء الثالث


والطيور المحلقة تستخدم التيارات الهوائية ولا تطير إلا في ساعات معينة من النهار وبعد أن تنشط التيارات الهوائية الصاعدة، وهذه الطيور تستطيع أن تحتفظ بجسمها محلقا في الهواء دون رفرفة جناحيها، وهي قد لا ترفرف أجنحتها بأكثر من مرة في الثانية، وتمتاز الطيور المحلقة لفترات طويلة نسبيا عادة بكبر الحجم وكبر مساحة الجناح وطوله، وكلما زاد حجم الطائر زادت قدرته على الطيران التحليق، وكثير من الطيور المهاجرة التي تمر عبر وادي الأردن خاصة كالنسور والعقبان الكبيرة تستخدم التيارات الهوائية لتطير بأقل جهد ممكن قاطعة مسافات شاسعة دون أن تبذل سوى قدر ضئيل من الطاقة في رحلتها، وهذه الطيور تستطيع زيادة ارتفاعها دون رفرفة الجناح وذلك بركوب التيارات الهوائية، وكثيرا ما نشاهد هذه الطيور قد اتخذت أعشاشها في الجبال العالية ذات الانحدار السحيق المحيطة بمنطقة جبال أريحا و البحر الميت الغربية.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1106334081.jpg


تكيف الطيور لظروف معيشة متباينة:

وهو يتمثل في وجود أشكال أو تحورات خاصة لدى الطيور المختلفة للاستفادة القصوى من بيئتها وللتخصص بتلك البيئات وما بها من غذاء ، واهم تلك التحورات هي التي حصلت في المنقار أو الأطراف الخلفية (الأرجل).



المناقير:


http://www.greenline.com.kw/Reports/images/29_4.jpg


المنقار في الطيور عبارة عن تحورات في الفكين العلوي والسفلي ويستخدم في أعمال كثيرة كالتقاط الغذاء والدفاع وبناء الأعشاش وتنظيف الريش وتنسيقه، لذلك فهناك اختلاف كبير في شكل المنقار تبعا لطبيعة الطائر وسلوكه والبيئة التي يعيش فيها، ويوجد على الطرف الأمامي للمنقار، قبل الفقس، نتوء بارز يدعى السن البيضي وهو يساعد في تحرير الصوص من قشرة البيضة ولكنه يتلاشى بعد ذلك. وعموما فان شكل المنقار يدل على عادات الطائر الغذائية. ففي الطيور التي تتغذى على الحبوب كالعصفور الدوري مثلا يكون المنقار سميكا ومخروطي الشكل ويستدق بشكل مفاجئ ، وهذا النوع من المناقير يساعد في التقاط البذور وفي تقشيرها وكذلك استخراج البذور من المخاريط النباتية.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1106427244.jpg


أما الطيور التي تتغذى على اللحوم فيكون طرف منقارها حادا ومدببا على شكل الخطاف ليساعدها في تمزيق اللحوم إلى قطع ملائمة للبلع. الطيور التي تتغذى على السمك مثل طائر مالك الحزين تمتاز بمنقار طويل على شكل مدبب كطرف الحربة. بينما تمتاز طيور نقّار الخشب بمنقار قوي يشبه الأزميل قادر على نقر الخشب واختراق الطبقة الفلينية للأشجار للبحث عن الحشرات المتواجدة في الثقوب. الطيور المائية كالبط مثلا يتميز منقارها بوجود صفائح مثقبة لتصفية المواد التي يحتويها الماء.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1106428054.jpg

أما عصفور الشمس الفلسطيني فهو قادر على الحصول على مادة الرحيق من الأزهار الطويلة العنق بفضل منقاره الأنبوبي الطويل. وكثير من الطيور التي تعيش على الشواطئ أو التي تخوض في الماء مثل طائر الشنقب (الجهلول) تستعمل منقارها الطويل والرفيع للنبش في الطين أو الرمل بحثا عن الغذاء. والطيور التي تلتقط الحشرات من أوراق النباتات مثل الهازجة (الطيور المغردة) يكون منقارها رفيعا ومدببا كالملقط ، والطيور التي تلتقط الحشرات وهي طائرة مثل طائر السنونو تتميز بمنقار مضغوط من أعلى للأسفل ويصل أقصى عرض له عند قاعدته. وهناك طيور مثل البجع لها كيس اسفل التجويف الفمي ليغترف به عددا من الأسماك في كل غطسة، ولتغذية الصغار وربما كان لهذا الكيس شأن في عملية المغازلة أثناء التكاثر أيضا.



الأرجل:


http://www.greenline.com.kw/Reports/images/29_5.jpg


أرجل الطيور تدل على عادات نوعها وهي مختلفة حسب سلوكها وبيئتها. قد تكون الأرجل كلها مغطاة بالريش كما في البومة أو قد يكون جزءا منها غير مغطى كما في النسور، وفي اغلب الطيور كالدجاج تكون الأرجل غير مغطاة بالريش. وفي الطيور التي تحط أو تجثم على الأغصان أو مجاثم مشابهة كطيور الحسون أو السنونو نجد أن هناك ثلاثة من الأصابع تتجه إلى الأمام بينما تتجه الإصبع الرابعة إلى الخلف. وفي اغلب أنواع طيور نقّار الخشب حصلت بعض التحورات فنجد أن هناك إصبعان أماميتان واثنتان خلفيتان وكذلك في أنواع الببغاوات والدرّج. وفي بعض طيور نقّر الخشب نجد أن إبهام الرجل قد اختفت كليا مما أدى إلى وجود إصبعين أماميتين فقط وواحد خلفي.



http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1106472306.jpg

وفي بعض أنواع السماقة تتجه الأصابع الأربعة إلى الأمام حتى يمكن لتلك الطيور التعلق بالأسطح العمودية وفي أنواع أخرى من الطيور التي تتعلق بالسطوح العمودية أو تتسلقها نجد أن الأصابع جميعها متجهة للأمام ولكن المخالب شديدة التقوس أو الانحناء مما يعينها في مهمتها. وفي الطيور المائية التي تستعمل أرجلها كمجاديف للسباحة أو التي تخوض في الماء بحثا عن الطعام قد ترتبط الأصابع بأغشية مما يساعد على زيادة سطح القدم. ففي بعض تلك الطيور كالبجع نجد أن أصابع القدم الأربعة متصلة بأغشية تمتد حتى نهاية أطراف الأصابع.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1107370506.jpg

وتمتاز معظم أرجل طيور البط والإوز بوجود ثلاثة أصابع متجهة للأمام ومتصلة بأغشية، بينما تتجه إبهام الرجل للخلف وعليها ثنية جلدية صغيرة. وفي قدم الطيور التي تعيش على الشواطئ ومنها مالك الحزين مثلا فالأصابع الثلاثة الأمامية وإبهام الرجل المتجهة للخلف امتازت بوجود غشاء ضيق يمتد على جانبي كل إصبع وحتى نهايته الطرفية. أما الطيور التي تعيش في الصحاري مثل كثير من طيور العائلة الطهوجية فان الأصابع لها بروزات جانبية كأسنان المشط. وفي الطيور الجارحة والبوم تكون الأصابع قوية متباعدة والمخالب طويلة حتى تستطيع القبض على الفريسة والإمساك بها وقتلها ويصل مخلب بعض الطيور الجارحة إلى حوالي 8 سم.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1107379505.jpg


موئل الطيور:

تنتشر الطيور في جميع أنحاء المعمورة وقد تكيفت لملائمة البيئة التي تعيش فيها، ففي المستنقعات أو الشواطئ الرملية تنبش الطيور المائية في الطين أو الرمل بحثا عن غذائها وغالبا ما يكون من الحيوانات اللافقارية. والطيور التي تتغذى على الأسماك تخوض في الماء، أو تسبح أو تغطس فيه. وتختلف هذه الطيور من حيث الأماكن التي تبني فيها أعشاشها والطريقة التي تبني فيها تلك الأعشاش. فبعضها يعشش بين النباتات المائية أو بين حصى الشاطئ أو بين كثبان الرمال أو في أوكار أو جحور. وفي الأراضي الزراعية الجبلية تبني الطيور أعشاشها في الربيع في الغابات والحقول. وعلى أشجار الفاكهة حيث يتوافر لها الغذاء اللازم والملجأ الأمين.

http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1110619343.jpg

وقد اعتاد بعض الطيور على المعيشة في المدن والقرى وتبني أعشاشها كلما أمكنها ذلك في الأماكن البعيدة عن متناول الإنسان وعبثه كالمآذن وحواف الشبابيك وثقوب المباني البعيدة والأماكن المهجورة. وفي سلسلة الجبال الجنوبية المطلة على البحر الميت من منطقة وادي الدرجة (رأس نقب الحمار) أو منطقة وادي القلط والتي تمتاز بوجود جبال عالية ذات انحدار شديد، تتخذ الطيور الكبيرة الجارحة من قمم الجبال مكانا لبناء أعشاشها حيث يصعب الوصول إليها. يلجأ كثير من الطيور لتمضية فترة الشتاء في مناطق الأغوار حيث الدفء وتوافر الغذاء والمأوى الملائم.


http://www.animalpicturesarchive.com/Arch02/1110635362.jpg


وكثير من الطيور تحمي أعشاشها بإخفائها بين أوراق الشجر الكثيفة. وغالبا ما يكون لون البيض شبيها بلون المكان الذي يوضع فيه، وبعض الطيور وخاصة الصحراوية منها تضع بيضها في حفر على الأرض بين الأعشاب أو في أماكن بعيدة يتعذر الوصول إليها كالمنحدرات الصخرية السحيقة أو رؤوس الأشجار العالية. وقد أدى إنشاء المحميات للأحياء البرية وحماية النباتات البرية في المناطق الطبيعية من العالم إلى اجتذاب العديد من الطيور بشكل خاص والحياة البرية بشكل عام.

ياسر سعيد
20-05-2010, 08:49
بسم الله الرحمن الرحيم

المنظر الخارجي للطيور يختلف تماما عن مظهر الحيوانات العظمية الأخرى من زحافات وثدييات ولكن من الداخل فالأجسام لها التصميم الأساسي نفسه فجميعها لها العظام ذاتها مع إختلاف كبير في حجم العظام وثخانتها فبالمقارنة مع الكائن البشري مثلا نجد أن للطير فكين مستطيلين وعنقا طويلا وعظام الذراعين واليدين طويلة ( وتقع داخل الجناح) كما أن الرجلين والقدمين بالغة الطول أيضا . وعظام الفخذ مغطاة بالريش والذي نظن أنه ركبة الطير هو بالحقيقة الكاحل أو رسغ القدم . وأصابع رجلي الطير طويلة جدا تنتهي بمخالبه أو بجلد يغطي ما بينها ويساعد الطير على السباحة . وقفص الصدر صغير بالمقابل ولكن عظمة الصدر الوسطى كبيرة وقوية لأن عضلات الطيران القوية موصولة إلى الهيكل بواسطتها وهذه العضلات تدفع الجناحين وتجعل صدر الطير كبيرا. ومع أن جسم الطير يحتوي على عظام كثيرة إلا أنه ليس ثقيلا لأن على الطير ان يرتفع في الهواء والواقع ان العظام مجوفة فهي لذلك خفيفة والعظام مسنودة بعارضات من العظام الصغيرة تزيد في قوتها. وللطير رئتان ضخمتان وفجوات فارغة تسمى أكياس هواء داخل الجسم وهذه لا تساعد على تخفيف الجسم فحسب بل تتيح للطير أيضا كميات كبيرة من الهواء للتنفس وهذا حيوي للطير أثناء الطيران عندما يحتاج إلى كثير من الأكسجين . والطيران يعطي الجسم حرارة والهواء داخل الجسم يمتص هذه الحرارة الزائدة . وللطيور ميزة تنفرد بها بين المخلوقات ألا وهي الريش . فالجسم مكسو بريس قوي وكذلك الأجنحة والذنب وهو يحفظ الجسم ويحميه ويعطي الطير القدرة على الطيران وتحت هذا الريش المتين توجد زغب أو وبر ريشية تقي جسم الطير من البرد والريش جميعه مكون من مادة كيراتين وهي مادة قرنية موجودة في شعر الإنسان وأظافره.



كيف يطير الطير :

يطير الطائر إما بخبط جناحيه ليتحرك في الهواء أو يمد جناحيه ليسبح في الهواء أو يعلو وعندما يخبط العصفور بجناحيه يدفع بالهواء نزولا فيبقى هو عاليا ، كما أنه يدفع بالهواء إلى الوراء فيتقدم إلى الأمام ولكي يعلو في الهواء ليبدأ بالطيران فإنه يقفز من الأرض إلى أعلى او ينط عن مكان مرتفع . وبعض الطيور تحب أن تعدو قليلا قبل الإرتفاع ومن الطيور المائية ما تضرب بأجنحتها صفحة الماء قبل ان ترتفع في الجو. كثير من الطيور تقدر أن تبقى محلقة بدون تحريك أجنحتها بتاتا ، مثل القطرس ( الألباتروس) يظل حائما فوق الأمواج أو الكواسر مننسور وشوح محلقة في أعالي الجو. وتسبح هذه الطيور في الجو بطريقة إنحدارية لكي تظل طائرة فالجناح يقص الهواء قصا وحركة الهواء فوقه تعطي الطير دفعة إلى فوق وتمكنهم من البقاء حائمين وعندما يلتقي الطير مع التيارات الهوائية المرتفعة يحمله ذلك إلى أعلى. ويمكن لبعض الطيور أن تتوقف في الطيران وتبقى بلا حراك في مكان واحد في الجو فالباشق يطير ضد الهواء بنفس سرعة الهواء فيظل في مكانه فوق هدفه والعصفور الطنان يتوقف حقيقة في مكانه ضاربا بأجنحته الصغيرة جئية وذهابا بسرعة مذهلة كي لا يتقدم إلى الأمام وبإمكانه أيضا أن يطير إلى الخلف إذا دعت الحاجة.



حواس الطيور :

للطيور نفس الحواس التي للبشر منها ماهو أكثر تطورا ومنها ما هو أقل على العموم تتمتع الطيور بنظر وسمع حادين إلا أن حاسة الشم لديها ضعيفة كثير من الطيور زاهية الألوان ومعظم الطيور تقدر ان تفرق الألوان أما طيور الليل فلا تحتاج إلى تمييز الألوان لذلك ترى الألوان الرمادية أما الطيور التي تصطاد حيوانات أخرى فنظرها حاد جدا قد يكون عشرة أضعاف نظر الإنسان . عينا البوم في مقدمة الرأس لكي يتمكن من الإستدلال على فريسته بسهولة وهذه الفريسة تكون عادة طيرا عاشبا أو عصفورا يحط على الأرض ولهذا النوع من العصافير عيون على جانبي الرأس لكي يقدر أن ينظر إلى كل الجهات فيرى أعداءه مقتربين منه. وليس للطيور آذان مثل آذاننا ولكنها تستطيع أن تسمع عبر فتحات تحت الريش وراء العينين والطيور تتكلم سوية بواسطة الغناء وتحتاج أن يكون سمعها قويا والبوم يصطاد في الليل وتستعمل سمعها الحاد لتبلغ فرائسها من الأصوات الخافتة التي تحدثها إذا تحركت. وللطيور مناخر في سفح المنقار ولكنها تستعملها للتنفس اكثر مما تستعملها للشم .



تصنيف الطيور :

هناك أنواع متعددة من الطيور في العام ولكي يسهل فهم صلة هذه الأنواع أحدها بالآخر فقد جرى تصنيفها ضمن مجموعات وذلك بموجب تركيب أجسامها فذوات الجسم المشابه ضمت في مجموعة واحدة والمقصود بذلك هو التركيب الداخلي لا المظهر الخارجي ويعني هذا ان نوعين من الطيور التي قد تبدو متشابهة مثل النورس والغلمار ( طائر بحري من طيور القطب الشمالي) يمكن ان تصنف ضمن مجموعتين مختلفتين لأن تركيبها الداخلي مختلف وقد ينتسب طيران يختلفان في المظهر غلى مجموعة واحدة بسبب تشابه تركيب جسميهما فطير الطوقان الضخم ونقار الشجر الصغير هما من عائلة واحدة لأن لكل منهما إصبعين متجهتين غلى الأمام وإصبعين إلى الخلف في أقدامهما. وهناك حوالي 8600 نوع من الطيور يستطيع كل نوع منها أن يتزاوج مع طيور من نوعه ويتوالد ولكن الأصناف المختلفة لا تتزاوج لذلك تظل كما هي دون تغيير والأنواع المشابهة تنتسب لنفس الجنس والجناس المشابهة للعائلة ذاتها والعائلات المتقاربة تؤلف مجموعة . وهناك 27 مجموعة من الطيور إحدى هذه المجموعات تشمل نوعا واحدا هو النعامة . وهناك مجموعات تشمل أنواعا متعددة ومجموعة الطيور الجواثم تحوي على عدد من الأنواع يفوق سائر أعداد المجموعات كلها .



مجموعات الطيور :

وللطيور أسماء تختلف بإختلاف البلدان ولكن للمجموعات أسماء لاتينية تستعمل في كل اللغات وقد أوردنا ترجمتها بالعربية وهي :



النعاميات

الريويات (ذوات الإصبعين )

الشبناميات (الإيمو)

اللاجناحيات

التناميات

السفينيات (النجوين)

الغطاسيات

الغواصيات

البروسيلاريات (القطرس)

البجعيات

اللقلقيات

الأوزيات

البازيات (الصقور)

الدجاجيات

الكركيات

القطقاطيات

الحماميات

الببغاوات

الواقواقيات (الكوكو)

البوميات

السبديات

السماميات (الطنانة)

الكوليات (آكلات الفئران)

الطرغونيات

الضؤضؤيات (الهدهد والوروار)

البيسيات (نقار الخشب)

العصفوريات (جميع الجواثم)



كيف تعيش الطيور ؟

للطيور طرق ميعيشية مختلفة فالبعض يعيش دائما منفردا بينما نجد الآخرين مجموعات أو أسرابا ثم هناك طيور لا نرها إلا أثناء النهار، وأخرى تطير في الليل فقط كما أن ثمة إختلافات موسمية أيضا فبعض أنواع الطيور تظل في مكان واحد على مدار السنة بينما تظل أنواع أخرى في مكان ما على مدى فترة معينة من السنة .



العيش على إنفراد أو معا :

العنصر الرئيسي في تقرير طريقة معيشية طير ما هي ما يحتاجه من غذاء فإذا كان الغذاء محدود الكمية فالطيور التي تأكله تميل إلى العيش منفردة فهكذا تعيش الطيور الكواسر على العموم فالحيوانات التي تتغذى بها منتشرة على مساحات واسعة ، لذلك تنتشر الطيور أيضا. كذلك فالطير الذي يعيش على الصيد له حظ أكبر بمفاجأة فريسته غذا كان بمفرده بدلا من أن يحاول ذلك مع سرب من أمثاله. أما الطيور التي تعيش على النباتات أو الحبوب ويوجد منها الكثير فتتجمع أسربا فأشجار العليق والتوت مثلا تجتذب أسرابا من السمن وأعداد النورس في المرافئ ومراسي السفن تكثر بسبب توفر السمك وفضلات الطعام وأسراب السنونو فوق المدن تطير جيئة وذهابا ملتهمة الحشرات الطائرة والهوام. السنونو من الطيور التي تحب العيش جماعات مع أنها تبني أعشاشا مستقلة وهي تهاجر أعدادا كبيرة وكثيرا ما نراها تتجمع على أسلاك التلفون قبل الرحيل. وتوفر الطعام ليس العنصر الوحيد فالطيور التي تتجمع تسعى وراء الحماية أعدائها . ومع أن وجود أعداد من الطير معا قد يجتذب الكواسر ، إلا أن حظ أفرادها بالنجاة يكون أكبر بالإضافة إلى ذلك إذا داهمها خطر يمكن لهذه الطيور المجتمعة ان تتحد معا لدحر العدو إذا هاجم. والنجاح في ذلك يعتمد على نوع من الإتصال بين أفراد هذه المجموعات وعليه فللطيور صرخات إنذار تطلقها لتحذير سائر أفراد السرب كذلك يمكن أن يكون عليها علامات تظهر عند الطيران فغذا قفز طير في الجو بغتة فقد يعني ذلك إنذارا إلى الباقين بوجود خطر يتهددهم فيفروا هاربين طائرين.



طيور النهار وطيور الليل :

معظم الطيور تنشط في النهار وتنام في الليل وهي تحتاج النور لترى طعامها وتحتاج الظلمة لتخفيها عن النظر عندما تكون نائمة لا تستطيع الدفاع عن نفسها غير أن هناك أنواعا تفضل أن تنشط في الليل عندما لا يكون هناك خطر من أعداء وهي لا تحتاج إلى نور لتجد طعامها . فاليوم مثلا لها سمع مرهف إلى درجة تستطيع بها إيجاد فريستها في الظلام الدامس والطيور الخواضة تخوض الماء باحثة عن طعامها في الوحول بمناقيرها الطويلة فلا تحتاج إلى نظر حاد كذلك فإن حلول الغسق يؤذن بخروج الهوام والحشرات الطائرة فتنشط بعض الأنواع الأخرى من طيور الليل مثل السبد وغيرها . إلا أن طلوع ضوء النهار قد يسبب مشكلة الإختباء طول النهار . بالنسبة للبوم والخواضات الضخمة ليس من مشكلة لأنها ليست معرضة للمهاجمة بسبب قوتها وكبر حجمها أما بالنسبة للطيور الصغيرة فهي مضطرة إلى الإستعانة بالتمويه.



التغيرات الموسمية :

غالبا ما تتغير الطرق المعيشية للطيور في الربيع . فعصافير الحدائق مثل الحساسين والسمن التي تتجمع أسرابا كبيرة أيام الشتاء بحثا عن الطعام تنفرد الآن أزواجا للعناية بصغارها وطيور البحر التي تجوب أجواء المحيطات في الشتاء تعود إلى الشواطئ للتوالد . والتغيير في مصادر الطعام هو الذي يسبب هذه التغييرات ففي الشتاء تذهب الطيور مسافات بعيدة سعيا وراء طعامها ولكن في الربيع يمكنها أن تستقر في مكان واحد للعناية بصغارها لأن الطعام يكون متوفرا وأنواع أخرى تستطيع ان تظل في مكان واحد طول السنة بسبب أنها تأكل كل ما تجده ولا يقتصر غذاؤها على نوع معين من الأطعمة .



الهجرة :

كثير من الطيور لا تبقى في بقعة واحدة على مدار السنة فهي تمضي الصيف معتنية بصغارها في أماكن توالدها ولكن عند مجيء الخريف وإشتداد البرودة تجد أن الغذاء يقل وبدلا من أن تجوب المناطق المجاورة بحثا عن الغذا ء فإنها تقوم برحلة بعيدة إلى بقعة أخرى من العالم حيث يكون الغذاء متوفرا وتقضي في هذا المكان فصل الشتاء وعند حلول الربيع تعود أدراجها إلى مكانها الأول لتتوالد وتتكاثر وكثير من هذه الطيور يعود إلى نفس المكان وبعضها يعود إلى العش نفسه كل سنة وهذه الرحلات تسمى هجرة الطيور. والعديد من طيور الهجرة تقتات بالحشرات لأن الحشرات تصبح نادرة في الشتاء فالسنونو تهاجر من أوروبا إلى أفريقيا لكي تظل دائما في مناطق معتدلة الطقس حيث تكثر الحشرات. وهناك أنواع متعددة من طيور البحر التي تقوم بهجرات طويلة كل سنة تقطع في بعضها محيطات بطولها فالخرشنة القطبية تطير من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ثم تقفل راجعة مرة كل سنة وغيرها من الطيور يقوم بهجرات أفصر كما أن العديد من الخواضات تقضي الصيف داخل البلدان في الحقول والبراري وتعود في الشتاء إلى الشواطئ حيث يكون البحث عن الطعام أسهل. وبطريقة ما تعرف الطيور تماما الوجهة التي يجب إتباعها عند الهجرة وربما كانت هذه المعرفة مبنية على مركز الشمس أو حركات القمر والنجوم في السماء إلا أن الطيور تجد الطريق الصحيح دائما .



طريقتها في الأكل والشرب والنظافة :

تستنفذ الطيور كثيرا من الطاقة في الطيران ، ذلك فهي تحتاج إلى التغذية بإستمرار لتظل على قيد الحياة . على العموم تستطيع الطيور أن تأكل أي شيء توفره الطبيعة . إلا أن عددا قليلا منها فقط مثل الغربان يمكنها أن تأكل كل شيء. والبعض منها يقدر أن يأكل أنواعا محددة من الطعام فقط لأن مناقيرها مطورة لأجل ذلك. كثير من الطيور تقتات بالنبات فالسمن يفضل ثم العليق والدوري والحسون يأكل البذور فأكلة البذور لها مناقير قصيرة متينة لكي تستطيع كسر البذور وتفتيتها وتكون هذه الطيور صغيرة عادة لكي تتمكن من التنقل بين الأغصان الصغيرة بخفة كذلك العصافير الطنانة التي تقتات برحيق الأزهار فتحوم فوق النبات وتدخل منقارها الطويل الدقيق داخل الزهرة – والطيور الأكبر حجما مثل الببغاوات والطوقان فإن لها مناقير كبيرة قوية لكي تستطيع أكل الثمار الإستوائية وطيور البط والإوز تستطيع تمزيق الأعشاب المائية وإقتلاعها بمناقيرها العريضة.



والحشرات طعام محبب للطيور . فالطير المغني يفتش عن الحشرات بين أوراق الشجر ويلتقطها بمنقاره الصغير المسنن و(( متسلق الشجر )) يسحب الحشرات من ثقوب لحاء الشجر بمنقاره الطويل المعقوف بينما يقوم نقار الخشب بثقب اللحاء بمنقاره الحاد حتى يصل إلى مخبأ الحشرات وهناك أنواع كثيرة من الطيور مثل السنونو وسبد الليل تلاحق الحشرات الطائرة فاتحة مناقيرها لتلتهمها.



والمحار والديدان هي طعام الطيور الخواضة التي تعيش في الأماكن الرطبة على الشواطئ ولهذه الطيور مناقير طويلة تفتش بها في الوحول أو التراب بحثا عن طعامها وهناك طيور تصطاد حيوانات أكبر وأنشط مثل الطيور آكلات الأسماك التي قد تجد صعوبة في القبض على السمكة بسبب إنزلاقها كذلك نجد أن بعض أنواع البط والطيور الغاطسة لها منقار مسنن الأطراف ليمنع السمكة من الإنزلاق والإفلات والطيور الكواسر مثل النسر والصقر والبازي والبوم تأكل اللحوم ومظعم طعامها حيوانات صغيرة مثل الفئران والعصافير ومناقيرها متينة معقوفة تقد أن تمزق الفريسة إربا. والقليل من الطيور يستخدم بعض الأشياء ليصل إلى غذائه السمنة مثلا تكسر عظم البزاقة على صخرة لتحصل على اللحم في الداخل بينما يلجأ النقرس إلى إلقاء المحار من عل على الصخور لتتكسر صدفتها والنسر المصري يكسر بيض النعام الصلب بإلقاء حجارة عليها من الجو ونقار الخشب في جزر غالاباغوس يخرج الحشرات من ثقوب الأشجار مستعملا بذلك شوكة صبار يمسكها بمنقاره.



الشرب :

تحتاج الطيور أن تشرب ، مثلما تحتاج أن تأكل بعض الطيور الصحراوية تستطيع العيش على عصارة الطعام الذي تأكله ولكن معظم الطيور تحتاج إلى إيجاد الماء وتشرب بطريقة أن تحني رأسها وتضع منقارها في الماء ثم ترفع رأسها إلى الوراء فينزل الماء من منقارها إلى حلقها ويمكن للحمامة أن تمتص الماء فلا حاجة لها برفع رأسها إلى الوراء.



النظافة :

على الطيور أن تحافظ على ريشها وإلا غزتها الحشرات أو الآفات وألحقت أذى بريشها فيصبح الطيران أصعب عليها لذلك تصرف الطيور وقتا طويلا في العناية بريشها وتنظيفه لأن جسمها كله مغطى بالآلاف من الريش. وللطير أربعة (( واجبات)) أو أعمال تنظيف فعليه أولا أن يستحم لتنظيف الريش والتخلص من الحشرات ومعظم الطيور تغطس في بركة ماء ضحلة ثم تنفش ريشها وبعض الطيور تستحم تحت المطر بينما هناك طيور تتمرغ في الغبار أو التراب الجاف تفرك به ريشها وبعد الإستحمام يجيء دور الهندام فيسوي الطير ريشه بمنقاره ويمشطه وهذا العمل يقوم به الطير في أي وقت وليس بالضرورة بعد الإستحمام فالطير يستعمل منقاره داخل ريشه ليزيل الأوساخ والحشرات وبما أنه لا يستطيع تنظيف رأسه بهذه الطريقة فإنه يستعمل مخالبه لذلك أو يقوم بذلك رفيقه. وللحفاظ على حيوية الريش يمكن للطير أن يزيت ريشه بإفراز مادة صمغية من غدة خاصة قرب الذنب تدعى (( غدة الهندمة)) فيستعمل الطير منقاره ليمسح هذه المادة فوق ريشه وهذا يجعل الريش مقاوما للماء.



الدفاع والهجوم :

حياة الطير ليست سهلة فهو مضطر أن يظل حذرا منتبها لما يدور حوله ليس لكي يستطيع الحصول على طعامه فحسب بل لكي يتفادى الخطر من أعدائه ، لذلك يجب أن يتقن أساليب الدفاع والهجوم إذا أراد أن يكون له بقاء. نظر الطيور الثاقب يمكنها من الإستدلال على مصدر طعام – أو خطر مقبل – من مسافة بعيدة فبإمكان الطير ان يميز أشياء عن بعد نحتاج فيه نحن إلى منظار مكبر لنرى أي شيء فيتمكن الطير من إتخاذ موقف هجومي أو دفاعي حسب الحاجة كذلك السمع الحاد فإنه يعطي الطيور ميزة على الإنسان فالخبراء يعتقدون أن سمع البوم يفوق سمع الإنسان بمئة ضعف.



الطيور الصيادة :

كثير من الطيور تعتمد على إصطياد حيوانات أخرى لغذائها والطيور الكواسر من أشرس الصيادين خصوصا بعض أنواع الصقور والبازي فهي تنقض في الهواء بسرعة البرق تتفتل وتتداور مطاردة فريستها ثم تهوي عليها كالصاعقة والكواسر كالنسور وغيرها رهيبة في شراستها وتقضي على الفريسة إذ تشرطها بضربة من براثنها. ومعظم الطيور الصيادة تعيش منفردة غير أن أعداد كبيرة من هذه الكواسر تتجمع معا في المناطق الإستوائية . فهي تحط على الأشجار بجلبة وضوضاء فتثير القلق والفوضى في الحشرات فتتحرك في أمكنتها وعندها تلتهمها الطيور وبعض أنواع الطيور تسخر حيوانات أخرى لأجل مآربها فطيور النمل وبلشون الماشية يتبع المواشي لكي يلتهم الحشرات التي تساعد الماشية على كشفها . وبعض الطيور تحتال على إيجاد طعامها بذكاء ودهاء فالبوم يفتش عن غذائه في الليل والبوم القطبي يحتاج إلى الإصطياد في النهار في بعض أيام السنة لأنه يعيش في المناطق القطبية حيث ليل الصيف قصير جدا أو غير موجود. ولتعويض البوم القطبي عن ذلك منحته الطبيعة ريشا أبيض لتصعب رؤيته في تلك البقاع المكسوة بالثلوج. وكثير من الطيور تصطاد الأسماك وبما أنها تعيش في الهواء وفي الماء فإن ذلك يشكل بعض من الصعوبات لها فهي تحتاج إلى جسم خفيف لكي تستطيع الطيران بينما تحتاج إلى الثقل عندما تصطاد السمك . وبعض الطيور الكبيرة مثل العقاب النسارية أو الأطليش ترمي بنفسها في الماء معتمدة على ثقلها للغوص أما الطيور الغطاسة الأخرى مثل الأوك أو الغاطس فإنها تغوص في الماء وتسبح مطاردة الأسماك لأن لها رجلين إلى الخلف وأصابع مشبكة تستعملها كالمجاذيف وأحسن سباح على الإطلاق هو البطريق الذي تبلغ سرعته تحت الماء 36 كم في الساعة والبطريق لا يستطيع الطيران لكنه يستعمل جناحيه الشبيهين بالزعانف لكي (( يطير)) تحت الماء مستخدما قدنيه للتوجيه والقيادة.



أساليب الدفاع :

تلجأ الطيور إلى الطيران عادة للهرب من أعدائها على الأرض إلا أن هذا الإسلوب لا ينفعها مع الطيور الكواسر التي تكون عادة من أسرع الطيور ففي هذه الحالات من الأفضل لها أن تختبئ وتأمل بأن لا يراها العدو . والطيور التي لا تطير لا تستطيع طبعا ان تهرب من الخطر بواسطة الطيران لذلك فأفضل أساليب دفاعها هو العدو السريع وهذه الطيور تكون عادة ذات رقبة طويلة وسيقان طويلة قوية مثل النعامة والأمو وتعيش هذه الطيور في السهور المعشوشبة حيث ينفعها علوها وطول رقبتها بإكتشاف الخطر من مسافة بعيدة والواقع أن كثيرا من أسراب الحيوانات تعتمد على النعامة لكيتنذرها بإقتراب الخطر مثل إقتراب أسد أو سبع جائع فالسهول لا عقبات فيها وتستطيع الطيور أن تهرب وقد تبلغ سرعة النعامة 60كم في الساعة. ثم إن هذه الطيور تستطيع أن تقاتل إذا حوصرت ويمكنها أن تدافع عن نفسها برفسات قوية وهناك أنواع أخرى من الطيور تلجأ إلى القتال إذا أحست بالخطر كما أن بعض الذين يدرسون طبائع الطيور يعرفون أن طيور لابحر تهاجم كل من يحاول الإقتراب من أعشاشها . والطيور الأصغر لا تستطيع القتال بمفردها إلا أنها كثيرا ما تتجمع أسرابا وتتألب على عدوها لكي تبعده عنها والبوم الذي ينام على الشجر في النهار كثيرا ما يقلقه وجود أسراب حانقة من الطيور النهارية تحاول طرده من مكانه. والعديد من الطيور يستعمل التمويه للدفاع فهي تشابه ما حولها إلى درجة يصعب مع عدوها تمييزها ورؤيتها فالترمجان ( دجاج الأصقاع الشمالية ) يغير لونه كل سنة من بني إلى أبيض لكي يظل لونه متماشيا مع بياض الثلوج. وبعض أنواع الزقزاق تلجأ أحيانا إلى الدهاء في دفاعها فعندما يقترب عدو من عشها تخرج من العش وتبتعد عنه ببطء وتثاقل ليعتقد العدو بأنها مصابة عاجزة سهلة الإصطياد وبعد أن تبعد العدو إلى مسافة كافية تقفز في الجو وتطير.



المغازلة والتناسل :

لدى كل طير دافع غريزي للتوالد لذلك يكرس قسما كبيرا من حياته للتناسل ولكل طير تقريبا فصل خاص للتوالد كل سنة ففي المناطق الدافئة والباردة يجري التزاوج في الربيع والصيف أما في المناطق الإستوائية فغالبية الطيور تتزاوج أثناء الفصل الممطر أو أشهر الجفاف واختيار الفصل يتوقف بالدرجة الأولى على توافر الغذاء في وقت الولادة أو تفقيس البيوض. وقبل أن تستطيع الأنثى وضع بيوضعها يجب أن تتزوج من الذكر والإثنان يؤلفان زواجا كثيرا ما يدوم حتى آخر موسم التوالد لكي يرعيا صغارهما معا وفي بعض الأحايين قد يترك الذكر أنثاه لتعتني بالصغار بمفردها وقليل من الطيور مثل النسور والبجع الملكي يؤلفان زوجين يظلان معا طول الحياة والطيور تغير من طبائعها وسلوكها إلى درجة كبيرة عند إقتراب موسم التوالد وهذا السلوك الخاص نسميه (( مغازلة)).



إجتذاب الذكر :

تتغازل الطيور لأسباب عديدة فالذكر يحاول أن يستميل الأنثى ثم يجب على الإثنين أن يثقا بأمانة أحدهما للآخر إذا أراد أن يظلا سوية مدى الحياة . ثم إن المغازلة وسلوك الذكر فيها ينذر سائر الذكور بعدم الإقتراب من الأنثى. كثير من الطيور تلجأ إلى الصداح والغناء لكي تستميل الرفيق وغالبا ما تختار مكانا بارزا مثل غصن خال من الأوراق لكي تظهر نفسها بأحسن حال وعندما يسمع سائر الذكور هذه الأغنية فإنهم يفهمون أن عليهم البقاؤ بعيدين. وبعض الطيور تخرج أصواتا خاصة بدلا من الصداح ، فنقار الخشب يطرق منقاره بسرعة فائقة على غصن أجوف ليخرج صوتا له رجع كالطبلة ، والشكب يشق الهواء بسرعة ناشرا ريش ذنبه ليحدث صوت أزيز. والعديد من الطيور تكتسي مظهرا خاصا زمن المغازلة . فتغير ألوانها أو تبرز الأقسام الزاهية من ريشها . فذكر الضغنج يغير لون ريش قمة رأسه من اللون البني إلى اللون الأزرق الرمادي . والنقرس الأسود الرأس لا يكتسي رأسه هذا اللون إلا في موسم التزاوج حيث أن رأسه أبيضا في المواسم العادية وطائر الراف يتميز بطوق الريش الملون حول عنقه في أيام المغازلة. وأجمل مثل هو ذكر الطاووس والذنب الفخم الزاهي المزركش بالألوان الخضراء والزرقاء الذي يفرشه أمام الأنثى ليستميلها. وطيور الجنة كذلك تتبارى في إظهار ريشها الحريري الجذاب. وللطيور أعمال خاصة بالمغازلة تقوم بها كثير منها تتخذ وقفات أو وضعات خاصة رافعة رأسها أو جناحيها بطريقة ملفتة للنظر وهذه الوقفات يمكن أن يقوم بها الذكر أو الأنثى وقد يكون المقصود بهذه الوقفات إفهام الآخر بأن لا خطر عليه من هذه الإستعراضات . وفي بعض الأحوال يقوم الطيران برقصة معا ورقصات الطائر الغطاس المتوج هي من أكثر هذه المشاهد إثارة فترى الإثنين يسرعان جيئة وذهابا على وجه البحيرة ورافعين جناحيهما وهما يهزان رأسيهما وفي نهاية الرقصة يغطسان في الماء سوية ثم يخرجان إلى سطح الماء متقابلين وفي منقار كل منهما قطعة عشب مائي وأعمال كهذه التي قد تعني المشاركة في الغذاء تساعد الطيرين على تبادل الثقة والبقاء سوية وحركات المغازلة هذه قد تدوم طيلة موسم التزاوج لكي يظل الإثنان معا.



الإنفراد في العمل :

كثير من الطيور تتبادل المغازلة ثم تتزاوج وبعد ذلك تذهب الأنثى بمفردها لتضع بيوضها وتعنى بصغارها وهذا السلوك قد يساعد الطيور على نمو صغارها وهذا السلوك قد يساعد الطيور على نمو صغارها لأن الذكر يكون زاهي الألوان براقا بينما الأنثى باهتة اللون فلو ظل الذكر مع عائلته فربما يكون في ألوانه الزاهية خطر على العش والصغار لأنه يجتذب الأعداء ومن هذه الأنواع التي تنفرد فيها الأنثى بتربية الصغار.



مناطق الطيور :

تتخذ الطيور لنفسها مناطق محددة عند بدء موسم التزاوج ويكون ذلك بإتخاذ الطير بقعة يربي صغاره فيها ويجد فيها الغذاء الكافي لهم . وتكون البقعة واسعة الحجم ومحمية بقوة من الطيور المنتسبة إلى الفصيلة نفسها فأبو الحن يهاجم أبا حن آخر يدخل منطقته ويستشيط غيظا إذا رأى شيئا أحمر اللون لأنه يظن أنه أبوحن آخر رغم أنه يخشى ان يعتدي على منطقة طائر آخر مثله. والعديد من الطيور أمثال النقرس تتوالد في مستعمرات كثيفة وضمن هذه المستعمرة يتمتع كل زوج ببقعة صغيرة يبني عشه عليها إلا أن المنطقة لا توفر الطعام للمستعمرة بل أن الطيور تعتمد على البحر القريب لإيجاد غذاء لها ولعائلتها.



الأعشاش :

يجب أن تظل البيوض دافئة كي تنمو صغار الطير داخلها ثم تفقس معظم الطيور تضع بيوضها في عش ثم تجثم على البيض لكي تبقيه دافئا. ويجب أن يكون العش قويا مبنيا في مكان أمين حيث لا تستطيع الحيوانات الأخرى أن تصل إلى البيض أو غلى الصغار.



مواد بناء العش :

كثير من الطيور تبني أعشاشها من أوراق الحشيش الجافة أو من الأمالد أو عيدان الشجر. ويكون العش مجوفا لكي يحفظ البيوض وقد تبني بعض الطيور عشا مدخله لا يزيد على حجم الطائر الأم والعصفور الحائك يبني عشه بشكل غرفة صغيرة لها مدخل مثل القمع لكي يحول دون الأفاعي أو غيرها من الآفات من الوصول إلى البيض ويكون العش مبطنا بمواد طرية ناعمة مثل الطحالب أو الريش. ورغم أن الطيور ماهرة بالبناء إلا أنها قد تضطر إلى إلصاق قطع العش معا وغالبا ما تستعمل الوحول لذلك فالسنونو تبني عشها من الوحول والحشيش اليابس والقش ونوع من الطيور يشبه السنونو يقوي عشه بلعابه اللزج بينما يبني نوع آخر عشه من بيوت العنكبوت مضيفا إليها لعابه.



بناء العش :

يختار الوالدان من الطيور المكان المناسب للعش قبل أن تضع الأنثى بيوضها وغالبا ما تختار هي المكان الذي تريد ومعظم الطيور تخبئ العش بين أوراق الشجر كي لا يرى بسهولة ومن العلو بحيث لا تستطيع الحيوانات الأرضية بلوغه . وقد يقوم الإثنان ببناء العش أو تقوم الأم وحدها أو الأب بذلك ويستغرق بذلك آلاف الرحلات لجمع المواد اللازمة غير أن عملية البناء تتم في ايام معدودة. وهناك أنواع متعددة لاتبني عشا جديدا كل سنة بل ترجع إلى العش نفسه عاما بعد عام فالسنونو تعود إلى عشها وتصلحه إذا لحقه أذى أو خراب وكذلك النسور ترجع إلى أوكارها مضيفة إليها بعض العيدان والأغصان كل سنة إلى أن يتسع ويكبر وقد يبلغ طوله حوالي ثلاثة أمتار.



العش في الجحر :

كثير من أنواع الطيور تفضل أن تجد جحرا أو تجويفا تجعل منه عشا لها وقد تحفر في الأرض أو على ضفة نهر أو تستعمل جحرا أو تجويفا لحيوان سابق أو فراغا في جذع شجرة أو في صخر وفي هذه الحالة قد لا يبني الطير عشا على الإطلاق بل يضع البيوض في الجحر. وإستعمال هذه الأمكنة قد يكون طريقة فعالة لحماية الصغار وجعلها في مأمن من الأعداء وكثير من أنواع الطيور تعشش في التجاويف فالبفن ( طائر بحري من طيور الأطلسي) والطنان تحفر في التراب لتعشش ونقار الخشب يحفر لنفسه مكانا في جذع الشجرة وأنواع كثيرة من عصافير الحدائق والبساتين مثل الدوري والدعويقة تستعمل أي فجوة طبيعية تجدها ومن أغرب طرق بناء الأعشاش طريقة البوقير المسمى ( أبو منقار) وهو طير إستوائي ضخم فالأنثى تدخل إلى تجويف في شجرة ويقوم الذكر بسد المدخل بالوحول تاركا ثقبا صغيرا لمنقار الأنثى وتظل هي داخل العش للعناية بالصغار بينما يتولى الذكر إطعامها من الثقب. وهناك طيور تستخدم الأبنية لتعشش في زوايا السطوح مثل السنونو والخطاف التي تجعل أعشاشها في زوايا الحيطان أو تحت إفريز السطح وكثيرا ما تعشش البوم في الأطلال والأمكنة الأثرية ومن الطيور أنواع مثل الشحرور وأبو الحن التي قد تسخدم أدوات مهملة مثل غلاية شاي قديمة او سيارة او تراكتور مهمل فتبني عشها فيه وسكان المدن من الطيور مثل الحمام تستعمل حافة البناء أو الجسور لبناء أعشاشها.



الطيور التي تعشش في الأرض :

كثير من الطيور تبني أعشاشها على التراب وتظل على قيد الحياة إما لأنها تحسن تخبئة عشها او تضعه في مكان أمين. فالقبرة والزقزاق تحب ان تعشش في الحقول وتخبيء عشها بين الأعشاب وأنواع متعددة من الطيور بما فيها الخرشنة تضع بيوضها على الرمل أو بين الحصى مباشرة إلا أن هذه البيوض تكون منقطة بشكل الحصى ويصعب رؤيتها وبعض الطيور مثل الغلموت تضع بيوضها على نتواءات المرتفعات الصخرية وتكون هذه البيوض بمأمن من حيوانات مثل الثعالب إلا أنها لا تكون بمأمن من لصوص الجو مثل النقرس لذلك تكون البيوض منقطة للتمويه وشكلها مثل الاجاصه وليست مستديرة وذلك لكي تتدحرج وتتجمع إذا حركها شيء فلا تقع عن مرتفع . وغالبية البطريق كذلك تبني أعشاشها على الأرض منها ما يستخدم كومة من الحصى بمثابة عش بينما يستعمل البطريق الكبير رجليه بمثابة عش وبسبب برودة المناخ الذي تعيش فيه هذه الطيور يضع الطير بيوضه على رجليه ويسدل عليها طية من جلدة لتظل دافئة.



رعاية الصغار :

تبذل معظم الطيور مجهودا كبيرا في رعاية صغارها بادئة بالإهتمام بالبيض ومكرسة أكثر وقتها لإطعام الطيور وحمايتها بعد ولادتها وهي تفعل كل ذلك بالغريزة فالغريزة هي التي تجعل الدعويقة الصغيرة وزوجها يقومان بأكثر من 500 رحلة يوميا لإيجاد غذاء للصغار أو تجعل البطريق الكبير يصوم شهرين في الشتاء لكي يحافظ على حرارة البيضة التي يحضنها أثناء صقيع القطب الجنوبي المميت.



عدد البيوض :

كثير من الطيور لا يضع إلا بيضة واحدة في موسم التناسل ويشمل هذا العديد من الطيور التي تعتني بصغارها مع رهط من صغار أمثالها مثل الأطيش وطيور الأوك وثمة طيور تضع عددا كبيرا من البيوض مثل أنثى الحجل التي قد تضع عددا كبير من البيوض تصل إلى 16 بيضة ومن الطبيعي أن هذه البيوض لا تفقس كلها وتنمو وتصبح بالغة وإلا لكانت غزت العالم منذ زمن بعيد فقط هي الصيصان القوية التي تعيش وهذا ما يساعد على إبقاء الصنف سليما وتمكنه من البقاء. ومعظم طيور الحدائق تضع 4 أو 5 بيضات مثل أبو الحن والسنونو والسمن والدوري والنعامة أكبر طير في العالم والتي تضع أكبر البيوض حجما وقد تضع 12 بيضة كلا منها اكبر من بيضة الدجاج بـ 24 مرة . وأصغر بيضة هي التي تضعها أنثى عصفور النحل الطنان وهو أصغر عصفور وطول البيضة حوالي سنتيمتر وتضع الأنثى إثنتين منها . والألبطروس المتجول وهو صاحب أطول جناحين بين الطيور قاطبة لا يضع إلا بيضة بينما تضع الدعويقة وغيرها من العصافير الصغيرة بين 7 و 11 بيضة. وعدد البيوض التي يضعها الطير تتوقف على توفر الغذاء فبعض أنواع البوم لا تضع بيوضا إلا إذا كان هناك من الفئران وحشرات الحقل ما يكفي لغذاء الصغار وهناك العديد من الطيور تحضن صغارها حتى تكبر وإذا كان الغذاء وفيرا ولدت فوجا آخر وفي سني الإقبال قد تلد ثلاثة أفواج.



طور الحضانة :

معظم الطيور ترخم بيوضها أي تجثم فوقها وتحضنها لتظل دافئة فتنمو الصغار داخلها إلى ان تفقس ولبعض الطيور الأخرى طرق تختلف مثلا الطيور البحرية تستخدم أقدامها الدافئة بينما أنواع غيرها تدفن البيض في كومة من النباتات المهترئة الدافئة أو في التراب او الرمل الدافيء وطور الحضانة قد يدوم من عشرة أيام لبيعض طيور الأحراج إلى 80 يوما للألبطروس والكيوي والألبطروس المتجول يصرف وقتا طويلا بالعناية بصغاره حتى أنه لا يستطيع الإنجاب إلا مرة كل سنتين.



الوقواق في العش :

بعض أنواع الطيور لا تعتني بصغارها على افطلاق بل تسخر لذلك أنواعا أخرى وأكثر هذه الأنواع شيوعا في أوروبا هو الواقواق ويوجد شبيه له في أميركا اسمه (( طير البقر)) وآخر في أفريقيا أمسه (( دليل المناحل)) .

ففي موسم التوالد تختار أنثى الوقواق عش أنثى من أحد أصناف الطيور وتراقبها فإذا تركت هذه العش حطت أنثى الوقواق مكانها حالا ووضعت بيضة في العش ، وإذا تيسر لها الوقت الكافي ازاحت ما استطاعت من البيوض الأخرى قبل رجوع الأنثى الأصلية ثم تطير أنثى الوقواق ولا تعود ترى البيضة التي وضعتها. أما الأم المستعارة فتحضن البيضة وتفقسها وتطعم الوقواق الصغير واضعة الغذاء في منقاره بالغريزة وقد يكبر صغير الوقواق ويصبح حجمه اكبر منحجم الأم التي تتولى إطعامه ولا يطول به الأمر حتى يدفع صغار الطير الأخرى في العش لأنه أكبر وأقوى منها ويظل وحده متمتعا بالغذاء الذي تأتي به الأم وينمو بسرعة وفي اقل من اسبوعين يصبح مستعدا للطيران مسلحا بكل ما حبته به الطبيعة من قدرة على البقاء.



الأيام الأولى :

تفقس بعض بيوض الطير وتخرج صغارها مستعدة لمواجهة متطلبات الحياة فالصغار مكسوة بالريش وبإمكانها التنقل كما تشاء. فالصيصان وصغار البط تبدأ حياتها هكذا وكل ما تحتاج إليه الأم هو حماية هذه الصغار في أثناء بحثها عن الطعام .إلا ان معظم الطيور تولد ولا حول لها ولا إمكانية فهي عريانة عمياء لا تستطيع ترك العش وعلى الأهل أن يحضروا الغذاء بينما ينمو الصغار. إلا أنها تنمو بسرعة وقد تتمكن من مغادرة العش قبل ان تصبح صيصان مستقلة عن والديها.

ياسر سعيد
20-05-2010, 08:51
بسم الله الرحمن الرحيم

التغذية هي تلك العمليات التي بواستطها يحصل الطائر على المواد الغذائية اللازمه لحفظ حياته والتي بدورها تدخل في نمو الطائر ونمو الريش والأنسجه وتوليد الطاقه التي هي مصدر الدفء وغيرها من النشاطات التي يقوم بها الطائر
مثل الطيران و.........و انتاج البيض .
والمواد الغذاية تشمل الماء والبروتينات سواء كانت الحيوانيه او النباتيه والنشويات ، الدهون ،الأملاح المعدنية
والفيتامينات

وسوف نتطرق ولو بالقليل من المعلومات عن اهميه كل عنصر غذائي

الــمــاء
يعتبر الماء من اهم ضروريات الحياه للطائر وسبحان الله فيما يقول "وجعلنا من الماء كل شيء حي" فالماء يدخل في تركيب انسجه الجسم المختلفه وهو ضروري لاداء وظائف الجسم وتبلغ نسبة الماء في الخليه الحيه 85% تقريبا
وبذلك لاتستمر الحياه طويلا اذا منع الماء من الجسم .
ويقوم الجسم سواء في الانسان او الحيوان الى اخراج الفائض عن حاجة الجسم عن طريق البول اما بالنسبه للطيور فتقوم باخراج الفائض عن حاجتها عن طريق الذرق او يستهلك في انتاج البيض في الطيور البياضه ولذلك ينصح بوضع الماء بوفره للطيور البياضه

يوضع الماء على شرط ان يكون نظيفا نقيا خاليا من الأملاح الضاره وعلى ان يكون متوفر للطائر وبصفه مستمره
وبمشاركه الأخوه الأعضاء ننصح اما بوضع ماء المطر او المياه المعدنيه
او نقوم بغلي الماء وتركه ليبرد ومن ثم يقدم للطائر مع الأخذ بعين الاعتبار عدم غلي الماء في اواني مصنوعه من الألمونيوم حتى لاتترسب ماده الرصاص بالماء وانصح بالاواني الاستانلس وعدم جعل الماء يغلي لفتره طويله.


البروتينات
مــا هو البروتين ؟
وجدت انه من الأفضل ان يعلم المربي ما هو البروتين. فالبروتين عباره عن مركب عضوي يحتوي على الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيترو جين وبعض العناصر الاخرى متحده مع مركبات تدعى الأحماض الأميتيه مرتبطه مع بعضها البعض بسلسله كيميائيه طويله وتسمى الروابط بينهم بالروابط البيبتيديه.
فبذلك يصبح المركب الأساسي في البروتين هو الحمض الأميني وهناك اثنان وعشرون حمض اميني في الوجود يستطيع الطائر تكوين اثنا عشر حمض اميني فقط وبالتالي يحصل على البقيه عن طريق اكل الطعام الذي يحتوي على باقي الأحماض الأمينيه.
ومن هنا يتضح ان كل انسجه الجسم وكذلك السوائل الموجوده به ماعدا الصفراء والبول تحتوي على البروتين وبسبب اختلاف الروابط بين الأحماض الأمينيه قد يختلف البروتين الموجود بالأنسجه عن نظيره بالسوائل او الأنسجه الأخرى.
فالبروتين الذي يحتوي على احماض امينيه كافيه (كثيره) يسمى بالبروتين الكامل (complete or high quality)
بينما الذي يحتوي على واحد او اثنين من الأحماض الأمينيه تسمى البروتين الغير كامل
(incomplete or low quality) أو بالبروتين المحدود (limiting) .
ويمكن تقسيم الأحماض الأمينيه الى :
1-احماض امينيه اساسيه. essential amino acids
2-واحماض امينيه غير اساسيه nonessential amino acids
ويسطتيع الطائر ان يخلق ( يكون ) بعض الأحماض الأمينيه عن طريق وجود احماض أمينيه اساسيه اخرى مثل:
arginine, lysine, methionine, tryptophan, histidine, leucine, phenylalanine, treonine, valine and glycene
والبروتينات بصفه عامه تتواجد على هيئه بروتينات حيوانيه وبروتينات نباتيه والأولى تتمتع بكونها بروتينات كامله
(complete or high quality)
وان نقص البروتين يسبب:
1-تأخر النمو العام ونمو الريش
2-صغر حجم البيض
3-نقصان صبغه الميلانين المسؤله عن اللون الأسود في الريش
4-نقص المناعه الذي يؤدى الى زياده احتمالات اصابه الطائر بالأمراض البكتيريه و الفيروسيه
5-نقص في عدد مرات الانتاج في الموسم.
6-زياده وزن الطائر
7-ارتفاع نسبه النافق (الموت)
فهل معنى ذلك ان نعطي الطيور كميات كثيره من البروتينات ؟
واجابه هذا السؤال نعم.
وناتي الى طرق الحصول على الأحماض الأمينيه فيمكن الحصول عليها سواء من البروتين الحيواني الموجوده في وجبه البيض او منقوع الخبز في اللبن الحليب او منقوع الخبز في الزبادي
او بروتينات نباتيه ومصدرها البذور المقدمه للطائر وكذلك الخضراوات والفاكهه.

طريقه عمل وجبه البيض وبصوره عامه صالحه لكافه انواع الطيور

بيضه كبيره مسلوقه ولمده لا تقل عن نصف ساعه لضمان قتل البكتريا.
ملعقه كبيره ارز مطحون .
ملعقه كبيره بقسماط مطحون.
ملعقه صغيره خميره بيره .
بعض الخضار مثل البقدونساو مبشور الجزر.
يمكن وضع بعض من قطرات الفيتامين مثل فيتامين اد3هـ.
التحضير توضع المكونات سالفه الذكر مع قشره البيضه وتهرس جيدا ويضاف اليها الفيتامين .
هذه الوجبه تكفي خمسه ازواج من الطيور

طريقه عمل منقوع الخبز في اللبن الحليب او اللبن الزبادي وهي ايضا صالحه لكافه الطيور

بقسماط او خبز جاف
لبن حليب او لبن زبادي
التحضير نقوم بغمس البقسماط (الخبز الجاف) في اللبن الحليب او اللبن الزبادي ويترك مقدار ربع ساعه حتى يتشرب الخبز اللبن ويهرس جيدا ويقدم للطيور
وهنا ننصح بان يقدم منقوع الخبز سواء في اللبن الحليب او اللبن الزبادي بكميات قليله ويقدم للطيور وهي جائعه حتى نضمن انتهاء الكميه قبل ان تتجبن او تفسد .
ويعتبر منقوع الخبز في اللبن الزبادي غذاء سهل الهضم وغنى بالأحماض الأمينيه ومفيد جدا لأمعاء الطيور ولاحتوائه ايضا على البكتيريا النافعه.احرص على ازاله المتبقي منها وهي صالحه لمده اربعه ساعات.
ملحوظه يمكن اضافه بضع من قطرات العسل الاسمر (عسل قصب السكر)الى خلطه الزبادي

الدهون
الدهون مهمه جدا للطيور ولكن بقدر معين الذي بدور يعطي الريش لمعانه والدهون بصفه عامه تعمل كطبقه عازله تحت الجلد فتعمل على منع فقد الحراره مما يعطي الطائر الدفء في الطقس البارد والدهون تحمل في طياتها مركبات مولده لفيتامين د وذلك عندما يتعرض الطائر لاشعه الشمس.
وتتواجد الدهون في بعض الغذاء المقدم للطيور مثل عباد الشمس ، بذور العصفر (القرطم) ، بذور الكتان

الكربوهيدرات
الكربوهيدرات (النشويات) وهذه المركبات سهله الهضم ويتم هضم كميه من النشويات في الفم عن طريق وجود انزيم الأميليز ويتم باقي الهضم في الأمعاء
وتتواجد النشويات في البذور المقدمه للطائر مثل الفلارس (حشيشه الكناري) ، البانيكم ، بذور الفجل ، بذور الكرنب
ويعتبر مسحوق الأرز المقدم في خلطه البيض من النشويات وغني بالأملاح المعدنيه وبعض الفيتامينات .

الأمــلاح المعدنيه
وهذه الأملاح غير عضويه وهي ضروريه في العمليات الحيويه بالجسم وتدخل في تركيب الخليه ولا غنى عنها للطائر
وأملاح الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم مهما جدا اثناء موسم التفريخ فالكالسيوم يدخل في تركيب قشره البيضه
كما ان البوتاسيوم يدخل في العضلات والأعصاب والصوديوم في الدم والكلور في العصاره الهاضمه ويدخل عنصر الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم .
ويسبب نقص المنجنيز و بعض انواع فيتامين ب ضعفا في نمو العظام و موت الجنين داخل البيض .
ويمكن ان نعطي الطائر حاجته من الأملاح المعدنيه عن احدى طريقتين اما بوضع حجر الكلس (عظام المحار) او وضعها في الماء .
وننصح بوضع عظام الكلس للطائر بصفه مستمره ليمده بالأملاح من جهه ولعمل تقليم للمنقار من جهه اخرى .

الفيتامينات
الفيتامينات هي مركبات عضويه يحتاج اليها الطيور لتمام وضمان النمو والتناسل ، وقد يؤدي نقص احدى الفيتامينات الى حدوث امراض يمكن تشخيصها ونستعرض سويا اهم الفيتامينات وما تتسبب به من مرض في حاله نقصانها

***61656; فيتامين ( أ )
ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى ترسيب حامض اليورك في الحالبين والكليه يصحبه افراز صديدي بالعين يؤدي الى اصابه الطائر بالعمى .
***61656; فيتامين ( د )
يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفوسفات ويسبب نقصه الى حدوث هزال وكسال للفروخ الصغيره وضعف عام في النمو ويحدث ضعف لقشره البيض في حاله الاناث البياضه مع وجود انخفاض في معدل انتاج البيض في الدوره الواحدة .
***61656; فيتامين ( هـ )
وهو ضروري للمحافظه على حيويه الأجهزه التناسليه ويسبب نقصه في حدوث اضطرابات عصبيه وعدم القدره على التفريخ
***61656; فيتامين ( ك )
ونقصه يؤدي الى الادماء الشديد من اي جرح او خدش يحدث للطائر.
***61656; فيتامين ( ب)
وهي عباره عن مجموعه من الفيتامينات تسمى ب المركبه ويحدث نقصه الى ظهور قشور مرضيه على ارجل الطائر وعدم نمو الريش وتأخر النضج الجنسي وعدم القدره على التفريخ .

ويمكن اضافه الفيتامينات الى مياه الشرب او الى خلطه البيض

التغذيه بالنباتات الخضراء
ويعتبر الغذاء الاخضر مستودع طبيعي للأملاح المعدنيه والفيتامينات وبصوره طبيعيه كما انها تساعد على ليونه الذرق(اخراج الطائر).
ويمكن اعطاء الطيور اوراق الجرجير والفجل الأخضر ، اوراق نبات الكرنب ( الملفوف ) ونبات الجزر الأصفر
ويمكن اعطاء البرسيم الأخضر. وننصح بغسيل الأوراق الخضراء جيدا لازاله الشوائب العالقه به والطفيليات.

ياسر سعيد
20-05-2010, 08:53
مقدمة
يعتبر طائر النعام اضخم طائر معاصر على وجه الكرة الأرضية و ينتمي لمجموعة الطيور التي لا تستطيع الطيران و لكنها مشهورة بسرعتها الفائقة فى الجرى و سماه العرب بالطائر الجمل اى فيه من خلقة الطير و الجمل ( المعجم الوجيز ) نظراً لضخامة جسمه و طول عنقه وقدرته على العيش في المناطق الصحراوية وشبه الصحراويةً ، والنعام طائر رعوي بالدرجة الأولى لذلك يندرج تحت فصيلة آكلات العشب و ليس من الطيور الجارحة .

حظيت النعامة باهتمام العرب وعنايتهم، فضربوا بها الأمثال وقالوا فيها الشعر والنثر وأطلقوا عليها عدة أسماء، فسمي ذكر النعام بالظليم ، ويطلق على النعام الصمل لصغر رأسه، ويقال له أيضا الأسك لافتقاده إلى الأذنين. القدماء المصريين هم أول من استأنس طائر النعام حيث اتخذوا من ريشه رمزاً للحق و العدل والحقيقة، حيث يمتاز عن كافة الطيور الأخرى بتساوي وتماثل ريشه في الجانبين الأيمن والأيسر ، وكان كبار قادة الرومان والإغريق يزينون به قبعاتهم، واصطادها العرب للرياضة وكمصدر للغذاء ، في حين اعتبرها الاشوريون حيواناً مقدساً.

وقد مرت صناعة تربية و إنتاج النعام بمراحل، حيث كان الاهتمام بالريش ثم بالجلود و بعد ذلك زاد الاهتمام باللحوم التي تعتبر من أجود اللحوم الحمراء و البيضاء على حد سواء وذلك لانخفاض محتواها من الكوليسترول و السعرات الحرارية و الصوديوم ، و كان العرب يعتبرونه لحما فاخرا و انه يشفى الكثير من الأمراض كالروماتيزم و يساعد على التئام الجروح .

قد احتكرت دولة جنوب أفريقيا منذ حوالى 150 سنة صناعة إنتاج النعام حيث كان يربى على المراعى الطبيعية للحصول على الريش ثم تطورت نظم الإنتاج المتبعة لتشمل منتجات النعام الأخرى ، و قد بدأ أخيرا الاهتمام العالمى بإقامة مزارع للنعام ببعض الدول و من بينها مصر و يرجع هذا الى ارتفاع معدل العائد على الاستثمار فى مجاله بالمقارنة بالمشروعات الأخرى

و يعتبر استهلاك لحوم النعام حديث العهد في مصر نظراً لعدم تعود المستهلكين عليه الأمر الذي يتطلب بعض الوقت للتعود على استهلاكه بالإضافة الى ارتفاع أسعار بيعه محلياً مقارنة بأسعار بيع اللحوم الحمراء كالأبقار والأغنام ، ومازال الطلب على لحوم النعام مقصورا على مرتادى الفنادق والمطاعم الكبيرة.


الاشتراطات العامة الواجب توافرها بموقع و إنشاءات المزرعة
يتم اختيار موقع إنشاء مزارع النعام فى الأراضى الصحراوية أو حديثة الاستصلاح بشرط توفير المياه الصالحة لإعاشة الطيور ورى بعض النباتات الرعوية مثل البرسيم الحجازى و يجب الوضع فى الاعتبار الشروط الآتية :

1- أن يكون الموقع بعيدا عن مزارع الدواجن.

2- أن يكون الموقع بعيدا عن الضوضاء و حركة المرور.

3- أن يكون الموقع في نطاق المناطق الصحراوية أو فى المناطق حديثة الاستصلاح و أن تكون التربة رملية و محتوية على بعض الزلط الناعم.

4- أن يتوافر بالموقع مصادر لمياه الشرب الصالحة للشرب توضع فى أحواض أسمنتية مبطنة بالسيراميك على أن تكون تحت مظلة لمنع ارتفاع درجة حرارة المياه فى فصل الصيف ، مع أهمية توافر المياه اللازمة لرى المساحات المخصصة لزراعة محاصيل الأعلاف الخضراء.

5- يجب توفير مصدات للرياح و مظلات طبيعية (أشجار) و صناعية.

6 - يراعى تنفيذ الإنشاءات بخامات بسيطة بقدر الإمكان و سهلة التنظيف والتطهير .

7- يراعى أن يخدم التصميم الهندسي للمزرعة حركة العمال و يكون في خط ذو اتجاه واحد من حظائر الطيور السليمة إلى حظائر عزل الطيور المريضة ، و من حظائر الطيور الأصغر إلى حظائر الطيور الأكبر وليس العكس فى الحالتين.

8- يفضل فصل المكان المخصص لتحضين الكتاكيت عن حظائر الطيور الكبيرة .

9- ضرورة وجود مبيت للطيور بارتفاع مناسب لطول النعامة ولها سقف مائل للحماية من الأمطار على أن يكون باب الغرفة باتساع متر ونصف على الأقل لتسهيل خروج ودخول النعام ويمكن أن تسع الغرفة 4 طيور وتكون بعيدة عن تيارات الهواء، مع ضرورة إقامة حظائر للعزل بعيدة بقدر الإمكان عن حظائر الطيور السليمة و إلى الجنوب منها.

10- أن تتوافر بالمزرعة مخازن للأعلاف الخشنة و المركزة بالاشتراطات و المواصفات الفنية التي تسمح بتخزين الأعلاف و المحافظة عليها من الفساد و التلوث .

عموما يجب عند التخطيط لإنشاء مزرعة نعام أن تنتهي أعمال الإنشاءات قبل وصول الطيور الى المزرعة حيث ان استكمال الإنشاءات في وجود الطيور يشكل إجهاد عليها و يؤثر سلبياً علي الإنتاج وعلي طباع هذه الطيور



أنواع طيور النعــام:
يوجد 3 أنواع من طيور النعام اكثر انتشار فى العالم ، و فيما يلى وصف لها :

1 - النعام احمر الرقبة Red Neck
يتميز بصغر حجم الجسم و شراسة الطبع و ميله الى العنف مما يجعله صعب التربية ، و العنق طويل و لونه احمر و عاري من الريش ، و طيور هذا النوع تتأخر في الوصول إلى عمر النضج الجنسي ، و إنتاج البيض منخفض حيث تضع الأنثى الناضجة من 5- 15 بيضة على الأكثر في الموسم و هذا النوع اكثر مقاومة للأمراض و لكنه لا يصلح للتربية تحت نظام الإنتاج المكثف



2- النعام ازرق الرقبة Blue Neck
هذا النوع من الطيور كبير الحجم و يتميز بكثافة الريش و جلده غير سميك مما يؤدى الى مشاكل عند الدباغة ، و هذا النوع اقل شراسة من الطائر ذو الرقبة الحمراء و لكنه ضعيف الأرجل، و تضع الأنثى الناضجة من 20- 30 بيضة في الموسم ، و الكتاكيت الناتجة مرتفعة الحيوية و سريعة النمو ، و يكثر تواجده في الصومال و أثيوبيا و شمال كينيا



3- النعام اسود الرقبة Black Neck
اتجهت معظم الدول إلى تربية هذا النوع الذي يعتبر خليط من النوع الأحمر و الأزرق ، هو من أفضل أنواع النعام علي الإطلاق من حيث لون الريش ونوعيته وسمك الجلد ويتميز بطباعه الهادئة ما عدا خلال موسم التزاوج حيث تكون الذكور شرسة بالإضافة إلي إنتاجه الغزير من البيض حيث ينتج من 60 - 120 بيضة في الموسم كما ان قصر الساقين يقلل من مشاكل الإصابات و هذا النوع من الطيور متوسط الحجم حيث يتراوح وزن الطائر البالغ من 110-160 كيلوجرام

لون ذكر طائر النعام اسود فاحم مع وجود ريش ابيض اللون على أطراف الجناح و الأفخاذ عارية من الريش، أما الأنثى فلونها بنى ضارب للرمادي و هي اصغر حجما من الذكر و تصل الطيور إلى البلوغ الجنسي عند عمر 18- 20 شهر و إلى عمر النضج الجنسي عند عمر يتراوح من 2-3 سنة ، و عموما تنضج الإناث قبل الذكور

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic2.jpg


تأسيس قطيع من طيور النعام
قبل الشروع فى شراء النعام لتأسيس قطيع لابد من تحديد الهدف الإنتاجى من المشروع فقد يكون تفريخ بيض مخصب و تسويق كتاكيت على أعمار مختلفة أو تسويق بيض غير مخصب للاستهلاك الآدمي أو تسويق طيور مسمنة حية أو مذبوحة

الشروط الواجب مراعاتها عند شراء طيور النعام
يفضل أن يتم شراء ذكور و إناث طيور النعام من النوع اسود الرقبة و من إحدى المزارع المتخصصة ذات السمعة العالمية و أن تكون الطيور الخاصة بالعائلات الإنتاجية منسبة و لها شهادات للنسب و الإنتاجية من واقع سجلات المزرعة الواردة منها

1- التأكد من جنس الطائر ذكر أو أنثى حيث من الصعب التفرقة بينهم فى الأعمار الصغيرة

2- يراعى أن تكون إناث الطيور في عمر حوالي 1.5 سنة و الذكور في عمر حوالي سنتين حيث أنها الأعمار المناسبة للمربين محدودى الخبرة

3- يتم شراء الطيور لتصل إلى المزرعة في شهر نوفمبر ، و تمكث فيها 5-6 شهور قبل أن تدخل في مرحلة الإنتاج خلال شهري مارس و ابريل و الهدف من هذا الاختيار الآتي :

- إعطاء الفرصة للعاملين بالمشروع لاكتساب المزيد من الخبرات الفنية ،

- تآلف الطيور لفترة مناسبة فيما بينها و مع العاملين ،

- تأقلم الطيور للظروف الجوية و غيرها من العوامل البيئية المختلفة ،

- ضمان الحصول على أول إنتاج من هذه الطيور داخل المزرعة و عدم وجود مشاكل إنتاجية أو تناسلية سابقه بها ،

- أسعار الطيور المشتراة عند هذا العمر مناسبة و خصوصا بالنسبة للطيور المنسبة .

4- يرعى فحص العيون جيدا و التأكد من عدم وجود إصابات بالعين أو تورمها واحمرارها أو وجود بعض الإفرازات الصديدية بها

5- يراعى التأكد من عدم وجود أأو إصابات أو جروح أو أورام أو تشوهات على الجلد

6- يراعى فحص الريش للتأكد من نعومته وسلامته وخلوه من الطفيليات الخارجية

7- يراعى فحص جسم طائر النعام للتأكد من عدم وجود أنزفة أو كدمات أو كسور بالعظام أو إصابات بمؤخرة الطائر

8- ان يكون التنفس منتظم و درجة حرارة الجسم و فى الحدود الطبيعية

9- يجب ملاحظة مقدرة الطائر على النهوض عند الرقاد و على حفظ توازنه والسير الى الأمام مع عدم وجود العرج

10- يتم فحص و ملاحظة براز الطائر و التأكد من عدم وجود إسهال مدمم أو مخاطى و أن يكون الإخراج عموما بطريقة طبيعية بدون معاناة



مميزات و سلوك طيور النعام
يعتبر التعرف على مميزات و سلوك طائر النعام من الأهمية حيث من خلاله يمكن التعرف على بعض المشاكل التي قد تتعرض لها طيور النعام و التي تؤثر على اقتصاديات الإنتاج ، و يمكن إيجاز أهم مميزات و سلوك طيور النعام فيما يلى :

1- طائر النعام من اكبر الطيور الرعوية أكلة العشب ، و هو دائم الحركة كما يدور الطائر بسرعة حول نفسه رافعا الأجنحة ، لذلك يجب الاهتمام بتوفير المساحات الواسعة

2- متوسط عمر طائر النعام المستأنس من 30 -70 سنة ، و العمر الإنتاجي للطيور المستأنسة في المزارع حوالي 20 سنة 0و تصل الطيور إلى عمر البلوغ الجنسي عنـد 18- 24 شهر و إلى عمر النضج الجنسي عند 3- 3.5 سنة بالنسبة للذكور وعند عمر 2.5 - 3 سنة بالنسبة للإناث .

3- يصل ارتفاع الطائر الناضج إلى 210 - 275 سم من الأرض إلى قمة الرأس

4- العينان واسعتان و كبيرتان و لهما جفنان ذات رموش داخلية لا يحجبان الرؤية و الجفن الثالث شفاف يحمى العين من الأتربة و الرمال

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic3.jpeg

5- تتمتع النعامة بحاسة إبصار قوية ، فطائر النعام حاد البصر و له المقدرة على تحريك الرأس في كل الاتجاهات مما يساعده على تجنب اى أخطار قد يتعرض لها

6- طائر النعام لا يدفن رأسه في الرمال كما المثل الشائع و لكن الطائر يضع رأسه على الأرض مما يساعده على سماع وقع الأقدام و الحذر من المخاطر التي قد تتعرض لها

7- طائر النعام غير ذكي، وحجم المخ صغير جدًّا مقارنة بالحيوانات الأخرى .

8- شكل فتحتي الأنف بيضاويتان و توجدان عند قاعدة المنقار و بهما غشاء رقيق يتنفس الطائر من خلاله ، و يكسوه ريش دقيق ، و حاسة الشم عند طيور النعام ضعيفة ، كذلك ينبغي العناية بشكل الأعلاف المقدمة للطائر و عدم وضع الأعلاف الناعمة التي تؤدى إلى مشاكل تنفسية

9- المنقار عريض منبسط و مثلثي الشكل مما يساعد الطائر على التقاط الحبوب و الأجسام الصلبة من على سطح الأرض ، يتميز طائر النعام بظاهرة النقر عند تناول الغذاء ، و تزداد هذه الظاهرة عند الاعتماد على الأغذية المركزة بصفة رئيسية ، و يؤدى تزاحم الطيور في الحظائر إلى نقر الريش ، و يمكن التغلب على هذه الظاهرة بكفاية كميات الأعلاف الخشنة المقدمة للطائر حتى ينشغل عن عادة النقر ، كذلك يراعى عدم وضع أي أجسام صلبة أو حادة داخل الحظائر حتى لا تصاب الطيور بالأذى من جراء النقر

10- رقبة طائر النعام طويلة ( 19 فقرة عنقية) مما يساعد الطائر على استكشاف مساحات كبيرة من الأرض ، يرجع قدرة الطائر على تحريك الرأس في كل الاتجاهات بفضل جلدها الطري والقابل للتمدد، حيث يمكن للطائر أن يلف رقبته في الاتجاه العكسي .

11- لون الريش بنى في ذكور و إناث صغار النعام ، اما فى الطيور البالغة فيغطى جسم الأنثى ريش بنى ضارب للرمادي ، و لون ريش جسم الذكر اسود فاحم مع وجود ريش ابيض اللون على أطراف الأجنحة والذيل ، و يساعد لون ريشه الأسود على التخفي من الأعداء هذا بالإضافة لحفاظه على درجة الحرارة المناسبة ليلاً عند الرقود على البيض تحت ظروف التفريخ الطبيعى حيث يتناوب الذكر و الأنثى الرقاد على البيض .

12- أرجل طائر النعام قوية جدًّا، ويبلغ طول العضلة حوالي 60 سم بدءًا من الكعب حتى أعلى الساق، وهذه العضلة هي التي تعطي الطائر السرعة والقوة ، و السيقان الطويلة تساعد على الجرى بخطوات واسعة قد تصل الى 8 أمتار بسرعة حوالي 60 كيلو متر / ساعة ويمكن أن يستمر علي هذه السرعة بصورة منتظمة لمدة ربع ساعة قبل أن تقل سرعته بعدها .

13- طائر النعام هو الوحيد الذي له إصبعان مقارنة ببقية الطيور الأخرى التي لها ثلاث أصابع ، وللإصبع الكبير ظفر حاد يستعمل وقت الحاجة حيث يتحول الى سلاح فتاك إذا تعرضت الطيور للخطر0 يمكن لطائر النعام الرفس الى الأمام بقوة ضغط تصل إلى 225 كجم/البوصة في الرفسة الواحدة، (لا يستطيع طائر النعام أن يرفس برجله إلى الخلف أو إلى أحد الأجناب .

14- يوجد قرص قرني كبير عاري من الريش على الصدر يعمل على وقاية الجسم من الإصابة عند الرقاد على الأرض

15- طيور النعام ليس لها غدد عرقية أو مسام للتخلص من الحرارة الزائدة ، فعند اشتداد درجة حرارة الجو تفتح الطيور فمها إلى أعلى مع تحريك الريش بعيدا عن الجسم مما يعمل على خفض درجة حرارة الجسم 0 يتحمل النعام درجات الحرارة المنخفضة حتى 10 درجة مئوية بالرغم من نشأته في المناطق الحارة ، لذلك يجب توفير أماكن إيواء مغلقة لمبيت الطيور ليلا حيث درجات الحرارة المنخفضة في موسم الشتاء مع إطلاقها في الاحواش نهارا عند ارتفاع الحرارة

16- يوجد غدة ملحية لتنظيم الملح في جسم النعام وبالتالي يمكنه من شرب الماء المالح ( إحدى سمات المناطق الصحراوية)

17- القونصة قوية العضلات و مبطنة من الداخل بطبقة قرنية سميكة تمكنها من طحن الأغذية الصلبة و يساعدها في ذلك وجود حبيبات من الحصى التي تلتقطها من الارض

18- طول الأمعاء فى طائر النعام حوالى 14 متر ، تشكل الأمعاء الغليظة نسبة 57% و الأمعاء الدقيقة نسبة 36 % و الأعور 7% وهي تختلف عن الدجاج التى تشكل الأمعاء الدقيقة بها اعلى نسبة (90 %) من إجمالى طول الامعاء

19- أنثى النعام لها مبيض واحد ( الأيسر ) و فتحتان للإخراج تفتحان في مجمع إخراجي مشترك0 و يخرج البيض من خلال فتحة البول

20- من الصعب تمييز الجنس ظاهريا قبل 9 شهور من العمر ، و بعد ذلك العمر يمكن ملاحظة عضو الذكورة بوضوح عند التبول .

21- اللون الأحمر لرقبة ذكور طيور النعام يعتمد على تركيز هرمون التستوستيرون الذكري ، بينما يعتمد لون الريش ألبني في الإناث على تركيز هرمون ألا ستروجين الأنثوى

22- يصدر عن ذكور النعام زئير مرتفع كزئير الأسد ، و تكون ذكور النعام خطرة و شرسة خلال موسم التزاوج

ياسر سعيد
20-05-2010, 08:55
البوم صور طيور رائع http://www.qassimy.com/vb/images/star/6655.gif
][ غرائب وعجائب الطيور ][
اه







][ عـجـائـب الـطـيــــور][ (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)



اذا يستحق التثبيت ثبتوا

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)



معلومات عجيبه عن الطيور و التي سوف تزيدنا إماناً بعظمة الخالق عز وجل ثم بمحبة هذه الكائنات الحية الرائعة... متمنياً لكم إطلاع ممتع: (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)

اكبر طائر لا يطير (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_1.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
النعامة
الوزن: 160 كغ ، والطول: 2.80 متر (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أثقل طائر يطير

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_2.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
الحبارى الكبيرة
الوزن: 18 كغ (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أثقل طائر جارح

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_3.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
كوندور الأنديز
الوزن: 14 كغ (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)



أثقل وأطول طائر بحري

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_4.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
البطريق الأمبراطوري
الوزن: 40 كغ ، الطول: 1.2 متر (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أطول بسطة جناحين

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_5.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
القطرس الجوال
3.63 متر (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أصغر طائر

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_31a.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
طنان النحل
الوزن: 1.6 غرام ، الطول: 5.7 سم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أصغر طائر جارح

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_7.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
صقر بورنيو
الوزن: 35 غرام ، الطول: 15 سم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)



أصغر طائر بحري
http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_9a.jpg
طائر النو الداكن
الوزن: 28 غرام ، الطول: 14 سم

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)أسرع الطيور (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_10.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
الشاهين
تصل سرعته في الإنقضاض حتى 180 كم/س (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أبطأ الطيور
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_11.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
دجاجة الأرض الأمريكية
8 كم/س

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)









أسرع خفقة جناح
http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_12.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
الطنان الأقرن
90 خفقة في الثانية (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أعلى الطيور تحليقاً

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_13.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
النسر
11,274 متراً (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أسرع الطيور في الجري

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_14.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
النعامة
96.5 كم/س (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أطول هجرة لطائر

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_15.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
الخرشنة القطبية
36,000 كم ذهاباً وإياباً بين القطب الشمالي والجنوبي (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أكثر الطيور بقاء في الجو

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_16.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
الخرشنة الدبساء
3 سنوات وبصورة دائمة في الجو، قبل سن البلوغ ثم تهبط للتزاوج والتفريخ (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أكثر الطيورالبرية بقاء في الجو

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_17.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
السمامة
3 سنوات متواصلة
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)أسرع الطيور سباحة (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_18.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
بطريق بابوا
27.4 كم/س (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أعمق غوصة لطائر وأطولها مدة

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_19.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
البطريق الأمبراطوري
عمق: 265 متراً ، المدة: 18 دقيقة تحت الماء (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أعمق غوصة لطائر يطير

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_20.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
الغواص الشمالي الكبير
عمق: 81 متراً (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أطول رجلين لطائر بالنسبة إلى طُول الجسم

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_21.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
أبو المغازل
60% من طُول الجسم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أقصر رجلين لطائر بالنسبة إلى طول الجسم

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_22.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
السمامة
طول 10 مم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أطول منقار بالنسبة للجسم

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_23.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
البجع الأسترالي
47 سم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)





أقصر المناقير بالنسبة للجسم

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images38/mk42658_24.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
السبد
8 مم طول المنقار، ولكن الفم واسع جداً لإلتقاط الحشرات اثناء الطيران مساءً
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)أطول وأعرض ذيل (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat..com/pix/upload/images39/mk42658_25.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
التدرج المتوج
طول الذيل: 1.73 متراً ، العرض: 13 سم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أوسع عينين لدى الكائنات الحية

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_26.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
النعامة
القطر: 5 سم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أوسع عش على الشجر

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_27.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
العقاب الأصلع
العرض: 2.9 متراً ، العمق: 6 امتار (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أكبر رُكمة عش (مبنية لحضن البيض بواسطة الحرارة التي يولدها تعفن الأوراق)

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_28.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
طائر الرُكمة الداكن الأرتفاع: 5 امتار ، العرض: 11 متراً (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أوسع عُش مسقوف
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_30.jpg

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_30a.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)رأس المطرقة (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
العرض: 2 متراً ، العُمق: 2 متراً (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أصغر عُش لطائر

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_31.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
طنان النحل
نصف حجم قشرة جوزة
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)أضخم بيضة (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_32.jpg
النعامة
17.8 سم طولاً ، 14 سم عرضاً ، 1,78 كغ وزناً (تعادل 40 بيضة دجاجة) (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أصغر بيضة
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_33.gif
طنان النحل
6.35 مم طولاً ، 0,25 غرام وزناً - والصورة تجمع بيضة النعامة مع بيض طنان النحل -



أضخم بيضة بالنسبة إلى وزن الطائر
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_34.gif

http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_34a.jpg
الكيوي
25% من وزن الجسم



أكبر عدد من البيض المحضون في العش
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_35.jpg
الحجل
20 بيضة في العش الواحد



أطول فترة حضانة بيض
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_36.jpg
الكيوي
85 يوماً



أقصر فترة حضانة بيض
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_37.jpg
معظم الجواثم الصغيرة
بحدود 10 ايام



(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)اسرع طائر يصل إلى مرحلة التزاوج (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_38.jpg
السمان
10 اسابيع من الفقس (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)



(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)أبطا طائر يصل إلى مرحلة التزاوج
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_39.jpg
القطرس الداكن
13 سنة



أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر شمالاً
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_40.jpg
النورس العاجي
79 درجة شمالاً على الجليد العائم في المياه الكندية القطبية



أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر جنوباً
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_41.jpg
طائر النو القطبي الجنوبي
جبال ثيل في المنطقة القطبية الجنوبية عند درجة 80 جنوباً



أكثر الأنواع إنتشاراً في العالم
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_42.jpg
العقاب النساري
يعيش على جميع سواحل القارات (ماعدا القطبين)



أوسع الطيور إنتشاراً منالجواثم
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_43.jpg
العصفور الدوري
في جميع مناطق العالم (ماعدا القطبين)



أطول عمر سجل لطائر بحري
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_44.jpg
القطرس الملكي
58 سنة



أطول عمر سجل لطائر بري
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_45.jpg
النسر
80 سنة



أطول عمر سجل بين الجواثم
http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk42658_46.jpg
الشحرور
20 سنة واربعة اشهر (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)

(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)

الطائر الوحيد السام من بين الطيور!!! (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_1.gif
طائر البتهوي في امريكا الجنوبية
ويحتوي ريشه على درجة عالية من السمية (نفس نوع السم الموجود لدى الضفادع في المنطقة)، وذلك لكي يحمي نفسة من المترسات التي تعرف ذلك وتتجنبه (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)



أقوى بصر بين الطيور
http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_a.jpg
النسور
حيث يمكن للنسر مشاهدة جثة ارنب من مسافة 30 كلم
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)



أعفن الطيور رائحة (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_b.jpg
طائر الدجاجة التركية الطائرة (امريكا الجنوبية)
حويصلة هذا الطائر تحتوي على حجرات (مثل البقر) مما يتسبب في تعفن الحبوب والثمار ليسهل هضمها. (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




الطائر الأقوى شم من بين الطيور (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_c.jpg
نسر الغابات (غابات امريكا الجنوبية)
ويمكن للطائر التعرف على الحيوانات النافقة بين الأشجار الكثيفة بواسطة حاسة الشم القوية لديه (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)




أكبر عش مشترك (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_e.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


طيور الحباك الأفريقي
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)وقد تصل أعداد الطيور المعششة في نفس العش إلى مايزيد عن 200 طائر (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


أطول قامة لطائر يطير
(http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)

http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_111.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


طائر الكركي (الرهو) السيبيري (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


يبلغ طول قامته حوالي 155 سم (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)







أوسع مساحة مشاهدة لدى الطيور (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_222.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


ديك الغابه (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
حيث يسمح وجود الأعين في مؤخرة الرأس بتغطية 360 درجة وبدون تحريك الرأس (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)







أقوى منقار (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_333.jpg (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


نقار الخشب (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)


تبلغ قوة الطرق على الأشجار مايعادل إصدام بسرعة 21 كلم/ساعة، (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)
ومخ الطائر مغلف بوسائد هوائية تحمي من الارتطام بجدار الجمجمه من الداخل (http://groups.yahoo.com/group/seralhaiaa/)

ياسر سعيد
20-05-2010, 08:57
معلومات عجيبة عن الطيور



http://i40.tinypic.com/2yulvkz.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)




والتي ستزيدنا إيماناً بعظمة الخالق عز وجل





ثم بمحبة هذه الكائنات الحية الرائعة...





متمنين لكم إطلاع ممتع:





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

أبطئ الطيور

http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_444.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)



طائر الكاي (في نيوزيلندا)

وهو بطئ جداً لا تتعدى سرعته 300 متر/ساعة

مما جعله عرضة للإنقراض بسبب

المفترسات الدخيلة في منطقته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ



*
أذكى الطيور (الغير مدربة)



http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_555.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)



http://www.mekshat.com/pix/upload/images44/mk42658_666.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)

الغربان

حيث تستطيع الغربان إستخدام بعض
الأدوات للحصول على غذائها، وابتكار

طرق مختلفة وتعديل الأدوات لتناسب حاجتها

*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أكبر طيور البوم

http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_bigowl.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)




البومة النسارية


الطول: 68 سم، امتداد الجناحين: 174 سم،


*




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





أكبر أنواع الحمام على الأطلاق


http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_bigpijon.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


حمامة فكتوريا المتوجه (غابات اندونيسيا)


الطول: 74 سم
*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ






أصغر انواع الحمام


http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_demond%20dove.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)




الحمامة الألماسية (جنوب شرق اسيا وأستراليا)


الطول 19.5 سم، الوزن: 21 غرام



*



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ



اكبر أنواع طيور الدخل (الهازجة)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_largwrbler.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


هازجة القصب الكبيرة


الطول: 19 سم
*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ




الطائر الوحيد الذي منقارة السفلي أعلى من العلوي




http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_bill1.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


الكشاط


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطائر الوحيد الذي يتقاطع منقارة العلوي مع السفلي

http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_crosbill.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)

طائر القرزبيل

ويستخدم منقاره القوي والمتقاطع لفتح ثمار الصنوبر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ



طائر يملك أطول سيقان ولكن لا يستطيع الجري؟

http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_cantjump.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)

العقاب السكرتير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



طيور لا تستطيع المشي

http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_no%20walk1.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)

طائر الغطاس المتوج الكبير


http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_kingfisher.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)

طائر الرفراف

http://forum.ashefaa.com/images/smilies/cool.gif (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)




http://www.mekshat.com/pix/upload/images46/mk42658_nithtjar.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)



طائر السبد


*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ





أعلى الطيور صوتاً




http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_101.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)



طائر القيثارة



اعلى الأصوات حيث يمكن سماع


صوته (صريخه) من على بعد عدة


كيلو مترات داخل الغابات الكثيفة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ





*
اقوى الطيور صوتاً



http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_102.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


الببغاء النيوزيلندي


صوت هذا الطائر عبارة عن طقطقة ظخمة


تنتقل عبر الأرض لمسافات كبيرة وبذلك


يعتبر الصوت من اقوى الأصوات تردداً.


*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





أرهف سمع من بين الطيور


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_103.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


البومة الرمادية الكبير


حيث تصطاد فقط من خلال الصوت الذي


تحدثه فريستها حتى وإن كانت فريستها


تحت الثلج.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ*







أعلى الطيور تعشيشاً


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_104.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طائر الديك الثلجي - جبال الهملايا


حيث سجلت أعشاش لهذا الطائر على علو


يصل إلى 6.332 متراً.


*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ





الطائر الوحيد الذي يقوم بالبيات الشتوي


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_105.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طائر السبد المسكين


عندما يشتد البرد وتنعدم الحشرات في


امريكا الشمالية، يقوم هذا الطائر العاجز


عن الهجرة (ولذلك سمي بالمسكين)


بالبيات الشتوي خلال فصل الشتاء القارس.


*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ





العيش في الأماكن الساخنة جداً


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_106.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طائر النحام


حيث يقوم بالتكاثر في واحدة من اكثر


مناطق العالم حرارة واشدها ملوحة في


كينيا، وقد تصل حرارة المياه في تلك البحيرة


إلى 60 درجة مئوية.


*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ





اكثر الطيور نهماً


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_107.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طيور القطا


تعتبر طيور القطا من اكثر الطيور نهماً،


ويستهلك الطائر الواحد مابين 5.000
إلى 8.000 بذرة في اليوم كي يعوض


الطاقة التي يصرفها الطائر في تنقلة


في الصحاري القفار. وللمعلومية فإن


معظم البذور البرية صغيرة جداً بحيث



يحتوي الجرام الواحد إلى حوالي 5.000

بذرة. وعندما ترى طيور القطا وهي تتغذي
فهي تشبه مكينة الخياطة حيث تمضي
معظم الوقت بإلتقاط البذور من بين حبات
الرمال والحصى بطريقة مستمرة





ومنتاسقة وعجيبة.


*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ







اسرع الطيور كسباً للوزن


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_108.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طائر هازجة القصب


يزن الطائر عادة 11 جرام في مناطق تكاثره


في اوروبا.. وقبل هجرته إلى افريقيا


يقوم بالتغذية بإستمرار ولمدة اقل من اسبوع


حتى يصل وزنه 25 جرام ثم يبد بالهجرة.




ويعتبر الوزن المكتسب عبارة عن شحم،


وهو الوقود الذي يحرقة الطائر خلال هجرته



من اوروبا إلى جنوب افريقيا والتي تستغرق



90 ساعة من الطيران المستمر.
*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ





أقل الطيور إتصالاً باليابسة


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_109.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طائر المور الشمالي



تنقطع علاقة هذا الطائر باليابسة حال خروجه


من العش، ويمضي كل حياته متنقلاً بين
البحار الشمالية، وتضع الأنثى البيض في


شق أو حفرة في الجزر ولكن لا تحضنها،




وعندما يفقس البيض بيوم او يومين،


يقوم الأبوان بالنداء على الصغار من



عرض البحر وتتجه الصغار مباشرة إلى

البحر حيث يطعمها الأبوان لمدة ثلاثة



اسابيع والفاراخ طافية على سطح الماء.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ*




اكثر الطيور تنقلاً على الأرض


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images56/mk42658_110.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طائر الأيمو


بما أن هذا الطائر لا يطير وحيث إنه بحاجه
لشرب المياه يومياً فإنه يتتبع الأمطار






في الصحاري الأستراليه بإستمرار،
وقد سجل قطعه لمسافة 512 كيلو متراً
مشياً في ثلاثة ايام.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ







أطول الطيور لساناً


http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk42658_201.jpg (http://www.lo2aa.com/vb/ext.php?ref=http://www.stock-ar.com/)


طائر الطنان


حيث يصل طول لسانه إلى ثلثي طول
جسمه، ويستخدم هذاالطائر لسانة بلعق الرحيق


فسبحان الله على حسن خلقه

ياسر سعيد
20-05-2010, 09:20
نظم الإنتاج المتبعة في المزارع المخصصة للنعام
تختلف نظم الإنتاج التي يتبعها مربى طيور النعام حسب الغرض من النشاط الإنتاجى ، و فيما يلى عرض للأنظمة الإنتاجية :



1- نظام العائـلات الإنتاجية :
تحت هذا النظام يخصص ذكر واحد لكل أنثى أو اثنتين ، وتربى كل عائله في حظيرة منفصلة ، و يكون الهدف من هذا النظام الحصول على بيض مخصب لانتاج كتاكيت منسبة لغرض التربية أو الإحلال أو البيع للغير، و يحتاج هذا النظام إلى مساحات كبيرة وتكلفة إنشائية مرتفعة ، و أن يكون المربى ذو خبرة فنية في مجالات الإنتاج المختلفة 0و من عيوب هذا النظام عند تعرض او وجود بعض المشاكل التناسلية عند الذكور تكون الخسارة كبيرة نظرا لعدم الحصول على بيض مخصب ، لذلك يجب اختيار ذكور كفاءتها الاخصابية مرتفعة و مراجعة نسبة الخصب و تبديل ذكر النعام إذا لزم الأمر

2 - نظام المجموعات الإنتاجية :
تحت هذا النظام الإنتاجى يتم تربية عدد من الذكور و الإناث في حظيرة منفصلة حيث يخصص ثلاث ذكور لكل 8 أو10 إناث فى مجموعة إنتاجية ، حيث ان وجود اكثر من ذكر فى المجموعة يؤدى الى زيادة نسبة خصب البيض الناتج و يصلح هذا النظام لإنتاج كتاكيت التسمين و قد يحدث أحيانا شجار بين الذكور مما يؤدى إلى سيادة اقوى ذكر في المجموعة و يستحوذ على اكبر عدد من الإناث وبالتالي انخفاض نسبة البيض المخصب


http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic4.jpeg

التــزاوج في النعـام
يبدأ موسم التزاوج في النعام من شهر مارس حتى نهاية شهر أكتوبر حيث تكون درجة الحرارة و عدد ساعات الإضاءة اليومية مناسبة للتزاوج و إنتاج البيض المخصب ، و ينصح بان تكون عدد ساعات الإضاءة اليومية خلال موسم التزاوج في حدود 16 ساعة من مصدر ضوء طبيعي أو صناعي مما يساعد على زيادة نسب الإخصاب .

تختلف نسبة الإناث المخصصة للذكر حسب النظام الإنتاجي المتبع فقد تكون ذكر واحد + أنثى واحدة في حظيرة منفردة بهدف الحصول على طيور منسبة للتربية، أو ذكر واحد + 2 أنثى كنظام عائلات إنتاجية و ذلك تحت نظام الإنتاج المكثف ، أو 3 ذكور + 8 إلى 10 إناث في مجموعات إنتاجية .

قبل موسم التزاوج بحوالي شهر تنقل الذكور إلى حظائر الإناث و ليس العكس حتى يحدث التآلف بينهم 0 و خلال موسم التزاوج تتميز الذكور بتلون أرجلها و منقارها باللون الأحمر و تتضخم الخصيتين و تكون في حجم قبضة اليد و يصبح لونهما احمر و ذلك بصورة واضحة في حين تكون الخصيتين في حجم الإصبع خارج موسم التزاوج 0 و تحت الظروف المثلى من الرعاية يقوم الذكر برقصة تتمثل في الدوران حول الأنثى مع ثنى الركبة و رفع الأجنحة و الحركة إلى الأمام و إلى الخلف و إدخال رأسه تحت الجناح الأيسر مرة و الأيمن مرة أخرى ، كذلك إصدار صوت كزئير الأسد و عندما تستجيب الأنثى فأنها تبرك على الأرض و يتم الجماع و خلاله يميل الذكر من جانب إلى جانب و ترخى الأنثى ظهرها و رأسها على الأرض و يحدث التزاوج عدة مرات في اليوم ، و قد وجد أن تلقيحه واحدة من الذكر تظل فعالة في إخصاب البويضات لمدة أسبوع

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic5.jpeg

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic6.jpg

إرشادات يجب اتباعها و مراعاتها خلال موسم التزاوج
1- ينبغي خلط الذكور مع الإناث في الأعمار الصغيرة في الحظائر المفتوحة و أثناء التريض ليتسنى إيجاد نوع من التآلف بينهم

2- كذلك ينبغى قبل بداية موسم التزاوج ( مارس ) بحوالي شهر وضع الذكور مع الإناث ليحدث التآلف بينهم ، و قد وجد أن ذلك يؤدى إلى زيادة نسبة الخصب

3- يلاحظ نقل الذكور إلى الإناث و ليس العكس

4- بعد انتهاء موسم التزاوج يتم عزل الذكور عن الإناث في حظائر منفصلة لإعطاء راحة للأجهزة التناسلية و للاستعداد للموسم الجديد .

5- يجب ملاحظة عند تربية النعام في عائلات ( 2 أنثى مع ذكر واحد ) فان إحدى الإناث قد تسيطر على الأخرى و تستحوذ على الذكر مما يؤدى إلى زيادة نسبة البيض غير المخصب

6- عند تربية النعام في مجموعات ( غالبا 3 ذكور مع 8-10 إناث ) تحدث ظاهرة السيادة الاجتماعية بين الذكور ، و قد يستحوذ ذكر واحد من المجموعة على معظم الإناث ، لذلك يقل الخصب نتيجة إفراط الذكر في التلقيح و أصابته بالانهاك

7- يجب اتباع نظام غذائي جيد و متزن حتى لا تصاب الطيور بالسمنة وينخفض معدل إنتاج البيض و تنخفض نسبة الخصب

8- يزداد عدد البيض المخصب عند استخدام ذكر لكل 2 أنثى

9- يجب تتبع سلوك الذكر خلال موسم التناسل و مدى قيامه بوظيفته بالنسبة للإناث ، حتى لا تصاحب الذكور الإناث و لا يحدث التزاوج و تكون النتيجة انخفاض نسبة البيض المخصب

10- يجب وضع النعامة الوافدة للمزرعة في حظيرة احتياطية لمدة يومين على الأقل ، ثم ينقل إليها النعام و ليس العكس حتى تتألف مجموعة الطيور على بعضها

11- يجب فتح سجل لذكور التلقيح يدون بها ملاحظات عن التغذية و الشرب و الحركة و الجري و أي مشاكل يتم مشاهدتها لتكون أساس لاختيار الذكر مستقبلا

12- في حالة التربية الجماعية بأعداد كبيرة في النظم المفتوحة التي تعتمد على الرعي يخصص من 15-30 ذكر لكل 25-50 أنثى .

رجوع

إنتـــاج البيـض
يعتبر إنتاج البيض المخصب العامل المحدد لنجاح أغلب مشاريع تربية طيور النعام ، يتوقف عدد البيض السنوي المنتج على العديد من العوامل منها عمر الطائر و نظم الرعاية المتبعة حيث يصل أقصى معدل لإنتاج البيض عند عمر6- 7 سنوات 0 و تتكون البيضة في المبيض الوحيد الموجود في الأنثى و تكون مغلفة بعدة أغلفة تنتجها جدران قناة المبيض ، وبعدها يتكون الغلاف النهائي حيث تتكون القشرة من الكالسيوم الطري (كربونات كالسيوم ) ويكون الغلاف الخارجي للبيضة رطب و لين ، ثم يبدأ في التصلب بعد الوضع و تعرضه للهواء مباشرة .

في حالة وجود خلل غذائي فان عدد البيض المنتج يقل بدرجة كبيرة ، و في الغالب يكون البيض المنتج خلال الأيام الأولى من موسم التزاوج غير مخصب و هذا بسبب انخفاض خصوبة الذكور في بداية الموسم ، و قد لا يتم التبويض عند اشتداد الحرارة لأكثر من 45 درجة مئوية و خلال البرد الشديد و الأمطار و عند إزعاج الأنثى . وزن البيضة حوالي 1 كجم و قد يصل إلى 1.5 كجم ، و طولها 23 سم و قطرها 15 سم ، و سمك القشرة ثلاثة ملليمترات ، و بيض النعام كريمي اللون أملس و قشرته سميكة ، و هذه البيضة تساوى حوالي 24 بيضة دجاج . عادةً تبدأ الأنثى في وضع البيض خلال 10 أيام من بداية تلقيح الذكر في أول الموسم وتستمر في وضع البيض بمعدل بيضة كل يومين حتى تضع 12 - 15 بيضة ثم تمر بفترة راحة تعود بعدها للوضع ويعود معها منحني معدل وضع البيض للصعود مرة أخري وتكرر ذلك علي عدة موجات خلال الموسم الواحد . و يصل معدل إنتاج البيض السنوي للطيور الناضجة من 30- 60 بيضة و قد يصل إلى 100 بيضة في الأنواع المحسنة و يكون بعض البيض ملقح و البعض الأخر غير ملقح .

يراعى أن يتم جمع البيض يوميا و بأسرع وقت ممكن بعد الوضع ، حيث أن ترك البيض بدون جمع لفترة طويلة قد يعرضه للتلف و خصوصا في موسم الصيف حيث درجة الحرارة العالية . يجمع البيض يوميا دون إزعاج للطيور حتى لا ينكسر البيض ويحفظ فى صندوق خاص مبطن بالقطن حتى لا يلامس البيض بعضه أو تنتقل الأمراض من بيضة إلى أخرى مع ملاحظة عدم تعرضه لأشعة الشمس أو الحرارة أو الرطوبة بحيث يكون الطرف العريض للبيض لأعلى ثم يحفف جيداً ويحفظ فى غرفة خاصة للتخزين تكون درجة حرارتها من 15-18م لمدة لا تزيد عن عشرة أيام ، و قد يغسل البيض بفرشه ناعمة وماء نظيف دافئ 40 درجة مئوية مع إضافة الكلور الماء لتعقيمها ( يحظر استعمال الماء البارد) ويراعى تقليب البيض أثناء فترة التخزين. والهدف من تخزين البيض هو اكتمال العدد المناسب لسعة المفرخ من البيض ، أما في حالة وجود عدد من البيض يكفى لتشغيل المفرخ فلا داعي للتخزين

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic7.jpg

تفريـخ بيض النعــــام:
يوجد نوعين من نظم تفريخ بيض النعام:

1- التفريخ الطبيعي:

يتم هذا النوع من التفريخ في الطبيعة فى خلال فصلى الربيع و الصيف ، و نادرا ما يستخدم تحت نظام الإنتاج المكثف لأن الأم تنقطع عن وضع البيض طول فترة الرقاد ، في هذا النظام تقوم الأنثى بوضع البيض خلال موسم التزاوج و يتناوب الذكر و الأنثى حضانة البيض و حراسته . ترقد الذكور على البيض ليلا بينما تتولى الإناث ذلك بقية اليوم ، و يتراوح عدد البيض الملائم لنظام التفريخ الطبيعي من 8 الى14 بيضة ، و تكون فترة التحضين من 42 إلى 55 يوم ، يحتاج هذا النظام إلى درجة حرارة جوية 30-34 درجة مئوية و رطوبة نسبية 30-50%

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic8.jpg

2- التفريخ الصناعي:

تطورت المفرخات الخاصة بالنعام و أصبحت مزودة بأجهزة تحكم إلكترونية لضمان التحكم في الحرارة و الرطوبة و التهوية و التقليب . متوسط مدة تحضين البيض داخل المفرخة 42 يوم (39 يوم في المفرخ و 3 أيام في المفقس )


http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic10.jpg

يجب أن يتوافر فى المفرخات الصناعية المقومات الآتية :
أ- درجة الحرارة

تعتبر درجة الحرارة عامل محدد لنجاح عملية التفريخ و تتراوح درجة الحرارة المناسبة من 36 إلى 36.5 درجة مئوية ، وفى حالة عدم وجود التحكم الأتوماتيكي لدرجة الحرارة ففي هذه الحالة يجب المتابعة الدورية حيث ترتفع درجة الحرارة بداخل المفرخ نتيجة تنفس الأجنة داخل البيضة ، حيث أن الحرارة المرتفعة مع الرطوبة المنخفضة تؤدى إلى اختناق الجنين ، كذلك فان انخفاض الحرارة تؤدى إلى إطالة مدة التحضين لأكثر من 42 يوم مما يعرض الجنين داخل البيضة للنفوق

ب- نسبة الرطوبة النسبية

نسبة الرطوبة المثلى للتفريخ بين 20% - 35 % ، و خلال فترة التحضين ( 42 يوم ) تفقد البيضة بين 11- 15% من وزنها في صورة رطوبة و ثاني أكسيد الكربون ، و قد وجد أن المحافظة على نسبة الرطوبة المثلى داخل المفرخ تؤدى إلى مساعدة الجنين على امتصاص الكالسيوم وزيادة حجمه ، و خلال الأيام الأخيرة من التفريخ ( 3 أيام ) يتم رفع نسبة الرطوبة النسبية داخل المفرخ لتصل إلى 80 % للمساعدة على الفقس ، و انخفاض الرطوبة يؤدى إلى انخفاض نسبة الفقس .

ج- التهوية

يراعى أن تكون المفرخة مزودة بوسيلة مناسبة للتهوية مع وجود تيار هواء مناسب متجدد حتى يتسنى للجنين الحصول على الأكسجين اللازم لحياته و تساعد على التخلص من ثانى أكسيد الكربون عن طريق الفتحات الموجودة فى المفرخ وأى روائح كريهة ، مع ملاحظة أن نقص الأكسجين يؤدى إلى تعرض الأجنة للنفوق وانخفاض نسبة الفقس، و قد توجد بداخل المفرخ مراوح شفط لتغيير الهواء

د- تقليب البيض

وضع البيض داخل المفرخ يكون أفقيا لمدة 2-3 أسبوع و يكون التقليب بزاوية 180 درجة خلال هذه الفترة ، ثم يوضع البيض بعد ذلك في الوضع الرأسي حيث يكون الطرف المدبب للبيضة لأعلي لوجود كيس الهواء الذي يعتبر مصدر الأكسجين للجنين ، و يقلب البيض خلال فترة التحضين مرة كل 3-4 ساعات و أحيانا 3 مرات يوميا، ، و بعد نقل البيض إلى ماكينة الفقس تتوقف عملية التقليب .

هـ فحص البيض و الفقس :

تستخدم الشمعة لفحص البيض و هي عبارة عن قاعدة مثبت بها لمبة كهربائية و مركب عليها اسطوانة طولها متر واحد بنهايتها إطار مطاطي لحماية البيضة و عند الفحص توضع البيضة بوضع مائل

يتم فحص البيض بعد 14 يوم من وضعه داخل المفرخ لملاحظة تكون الجنين و استبعاد البيض الغير مخصب ، ثم مرة كل أسبوع حتى 39 يوم ثم يجرى الفحص مرة كل ساعتين لملاحظة حجم الكيس الهوائي و حيوية الجنين حتى يتم فقس البيض ، و عندما يشاهد الجنين وقد شق كيس الهواء ننتظر مدة 12 ساعة حتى ينقر الجنين قشرة البيضة ، فإذا لم يتمكن فيجب مساعدته و ذلك بعمل فتحة حوالي 1 سم في أعلى البيضة ، و إذا لم يتمكن الجنين من الخروج بعد نقر البيضة فيجب مساعدته في الخروج دون إصابة الكتكوت وقد توجد أوضاع شاذة للجنين داخل البيضة مثل الرأس بين الأرجل أو اسفل الجناح ، و كذلك الأرجل مطوية فوق الرأس أو المنقار لأعلي بدلا من تحت الجناح.. الخ


إرشادات و ملاحظات يجب مراعاتها فى البيض المخصص للتفريخ
1- تنظيف البيض المخصص للتفريخ من الزرق و الرمال باستخدام فرشاة ناعمة و ماء نظيف دافئ على درجة 40 درجة مئوية مع إضافة الكلور أو اليود إلى الماء لتعقيمه و يحظر استخدام الماء البارد مع البيض الدافئ حيث يؤدى إلى انكماش المحتوى الداخلي للبيضة و تكون اكثر عرضة للتلوث ، و يجب تجفيف البيض بعد التنظيف باستخدام مجفف هوائي .

2- يجب أن تكون درجة الحرارة داخل غرفة تخزين البيض من 15-20 درجة مئوية مع المحافظة عليها خلال فترة التخزين ، و يجب أن تكون نسبة الرطوبة في غرفة التخزين منخفضة مع تلافى أسباب ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية داخل الغرفة . يجب أن يوضع البيض على درجة حرارة من 25- 30 درجة مئوية و لمدة 12 ساعة قبل نقـل البيض إلى المفرخ.

3-يراعى تخزين البيض في وضع أفقي و هناك بعض المزارع تخزن البيض في وضع رأسي حيث تكون القمة المدببة إلى أعلى.

4-تقليب البيض أثناء فترة التخزين مرة واحدة يوميا ، و أن تكون غرفة تخزين البيض متجددة الهواء بصفة دائمة .

5-أقصى فترة لتخزين البيض أسبوع قبل التفريخ و زيادة مدة التخزين عن ذلك تؤدى إلى انخفاض نسبة الفقس.

6-يجب التخلص من البيض المكسور حتى لا يكون مصدر لتلوث باقي البيض داخل غرفة التخزين.

7- تنخفض نسبة الفقس في البيض الكبير في الوزن و الحجم عن المتوسط الطبيعي للنوع .

8- الوضع غير السليم للبيض في المفرخ يؤدى إلى نفوق الأجنة لذلك يجب ملاحظة اتجاه غرفة الهواء عند وضع البيض داخل الحضانة .

9- يتم تقليب البيض دوريا لمنع التصاق محتويات البيضة بالجدار و لتوزيع الحرارة و يكون التقليب من اليوم الرابع من دخول البيض إلى الحضانة و تتم هذه العملية 3 مرات يوميا و هذا يتم أتوماتيكيا في المفرخات المتطورة الحديثة ، ويكون التقليب بمقدار دورة و نصف في حالة التقليب اليدوي

10- يجب ملاحظة درجة حرارة المفرخ في الحدود حيث وجد أن رفع درجة حرارة المفرخ من 1 إلى 1.5 درجة مئوية عن المعدل المطلوب للتحضين يؤدى إلى نفوق نسبة كبيرة من الأجنة .

11- يجب إلا تزيد نسبة الرطوبة داخل المفرخ عن 30% ، وألا تقل عن 10 % ، و يكون التعديل داخل هذه الحدود . كما يجب إلا تقل الرطوبة النسبية أثناء الفقس عن 80 % و إذا انخفضت الرطوبة عن ذلك فيجب رفعها برش قليل من الماء .

12- يراعى وجود تيار هوائي مستمر داخل الحضانة و الفقاسة للتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

13- إذا لم يتمكن الكتكوت من كسر القشرة يجب مساعدته و ذلك بعد 12 ساعة مع ملاحظة عدم الإسراع في مساعدة الجنين بالخروج من البيضة .

14- يجب توافر مغطس مطهر أمام مدخل غرفة التحضين بغرض تطهير أحذية العاملين ، كذلك يجب استخدام القفاز الطبي عند فحص البيض و استقبال الكتاكيت .

15- يراعى تطهير المفرخة بين كل دورة بالآتي : 20 سم فورما لين + 10 جم برمنجنات بوتاسيوم للمتر المربع من الحضانة و لمدة 2 ساعة على درجة حرارة 25 درجة مئوية .


رعاية كتاكيت النعــام بعد الفقـس:
بعد خروج الكتكوت من البيضة يراعى الاهتمام بمنطقة الحبل السري و تطهيرها دوريا خلال الثلاث أيام الأولى من عمر الطائر منعا للتلوث بأي ميكروبات ، و يتراوح وزن الكتكوت بعد الفقس من 0.7الى 1.0 كجم . بعد خروج الكتاكيت من المفقس تترك حتى تجف ثم تنقل إلى غرفة تحضين الكتاكيت ، و توضع كل 4 كتاكيت في مساحة 1.5 متر مربع مع توفير التدفئة المناسبة حيث تتراوح درجة الحرارة المطلوبة من 30-33 درجة مئوية و نسبة الرطوبة من 50 - 60 % .

يراعى كذلك أن تكون الأرضية نظيفة و جافة و من التبن أو نشارة الخشب و مغطاة بمشمع من القماش الثقيل حتى لا تلتقط الكتاكيت من الفرشة و تسبب لها مشاكل هضمية و خصوصا خلال 15 يوم الأولى من عمر الكتكوت0 و قد تكون أرضية الحضانة من السلك الشبكي أو البلاستيك و مرتفعة عن سطح الأرض بمسافة 30 سم ، و قد تستخدم البطاريات المشابهة لبطاريات الرومي في الأيام الأولى من عمر الطائر .

عموما لا تحتاج كتاكيت النعام إلى تغذية خلال الثلاثة أيام الأولى لوجود كمية من المح و توضع المغذيات أمام الكتاكيت مرتين في النهار، كل مره 20-30 دقيقه ، و ترفع ليلا حيث تكون الكتاكيت غير نشطة أثناء الليل و بالتالي لا تحتاج إلى الغذاء ، مع ضرورة توافر المياه النقية طوال اليوم . و من اكثر الحالات المرضية ظهورا خلال الأسبوع الأول الإسهال لعدم انتظام الرعاية و الغذاء ، و بداية من الأسبوع الثاني يجب ملاحظة الكتاكيت جيدا لتفادى ظهور بعض التشوهات في الأرجل و السيقان .


http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic11.jpg

يراعى أن تأخذ الطيور فترة رياضة حوالي 6 ساعات يوميا ابتداء من الأسبوع الثاني مــن العمر لأهميتها حيث وجد أن هذه الفترة تؤدى إلى الحصول على معدل مرتفع من النمو و تكون الكتاكيت اكثر حيوية عن الطيور المحبوسة ، مع ملاحظة أن يكون الجو مشمسا ودافئا مع توافر مساحة من الظل و أن يتوافر في الحوش بعض من الحصى الصغير و الرمل الخشن .

وجد أن أقصى معدل نمو يومي للنعام الأفريقي الأسود كان 82 جم/يوم للإناث عند عمر 32 يوم من الفقس ، و للذكور 399 جم عند عمر 76 يوم من الفقس ، ولعل هذا قد يفسر سبب تأخر الذكور في الوصول إلى عمر النضج الجنسي عن الإناث .

و عموما تحت ظروف الرعاية الجيدة فان 75% من البيض الناتج يكون مخصباً ، 75 % من البيض المخصب يحدث له فقس ، 75 % من الكتاكيت الناتجة تصل بحالة جيدة الى عمر 3 شهور و تنخفض نسبة النفوق بعد عمر 3 شهور حيث لا تتعدى 2-3% في السنة .

تغـذيـة طيـور النعـــــام
تعتبر التغذية السليمة و المتزنة من العوامل المحددة لنجاح مشروعات إنتاج النعام و خصوصا خلال الفترات إنتاجية الحرجة من عمر الطائر . يجب أن يحتوى الغذاء على المكونات المختلفة من البروتين ، الكربوهيدرات ، الدهون ، الأملاح المعدنية ، الفيتامينات ، كذلك يجب توافر الأحماض الأمينية الضرورية حسب الاحتياجات ، كذلك يجب الاهتمام بالتغذية الخضراء و الخشنة بجانب المركزات لتلافى حدوث التخمة من جراء الإفراط في تناول الأعلاف الجافة المركزة فقط0 كذلك فان قدرة وكفاءة طيور النعام على هضم الألياف مماثل للموجود في الحيوانات المجترة مع الفارق في تركيب الجهاز الهضمي .

ياسر سعيد
20-05-2010, 09:21
- المواصفات الواجب توافرها في علائق النعام :

* أن تحتوى العليقة على جميع العناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على حياة الطيور و كذلك احتياجات المراحل الإنتاجية و الفسيولوجية التي يمر بها الطائر .

* أن تكون العليقة جيدة الاستساغة و خالية من العفن و الفطريات و سمومها .

* أن تكون العليقة ذات كفاءة هضمية مرتفعة.

* أن تكون العليقة متزنة غذائيا و تكون نسبة البروتين المهضوم إلى الكربوهيدرات 1 : 4 مما يؤدى إلى الحصول على أقصى معدل إنتاجي.

* يجب أن تتنوع مصادر العليقة مع توافر العليقة الخشنة ( حسب العمر ).

* يجب أن تحتوى العليقة على الدهون لأهميتها في إمداد الطائر بالطاقة كما إنها ضرورية لامتصاص بعض الفيتامينات 0

* يجب توافر و اتزان العناصر المعدنية فى العليقة فعلى سبيل المثال نقص عنصر الكالسيوم في العليقة أو عدم اتزانه يؤدى إلى تطور غير طبيعي لأرجل الكتاكيت النامية.



2- تكوين العلائق المركزة :
توجد خمس أنواع من العلائق تستخدم في تغذية طيور النعام بما يتناسب مع العمر والحالة الإنتاجية و هي كما يلي (المكونات في المادة الجافة) :

(أ)علف بادئ :

يحتوى على طاقة ممثلة 2500-2600 كيلو كالورى/كجم ، بروتين خام 20-22% ، ألياف خام 5-6% ، و يستخدم هذا العلف في تغذية الكتاكيت من عمر يوم حتى شهر بصورة منفردة ، و من 2-3 شهر يتم استخدام الأعلاف الخشنة بنسبة 10 % مع العلف البادئ

( ب ) علف نامي :

يحتوى على طاقة ممثلة 2400-2500 كيلو كالورى/كجم ، بروتين خام 19-20% ، ألياف خام 7-8% ، و يستخدم في تغذية الطيور من عمر 4 –6 شهر مع استخدام البرسيم الحجازي بنسبة 10 % مع العلف النامي

( جـ )علف التسمين :

يحتوى على طاقة ممثلة 2300-2400 كيلو كالورى/كجم ، بروتين خام 17-18% ، ألياف خام 9-10% ، و يستخدم في تغذية الطيور من عمر 7 –14 شهر مع استخدام البرسيم الحجازي بنسبة 17 % مع علف التسمين

(د ) العلف الحافظ للقطيع الإنتاجي خارج الموسم :

يحتوى على طاقة ممثلة 2000-2100 كيلو كالورى/كجم ، بروتين خام 16-17% ، ألياف خام 11-12% ، و يستخدم في تغذية الطيور خارج موسم الإنتاج ، مع استخدام البرسيم الحجازي بنسبة 16 % مع العلف الحافظ

( هـ ) العلف الإنتاجي خلال موسم التزاوج :

يحتوى على طاقة ممثلة 2300-2350 كيلو كالورى/كجم ، بروتين خام 21-22% ، ألياف خام 9-10% ، و يستخدم في تغذية الطيور خلال موسم التزاوج و إنتاج البيض يستخدم البرسيم الحجازي بنسبة 23 % مع العلف الإنتاجي

http://img54.imageshack.us/img54/6554/capturewiz0058wo.gif

http://img54.imageshack.us/img54/6554/capturewiz0058wo.gif

ياسر سعيد
20-05-2010, 09:23
إرشادات و ملاحظات غذائية يجب مراعاتها عند تغذية طيور النعام

1- في اليوم الأول بعد الفقس تعتمد الكتاكيت في تغذيتها على ما تبقى من المح و يبدأ الطائر في الآكل و الشرب من اليوم الرابع أو قبل ذلك بقلبل حيث يفضل أن يقدم له البيض غير المخصب مسلوقا أو مطبوخا مع إضافة الكالسيوم في صورة قشر البيض المطحون أو مسحوق الأصداف ، ثم يقدم لها الأعلاف المركزة تدريجيا و تتم التغذية مرتين في اليوم و تكون مدة التغذية اليومية نصف ساعة في البداية ثم تزداد إلى 2 ساعة مع ملاحظة أن كتاكيت النعام غير نشطة ليلا و بالتالي لا تحتاج إلى تغذية ليلية مع ضرورة توافر مياه الشرب طول اليوم .

2- يتم تقطيع بعض الأعلاف الخضراء و تقديمها للكتاكيت عندما تبدأ في استهلاك الغذاء و يكون ذلك بكميات قليلة ، وقد يسبب استخدام الأعلاف الخضراء بعض المشاكل الهضمية لذلك يمكن استخدام الدريس المقطع أو المطحون بدلا منها ، مع ضرورة إضافة الكالسيوم و الفسفور عند تغذية الطيور على البرسيم الحجازي حيث يحتوى على 1.44 % كالسيوم و 0.22 فوسفور و هذه النسب غير مناسبة لتطور و نمو العظام

3- بعد الأسبوع الثالث و حتى عمر شهر يمكن أن يقدم للطائر من 400 إلى 900 جرام عليقة جافة مركزة و 40 - 90 جم أعلاف خضراء مقطعة إلى قطع صغيرة

4- تزداد تدريجيا نسبة المادة الخشنة في عليقة الكتاكيت لتصل إلى 20 % عند 10 أسابيع من العمر، ثم تزداد تدريجيا حتى تصل إلى 60%

5- يفضل إعطاء الكتاكيت قبل خروجها إلى الاحواش المنزرعة بالأعلاف الخضراء بعض الأغذية الغنية في الطاقة حتى لا تستهلك كميات كبيرة من النباتات و تسبب لها مشاكل هضمية

6- البكتيريا النافعة و التي تعمل على هضم الألياف في الأمعاء الغليظة تتكون خلال الأيام الأولى من عمر الطائر ، و هناك بعض المزارع تضع روث الطيور البالغة داخل حظائر الكتاكيت و ذلك بهدف زيادة أعداد البكتيريا فى الأمعاء و تنشيط عملها في هضم الألياف.

7- الكمية المأكولة 3.0 – 4,0 % من وزن الجسم للكتاكيت حتى عمر 3-6 شهور

8- الكمية المأكولة 2.5 – 3,5 % من وزن الجسم للطيور بعد ذلك والقطيع الإنتاجي

9-يقدم الأكل للكتاكيت 3-4 مرات و الطيور الكبيرة 2-3 مرات يوميا في غذايات خاصة

10-ضرورة توفير مصدر جيد من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و ذلك في صورة البريمكس حيث يضاف بمعدل 1-2 كجم لكل طن من العليقة (حسب تركيز مكوناته) مع ملاحظة احتياجات النعام المرتفعة من الأملاح و الفيتامينات

11- نسبة المادة الخشنة إلى العليقة المركزة 10 :90 للكتاكيت عمر شهر

12-نسبة المادة الخشنة إلى العليقة المركزة 20 :80 للكتاكيت عمر 2-3 شهر

13-نسبة المادة الخشنة إلى العليقة المركزة 25 :75 للطيور عمر4-6 شهر

14-نسبة المادة الخشنة إلى العليقة المركزة 40 :60 للطيور عمر7-14 شهر

15-نسبة المادة الخشنة إلى العليقة المركزة 40 : 60 إلى 60 : 40 لباقي القطيع

16- عدم كفاية المادة الخشنة في عليقة الطيور البالغة يؤدى إلى مشاكل و أضرار بالمعدة و الأمعاء بالإضافة إلى زيادة ظاهرة النقر . و العكس بالنسبة للكتاكيت حيث ان زيادة نسبة المادة الخشنة في العليقة عن 20 % يؤدى إلى انسداد الأمعاء .

17-ضرورة تنوع العليقة من مصادر مختلفة مع مراعاة الاقتصاديات

18-إضافة مصدر للكالسيوم بنسبة 2.5 % للطيور الصغيرة و البياضة

19-إضافة بعض المضادات الحيوية بمعدل 20 مجم لكل 1 كجم من العليقة على فترات و مضادات الكوكسيديا إلى علائق الطيور على أن ترفع من العلائق قبل الذبح بحوالي 10 أيام على الأقل

21- تتوقف الكمية المأكولة لكتاكيت النعام على محتوى طاقة العليقة ، فينخفض المأكول عند زيادة محتوى العليقة من الطاقة و العكس صحيح ، أما بالنسبة للطيور البالغة فان الطائر يأكل حتى يشبع

22- يجب مراعاة العناية بتغذية الطيور الصغيرة في العمر للحصول على أعلى معدلات للنمو و بالتالي تحقق المزرعة الربحية المثلى ،

23- الكفاءة التحويلية للغذاء تقل بتقدم الطائر في العمر حيث كانت للكتاكيت الصغيرة (1.5 : 1 )

و الطيور النامية (4.5 : 1 ) و الطيور الناضجة (10 : 1) ، فانخفاض نسبة الكفاءة التحويلية للغذاء تدل على تدنى الكفاءة الاقتصادية للطائر. كذلك فان عدم اتزان العليقة يسبب انخفاض الكفاءة التحويلية للغذاء و انخفاض معدل النمو و تكون العظام ضعيفة و الطيور عرضه للإصابة بالأمراض.

24-يراعى عند تغير نوعية العليقة اتباع أسلوب التدريج باستبدال جزء من العليقة الجديدة محل جزء من العليقة السابقة و يتم ذلك تدريجيا على أن يكون الإحلال كاملا بعد 14 يوم و ذلك حتى لا تصاب الطيور بصدمة غذائية و تمتنع عن الأكل مما يؤدى إلى الضعف و الهزال و انخفاض الحيوية .

25-أهم الفيتامينات التي تؤثر على إنتاجية البيض و خصوبته هي أ هـ ، د ، ب مركب .

26-زيادة نسبة البروتين في عليقة الكتاكيت عن الحدود المسموح بها يؤدى إلى زيادة معدلات نمو جسم الطائر على حساب تطور العظام و الأرجل مما يؤدى إلى عدم مقدرتها على حمل الجسم .

ياسر سعيد
20-05-2010, 09:24
حظائر طيور النعام

تتفاوت المساحة التي تحتاجها الطيور طبقا لعدة اعتبارات منها عمر الطائر و الغرض الإنتاجي و المساحة المنزرعة بالأعلاف الخضراء ، وأيضا إمكانات المربى المتاحة . و يجب عند إنشاء حظائر طيور النعام مراعاة الاعتبارات الآتية :

1- يجب ان تكون حظائر إيواء الكتاكيت من المباني و بميول تجاه مجارى الصرف حتى يسهل تنظيفها و تطهيرها و تستخدم هذه الحظائر للإيواء ، و يجب توفير حوش خارجي مزود بمظلة تغطى جزء من المساحة حوالي 20 % لحماية الكتاكيت من أشعة الشمس المباشرة .

2- يفضل أن تكون أسوار الاحواش الخاصة بالكتاكيت اقل من 3 شهور متنقلة حتى يتسنى توسيع الحظائر مع زيادة العمر .

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic13.jpg

3- يحتاج الطائر من عمر يوم حتى شهر إلى مساحة من 1-5 متر مربع ، و من عمر شهر الى 3 شهور الى 5-8 متر مربع يخصص منها 20 % كحظائر إيواء و الباقي كاحواش بها مظلات ، و من عمر 3-6 شهر الى 20-30 متر مربع منها 10% كحظائر إيواء .

4- تحتاج طيور النعام التى تربى لانتاج اللحم من عمر 6 -12 شهر الى 60 متر مربع للطائر، و تكون أرضية الحظائر رملية مستوية ، مع وجود مظلات تشكل 10 % من مساحة الأرضية .

5- طيور النعام حتى عمر 6 شهور تحتاج إلى أسوار بارتفاع 1.5 متر و تكون ملتصقة بسطح الأرض ، و تحتاج طيور النعام اكثر من 6 شهور إلى سور بارتفاع حوالي 2 متر .

6- يفضل أن تكون الأسوار من السلك الشبكي المرن المغطاة بالبلاستيك حتى لا تصاب الطيور بالأذى عند الاصطدام بها .

7- يفضل إنشاء حوش لعزل الطيور الواردة حديثا و أخر للحيوانات المريضة و يفضل في موقع بعيد عن احواش التربية .

8- يراعى إلا يقل ارتفاع حظائر الإيواء عن 3 متر و يكون السقف مائل ، مع ضرورة زراعة أشجار الظل و مصدات الرياح بين الحظائر .

9- يجب توافر المعالف في الاحواش الخارجية في حالة عدم وجود أعلاف خضراء منزرعة و العكس في حظائر الإيواء ، و يفضل أن تكون بالمقاسات 120x 35 x 15 سم .

10- يجب توافر المساقي بمقاسات 60x 75 x 15 سم داخل حظائر الإيواء و في جوانب الاحواش و يفضل أن يكون حوض أسمنتي مبطن بالسيراميك.

11- تفرش أرضية حظائر الإيواء للطيور البالغة بنشارة الخشب أو التبن مع تلافى استخدام الفرشة للكتاكيت حتى عمر 3 شهور منعا لحدوث أي اضطرابات هضمية .

12- اقل مساحة من الاحواش يمكن استخدامها في تربية النعام الناضج بواقع ذكر+ 2 أنثى بهدف الحصول على كتاكيت منسبة حوالي 1000 متر مربع مع توافر مظلة 6 x 9 متر .

13- يراعى توفير مسافة 2-3 متر بين الحظائر للخدمة و منع اتصال و شجار الذكور ولكن ذلك يضاعف التكلفة الاستثمارية في الأسوار.

14- يراعى أن تكون الأبواب من ناحية جوانب الحظائر بزاوية فتح 90 درجة مع ملاحظة سهولة الفتح و الغلق .


http://img96.imageshack.us/img96/5351/capturewiz0064fh.gif

منتجات طيور النعـــــام

1- إنتاج اللحوم من النعام
يأتي لحم النعام على قمة المنتجات نظرًا إلى جودته وامتيازه بقلة الدهون مقارنة باللحوم الحمراء البيضاء، إذ يكاد يكون خاليًا من الكوليسترول عدو القلب، حيث إن نسبة اللحم إلى الدهن توازي 99% ، وتتركز كمية اللحم في الأفخاذ التى تحتوي على أفضل قطع اللحم في الطير حيث صدر النعامة خال تمامًا من اللحم، ويتم التخلص منه تمامًا بعد الذبح، و لحوم النعام شبيهة باللحم البقري من حيث القوام والطعم والمظهر.

يشكل اللحم الأحمر نسبة تتراوح بين 60 و 63 % من وزن الذبيحة ، و لحوم النعام غنية في البروتين و الحديد ومنخفضة في الكوليسترول و الدهن و الطاقة و تعتبر بديل للحوم الحمراء و خصوصا بالنسبة للمرضى .

العمر المثالي لذبح طيور النعام من 12 -16 شهرًا حيث يكون وزنها في حدود 100 كجم ، و لا يستحب ذبح الطيور التي يقل وزنها عن 75 كجم 0 ولحم النعام قليل الألياف مع زيادة في عنصر الحديد ونقص في الصوديوم، إلى جانب انخفاض السعرات الحرارية مع كثرة الأحماض الدهنية غير المشبعة وزيادة نسبة البروتين فيه. إضافة إلى العوامل السابقة فإن لحم النعام له نكهة مميزة وهو ما جعله من أفخر أنواع اللحوم مع ارتفاع ثمنه، ويمكن حفظه في الثلاجة لمدة طويلة نظرًا إلى عدم وجود الدهون التي تؤدي إلى فساد اللحم ، ويمكن تمييز لحم النعام الطازج بكون جميع العضلات ذات لون أحمر متجانس غامق وخال من البقع. و اللحوم ذات نكهة جيدة ومميزةو

خالى من الروائح الغريبة. اللحم طري وكمية السائل المنفصل عنه قليلة .
ولاحتواء لحم النعام على نسبة دهون قليلة يفضل طهيه على درجة حرارة مرتفعة وبسرعة، بحيث تصل درجة الحرارة في مركز اللحم إلى 70 درجة مئوية في غضون الدقيقة، بهذا تحتفظ اللحوم بطراوتها وعصارتها و تكون اكثر استساغة للمستهلك

http://img96.imageshack.us/img96/817/capturewiz0075up.gif

http://img516.imageshack.us/img516/626/capturewiz0086em.gif

إرشادات و ملاحظات يجب اتباعها عند ذبح طيور النعام :

1-يجب رفع الأكل من أمام الطيور قبل الذبح 12 ساعة .

2-يجب أن تكون الطيور هادئة و عدم إزعاجها قبل الذبح لتأثير ذلك على صفات اللحم و مدة تخزينه، حيث أن خوف الحيوان و إزعاجه قبل الذبح يؤدى إلى تغير لون اللحم من الأحمر إلى الأزرق مما يخفض من مدة حفظه و قيمته التسويقية.

3-يتم تغطية رأس الطائر بكيس قبل الدخول إلى المذبح للمساعدة في تهدئته .

4-بعد الذبح يتم نزع الريش يدويا ثم يبدأ السلخ بان يتم تعليق الذبيحة على الخطاف و يتم السلخ باستخدام السكين ، وقد يستخدم الهواء المضغوط ، مع ملاحظة عدم تلوث الجلد بالدم أثناء الذبح حيث يؤدى ذلك إلى انخفاض قيمته التسويقية .

5-يجب إلا تتأخر المدة من الذبح حتى تفريغ المحتويات و الأحشاء الداخلية عن ساعة ، فاتباع طريقة الذبح السليمة و السريعة تؤدى إلى الحصول على ناتج لحم جيد



2- جـلود النعـــام

يعتبر جلد النعام من أجود و أرقى و أغلى الجلود على الإطلاق ، و تدخل جلود النعام المدبوغة في صناعات الملابس الجلدية و الشنط و الأحذية 0و يمتاز جلد النعام بالمتانة و الشكل الجذاب لوجود علامات مكان منابت الريش و التي تعطى للجلد قيمة جمالية ، و يعتبر الجلد المنتج الرئيسي للنعام ثم الريش و اللحم الذي يعتبر من المنتجات الثانوية للنعام في الكثير من دول العالم .

تشكل الجلود نسبة حوالي 80% من القيمة النقدية للذبيحة و الباقي قيمة الريش و اللحم، و طائر النعام عند عمر حوالى العام و وزن حوالي 100 كجم ينتج 1.3 - 1.4 متر مربع جلد

يحفظ الجلد بعد الذبح و السلخ و حتى تتم عملية الدباغة الأولية و يتم الحفظ بوضع الجلد في محلول مكون من 40 جالون ماء + 1.5 جالون كلوركس + 5 كجم ملح طعام + 2 كوب بوركس و يترك في المحلول لمدة 3-5 أيام ثم يرفع من المحلول و يترك للتهوية لمدة 24 ساعة ثم يغطى بالملح و يترك لمدة يومين و في هذه الحالة لا يتم تجميد الجلد كما هو متبع في اغلب المزارع .

يقسم الجلد إلى 4 أجزاء ، و في ضوء العيوب الموجودة يعطى للجلد درجات كالآتي :

-جلد درجة أولى: يكون الجلد خالي من الثقوب و الخدش و الدهن ، و يجوز التغاضي عن عيب واحد في الجلد بحيث لا تزيد مساحته عن 16 مم0

-جلد درجة ثانية: تقل قيمته عن السابق بمقدار 15% ( العيوب في جزء واحد من الجلد)

-جلد درجة ثالثة: تقل قيمته عن السابق بمقدار 15 % ( العيوب في 2 جزء من الجلد)

-جلد درجة رابعة: تقل قيمته عن السابق بمقدار 15 % (العيوب في 3 أجزاء الجلد)

-جلد درجة خامسة: تقل قيمته عن السابق بمقدار 15 % ( العيوب في 4 أجزاء الجلد)

http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elnaamproduction/Image/pic14.jpeg

- إنتاج الريش من النعام

يبلغ إنتاج الريش من النعام من 1.2 - 1.5 كجم ، ويتم جمع الريش مرة كل 12 شهرًا، وينتج الذكر البالغ حوالي 50 ريشة بوزن كجم واحد كل مرة، ويتركز توزيع الريش في الظهر والأفخاذ والأجنحة والذيل. أما المناطق أسفل الأفخاذ والصدر وتحت الأجنحة و السيقان فليس بها ريش على الإطلاق.

و الشائع جمع الريش من الطيور الحية مرة واحدة في السنة ، و يتم نزع الريش من الطيور المذبوحة يدويا و بدون مياه أو أدوات مساعدة ، و يوجد 3 أنواع من الريش هي :

- الريش الطويل – من الجناح ( اكثر من 40 سم )

- الريش المتوسط – من الجناح ( من 22- 40 سم )

- الريش القصير – ريش الجسم ( اقل من 22 سم )

و ريش النعام من أجمل أنواع الريش ، وعلاوة على استخداماته المعروفة منذ قديم الزمان في أعمال التنجيد الفاخر والديكور، والإكسسوارات الكلاسيكية للسيدات، فهو يدخل في تنظيف الأجهزة الدقيقة مثل الكمبيوتر السيارات قبل الدهان، وذلك لخاصيته المتميزة بقوى مغناطيسية تجذب الغبار و الأتربة الدقيقة عن بقية أنواع الطيور .


4- منتجات أخرى للنعام

( أ )دهن النعام

يبلغ إنتاج طائر النعام البالغ من الدهن حوالي 15 كجم ، و يستعمل الدهن في صناعة بعض المراهم المستعملة في علاج بعض الالتهابات الجلدية و الألم و التهابات المفاصل و العضلات بجانب مواد التجميل الراقية حيث استعمل منذ آلاف السنين في المساعدة على زيادة نضارة البشرة وجمالها لقدرته على تخفيف العلامات الداكنة والتجاعيد التي تظهر على البشرة.

( ب) بيض النعام

بيضة النعام تساوى في الوزن حوالي 24 بيضة دجاج ، و يستخدم بيض النعام في التغذية أما مشوي أو مقلي أو مسلوق( 2 ساعة غليان للنضج) . يمتاز بيض النعام بمذاقه الرائع وكبر حجمه وتكفي البيضة الواحدة لإشباع أربعة أشخاص ذوي شهية جيدة، ويبلغ وزنها حوالي 1.5 كجم تتحمل وزنًا يصل إلى 120 كجم. و قد استخدم قدماء المصريين البيض غير المخصب بعد فتحه كأواني للطعام . أما اليوم فيدخل استخدامه في الديكور والزينة كأعمال فنية ورسومات ذات نقوش مدهونة بتصاميم رائعة، وتعد من التحف الجذابة.

( جـ )عيون النعام

أوضحت بعض الدراسات الطبية التي أجريت على عيون النعام إمكانية الاستعانة بها في ترقيع قرنية عين الإنسان و ذلك للتشابه في التركيب ، و يجرى حاليا فى العالم إنشاء بنوك متخصصة لحفظ عيون النعام حتى يمكن استخدامها في بعض العمليات الجراحية ، و التي مازالت في المراحل التجريبية



الرعـــاية الصحـية لطيور النعام

يعتبر طائر النعام من الطيور النظيفة ذات مقاومة العالية تجاه الإصابة بالأمراض الوبائية أو المعدية. يقبل الكثير من الشركات و الأفراد على شراء طيور النعام ولحومها من الدول الخالية من الأمراض ، ويصاب النعام بنوعين من الأمراض:

1- الأمراض الناتجة عن مسببات الأمراض البكتيرية , الفيروسية , الفطرية , الطفيليات ، و من أهم الأمراض الشائعة الآتى:

*النيوكاسل :

أعراضه تنفسية مثل الرشح و العطس و التهابات رئوية و إسهال و فقدان الاتزان أثناء الوقوف و المشى

*أنفلونزا الطيور:

تسبب نسبة نفوق مرتفعة في الأعمار الصغيرة تصل إلى 60% 0 و تظهر على الطيور الأعراض الظاهرية من الخمول و إفرازات من الأنف و العين

*جدري الطيور:

أعراضه ظهور فقاعات صغيرة تتحول إلى بثور و قشور بنية على جفون العينين و زوايا المنقار و الأجزاء العارية من الريش0

*الكلوسترديا:

أعراضه تسمم معوي مع إسهال شديد

*السالمونيلا :

تصيب الجهاز الهضمي و تسبب الإسهال و الضعف العام و الجفاف مع ظهور البقع التنكرزية بالكبد

*الكوكسيديا :

من الأمراض الطفيلية و أهم أعراضها الاضطرابات المعوية و ظهور الإسهال المدمم و ضعف الطيور و هزالها مع تطور المرض و تعالج باستخدام المضادات الحيوية في مياه الشرب

* نفوق الأجنة داخل البيضة: أعلى نسبة نفوق للأجنة داخل البيضة تكون في خلال الأسبوع الأول و الأخير من التفريخ و يرجع ذلك إلى تلوث قشرة البيضة بالميكروبات المرضية التي تنتقل إلى داخل البيضة مسبب مشاكل صحية للأجنة تنتهي بنفوقها 0 كذلك فان فقد البيضة لنسبة مرتفعة من الرطوبة داخل المفرخ عن المسموح به (10- 15 % ) يودي إلى نفوق الأجنة0

2- أمراض الناجمة عن نقص العناصر الغذائية الهامة اللازمة للطائر ، من اهم الامراض الشائعة الاتى :

* ضعف الأرجل :

تظهر هذه المشكلة خلال فترات النمو السريعة من عمر الطائر (الشهر الثاني) و من أعراضها تورم و تقوس الأرجل0 الوقاية و العلاج يكون من خلال:

- خفض محدود لنسبة البروتين بعد عمر 4 أسابيع للحد من زيادة وزن الكتكوت و بالتالي رفع العبء عن الأرجل 0

- ضبط نسبة الكالسيوم في العليقة بحيث لا يقل نسبته عن 2.5 %0

- مراجعة نسب الفيتامينات و الأملاح المعدنية طبقا لاحتياجات الطائر0

- إعطاء الكتاكيت فرصة للرياضة اليومية و خصوصا عند سطوع الشمس0

- ربط الأرجل برباط ضاغط

* الإسهال :

اكثر ظهورا في الطيور الصغيرة ، و أهم أسبابها تلوث مياه الشرب و الأعلاف بالميكروبات المرضية أو العدوى بميكروب السالمونيلا أو حدوث تلبك معوى

* الامتناع عن الأكل :

قد تحدث نتيجة اعتماد الطيور على الأعلاف المركزة فقط ، ولتلافى حدوث هذه المشكلة يتم وضع أعلاف خضراء للطيور بكميات تدريجية0

*ابتلاع الطيور لمواد غريبة :

حيث تلتقط الطيور أي شئ موجود في أرضية الحظيرة مثل المواد المعدنية و غيرها، و هذا يؤدى إلى مشاكل هضمية و قد يؤدى إلى انسداد في القناة الهضمية و عدم قدرة الطائر على التبرز و هذه الظاهرة تحدث لكافة أعمار

الطيور ، لذلك يجب توفير الغذاء أمام الطيور بصفة دائمة و نظافة الحظائر بصفة مستمرة و زراعة الاحواش بالأعلاف الخضراء و عدم دخول العمالة إلى الحظائر و معهم أشياء مثل النظارات و الخواتم

· إصابات العين :

تورمها واحمرارها ووجود بعض الإفرازات بها والتى قد تكون صديدية فى بعض الأحيان (قد تكون نتيجة نقص فيتامين أ

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:04
ملف شامل عن انواع الطيور في العالم






الكنــاري :

يطلق هذا الاسم على عدة طيور صفراء وخاصة الشرشور الصغير ، الذي يستوطن أصلا جزر الكناري والجزر المجاورة .
وقد أدخلت أوروبا كطيور زينة في القرن السادس عشر وغدت مألوفة للغاية .
ومن النوع البري البني والأصفر .
أنتجت أنواع عديدة مبهرة ، وعلى الأخص الكناري الأصفر المعروف .
والكناري في مجموعها طيور مغردة تجيد التقليد .


الببغــاء :
فصيلة كبيرة من الطيور ، تعيش في المناطق الدافئة من العالم ، تشتهر بألوانها ، ومقدرتها على الكلام .
ولها مناقير قوية معقوفة ، وأصابع القدم مرتبة ، بحيث تكون اثنتان منها متجهتين للأمام .
واثنتان متجهتين للخلف ، مما يمكنها من الإمساك جيدا بأفرع الأشجار ، لأن الببغاوات من طيور الغابات والأماكن الشجرية .
ويعمل منقارها كمساعد إضافي في التسلق بين النباتات .
وأنواع فصيلة الببغاوات ، قد تطلق عليها أسماء مختلفة مثل الكونيور ، وكوكاتو ، واللوريكيت ، والماكاو ، والباراكيت ، كما يوجد أيضا الكيا ، والكاكابور ، والبدجيريجار ، والطيور المدللة وهما يشكلان نوعين من الباراكيت .
والواقع أن ما يقرب من ثلث هذه الفصيلة فقط هو الذي يعرف بالببغاوات .
وهذه تتضمن الأنواع المألوفة جدا كطيور مدللة ، وهي النوع الإفريقي الرمادي ، والأمازوني بالمناطق الاستوائية الأمريكية وهذان النوعان أكثر الأنواع مقدرة على الكلام ويمكنهما أن يقلدا أصوات البشر والحيوانات والأصوات الميكانيكية ، كما يبدو أن لهما المقدرة على الربط بين الأصوات والأشياء المحيطة بهما ، فهما ينبحان مثلا عندما يظهر الكلب أمامهما .
وتضع الببغاء بيضها في الأشجار المجوفة أو الشقوق .
وهي تتغذى على البذور والبراعم والفواكه التي تمسكها بقدم واحدة ، بينما تقوم بقضمها برقة .
وحمى الببغاء المعروفة باسم مرض الببغاء أو مرض الطيور يقتل الببغاوات المدللة أحيانا وقد يكون مميتا للإنسان .


الباراكيــت :
ببغاء صغير ، لونه براق ، له ذيل طويل مدبب عند نهايته ، ومن أشهر أنواعه الذي يقطن أستراليا .
أما الببغاء المدلل فقد ورد من إفريقيا .
والباراكيت طيور مدللة مألوفة تجيد التقليد .
وتتغذى على الحبوب والفواكه .


الحســون :
وهو طائر صغير شائع من فصيلة العصفوريات وتغريده جميل وتربيته سهلة .
ويعيش في الحدائق والأحراش .
ورأسه أسود وبطنه أبيض ومنقاره مطوق بالأحمر ، وعلى الأجنحة نقط سوداء وصفراء .
والحسون المصري يتميز بمناقير صلبة عريضة ويتراوح طول جناحيه بين 77 و 81 ملليمتر ولون بطنه أبيض وعلى صدره بقعة بنية فاتحة أما الظهر فداكن اللون والجناح أسود وحافات الريش صفراء ذهبية .
والحسون طائر دائب الحركة ويتغذى على الحبوب والحشرات ويعد من الطيور المغردة .
ويبني عشه على الأشجار ويخفيه بين الأغصان وتضع الأنثى من 4 - 5 بيضات .


البلبــل :
يستوطن هذا الطائر مصر والسودان ، ويوجد بكثرة في المناطق التي تكثر بها البساتين ، ويتراوح طول جناحيه ما بين 8,6 و 9,50 سنتيمترات .
ولون الرأس وأعلى الصدر والبطن وأسفل الذيل أبيض ، أما بقية الريش فلونه بني داكن .
وهو يأوي عادة إلى البساتين والبراري ، ويفضل الشجيرات التي يكتنفها الظل ولذلك كانت شجرة الجميز ، أحب الأشجار إليه .
وهو طائر يقظ جرئ ، يتخذ مساكنه بالقرب من الناس ويتجول بين مساكنهم .
ويعد البلبل من أحسن طيور العالم تغريدا ويتساوى الذكر والأنثى في ذلك .
وهو سريع الحركة بين أغصان الأشجار كما يقفز برشاقة فوق الأرض ، إلا أنه يطير بطيئا في الجو .
ويتغذى على الحشرات التي يلتقطها من داخل الزهور ، أما في موسم الفاكهة ، فيتغذى على الثمار .
وتعيش البلابل أزواجا أو في أسراب ، وذلك وفق فصول السنة ، ويظل الزوجان على ألفة وإخلاص ، وتضع الأنثى عادة ثلاث بيضات في المرة الواحدة .


طائــر أبــو قــردان :
تتميز هذه الطيور بمناقيرها القوية بالنسبة لأجسامها ، وبخصلة طويلة من الريش ، ممتدة من قمة الرأس حتى أسفل العنق .
وستوطن أسبانيا ، والبرتغال ، وأفريقيا كلها ، وهو من الطيور المعروفة في مصر .
وفي هذا النوع تكون القزحية صفراء قاتمة ، وفي الصيف يكون لون المنقار والقدم أحمر برتقاليا ، وفي الشتاء يكون لون المنقار برتقاليا مصفرا باهتا .
والقدم سوداء ولون ريشه أبيض ما عدا قمة الرأس ، وأسفل الزور ، فلونها يختلف بين الأصفر والبرتقالي الباهت .
ويطلق عليه صديق الفلاح لأنه ينقي الأرض من الديدان والطفيليات الضارة .


طائــر أبــو قــرن :
يطلق عليه اسم أبو قرن ، لأن منقاره كبير جدا وفي بعض الأنواع ، يحمل المنقار زائدة إضافية ، تعرف بالخوذة .
ويوجد طائر أبو قرن في معظم إفريقيا وجنوب آسيا شرقا حتى الفلبين .
وتعيش معظم هذه الطيور في الغابات ، ولكن أبو قرن الأرضي الكبير ، يعيش في الأراضي المكشوفة .
ويتغذى أبو قرن أساسا على الفواكه ولكن بعضا منه يأكل الحشرات والسحالي .


طائــر أبــو ملعقــة :
قريب من أبو منجل ، وسمي كذلك بسبب منقاره العريض الذي يشبه الملعقة .
ولهذا الطائر رقبة وأرجل طويلة .
وهو يقطن البحيرات الضحلة ، حيث يمسك الحيوانات الصغيرة بأن يحرك منقاره من جانب إلى آخر .
ويوجد أبو ملعقة في معظم الأجزاء الدافئة من العالم ، والنوع الأمريكي الوحيد هو أبو منقار الملون بلون قرمزي فاتح في ريشه والذي بات مألوفا في جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية .


طائــر أبــو منجــل :
طائر كبير ، يفضل المعيشة في الماء ، ويشبه طائر البلشون ، ولكنه يتميز بمنقار قوي مقوس إلى أسفل كما أنه يطير ورقبته ممدودة إلى للأمام .
وتنتشر طيور أبو منجل في جميع المناطق الدافئة بالعالم .
وتعشش أو تجثم على الأرض في جماعات ، ويكون لها دائما منظر أخاذ بريشها الجميل .
كذلك تنزلق الجماعة من هذه الطيور في الجو ، أو تقلع مع بعضها بعضا ، وهي ترفرف بأجنحتها بتوافق تام ، وتكون طيور المقدمة ، بعيدة قليلا عن بقية الصيف ، ولذلك تظهر متموجة أثناء طيرانها .


البجعــة :
طائر مائي كبير ، يتميز بوجود كيس جلدي أسفل منقاره الطويل يستعمل كشبكة لجرف السمك .
ويحصل البجع الصغير على غذائه من أكياس أبويه .
ويقطن البجع المناطق الدافئة من العالم ، ويعيش في المياه العذبة والمالحة على السواء .
وتتميز طيور البجع بأجسامها الكبيرة وبأرجلها القصيرة ، ولذلك فإن حركتها بطيئة على الأرض ولكنها تطير بخفة في الجو ، كما أن لها أجنحة عريضة ، تساعدها في التحليق الشراعي كالنسور تماما .
ويعتبر البجع البني أصغر الأنواع ، ويستوطن سواحل أمريكا ، ويقوم باصطياد السمك من البحر بطريقة مثيرة ، إذ يغوص في الماء بسرعة ورأسه لأسفل .
والبجع الأبيض نوع أمريكي آخر يقطن البحيرات الداخلية .

الهدهــد :

طائر كبير ، يقطن أوروبا وآسيا وأفريقيا .
ويعرف بندائه المميز .
وهو طائر مشهور من قديم الزمان له ريش جميل ذو لون أحمر وردي وجناحاه المضمومان ، يتبادل فيها اللونان الأسود والأبيض .
وله عرف كبير .
وطباع الطائر ليست مرضية دائما فهو يحفر التربة بمنقاره بحثا عن الحشرات ، وعشه غاية في القبح والرائحة الكريهة ، وإذا ذعرت الأنثى الحاضنة يتدفق منها سائل كريه الرائحة وهي تكتفي بذلك في الدفاع عن نفسها ويمكن إمساكها باليد .


- الأوزة :
طائر مائي ينتسب إلى البط ولكنه بصفة عامة يقضي وقتا أطول على الأرض عما يقضيه البط .
ويعتبر الأوز البري من الطيور الخجولة .
ويتغذى أساسا على الحشائش في المراعي والمستنقعات الملحة .
وتقضي أوزة برانت فصل الشتاء على الشواطئ .
ويتكاثر العديد من أنواع الأوز في المناطق القطبية الشمالية ، ثم تهاجر جنوبا في فصل الشتاء سعيا وراء الغذاء ، حيث تصبح طيور الصيد المفضلة لصائدي البط .
ويهاجر الأوز على شكل سرب يعرف بالخصلة ، ويطير على ارتفاع 8700 متر .
والأوزة الكندية مألوفة جدا في أمريكا الشمالية ، وتنتشر من المحيط المتجمد الشمالي إلى المكسيك .
ويمكن تسمين الأوز بسهولة ، وهو الطائر المفضل في أعياد الميلاد ، وخاصة في ألمانيا .
وفي أنحاء عديدة من أوروبا يؤكل الأوز في المناسبات السارة ، في فرنسا يتخم الأوز بكميات زائدة من الغذاء حتى تتكون له أكباد متضخمة تستخدم في عمل طبق شهي يعرف بالفواجرا وهو الكبد السمين .
إن نسبة كبيرة من الزغب المستخدم في الفراش والملابس مصدرها الأوز ، ويتم نتف الزغب من الطيور الحية كل عام .
وهناك أنواع كثيرة من الأوز : أوزة ذهبية ، أوزة ذات جبهة بيضاء أو ضاحكة ، أوزة قزم ، أوزة الحصاد ، أوزة ذات منقار قصير ، أوزة الثلوج الزرقاء ، أوزة كندية ، أوزة حمراء العنق .
والأوزة المصرية تستوطن فلسطين ، وكل أفريقيا ما عدا جزيرة مدغشقر .
وقزحية العين في هذا النوع برتقالية أو قرمزية .
والمنقار محمر باهت وأطرافه داكنة ، والقدم محمرة باهتة والرأس أسود مشوب ، وكذلك الزور والعنق ، والقفا بني اللون ، وحول قاعدة العنق ، طوق كستنائي .
وتضع الأنثى من 6 - 8 بيضات ، فيما بين أول مارس وأول مايو .


- الكركــي :
طائر جميل طويل الرجلين والرقبة ، وريشه أبيض رمادي ، وفي بعض الأنواع توجد حول الرأس أجزاء ملونة .
والقصبة الهوائية أطول من الرقبة وتلتف على نفسها في منطقة الصدر ، وطول هذا العضو هو المسئول عن الأصوات النفيرية المميزة للكركي .
ويوجد 14 نوعا من طائر الكركي منتشرة في العالم ولكن معظمها أصبح نادرا الآن .
وعمليات الغزل في الكركي تتضمن بعض الرقصات الرشيقة ، إذ يقفز الطائر في الهواء ثم يترك نفسه ليهبط ناشرا جناحيه .


- اللقلــق :
طائر ذو رجلين طويلتين ينتسب إلى طيور الكركي والبلشون .
وتضمن مجموعة اللقالق حوالي 12 نوعا في أجزاء كثيرة من العالم .
واللقلق الأبيض الأوروبي له شهرة كبيرة ، إذ يعتبر كرمز للحظ السعيد ، ولذلك يلاقي تشجيعا كبيرا عند قيامه ببناء عشه الكبير من العيدان على أسطح المنازل .
وفي الشتاء يهاجر اللقلق إلى أفريقيا ثم يعود عاما بعد عام إلى مكانه الأصلي .
ويقوم كلا الأبوين برعاية الصغار ، وعندما يتقابلان في العش يتبادلان التحية وذلك برفع الرأسين وطقطقة المنقارين .
ويتغذى اللقلق على الحيوانات الصغيرة التي يصطادها من الأرض أو من المياه الضحلة .
وبعض أنواع اللقلق لها مناطق جلدية عارية والرقبة مثل السعن .
واللقلق ذي المنقار السرجي في أفريقيا والجابيرو ولقلق الغاب أو أبو قردان الغاب في أمريكا الشمالية .


- الحجــل :
طائر صيد أوروبي ينتسب إلى السمان وقد أدخل الحجل الرمادي وحجل شوكار إلى الولايات المتحدة الأمريكية .


- الحمامــة :
طائر معروف جيدا في المدن والأرياف ، وهو صالح للأكل .
وهو يسبب أضرارا للمحاصيل ، وفي المدن قد يكون مصدرا للإزعاج والمضايقة .
وتوجد فروق بسيطة بين أنواع الحمام ، ولكن الأنواع الصغيرة من الفصيلة تسمى يمام .
وتنتشر في جميع أنحاء العالم ، وتختلف كثيرا في الحجم فبعضها في حجم القنبرة مثل الحمامة الماسية وبعضها الآخر يصل إلى حجم الدجاجة الرومية مثل الحمامة المتوجة التي تقطن غينيا الجديدة .
ومعظم الحمام يبني أعشاشه على الأشجار ولكن الحمام الجبلي يبنيها على سفوح الجبال أو في المباني .
وتتغذى أفراخ الحمام أو الزغاليل على لبن الحمام وهو مخلوط شبيه باللبن المجبن ، يتكون من بطانة الحوصلة في الوالدين .
ويسبب الحمام الأخضر الاستوائي وحمام الفاكهة أضرارا كبيرة بمحصول الفاكهة كما يتغذى الحمام البري الأوروبي على محاصيل القمح والبرسيم ومثله الحمام المطوق الذي ينتشر في أوروبا في الوقت الحالي .
ويعتبر الحمام السجاع من طيور الصيد في بعض أنحاء أمريكا حيث يستخدم الحمام كغذاء منذ عدة أجيال .
كما توجد سلالات للزينة وقد كانت للحمام أهمية كبرى في نقل الرسائل لأنه يعود إلى مجثمه عندما يطلق من مكان بعيد عنه وقد استخدم الحمام الزاجل أثناء الحرب العالمية الثانية في نقل الرسائل الهامة وفي الوقت الحاضر تقام في أوروبا مباريات سباق لهذا الحمام .


- الحمــام الجبلــي :
من أسلاف الحمام المستأنس ، وهو طائر ذو ريش رمادي أرجوازي .
كان ينتشر فيما مضى على المرتفعات الصخرية الساحلية في فرنسا وقد اختفى منها تقريبا .
ويطلق عليه اسم حمام الصخور أو الحمام البري وهو منتشر على المرتفعات الصخرية بطول السواحل للبحر الأحمر .
أما معظم حمام باريس فهو نوع من الحمام الجبلي ولكن نصف مستأنس .


- الحمــام المطــوق :
أكبر أنواع الحمام البري ، يعيش في أوروبا وغرب آسيا .
وهو رمادي اللون مشوب بزرقة ورقبته حمراء ، ويعيش بين الأشجار خاصة الصنوبريات ولكنه بدأ يعتاد على حياة المدن .
ويتغذى على الحبوب ويعشش في الأشجار .
وعشه عادة رخو ومسطح ويمكنه أن يبيض ثلاث مرات في العام .
وهو مفضل لدى الصيادين .


- الدجاجيــات :
تكون الدجاجيات رتبة من الطيور التي يمثلها المستأنس وهي طيور أرضية ذات حجم متوسط ، لها جسم ممتلئ ومنقار قوي ، كما أن طيرانها ثقيل .
وتتغذى على الحبوب أو الحشرات .
وعادة يكون للذكر الواحد عدة إناث وهي تبني أعشاشها على الأرض .
وتعتبر بعض الدجاجيات من طيور الصيد المرغوب فيها مثل التدرج والسمان ، وبعضها الآخر مستأنس منذ آلاف السنين الدجاج وأهم أنواع الدجاجيات هي : التدرج الحجل ، السمان ، الدجاج ، الديك الرومي ، دجاجة غانا ، الطهيوج ، القطا البندقي ، الطاووس .


- الأطيــش البنــي :
هو طائر كبير الحجم ينقض من الهواء لصيد الأسماك داخل الماء .
يبلغ طوله 56 سم وعرض جناحيه 142 سم .
يتميز طائر الأطيش البالغ باللون البني الداكن الذي يغطي رأسه والأجزاء العلوية من جسمه وصدره ، مع اللون الأبيض المتباين بحدة في بطنه وتحت جناحيه .
يهوي الأطيش من الهواء ويغطس رأسه في الماء لاصطياد الأسماك غير أنه يتخصص في الصيد في المياه الضحلة والإمساك بالأسماك الطائرة .
ويعيش طائر الأطيش البني بالقرب من الساحل أكثر من أنواعه الأخرى ويتكاثر في الجروف والصخور وحتى في السواحل والجروف المرجانية .

البلشون اليلي دو التاج الاسود
هو طائر صغير الحجم ذو أرجل طويلة تساعده على الخوض في المناطق الضحلة لاصطياد الكائنات البحرية الصغيرة والأسماك
ويتراوح طوله بين 58 - 71 سم مع جناحين بعرض 114 سم .
ويتميز البلشون الليلي بالجسم الثقيل المكتنز والعنق القصير السميك والأرجل القصيرة والمنقار الأسود الناتئ الحاد .
كما يتميز رأس البلشون الليلي البالغ بغطاء أسود ذي عرف متدلي يحتوي على 2 - 3 سم ريشات قصيرة بيضاء في الجانب الخلفي من رأسه .
والبلشون الليلي خبير في الصيد الساكن للأسماك ، حيث يقف دون حركة لفترات طويلة في المياه الضحلة .
ويعيش في مستعمرات تترواح من الصغيرة إلى الكبيرة في مواطنه التالية مثل : أشجار الصنوبر والسنديان والقيقب وجار الماء والأشجار الطويلة في حدائق المدن .


الدجاجــة :
طيور مستأنسة تربى للانتفاع بلحمها وبيضها .
وقد نشأت في شمال آسيا من دجاجة الغابة واستأنست في الهند منذ 2000 سنة قبل الميلاد .
وقد استخدم الدجاج في بادئ الأمر كقربان وفي قتال الديوك كما أنتجت سلالات للزينة مثل اليوكوهاما طويل الذيل ، الذيل يبلغ طوله حوالي 7 أمتار .
وتوجد سلالات عديدة من دجاج المزرعة ، يتم انتفاؤها أما لإنتاج اللحم وإما للبيض .
ويعتبر اللجهورن الأبيض ، من أفضل الأنواع التي تنتج البيض إذ تضع الدجاجة ما يقرب من 300 بيضة في السنة .
ويعتمد لون قشرة البيضة على السلالة فاللجهورن مثلا يضع بيضا أبيض القشرة ، كذلك يعتمد لون المح الصفار على لون الغذاء .
ويعطي الغذاء الأخضر قاتم اللون .
يسوق الدجاج المنتج للحم لأغراض الشواء الجزئي والقلي عندما يكون عمره أقل من ثلاثة شهور وعندما يزن من 2 - 4 أرطال أو للشواء الجيد عندما يتراوح عمره من 4 - 8 أشهر عندما تزن الواحدة ما يقرب من سبعة أرطال .
والكابون ديك مخصي ومسمن للأكل .


الديــك :
الديك هو ذكر الدجاجة ويتميز عنها بعرفه وبزائدتين لحميتين حمراوين تتدليان على جانبي منقاره ، وكذلك ظفره الذي يبرز في مستوى المشط من الجهة الخلفية لرجليه .
ويتميز ذيله عن ذيل الدجاجة بالريش الطويل الغزير ، وبتنوع ألوانه .
وتلاقي معارك الديكة في فرنسا إقبالا شديدا إذ ترصد لها جوائز ثمينة ، وتزود الديكة بظفر من الفولاذ مما يجعل اللعب أكثر عنفا .
ويطلق لفظ ديك على ذكور أنواع أخرى من الطيور علاوة على الديك المألوف مثل ديك بروبير وديك البلشون وديك التدرج .


الديــك الرومــي :
من طيور الصيد الكبيرة ، وهو يشبه الدجاجة ، وينتسب للتدرجيات ودجاج غينيا .
وهناك نوعان من الدجاج الرومي البري ، أحدهما الدجاج الرومي بأمريكا الشمالية ، وينتشر من جنوب كندا إلى جواتيمالا ، وقد استأنسه الأزيتكيون في الأصل ، وهو منشأ جميع السلالات المستأنسة الحديثة .
والنوع الثاني هو النوع ذو الألوان الزاهية ، وله بقع عينية على ريش ذيله .
ويعيش هذا النوع في أمريكا الوسطى ولم يتم استئناسه قط .
والدجاج الرومي البري حذر يعيش في أسراب صغيرة في الغابات المفتوحة ، ويأكل أنواعا عديدة من البذور والثمار اللبية والحشرات .
وأثناء التزاوج فإن الذكور البرية التي يصل وزن كل منها إلى 22 رطلا تنفخ عنقها الأحمر وتأخذ أجنحتها وذيلها شكلا مروحيا .
ويتزاوج الذكر الواحد مع عدة إناث تبني أعشاشها الخاصة بها وتقوم بتربية من 8 إلى 15 فرخا صغيرا بأنفسها .
ويعتقد أن السبب في تسميتها رومية أن التجار في القرن 16 ربما يكونون قد أحضروها معهم إلى إنجلترا من الإقليم التركي الرومي .
وقد نتجت عدة أنواع من الدجاج الرومي المستأنس ، وفي بعضها قد يصل وزن الذكر إلى أكثر من 60 رطلا ، وإن كانت الإناث أصغر .
والدجاج الرومي المشوي يقدم كطبق تقليدي في الحفلات في الكثير من البلدان ، ويؤكل في الولايات المتحدة الأمريكية في يوم عيد الشكر .


الحبــارى :
يطلق اسم حبارى على عدة أنواع من الطيور من فصيلة الحباريات من رتبة الكركيات .
وتعيش في المناطق المعتدلة من أوروبا وأفريقيا وآسيا .
وهي بصفة عامة طيور ضخمة تشبه الدجاجيات بجسمها الثقيل .
وتتميز بعنقها الطويل وأرجلها القوية المزودة بثلاث أصابع فقط .
وتوجد في وجنة الذكور مجموعة من الريش الخفيف .
ويصعب صيد الحبارى نظرا لحرصها الشديد ومعيشتها البرية وهي تفضل الجري على الطيران إلا أنها تعتبر من طيور الصيد المفضلة نظرا للحمها الشهي ، وقد يصل وزن الحبارى ذي اللحية أو الحبارى الكبيرة 13,5 كيلو جرام .


البومــة :
طائر جارح له ريش لين وعينان كبيرتان محملقتان تقعان في مقدمة رأس مستديرة .
والبومة لا يمكنها أن تحرك مقلتيها داخل محجري العين ولذلك فهي تدير رأسها حتى ترى ما حولها .
والرأس يمكنه أن يدور لدرجة تسمح للبومة بأن تنظر خلفها مباشرة والرجلان مغطاتان بالريش ومخالبها حادة جدا .
ويوجد البوم في جميع أنحاء العالم .
ومعظم الأنواع تخرج للصيد ليلا .
وجميعها تتغذى على الحيوانات الصغيرة وعلى الأخص الثدييات والطيور .
وتطير البومة دون إحداث صوت لوجود الريش اللين .
وهي ترى جيدا في الضوء المعتم .
والبومة المصاصة التي تعيش في غالبية الأقطار يمكنها أيضا أن تعثر على فأر في الظلام الحالك وذلك بأن ترصد حفيفه الخافت ، وبعد أن تنتهي البومة من وجبة غذائها تلفظ البقايا غير المهضومة كالعظم والفرو والريش على شكل كريات يمكن جمعها وفحصها لمعرفة ما تأكله البومة .
ومن البوم العديد الذي يعيش في الأراضي المشجرة البومة الصياحة أو أم قويق .
والبومة ذات الأذنين الطويلتين هاتان الأذنان عبارة عن شوشتين من الريش ولا علاقة لهما مطلقا بالأذنين الحقيقيتين .
أما البومة الضئيلة فتعيش في الصحاري الغربية الجنوبية من أمريكا .
والبومة الحفارة التي تطير بالنهار تعيش في البراري مع كلاب البراري ، والبومة الثلجية تعيش في الصحاري الجليدية بالقطب الشمالي وتتغذى على الليمنج وثدييات أخرى .


البومــة البيضــاء :
طائر ليلي ينتمي إلى فصيلة البوميات .
وهو من الطيور الجارحة التي تقطن المناطق القطبية .
وتصل المسافة بين جناحيه المفرودتين إلى 160 سم .
وتتميز هذه البومة بريشها الفاتح اللون .


البومــة المقرنــة :
يطلق هذا الاسم بوبو على بعض الجوارح الليلية التي تنتمي إلى فصيلة البوميات .
وعلى رأسها يوجد عرفان كبيران .
وصوتها المميز يشبه العويل .
وتقسم بالنسبة إلى حجمها إلى بومة مقرنة كبيرة ، متوسطة ، صغيرة .
وتبني أعشاشها في الشقوق .
وتفتك بالقوارض ، لذلك تعتبر من الطيور المفيدة جدا .


الباشــق :
بازي صقر صغير من أمريكا الشمالية ، لون ظهره بني قاتم ، ويتغذى أساسا على الحشرات ، ويصيدها غالبا وهو محلق في الجو .


البــاز :
هو صقر كبير الحجم وقوي يبلغ طوله 38 سم وعرض جناحيه 102 سم .
ومع تميزه بعرض الجناحين الناتئين فإن صقر الباز قصير الذيل نسبيا .
لون الباز أزرق رمادي في أعلاه مع سواد في قمة رأسه وشارب أسود واضح يتباين مع وجهه الأبيض .
وصقر الباز سريع ورشيق الطيران عند مطاردة فريسته ويعتبر أسرع الطيور في العالم حيث تبلغ سرعته 350 كلم / ساعة عند الانقضاض على الفريسة .
ويعيش في أعشاش يصنعها في الصخور الشديدة الانحدار أو أوجه أخرى للصخور ، الجروف البحرية ، الجزر المجاورة للشاطئ مقالع الحجارة والمنازل في المدن .
قد يصل عمر صقر الباز إلى 17 عاما .


البــازي :




صقر كبير يعيش في غابات الصنوبر المنتشرة في نصف الكرة الشمالي ، ويصل مدى انتشاره في أمريكا ، إلى حدود كندا تقريبا .

ويبحث البازي عن صيده بين الأشجار ، ويكون صيده من الثدييات الصغيرة ، والطيور التي تتضمن الدواجن المنزلية ، وطيور الصيد .


- الرخمــة المصريــة :
من طيور مصر المتوطنة ، تتميز بأجنحة طويلة مدببة وبأذناب طويلة .
والمنقار طويل قليل التقوس ، والرأس والوجه عاريان من الريش ، ولون الجسم أبيض ، والوجه وردي والعنق مصفر والقوادم سوداء والمنقار رمادي محمر .
ويبني هذا الطائر أعشاشه فوق الأشجار أو الصخور العالية من العيدان الجافة ومواد أخرى .
وتضع الأنثى عادة بيضتين في شهر مارس أو أبريل .
والرخمة المصرية قلما تقدم على مهاجمة الحيوانات بقصد افتراسها ولا تفعل ذلك إلا مرغمة إذا ألح عليها الجوع .
وهي عادة تتغذى على الجيف والنفايات .


- الغــراب :
تتميز بذكائها وتمشي أكثر مما تحجل .
وتضمن فصيلة الغربان ، الغراب النوحي والعقعق أو غراب الحديقة وكأس الجوز والقيق .
وتتميز الغربان الحقيقية بريشها الأسود ونداءاتها النقيقية الخشنة .
كذلك لها القدرة على تقليد بعض الأصوات .
وتوجد الغربان عادة في مجموعات صغيرة عندما تتغذى وكذلك عندما تبني أعشاشها .
وغذاء الغربان متنوع فهي تقتل الحيوانات الصغيرة كما تنبش الأرض بحثا عن الحشرات .


- النســر :
تتغذى هذه الطيور على الجيفة .
والنسور الأصلية هي نسور العالم القديم ، التي تعيش بصفة خاصة في أفريقيا وآسيا الاستوائية .
وقد أطلق هذا الاسم فيما بعد على طيور مشابهة في العالم الجديد تتضمن النسر الفحاح والنسر التركي والنسر الأسود التي تنتشر في شمال أمريكا ، وكلا المجموعتين من النسور تحلق شراعيا في الجو بأجنحتها العريضة وتدور دون كلل بحثا عن غذائها سواء كان حيوانا ميتا أو أشرف على الموت .
ويتميز النسر ببصره الحاد جدا وهو يستخدم التيارات الهوائية الحرارية بنفس الطريقة التي يتبعها الطيارون الشراعيين .
ولا تقلع النسور الكبيرة محلقة في الجو حتى يمر جزء من النهار وتقوى التيارات البحرية .
وتمزق النسور الجيف وتدفع رأسها داخلها حتى يمكنها أن تأكل اللحم .
وتتميز مجموعتا النسور برؤوسها وأعناقها العارية حتى لا يكون هناك ريش مغطى بالدم أثناء عملية الأكل .
وتقوم النسور بدور هام لكونها حيوانات رمية ، إذا تعمل على إزالة الجيف ولكنها قد تسطو أحيانا على الماشية .
وقد اعتاد العديد من النسور على أن يجثم على الأبراج وأعمدة التلفون ، كما يتردد بكثرة على الطرق حتى يمكنه أن يأكل الحيوانات التي تقتلها السيارات .
والرخمة المصرية من الأنواع القليلة التي تستخدم بعض الآلات فهي تكسر بيض النعام بأن تقذفه بالحجارة .


- النعامــة :
أكبر الطيور حجما وليست القدرة على الطيران وإنما يمكنها الجري بسرعة 64 كيلو مترا في الساعة على رجليها الطويلتين القويتين .
وقد يبلغ طول النعامة 240 سنتيمترا .
والذكور سوداء لها ريش أبيض في الجناحين والذيل ، أما الإناث فلونها بني .
ويكاد يكون الرأس والرقبة عاريتين تقريبا لكن العيون مزودة بأهداب طويلة .
ويعيش النعام في أراضي الأعشاب الجافة في أفريقيا .
ويتجول النعام في قطعان يقودها الذكر وهي شديدة الحذر .
وليست الرواية القائلة بأنها تدفن رأسها في الرمال صحيحة ، إنما يمكنها أن تجعل نفسها أقل وضوحا بأن تستقر في أعشاشها مخفضة رأسها إلى الأرض .
ومعدل غذائها كبير جدا فهي تتغذى على الكثير من النباتات والحيوانات ولكنها لا تبتلع الأشياء المعدنية كما يقال في بعض الأحيان .
ويتم تزاوج النعام في فصل المطر ويخصب الذكر عددا من الإناث التي تضع بيضها طول الواحدة 15 سنتيمترا وتزن 2,5 رطل في عش واحد ، ويتم احتضان البيض ، ويقوم الذكر والإناث برعاية الصغار .


- طائــر الإمــو :
طائر أسترالي لا يطير يشبه النعامة له ريش طويل خشن يخفي أجنحته .
وفي غير موسم التزاوج تتجمع أفراد إمو في أسراب كبيرة وأحيانا تهاجم المحاصيل ، على الرغم من طعامها الرئيسي أوراق الأشجار والحشرات .
ويحتضن الذكر البيض ويحرس الصغار التي تكون مخططة بشكل مميز .

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:07
لماذا تغني الطيور مع قدوم الربيع ؟؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم










تغرد الطيور عند قدوم فصل الربيع بفضل تفاعل حيوي يحدث مع مقدم الأيام الأطول نهارا.


ويقول الباحثون انه عند تعرض الطيور للضوء لفترات أطول تفجر خلايا محددة في المخ سلسلة من التفاعلات


الهرمونية تدفعهم للبحث عن وليف وهو ما يقومون به من خلال الغناء. ويقول بيتر شارب الباحث بمعهد


روسلين القريب من ادنبره الذي اشترك في الدراسة ضمن فريق من الباحثين اليابانيين والبريطانيين "رغم اننا


نعرف مناطق المخ التي تتأثر بالتغير الموسمي لكننا حتى الآن لم نعرف على وجه التحديد كيفية سير هذه

العملية."


وفحص فريق البحث الذي يقوده تاكاشي يوشيمورا من جامعة ناجويا في اليابان 38 الف جين موجود في


عينات اخذت من أمخاخ طيور السمان اليابانية لمعرفة جينات الطيور التي تتأثر بالتعرض للضوء بدرجات


متفاوتة.



ووجد الفريق ان الجينات الموجودة في خلايا على سطح المخ تفتحت عندما تعرضت الطيور لمزيد من الضوء


وبدأت في افراز هرمون محفز من الغدة الدرقية.


وأوضح الباحثون ان الجينات ظلت نشطة طوال 14 ساعة بعد فجر اليوم الاول من النهار الطويل.


وقال شارب في مقابلة هاتفية "مثل هذه المعرفة كانت غير ممكنة في الماضي ولكن الفضل للتكنولوجيا التي


مكنتنا من فحص الاف الجينات حتى نستطيع ان نكتشف ايا من تلك الجينات تتأثر بتغير المواسم."

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:09
بسم الله الرحمن الرحيم

الشبنم طائر مخيف

الشبنم ( طائر كالنعامة لكنه اصغر منها ) و هو اخطر طائر في العالم , فمقدم قدمه يحتوي على مخلب طويل مثل الخنجر يستخدمه كسلا ح و يستطيع به ان يفتح معدة الانسان لذلك يسهل عليه ان يقتل انسانا او حيوانا .


http://nadi.alkahf.com/view_uploader.php?do=get&id=14718


يوجد الشبنم في غينيا الجديدة و شمال استراليا ,و نادرا ما يراه الانسان لكنه يسمعه و هو ينق مثل الضفدع او ينعق كالغراب او يخور كالثور .

انه لا يستطيع الطيران لكنه يركض بسرعة كبيرة كبيرة معتمدا على رجليه القويتين وفي الغابات الكثيفة لا يستطيع ان يركض اسرع من 30 ميلا في الساعة .

يصل ارتفاعه الى ستة اقدام و يزن 180باوندا اي حوالي 90 كيلوغراما و عندما يتضايق فانه يقفز في الهواء و يطلق رفسة مخيفة .

انه طير ذو راس عظمي ,و هنالك خوذة عظيمة على راسه الازرق العاري من الشعر لحمايته .

جسمه مغطى بريش خشن مثل الشعر .

و على عكس الطيور فان الذكر هو الذي يحضن البيض , حيث تضع الانثى ما بين 3الى 6 بيضات , و لون البيضة اخضر و يبلغ طولها 13 سنتمترا .

و تتم حضانتها لمدة خمسين يوما في عش من الاوراق , و على الارض . و تعتني الطيور البالغة بالصغار .

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:14
الهدهد آية من آيات الخالق



http://vb.arabseyes.com/uploaded/33487_1197207623.jpg

آيات الله سبحانه وتعالى تتجلى في مخلوقاته التي سخرها للإنسان لتلبي حاجاته ومتطلباته ولتكون له عوناً ونصيراً على أعداءه, فلو تأملنا اهتمام القرآن الكريم بالطيور وتطرقنا تحديداً إلى قصة الهدهد مع سيدنا سليمان عليه السلام, لوجدنا إعجازاً واضحاً وجلياً وخصوصاً استخدام هذا المخلوق في مجال الاستخبارات العسكرية والاتصالات السلمية, لسرعته وذكاءه وطريقته المذهلة في تنقلاته.
وفي قصة سيدنا سليمان مع استخبارا ته المتمثلة بطائر الهدهد.
قال الله تعالى: ***64831; وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21)فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24)أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27)اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29)إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ (32).***64830;، (النمل).
الهدهد (Hoopoe)
يعد الهدهد من الطيور النادرة، له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل، له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات.
يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية, ويمنع صيد الهدهد كما هو الحال بالنسبة لأبو قردان وأبو فصادة، حيث أنه لا يؤكل.
أما بالنسبة لترتيبه ضمن المملكة الحيوانية فهو يعتبر من شعبة الحبليات، صنف الطيور، رتبة كوراسييفورميس (Coraciiformes)، فصيلة أو عائلة آبابايدا Upupidae، جنس Upupa ، نوع U. epops، واسمه الثنائي هو Upupaepops. وهو من نفس رتبة الطيور آكلة النحل (bee-eaters) وملتقطة السمك (thekingfishers) والطيور المعروفة ب (rollers).
تنتشر الهداهد في آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا وفي الصحراء الكبرى الأفريقية وفي مدغشقر، وهي تهاجر لتبحث عن الشتاء المداري والاستوائي كما في الشكل (2). وتفضل هذه الطيور المناطق العشبية إذ تبحث فيها عن الحشرات والديدان، وتسكن في الحجور الصخرية وبين ثقوب وفراغات الأشجار، وتتميز أعشاشها بوفرة الروائح الكريهة كروائح البراز كأحد وسائل الدفاع عن النوع ضد الضواري والدخلاء. وهناك قصص لتلك الطيور في الثقافت البشرية مثل الثقافة اليونانية القديمة والثقافة الصينية والثقافة العربية. أما في الأديان فإن العهد القديم يعتبر الهدهد من الطيور النجسة بينما له قصة فريدة عند المسلمين في القرآن الكريم مع نبي الله سليمان عليه السلام (2).
يسكن هذا الطائر في جحور الأشجار أو الجحور الصخرية الضيقة وحتى في المباني القديمة. وتجلس الأنثى 12-15 يوماً على بيضها كفترة حضانة حتى تفقس. الذكر يطعم الأنثى أثناء فترة الحضانة ويطعم الصغار بعد الفقس. وعادة ما يحتضن صغيرين كل عام بحيث يغادرون العش بعد 26-32 يوماً من التفقيس، وله قابلية عجيبة في طلب الماء والكشف عن تواجده تحت الأرض.
يتميز بسرعته الفائقة في الطيران والعدو، ومن صفاته المميزة أيضاً أنه يتمكن أن يبعد أي حيوان ضار أو مفترس عن عشه وصغاره عن طريق رش رذاذ أسود زيتي برائحة كريهة من غدة بقاعدة الذيل تبعد أي متطفل، بل وحتى الصغار يستطيعون ذلك إن أحسوا بالخطر(3).
يتميز هذا الطائر برشاقته وحسن مظهره وخصوصاً مع تلك النتوءات الريشية أو القزعة الموجودة في مؤخرة رأسه. طوله حوالي 31 سم وألوانه تختلف حسب المناطق، فمنها الدارسينية -نسبة للقرفة أو الدارسين وهو نوع من البهارات البنية الداكنة- ومنها الكستنائي مع أجنحة مخططة أو ملونة بالأبيض والأسود.
منقاره معقوف طويل وقوي وأجنحته دائرية تقريباً، أرجله قصيرة وذيله مربع، والريش الجميلة في مؤخرة رأسه قد تتحول لشكل مروحي عندما يستثار، ويعمل على نفخ ريش رقبته عند المناداة. وعند الخطر يومض برأسه.
يتناول الأعشاب من البراري المفتوحة ويفضل الحشرات كالديدان ويرقاتها اللينة التي يلتقطها من الترب وفتحات الصخور الضيقة باستخدام منقاره الطويل، كما ويأكل الحيوانات الصغيرة كالسحالي والعضايا. وقد يأكل بمفرده أو مع زوجه خلال فترة تربية الصغار خصوصاً في فترات الربيع والصيف، وبقية الأوقات قد يتغذى بشكل جماعي(4).
والهدهد في العادة نوع من الطير في رائحته نتن، وفوق رأسه قزعة سوداء، وهو أسود البراثن، أصفر الأجفان، يقتات الحبوب والدود، ويرى الماء من بعد ويحس به في باطن الأرض فإذا رفرف على موضع علم أن فيه ماء،
وقال الجاحظ : زعموا أنه هو الذي كان يدل سليمان على مواضع الماء في قعر الأرض )، وقد ذكروا في سبب نتن رائحته أن ذلك عائد إلى أنه يبني بيته من الزِّبل، أو إلى تلك الجيفة المنتنة في رأسه، وقيل : بل هو منتن من نفسه من غير عرضٍ عرَضَ له، شأنه في ذلك شأن التيوس والحيات وغيرها.
والعرب يضربون المثل بقوة إبصار الهدهد فيقولون : أبصر من هدهد، كما يقولون: أبصر من غراب وأبصر من عقاب وأبصر من فرس(5).
ليس هناك اتفاق بين العلماء بعدد أنواع فصائل هذا الطائر، لكن عموماً هناك جنس واحد منه وخمسه فصائل ثانوية (one genus (Upupa) and fivesubspecies)، ، لكن كل من العلماء كليمنتس (Climents) وسيبلي (Sibley) ومونروي (Monroe) عام 1991 قسموا هذا الطائر إلى صنفين رئيسين هما الصنف الأوراسي (Eurasian) وهو ما يطلق عليه علمياً باليو –إي بوب الذي ينتقل بين أسيا وأوروبا وشمال أفريقيا U. epops; ranging across Eurasia and in northwest Africa)، ، وكذلك الصنف الأفريقي المتوفر في الصحراء الأفريقية ومدغشقر(U. africana; ranges throughmuch of sub-Saharan Africa and Madagascar) كما مبين في الشكل (3- ب). بينما اعتبر العلماء فراي، كيث، واوربان (Fry، Keith& Urban)عام 1988م بأنهما صنف واحد باعتبار تقارب الصفات والسلوك وفروق الريش ليست كبيرة بينهما رغم اختلاف أصواتهما بشكل واضح.
ولو اتبعنا ما ذهب له هؤلاء العلماء فإن هناك 3 أصناف من الهدهد الأوراسي (Eurasian) والأفريقي (African) والمدغشقري (Madagascar Hoopoe U.marginata)، وهذا ما أثبت مؤخراً من قبل عدة باحثين أمثال موريس وهاوكنز (Morris& Hawkins) عام 1998م. وقد تم تبيان أهم الفوارق بين تلك الأصناف كما في الشكل (3- ب)، ولعل أبرزها اختلاف الألوان واختلاف الأصوات، فالنوع الأوراسي أقل تنوعاً بالألوان من نوع الطير المدغشقري,
(Upupa epops) كما يبين الشكل (3- ب ) الذي يتميز كذلك بوضوح صوته أكثر من هدهد أسيا وأوربا.
يصف ويثربي وباحثون آخرون (Witherby et al's) بعض تصرفات طائر الهدهد في بحوث نشرت عام 1943م، بأنه ، يمشي بهدوء ويركض أحياناً بتلازم حركي بين الرجل والرأس، وهو مغرم بالاستحمام بالرمل. يأكل أساساً من الأرض وغذاءه الرئيس في المناطق العشبية على الديدان واليرقات والحشرات، ويقوم برفع ريش الطوق الرأسي المميز له عند الانفعال والخوف والنشاط بينما يخفضه عند الراحة،
وله صفة التملص من المطاردين الرئيسين له كالباز والصقر والبوم وغيرهم بواسطة الطيران السريع والمتميز فراراً منهم أو بواسطة عمل تمويه أرضي بواسطة عمل حمّام الرمل له ليتخفى منهم، ويعيش في الأشجار والمباني القديمة والجدران والجحور الصخرية.(6 ,9,8,7, 10, 11, 12, 13).
أثبت الباحثين ديفيد ليجون (J. DAVID LIGON) وساندرا ليجون (SANDRA H. LIGON) من قسم البايولوجيا في جامعة نيوميكسيكو بأن الهدهد من أكثر الطيور تعاوناً ومحبة للمساعدة خصوصاً لأفراخ من أعشاش أخرى تابعة لأبناء جنسه، وأثبتوا خلال تجاربهم على الهدهد الأخضر (the green wood-hoopoe (Phoeniculuspurpureus)) أن تلك الخاصية من أهم خصائصه الاستراتيجية التي يؤديها وكأنه يؤدي مصلحة ذاتية لنفسه مما يبعد الاعتقاد القديم السائد أن الحيوانات ومنها الطيور تمتلك فقط صفات عدائية تجاه غيرها(14).




الشكل (2): أماكن تواجد الهدهد بأصنافه الثلاث على الخارطة العالمية حسب آخر البحوث العلمية.. عن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة







الشكل ( 3-أ): طائر الهدهد والصفات النقلية والاتصالاتية والاستخباراتية المميزة - عن موسوعة إنكارتا 2003م والشبكة العالمية-






الشكل ( 3- ب): أنواع الهدهد الثلاثة الأوراسي(U. epops )الأيمن، والأفريقي (U. africana) الأيسر، والمدغشقري (U. marginata) الأسفل المعروف علمياً بال (Upupa epops) وهو الأكثر تنوعاً بالألوان وجمالاً في الصوت.





وعلى هذا الأساس فإن طائر الهدهد يتميز بسرعته الكبيرة في العدو والطيران ومطاولته وطول تحمله لمطاردة الطيور والحيوانات المفترسة بسبب امتلاكه أسلحة دفاعية متميزة مثل التمويه بالرمل والتراب فضلاً عن استخدام رش الروائح الكريهة في المكان كي يبعد كل من يقترب، كما يتميز بحب مساعدته لأبناء جنسه وبقية الطيور القريبة من تصنيفه، هذا فضلاً عن تساويه مع الحمام في قابلية تحديد الوجهة الصحيحة بفضل الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض حواسه المميزة التي يستطيع من خلالها رسم خرائط (سمعية وبصرية وشمية) للموقع الذي يمر به, فضلا على امتلاكه حبيبات مغناطيسية في منقاره حاله في هذا الشأن حال الحمام الزاجل وأغلبية الطيور المهاجرة.
بمعنى آخر إن إمكانية بقاءه على قيد الحياة في مهمة استطلاعية محفوفة بالمخاطر كتلك التي كلف بها من قبل سيدنا سليمان عليه السلام ستكون كبيرة ولأن مهمته ببساطة هي مهمة أخطر بكثير من مجرد نقل الرسائل وإيصالها.
الهدهد في قصة سيدنا سليمان عليه السلام
لعل ما ذكرناه من الآيات الكريمة من سورة النمل تحكي لنا قصة هدهد سليمان عليه السلام، وتروي لنا العجيب من خبره مع هذا النبي العظيم . وابتداء لا بد أن ندرك أن هذا الهدهد لم يكن هدهداً من عامة الهداهد وإنما هو هدهد معين خاص، وقد دل على ذلك أن الله قال: { مالي لا أرى الهدهد} ( ولم يقل : مالي لا أرى هدهداً من عرض الهداهد، فلم يوقع قوله على الهداهد جملة، ولا على واحد منها غير مقصود إليه ،ولم يذهب إلى الجنس عامة، ولكنه جلّ في علاه قال: {الهدهد } فأدخل في الاسم الألف واللام، فجعله معرفة فدل بذلك القصد على أنه ذلك الهدهد بعينه، وكذلك غراب نوح، وحمار عزير، فقد كان لله فيه وفيها تدبير، وليجعل ذلك آية لأنبيائه، وبرهانا لرسله ).
دعونا ندخل في تفاسير هذه الآيات الكريمات:
في قوله تعالى: ***64831;وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)***64830;.



- { وتفقد الطير} أي وتعرف الطير فلم يجد فيها الهدهد { فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين} أم منقطعة كأنه لما لم يره ظن أنه حاضر ولا يراه لساتر أو غيره فقال : ما لي لا أراه ثم احتاط فلاح له أنه غائب فأضرب عن ذلك وأخذ يقول أهو غائب كأنه يسأل عن صحة ما لاح له.

وفي قوله سبحانه:***64831; فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)***64830;.

- { فمكث غير بعيد} زمانا غير مديد, يريد به الدلالة على سرعة رجوعه خوفا منه وقرأ عاصم بفتح الكاف { فقال أحطت بما لم تحط به} يعني حال سبأ وفي مخاطبته إياه بذلك تنبيه له على أن في أدنى خلق الله تعالى من أحاط علما بما لم يحط به ليتصاغر لديه علمه.

- وروي أنه عليه الصلاة والسلام لما أتم بناء بيت المقدس تجهز للحج فوافى الحرم وأقام بها ما شاء ثم توجه إلى اليمن فخرج من مكة صباحا فوافى صنعاء ظهيرة فأعجبته نزاهة أرضها فنزل بها ثم لم يجد الماء - وكان الهدهد رائده لأنه يحسن طلب الماء - فتفقده لذلك فلم يجده إذ حلق حين نزل سليمان فرأى هدهدا واقعا فانحط إليه فتواصفا وطار معه لينظر ما وصف له ثم رجع بعد العصر وحكى ما حكى ولعل في عجائب قدرة الله وما خص به خاصة عباده أشياء أعظم من ذلك يستكبرها من يعرفها ويستنكرها من ينكرها.

{ قالت} أي بعد ما ألقى إليها { يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم} لكرم مضمونه أو مرسله أو لأنه كان مختوما أو لغرابة شأنه إذ كانت مستلقية في بيت مغلقة الأبواب فدخل الهدهد من كوة وألقاه على نحرها بحيث لم تشعر به(15).
- وقوله تعالى:{ فمكث غير بعيد} أي الهدهد واجتمع الجمهور من القراء على ضم الكاف وقرأ عاصم وحده بفتحها ومعناه في القراءتين أقام,
قال سيبويه : مكث يمكث مكوثا كما قالوا قعد يقعد قعودا قال : ومكث مثل ظرف قال غيره: والفتح أحسن لقوله تعالى : { ماكثين } [ الكهف : 3 ] إذ هو من مكث يقال : مكث يمكث فهو ماكث ومكث يمكث مثل عظيم يعظم فهو مكيث مثل عظيم ومكث يمكث فهو ماكث مثل حمض يحمض فهو حامض والضمير في ( مكث ) يحتمل أن يكون لسليمان عليه السلام والمعنى : بقي سليمان بعد التفقد والوعيد غير طويل أي غير وقت طويل ويحتمل أن يكون للهدهد وهو الأكثر فجاء.
وفي قوله(عزّوجلّ):{ فقال أحطت بما لم تحط به} وهي: أي علمت ما لم تعلمه من الأمر فكان في هذا رد على من قال: إن الأنبياء تعلم الغيب وحكى الفراء ( أحط ) يدغم التاء في الطاء وحكى ( أحت ) بقلب الطاء تاء وتدغم.
وقوله سبحانه وتعالى: { وجئتك من سبإ بنبإ يقين}، أعلم سليمان ما لم يكن يعلمه ودفع عن نفسه ما توعده من العذاب والذبح وقرأ الجمهور: ( سبأ ) بالصرف وابن كثير وأبو عمر: ( سبأ ) بفتح الهمزة وترك الصرف فالأول على أنه اسم رجل نسب إليه قوم. وأنكر الزجاج أن يكون اسم رجل وقرأ: ( سبأ ) اسم مدينة تعرف بمأرب باليمن بينهما وبين صنعاء مسيرة ثلاثة أيام. وفي الآية دليل على أن الصغير يقول للكبير والمتعلم للعالم عندي ما ليس عندك إذا تحقق ذلك وتيقنه (16).
- أنظر إلى قول الهدهد:{ أحطت بما لم تحط به}، قال الشوكانيhttp://vb.arabseyes.com/images/smilies/frown.gifوالإحاطة العلم بالشيء من جميع جهاته) ويقول الطاهر بن عاشور : ( والإحاطة : الاشتمال على الشيء وجعله في حوزة المحيط، وهي هنا مستعارة لاستعياب العلم بالمعلومات ). فالهدهد لم يقنع بأخذ طرف من الأخبار، وإنما مازال ببلقيس وقومها حتى ( أحاط ) بأخبارهم، وفي هذا من الدقة والضبط ما لا يخفى على أحد.
والواجب علينا دائما ألا نبادر إلى الحكم على الشيء حتى نحيط به، ونلم بجوانبه. قال ابن القيم : ( إن سليمان لما توعد الهدهد بأن يعذبه عذابا شديدا، أو يذبحه إنما نجا منه بالعلم، وأقدم عليه في خطابه له بقوله: { أحطت بما لم تحط به} خبرا، وهذا الخطاب إنما جرأه عليه العلم، وإلا فالهدهد مع ضعفه لا يتمكن من خطابه لسليمان عليه السلام مع قوته بمثل هذا الخطاب لولا سلطان العلم.
وقال النسفي رحمه الله حول قوله تعالى: { فمكث غير بعيد}: ( ووصف مكثه بقصر المدة للدلالة على إسراعه خوفا من سليمان). إذن فقد كان الهدهد يهاب سليمان ويحترمه ويقدره، ومع أنه كان في مهمة دعوية عظيمة الشأن إلا أنه مع ذلك حاول إنجازها بأسرع وقت لأنه تذكر أنه خرج في الأصل بغير استئذان!. ويتجلى هذا الاحترام والتقدير أيضاً في عرض الهدهد القضية لسيدنا سليمان دون أن يدلي فيها برأي آمر، وإنما عرض ولمح كما سبق بيانه. وهكذا ارتفع الهدهد بالعلم، والعلم دائما يرفع صاحبه، { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }. ولهذا قال الربيع: والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر إليَََّ هيبة له ! وقال وهب بن منبه: يتشعب من العلم الشرف وإن كان صاحبه دنيئاً والعز وإن كان مهينا، والقرب وإن كان قصيا، والغنى وإن كان فقيرا، والمهابة وإن كان وضيعاً(7).
وفي قوله سبحانه وتعالى: ***64831; اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28)***64830;.








ومن هذا فإن تفاسير الآيات تركز على ما جرى من حديث بين سيدنا سليمان عليه السلام وبين الهدهد الذي كان بمثابة وكالة انباء ناقلة لأخبار الأمم والشعوب والملوك في ذلك الزمانوهي إحدى أهم الأسباب المادية التي امتلكها سيدنا سليمان عليه السلام،
ولعل في ذلك تنبيه للأمة من خطورة الإعلام والصحافة والاستخبارات.
ورغم أننا نعلم أن تسخير الطير والجن لسيدنا سليمان عليه السلام هو معجزة ربانية ولكننا هنا نحاول تفهم ذلك السبق القرآني في مجال اختيار هذا الطائر دون غيره وما السر في ذلك؟.
لو أردنا أن نعرف الطائر الأسرع في الجو فهو بكل تأكيد الباز أو الشاهين القناص الغواص المعروف بالفالكون (Peregrine Falcons) إذ تبلغ سرعته أكثر من 100 ميل بالساعة في حالة غوصه لاصطياد فرائسه(19). ولكن هذا الطائر لا يصلح للمراقبة لأنه يجلب له الأنظار بسبب خوف الناس منه، لذلك فاختياره كمراقب وناقل قد لا يصلح رغم سرعته وقوة ملاحظته.
وأما الحمام فرغم كونها كفوءة ملاحياً في نقل الرسائل كما اعتادت على ذلك الحضارات القديمة فهي قد لا تصلح في نقل الأخبار لمسافات بعيدة جداً كتلك التي بين القدس وسبأ لأنها لا تملك خاصية دفاع عن نفسها في حال مهاجمتها كما يفعل الهدهد كما وأنها بطيئة على الأرض ولا تتحمل الجوع لفترات طويلة وضعيفة أمام مغريات إطعامها.
ولقد بينت الدراسات الحديثة أن الهدهد أكفأ من الحمام في استخدامات النقل والاتصال، فهو أسرع طيراناً ولا يحتاج للجماعة في طيرانه وقوة دفاعه عن نفسه أكفأ وتحمله للجوع والعطش أكثر فضلاً عن ذكاءه ومكره المشهور بهما.
لذلك والله أعلم كان الاختيار الأفضل للهدهد من بين بقية الطيور فهو يحمل خصائص فريدة من نوعها.
الخصائص التي تميز الهدهد عن غيره لتجعله رسولاً متميزاً:



1. طائر غير جارح وغير مخيف.

2. سريع جداً في الطيران والعدو.

3. يتحمل الظروف الصعبة.
4. ذكي ومراوغ.
5. قابلية تخفي ودفاع عن النفس بشكل رائع وسلمي وباستخدام عدة طرق مثل أخذ حمام رملي ومن ثم الطيران قرب الأرض كي لا يميزه الناظر عن شكل الأرض فلا يعرف اتجاهه أو باستخدام تقنية رش رذاذ أسود زيتي برائحة كريهة من غدة بقاعدة الذيل تبعد أي متطفل كما بينا آنفاً.
6. لا يحتاج للجماعة في طيرانه وهجرته مما يجعله صعب المراقبة في معرفة الاتجاه.
7. له قابلية ملاحية متميزة في معرفة الاتجاهات لا تقل عن الحمام.
8. له قابلية عجيبة في طلب الماء والكشف عن تواجده تحت الأرض.








ولعل تلك المميزات هي التي أهلته ليكون بتلك المنزلة والثقة التي أوليت له من قبل سيدنا سليمان عليه السلام، على أن ذلك قد يوحي بأن ذلك الهدهد كان من نوع خاص وتم تربيته وتدريبه بعناية فائقة، والله تعالى أعلم.
فمن أين لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بتلك الحقائق العلمية التي اكتشفت حديثاً خصوصاً وأن تلك الحقيقة لم ترد في الكتب السماوية السابقة أو ما وصلنا منها بعد تحريفها؟!.. إنه الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر(17).

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:19
[طائر / نقار الخشـب ] ×× . . . . .
نقار الخشب ...... woodpeckers

http://www.soloimagen.net/public/dibujosanimados/WoodyWoodpecker1.jpg (http://www.soloimagen.net/public/dibujosanimados/WoodyWoodpecker1.jpg)

يعد طائر نقار الخشب من أشهر فصائل الطيور حيث يتميز بمجموعة من الخصائص..
حيث أن له عادات يؤديها بانتظام وإصرار غريبين ويمتاز أيضاً بمنقاره المديب الذي يستعمله في نقب الأشجار بواسطة النقر السريع المتواصل
كما يملك هذا الطائر ذيلاً صلباً يستخدمه مع قدميه في تثبيت نفسه على الأشجار

http://ourpetclub.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 750x303 and weights 36KB. (http://wdfw.wa.gov/wlm/living/graphics/flicker2.jpg)
http://wdfw.wa.gov/wlm/living/graphics/flicker2.jpg
ويتغذى نقّار الخشب على الديدان والخنافس ويبني عشه بطريقة غريبة إذ يحفر ثقباً في الشجرة

http://farm3.static.flickr.com/2007/2142894078_37444e0366.jpg?v=0 (http://farm3.static.flickr.com/2007/2142894078_37444e0366.jpg?v=0)

ثم يحفر ممراً طويلاً عمودياً على مدخل الثقب داخل جذع الشجرة ويبلغ طوله 30سم
وفي أسفل هذا الممر تضع أنثى نقّار الخشب بيضها من 4-7 بيضات صغيرة.

http://ourpetclub.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 550x769 and weights 103KB. (http://wdfw.wa.gov/wlm/living/graphics/flicker3.jpg)
http://wdfw.wa.gov/wlm/living/graphics/flicker3.jpg


وتعد الغابات ذات الأشجار القديمة أو الميتة البيئة الأنسب لنقّار الخشب حيث يجد فيها ضالته من الحشرات والديدان والتي تنتشر بكثرة في تلك الأشجار.

http://www.nsolomonphoto.com/PhotoJournal/Pileated%20Woodpecker/bird608_std.jpg (http://www.nsolomonphoto.com/PhotoJournal/Pileated%20Woodpecker/bird608_std.jpg)

وهناك أحجام متباينة من طيور نقّار الخشب تبدأ بعضها بطول يصل إلى 7 بوصات.

http://www.markbeeson.com/mark_beeson/images/2008/05/27/redbellied_woodpecker_blog.jpg (http://www.markbeeson.com/mark_beeson/images/2008/05/27/redbellied_woodpecker_blog.jpg)


وتتميز ذكور نقّار الخشب بانتشار الريش الأحمر في رؤوسها بكثرة عن الإناث


النعم التي خص الله بها نقار الخشب

http://i96.photobucket.com/albums/l188/dhawkinsmo/Woodpecker_tongue2.jpg (http://i96.photobucket.com/albums/l188/dhawkinsmo/Woodpecker_tongue2.jpg)

منقار قوي متين، يعمل تماماً كأداة خرق الخشب. -

http://www.hiltonpond.org/images/WoodpeckerTongue01.jpg (http://www.hiltonpond.org/images/WoodpeckerTongue01.jpg)

عضلات رقبة قوية شديدة ضرورية لتأمين ضربات إيقاعية قويَّةٍ للمنقار الذي يعمل كإزميل. -



جمجمة سميكة، ولكنها أعطيت مرونة بأربطة دقيقة متعامدة. - مخمِّد للصدمات (يمتص الاهتزازات) وهو من نسيج ثخين بين المنقار والجمجمة وهذا النسيج غير موجود عند بقية الطيور طبعاً.

http://ourpetclub.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 683x1024. (http://www.markbeeson.com/photos/uncategorized/2008/05/29/downy_woodpecker_blog.jpg)

http://www.markbeeson.com/photos/uncategorized/2008/05/29/downy_woodpecker_blog.jpg


لسان طويل رفيع، على شكل سلك شائك ومغطى بمادة لزجة، يلتقط به الحشرات.

http://www.hiltonpond.org/images/WoodpeckerTongue02.jpg (http://www.hiltonpond.org/images/WoodpeckerTongue02.jpg)

أرجل قصيرة قوية لا تشبه الأرجل النحيلة لمعظم الطيور. أصابع أرجل (كالملزمة)، اثنتان في المقدمة واثنتان في المؤخرة فهي كمّاشة كاملة للتعلق المتين بلحاء الشجر.
ريش الذنب القاسي، ينتهي برؤوس حادة وهي ضرورية لدعم نقّار الخشب وهو يحفر موقع عشه




جمجمة نقار الخشب


http://fairfaxbirding.com/wp-*******/uploads/2008/08/woodpeckerskull01-300x148.jpg (http://fairfaxbirding.com/wp-*******/uploads/2008/08/woodpeckerskull01-300x148.jpg)

يتغذى نقار الخشب على الحشرات واليرقات التي تختفي في جذوع الأشجار ويستخرجها عن طريق النقر.
تقوم هذه الطيور بحفر أعشاشها في الأشجار الصحيحة بمهارة تضاهي مهارة أعظم فناني الحفر.

http://www.harunyahya.com/images_books/images_designinnature/woodpecker_3.jpg (http://www.harunyahya.com/images_books/images_designinnature/woodpecker_3.jpg)

يستطيع نقار الخشب المرقش أن ينقر ما بين تسع إلى عشر نقرات في الثانية الواحدة ويزداد هذا العدد ليصل إلى ما بين 15 ـ 20 عند الأنواع الأصغر حجماً ومنها نقار الخشب الأخضر.

http://farm3.static.flickr.com/2392/2138911975_bd604369b2.jpg?v=0 (http://farm3.static.flickr.com/2392/2138911975_bd604369b2.jpg?v=0)

يتعرض نقار الخشب أثناء نقره للشجر بمنقاره العلوي إلى صدمة كبيرة ومع ذلك توجد لديه آليتان لامتصاص هذه الصدمة الأولى: هي الأنسجة الليفية الواصلة بين الجمجمة والمنقار والتي تخفف من حدة الصدمة والثانية : هي لسان الطائر يدور اللسان داخل الجمجمة ليتصل مع مقدمة الطائر . تشبه الميكانيكية التي تعمل وفقها عضلة اللسان المقلاع وهو يساهم في تخفيف الصدمة الناتجة عن كل نقرة وهكذا تتناقص الصدمة (التي تمتصها الخلايا الإسفنجية ) إلى أن تتلاشى في النهاية


http://fff.mosli.de/photos/Green%20Woodpecker%20-%20Picus%20viridis%20-%20photographed%20by%20Picus%20viridis%20under%20t he%20%20Creative%20Commons%20Attribution%20ShareAl ike%202%20Germany.jpg (http://fff.mosli.de/photos/Green%20Woodpecker%20-%20Picus%20viridis%20-%20photographed%20by%20Picus%20viridis%20under%20t he%20%20Creative%20Commons%20Attribution%20ShareAl ike%202%20Germany.jpg)



عندما يقوم نقار الخشب الأخضر بحفر عشه فإن سرعة عمله تصل إلى 100 كم /سا هذه السرعة لا تؤثر على دماغه الذي يبلغ حجمه حبة الكرز. أما الزمن الفاصل بين النقرة والأخرى فهو أقل من 1/1000 من الثانية. عندما يبدأ الطائر في النقر ينتظم الرأس والمنقار في خط مستقيم تماماً فأي انحراف بسيط سيؤدي إلى تمزق في الدماغ.

http://fff.mosli.de/photos/Great%20Spotted%20Woodpecker%20-%20Dendrocopos%20major%20-%20photographed%20by%20Marek%20Szczepanek%20under% 20the%20GFDL%20licence.jpg (http://fff.mosli.de/photos/Great%20Spotted%20Woodpecker%20-%20Dendrocopos%20major%20-%20photographed%20by%20Marek%20Szczepanek%20under% 20the%20GFDL%20licence.jpg)



إن الصدمة التي تنتج عن هذه الطرقات المتتالية لا تختلف عن تلك التي يسببها ضرب الرأس في حائط إسمنتي إلا أن التصميم المعجز لدماغ نقار الخشب يجنبه التعرض لأي نوع من الإصابة . تتصل عظام الجمجمة عند معظم الطيور ببعضها ويعمل المنقار مع حركة الفك السفلي . إلا أن منقار وجمجمة طائر نقار الخشب منفصلان عن بعضهما بأنسجة إسفنجية تمتص الصدمات الناتجة عن عملية النقر. وتؤدي هذه المادة المرنة عملها بشكل أفضل من ماص الصدمات في السيارات.

http://farm4.static.flickr.com/3372/3221967465_f0a2952343.jpg?v=0 (http://farm4.static.flickr.com/3372/3221967465_f0a2952343.jpg?v=0)

إن جودة هذه المادة تأتي من قدرتها على امتصاص الصدمات المتتالية بفواصل قصيرة جداً واستعادتها لحالتها الطبيعية على الفور وهي تفوق بجودتها المواد التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة بأشواط. تكتمل هذه العملية حتى في حالات أداء الطائر عشر طرقات في الثانية. إن فصل المنقار عن الجمجمة بهذه الطريقة الخارقة تسمح للحجرة التي تحمل دماغ الطائر بالحركة بعيداً عن المنقار العلوي أثناء عملية النقر وهكذا تكون وتتشكل آلية ثانية في امتصاص الصدمات.


صغار طائر نقار الخشب

http://arkofva.com/images/RedBellypeckers.jpg (http://arkofva.com/images/RedBellypeckers.jpg)


http://ourpetclub.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 900x600 and weights 109KB.http://arkofva.com/images/woodpeckers-flickers.jpg (http://arkofva.com/images/woodpeckers-flickers.jpg)


http://www.nsolomonphoto.com/PhotoJournal/Pileated%20Woodpecker/bird611_std.jpg (http://www.nsolomonphoto.com/PhotoJournal/Pileated%20Woodpecker/bird611_std.jpg)

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:21
اجمل الطيور

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m051.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m052.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m053.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m054.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m055.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m056.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m057.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m058.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m059.jpg

http://members.abunawaf.com/balot/GRD12/m/m060.jpg

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:22
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/10/Australian-White-Ibis.jpg/200px-Australian-White-Ibis.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Australian-White-Ibis.jpg)


أبو منجل Ibis اسم شائع لفصيلة من الطيور وهي طيور الخواضه ذات منقار طويل ورفيع ومنحني للأسفل وساقين طويلتين ، يوجد في الأقاليم الدفيئة قي نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.
طول جسمه حوالي قدمين أو (65 سم ) وغالبية طيور أبو منجل تعيش في مستعمرات كبيرة العدد وهي تتغذى على الأسماك والحيوانات المائية الأخرى الموجودة في البرك والمستنقعات والبحيرات و المجاري.
وهناك أنواع من أبو منجل منها ابومنجل المقدس Threskioris Aethiopica الذي عبدة قداما المصريون ، هو طائر تميزه عن غيره باللونين الأبيض والأسود ، ولا يعيش حالياً في حوض النيل وشاع بالخطأ أنه انقرض من العالم ، إلا أنه لايزال يستوطن أجزاء أخرى من افريقيا.
في الجزء الجنوبي من امريكا الشماليه يوجد ابو منجل الابيض Eudocimus Albus وكذلك هناك أنواع أخرى من طيور أبو منجل مثل أبو منجل السوري الأبيض الوجه والشرقي اللامع Plegadis Falcinellus.
وهناك طائر آخر كان يسمى سابقاً أبو منجل Wood Ibis ، وهو في واقع الأمر من فصيلة اللقلق وليس من فصيلة أبو منجل الا أنه يشبهه.
هناك نوع آخر لا يقل جمالاً وهو أبو منجل القرمزي أو الأحمر في امريكا الجنوبيه E.ruber ويشاهد أحياناً زائراً في جنوب الولاية المتحده الامريكية ،
الموسوعة الحرة .

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:23
بسم الله الرحمن الرحيم

موسوعه طيور الببغاء


الببغاء هو من أذكى الطيور الموجودة على سطح الكرة الارضية و تصنف هذه المجموعه من الطيور على انها من رتبة أشكال سيتاسي و هي تتميز بجسم صلب ذا مرونه شديدة, اذ بامكانها الوصول لأي مكان في جسمها بسهوله عن طريق الإلتفاف بزاويه 180 درجة , وهناك تباين واضح في احجام الببغاولت يتراوح بين 12 سم طولا في اصغرها الى 100 سم في اكبر انواعها, وهي تسكن في جميع قارات العالم, ومقدرتها على تحمل الظروف البيئيه كبيره, خصوصا متى اعتادة على المكان والجو الذي تعيش فيه, وتمتاز بالمنظر البهيج الافت للنظر فهي من اكثر طيور التربيه اقتنائا, فقد اسر الانسان الببغاولت ودجنها منذ فجر التاريخ, ويمكن العثور على مصادر تتحدث عن الطيور تعود الى قرون كثيرة.
http://www.arab7.com/up/file/1147992619820.jpg
مثل ما تشوفون بالصورة .... طيور الببغاء تمتاز بالالوان الخلابه والبراقه, ومدى بصري جيد, وطبعا اللون هام بالنسبه لها. يحصل الطير الالوان من ريشة الذي يحتوي على عدد من الصبغات : الميلانينات التي تتراوح ما بين الاسود وبين البني المصفر ويمكن ان تنتج ايضا التدرجات الرماديه. الكاروتينات وهذه الاصباغ تشكل الالوان الحمراء والبرتقاليه والصفراء. البورفيرينات وهي بنية اللون ويمكن ان تكون أيضا حمراء أو خضراء.

http://www.arab7.com/up/file/1147992556945.jpg
طيور الببغاء تشتهر بشكل منقارها المعقوف ذو نهايه حادة الذي يمكنها من التمسك بأي شيء تقريبا و بمساعة رجليها اللذان تمكنها من التسلق وامشي, فان رجليها تتكون من 4 اصابع , 2 تتجهان الى الامام, و2 تتجهان الى الخلف مما يعطيها القدرة على الأمساك بالأشياء باحكام.

http://www.arab7.com/up/file/1147993795522.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1147993942288.jpg

وتشتهر الببغاوات باطلاق الصفارات المتنوعة والتغريدات الجذابه وبعضها له المقدرة على النطق والكلام بشكل محدود وهي موهوبه فريدة جدا لا تتوافر في معظم الكائنات الحيه الاخرى, لكنها تتفاوت في كفأة هذه الموهبة من نوع لآخر وقد يرتبط ذلك بالعنايه والاهتمام بها كما ان لها ذكاء مرتفع ولذا فإن لها قابلية للتعليم والتدريب .

http://www.arab7.com/up/file/1147995770726.jpg
الببغاوات لها القابليه للعيش من 10 سنوات الى 100 سنة!!

http://www.arab7.com/up/file/1147995890310.jpg
هذه الطيور مرحة جدا وتحب اللعب كثيرا, وهناك اشياء تهوي الببغاوات باللعب بها مثل السلاسل والاجراس (الاشياء التي تثير الضجه) وتحب ايضا العب بالمرآه و الحبال
http://www.arab7.com/up/file/1147996284733.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1148001002201.jpg

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:25
ببغاء إلكسندري

Psittacula eupatria

http://ias.paaf.gov.kw/paaf/ershad/animal_images/HAYVAN/A-2/B-51/C-51/psittacula%20krameri%201.jpg

التوزيع الجغرافيو البيئة: جنوبي الهند و سيريلانكا. يعيش في السافانا الرطبة و الجافة ذات الأشجار, أشجار القرام ( المنغروف ), الأراضي الزراعية و الأرياف و أيضا في المناطق الحضرية و الحدائق العامة.

الحجم: 56 -62 سم.

موسم التزاوج:نوفمبر– أبريل.

العش: فتحات الأشجار.

البيض: 2 -4 بيضات.

مدة الحضانة: 28 يوما.

الغذاء: البذور, الفواكهة و المكسرات.

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:27
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/db/Pelicano5.jpg/300px-Pelicano5.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Pelicano5.jpg)


البجعيات تعتبر من طائفة الطيور المائية ذات حجم كبير أو متوسط تبعا للتصنيف العالمى ،لها رجلان ذات أربعة أصابع في كل واحدة و تتميز بأنها أرجل وترة أى(بها غشاء أو طية جلدية تصل بين أصابع الاقدام).يوجد ما بين 50-60 فصيلة من البجعيات ، يعتمد غذائهم بشكل رئيسى على الأسماك ،الحبار(كالاماريا) بشكل عام على الكائنات البحرية .على الرغم من أنها تعشش على هيئة تجمعات أو مستعمرات إلى أنها وحيدة الزوجة.و يفقس صغارها عاريين بدون زغب و تحتاج لمن يطعمها.
الموسوعة الحرة .

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:28
دجاج الماء ..
http://www.english-country-garden.com/a/i/birds/moorhen-1.jpg

دجاجة الماء هي دجاجة تستوطن في المغرب العربي ومصر و الشام ، و تمتد شرقاً للعراق حتى منطقة الخليج العربي لحد إيران ، كما أنها توجد في أوساط آسيا و أغلب بلدان أوروبا .
وتعيش هذه الطيور المائية في البحيرات و المستنقعات العذبة الماء ، وسط نباتات الغاب و الدهيس بالقرب من الشواطئ . وهي تستطيع السباحة والغوص في الماء ، رافعة قدميها و ذيلها فوث سطح المياء . كما أنها تستطيع الطيران بصعوبة و تَثافل ، دون أن ترتفع عن سطح المياء . وهي تفضل حياة العزلة ، حيث تبتعد عن الطيور الغربية التي يمكن أن تهددها ، لكنها تدافع عن منطقتها بجرأة و شجاعة .
وتتغذى دجاجة الماء على الأسماك الصغيرة و الحيوانات الماء الرخوة و الضفاضع و الحسرات ، كما تأكل الحشائش و النباتات .
وتبني هذه الطيور أعشاشها من أوراق النباتات الجافة و تخفيها عن عيون الأعداء على أغصان النباتات الماء كأفرع الغاب ، أو في حفر تحفرها على الشواطئ ، حيث تضع الأنثى من 3 إلى 5 بيضات مصفرة اللون منقطة بنقط داكنة بنية .الموسوعة الحرة .

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:29
طائر / اللقلق .. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/76/Stork.jpg/300px-Stork.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Stork.jpg)
لقلق مبرقش


اللقلق Stork طائر من الطيور المهاجرة كبيرة الحجم ذات الأرجل الطويلة ترى أعشاشه فوق المآذن وأبراج الخطوط الكهربائية و قمم أشجار العالية.
تقتات اللقالق على الحشرات والضفادع والفئران الصغيرة وأفراخ الأفاعي.
يأتي للعراق للتكاثر, ويتابعه المتخصصين لدراسة حركة طيرانه وترحاله عن طريق مراقبته ووضع حلقات معدنية حول أسفل رجله تحوي معلومات خاصة يتبادلونها لمساعدتهم لدراسة أحواله.
يستبشر به العامة ويحافظون على أعشاشه فلا يخربونها, وقد يعاني مهندسو الصيانة عند تكليف عمالهم وفنيهم برفع أعشاشه من على الخطوط الكهربائية التي كثيرا ما تسبب دوائر قصر كهربائية خصوصا في الشتاء عندما تبتل أغصان وقش العش, فتراهم لايرفعونها بل يعيدون ترتيبها وأبعادها قليلا عن الأسلاك الكهربائية.
الموسوعة الحرة .

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:31
بسم الله الرحمن الرحيم


http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/3056_123.jpg



http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/3056_101112.jpg





http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/3056_123.jpg



http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/3056_101112.jpg



http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/3056_456.jpg
http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/3056_789.jpg

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:34
طائر الليموزية يحلق 9 أيام بلا توقف http://www.cuerdenvalleypark.org.uk/jpegs/kingfisher.jpg



أوضحت دراسة أمريكية مثيرة للاهتمام أن طائر الليموزية صاحب المنقار الطويل حطم رقما قياسيا في الطيران بعد أن قطع مسافة 11700 كيلومتر فوق المحيط الهادي في مدة وصلت إلى تسعة أيام بلا توقف ودون طعام أو نوم.

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون، نشرت نتائجها في مجلة “بروسيدينجس بي” التي تصدرها الجمعية الملكية البريطانية عن أن طائر الليموزية- طائر طويل المنقار شبيه بالكروان- هو صاحب أكبر رقم قياسي حتى الآن في الطيران دون توقف ودون طعام.

الرفراف الجميل يحصل على لقب “طائر العام2009***8243; وأشار الباحثون الأمريكيون إلى أن علماء الأحياء لا يعرفون حتى الآن طائرا آخر يطير كل هذه المدة بلا توقف. فقد ذكر العلماء أن هذا الطائر قطع مسافة 11700 كيلومتر فوق المحيط الهادي من ألاسكا حتى نيوزيلندا دون استراحة أو تناول أي غذاء أو أخذ قسط من الراحة أو النوم في مدة وصلت إلى تسعة أيام.



نتائج مثيرة



موسم الهجرة إلى الجنوب… واستطاع العلماء التوصل إلى هذه النتائج المثيرة من خلال أجهزة الإرسال الدقيقة التي ثبتوها في أعناق هذه الطيور، حيث تم رصد الإشارات اللاسلكية الصادرة عن هذه الأجهزة وبالتالي تتبع مسار الطائر. وفي السياق ذاته كان أحد أنواع طائر الكروان الذي يعيش على الحدود بين أوروبا وآسيا ويعرف بالكروان الأوروبي صاحب الرقم القياسي السابق للطيران بلا توقف، حيث يقطع مسافة 6500 كيلومتر تقريبا في مدة من ثلاثة إلى خمسة أيام عبر المحيط الهادي بين أستراليا والصين.

يشار هنا إلى أن جزءا كبيرا من هذه الطيور يبدأ رحلته عبر المحيط الهادي في دلتا يوكون كوسكوكويم غرب ألاسكا وهي دلتا نهرية كبيرة وغنية بالطعام للطيور ويعتبرها العلماء مكانا نموذجيا للطيور لبدء رحلتها الطويلة بعد التزود بالطاقة اللازمة لها. كما وجد الباحثون أن الطيور تقوم بترشيد طاقتها من خلال استغلال اتجاه الرياح خلال طيرانها نحو الجنوب.

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:45
الطيور المهاجرة تردد أغاني غربتها
http://www.balagh.com/esteraha/images/16.jpg (http://www.balagh.com/esteraha/images/16.jpg)*منقول
على قدر ما تبهرنا أغاني الغربة والحنين، نصاً ولحناً وأداءً، فإنه يدهشنا أن نعرف أن الطيور المهاجرة تردد أغاني غربتها.. هذا ما أثبته العلم الذي أكد أن الطير المهاجر ينتقي أغنياته قبل أن يترنم بها، و"يدوزن" نوتتها اللحنية في مخه قبل أن يهمهم بكلماتها، تماماً مثلما يفعل الإنسان!
وكشف دراسة أخرى، أجراها فريق من العلماء الكنديين المتخصصين في علم الأحياء، أن الطيور المغرّدة الصغيرة تهوى السفر والهجرة مثلما هي – بالسليقة والفطرة – تحترف الغناء، وأن بإمكانها أن تقطع مسافات تتجاوز 500 كيلومتر يومياً، أي نحو ضعفي المسافة التي كانت معروفة عن هذه الطيور من قبل.
الدراسة الأولى قام بها علماء مختصصون في علم الأعصاب بجامعة زيورخ بسويسرا ونشرت نتائجها في مجلة (الطبيعة Nature) العلمية البريطانية. وقد اكتشف العلماء الذين أنجزوا هذه الدراسة بقيادة البروفيسور ريتشارد هانلوسر أستاذ علم المعلومات العصبية بالجامعة المذكورة أن الطائر المغرد الصغير يستطيع بطريقة ما أن "يدندن" في مخه (ذهنياً) الأغنية التي يريد أن يعبر بها عن حاله قبل أن يترنم بها وتَصدُر عنه (صوتياً).
وقال البروفيسور هانلوسر لشبكة "سويس إنفو" نستطيع أن نجد تفسيراً لذلك في تحقيق مشابهة بين هذه العملية وعملية اكتساب الطفل الصغير للّغة وتعلّمها، فقد تبين لنا من الدراسات أن الأطفال الصغار يعرفون جيداً ما يحبون أن يسمعوه، أو ما يتشوفون إلى سماعه، وعندما يبدؤون في التلفّظ بكلماتهم الأولى فإنهم يكابدون محاولة التعبير عما يتشوفون إليه بأصوات مبهمة وغير مفهومة".
وفي عالم الحيوان هناك بضعة أنواع قليلة تستطيع التلفّظ في ما بينها، على ذات النحو البشري، وتلكم هي الحيتان والدلافين والوطاويط والطيور المغردة.
* المغني.. العاشق الولهان
في عالم الطيور المغردة.. "تتوالف" الذكور مع الإناث بالغناء!
هذا ما تؤكده دراسة جامعة زيورخ السويسرية بقيادة البروفيسور ريتشارد هانلوسر.
ونفهم من هذه الدراسة أن غناء الذكور هو محك ذكورتها وفحولتها وأن ذكور العصافير تبث تغريدها باتساع الفضاء، وغالباً ما تترنم بأغان مليئة بمشاعر الحب نحو الإناث، ولا تخلو من مشاعر الوحدة والافتقاد والتعبير عن الرغبة في الاكتمال بالتآلف مع الطرف الآخر. وتستطيع إناث العصافير أن تميز بوضوح غناء الذكور من نوعية ما تؤديه هذه من غناء.
يضيف الباحثون أنه يسهل على العصافير اليافعة، ذكوراً وإناثاً، أن تميز أيضاً غناء بعضها بعضاً، فهو منظم ومنسق، في حين أن غناء فراخ العصافير لا يخلو من تلعثم وارتباك في اللفظ كشأن الطفل الآدمي الوليد الذي يتعلم الكلام لتوّه.
- العبرة بالإغواء:
قامت البروفيسورة سارة وولي أستاذة علم السلوكيات بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية بدراسة الآثار التي تتركها مختلف الأغنيات في العصافير.
* التجربة خير دليل
وقد نجح العلماء بالفعل في دراسة الطريقة التي تستولد بها الطيور المغردة أغنياتها وأسباب ذلك، لكن هذه هي المرة الأولى التي استطاعوا خلالها مراقبة العملية على مستوى الخلايا.
وخلال دراسته، قام البروفيسور هانلوسر وتلاميذه بزرع أقطاب كهربية خفيفة في أمخاخ عصافير مخططة بألوان شبيهة بألوان الحمار الوحشي Zebra finches، وبعد أن تعافت هذه العصافير من آثار الصدمة الكهربية الخفيفة التي تعرضت لها قام العلماء بضبط الأقطاب الكهربية لمراقبة النبضات الكهربية التي ولّدتها خلايا معينة في المخ لحظة قيام العصافير بالغناء أو سماع ما تترنم به من همهمات. وجاءت النتائج التي تم جمعها على مدى ثلاثة أعوام مدهشة جداً.
فالخلايا التي استمعت إلى غناء عصفور آخر كانت مختلفة عن الخلايا التي استخدامها العصفور لسماع غنائه هو، فقد توقدت هذه الأخيرة أولاً.. ما حدا بالعلماء إلى الاستنتاج أن العصفور المغرد يستبطن في مخه نوعاً من الكشف الذي دونت فيه أغنياته هو، وهو لديه بالتالي مرجعيته الموسيقية الخاصة به.
الأكثر إدهاشاً أن العلماء قاموا بخلط أغنيات الطائر المغرد مع أنغام وأنماط صوتية أخرى وقاموا باستعادتها بمكبرات صوت ليسمعها هذا الطائر فَتَبَيّن أن هناك خلايا معينة في مخه توقدت لكي تتحرى التباينات الدقيقة بين الأصوات.
وعلق البروفيسور هانلوسر على ذلك قائلاً: "لقد وجدنا أن هذه الطيور المغردة تعي نفسها جيداً، وتدرك أي الأنغام هي التي يجب أن تأتي تالياً، فقد لاحَظَت الفروق الدقيقة بين النغمة والأخرى".
* محترف غربة
الدراسة الثانية (الكندية) توضح أن الطائر المغرد يحترف السفر والغربة. وقد قام بها باحثون بجامعة يورك في مدينة تورونتو بقيادة بريدجت ستاتشبيري المتخصّصة في علم الأحياء ونُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلّه (العلوم Science) الأمريكية. وقد اكتشف الباحثون من خلالها أن الطّيور المغرّدة الصغيرة تقطع في أثناء طيرانها أكثر من 500 كيلومتر في اليوم الواحد. وقال الباحثون إن هذا الرقم يبلغ نحو ثلاثة أضعاف ما كان يُعتقد من قبل.
وكان الباحثون قد عمدوا خلال الدراسة إلى تثبيت مجسات لقياس المسافات "جيولوكاتور" تزن 1,2 غرام على جسم 14 طائراً من عصافير الغابة الأمريكية و20 طائراً من السنونو الأرجواني المغرّد.
وذكرت ستاتشبيري عقب إتمام الدراسة أن القدرة على الانتقال عند الطيور المغرّدة الصغيرة كانت تقدّر بأقل من حقيقتها بكثير، ذلك أنه كان يُعتقد من قبل أن قدرتها على التنقل تصل إلى 150 كيلومتراً في اليوم الواحد.
* مشاوير
على صعيد آخر أشار الفريق العلي الكندي إلى أن طيور السّنونو الأمريكية الصغيرة Chipping Sparrows قد طارت ليلاً على امتداد الساحل الشرقي للولايات المتحدة مُتّجهة نحو الجنوب ومرّت على جزيرة يوكاتان حتى وصلت إلى البرازيل. وبهذا تكون قد قطعت 500 كيلومتر في 24 ساعة، علماً أنها تتخذ في أعقاب هذه الرحلة فترات للراحة في أمريكا الوسطى تصل لأسابيع. وقد بلغت المسافة التي قطعها أحد طيور السنونو خلال 13 ليلة 7500 كيلومتر بمعدل 577 كيلومتراً في اليوم الواحد.
أما عصافير الغابة فكانت تطير على مدار اليوم وتقضي فصل الشتاء في أمريكا الوسطى. وقد تراوح معدّل طيرانها بين 233 و277 كيلومتراً في اليوم الواحد. وأما في الربيع فتعود هذه الطيور بنوعيها إلى مواطنها بسرعة أكبر وذلك عبر التقليل من فترات الراحة التي تأخذها خلال هجرتها.

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:46
أشكال بيض الطيور http://www.embalmart.com/Birds2/embalmart%20%286%29.jpg

1- العقاب النسارية 2- الهامة 3- رسول الغيث الرمادي 4- العداء البرونزي الجناح 5- طائر الفردوس الصغير 6- الواق المخطط 7- الواق الأسود العنق 8 – اليقنة الأفريقية 9- الزاق الأسود 10 - الوقواق الأوراسي 11- هازجة القصب الكبرى 12- الوقواق الأوراسي
13- جشنة المروج 14- النسر الأمريكي الأسود 15- الشاهين 16- السمنة الضاحكة البيضاء الحلق
17- الدخلة الملتفة 18- الرقاص الشهب 19- ِتنام تشيلي



تضع النعامة أكبر البيض حجماً (يصل وزن بيضة النعامة 1,8كجم)، بينما يضع طائر النحلالطنان أصغر البيض حجماً (يصل وزن البيضة 0,25جم) وتضع بعض الطيور الصغيرة مثلالقطقاط المطوق والكيوي الصغير المرقط بيضًا كبيراً بالنسبة لحجمها. وكقاعدة عامة،فإن الطيور التي تضع بيضا أكبر نسبيًّا هي تلك التي تكون فراخها قد تقدمت في النموعند الفقس.

تضع الطيور التي لها أعشاش مغلقة أو تلك التي تعشش في الأوكار، مثل الرفراف والبومبيضا أبيض اللون. بينما تضع معظم الطيور التي تُعشش في الأماكن المكشوفة مثل القبرةوصائد المحار والقطقاط المطوق بيضاً مزيناً بالبقع والعلامات الأخرى. وتعمل هذهالعلامات على تمويه البيض بحيث يصُعب على الحيوانات المفترسة أن تلاحظه. ويضعالعديد من الطيور المائية مثل الغواص بيضاً باهت اللون، ثم يتغير لونه بسبب تلطخهبالطين، ليشبه الطين من حوله وتصعب بعد ذلك رؤيته.

يكون هناك تباين كبير فيلون البيض والأشكال الموجودة عليه من طائر لآخر. فمثلاً، يستطيع طائر الأوك تمييزبيضه من بيض جيرانه.

يكون شكل البيض عند معظم أنواع الطيور مثل شكل بيضالدجاج المنزلي. ولكن شكل بعض البيض، مثل بيض البوم، يكون مستديرًا تقريباً، وبيضآخر، مثل بيض الغلموت ونوع من النورس يُعرف بزمج الماء وبعض أنواع الطيور الأخرىالتي تعشش في الجروف الصخرية، له طرف حاد يُقلل من فرص تدحرجه من تلك الجروف. وإذاتم تحريك بيضة لها هذا الشكل من موضعها، فإنها تدور حول محورها بدلا من أن تتدحرجبعيداً. وللطيور المخوِّضة (تخوض في الماء)، مثل الطيطوي أحمر الساق والقطقاطالذهبي أيضًا بيض حاد الطرف، والسبب في ذلك غير واضح فربما ساعد شكل ذلك البيضالوالدين في حضنه بكفاءة أعلى؛ وذلك لأن البيض يُكَوِّن دائرة أكثر إحكاماً حينمايجمع وطرفه الحاد في الوسط.

إن معظم بيض الطيور يكون عادة ناعماً ومعتمًانوعًا ما.وتضع بعض الطيور، مثل نقار الخشب بيضاً لامع السطح، بينما يضع طائر الأوكوالإوز والتَّمّ والعديد من الصقور وبعض طيور النورس بيضًا ناعمًا وحُبَيْبيّالملمس، وفي العادة يكون مكسوًّا بطبقة شمعية تجعله مقاومًا للماء. ويضع طائر الغاقوالبشروش والأطيش والبجع بيضاً مكسوا بطبقة جيرية تتآكل تدريجيا أثناء فترة الحضن.

تحضن جميع الطيور تقريباً البيض بالجلوس عليه وتقوم الأنثى وحدها ـ بالنسبةلمعظم الأنواع ـ بحضن البيض، بينما يتناوب الوالدان على حضانة البيض في بعض الأنواعمثل الحمام والزرزور. وفي أنواع قليلة منها المقبقب، يقوم الذكر بحضن البيض وحده. وتتراوح فترة الحضانة بين عشرة أيام في بعض الطيور المغردة الصغيرة و80 يوما فيطائر البطرس الكبير الحجم.

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:47
_-_-_ (( الأرقام القياسيه في عالم الطيور )) _-_-_




× النعامه أكبر طائر لا يطير
× الحبارة الكبيره أثقل طائر يطير
×كوندور الأنديز هو أثقل الطيور الجارحه
× البطريق البحري هو أطول وأثقل طائر بحري
× طنان النحل هو أصغر طائر
× صقر بورنيو أصغر الطيور الجارحه
× طائر النو الداكن هو أصغر طائر بحري
× الشاهين هو أسرع طائر
× النعمه أسرع الطيور في الجري
× الدجاجه الأمريكيه هي أبطأ الطيور
× الطنان الأقرن له أسرع خفقه جناح
× النسر هو أعلى الطيور تحليقا
× الخرشنة القطبية له أطول هجره طيور
× الخرشنة الدبساء هو أكثر الطيور بقاء في الجو
× السمامه أكثر الطيور البريه بقاء في الجو حيث يبقى ثلاثه سنوات كامله
× التدرج المتوج له أطول وأعرض ذيل
× النعامه لها أوسع عينين من بين الكائنات الحيه
× العقاب الأصلع يملك أوسع عش فوق الشجر
× أصغر عش طائر لطنان النحل
× أضخم بيضه طائر للنعامه
× أصغر بيضه طائر لطنان النحل
× أطول فتره حضانه بيض للكيوى (( 85 )) يوما
× أكثر الطيور انتشارا في العالم هو العقاب النسارى
× أسرع الطيور سباحه هو بطريق بابوا
× أطول رجلين لطائر بالنسبة إلى طُول الجسم لأبو المنازل
× أطول منقار بالنسبه للجسم للبجع الأسترالى
× أطول عمر سجل لطائر برى (( النسر )) حيث يصل الى 80 سنه
× أطول عمر سجل لطائر بحرى القطرس الملكى 58 سنه
× أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر شمالا للنورس العاجي
× أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر جنوباً لطائر النو القطبي الجنوبي
× أوسع الطيور إنتشاراً من الجواثم لللعصفور الدوري (( في جميع المناطق ما عدا القطبي ))
× اسرع طائر يصل إلى مرحلة التزاوج للسمان ((بعد 10 اسابيع من الفقس))
× أبطأ طائر يصل إلى مرحلة التزاوج القطرس الداكن (( بعد 13 سنه ))
× أكبر عدد من البيض المحضون في العش للحجل (( 20 بيضه في العش الواحد ))
× أوسع عش مسقوف لرأس المطرقه
× أطول بسطة جناحين للقطرس الجوال

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:49
طائـــــر الحـــــــــدأة او (الحــــــداية بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر الحدأة من أدكن طيور الجوارح لوناً، وتتميز بأجنحة عريضة وذيل طويل يظهر بشكل مثلث عندها يطير لقصر ريش منتصف الذيل، وهو بطول 65سم تقريباً.

يفرخ في أوربا والقوقاز شمالاً ويهاجر جنوباً ليقضي الشتاء صحاري أفريقيا والشرق الأوسط، وهناك نوع منه غير مهاجر ويتواجد في جنوب غربي الجزيرة العربية من الحجاز شمالاً لغاية عدن جنوباً ويتميز بمنقار أصفر.

ويتواجد في جماعات كبيرة أحياناً بالقرب من النفايات وأماكن نحر الحيوانات حيث يتغذى على الجيف وهو مع ذلك يصيد الطيور الصغيرة وكذلك الثديات الصغيرة كالفئران والأرانب.
http://www.alsirhan.com/Birds/images/Black_Kite_406.jpg (http://www.alsirhan.com/Birds/images/Black_Kite_406.jpg)

وورد في صحيح مسلم:

سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تَقُولُ:

سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: "أَرْبَعٌ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ، يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحِدَأَةُ، وَالْغُرَابُ، وَالْفَأْرَةُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ".

فقال الشافعي: المعنى في جواز قتلهن كونهن مما لا يؤكل وكل ما لا يؤكل ولا هو متولد من مأكول وغيره، فقتله جائز للمحرم ولا فدية عليه.

وعَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ:

"خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحَيَّةُ، وَالْغُرَابُ الأَبْقَعُ، وَالْفَارَةُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ، وَالْحُدَيَّا".

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:51
آلطيور آلمهددة بآلآنقراض {بالآسم و آلصورة}

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

اليكم بعض الطيور على وشك الانقراض

******************




1. الغاق السوقطري (Socotra Cormorant)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_sc.jpg



2. أبو منجل الأصلع (Northern Bald Ibis)






http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_bi1.jpg


3. نسر الأوذون (Lappet-faced Vulture)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_lv1.jpg


4. العقاب الأرقط الكبير (Greater Spotted Eagle)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_gseagl.jpg


5. ملك العقبان (Eastern Imperial Eagle)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_easieagle.jpg


6. عويسق (Lesser Kestrel)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_lkastrel.jpg


7. صقر الغزال (Saker Falcon)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_falcon.jpg


8. الحبارى (Houbara Bustard)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_hbastard.jpg


9. قطقاط إجتماعي (Sociable Lapwing)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_slapwing.jpg


10. نقار الخشب العربي (Arabian Woodpecker)


http://www.mekshat.com/pix/upload/images45/mk42658_arabianwoodpecker58084.jpg

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:53
اكتشاف فصيلة طيور جديدة في كولومبيا
بسم الله الرحمن الرحيم

بوغوتا، كولومبيا - قالت جماعات الحفاظ على البيئة في كولومبيا إنها عثرت على فصيلة جديدة غير معروفة سابقاً من الطيور الملونة في غابات الأنديز، في أثناء استكشافها لبقعة مجهولة نائية من الغابة.
http://www.beaah.com/home/images/news/6oct-new-bird_1.jpg
الطائر الجديد كما ظهر في الصور

هذا الاكتشاف، الذي قد يؤدي إلى زيادة الاهتمام البيئي بالحفاظ على تلك الغابات، جاء في وقت كانت فيه جمعيات البيئة تناضل ضد قرار رسمي كولومبي باقتطاع أكثر من 500 فدان من تلك الغابات لتحويلها إلى متنزه وطني.
وقد تمت تسمية الطائر - المميز بلون أصفر زاهي يغطي جسمه وبعرف أحمر ويكلل رأسه - باسم "ياريغيوس،" تيمناً باسم إحدى قبائل الهنود الحمر التي استوطنت جبال الأنديز في السابق.
ونقلت وكالة الأسوشيتد برس عن كاميلا غوميز، من جمعية حماية البيئة الكولومبية قولها، إن الطائر اكتشف في بقعة من الغابة لم تطأها قدم الإنسان من قبل، وتوقعت وجود فصائل نباتية وحيوانية أخرى غير مكتشفة في تلك البقعة.
وقد قام الفريق بغية الدخول إلى تلك الغابات الكثيفة بالتسلق طوال 12 ساعة على علو 10 آلاف قدم في جبال الأنديز الوعرة، حيث كان يتم إسقاط الإمدادات الغذائية لهم عبر الطوافات.
ولا يزيد حجم الطائر على حجم قبضة اليد، واعتبره مكتشفوه مهدداً بالانقراض مطالبين بتأمين الحماية والمراقبة العاجلتين له.
وتم التأكد من كون هذه الفصيلة غير مكتشفة من قبل عبر صور وعينات من الحمض النووي أخذها الفريق من احد الطيور التي عثر عليها.
وقال العلماء إنه في كل عام يتم اكتشاف ما معدله 3 أنواع جديدة من الطيور حول العالم، مشيرين إلى اكتشاف مماثل شهدته الغابات الجنوبية في كولومبيا العام الماضي.
وتعد كولومبيا بغاباتها البكر جنة غير مكتشفة للحيوانات البرية والطيور، حيث تعتبر مأوى لأكثر من ألف وثمانمائة نوع معروف من الطيور، فيما تعيق الحرب الأهلية المستمرة في أجزاء واسعة من البلاد جهود العلماء لدراسة تلك الغابات.

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:54
طائر الشرشور الوردي http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/104595.gif

الموطن وسط سيبيريا وشرقها , والاجزاء الشماليه والغربيه من امريكا الشماليه

المسكن الجبال , وفوق الحد الشجري , ويشتي في العروض الاخفض .

http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/104596.gif

العصفور الوردي طائر واسع الانتشار , منه عدد سلالات بعضعها بحجم العصافير الاوربيه

وبعضها الاخر بصغر العصافير الورديه وحتى وقت متأخر كانت عدد سلالات من العصافير

الورديه تعد انواع مستقله والسلالات الامريكيه الشماليه تشمل العصافير الوردي الاسود

من الحوض الكبير ومن جبال روكي والعصفور الوردي البني من جنوبي غرب الولايات المتحده.

http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/104597.gif

تعيش العصافير الورديه على قمم التلال العاريه والسفوح الجبليه والسهول المرتفعه

غذاؤها الرئيسي البذور ولكنها غالبا ما تدعم قوتها بالحشرات واخصها تلك التي تقذفها

الرياح الى الحقول الثلجيه فهذي الحشرات تصاب بالخدر من شدة البرد وتغدو فريسه

سهله للطيور وفي الشتاء ترحل معظم أسراب هذا الطائر الى الوديان المتأخمه والسهول

الواطئه والمناطق الساحليه تعشش العصافير الورديه في مستعمرات مخلخله في اكوام
الحجاره وعلى الاجرف

http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/104599.gif

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:56
طيور الحٌب ((بسم الله الرحمن الرحيم))






http://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.1.jpghttp://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.2.jpghttp://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.3.jpg

http://www.aboutlovebird.jeeran.com/acnvbul1.gif
يعتبر طائر الحب من أصغر الببغاوات في العالم كما أنه و بجدارة أكثر الطيور شعبية من بين جميع طيور الزينة ، و لم ينل هذا اللقب إلا بتميزه بصغر حجمه و جمال شكله و تنوع ألوانه و لنشاطه و حيويته العالية ، إذ أن طيور الحب مليئة بالطاقة سواء عند تحيتهم لليوم الجديد أو عند بنائهم للعش ، كما أن مشاهدتهم و اللعب معهم ممتع للغاية ، و غير هذا و ذاك فإن طيور الحب من أرخص طيور الزينة سعرا ، فهي في متناول كل من يعشق هواية تربية طيور الزينة .


http://www.aboutlovebird.jeeran.com/acnvbul1.gif
طائر الحب يعتبر رفيق صغير لمربيه ، فستبتهج للعب معه كما انه و عندما يتعود و يطمئن الطائر لمربيه سيصبح من السهل أن يقف الطائر على الكتف أو الإصبع ، كما أن طائر الحب يعتبر طائر اجتماعي فإن ربي و درب جيدا فيمكن أن يذهب للغرباء بكل رضا ، كما يمكن تعليمه بعض الألعاب و الخدع البسيطة .


http://www.aboutlovebird.jeeran.com/acnvbul1.gif
سمي طائر الحب بهذا الاسم لتعلق الزوج الواحد منه ببعضهما البعض تعلقا شديدا ، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة ، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره ، و لطائر الحب فصائل كثيرة و متنوعة ، و يستطيع طائرنا هذا أن يعمر لحوالي عشرة أعوام .




* ملاحظات بسيطة حول طائر الحب :

<LI dir=rtl>
الذكور يعتبرون أفضل من الإناث للتربية ، إذ أن الإناث عادة أكثر عدوانية من الذكور .
<LI dir=rtl>
سهلة التكاثر نسبيا .
<LI dir=rtl>
عض هذه الطيور قد يكون مؤلما بعض الشيء .
<LI dir=rtl>
سيعلمونك ما يحبونه و ما لا يحبونه و متى يريدوه ، أكثر مما ستعلمهم أنت .


حاول قدر المستطاع إبعادهم عن كل ما هو أحمر فاقع .


ملاحظة هامة : إذا كانت طبيعة عملك أو دراستك تسمح لك بقضاء وقت طويل مع طائرك و أردت منه أن يكون رفيق جيد لك ، فيفضل أن تقوم بشراء طائر واحد ، أما إن خفت أن تنشغل عن طائرك لفترة من الزمن ، فيفضل شراء زوج أو أكثر ، لأن الطائر الوحيد داخل القفص سيكون أكثر صداقة و إخلاص معك ، و لكن الزوج أو أكثر سيكونون أكثر جمالا و متعة للنظر كما أنهم سيتسليان مع بعضهما البعض .
<< عند وصولهم للبيت>>
عند وصولهم للبيت لا تتوقع أن تلعب و تلهو الطيور و أن تبدو طبيعية ، إذ أنها ستكون خائفة في أول الأمر و ستحتاج لفترة حتى تتعود على البيئة الجديدة التي ستعيش فيها ، كما يجب أن تحرص على إعطائهم قدر كبير من الانتباه في بادئ الأمر ، ولا تنسى أن تضع أوعية الماء و الغذاء في مكان يسهل الوصول إليه ، و يفضل تبديل الماء كل يوم لأنهم يفضلون الماء النظيف المنعش ، كما يفضل أيضا تنظيف القفص أسبوعيا .
يجب أيضا أن تحسن اختيار مكان القفص ، إذ يجب وضعه في مكان ثابت تصله أشعة الشمس من دون أن تكون قوية مباشرة ، كما يجب أن تبعدهم عن التيارات الهوائية الباردة أو الحارة ، كما يمكنك أن تضع لهم وعاء من الماء كل أسبوع مثلا ( أو كما تشاء ) ليستحموا ، فطيور الحب تحرص كثيرا على نظافتها فهي تقضي وقت طويل يوميا في تنظيف نفسها بمنقارها . و تمر طيور الحب بمرحلة تبديل الريش مرة في العام ، ستلاحظ فيها وفرة الريش الناعم حول القفص و على القضبان .
طيور الحب صحية و قوية و لكنها تخفي مرضها ، فيجب عليك ملاحظة مرضها من خلال الأعراض التالية :
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/amabul6l.gif
خمول و خمود غير اعتيادي .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/amabul6l.gif
هدوء و نوم لفترة طويلة من الوقت .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/amabul6l.gif
زرق الطور ضئيل .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/amabul6l.gif
شهية فقيرة .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/amabul6l.gif
أو غيرها من الأعراض الغير اعتيادية .


ينصح بعض المربين بقص أجنحة الطائر لحمايته من الوصول للأماكن الخطرة عند إخراجه من قفصه للتدريب أو للعب معه ، و عملية قص الأجنحة ليست مؤلمة بالنسبة للطائر لكن يجب أن يتم قص أجنحة الطائر بحذر شديد و بطريقة معينة حتى لا تؤثر على شكله الخارجي و حتى لا تصيب الطائر بجروح .

<<القفص >>

القاعدة المعروفة عند شراء القفص هي ( كلما كان القفص أكبر كلما كان هذا أفضل ) ، حيث أن طيور الحب و كما أشرنا سابقا مليئة بالطاقة و الحيوية و تحب اللعب كثيرة و القفز في أنحاء القفص ، لذا يجب توفير قفص بمساحة تسمح له باللعب اللهو و تخفيق أجنحته بحرية .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.4.jpg
و كما أشرنا أيضا يجب اختيار المكان المناسب للقفص بحيث يكون في مكان مستقر و ثابت و بعيد عن أشعة الشمس القوية المباشرة و بعيد أيضا عن التيارات الهوائية ، و إن كان لديك كلب أو قطة فيجب وضع القفص في مكان بعيد عن متناولهما ، ويجب التأكد في هذه الحالة من أن القفص قوي .
و يجب الابتعاد عن الأقفاص الخشبية لأنها طيور الحب تحب القضم بطبعها ، لذا فإنها قد تتلف القضبان الخشبية ، كما يجب أن توفر لطيورك الألعاب المناسبة داخل القفص كالأرجوحة و السلم و الجرس ، و لا تنسى تغيير أماكن هذه الألعاب من وقت لآخر للتنويع ، كما يجب أن تحرص على نظافة هذه الألعاب أيضا .
و من الأشياء المهمة التي يجب توفيرها في القفص ( لمن يرغب في الحصول على طيور جديدة ) صندوق العش ، و الذي يتواجد في جميع محلات بيع طيور الزينة و بأسعار رخيصة جدا ، كما يجب توفير مواد التعشيش كالعشب الجاف و سعف النخيل أو ما شابه من مواد مناسبة ، حيث ستقوم الطيور ببناء العش خلال 5-6 أيام ، ثم سيتم نزول أول بيضة بعد حوالي 10 أيام من التزاوج .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.5.jpg
عند نزول البيضة يجب أن تتأكد بنفسك من أنها مخصبة ، و ذلك عن طريق رفها نحو أشعة الشمس بحذر شديد و النظر إلى داخلها ، فإن لاحظت وجود بقعة مظلمة محاطة بالشرايين فاعلم أنها مخصبة ، فكثير من الأحيان تكون البيضة غير مخصبة ، أما بالنسبة لمدة جلوس الأنثى على البيض فتتراوح ما بين 21-26 يوم .
و عند فقس البيض تأكد من توفير الطعام الجيد و الماء النظيف للوالدين لأنهما سيقومان بإطعام الصغار ، كما يجب أن تتأكد أيضا من أن جميع الصغار قد أطعمت لأن أحيانا تترك بعض الصغار دون أن تطعم ، و في هذه الحالة يلزم إطعامها يدويا من قبل المربي نفسه .

<< الطعام>>

تعتبر طيور الحب من أكلة البذور ، حيث أنهم لن يرضوا أكل غير البذور بسهولة ، فيجب تعويدهم عليها شيئا فشيئا ، حيث أن الطائر الذي سيتغذى على البذور الجافة فقط لن يكون في حالة صحية ممتازة للتربية .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.6.jpg
و من الأطعمة الجيدة التي يجب تعويد الطائر عليها : التفاح ، البرتقال ، العنب ، المانجو ، البازلاء ، الذرة ، الفاصولياء ، الخوخ ، البيض المسلوق ، الرز ، العدس ( كل هذه الأطعمة ننصح بها لطائر صحي ذو ريش جميل ) .
و لتعويد الطيور على مثل هذه الأطعمة يجب قطعها إلى قطع صغيره و خلطها مع البذور ، و من اكثر الأطعمة التي تحبها طيور الحب هي الذرة ، حيث أنها و غيرها من الأطعمة التي سبق ذكرها ستشجع الطائر على ترك أكل البذور الجافة فقط ، كما أنها أكثر قيمة غذائية و تحتوي على العديد من الفيتامينات ، كما يرى البعض إمكانية إضافة فيتامينات مطحونة كالكالسيوم .
الأطعمة المحظورة : الشوكولاته ، الافوكادو ، أطعمة ذات سكر أو ملح مركز .
كما يجب ألا تضع في أقفاصهم ما هو معرض لأن يحمض أو يعفن ، كما أن البكتيريا و الفطريات خطرة جدا لحياة الطيور كما هي خطرة على حياة البشر ، لذا احرص على تنظيف القفص من وقت لآخر بالإضافة إلى تعقيم أواني الماء و الطعام جيدا .


<< الأصوات>>

كما هو معروف فإن طائر الحب لا يملك القدرة على الغناء كما الكناري و غيره من الطيور المغردة ، و إنما يصدر أصوات عالية قد تكون مزعجة أحيانا خاصة إذا كنت تملك أكثر من زوج واحد ، كما يملك طائر الحب القدرة على تقليد بعض الأصوات كما قد يقلد بعض الكلمات و لكن بقدر محدود جدا ، كما أنه سيقلد لحن الكلمة فقط ، كما أنهم لن يفهموا معنى الكلام الذي قد يقلدوه .
و كما أشرنا فإن أصواتها مرتفعة و مزعجة أحيانا ، لكن إن كنت تملك طائر واحد فقط فلن يكون مزعجا كثيرا ، أما إن كنت تملك أكثر من زوج فإن بيتك سيكون صاخب ، و يمكنك أن تقلل من الضجيج بعض الشيء بتغيير مكان القفص من وقت لآخر . كما يمكن أن تتعلم مع الوقت دلالات أصوات الطائر ، فتعلم مثلا إن كان منزعجا أو فرحا أو غير ذلك .

<< التعليم و التدريب>>

أهم شيء يجب أن تتحلى به لكي تجعل طائرك أليف الصبر ، فالصبر عنصر مهم في تعليم الطيور ، و بخاصة طيور الحب لأنها صعبة التدريب بعض الشيء ، مع ملاحظة أن أنسب و أسهل سن للتدريب هو ما تحت الستة أشهر ، أي بشكل عام كلما كان التدريب في سن مبكرة أكثر كلما كان التدريب أسهل ، في البداية يجب أن تمنحه ساعة على الأكثر يوميا تقوم فيها بإعطائه قدر كبير من الانتباه ، و تكلم معه ليطمئن إليك ، كما لا تنسى أن تمنحه الحب ليمنحك الثقة ، بعد فترة من التكلم مع الطائر قم بإخراجه من القفص حتى و إن لم يرغب الطائر في ذلك ، صحيح أنه سيكون من الصعب إعادتهم إلى القفص لكن لا تيأس و اعلم أنهم بعد الطيران في الغرفة لبعض الوقت سيحاولون بأنفسهم العودة إلى القفص لأنه البيت الآمن باعتبارهم ، و إن قمت بإخراج الطائر بنفسك من القفص فيجب أن تحذر من عض الطائر فإنه مؤلم بعض الشيء ، لكن إن قمت بإمساكه و قام بعضك فمن الأفضل إن لا تفلت الطائر فجأة و تصرخ من الألم فعندها سيتعلم الطائر طريقة للإفلات منك في المرات القادمة ، و إنما تحمل عضه قليلا و سيتوقف لوحده و سيتعلم أن العض لا يؤلمك ، و اكرر مرة أخرى على أهمية التحلي بالكثير من الصبر ، فلا تتوقع أن يصبح طائرك مدرب و أن يقف على إصبعك أو كتفك بسرعة و إنما المسألة تحتاج للكثير من الوقت .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.7.jpg
كما يجب أن لا تنسى عند إخراج الطائر من القفص أن تختار غرفة صغيرة قليلة الأثاث ، كما يجب أن تغلق باب الغرفة و النوافذ الموجودة فيها ، و احرص على غلق النوافذ بالستائر أيضا ، لأن الطائر لن يرى الزجاج ، فسيظن أن النافذة مفتوحة ، فسيطير بأقصى سرعة ظانا منه أنه سيخرج من خلال النافذة ، و بهذا سيصطدم بالزجاج مما قد يصيبه بإصابات خطيرة ، و إن لاحظت عودة الطائر للقفص كلما أخرجته منه ، أخرج القفص من الغرفة و حاول أن لا يصل صوت الطائر الذي في الغرفة إلى الطيور الأخرى في القفص ، لأنها ستظل تنادي على بعضها البعض .
إن أصبح الطائر يطمئن لك بعض الشيء ، و أصبح بإمكانك الاقتراب منه قليلا ، قم بإغرائه ببعض الطعام في يدك ، و قربها منه قليلا ، لكن لا تقم بأي حركات سريعة و مفاجئة ، و بتكرار هذه العمليات ستجد أن طائرك أصبح أليف و مدرب جيدا .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/index.8.jpg

مميزات الطائر الأليف و المدرب تدريبا جيدا :
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/i_botan.gif
سيقف على كتفك أو رأسك أو يدك بكل رضا و لعدة ساعات .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/i_botan.gif
سيبتهج و يظهر عليه الفرح عند عودتك إلى البيت .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/i_botan.gif
سيحاول عض الكتاب أو الصحيفة التي تقرأها .
http://www.aboutlovebird.jeeran.com/i_botan.gif
كما ستلاحظ محاولاته للفت انتباهك للعب معه .




منقول للفائدة

ياسر سعيد
31-05-2010, 18:57
أنواع المناقير في الطيور

http://www.embalmart.com/Birds2/embalmart%20%287%29.jpg


1- الغراب المألوف 2- الهازجة الخضيرية 3- الطوقان المثلّم المنقار 4- النقار الأخضر 5- الكردينال الشمالي 6- المقو الأزرق والأصفر 7- العقاب الذهبية 8 - الطيطوي الأحمر الساق 9- الطنان العملاق 10- البركة 11- البطة الغواصة الحمراء الصدر 12- الزقّة الأمريكية




المنقار في الطيور عبارة عن تحورات في الفكين العلوي والسفلي ويستخدم في أعمال كثيرة كالتقاط الغذاء والدفاع وبناء الأعشاش وتنظيف الريش وتنسيقه، لذلك فهناك اختلاف كبير في شكل المنقار تبعا لطبيعة الطائر وسلوكه والبيئة التي يعيش فيها، ويوجد على الطرف الأمامي للمنقار، قبل الفقس، نتوء بارز يدعى السن البيضي وهو يساعد في تحرير الصوص من قشرة البيضة ولكنه يتلاشى بعد ذلك. وعموما فان شكل المنقار يدل على عادات الطائر الغذائية. ففي الطيور التي تتغذى على الحبوب كالعصفور الدوري مثلا يكون المنقار سميكا ومخروطي الشكل ويستدق بشكل مفاجئ ، وهذا النوع من المناقير يساعد في التقاط البذور وفي تقشيرها وكذلك استخراج البذور من المخاريط النباتية

أما الطيور التي تتغذى على اللحوم فيكون طرف منقارها حادا ومدببا على شكل الخطاف ليساعدها في تمزيق اللحوم إلى قطع ملائمة للبلع. الطيور التي تتغذى على السمك مثل طائر مالك الحزين تمتاز بمنقار طويل على شكل مدبب كطرف الحربة. بينما تمتاز طيور نقّار الخشب بمنقار قوي يشبه الأزميل قادر على نقر الخشب واختراق الطبقة الفلينية للأشجار للبحث عن الحشرات المتواجدة في الثقوب. الطيور المائية كالبط مثلا يتميز منقارها بوجود صفائح مثقبة لتصفية المواد التي يحتويها الماء.

وكثير من الطيور التي تعيش على الشواطئ أو التي تخوض في الماء مثل طائر الشنقب (الجهلول) تستعمل منقارها الطويل والرفيع للنبش في الطين أو الرمل بحثا عن الغذاء. والطيور التي تلتقط الحشرات من أوراق النباتات مثل الهازجة (الطيور المغردة) يكون منقارها رفيعا ومدببا كالملقط ، والطيور التي تلتقط الحشرات وهي طائرة مثل طائر السنونو تتميز بمنقار مضغوط من أعلى للأسفل ويصل أقصى عرض له عند قاعدته. وهناك طيور مثل البجع لها كيس أسفل التجويف الفمي ليغترف به عدداً من الأسماك في كل غطسة، ولتغذية الصغار .

واإسلاماه
01-06-2010, 04:03
أقل ما يقال عن موسوعتك أنها ضخمة ومتميزة

عملك يستحق التثبيت من طرف المشرفين


فشكرا لك من الأعماق

*****

moha_derouich
01-06-2010, 14:06
بارك الله فيك أخي سعيد
فكل موضوع عن الحيوان قم بإضافتة كرابط لموضوعك المثبت
جازاك الله خيرا

ياسر سعيد
02-06-2010, 15:10
أقل ما يقال عن موسوعتك أنها ضخمة ومتميزة

عملك يستحق التثبيت من طرف المشرفين


فشكرا لك من الأعماق

*****



اسعدني مرورك الطيب اخي الكريم وردك المتميز اتمنى لك استفادة ممتعة

ياسر سعيد
02-06-2010, 15:11
بارك الله فيك أخي سعيد
فكل موضوع عن الحيوان قم بإضافتة كرابط لموضوعك المثبت
جازاك الله خيراوانت من اهل الجزاء اسعدني مرورك الطيب والرد الكريم تحياتي