المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للنقاش مواصفات الاستاذ الناجح


التربوية
01-02-2008, 15:02
السلام عليكم

اخي الكريم....

الاستاذ الناجح ليس لقب يقال لاي انسان يمتهن التدريس

الاستاذ الناجح هو النور الذي يجب ان يُضي طريق العشرات من ابناء مجتمعه

الاستاذالناجح هو الخُلق الذي يقتدي به طلابه

الاستاذالناجح هو المربي و الاب ليس لطفله بل للمجتمع

الاستاذ الناجح هو ذلك الانسان الذي لا يأبه بمنهج دراسي يجب انهائه و لكن كل اهتمامه ينصب على المتلقي و فهمه للمنهج

الاستاذ الناجح هو انسان اختار ان يسير على نهج الرسول الاعظم صلوات الله و سلامه عليه و نهج ابانائه الميامين سلام الله عليهم

الاستاذ الناجح هو ذاك الانسان الذي يصلي عليه الله و ملائكته و جميع سكان السموات و الارضين

الاستاذ الناجح هو ذاك الانسان الذي يعطي دون ان ينظر الى مقدار ما اعطى

الاستاذالناجح هو ذالك الانسان الذي ان لم نفقده فقد اصبح مخلوق معرض للانقراض و اصبح كل همه ان يقبض راتبه آخر الشهر دون ان يفكر في هذه المسؤليية التي كلفه الله بحملها


هذه بعض ملامح الاستاذ الناجح للنقاش

achikolbahr
01-02-2008, 15:12
الأستاذ الناجح في المغرب هو من ينجح في الامتحانات و يترقى بسرعة حاصل على شهادة عليا لا يضحي بصحته من أجل التعليم يعمل على قدر طاقته بحيث يقسم مجهوده الفكري و العضلي بين تعليم تلاميذه و تكوين نفسه.يشارك في المنتديات يبحث ليل نهار حتى يستفيد و يفيد غيره كالأرض التي تقبل الماء فترتوي و تنبت زرعا .وأنت تشبهينها الى حد ما .لأني و جدتك تسهرين الليالي من أجل افادتنا...هذا هو الأستاذ الناجح من منظور مسؤولينا و من منظوري ايضا.أتوقع ردودا تنتقد هذا الكلام

serieux33
01-02-2008, 15:21
شكرا جزيلا على مشاركتك العديدة و القيمة ...أما بخصوص الأستاذ الناجح فهو في نظري من يعتبر كل تلميذ من تلاميذه بمثابة مفتش و مدير يحضر لدوسه لكن ليس لتقويمها و لكن للمشاركة الفعالة فيها ...و السبب الذي جعلني أنظر إلى هذا الموضوع من هذه الزاوية هو وجود عدد كبير جدا من الأساتذة لا يعملون بشكل جدي داخل أقسامهم إلا عند حضور المفتش أو المدير

نسيم الريف
01-02-2008, 15:35
http://www.tntup.com/photo/img2/3386e368a1987b5a474315dee6444410/بارك%20الله%20فيك.gif

halyadane
01-02-2008, 19:20
الأستاذ الناجح هومن يستطيع تمثل المنظومة التربوية في عمقها ويعتبر مهمته جزء من التنمية الشاملة ،ويعتبر عمله مهمة وليست وظيفة ،وهو من يستطيع أن يدرك أن المؤسسة مشتلا للمجتمع وأن من أمامه من الأطفال هم قادة المغرب غدا .

tiama
02-02-2008, 03:48
الاستاذ الناجح هو الذي يتقي الله في نفسه و يعمل مع ولاد الناس مستحضرا امامه ان الله يراقبه في كل كبيرة و صغيرة و مستحضرا ايضا انه كما تدين تدان فهذا ينال النجاح في الدنيا و الاخرة
في الدنيا يكسب محبة الناس و احترامهم له و تقديرهم لمجهوداتهم .........
في الاخرة يكسب رضا الله سبحانه و تعالى

assalmad
02-02-2008, 20:14
اي نجاح تعني من فضلك. فس التدريس ام في الترقي .لاني لاحظت في الاونة الاخيرة ان الاثنان لا يجتمعان في شخص واحد.

سيف الحكمة
02-02-2008, 20:24
الأستاذ الناجح هو الذي يدرك احتياجات تلامذته .. ولا يعطهم الا ما يتناسب مع قدراتهم .. يفكر باستمرار في تطوير طريقته واخراجها من جلباب الماضي وركاكته .. هو الاب والاخ والصديق .. هو المربي والمؤدب ..
الأستاذ الناجح يتناسب تطور عمله وتفانه فيه تناسبا عكسيا مع معاناته وتعبه .. لأن يدرك أن الله هو الذي يجازي .. وليس وزارة لا تعرف حتى معنى الاسم الذي تحمله ...

سيف

الاستاذ
02-02-2008, 21:07
الأستاذ الناجح عملة أصبحت نادرة.

civility
02-02-2008, 23:07
un bon professeur est celui qui est toujours déterminé a apprendre les nouveautés dans le monde de l'education.
Un bon professeur encourage les eleves a prendre les risques et a une attitude positive.
Un bon professeur sait que les eleves vont commettre des erreurs mais esaie differentes methodes pour les encourager a ne pas repeter les meme errreurs.
Un bon professeur CROIT en les capacitités des apprenants et fait de son mieux de les laisser produire ce que genial en eux.
Un bon professeur EST CELUI qui ecoute attentivement ses eleves,répond à leurs questions patiemment,les accepte comme ses chers.
Un bon professeur SAIT tout d'abord le sujet qu'il enseigne,apte à le simplifier car il le maitrise.Sa matiere est sa passion;n'est pas chose que par hasard ou forcé d'enseigner.
LES BONS PROFESSEURS NE LACHENT QUAND ILS NE SONT PAS PROMUS OU MAL JUGES CAR ILS ONT UNE MISSIONS INDENIABLEMENT SACREE

civility
02-02-2008, 23:09
Finalement Merci Bc Soeur Tarbawiya Pour Ce Sujet D'actualite

jomjoma1
03-02-2008, 17:51
الأستاذ الناجح لا بد من توفره على المواصفات التالية :
1- تكوين أكاديمي جيد فالمثل يقول يجب أن تعلم كثيرا لتدرس قليلا.
2- التمكن من المستجدات التربوية .
3- الإتصاف يحسن الإنصات،الصبر، القدرة على مساعدة الآخر، والتواصل الفعال معه.
4- حب الإستطلاع والبحث لتقديم المفاهيم لمتعلميه بشكل بسيط له علاقة بواقعهم اليومي.r8

zarhon
03-02-2008, 17:58
الاستاذ الناجح هو الذي يحب تلاميذه ويحبه تلاميذه بصدق الشيء الذي اذا تعزز بما ذكتم مشكورين اعطى ثمارا يانعة...................................

maestro
03-02-2008, 18:40
السلام عليكم.
الإجابة على هذا السؤال طويلة و تحتاج لنقاش كثير ، و لكنني سأحاول أن أذكر بعض النقاط الأساسية :
يجب أن يكون الأستاذ الناجح – و بكل تأكيد – ملمّاً باختصاصه جيداً .

ويجب أن يعلم مدى أهمية و عظمة هذا الأمر ... فهو قد أصبح مسؤولاً عن تدريس مجموعة من التلاميذ وهم أمانة على عاتقه. ، و بالتالي فإنه يجب أن يكون حريصاً على إيصال المعلومة الصحيحة إلى أذهانهم ، و أن يبتكر كل فترة أسلوباً جديداً في تقديم علومه، بحيث يشد التلاميذ إليها و يبعد عنهم الملل الذي قد يحصل من اتباع نفس الأسلوب في تقديم دروسه ... و لا تتحقق كل هذه الأمور إلا من خلال اتصافه بالإخلاص في عمله و حبه له .. فالأستاذ الناجح يسعى كل جهده لتقديم كل ما يستطيع من فائدة لمتعلميه و كونه محباً لهذا العمل فإنه سيشعر بالمتعة في أدائه مما يساعد على تحقيق أكبر قدر من الفائدة . و هو من أهم الشروط بالنسبة لي ( أهم من العلم و من الثقافة و من الشهادات العالية ...) : أن يكون متواااااااااااااضعاً محباً لتلاميذه و يتعامل معهم كأنهم أبناؤه و يتذكر ما كان يعانيه عندما كان طالباً مثلهم ( فالبتأكيد لم يخرج من بطن أمه عالماً علامة )..... لا أن يدخل إلى القسم و هو يظن نفسه أنه يتفضل على هؤلاء الجالسين بما عنده من علم و يبدأ بالحط من شأنهم و .......
و هذا التواضع لن يقلل من هيبة الاستاذ أمام تلامذته ، بل إنه سيزيدهم حباً له و تقديراً و احترامأ نابعاً من إعجابهم به و تقديرهم له لا من خوفهم منه ...
فالاستاذ الناجح هو الذي يساهم في رفع مستوى تلامذته علمياً ( من خلال دروسه ) و أخلاقياً ( من خلال أخلاقه الرفيعة ) و بالتأكيد فإن هؤلاء سيكونون في المستقبل من أعظم الاجيال لتحصيلهم الجانبين : العلم + الأخلاق .

تحياتي

karim 1960
12-01-2009, 23:35
الأستاذ الناجح يبدا بحبه للعمل الذي يمارسه

omar khatabi
13-01-2009, 08:59
شكرا جزيلا على مشاركتك العديدة و القيمة ...أما بخصوص الأستاذ الناجح فهو في نظري من يعتبر كل تلميذ من تلاميذه بمثابة مفتش و مدير يحضر لدوسه لكن ليس لتقويمها و لكن للمشاركة الفعالة فيها ...و السبب الذي جعلني أنظر إلى هذا الموضوع من هذه الزاوية هو وجود عدد كبير جدا من الأساتذة لا يعملون بشكل جدي داخل أقسامهم إلا عند حضور المفتش أو المدير

إنه تعريف يختزل جميع الكفايات والمهارات التي يجب أن تتوفر في المدرس ليكون موفقا.
شكرا لك.

tavarech
14-01-2009, 11:27
الاستاذ الناجح هو من سهر على ابنائه الى ان وظفهم وسهر على ابناء الشعب الى ان علمهم وقطع غلافا زمنيا مهما دون كلل وحصل في الاخير على تقاعد مريح خصوصا اذا كان هذا التقاعد مصحوبا بغلاف مالي في المستوى سمي بالحوافز كما حصل مع المغادرة الطوعية .

ommo ilyas
16-01-2009, 15:49
الأستاذ الناجح عطاء...محبة.... قدوة....و بحث...

ام سمير
16-01-2009, 18:01
سلام الى كل الاساتذة الذين علمونا في هذه الحياة
رأيي ان الاستاذ الناجح لا يقاس نجاحه بقيمة ما ،لان نجاحه في رضاه عن نفسه رغم الاحباطات المتوالية ،وحبه لمهنته رغم المعيقات اليومية، واعتباره ان كل تلميذ من تلاميذه هو فلدة كبده - وان لم ينجبه بيولوجيا -هو مسؤولية يجب الحرص على ادائها احسن اداء، وهو امانة يجب الحفاظ عليها ، لأن النجاح ان تترك ثمرة بعد زوالك يتمتع بها اولادك /تلاميذك لا ان تأكلها وحدك .

abouzaid
16-01-2009, 22:26
الأستاد الناجح هو من يقتنع بما يقدمه لتلامدته من يبحث عن جديد من يُخرج التلاميد من رتابة القسم
في نظري ضاعت قيمة الأستاد عندما فرط في ربطة العنق حينما فرط في الهندام المحترم
فعندما لبس المعلم اللباس الرياضي وهو يعطي درس العربية ،السروال القصير ، ملابس {النوم}...ضاع كل شيء

karim 1960
13-02-2009, 21:51
الأستاذ الناجح هو الإنسان الذي تغمره السعادة كلما استشعر وأحس أنه أوصل المعرفة إلى تلاميذه ، فهموه واستوعبوا ما أراد أن يتحصلوا عليه فبادلوه الإحترام ومنحوه الثقة وأقبلوا على حصصه بشغف .

مراد الزكراوي
14-02-2009, 01:27
كلام طويييييييييييييل