المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي شروط طرد التلميذ من الاعدادية؟


jawad99
12-03-2010, 00:29
أقدم السيد الحارس العام بإعدادية عقبة بننافع ببني بوعياش يوم 10مارس 2010 على طرد تلميذ يدرس بالقسم الرابع إعدادي بعد أن اتهمهه أحد الأساتذة الجدد بإحداث شغب وفوضى داخل القسم ، وقد حاول ولي أمر التلميذ اعادة ابنه لا ستئناف دراسته بدون جدوى ، ومعلوم أن هذا التلميذ من بين العناصر المواظبة والطموحة للإنتقال الى الثانوي الخوارزمي ، غير أن هذا الحارس العام طرده ويدعي بأن الاساتذة هم الذين طردوه .
السؤال هو : أين حقون الطفل في هذه الاعدادية ؟ أين الزامية التمدرس الى حدود السن 15 سنة ؟ بالله عليكم الى أين سيذهب هذا المراهق اليافع ؟ أبهذا الأسلوب تعاملون أبناء نا ؟
لقد طرحت هذا الموضوع في هذا المنتدى عسى أن أجد حلا لهذا المشكل الذي أصبح يِؤرق أهالي هذا الطفل اليتيم .
فساعدونا يرحمكم الله ولا يضيع أجر المحسنين.
توقيع : أم مكلومة

يحي
12-03-2010, 11:36
اولا ،الطرد ليس من اختصاص السيد الحارس العام ،و انما من اختصاص مجلس الانضباط الذي ينبغي ان يتوصل بتقرير مفصل عن الحالة التي استدعت اخراج المتعلم.ولا يكون توقيفا نهائيا و انما لمدة معينة تستدعي التدرج.لان المكان الطبيعي للمتعلم هو المدرسة .
ويستدعي رئيس المؤسسة مجلس النضباط الذي يتشكل من اساتذة القسم للبث في التقرير . و يحق لرئيس المؤسسة - المدير- ان يوقف التلمي\ لمدة معينة -اسبوع مثلا - مع توقيع التزام بعدم تطرار المخالفة.لان الغرض هو اصلاح و تهذيب سلوك التلميذ و ليس الانتقام منه ولو اساء الى مربيه .فيبقى دائما الابن الضال الذي نرجو هدايته و تقويمه

عبد الغاني مكروم
17-03-2010, 17:33
لا يملك الحارس العام أو المدير حق طرد أي تلميذ أو تلميذة من المؤسسة بناء على شكوى مدرس معين شفهيا، بل لابد من إنجاز تقرير مفصل يمد به الحارس العام الأستاذ الذي يقوم بدوره بإبراز حيثيات إخراج التلميذ من الفصل ، فإذا كانت الأسباب تستدعي عقد المجلس الانضباطي" التأديبي" يقوم الحارس العام بعرض الأمر على المديرالذي يقوم بالدعوة إلى عقده ، أما إذا كان الأمر لا يستدعي فتعالج المشكلة بعد استدعاء ولي أمر التلميذ إلى الحراسة ليوقع على إلتزام داخلي بمتابعة ابنه .

ايمن3
17-03-2010, 17:47
عندما يصدر اي سلوك مشين من اي تلميد في القسم على الاستاد ان يرفع تقريرا لمدير المؤسسة عن طريق الحارس العام وللمدير الحق في توقيف التلميد لمدة اقصاها اسبوع ادا استدعى الامل دالك -تهديد سلامة الاستاد-عرقلة السير العادي للدراسة....-وان اقتضى الامر يطلب الاستاد باجتماع مجلس القسم _مجلس الانضباط او المجلس الداخلي سابقا -ويمكن للمجلس ان يتخد عقوبة التوقيف المحدود في حق المعني بالامر ودالك اقصى ما يمكن ان يكون .اما حرمان التلميد من الدراسة بشكل نهائي فمن حق المحكمة الادارية فقط.في بعض الاحيان يجب استاصال العضو المريض لحماية باقي الجسم

moussawi
17-03-2010, 19:25
حق التمدرس مكفول لكل تلميذ ما لم يخالف القانون الداخلي للمؤسسة ففي هذه الحالة يقرر مجلس القسم عقوبة معينة تليق بالخطا المرتكب اما الطرد النهائي فهي حالة ناذرة لا تتم في الحالات القصوى فيكون القرارمن المجلس برئاسة المدير الذي يخبر السيد النائب الاقليمي بالموضوع عن طريق مراسلة ومن حق التلميذ الطعن في القرار بالحجج

دعوة الحق
17-03-2010, 19:31
السلام عليكم,ان هذا المشكل تعاني منه جل المؤسسات التعليمية,فبعض التلاميذ همهم هو التشويش على الاستاذ وتضييع الفرص على المجدين منهم وهذا كله بسبب ضعف الوازع الاخلاقي الذي يفتقده بعض التلاميذ رغم علم ابائهم بذلك’ فمن هذا المنبر ننادي بتعاون الاسرة مع المؤسسة التعليمية لاستئصال هذه الظواهر المشينة ,فالمؤسسة مكان للتعلم والاستفاذة وليس مكانا لتفريغ الظواهر السيئة.

alhoucini
17-03-2010, 20:38
أين شعار محاربة الهدر المدرسي؟هذا خطأ فادخح و إجراء خطير أقدم عليه الحرس العام، فلا بد من توصله بتقرير مفصل في الموضوع من لدن الأستاذ والنظر فيه وأخذ رأي التلميذ أو الاتصال بولي أمره ومطابة العفو من الاستاذ وتوقيع التزام من لدن ولي الامر وكل هذا بتنسيق مع رئيس المؤسسة وإشراك جمعي الآباء.أما الطرد فهو آخر إجراء يتخذه المجلس الانضباطي بطلب من الحارس العام اعتمادا على تقرير الاستاذ وشهادة التلاميذ.....

omarreal
17-03-2010, 20:52
B]أولا عندما يقوم التلميذ بعمل مشين داخل المؤسسة أو داخل الفصل فالحارس العام أو الأستاذ يقدم تقرير مفصل إلى السيد المدير، ثم يقوم السيد المدير بإصداره مذكرة محلية تخص الموضوع من إجل عقد اجتماع مجلس القسم.
خلا انعقاد هذا الاجتماع يتم إصدار عقوبة تربوية في حق هذا التلميذ إما ايقافه لمدة ما أو توقيع والي أمره التزام أو........ أو طرده من المؤسسة.[/b]

t-mimoun
18-03-2010, 19:57
اعتقد أن هناك حالتين لطرد التلميذ من المؤسسة حسب القانون الداخلي للمؤسسات التعليمية :


1- إذا استوفى عدد سنوات التمدرس .


2- إذا تجاوز شهر من الغياب دون مبرر.


أما يطرد التلميذ بسبب سلوكه وهنا أتساءل من جدوى وجود مجلس الانضباطي.


أعتقد أنه ليس من حق أي كان طرد التلميذ من المؤسسة غير أنه يمكن لمجلس الاننضباطي إصدار العقوبة حسب خطورتها :بدءا من الإنذار، التوبيخ ،التوقيف عن الدراسة لمدة أقصاها أقل من شهر.

sidi ahmed
18-04-2010, 23:17
مجلس القسم يتحول إلى مجلس الانضباط في حالة توصل السيد المدير عن طريق السيد الحارس العام بتقرير صادر منه شخصيا أو من طرف أحد الأساتذة أو الموظفين العاملين بالمؤسسة، و ذلك في حالة ارتكاب التلميذ أو مجموعة من التلاميذ لمخالفة ما ( مخالفة القانون الداخلي الذي يجب أن يكون التلاميذ قد اطلعوا عليه مسبقا، و يمكن أن تتواجد أهم بنوده ولو باختصار على مرآى من الجميع )
مجلس الانضباط ليس محكمة عسكرية ولا محكمة مدنية و إنما من خلال تسميته فلإن الهدف منه هو تقويم و تصحيح سلوك التلميذ، و هناك مجموعة من الآليات التي يمكن أن نعالج بها هذا التعثر في السلوك: خلية الانصات- خلية اليقظة.
فعلى كل المربين أن يتفهموا المراحل السلوكية و الوجدانية التي يقطعها الطفل ( السلك الإعدادي )، و عليه يجب أن نكون متقنين لفن الإستماع و التواصل و طرق التدبير الحديث، و يمكن من وجهة نظري - قبل التطرق إلى عقد مجلس القسم، حل المشكل بالطرق السلمية و الودية دون المس بحق المشتكي، على اعتبار أن هذا التلميذ هو الابن العاق، و أن المدرسة هي الملاد و المكان الطبيعي للطفل، (المشروع e1p5 و دليل الحياة المدرسية - غشت 2008 ) و أن الأستاذ يفترض فيه أن يكون المربي الحكيم -و ليس الضعيف -و إذا كان لزاما ان ينعقد مجلس القسم للبث في مخالفة تأديبية فلا بد من اتباع الخطوات التالية:
- اصدار مذكرة داخلية في الموضوع مع الإشارة إلى المراجع، مشفوعة بجدول ملاحظات و توقيعات الأعضاء عن سلوك التلميذ مع توقيعاتهم.
- مراسلة أب أو ولي أمر التلميذ ( مراسلة مضمونة مع إمكانية المهاتفة )
- مراسلة السيد رئيس جمعية الأمهات و الآباء حول الموضوع ( صفة ملاحظ )
- استدعاء الأستاذ ( الطرف في النازلة و لا يكون جالسا ضمن أعضاء المجلس
- ضرورة حضور التلميذ المعني بالنازلة.
و لا يحق لأي كان طرد التلميذ من المؤسسة.
قرار تغيير المؤسسة يقتضي موافقة السيد النائب الإقليمي
المدير هو المسؤول الأول عن أي قرار يتخده المجلس و يمكن أن يصل إلى المتابعة ( المحكمة الإدارية )

عبد الرحيم هري
19-04-2010, 00:12
إلى الأم المكلومة:
المدرسة هي مكان للإصلاح والتربية، ولكل داء دواء.
إذا كان هذا التلميذ لا زال يعاني من المشكل، أرجو أن توضحي لي اسم مؤسسته وقسمه واسمه الشخصي والعائلي لأطلع على ملفه لمعالجة الأمر.

العيني
20-04-2010, 16:39
هده اشكالية عويصة تعاني منها جميع المؤسسات التعليمية بوطننا الحبيب.وهي ظاهرة تربوية/مرضية تفشت بكثرة ولا يمكن ان نحمل المسؤولية الى المدرسة المغربية(المدرس-الادارة.........) ولكن المسؤولية يتقاسمها جميع مكونات المجتمع.النظام بالدرجة الاولى بجميع مؤسساته الحكومية بالاضافة الى المجتمع المدني الدي يتشدق دائما باستعداده لتحمل المسؤوليات

ابو شيماء 2010
20-04-2010, 17:24
تحية تربوية للجميع . وتحية خاصة لكاتب الموضوع .
اسائلك مشكورا ان تمدني بالمزيد من المعلومات الدقيقة حول حيثيات النازلة لأنه لايصح ان نقول إن الحارس العام قام بطرد هذا التلميذ لأنه *شوش*على استاذه .
اذن التمس منك ان تعطينا معلومات دقيقة حول هذا الحدث اضافة الى مسار التلميذ وهل هذه المرة الاولى ؟ الى غير ذلك حتى نتمكن من ابداء الرأي بناء على المذكرات الصادرة في هذا الشأن والقانون الداخلي للمؤسسة واشياء اخرى .
وشكرا

mohabaha
20-04-2010, 19:40
جميع المؤسسات التعليمية تعاني من هدا المشكل . وليكن في علم السادة الأساتدة أنه يمنع طرد التلميد من القسم . فهناك مجموعة من الحلول يجب اتباعها :
- عدم طرد التلميد من القسم إلا في الحالات الشادة.
-يمكن للاستاد إعادة هدا المراهق إلى صوابه ودلك بعدم تبادل الكلام بين الاستاد والتلميد امام زملائه.

ayman.k7
20-04-2010, 22:45
دعوني أحدثكم عن كيفية معالجة الشغب في مدارسنا الابتدائية، أطفال في عمر الزهور
يعاقبون بالوقوف على قدم واحدة ،او يتسمرون وجوههم إلى الجدارلمدة تطول او تقصر
حسب ما يسمح به مزاج الجلاد(ة).وقد يطرد المشاغب خارج قاعة الدرس حيث يتسنى له أن يشاغب أكثر ويصبح بالتالي عرضة لحوادث محتملة.وأساليب أخرى كثيرة..
لا شك أن هناك حالات لاطفال تستوجب اليقظة والصرامة في التعامل.ولا شك أن هناك
طرق تعامل مع الظاهرة أكثر إنسانية وقانونية... قبل أن تقع الفأس في الراس لتصبح المسؤولية التي كانت تربوية ...جنائية.

حمان بيهي
20-04-2010, 23:13
ليس من حق السيد الحارس العام طرد تلميد وانما التشطيب عليه ادا تجاوز غيابه مدة شهر مع اخطار ولي امره برسالة مضمونة.فالدي من حقه توقيف التلميد الى حين بث مجلس الانضباط في امره هو رئيس المؤسسة.وتكون العقوبة بحسب حجم المخالفة.ومن حق ولي التلميد ان يوكل محامي ينوب عنه.

العيني
21-04-2010, 16:08
اخواني/زملائي/رفاقي في درب التربية و التعليم.لا ينكر احد القول بان هدا الميدان (التربية والتعليم) مركب متواز بين العنصرين كليهما . فعملية اخراج التلميد من القسم تدل دلالة قاطعة على قصوروعدم تمكن المدرس من الاليات التربوية .فالمدرس/المربي/المعلم..يجب ان يعرف دوره الاساسي في هده العملية المتمثل في التربية ثم العلم

عبد الرحيم هري
21-04-2010, 23:45
ننتظر من كاتبة الموضوع أن تعطينا التفاصيل لنتحقق من الأمر، ونعمل على تصحيح الخلل.
وفي حال عدم تجاوبها، نعتبر الشكاية مجردة من الجد ومردودة، لأن الطرد بهذا الشكل غير مفهوم ولا يمكن لأي حارس عام أن يقوم بمثل هذا التصرف.

jawad99
29-04-2010, 19:08
التلميذ سمح له مؤخرا بالعودة الى دراسته بعد تقديم طلب من طرف ولي امره ، أشكر جميع الاخوة الذين تجاوبوا مع الموضوع ، ومعذرة للأخ
الفاضل عبد الرحيم هري.

الكمراني
03-05-2010, 14:40
السلام عليكم ورحمة الله:
فهمت من موضوعك أنه صدر قرار من مجلس القسم بطرد تلميذ من التعليم الثانوي الإعدادي، وهذا القرار يتسم بالشطط في استعمال السلطة من الناحية القانونية. لماذا؟
نصت المادة 29 من المرسوم رقم 2.02.376 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 5024 بتاريخ 25 يوليوز 2002 كما تم تغييره وتتميمه بالمرسوم رقم 2.04.675 بمثابة النظام الخاص بالمؤسسات التعليمية، والمتعلقة بالمهام المنوطة بمجالس الأقسام على ما يلي :
المادة 29
مجـــــالـس الأقســـــــام
تناط بمجالس الأقسام المهام التالية:
ـ النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات التقدير الملائمة في حقهم ؛
ـ تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد وتنظيم عمليات الدعم والتقوية ؛
ـ اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية وذلك بناء على النتائج المحصل عليها؛
ـ دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبت فيها ؛
ـ اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق مقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة.
لا شك أنك لاحظت أخي الكريم من خلال السطر الأخير أنه لا يمكن لمجلس القسم أن يتخذ أي عقوبة تأديبية إلا وفق النظام الداخلي للمؤسسة
بقي لنا الآن أن نتساءل عما ينص عليه القانون الداخلي للمؤسسة، وفي هذا الصدد أشير إلى أنه لم يعد منذ غشت 2002 تاريخ صدور دليل الحياة المدرسية لكل مؤسسة قانونها الداخلي الخاص بها، بل أصبح ها القانون موحدا. حيث نجد نصه ملحقا بدليل الحياة المدرسية غشت 2008.تحت عنوان " النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية " وقد نص في الفصل الخامس "ضوابط الحياة المدرسية" في المادة 26 والمادة 27 والمادة 28 على مايلي: المادة 26:
المادة 26: في حالة غياب غير مبرر أو سلوك غير مقبول توجه للمتعلم ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه، إنذار كتابي في حال تكرار المخالفة، ثم توبيخ ويخبر ولي الأمر بذلك.
المادة 27 : يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتعرض على مجلس الاقسم المرتكبين لمخالفة جسيمة، وكذا المتعلمين الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة.
المادة 28: يمكن لمجلس القسم أن يقترح على المتعلم تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي.
هكذا ترى أخي الكريم أنه العقوبات المنصوص عليها هي: الملاحظة الكتابية، الإنذار المكتوب، التوبيخ، ويمكن تعويض العقوبة بعمل لصالح المجتمع المدرسي. أما أن يصدر مجلس القسم عقوبة الفصل النهائي فهو بكل بساطة ممسارة تتسم بالشطط في استعمال السلطة.
بعد هذا الشرح نتساءل ماهي المسطرة الواجب اتباعها في هذه الحالة:
أولا يجب إرسال طلب إلى مدير المؤسسة للعدول عن القرار لاتسامه بعيب الشطط في استعمال السلطة، ولمخالفته للقوانين المرجعية المشار إليها أعلاه، والحرص على تسجيل الطلب في كتابة المؤسسة وأخذ رقمه وتاريخ تقديمه، وأن يتم إمهال المدير المهلة القانونية 60 يوما من تاريخ تقديم الطلب، بعد ذلك اللجوء إلى المحكمة الإدارية ذات النفوذ الترابي، وتقديم طعن في قرار مجلس القسم في إطار القضاء الإداري الاستعجالي.
لمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بي على العنوان الإلكتروني التالي: gamrania@yahoo.com (gamrania@yahoo.com)

الكمراني
03-05-2010, 14:42
عفوا أقصد غشت 2008 وليس 2002 كما ورد في ردي فيما يتعلق بدليل الحياة المدرسية. أرجو المعذرة

amal_nadin
03-05-2010, 16:58
b]أولا عندما يقوم التلميذ بعمل مشين داخل المؤسسة أو داخل الفصل فالحارس العام أو الأستاذ يقدم تقرير مفصل إلى السيد المدير، ثم يقوم السيد المدير بإصداره مذكرة محلية تخص الموضوع من إجل عقد اجتماع مجلس القسم.
خلا انعقاد هذا الاجتماع يتم إصدار عقوبة تربوية في حق هذا التلميذ إما ايقافه لمدة ما أو توقيع والي أمره التزام أو........ أو طرده من المؤسسة.[/b]
سبحان الله ما اراه عكس دالك ادا كتبت تقرير بتلميد خالف القوانين فترقب استفسارا من المدير فالتلميد فوق كل شيء و الله المستعان و حسبنا الله و نعم الوكيل

suidi
04-05-2010, 23:50
ماذا عن تلميذ بالسنة الثانية اعدادي طعن استاذه داخل الفصل بسكين على مستوى وجهه وكتفه

فيلسوف
15-06-2010, 06:30
غريب أمر بعض الأساتذة هنا، الذين يقدمون اجتهاداتهم النظرية والقانونية في كيفية تكسير ذراع أخ لهم في المهنة وتغليب أهواء تلميذ مشاغب على حساب أستاذ كل ذنبه أنه يريد بعض الهدوء والسكينة لتبليغ رسالته لباقي تلامذته، لدرجة أن أحدهم ذهب إلى حد مطالبة كاتبة الموضوع بإرسال اسم المؤسسة والنيابة لفعل اللازم (كذا) و ( شكون نتا بالسلامة ؟؟؟) .. فهل هذا التلميذ كان في حالة انصات ومتابعة للدرس فقام الأستاذ أوالحارس العام بإخراجه هكذا دون مبرر مقبول أومعقول؟؟ طبعا يجب إخراج هذا التمليذ من الفصل حماية لحقوق باقي التلاميذ، ومتبوعا بتقرير مفصل، ومطالبة ولي أمره بتوقيع التزام بعدم تكرار تلك السلوكات، وفي حالة العودة يتم عرض التمليذ على المجلس الانضباطي واتخاذ الإجراء المناسب في حقه بما في ذلك تغيير المؤسسة

maroki
15-06-2010, 12:31
مدى مشروعية ضرب التلميذ وطرده خارج قاعة الدرس



ان العقوبات البدنية محرمة ، وأحكام الضرب والجرح ذات طابع عام ، يخضع لها كل شخص دون استثناء . فصفة المربي أستاذا أو اداريا ، أو وليا ، لا تبرر مطلقا استعمال العنف أو الضرب في مباشرة مهمة التربية


.
فعضو الهيأة التعليمية اذا تقدم في مواجهته تلميذ بشكاية لدى الضابطة القضائية بدعوى الإعتداء عليه واصابته بضرر جسماني معززا ذلك بشهادة طبية وشهود ، فإنه يتابع بناء على مسؤوليته الشخصية دون أن تشفع له صفته الوظيفية كمربي . وإذا تمت ادانته ، فسيكون عرضة لإجراء تأديبي من لدن ادارته .
كما انه لا يحق لأعضاء الهيأة التعليمية اللجوء الى طرد تلميذ بحرمانه من الدرس عقابا له على ما قد يصدر عنه من سلوكات خاطئة .
فالمؤسسة التعليمية مسؤولة قانونيا عن التلميذ منذ التحاقه بها طبقا لجدول حصصه ، وبالتالي فإن أي حادث قد يتعرض له خلال تلك الفترة سيستدعي تحقيقا عن سبب مغادرته المؤسسة ، وتحميل المسؤولية لمن يثبت عليه القيام بالإجراء غير القانوني الذي عرض التلميذ للحادث .
على انه يسوغ للمدرس أن يحرر تقريرا عن تصرفات التلميذ مرفقا باقتراحاته ويقدمه للمجلس التأديبي لكي يقرر في نوع العقوبة الملائمة في حق التلميذ المعني بالأمر .
وبصفة عامة على المربي ان يعمل ما في وسعه لتجنب كل ما يثير مشاعر تلاميذه ، أو يشعـر احدهم بالإهانة أمام زملائه ، وان يكسب ودهم ، فالإحترام المتبادل هو اكبر ضمان لحسن سير العملية التربوية .
المصدر : المرشد التضامني في عشر سنوات

ابوحفصة 2000
20-06-2010, 20:03
لو عرض الامر على المحكمة الادارية لانصفت التلميذ لان مشكلاتنا في التسيير المزاجي الذي لا يستند الى معايير تشريعية

الداودي عبد الله
20-06-2010, 21:16
لو عرض الامر على المحكمة الادارية لانصفت التلميذ لان مشكلاتنا في التسيير المزاجي الذي لا يستند الى معايير تشريعية
على التشريع المدرسي ان يتغير بشكل يقدم اجابات على مجموعة من الحوادث التي تعرفها المؤسسات التعليمية ، تغيير يحافظ على حقوق المتعلمين ويحفظ كرامةالمعلمين خاصة ونحن نعيش زمنا آخرا غير الزمن الذي كان .
ما راي المشرع مثلا في تلميذ مهلوس يلوي ذراع استاذته امام التلاميذ ويحاول نزع سروالها ، شرف الله قدركم ؟

jaco
20-06-2010, 22:04
حسبنا الله و نعم الوكيل, حسبنا الله و نعم الوكيل.
في بداية الخمسينات و الستينات كان ينظر الى المعلم نظرة اعتزاز و تقدير لما يبذله من مجهود جبار لافادة متعلميه و الاباء يضعون تقتهم فيه.
اليوم انقلبت الامور و صار لزاما على كل معلم ان يحتاط كثيرا حتى لايقع في مازق .
فلا الاباء و لا المسؤول يحاول فهمه و لا قصده و لو ان نيته حسنة. و كانا نعلم ان الاستاذ اذا قام باخراج تلميذ مشاغب فمن اجل مصلحة و افادة
التلاميذ الاخرين . تكن من يعترف له بذتك.
اظن ان من سن تحريم الضرب بالمدارس المغربية هم من اعداء الوطن الذين لايكنون له سوى العداء تحت غطاء حقوق الطفل و حقوق الانسان
و هذه الحقوق هي التي جردت الطفل من حقه في التعليم اذ اصبح الكثير من الاساتذة لا يقومون بما يلزم من الجدية في العمل خوقا من الوقوع في ورطة و لا يجدون احدا بجانبهم . و هذه مشكلتنا جميعا ..............

كراسات
29-06-2010, 03:21
السلام عليكم ورحمة الله
إدا تكلمت لن أضيف أكثر مما أقدم عليه الزملاء الكرام حياهم الله
ما أود الإشارة إليه هو أن المدرس داخل الفصل فعلا هو سيد قسمه والمسؤول أمام نفسه و أمام الله على المتعلمين .وسلامتهم تعتبر الهدف الرئيسي الدي يجب أن يضعه نصب عينيه.
والله الموفق وأتمنى للجميع حسن التصرف و النية الخالصة في العمل
تحيات الصادقي